فايدتهم مثل البنوك الاسلامية ويمكن البنوك الاسلامية تزيد بشي بسيط لكن الي ما خذ قبل 5 سنوات فايدتهم اقل من البنوك بكثير بس ترا شككتونا الي نعرفه ان في فتاوي ان بيع المعاش ليس بربا الله يستر
انت تطلب قرض مالي لمدة معينه وليس هناك شي اسمه بيع راتب
عمليا وفنيا انت تريد مال مقابل قسط من راتبك والأعمال بالنيات
كأنك ذاهب لأي شخص او بنك تطلب منه مال مقابل السداد
فإن اقرضك قرض حسن فهذا شي طيب وان أخذ مال مقابل مال فدخلت بالمحظور والفتاوي بهذا كثيره
= لكن السؤال الآن هل التأمينات مؤسسة إسلامية ام مؤسسة ربوية وهذا هو المهم ونحن نعلم انها اجتماعية ؟؟!! =
فإن كانت إسلامية = هناك قنوات لأدوات إسلامية للتمويل ومعروفة للكثير
وإن كانت ربوية = فهذا هو شغلها من زمان
ولم يتغير شي
(( حتى في البنوك التي تتعامل اسلاميا للعلم هناك فتاوي من مشايخ كبار عن التورق غير المقبوض باليد وعدم استلام السلعة قبضا حتى لو كان من مؤسسة اسلامية ايا كانت فهذا تسهيل للربا
مثلا نيتك ان تشتري اسمنتا او حديدا او اي سلعة وتبيعها لاخذ مالها او
للتربح منها لو بشي بسيط او لسعرها بالسوق او مخيرا ببيعها خسارة بنسبة مقدره لك وقبــــــــــضتها يدا وبعتها يدا فأنت شرعيا سليم
كمن شرا سيارة بالأقساط
واستلمها وباعها او سلعة ما وقبضها باليد وباعها فأنت دخلت مدخلا سليما شرعيا لاغبار عليه
وان لم تستلمها باليد وتبيعها - وهذا غير سالفة التوكيل للتاجر و
خصم الخسارة المسبقة بالاجبار لانك محدود عليهم والتي لاتدخل من ضمن الشرع ويمكن ان تربح من بضاعتك - فكيف يخسرونك؟؟!!
فدخلت مدخل الحرام لابد من القبض والتقابض - اما
استلام الورقة التورق والذهاب به لشركة صاحبة البضاعة وتستلم منها مالا او شيكـــا والمفروض تستلم بضاعـــــــة !!!!! فأنت دخلت مدخلا من ابواب الربا ))