سوق التجار
مشرف قسم الناسجت
- التسجيل
- 1 ديسمبر 2004
- المشاركات
- 1,857
محطة الحاويات في ميناء دمياط من أكبر مشروعات الشحن البحري في العالم
--------------------------------------------------------------------------------
دشتي: محطة الحاويات في ميناء دمياط من أكبر مشروعات الشحن البحري في العالم
القاهرة - من لمياء عبد الحميد ومحمد ضياء: شهد رئيس الحكومة المصرية الدكتور أحمد نظيف في مقر مجلس الوزراء أمس توقيع عقد إنشاء واحدة من أكبر محطات الحاويات بالشرق الأوسط تقام بميناء دمياط «190 كيلو مترا شمال القاهرة» بين هيئة ميناء دمياط ويمثلها اللواء بحري توفيق عبد الحميد أبو جندية ومجموعة عارف وشركة «KGL» الكويتية الدولية للموانئ ومستثمرين آخرين ويمثلهم كاظم المزيدي.
وتضمن العقد إنشاء محطة حاويات حديثة على مساحة حوالى مليون متر مربع بعمق 18 مترا وإضافة أرصفة جديدة يبلغ طولها 230 مترا مع توريد الأوناش العملاقة ومعدات الأرصفة اللازمة لخدمة سفن الحاويات من الجيلين الخامس والسادس ذات الحمولات أكبر من 10500 حاوية وطول 400 متر وغاطس 16 مترا.
وحضر حفل التوقيع رئيس مجلس ادارة مجموعة عارف الدكتور علي الزميع ورئىس مجلس ادارة شركة الرابطة سعيد دشتي.
وقال وزير النقل المصري محمد لطفي منصور إن المشروع سيتم تنفيذه على مرحلتين تبدأ المرحلة الأولى في العمل خلال سنتين ونصف السنة بطاقة 5,1 مليون حاوية مكافئة ,, وتصل في المرحلة الثانية إلى تداول 4 ملايين حاوية مكافئة.
وأشار إلى أن شركة «KGL» الدولية الكويتية «بمساهمات فرنسية وتايوانية» للموانئ وستقوم بإدارة المشروع وهي الشركة التي تستخدمها رابطة الكويت والخليج في إدارة موانيها وتقوم هذه الشركة بإدارة محطات الحاويات بميناء رأس الخيمة الإماراتي و ميناء جدة الجنوبي بالسعودية و ميناءي الشعيبة والشويخ بالكويت.وأكد منصور أن دراسات الجدوى التي أجريت للمشروع كانت إيجابية للغاية نظرا للميزات الفريدة التي يتمتع بها ميناء دمياط كميناء محوري لقربه الشديد من الخطوط الملاحية العالمية بالبحر المتوسط وقربها من قناة السويس وانخفاض تكلفة تداول الحاويات بها عن الموانئ الأوروبية.
كما أشارت الدراسة إلى تزايد الطلب على الموانئ المصرية في سفن الترانزيت والمتوقع أن تصل إلى 8 ملايين حاوية نمطية عام 2010 مقارنة بالطاقة الحالية للموانئ المقدرة بثلاث ملايين حاوية نمطية فقط ويبلغ حجم الاستثمارات بالمشروع مليار دولار.
واستطاعت شركة «KGL» الكويتية أن توقع عدداً من خطابات النوايا مع كبريات الخطوط الملاحية العالمية «CMA, MSC, UASC» لاستخدام المحطة المزمع تنفيذها بميناء دمياط كما استطاعت توفير التمويل اللازم لإنشاء المحطة.
وزير النقل المصري قال : إنه تم التفاوض مع المستثمر على تنفيذ البنية الأساسية «الأرصفة» وتوفير كافة معدات الشحن والتفريغ واستغلالها لمدة 40 عاما تؤول بعدها للدولة بدون مقابل وبحالة جيدة ,, مع حصول الهيئة على إيرادات من الشركة خلال فترة الالتزام علاوة على مشاركة الهيئة في الشركة بحصة قدرها 5% يتم إقراضها للهيئة من المستثمر من دون فوائد وتسدد من عوائدها في المشروع.
ولضمان الجدية تم وضع الشروط والضوابط التي تحقق إنشاء المحطة في الوقت المحدد وتضمن حجم التداول المطلوب في دراسة الجدوى، كما تم الوضع في الاعتبار عند تحصيل عوائد الهيئة لمعامل نسبة التضخم طبقا للمعيار الأميركي «ppi» لضمان تضاعف الإيرادات كما تم تحديد حد أدنى لحجم الحاويات المتداولة لا يقل عن 70% من المخطط بدراسة الجدوى.
من جهته صرح رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط اللواء توفيق أبو جندية بأنه قد تم الوضع في الاعتبار عند إجراء هذا التعاقد تنفيذ استراتيجية وزارة النقل والتي تتلخص في جذب استثمارات جديدة كثيفة العمالة تحقق البرنامج الانتخابي للرئيس حسني مبارك ,, ولا تحمل الدولة أي أعباء مالية وتحقق مبدأ فصل الإدارة والتشغيل عن الرقابة والتملك, ذاكرا أن إيجابيات المشروع تتمثل في إدخال استثمار أجنبي مباشر جديد بما يؤدي إلى التحريك الإيجابي للمناخ الاقتصادي، وإنشاء المحطة بالكامل وتعميق الممر الملاحي دون أي تكلفة على الدولة سوى توصيل المرافق للمحطة.
--------------------------------------------------------------------------------
دشتي: محطة الحاويات في ميناء دمياط من أكبر مشروعات الشحن البحري في العالم
القاهرة - من لمياء عبد الحميد ومحمد ضياء: شهد رئيس الحكومة المصرية الدكتور أحمد نظيف في مقر مجلس الوزراء أمس توقيع عقد إنشاء واحدة من أكبر محطات الحاويات بالشرق الأوسط تقام بميناء دمياط «190 كيلو مترا شمال القاهرة» بين هيئة ميناء دمياط ويمثلها اللواء بحري توفيق عبد الحميد أبو جندية ومجموعة عارف وشركة «KGL» الكويتية الدولية للموانئ ومستثمرين آخرين ويمثلهم كاظم المزيدي.
وتضمن العقد إنشاء محطة حاويات حديثة على مساحة حوالى مليون متر مربع بعمق 18 مترا وإضافة أرصفة جديدة يبلغ طولها 230 مترا مع توريد الأوناش العملاقة ومعدات الأرصفة اللازمة لخدمة سفن الحاويات من الجيلين الخامس والسادس ذات الحمولات أكبر من 10500 حاوية وطول 400 متر وغاطس 16 مترا.
وحضر حفل التوقيع رئيس مجلس ادارة مجموعة عارف الدكتور علي الزميع ورئىس مجلس ادارة شركة الرابطة سعيد دشتي.
وقال وزير النقل المصري محمد لطفي منصور إن المشروع سيتم تنفيذه على مرحلتين تبدأ المرحلة الأولى في العمل خلال سنتين ونصف السنة بطاقة 5,1 مليون حاوية مكافئة ,, وتصل في المرحلة الثانية إلى تداول 4 ملايين حاوية مكافئة.
وأشار إلى أن شركة «KGL» الدولية الكويتية «بمساهمات فرنسية وتايوانية» للموانئ وستقوم بإدارة المشروع وهي الشركة التي تستخدمها رابطة الكويت والخليج في إدارة موانيها وتقوم هذه الشركة بإدارة محطات الحاويات بميناء رأس الخيمة الإماراتي و ميناء جدة الجنوبي بالسعودية و ميناءي الشعيبة والشويخ بالكويت.وأكد منصور أن دراسات الجدوى التي أجريت للمشروع كانت إيجابية للغاية نظرا للميزات الفريدة التي يتمتع بها ميناء دمياط كميناء محوري لقربه الشديد من الخطوط الملاحية العالمية بالبحر المتوسط وقربها من قناة السويس وانخفاض تكلفة تداول الحاويات بها عن الموانئ الأوروبية.
كما أشارت الدراسة إلى تزايد الطلب على الموانئ المصرية في سفن الترانزيت والمتوقع أن تصل إلى 8 ملايين حاوية نمطية عام 2010 مقارنة بالطاقة الحالية للموانئ المقدرة بثلاث ملايين حاوية نمطية فقط ويبلغ حجم الاستثمارات بالمشروع مليار دولار.
واستطاعت شركة «KGL» الكويتية أن توقع عدداً من خطابات النوايا مع كبريات الخطوط الملاحية العالمية «CMA, MSC, UASC» لاستخدام المحطة المزمع تنفيذها بميناء دمياط كما استطاعت توفير التمويل اللازم لإنشاء المحطة.
وزير النقل المصري قال : إنه تم التفاوض مع المستثمر على تنفيذ البنية الأساسية «الأرصفة» وتوفير كافة معدات الشحن والتفريغ واستغلالها لمدة 40 عاما تؤول بعدها للدولة بدون مقابل وبحالة جيدة ,, مع حصول الهيئة على إيرادات من الشركة خلال فترة الالتزام علاوة على مشاركة الهيئة في الشركة بحصة قدرها 5% يتم إقراضها للهيئة من المستثمر من دون فوائد وتسدد من عوائدها في المشروع.
ولضمان الجدية تم وضع الشروط والضوابط التي تحقق إنشاء المحطة في الوقت المحدد وتضمن حجم التداول المطلوب في دراسة الجدوى، كما تم الوضع في الاعتبار عند تحصيل عوائد الهيئة لمعامل نسبة التضخم طبقا للمعيار الأميركي «ppi» لضمان تضاعف الإيرادات كما تم تحديد حد أدنى لحجم الحاويات المتداولة لا يقل عن 70% من المخطط بدراسة الجدوى.
من جهته صرح رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط اللواء توفيق أبو جندية بأنه قد تم الوضع في الاعتبار عند إجراء هذا التعاقد تنفيذ استراتيجية وزارة النقل والتي تتلخص في جذب استثمارات جديدة كثيفة العمالة تحقق البرنامج الانتخابي للرئيس حسني مبارك ,, ولا تحمل الدولة أي أعباء مالية وتحقق مبدأ فصل الإدارة والتشغيل عن الرقابة والتملك, ذاكرا أن إيجابيات المشروع تتمثل في إدخال استثمار أجنبي مباشر جديد بما يؤدي إلى التحريك الإيجابي للمناخ الاقتصادي، وإنشاء المحطة بالكامل وتعميق الممر الملاحي دون أي تكلفة على الدولة سوى توصيل المرافق للمحطة.