تـداول الاجـانب :: في سوق الاسهم الـسعوديــة

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الراجحي المالية: سوق الأسهم السعودي جاهز للمستثمرين الأجانب



قالت الراجحي المالية في تقريرها الذي أصدرته اليوم حول سوق الأسهم السعودية (تداول)، إن التوقعات السائدة حول إمكانية السماح للمستثمرين الأجانب بالاستثمار مباشرة في سوق الأسهم السعودي، من شأنه أن يأتي بمنافع ظاهرة، ولا سيما أنهم سيجلبون السيولة للسوق ويحققون له الفعالية والشفافية، فضلاً عن ممارسة إدارة المحافظ في السوق بشكل أفضل.

فيما أشار التقرير إلى أن تلك المنافع المتوقعة من دخول المستثمرين الأجانب، غير مضمونة وتعتمد على الطريقة التي يتطور بها السوق في المدى المتوسط إلى الطويل، علاوة على ذلك، فإن دخول الأجانب إلى أي سوق أسهم يُعتقد أنه يتسبب في مستوى عال من التذبذب بسبب تدفق ما يعرف بالأموال الساخنة، كما أنه من المحتمل أن يخلق مشكلة تتعلق بإدارة السيولة للبنك المركزي في البلد المعني، إلا أن الراجحي ترى أن المؤسسات ذات العلاقة في المملكة مثل مؤسسة النقد لديها من الوسائل والأدوات ما يمكنها من السيطرة على المخاوف المتعلقة بالسيولة.

كما قال التقرير إن عمق السوق واتساعه مدعوماً بالاقتصاد القوي بمقوماته والنظام المالي المتين يجعل من السوق السعودي سوقاً جذاباً للمستثمرين الأجانب، وقد انعكست رغبة تلك المستثمرين في اقتصاد المملكة أيضاً من خلال التدفق القوي للاستثمارات الأجنبية المباشرة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
مورغان ستانلي: حجب الاستثمار الأجنبي عن السوق السعودي يمنع إدراجه ضمن الأسواق الناشئة



قالت سارة ليونز، المتحدثة باسم أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ''مورغان ستانلي'': إن بقاء السوق السعودي محجوبا عن الاستثمار الأجنبي أمرٌ يمنعه عن مراجعة وضعه وإدراجه مع الأسواق الناشئة حتى يزول هذا المعوق، لأن توفير وسيلة جديدة تتيح منفذاً مباشراً للمستثمرين غير الموجودين في منطقة الخليج إلى أسواق الأسهم السعودية، سواء في الأسواق المحدودة أو الأسواق المتنامية يتم وفقاً لمستوى النفاذ إلى السوق.
وأضافت ليونز في تصريح لصحيفة الاقتصادية: إن مؤشر ''مورغان ستانلي'' قام بإعادة الحسابات الخاصة بمؤشر ''مورجان ستانلي'' المحلي في السعودية بدءا من 26 يونيو الماضي، مشيرة إلى أنه سيتم التعامل مع مؤشر ''مورجان ستانلي'' المحلي في السعودية بوصفه مؤشراً مستقلا موجها لاحتياجات المستثمرين في منطقة الخليج، حيث لا تزال سوق الأسهم السعودية تغلق مؤشراتها دون إشارة إلى مستثمري دول الخليج ممن يتعاملون في سوق الأسهم السعودية بصورة غير مباشرة.
وأدرجت مورغان ستانلي يوم الثلاثاء الماضي ضمن مؤشراتها الدولية مؤشر (مورغان ستانلي للأسهم المحلية السعودية)، وذلك مع مؤشرات الأسواق المحدودة، تحت الرمز SA، حيث تمت إعادة تقديم تغطية لسوق الأسهم السعودية بعد أن توصل إلى اتفاق مع تداول في مايو الماضي، ووصف بيير بيتيت العضو المنتدب ورئيس المؤشرات المالية في MSCI حينها إبرام هذه الاتفاقية مع ''تداول'' خطوة مهمة تتيح لـ MSCI إضافة الأسهم المدرجة في السوق المالية السعودية إلى المؤشرات المالية العالمية ما يتيح لكل المستثمرين ومديري صناديق الاستثمار الاستفادة من مؤشرات مالية محلية وإقليمية ودولية معتمدة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"مارك موبيوس" سيزيد تعرضه للسعودية عند فتح أسواقها


قال مارك موبيوس أحد أشهر المستثمرين العالميين في الاسواق الناشئة انه سيزيد تعرضه للسعودية حين تفتح أكبر دولة خليجية عربية أسواقها أمام الاجانب.

وتدرس السعودية أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك فتح أسواقها على نطاق أوسع منذ عدة سنوات إذ تقتصر الفرص المتاحة حاليا أمام المستثمرين على الاستثمار من خلال الملكية غير المباشرة وصناديق المؤشرات.

وذكر موبيوس رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة فرانكلين تمبلتون للاسواق الناشئة في محادثة هاتفية في اطار قمة رويترز للاستثمار في الشرق الاوسط "في الوقت الراهن ليس لدينا (استثمارات) كبيرة في السعودية إذ ان النظام الحالي يعرضنا لمخاطر طرف آخر. حين يجري فتح السوق كليا سنزيد تعرضنا على الارجح إذا بقيت كل الأمور الأخرى على حالها."
ومع تنفيذ السعودية برنامج بنية تحتية يتكلف 400 مليار دولار -وهو اكبر برنامج تحفيز على مستوى العالم مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي- يحرص الأجانب على دخول البورصة السعودية وأكبر اقتصاد في العالم العربي.

وارتفعت بورصة السعودية 5.4 بالمئة منذ بداية العام مقارنة بزيادة بنسبة 6.2 بالمئة لمؤشر ام.اس.سي.آي للاسواق الناشئة.

وقالت هيئة سوق المال السعودية إن فتح سوق الأسهم أمام الاجانب سيكون تدريجيا ولكنها لم تذكر تاريخا.

ويتوقع محللون ومتعاملون ان يحدث ذلك العام المقبل.

وتوقع موبيوس الذي يسهم في الاشراف على إدارة اموال حجمها 48.2 مليار دولار في الاسواق الناشئة ان يحقق فتح البورصة السعودية مكاسب على نطاق واسع لأن من شأن هذه الخطوة أن تقود لموجة من الاستثمار الاجنبي في الشرق الاوسط.
وتحتل السعودية حاليا المرتبة السادسة من حيث الوزن النسبي في صندوق تمبلتون للاسواق الناشئة الجديدة الذي يبلغ حجمه 1.1 مليار دولار ويسبقها في الترتيب نيجيريا وقازاخستان وفيتنام وقطر والامارات.
وقال مدير الصندوق ان مؤسسات استثمار تقبل بشكل متزايد على الاستثمار في اسواق ناشئة جديدة -وهي مناطق يعتقد انها تنطوي على مخاطرة اكبر واقل تقدما من الاسواق الناشئة- في ظل انخفاض أسعار الفائدة في الوقت الحالي وفي حين تشهد الاسواق المتقدمة نموا بطيئا.
وقال موبيوس "لدينا مليارا دولار في الاسواق الناشئة الجديدة ما يعني ان ثمة من يولي اهتماما كبيرا لتحقيق فارق كبير في العائد مقارنة بالمؤشر القياسي الذي يتبعه صندوق الاستثمار."
ويتوقع موبيوس ارتفاع اسهم قطاعات البنوك والنفط والغاز والتعدين والاسهم المرتبطة بالاستهلاك في الاسواق الناشئة الجديدة.
وذكر موبيوس ان الانتفاضات الشعبية التي شهدتها المنطقة في 2011 سيكون لها تأثير ايجابي على المدى الطويل.
وأعلنت حكومات في أنحاء المنطقة عن مشروعات بمليارات الدولارات لتطوير البنية التحتية وتوفير وظائف بعد احتجاجات تطالب بمزيد من الانفتاح السياسي ورفع مستوى المعيشة هزت عدة دول خليجية.
وقال موبيوس "نظرنا للربيع العربي من منظور ايجابي للغاية. اعتقدنا انه سيفتح الأسواق ويقود لارتفاع القيم السوقية للشركات في هذه المنطقة."
ويبدو ان الرهان اثمر اذ ارتفع مؤشر البورصة المصرية 51 في المئة منذ بداية العام ليكون ضمن افضل المؤشرات اداء على مستوى العالم.
وتوقع موبيوس ان يستمر هذا الاتجاه مع مضي الحكومة المصرية التي يهيمن عليها إسلاميون في خطة لدعم الاقتصاد المتداعي.
وقال "تحظى الاسهم باهمية كبري كآلية تمويل في النظام الإسلامي. اعتقد أنه سيكون من المهم جدا بالنسبة لهم (الحكومة) أن يتوسعوا في سوق الأسهم."
ومن بين أهم حيازات صندوق تمبلتون للاسواق الناشئة الجديدة سهم اوراسكوم تليكوم القابضة المصرية وبلغ وزنها داخل الصندوق 3.38 بالمئة في نهاية سبتمبر ايلول.
ويتوقع موبيوس انتعاش سوق العقارات في دبي اذ ابدى القطاع الرئيسي في الامارة مؤشرات على التعافي بعد ان نزلت الاسعار 60 في المئة من ذروتها في 2008.
وقال موبيوس "الطريق لا يزال طويلا لتسوية مشكلة الدين ولكننا قمنا بتكوين مركز في قطاع العقارات حين كانت الامور سيئة لاننا اعتقدنا ان هذه السوق سوف تتعافى.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
دويتشه بانك – السعودية: فتح السوق السعودي للأجانب قريباً



قال جمال الكيشي، المدير التنفيذي لـ "دويتشه بانك - السعودية"، أن فتح سوق الأسهم السعودية للاستثمار المباشر من قبل الأجانب سيكون قريباً. وتعد "دويتشه – السعودية" فرعاً لدويتشه بانك الألماني الذي يعتبر أكبر بنك أوروبي من حيث حجم الأصول.

وقال الكيشي في مقابلة مع "بلومبرغ" أنه مقتنع بأنه سيتم السماح للأجانب بالشراء المباشر ، ومتفائل بأن ذلك سيتم قريباً.

وأضاف "رئيس الهيئة الجديد يعرف السوق جيداً ... أنه على وعي بالأنظمة والقوانين وعلى معرفة جيدة بحرص المستثمرين العالميين على دخول السوق السعودي". وأردف قائلاً "القيادة السعودية تدرك الفوائد من السماح للأجانب لكنها ترغب في التأكد من أن الأمور ستسير على مايرام عندما يفتح السوق".

وكان "جون بيربانك" ، مؤسس صندوق التحوط "باسبورت" الذي يدير أموالاً تصل الى 3.7 مليار دولار ، قد قال في وقت سابق من الاسبوع لبلومبرغ أنه يتوقع أن يستقطب السوق السعودي مايصل الى 30 مليار دولار كاستثمارات مباشرة في حال فتح السوق للأجانب معللاً ذلك بأن السوق السعودي هو الأكثر جاذبية من بين جميع الأسواق الناشئة.

يذكر أن "مورجان ستانلي" و "كريديت سويس" يخططان لنقل مكاتبهما الاقليمية الخاصة بادارة المحافظ الاستثمارية بالأسهم في المنطقة من دبي للرياض ، كما قال مسئولون في "VTB Capital" ، الذراع الاستثماري لثاني أكبر بنك روسي ، أنه سيفتح مكتباً لادارة المحافظ الاستثمارية بالعاصمة الرياض. وتأتي هذه التطورات مع زيادة التكهنات بقرب فتح السوق للأجانب على حسب "بلومبرغ"
 
أعلى