قضية لللنقاش : محفظة العقار المليارية واثرها على قطاع العقار والاسهم

Mr.President

عضو نشط
التسجيل
24 سبتمبر 2009
المشاركات
117
تنفيييييع و الي يبي يعرف حق منو.. انا اقوله
1- عملاء البنوك التي تدير المحفظة ومن اهمهم بيتك و الدولي
2- الجماعه الي يمونون على السعد و ربعه
3- كل الي طلعوا قبل يومين و صفقوا للمحفظه وعلى راسهم إتحاد العقاريين

وبعدين عندي سؤال للأخ بدر السعد.. اذا شريت المباني هذه من ريعك بفلوس الدولة و المال العام... اشلون تبي تأجرها؟ وبكم؟ و لمن؟ هل عندك فكرة أنه يوجد ما يزيد عن المليون متر مربع من المعروض للمكاتب التجارية لا يقابلها طلب؟؟ طيب بتكون افضل من الشركات العقارية؟ ... صدقني لو كانت هذه المياني الشاغرة فيها خير لما فكرت الشركات بالتخلص منها وانت تعلم ذلك ولكن إرضاءا لبعض التجار المتورطين في ما يسمى إتحاد المتورطين
 

صبا

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2009
المشاركات
858
رد

ممكن تعطونا اسماء الشركات المتعثره اللي ممكن تستفاد من القرار
 

orlando

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2011
المشاركات
43
إن إنشاء محفظة مليارية لشراء أصول معينة شئ جيد ويمثل فرصة إستثمارية تعود بالنفع على الحكومة من جهة وعلى سوق العقار والإقتصاد من جهة أخرى ، ولكن يجب أن يكون ذلك مع أقصي درجات الشفافية ، يعني أن يتم الإفصاح عن العقارات والأصول التي يتم شراؤها ، وأسباب الشراء والجدوى من الشراء وتكلفة الشراء مقارنة مع أسعار السوق والعائد المتوقع وغير ذلك من الأمور التي على أساسها تم إتخاذ القرار.

ومع هذا من المناسب مراقبة وتقصي أية قرارات يتم إتخاذها من قبل المحفظة تجنبا لأي عمليات شراء لا تتسم بالمهنية والعدالة ، وتخوفا من أي إستغلال غير سليم للمحفظة.
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
غازي النفيسي: هيئة الاستثمار ستربح من المحفظة العقارية.. الأسعار في القاع

01 أبريل, 2011

المصدر: الوطن الكويتية



أكد غازي النفيسي رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الصالحية العقارية الكويتية ان الكويت تحتاج إلى أربع أو خمس سنوات حتى تتمكن من امتصاص واستيعاب ما لديها من فائض في عقارات المكاتب الادارية.

وقال النفيسي في مقابلة مع رويترز انه لا يوجد حاليا طلب على المكاتب الادارية التي تزايدت أعدادها بشكل كبير.

وأكد النفيسي ان الهبوط في سوق العقار الكويتي لم يكن «كارثيا» كما حدث في سوق الاسهم عازيا ذلك الى حذر كثير من المطورين العقاريين التقليديين.

وأكد ان المحفظة العقارية التي أعلنت الهيئة العامة للاستثمار في الكويت أخيرا عنها «سوف تجعل السوق يتماسك» معربا عن اعتقاده ان هذه الخطوة الحكومية تعبر عن توجه صحيح حتى وان كان متأخرا.

وكانت الهيئة العامة للاستثمار في الكويت أعلنت في 23 مارس عن انشاء محفظة عقارية برأسمال مليار دينار (3.6 مليار دولار) للاستثمار في السوق العقارية المحلية باستثناء الاستثمار في عقارات السكن الخاص.



المحفظة العقارية



وأشارت الهيئة انذاك الى ان المحفظة العقارية تهدف الى تحقيق عوائد جيدة والاستفادة من التراجع الحاد في قيم العقارات وتوافر فرص استثمارية مناسبة في هذا القطاع مبينة ان مهمة ادارة المحفظة أسندت الى بيت التمويل الكويتي (بيتك) مبدئيا مع امكانية اختيار مديرين آخرين لادارة جزء من أموالها.

وتوقع النفيسي ان تحقق الدولة ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار أرباحا جيدة من هذه المحفظة «لانها تدخل السوق وهو في أدنى مراحله».

ودعا النفيسي القائمين على المحفظة العقارية الجديدة الى الابتعاد عما وصفه «بالمحاباة» وأن تكون عروضهم متكافئة بين المواطنين والمناطق المختلفة وألا يكون هناك تركيز على فئة دون أخرى حتى لا تأتي المحفظة بنتائج عكسية.

وحول امكانية تحول المستثمرين الكويتيين عن الاستثمار في دبي والبحرين وعمان قال النفيسي «انه لا توجد حركة ملموسة» للبعد عن هذه الاسواق عازيا ذلك الى كون الاستثمار العقاري طويل المدى وتتميز حركته عادة بالبطء الشديد مقارنة بغيره من القطاعات ومنها أسواق المال.

وتأثرت امارة دبي بشكل كبير بالازمة المالية العالمية في 2008 كما عانت كل من البحرين وسلطنة عمان من اضطرابات سياسية وأمنية في 2011.

وأرجع النفيسي طلب شركة الصالحية العقارية زيادة ورأسمالها بنسبة %25 الى اعتزامها القيام ببعض المشاريع الجديدة في الكويت وخارجها.

وأشار الى ان المشاريع الجديدة ستكون «مشابهة لما نملكه الآن.. وهي تجارية..مكاتب وفنادق وأسواق».


مشهد السوق العقاري



-1 الكويت تحتاج 5 سنوات لاستيعاب فائض المكاتب الإدارية.

-2 تراجع السوق العقاري لم يكن «كارثياً» مثل الأسهم.

-3 المستثمرون لن يبتعدوا عن أسواق دبي والبحرين وعُمان.
 

الملفات المرفقه:

  • 01-Apr-11 10-34-09 PM.png
    01-Apr-11 10-34-09 PM.png
    الحجم: 21.3 KB   المشاهدات: 175

قائد سرب

عضو نشط
التسجيل
21 يوليو 2010
المشاركات
289
الإقامة
فوق هام السحب
يارجال خل يشترون وش المشكله فلوس الحكومه والشيوخ ابخص
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
الهاجري: المستثمرون لم يتفاعلوا إيجاباً مع المحفظة العقارية المليارية

02 أبريل, 2011
المصدر: السياسة الكويتية


161340-2p18.jpg


أكد محدودية تأثيرها على السوق

قال رئيس فريق دريال للتحليل الفني للبورصة, محمد الهاجري, ان تداولات السوق تاثرت خلال الاسبوع الماضي بالعديد من العوامل التي انعكست بصورة سلبية على نفسية المتداولين وفي مقدمتها قضية اجيليتي مع الحكومة الاميركية بعد اعلان احدى المحاكم الاميركية بان ممثلي الادعاء ضد الشركة كانوا محقين في توجيه لائحة اتهام الى أجيليتي وهو الامر الذي انعكس سلبا على اداء السوق .

واضاف الهاجري في تصريح ل¯ " السياسة " ان التوترات السياسية لعبت دورا مؤثرا على اداء السوق ولم تساعده على تحقيق قفزة سعرية, وخصوصا ان شائعات استقالة الحكومة انطلقت منذ بداية الاسبوع ولكنها لم تؤكد الا في نهاية الاسبوع وهو الامر الذي ادى الى تحفظ العديد من المستثمرين في الدخول بالسوق حتى تتضح الرؤية.

واوضح الهاجري ان الوضع السياسي يؤثر بصورة مباشرة على اداء السوق باعتبار ان الاقتصاد والسياسة وجهان لعملة واحدة,مشيرا الى ان الصورة اذا لم تتضح سياسيا فان الشائعات ستتزايد في السوق وهو بدوره سيؤثر سلبا على السوق وسيقود السوق الى التراجع خلال الاسبوع المقبل.

ولفت الهاجري الى ان البيانات المالية للشركات تعتبر المحدد الرئيسي للاستثمار في السوق وخصوصا ان هذه البيانات تعطي قراءة واضحة للمستثمرين حول اداء الشركات, مشيرا الى ان نمو ارباح الشركات القيادية لم يكن على مستوى الطموح, كما قامت عدة شركات بعدم توزيع ارباح رغم تحقيقها ارباحا جيدة هذا بالاضافة الى وجود قطاع من الشركات تكبدت خسائر كبيرة ولذلك لا ترغب في الافصاح عن نتائجها المالية .

واكد الهاجري ان السوق استوعب اعلانات الشركات عن نتائجها المالية وخصوصا بعد اعلان الشركات القيادية عن نتائجها في حين ان تاثيراعلانات الشركات الصغيرة سيكون محدودا على اداء السوق, وخصوصا ان الصناديق السيادية دائما ما تكون متحوطة ومتحفظة في استثماراتها وبالتالي تستثمر في الاسهم القيادية
واكد الهاجري ان هناك مخاوف كبيرة من قبل ملاك وادارات الشركات على مستقبل السوق وهو ما ينعكس على حرص الشركات على عدم توزيع ارباح وسياساتها التحوطية والتحفظية, وهو ما ادى الى تراجع اسعار العديد من الاسهم وبصورة كبيرة.

وحول المحفظة العقارية قال الهاجري: ان المستثمرين لم يتفاعلوا بصورة كبيرة مع المحفظة المليارية لانها ستخدم قطاعات وشركات محدودة في السوق, كما ان الصورة لم تتضح بعد عن ادارة هذه المحفظة وآلية عملها, مشيرا الى ان حجم المحفظة البالغ 1.2 مليار دينار يعتبر غير مؤثر وخصوصا في ظل استمرار ارتفاع اسعار العقار بصورة غير منطقية .

 

السعد محمد

عضو مميز
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
9,995
الاخ بو راشد جروب

عندي اقتراح ممكن يكون افضل لحل مشكلة الاسهم العقارية .. ولكنه .. خيالي نوع ما

فمثلا

عندك شركات عقارية مدرجة في البورصة .. لديها عقارات جاهزة ولكنها غير مؤجرة

فلماذ لا تقوم هذة الشركات باستبدل الاسهم بالعقارات

مثلا

لديك .. مليون سهم في شركة العقارت المتحدة .. سعرها في البروصة .. بحدود 80 الف دينار

فتقوم الشركة بمنحك شقة في برج المتحدة ... مقابل الاسهم

بهذا يتم تخفيض راس مال الشركة بقيم الاسهم

وهكذا

بهذة الطريقة سوف ترتفع اسعار الاسهم .... في البورصة وتعكس القيمة الحقيقية والمستقبلية للاسهم

___

ارجوا ان لاتبتسم
 

gulf

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2008
المشاركات
970
الإقامة
الكويت
الاخ بو راشد جروب

عندي اقتراح ممكن يكون افضل لحل مشكلة الاسهم العقارية .. ولكنه .. خيالي نوع ما

فمثلا

عندك شركات عقارية مدرجة في البورصة .. لديها عقارات جاهزة ولكنها غير مؤجرة

فلماذ لا تقوم هذة الشركات باستبدل الاسهم بالعقارات

مثلا

لديك .. مليون سهم في شركة العقارت المتحدة .. سعرها في البروصة .. بحدود 80 الف دينار

فتقوم الشركة بمنحك شقة في برج المتحدة ... مقابل الاسهم

بهذا يتم تخفيض راس مال الشركة بقيم الاسهم

وهكذا

بهذة الطريقة سوف ترتفع اسعار الاسهم .... في البورصة وتعكس القيمة الحقيقية والمستقبلية للاسهم

___

ارجوا ان لاتبتسم

الشقق الغير مؤجره محدوده لاتتناسب مع عدد الأسهم الي تقترح أنها تساعد في رفع اسعار الشركات العقاريه
 
أعلى