بنك المعلومات : متجدد

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
630X700.jpg


جهاز يحاكي النبات لتوليد وتخزين الطاقة من الشمس
bbc ـ واشنطن


الطاقة المنتجة يمكن تخزينها أو نقلها
ابتكر العلماء نوعا جديدا من مولدات الطاقة التي تعمل بجمع أشعة الشمس وتحويلها الى طاقة، لكنه جهاز يحاكي حياة النبات والكيفية التي يحول فيها أشعة الشمس، حيويا، الى طاقة للاستهلاك.
ويستخدم هذا الجهاز الحديث أشعة الشمس وأكسيد معدن يعرف باسم "سيريوم" لتفكيك ثاني أكسيد الكربون أو الماء وتحويلهما الى طاقة يمكن ان تخزن وتنقل. الجهاز الجديد، الذي صممه علماء من الولايات المتحدة وسويسرا، تمر أشعة الشمس داخله من خلال نافذة مصنوعة من الكوارتز لتكثيف وتركيز الأشعة داخل اسطوانة مبطنة بمادة أكسيد السيريوم، التي تعرف ايضا باسم مادة "سيريا". ومن خصائص مادة السيريا قدرتها على طرد الاكسجين كلما زادت حرارتها، واستيعابه تراجعت الحرارة وبردت المادة. وفي نموذج هذا الجهاز يتم ضخ ثاني أكسيد الكربون أو الماء داخله، لتقوم مادة سيريا بسحب الأكسجين من المادتين أثناء انخفاض درجة حرارتها، منتجة الهيدروجين أو أول أكسيد الكربون.
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
الارمله السوادء معلومه بالصور!!!!
--------------------------------------------------------------------------------

عنكبوت الأرملة السوداء السامة هي العنكبوت الوحيدة السامة في المملكة العربية السعودية .
وسميت الأرملة السوداء لانها تفترس الذكر فورا بعد عملية التزاوج ...!!!
وتتميز باللون الأسود الداكن وبوجود نقطة حمراء في مؤخرة العنكبوت لا تشاهد دائما لصغرها
.
bwidow_01.jpg


وهي شرسة جدا ( على الحشرات وبني جنسها ) لدرجة انني وضعت ثلاث عناكب منها في وعاء وتقاتلوا فيما بينهم فورا .

على العموم الصور المرتبة الأن أمامكم هي لعنكبوت الأرملة السوداء السامة وهي تفترس عنكبوت غير سامة .
mk1937_d-rotobah-009.jpg

وقعت العنكبوت الغير سامة في شراك عنكبوت الأرملة السوداء .

mk1937_d-rotobah-012.jpg

لحظة الهجوم


mk1937_d-rotobah-014.jpg


الافتراس

م.ن
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
209088676.jpg




جبال الانديز


تمتد جبال الانديز نحو 4000 مبل بمحاذاة الجانب الغربي لقلرة أمريكا الجنوبية وتعد من أطول السلاسل الجبلية في العالم,ويوجد بها بركان" كوتوباكسي" الضخم.


دولة اتحاد الإمارات العربية


تقع دولة اتحاد الإمارات العربية شرق المملكة العربية السعودية، وتتكون من 7 إمارات عربية وهي أبو ظبي ، الشارقة ،رأس الخيمة ،أم القيوين ، عجمان ، الفجيرة وعاصمتها هي أبو ظبي ….


مساحتها حوالي 83600 كيلو متر مربع، أما عملتها فهي الدرهم.


كوستاريكا


كوستاريكا دولة صغيرة من دول أمريكا الوسطى تحدها شمالاً نيكاراجوا وجنوباً بنما ، تبلغ مساحتها 50700 كيلو متر مربع، عاصمتها "سان جوزيه".. عملتها تسمى"كولون..


قارة أوربا


تعتبر قارة أوربا هي أصغر قارات العالم مساحة ، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2085000 مبل مربع،وهذه المساحة تقل عن مساحة أستراليا التي تبلغ 2968000 ميل مربع.


البرتغال


تقع البرتقال غرب قارة أوربا ،وتطل على سواحل المحيط الأطلنطي ،عاصمتها لشبونة،عملتها تسمى"اسكودو"،مساحتها 92082 كيلو متر مربع.


ميناء عبادان


هو أهم موانئ إيران على الخليج العربي،ومن المعروف أن إيران تطل على سواحل الخليج العربي ،كما تطل على سواحل بحر قزوين.


أيرلندا الجنوبية


تقع جمهورية أيرلندا الجنوبية في شمال غرب أوربا ،وتبلغ مساحتها 70283 كيلو متر مربع عاصمتها "دبلن " وعملتها الجنيه الأيرلندي.


بنجالاديش


هي دولة آسيوية صغيرة تطل على سواحل المحيط الهندي، مساحتها 143998 كيلو متر مربع ،عاصمتها "دكا" عملتها الروبية ،كانت تعرف سابقاً باسم "باكستان الشرقية".


جبال روكي


يمكن اعتبار جبال روكي بأمريكا الشمالية امتداداً طبيعياً لسلسلة جبال الأنديز بأمريكا الجنوبية ،وتمتد لمسافة تبلغ حوالي 4000 ميل حتى تبلغ شبه جزيرة ألاسكا.


الأرجنتين


تقع دولة الأرجنتين في الجنوب الشرقي لقارة أمريكا الجنوبية، تبلغ مساحتها 2766889 كيلو متر مربع..عاصمتها"بيونس ايرس" عملتها تسمى "بيزو"


جامايكا


تقع جزيرة جامايكا في منطقة حوض الكاريبي شرق أمريكا الوسطى ،تبلغ مساحتها 10962 كيلو متر مربع..عاصمتها"كنجستون"..عملتها الجنيه.


قمة مونت بلان


تعد قمة جبل مونت بلان هي أعلى قمة في سلسلة جبال الألب بأوربا حيث يبلغ ارتفاعها 15771 قدم فوق سطح البحر.


فولتا العليا


فولتا العليا أو "بوركينا فاسو" هي إحدى دول غرب أفريقيا وهي لا تتمتع بأية سواحل بحرية وكانت تعرف سابقاً باسم "أفريقيا الغربية الاستوائية" تبلغ مساحتها 27472 كيلو متر مر بع عاصمتها "واجادوجو" عملتها الفرنك.


سبب تقسيم السنة إلى 12 شهر


قد يطرأ في أذهاننا هذا السؤال لماذا تم تقسيم السنة إلى 12 شهر ؟تم ذلك لأن القمر يدور حول الأرض 12 مرة في السنة.


إيطاليا


جمهورية إيطاليا هي إحدى الدول التي تطل على حوض البحر المتوسط كما تطل على البحر الإدرياتيكي ،تقع في جنوب قارة أوربا مساحتها 301255 كيلو متر مربع،عاصمتها روما ،عملتها الليرة الإيطالية.


بنما


تقع جمهورية بنما في أمريكا الوسطى ،وتخترقها قناة بنما التي تصل بين المحيط الهادي والمحيط الأطلنطي ،تبلغ مساحتها 75650 كيلو متر ،عاصمتها "بنما" عملتها باليو.


قمة ماكنلى


هي أعلى قمة ضمن سلسلة جبال روكي بأمريكا الشمالية حيث يبلغ ارتفاعها 20300 قدم فوق سطح البحر ،وتوجد هذه القمة في آلا سكا.


أفريقيا الوسطى


تقع جمهورية أفريقيا الوسطى في وسط قارة أفريقيا ولا تطل على أية بحار وتبلغ مساحتها 622984 كيلو متر مربع.. عاصمتها هي "بانجي" وعملتها الفرنك.


قارة أسيا


هي أكبر قارات العالم على الإطلاق من حيث المساحة إذ تبلغ مساحتها حوالي 18865000 ميل مربع.


أنجولا


تشهد جمهورية أنجولا حرباً أهلية دامية، وقد تعرضت للاحتلال البرتغالي طويلاً وهي تقع غرب أفريقيا وتطل على المحيط الأطلسي مساحتها 1246700 كيلو متر مربع،عاصمتها "لواندا" عملتها اسكودو.


أكبر عدد من نخيل البلح في دولة عربية


يوجد بالعراق أكبر عدد من نخيل البلح المثمر في الدول العربية إذ يقدر هذا العدد بنحو 30 مليون نخلة.


باراجواي


تقع جمهورية باراجواي في وسط قارة أمريكا الجنوبية وهي لا تطل على أية سواحل بحرية تبلغ مساحتها 406752 كيلو متر مربع، عاصمتها "اسنسيون" ،عملتها جوارني.


جزيرة كورسيكا


هي جزيرة صغيرة توجد في مياه البحر الأبيض المتوسط إلى الغرب من إيطاليا وقد شهدت مولد أحد عظماء التاريخ وهو القائد نابليون بونابرت.


بحر الهدوء


بحر الهدوء ليس من البحار التي توجد على سطح الأرض بل هو اسم أحد المناطق التي توجد فوق سطح القمر.


قارة أمريكا الشمالية


تعتبر قارة أمريكا الشمالية هي ثالثة قارات العالم من حيث المساحة بعد قارتي أسيا وأفريقيا إذ تبلغ مساحتها حوالي 9816000 ميل مربع.


الجمهورية اللبنانية


تقع الجمهورية اللبنانية غي غرب قارة أسيا وتطل على سواحل البحر المتوسط وهي تعتبر من الدول الصغيرة إذ تبلغ مساحتها 10400 كيلو متر مربع عاصمتها بيروت وعملتها الليرة من أهم الموانئ بها صيدا وطرابلس وصور .


جبال الهيمالايا


من أطول السلاسل الجبلية في العالم التي تقع في شمالي الهند وتوجد بها أعلى قمة في العالم وهي قمة جبل "افرست" ويبلغ طول جبال الهمالايا حوالي 1500 ميل وتنبع منها أنهار السند و الجان ج و البراهمابوترا.


استراليا


تقع قارة استراليا في نصف الكرة الأرضية الجنوبي تبلغ مساحتها 7686848 كيلو متر مربع عاصمتها "كانبرا" أهم مدنها سيدني وملبورن عملتها الدولار الأسترالي.


النيل و الفرات


من المعروف أن نهر النيل يفيض في فصل الصيف بينما يفيض دجلة في فصل الربيع ويرجع ذلك إلى أن النيل يستقبل مياه الأمطار الاستوائية الصيفية ‘أما دجلة فإنه يستقبل المياه بعد ذوبان الثلوج من قمم الجبال عقب الشتاء.


باكستان


تقع جمهورية باكستان في جنوب غرب أسيا وهي تجاور الهند وأفغانستان وإيران تبلغ مساحتها


803943 كيلو متر مربع. عاصمتها إسلام آباد وعملتها الروبية.


كوكب بلوتو


كوكب بلوتو هو أصغر كواكب المجموعة الشمسية وهو أكثرها برودة تقدر الحرارة على سطحه بحوالي 220 درجة تحت الصفر وهو أصغر من الأرض بحوالي 300 مرة وقد تم اكتشافه في عام 1930 بواسطة الفلكي الأمريكي "كلا يد تومبو" .


جبال الألب


من أهم السلاسل الجبلية في أوربا سلسلة جبال الألب التي تمتد من مدينة فيينا بالنمسا شرقاً إلى خليج جنوا بإيطاليا غرباً يبلغ طولها حوالي 600 ميل.


المجر


جمهورية المجر أو هنغاريا هي إحدى دول وسط أوربا ولا تطل على سواحل بحرية، عاصمتها "بودابست" عملتها تسمى "فورنيت"


مساحة البرازيل


تعد جمهورية البرازيل واحدة من أكبر دول العالم من حيث المساحة إذ تحتل المرتبة الخامسة، وتبلغ مساحتها 3287195 ميل مربع،وهذه المساحة تمثل حوالي نصف مساحة قارة أمريكا الجنوبية.


بحيرة بايكال


بحيرة بايكال هي أعمق بحيرة مياه عذبة في العالم وهي تعتبر أيضاً من أقدم البحيرات عمراً وهي توجد في شرق سيبيريا بروسيا ويبلغ طولها 395 ميل ومتوسط عرضها 3 أميال يصب فيها 336 نهراً.


البحرين


مملكة البحرين عبارة عن جزيرة صغيرة توجد في مياه الخليج العربي ، تبلغ مساحتها 622 كيلو متر مربع عاصمتها "المنامة"


موريتانيا وخام الحديد


موريتانيا هي دولة عربية إسلامية أفريقية تقع في غرب أفريقيا وتطل على سواحل المحيط الأطلنطي يعتمد اقتصادها بصفة أساسية على استخراج وتصدير خام الحديد.


طول السنة في كوكب زحل


يقع كوكب زحل بين كوكبي المشتري وأورانوس ويدور زحل حول الشمس في مدة 29 سنة و67 يوماً وهو ما يساوي طول السنة على هذا الكوكب ويعتبر زحل من أكبر كواكب المجموعة الشمسية حيث يلي في الحجم كوكب المشتري.


خزان أسوان


قبل أن يتم بناء السد العالي كان تخزين مياه النيل يتم عن طريق خزان أسوان وقد تم افتتاح خران أسوان في عام 1903 م.


نهر قارون


كما توجد بحيرة قارون في مصر فإن عناك نهراً يسمى نهر قارون وهو يوجد في إيران ويصب في شط العرب.


دلتا نهر الجانج


تعد دلتا نهر الجانج في بنجلادش هي أعرض دلتا في العالم ويتراوح عرضها بين 80 ـ 300 ميل.


بلجيكا


مملكة بلجيكا هي إحدى دول شمال أوربا وهي تطل على بحر الشمال تجاورها كل من فرنسا وهولندا وألمانيا ولوكسمبورج مساحتها 30513 كيلو متر مربع عاصمتها "بروكسل " عملتها الفرنك البل جيكي يوجد بها ميناء "انتورب"وهو من أكبر موانئ أوربا .


جزيرة سومطرة


هي إحدى الجزر الكبرى المكونة لدولة إندونيسيا وهي جزيرة صخرية تتميز بوجود عدد كبير من البراكين فيها يبلغ حوالي مائة بركان.


توجو


تقع جمهورية" توجو" غرب أفريقيا حيث تطل بسواحلها المحددة على المحيط الأطلنطي وهي دولة صغيرة تبلغ مساحتها حوالي 56000 كيلو متر مربع عاصمتها "لومي" عملتها الفرنك حصلت على استغلالها 1960 م.


مدينة طوكيو


مدينة طوكيو عاصمة اليابان وهي من أكبر مدن أسيا من حيث المساحة وعدد السكان وهي تقع في جزيرة "هونشو " إحدى الجزر اليابانية الأربع الكبرى ومن المعروف أن اليابان تتكون من أربع جز ر كبرى وعشرات الجزر الصغرى.


شلالات أنجل


"شلالات أنجل " بفنزويلا هي أعلى شلالات في العالم إذ يبلغ ارتفاعها 979 متراً.


كوكب المشتري


كوكب المشتري هو أضخم كواكب المجموعة الشمسية ولذا أطلق عليه عملاق المجموعة الشمسية ويبلغ حجمه ضعف حجم الأرض حوالي إحدى عشرة مرة، ويتميز ببروته الشديدة.


إيران


جمهورية إيران هي إحدى الدول الكبرى في أسيا إذ تبلغ مساحتها حوالي 164800 كيلو متر مربع عاصمتها "طهران" من أهم موانيها ميناء "عبادان" على الخليج العربي، عملتها "الريال".


الأرز والقمح


يعتبر القمح هو العنصر الأول في غذاء الملايين على الأرض حيث يصنع منه الخبز ورغم ذلك فإن استهلاك الأرز في العالم يفوق استهلاك القمح لأن الأرز هو الغذاء الرئيسي لشعوب شرق أ سيا الهائلة العدد مثل الصين والهند واليابان.


بربادوس


جزيرة بربادوس هي جزيرة صغيرة تقع قبالة سواحل أمريكا الجنوبية في مياه المحيط الأطلنطي مساحتها 431 كيلو متر مربع عاصمتها"بردجتون".


المنطقة المحايدة


المنطقة المحايدة هي التي حددها الاستعمار الإنجليزي سابقاً لكي تفصل بين دولتي السعودية والعراق.


اليونان


تقع جمهورية اليونان جنوب أوربا حيث تطل على سواحل البحر المتوسط وبحر إيجه مساحتها 131944 كيلو متر مربع عاصمتها "أثينا" عملتها "الدراخمة" من أهم الموانئ بها ميناء"بيريه".


ألا سكا


ألا سكا هي أكبر الولايات الأمريكية تبلغ مساحتها 586400 ميل مربع. تمتد سواحلها إلى حوالي 5000 ميل وقد اشترتها الولايات المتحدة من روسيا عام 1867 بمبلغ 7 ملايين دولار فقط.


جزر البهاما


تقع جزر البهاما في المحيط الأطلنطي بالقرب من سواحل ولاية فلوريدا الأمريكية وجزيرة كوبا ، تبلغ مساحتها 13935 كيلو متر مربع ، عاصمتها "نساو" وقد أصبحت دولة مستقلة عام 1973 .


مدينة زيورخ


مدينة زيورخ هي أكبر مدن سويسرا إحدى أهم المدن المالية في العالم ويوجد بها أهم البورصات المالية والصارف الكبرى ورغم ذلك فإن العاصمة السياسية لسويسرا هي مدينة "برن" الصغيرة و التي لا يزيد تعداد سكانها عن نصف مليون نسمة.


بلغاريا


بلغاريا هي إحدى دول شرق أوربا التي خضعت لسنوات طويلة للنفوذ السوفيتي مساحتها 110912 كيلو متر مربع عاصمتها "صوفيا" عملتها تسمى"ليف" وهي تطل على سواحل البحر الأسود.


ثروات دولة الجابون


دولة الجابون هي دولة أفريقية صغيرة تقع في شرق القارة وهي من أغنى الدول الأفريقية فلديها الكثير من مصادر الثروة مثل البترول والأخشاب والعديد من المعادن كما أن عدد سكانها لا يت عدى المليون نسمة.


تونس


جمهورية تونس هي إحدى دول شمال أفريقيا وهي تطل على سواحل البحر المتوسط وتجاوره دولتان هما ليبيا والجزائر تبلغ مساحتها 163610 كيلو متر مربع عاصمتها "تونس" عملتها "الدينار".


قمة ايفرست


قمة ايفرست هي أعلى قمة في أسيا وتوجد في جبال الهمالايا يبلغ ارتفاعها حوالي 10 كيلو مترات وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى السير جورج ايفرست البريطاني والذي كان مديراً للمساحة في الهند.


رواندا


تقع رواندا في وسط أفريقيا إلى الشرق وهي جمهورية صغيرة المساحة تبلغ مساحتها 26338 كيلو متر مربع عاصمتها"كيجالي" عملتها الفرنك.


جزيرة ألبا


جزيرة ألبا هي جزيرة صغيرة بالقرب من الشاطئ الإيطالي وقد شهدت حدثاً تاريخياً هاماً حيث نفى إلها القائد الشهير "نابليون بونابرت".


ميناء بيرل هاربور


كان تدمير الأسطول الأمريكي في ميناء "بيرل هاربور" بواسطة الطائرات اليابانية هو السبب الرئيسي لدخول الولايات المتحدة الأمريكية الحرب العالمية الثانية ويقع ميناء بيرل هاربور في جزر هاواي


أذربيجان


جمهورية أذربيجان هي إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق ،تطل على بحر قزوين وتجاورها روسيا الاتحادية وأرمينيا وإيران تبلغ مساحتها حوالي 87000 كيلو متر مربع عاصمتها "باكو"


متى يتساوى طول الليل والنهار؟


يوجد في كل عام يومان يتساوى فيهما الليل والنهار وهما يومي 21 مارس 22 سبتمبر.


إمارة موناكو


إمارة موناكو هي إمارة مستقلة تقع جنوبي فرنسا وتطل على سواحل البحر المتوسط وهي إمارة صغيرة للغاية حيث تتكون من ثلاثة أحياء فقط.


وندهوك


مدينة وندهوك هي عاصمة جمهورية جنوب غرب أفريقيا والمعروفة باسم "ناميبيا".


جويانا


تقع جويانا في شمال أمريكا الجنوبية تبلغ مساحتها 214969 كيلو متر مربع استقلت عن بريطانيا في عام 1966 تجاورها سورينام والبرازيل وفنزويلا عاصمتها "جورج تاون".


بلاد النوبة


تقع بلاد النوبة على الحدود الجنوبية لمصر بين مصر والسودان ويقال أن أصل النوبيين ينحدر من سلالة الفراعنة والنوبة كلمة فرعونية معناها الذهب وقد اشتهرت هذه البلاد منذ القدم بوفرة مناجم الذهب بها.


المحيط الهادي


المحيط الهادي هو أكبر محيطات العالم وتبلغ مساحتها حوالي 181 مليون كيلو متر مربع، أما أعمق بقعة في المحيطات فهي التي توجد عند خندق مارينا في المحيط الهادي ويبلغ عمقها 11033 متراً.


تشاد


تشاد هي إحدى دول وسط أفريقيا ولا تطل على أية سواحل بحرية مساحتها 1284000 كيلو متر مربع عاصمتها "نجامينا" عملتها الفرنك.


زغرب


هي عاصمة جمهورية كرواتيا وقد ظهرت هذه الجمهورية بعد انهيار الاتحاد اليوغوسلافي السابق.


فنزويلا


فنزويلا هي إحدى دول أمريكا الجنوبية وهي تطل على البحر الكاريبي تبلغ مساحتها 912050 كيلو متر مربع عاصمتها "كارا كاس" وهي تعتبر من أغنى دول أمريكا الجنوبية نظراً لثروتها ال بترولية الكبيرة


جرزوني


مدينة"جرزوني" هي عاصمة جمهورية الشيشان وهي إحدى جمهوريات اتحاد روسيا وقد شهدت حرباً دامية في نهاية عام 1994 بعد أن أعلنت استقلالها عن روسيا التي دفعت بقواتها لاستعادة سيادتها على الشيشان.


نيكاراجوا


نيكاراجوا هي إحدى جمهوريات أمريكا الوسطى تبلغ مساحتها حوالي 130000 كيلومتر مربع تجاورها جنوباً كوستاريكا وشمالاً هندوراس والسلفادور عاصمتها "ماناجوا"


الأرخبيل


من الاصطلاحات الجغرافية الهامة اصطلاح أرخبيل ويعني مجموعة من الجزر المتجاورة.


هل تضئ الكواكب؟


إن الكواكب أجسام غير مضيئة ويدور كل كوكب حول نفسه وحول الشمس ونحن نرى الكوكب لأنه يعكس أشعة الشمس الواقعة عليه.


جرينلاند


جزيرة جرينلاند تقع في شمال الكرة الأرضية وهي أكبر جزيرة في العالم بعد قارة استراليا وتبلغ مساحتها 26800 كم ×1280 كم ، أراضيها مغطاة بالثلوج معظم أيام السنة وهي تابعة للدنمرك منذ عام 1921 م.


نيوزيلندا


تقع نيوزيلندا في جنوب الكرة الأرضية وهي تتكون من جزيرتين رئيسيتين ،تبلغ مساحتها 268676 كيلو متر مربع..عاصمتها "ولنجتون" وهي من الدول التابعة للكومنولث البريطاني.


دار السلام


"دار السلام" هي عاصمة دولة تنزانيا التي تقع في شرق أفريقيا وتطل على المحيط الهندي وهي جمهورية حصلت على استقلالها في عام 1961 .


الكونغو


تقع جمهورية الكونغو في وسط غرب أفريقيا وكانت تعرف سابقاً باسم الكونغو الفرنسية تبلغ مساحتها حوالي 342000 كيلو متر مربع عاصمتها "برازافيل" عملتها الفرنك حصلت على استقلالها عام 1960 .


ليبيا


ليبيا أو الجماهيرية العربية الليبية هي إحدى دول شمال أفريقيا تبلغ مساحتها 1759540 كيلو متر مربع عاصمتها "طرابلس" عملتها الدينار من مدنها الهامة بنغازي ،درنة،طبرق،سبها.


جزر السندويتش


عرفت جزر هاواي قديماً باسم جزر السندويتش وقد أطلق عليها هذا الاسم الحالة الإنجليزي الشهير "جيمس كوك" وذلك لأنها تقع بين قارتي أمريكا وأسيا.


كواكب ليست لها أقمار.


يدور حول كوكب الأرض قمر واحد وتوجد كواكب يدور حولها أكثر من قمر كالمشتري والمريخ وهناك كوكبان فقط لهما أقمار وهما الزهرة وعطارد.


بنين


كانت جمهورية بنين تعرف سابقاً باسم "داهومي" وتقع بنين في غرب أفريقيا حيث تطل على المحيط الأطلنطي ،مساحتها 112622 كيلو متر مربع عاصمتها "بورتونوفو" عملتها الفرنك.


أطول خط للسكك الحديدية


أطول خط للسكك الحديدية في العالم هو الذي يربط بين موسكو وناخودا في سيبيريا بروسيا حيث يبلغ طوله 9438 كيلو متر.


أطول سلسلة جبال في العالم


توجد أطول سلسلة جبال في العالم تحت سطح الماء وتمتد لمسافة تبلغ حوالي 10000 ميل وهي تمتد من شواطئ أوربا شمالاً إلى أفريقيا ومنها إلى أمريكا.


أطول كسوف للشمس


يحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الشمس والأرض وكان أطول كسوف للشمس في عام 1955 واستغرق سبع دقائق وثماني ثواني.


أكبر مد وجزر في العالم


المد والجزر من الظواهر الطبيعية على الأرض وهي نتيجة للجاذبية بين الشمس والقمر والأرض وأكبر مد وجزر في العالم في خليج فندي بأمريكا الشمالية حيث يصل الفرق بين ارتفاع الماء خلال المد والجزر إلى حوالي 13ـ17 متراً.


قمة ماترهورن


تقع قمة "ماترهورن" على الحدود الإيطالية السويسرية ويبلغ ارتفاعها 4505 متراً ورغم أنها ليست أعلى قمة في العالم إلا أنها تعتبر أصعب القمم في التسلق لشدة انحدارها.


أكبر الدول المنتجة للذهب


تعتبر جنوب أفريقيا هي أكبر دولة منتجة للذهب في العالم حيث تنتج حوالي 70 % من الإنتاج العالمي ويليها دول الاتحاد السوفيتي السابق وكانت تنتج حوالي 25 % ويتم استخراج الذهب من المناجم الصخرية
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
209088676.jpg






images.jpg

التمر...

--------------------------------------------------------------------------------

فوائد التّمر


1- خفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.

2- منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.

3- منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور.

4- الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج.

5- علاج لفقر الدم (الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2. ! ;

6- علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفوسفور وفيتامين أ.

7- علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم.

8-علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيوم والنحاس.
9- علاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون.

10- مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان

11- علاج للضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين أ.

12- علاج لجفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ.

13- علاج لأمراض الجهاز الهضمي العصبي لاحتوائه على فيتامين ب1

14- علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2..

15- علاج للإلتهابات الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين.

16- علاج لمرض الأسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس تقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين ج(2) أو حامض الاسكوربيك. من التمر، يمكن استخلاص عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار إليها قبل ذلك ).

17- علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوموالبوتاسيوم.

18- علاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات والغضاريف لإحتوائه على فيتامين ج.




فوائد أخرى عديدة

أولاً : من الأغذية الغنية بعنصر المغنيسيوم التي تحمي من مرض السرطان

ثانياً : له أثراً كبيراً على تهدئة الأعصاب بالنسبة للمصابين بالأمراض العصبية

ثالثاً : فيه مزيج طبيعي من الحديد والكالسيوم يهضمه البدن ويستقبله بسهولة





معلومات أخرى عن التمر

-هل تصدق بأن التمر لا ينقل الجراثيم أو الميكروبات وأن السوس الذي الذي بداخله (( التمر القديم )) يلتهم الاميبا ويفتك بالجراثيم التي قد تصيب الانسان لولا فضل الله في التمر لأصيب أهل الجزيرة العربية بأمراض لا يعلم مداها إلا الله.

-هل تعلم بأن الذي يأكل التمر يوميا لا يقربنه الجن هل تصدق بأن حبوب اللقاح لتمر (( الدنكار)) تعالج عقم النساء

-هل تعلم بأن أعظم غذاء ودواء لرجال الفضاء هو التمر وهو أكثر من الكافيار صحياً

-هل تعلم بأن ليف النخيل أفضل منظ للجسم البشري ويحميه من الأمراض الجلدية

-هل تعلم أن التمر لو غلي وشرب كالشاي يفرح القلب الحزين

-هل تصدق بأن تمر المدينة المنورة أكثر من ستين صنفاً وهو أفضل تمر في العالم

-هل تعلم بأن تمر البرني يعد أكسيرا للشباب وفيه سر عظيم بأنه ينشط الغدد ويقوي الأعصاب

-هل تعلم بأن كل مائة جرام من التمر تحتوي على 318 سعراً حرارياًيقابلها 315 سعراً حرارياً في كل مائة جرام من العسل وأن التمرة الواحدة تمدك بسعرات حرارية تكفي لمجهود يوم كامل ملؤه النشاط والحيوية

-هل تعلم بأن أعظم غذاء يناله المقاتل في الحرب هو التمر لأنه يمده بالسعرات الحرارية ويقويه وينشط لديه الغدة الكظرية مما يجعله مقداما شجاعا لا يهاب الموت.

-هل تعلم بأن هناك نوعاً من النخيل يموت بموت صاحبه .

- هل تعلم ان الرسول الكريم محمدصلى الله عليه وسلم اوصى بتناول التمر يوميا .
م.ن
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
209088676.jpg






الولاعة عرفت قبل أن يعرف عود الثقاب




عالم الفيزياء « ألبرت اينشتاين » كان يجد صعوبة في النطق حتى بلغ سن التاسعة وكان والداه ومعلموه يعتقدون أنه متخلف عقلياً



« ألكسندر غراهام بيل » مخترع التليفون لم يتصل هاتفيا مطلقا بزوجته أو أمه وذلك لأنهما كانتا مصابتين بالصمم



أن القائد العسكري والإمبراطور الفرنسي « نابليون بونابرت » كان يصاب بالذعر عندما يواجه " قطة " طاح من عيني



أن قائد حزب العمال الوطني الإشتراكي وزعيم ألمانيا النازية « هتلر » كان يخاف من الأماكن المغلقة " Claustrophobia "



ضوء الشمس يستغرق وصوله للأرض في « 8 دقائق » فقط


يعكس سطح القمر « 7% » من أشعة الشمس فقط


يقول « علماء الفلك » أن عدد النجوم المتناثرة في أرجاء الكون يزيد على عدد حبيبات الرمل الموجودة في كوكب الأرض




(( الزيت والماء يمكن أن يختلطا.. إذا وضعت قطعة من الصابون معهما )) ... معلومه جديده




القارة القطبية الجنوبية هي القارة الوحيدة في العالم التي لا توجد بها أرض يابسة، بل تتألف من طبقة جليدية اشك في ذلك...



جمهورية الفلبين تتألف من « 7100 » جزيرة ....


الهند هي الدولة الوحيدة التي لديها قانون « لحماية البقر» ... ياروحي يالحمايه



الخطوط الجوية الأمريكية وفرت مبلغ أربعين ألف دولار في عام 1987م عندما ألغت « زيتونة واحدة » من كل صحن سلطة يقدم لركاب الدرجة الأولى ..... تسوي شغل الزيتونه .... تعلموا التوفير

إن ارتفاع نسبة الملوحة في البحار يجعل الإنسان السباحة دون خشية الغرق

أن الحوت الأزرق هو أثقل و أكبر وأضخم مخلوق في العالم


حيث يبلغ حجم قلب الحوت الأزرق البالغ يبلغ حجم سيارة , أما لسانه فيبلغ طوله حوالي خمسة أمتار



أغلب الأسماك التي في أعماق عميقة جداً في البحار « عمياء »




# يعتبر الإخطبوط هو الحيوان الأذكى في عالم اللافقاريات


# عندما يفقد الإخطبوط إحدى أذرعه الطويلة، تنمو ذراع بديلة لها تدريجياً فيما بعد






# تضع أنثى الإخطبوط « 60 ألف » بيضة ثم تلزم مخبأها ولا تغادره حتى تموت جوعا:eek



# الإخطبوط له « 10 أرجل » و «3 قلوب » .... والانسان قلب واحد ومتوهق فيه...



حيوان « خروف البحر » يذرف دموعاً حقيقية عندما يكون حزينا أو متألما أو في خطر ابوووك يالحسااااس



« فرس البحر » الحيوان الوحيد الذي يقوم الذكر فيه بالحمل والولادة.... الحمد لله اني انسان


حليب أنثى« فرس النهر » المرضعة لون وردي فاتح



السلاحف تتنفس من مؤخرتها

# هناك نوع من الضفادع يعرف باسم « ضفدع قابيل » وإذا لعقه شخص بلسانه فإنه يصاب بالهلوسة


# تولد الضفادع بدون أرجل

# التمساح لا يستطيع أن يخرج لسانه من فكيه


# إن كل الكائنات تحرك فكها السفلي عند الأكل، عدا التمساح، الذي يحرك فكه العلوي

صوت « البطة » لا يرد الصدى في أي مكان، و السبب غير معروف


يمكن للحلزون أن ينام لمدة « 3 سنوات » متواصله ياحظه

حاسة التذوق عند الفراشات في قدميها


« النحلة » ترفرف بجناحيها بمعدل «350 » مرة في الثانية الواحدة



« النملة » إذا انقلبت فإنها تنقلب على جنبها الأيمن فقط ..سبحان الل


من الغريب والمدهش أن « الصرصور » بعد إحتكاكه بالإنسان يسارع إلى مخبئة لتنظيف نفسه.... يعني نظيف


# أن قلب الذبابة يخفق «1000 » مرة في الدقيقة الواحدة


# إن مجموع ما تضعه أنثى الذباب من بيض طوال حياتها أكثر من «500 بيضة »


تتحول الحرباء إلى اللون الأسود عندما تغضب ابعدوا عنهااا


العقرب إذا أُحيط بالنار فإنه يلسع نفسه « ويموت »


إن أضخم أنواع العناكب تعيش في البرازيل ويصل وزنها إلى « 85 جراماً


« سرطان الرمل الاسترالي » يتنفس من خلال أرجله عندما ينتقل على أرض جافه


تستطيع « أفعى الأصلة الإفريقية » أن تبقى على قيد الحياة بلا طعام لمدة سنتين كاملتين



# جميع « الثعابين » تتمتع بحصانه طبيعية ضد السموم التي تفرزها، ولذلك عندما يتصارع ثعبانان من النوع نفسه فإنهما لا يتأثران باللدغات التي يوجهانها إلى بعضهما


# أن الأفعى تسمع الأصوات عن طريق التقاط ذبذبات موجات الصوت بلسانها


# يستطيع رأس الثعبان أن يلدغ حتى بعد مرور نصف ساعة على بتره

البعوضة لها أسنان، وعدد أسنانها « 47 سناً »
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
القصة
صوت صفير البلبل

كان الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور لا يعطي الشاعر على قصيدة نقلها من غيره وكان يحفظ ما يسمع من أول مرة ، وله غلام يحفظ القصيدة من مرتين ، و جارية تحفظ القصيدة من ثلاث .. فكان الشاعر يكتب قصيدة طويلة ، يدبجها طول ليلة وليلتين وثلاث

فيقول له الخليفة :إن كانت من قولك أعطيناك وزن الذي كتبته عليها ذهبا ، وإن كانت من منقولك لم نعطك عليها شيئا.
فيوافق الشاعر .. ويلقيها على مسامع الخليفة فيحفظها الخليفة من أول مرة .. فيقول له أنني أحفظها منذ زمن بعيد فيقولها له ..
ثم يؤكد ذلك بالغلام الذي حفظها أيضا فيذكرها كاملة ثم ينادي على الجارية فتقولها كاملة ..


قصيدة صوت صفير البلبل للأصمعـــي

صـوت صـفير البلبلي *** هيج قـــلبي الثمــلي
المـــــــاء والزهر معا *** مــــع زهرِ لحظِ المٌقَلي
و أنت يا ســــيدَ لي *** وســــــيدي ومولي لي
فكــــــم فكــم تيمني *** غُـــزَيلٌ عقــــــــــيقَلي
قطَّفتَه من وجـــــــنَةٍ *** من لثم ورد الخــــجلي
فـــــــقال لا لا لا لا لا *** وقـــــــــــد غدا مهرولي
والخُـــــوذ مالت طربا *** من فعل هـــذا الرجلي
فــــــــولولت وولولت *** ولـــــي ولي يا ويل لي
فقلت لا تولولـــــــي *** وبيني اللؤلؤ لــــــــــي
قالت له حين كـــــذا *** انهض وجــــــد بالنقلي
وفتية سقــــــــونني *** قـــــــــهوة كالعسل لي
شممــــــتها بأنافي *** أزكـــــــى من القرنفلي
في وسط بستان حلي *** بالزهر والســـــرور لي
والعـود دندن دنا لي *** والطبل طبطب طب لـي
طب طبطب طب طبطب *** طب طبطب طبطب طب لي
والسقف سق سق سق لي *** والرقص قد طاب لي
شوى شوى وشــاهش *** على ورق ســـفرجلي
وغرد القمري يصـــــيح *** ملل فـــــــــــي مللي
ولــــــــــــو تراني راكبا *** علــــى حمار اهزلي
يمشي علــــــــــــى ثلاثة *** كمـــــشية العرنجلي
والناس ترجــــــــم جملي *** في الســوق بالقلقللي
والكـــــــــل كعكع كعِكَع *** خلفي ومـــن حويللي
لكـــــــــــن مشيت هاربا *** من خشـــية العقنقلي
إلى لقاء مــــــــــــــــلك *** مــــــــــعظم مبجلي
يأمر لي بخـــــــــــــلعة *** حمـــراء كالدم دملي
اجــــــــــــر فيها ماشيا *** مبغــــــــــددا للذيلي
انا الأديب الألمــعي من *** حي ارض الموصلي
نظمت قطــــعا زخرفت *** يعجز عنها الأدبو لي
أقول في مطلعــــــــــها *** صوت صفير البلبلي


المعنى

*(صوت صفير البلبل هيج قلبى الثمل-- الماء و الزهر مع ..مع زهر لحظ المقل )
وصف الاصمعى حاله قلبه بال_ثمل_ كنايه عن عذابه فى حبّه

*(وانت يا سيد لى وسيدى و موللى )

انتقال من موضوع الى اخر
وهنا يمجد الخليفه بذكره اربعه الفاظ لها نفس المعنى
سيدا لى و سيدى ومولاً لى " أطناب"




فكم فكم تيَّمَنِي ***** غزيل عقيقلي

أي كم تيمني (جعلني مغرم) غزال (تشبيه للمراة) عقيقلي (حمراء الخدود مثل لون العقيق الأحمر).

قطفته من وجنة ***** من لثم ورد الخجل

تشبيه آخر اللون الأحمر في الخدود كالورد ويقول انه قطفه (أي ان المرأة أعجبت به أيضا)، وان هذا اللـّون الأحمر جاء من الخجل، طبعا لأنه أعجبها!!!

وتفسير البيتين، انه وقع في غرام امرأة حلوة و رشيقة كالغزال، عندما رأته احمرّت خدودها من الخجل فعلم انها أعجبت به مثلما أعجب هو بها.

فقالت لا لا ولا لا ***** وقد غدى مهرول

يعني ان المرأة لا تريد ان تقع في الحبّ فقالت لا لا و لالا (اطناب وتأكيد الرفض) وهربت راكضة من المكان

بالمناسبة، الخليفة المذكور في الرّوايات عن هذه القصيدة هوالخليفة العباسي أبو جعفر المنصور.




*(و الخود مالت طربا .... من فعل هذا الرجل.. فولولت وولولت ولى ولى يا ويل لى )

ووهنا عاد الى الموضوع الاول وهو الحبّ و الغزل

و الموضوع .... انه دخل على حبيبته فى الحديقه فعندما رأته احمر خديها من الحياء و الفرح فأخذت تولول و تدعو بالويل ان احد رأها فى هذا الموقف

*(فقلت لا تولولى وبينى اللؤلؤ لى)
وهنا يطمأنها الحبيب ويسكن من روعها المصطنع و المزعوم ويطلب منها ان تطمأن وان تضحك و تبين بياض اسنانها عند الضحك "غزل صريح"

* (قالت حين كذا انهض وجد بالمقل )
فقالت له حين ذاك اذهب و تقدم لخطبتى و انهي الأمر مع اهلى

==== و تريد ان تستقدم همته بان تقلقه عليها وان الخطاب كثيرون
و تقول له
*( و فتيه سقوننى قهوه كالعسلل )
وكان هناك فتيه قد قدموا لها قهوه تصف طعمها بالعسل كنايه عن جمال المذاق

*(شممتها بأنفى اذكى من القرنفل )
كنايه عن جمال الرائحه وتم التشبيه بالقرنفل لجمال الرائحه

*(فى وسط بستان حلى .... بالسعد والسرور لى )
وكان هذا المقهى فى وسط بستان جميل ادخل البهجه الى قلبى

*( و العود دن دن دن لى )
وهنا تصف صوت دندنه العود الموسيقيه

* (والطبل طب طب طب لى )
وتصف ايضا صوت طبطبه الطبله

*(طبطبطب طبطبطب طبطبطب طبطب طب لى )
وهنا "اطناب " فى وصف صوت الطبله
=== وهذا اعلى مراتب الشعر فقد وصف الطبله وانت عندما تقرء تحس انك تسمعها وكذلك العود

=== والتخصيص فى _لى _ لـتـُـثـيـر الغيره بداخل حبيبها


*(و السقف قد سق سق سق سقلى )
*(شوا شوا و شاهش )
*(على ورق سفرجل)
وهنا توصف صوت التعريشه (السقف ) للمقهى التى كانته فييه
وكان السقف مصنوع من نوع من الاشجار عندما تتلاعب به الرياح يصدر صوت ورق السفرجل عندا تضرب عليه (شوا شوا وشاهش )

=== وهى كنايه عن ترابط الموسيقى للعود والطبله مع صوت الرياح وتشبيه بليغ
فى وصف الرياح كأنها تتراقص على انغام الموسيقى



ثم ينتقل الى موضوع اخر
*(وأخذ القِمر يصيح ملل ٍفى ملل )
وهيا كنايه عن كره اهل المدينه له
ثم يبدأ بوصف حادثته

*(ولو ترانى راكبا على حمار اهزل)
*(يمشى على ثلاثه كمشيه العرنجل)
وصف للحمار انه لا يصلح لشيء
وتشبيه بليغ شبه فيـه الحمار بالاعرج

*(و الناس ترجم جملى )
*(فى السوق بالقلقلل)
وهنا يعود ليصف حماره بالجمل لانه رد عنه بعض الاذى من الناس التى فى السوق وكانت ترجمه بالقلقلل
وهنا قلقلل ----- معناها قلاقيل الطوب

*(و الكل كع كع كعكع ... خلفى ومن حويللى )
كنايه عن كثرا الناس ---
كع كع كعكع---- جريا

*(لولا ذهبت هاربا الى لقاء ملك معظم مبجل )
مدح للخليفه
*(يسكن فى قلعه حمراء كالدمدملى)
تشبيه حـُـمرة القلعه بالدم
*(اجر فيها مبغددا للذيل )
وهنا يصف حاله نقيض عند الملك حتى يجعل الملك يحترمه ويقدره
وان الناس كانوا قد اسائوا اليه

*(انا الاديب الالمعى ..من حي ارض الموصلى ...نظمت قطعا زخرفت يعجز عنها الادبل )
اعتزاز بنفسه و تمويه الى اسمه الأصلى بلفظه(الالمعى)وهى قريبه من (الاصمعى) او ليشبه نفسه بالنجم فى لمعانه

ويقول _نظمت قطعا زخرفت يعجز عنها اديب الادباء _
وهي صيغه تحدى عاليه الجوده شديده الادب
يستطيع ان يتبين من عين الخليفه حقيقه الامر عند قولها

*(اقول فى مطلعها صوت صفير البلبل )كنايه عن يسرها و سلاستها
_السهل _الممتنع_



====و نتعلم من هذه القصيده مدى قدره العرب على تطويع الالفاظ
و الاتيان بالتعبيرات و التشبيهات و الكنايات و الاوصاف

==== كما نتعلم مدى حرص خلفاء الدوله على اموال دولتهم وخوفهم على المصلحه العامه
وذكائهم فى اتخاذ القرارات
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
احدث مقهى انترنت في الغابات ..


tn.jpg

002.jpg

008.jpg

014.jpg

016.jpg
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،


كثرت الاتصالات المزعجه من خارج قطر
مره ساحر يقول معمول لك عمل في فرن المطبخ
ومره معاكسات من شركات قبيحه
وكثير يتصل رنه ويسكر - اما من النيبال او موزمبيق وغيرها
واحنا نحتار ؟؟؟؟؟ يمكن حد من الاصحاب سافر للخارج واتصل لي
يمكن حد يعرفني ومحتاج شي
اذا حبيتوا تعرفون من اي دوله والمدينه والشركه المشغله للهاتف المتصل فهنا رابط بخدمه دوليه لكشف الرقم المتصل
فاذا الرقم من موزمبيق يعني لا ترجع تتصل له اكيد ما عنده سالفه واذا من لندن اكيد رفيج عزيز


الرابط



http://www.numberingplans.com/?page=analysis&sub=phonenr



تحيه للكل
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
أرقام وإحصائيات ومعلومات متفرقة






@ في القرآن الكريم "114" سورة واكثر من ستة آلاف آية- 6236 آية- كل ذلك في "30" جزءاً ينقسم كل منها إلى "4" أجزاء يسمى كل جزء منها بـ"الحزب"، وبذلك يضم القرآن الكريم "120" حزباً.


@ عدد النقاط في القرآن الكريم "1015030" نقطة- تقريباً- أما حروفه فيبلغ عددها "323670" وتكوّن بمجموعها "77934" كلمة قرآنية.



@ كل سورة تتكون من جمل أو مقاطع يسمى كل منه آية.


@ سور القرآن الكريم "87" منها مكية و"27" منها مدنية.


@ كل السور تبدأ بالبسملة سوى سورة "التوبة" المباركة ، وسورة النمل المباركة فيها بسملتان.


@ سبع سور من القرآن الكريم تحمل أسماء سبعة أنبياء ، وهي سورة : يونس- هود- يوسف-ابراهيم- محمد- نوح.


@ أطول السور سورة البقرة المباركة بـ"286" آية وأقصرها سورة الكوثر بـ"3" آيات.


@ سورة التوحيد- الإخلاص- هي السورة الوحيدة التي تحتوي على كسرة واحدة ، هذا بغير البسملة.


@ سورة الحمد المباركة : هي أول سورة فيما سورة الناس آخر سورة ، وفقاً للترتيب المعروف في المصاحف الشريفة ، لا وفقاً لنزول السّور .. ففي هذه الحالة ستكون العلق أول السور النازلة على صدر نبينا محمد"ص" ، فيما كانت سورة النصر آخرها.


@ لفظ الجلالة "الله" جل وعلا، ورد في القرآن الكريم "2707" مرات، "980" في حالة الرفع و"592" في حالة النصب و"1135" في حالة الجر.


@ كلمة "وليتلطّف" تتوسط كلمة القرآن الكريم ، وحرف "التاء" فيها يتوسط حروفه.


@ لكل سورة في القرآن الكريم اسم خاص بها، ولبعض السور اكثر من اسم حتى أن سورة "الحمد" المباركة لها اكثر من "20" اسماً منها : الفاتحة- أم الكتاب- السبع المثاني- الكنز- الوافية- الكافية- الشافية وغير ذلك.



@ بعض السور أخذت أسماءها من الحروف المقطعة التي في أول السورة ، كما في سور طه - يس - ص- ق..... ثم إن السور والآيات المكية هي تلك التي نزلت قبل الهجرة ، والمدنية هي النازلة بعدها .. على أن بعض العلماء يعتبرون مكية الاية أو مدنيتها متعلق بمكان نزولها من غير أن يكون لذلك علاقة بالهجرة.


@ أقصر الايات هي: "يس" في السورة المسماة بهذا الاسم .. وقيل "مدهامتان" في سورة الرحمان، لكن اطول آية هي : الثانية والثمانون ! بعد المائتين من سورة البقرة.


@ تسع وعشرون سورة تبدأ بالحروف المقطعة.


@ خمس سور تبدأ بـ"الحمد لـ....." وهي : الفاتحة والأنعام والكهف وسبأ وفاطر.


@ سبع سور تبدأ بتسبيح الخالق جل وعلا "سبح- يسبح- سبحان" وهي : الإسراء والأعلى. والتغابن والجمعة والصف والحشر والحديد.


@ ثلاث سور تبدأ بـ"يا أيّها النبي" وهي : الأحزاب ، والطلاق ، والتحريم.


@ سورتان تبدءان بـ"يا أيها المزمّل" و"يا أيها المدثّر" وهما : المزمل ، والمدثر.


@ ثلاث سور تبدأ بـ"يا أيها الذين آمنوا" وهي : المائدة ، والحجرات ، والممتحنة.


@ خمس سور تبدأ بـ"قل" وهي : الجن ، والكافرون ، والتوحيد ، والإخلاص ، والفلق ، والناس.


@ سورتان تبدءان بـ"يا أيها الناس" وهما : النساء ، والحج.



@ أربع سور تبدأ بـ"إنّا" هي : الفتح ، ونوح ، والقدر ، والكوثر.


@ خمسة عشر سورة تبدأ بصيغة القسم وهي : الذاريات ، والطور ، والنجم ، والمرسلات ، والنازعات ، والبروج ، والطارق ، والفجر ، والشمس ، والليل ، والضحى ، والتين ، والعاديات ، والعصر ، والصافات.


@ تحتوي (15) من سور القرآن الكريم على سجدة ، (4) منها واجبة وذلك في سور "حم فصلت" و"حم السجدة" والنجم والعلق و (11) مستحبة في سور الاعراف والنحل ومريم والحجّ- سجدتان- والنّمل والانشقاق والرّعد والاسراء والفرقان وص.

@ تمثل السورة جزء من آيات القرآن الكريم .. والكلمة جاءت من "سور" التي تعني الحائط الذي يحيط بالمدينة ، وبذلك تكون السورة الحصار الذي يفصل آيات معينة عن نظيراتها في سور اخرى.

@ الايات المحكمات : فهي المترابطة ترابطا وثيقا بين اللفظ والمعنى ليس فيها غموض او شبهة والمراد من ذلك الاية الواضحة التي لا يمكن حملها على معنى آخر.

@ المتشابهات من الايات : فهي التي نجد فيها غموضا أو جوانب متعددة في لفظها او معناها ، أي إنها تقبل التفسير والتأويل لاكثر من معنى ، وينبغي لفهمها بصورة صحيحة : الاستعانة بالمحكمات من الآيات الشريفة.

أسماء القرآن الكريم



أورد القرآن الكريم لنفسه بين آياته أسماء بالعشرات هي: الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى- الحكيم.

وقالوا أسماء أخرى للقرآن الكريم منها الميزان وأحسن الحديث والكتاب المتشابه والمثاني وحق اليقين والتذكرة والكتاب الحكيم والقيم وأبلغ الوعّاظ.

القصص القرآني




أشار القرآن الكريم إلى قصص الأنبياء عليهم السلام وأقوامهم بهدف العبرة والاعتبار، وقد ذكر الكتاب العزيز أسماء (25) نبيا مع قصصهم وهم:

محمد- آدم- إبراهيم- إسماعيل- إلياس- إدريس- أيوب- عيسى- موسى- نوح- لوط- يوسف- يعقوب- يوشع - هود - يونس- صالح- شعيب- داود- يحيى- زكريا- ذو الكفل- سليمان - هارون - إسماعيل صادق الوعد.

وصف القرآن الكريم لنفسه



1- "هدىً للمتقين" في سورة البقرة المباركة.


2- المصدّق لسائر الكتب السماوية وهو الهدى والبشرى لاهل الايمان : { قل من كانَ عدواً لجبريلَ فإنّه نزّله على قلبَك بإذن الله مصدّقاً لما بين يديه وهدىً وبشرى للمؤمنين }.. سورة البقرة المباركة- الاية (97).


3- المبين للناس والموعظة للمتقين : { هذا بيانٌ للناس وهدىً وموعظةٌ للمتقين } .. سورة آل عمران - الاية (138) .


4- المخرج للناس من الظلمات إلى النور : { آلر كتاب أنزلناهُ اليكَ لتخرجَ النّاس من الظّلمات الى النّور بإذن ربهمْ إلى صراط العزيز الحميد" سورة ابراهيم }.. الاية الاولى.


5- المذكِّر : { طه. ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى إلاّ تذكرةً لمن يخشى }.. سورة طه - الايات (1-3)، وكذلك الاية الاخيرة من سورة القلم المباركة.


6- احسن الحديث والكتاب المتشابه : { اللهُ نزّلَ أحسنَ الحديث كتاباً متشابهاً مثانيَ تقشعرّ منهُ جُلود الذين يخشونَ ربّهم ثم تلين جلودُهُم وقلوبهُم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاءُ ومن يُضلل اللهُ فما لهُ من هاد" سورة الزمر } الاية (23).



7- هو خير من كل ثروة : { قلْ بفضلِ اللهِ وبرحمته فبذلك فيفرَحوا هو خيرٌ مما يَجمعون } .. سورة يونس.. الاية (58).


8- انه الهدى ومصدر الشفاء للذين آمنوا : { ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فُصّلت آياته أاعجمي وعربي قل هو للذينَ آمنوا هدىً وشفاء... }سورة فصلت - الاية (44).

المواضيع القرآنية وآيات القرآن الكريم



تناول القرآن الكريم في آياته الشريفة مواضيع كثيرة، وقد توصلت بعض الإحصاءات إلى تصنيف المواضيع في الايات وفقا للشكل التالي:

العقائد - (1443) آية
التوحيد- (1102) آية
التوراة- (1025) آية
العبادات- (4110) آية
النظام الاجتماعي- (848) آية
الدين- (826) آية
تهذيب الأخلاق- (803) آيات
بشأن سيدنا محمد"ص"- (405) آيات
التبليغ -(400) آية
القرآن الكريم- (390) آية
ما وراء الطبيعة- (219) آية
النصارى- (161) آية
بني إسرائيل- (110) آيات
العلوم والفنون- (80) آية
النصر- (71! ) آية
الشريعة- (29) آية
التاريخ- (27) آية
التجارب- (9) آيات
آداب تلاوة القرآن الكريم



تنقسم آداب تلاوة القرآن الكريم إلى قسمين ظاهرية وباطنية:

القسم الاول : يتمثل في الطهارة ، والتلاوة بأدب ، وطمأنينة ، وبصوت حزين ، ومسموع ، مع مراعاة قواعد التجويد ، وأداء الحقوق في السجدة والاستعاذة ، قبل التلاوة ، والتصديق بعدها وما إلى ذلك.

والقسم الثاني : يكمن في السعي لمعرفة عظمة قائل الكلام ، وحضور القلب ، والتدبر في معاني الآيات الشريفة ، وانه - التالي للقرآن الكريم- في موقع المخاطب بالنسبة لآيات الله تعالى ويتأثر بها ويعمل بما تأمر به.


التراجم القرآنية



ترجم القرآن الكريم الى (22) لغة منها كاملة ومنها ناقصة وفيما يلي ذكر للتراجم واعدادها:

الاراكنية : ترجمة واحدة.
السويدية : ست تراجم.
الافريقية : ست تراجم.
الالبانية : ترجمتان.
لغة الخميادو (اللغة القديمة لاسبانيا) : خمس وثلاثون ترجمة.
الالمانية : اثنان واربعون ترجمة.
الانجليزية : سبع وخمسون ترجمة.
الاوكرانية : ترجمة واحدة.
لغة اسبرانتو : ترجمة واحدة.
البرتغالية : أربع تراجم.
البلغارية : ترجمتان.
لغة البوسناق : ثلاث عشر ترجمة.
البولندية : عشر تراجم.
البوهيمية : ثلاث تراجم.
التركية : ست وثمانون ترجمة.
الدانماركية : ثلاث تراجم.
الروسية : احدى عشر ترجمة.
الرومانية : ترجمة واحدة.
الايطالية : احدى عشر ترجمة.
الفرنسية : ثلاث وثلاثون ترجمة.
الفنلندية : ترجمة واحدة.
اللاتينية : اثنان واربعون ترجمة.


وبذلك يكون مجموع التراجم المدونة بكافة اللغات ثلاثمائة وواحدا وثلاثين ترجمة.


أسماء الحيوانات الواردة في القرآن الكريم



البعير- البقر- الثعبان- الجراد- الجوارح- الحام- الحمولة- الحية- الخنازير- القردَة- القمّل- المعز- الناقة- النحل- الهدهد- الابابيل- الانعام- البحيرة- البعوضة- الدابّة- الذباب- الصافنات- الطائر- البغال- الجمال- الجياد- الحمار- الحوت- الفيل- القسورة- الكلب- الموريات- النعجة- السبع - النمل- الوصيلة- الابل- البُدن- الخيل- الذئب- دابّة الارض "الدودة"- السائبة- الضأن- العاديات- العجل- العشار- الغنم- العرم- العنكبوت- الغراب- الفراش.

أسماء الملابس في القرآن الكريم



الاستبرق- الثياب- الحرير- السندس- القميص- الجلابيب- العبقري- كسوة.

اسماء السّلع في القرآن الكريم



الآنية- الاثاث- الاقلام- الاوتاد- الجفان- الخياط- الدِّهان- السراج- السرُر- صحاف- الفخّار- القدور- القلائد- الكأس- المسد- المهد- الموازين- الاباريق- الاقفال- الاكواب- الاوعية- الجواب- الدّلو- الرّفرف- السرادق- السُّلّم- الصواع- العصا- الغطاء- الفراش- القسطاس- القوارير- الكرسي- الماعون- المصباح- المنسأة- النمارق.
أسماء أعضاء بدن الانسان في القرآن الكريم بعض



الآذان- الاذقان- الارحام- الاصلاب- الاعناق- الافئدة- الامعاء- الانف- البدن- البنان- الجلود- حبل الوريد- الحناجر- الدم- الرأس- السوءات- "سوءة: عورة"- الاصابع- الصدر- الظهر- العطف- القلب- اللحم- المضغة- الوتين- الارجل- الاعقاب- الاعينُ- الافواه- الانامل- الايدي- البطن- الجيد- الحلقوم- الخُرطوم- الرّقاب- الظفر- العضد- العظام- العُتق- الشّفة- الكعبين- الوريد.
بعض أسماء الألوان في القرآن الكريم




الابيض- الاخضر- الاحوى "الاسود المائل للخضرة"- الاسود- الاصفر ومدهامتان "الاخضر القريب من السواد".
بعض أسماء وصفات الرسول الواردة في القرآن الكريم



احمد- الامين- اول المؤمنين- اول المسلمين- اول العابدين- البرهان- البشير- خاتم النبيين- داعياً الى الله- رحمة للعالمين- رحيم- رسول- رسول الله- رسول أمين- رسول مبين- رسول كريم- رؤوف- سراجاً منيراً- شاهد- شهيد- صاحب- طه- عبد الله- مبشّر- محمد"ص"- المدثِّر- المزمِّل- مذكّر- منذر- ناصح أمين- النبي- النبي الامّي- نذير- النذير المبين- وليّ- يس.


بعض أسماء وصفات يوم القيامة في القرآن الكريم



الآخرة- الخافضة- الحاقّة- الرّاجفة- الرّادفة- الرّافعة- الساعة- الصاخّة- الغاشية- القارعة- المعاد- الواقعة- اليوم الآخر- يوم البعث- يوم تُبلى السرائر- يوم التغابن- يوم التّلاق- يوم التناد- يوم الجمع- يوم الحساب- يوم الحسرة- يوم الحق- يوم الخروج- يوم الخلود- يوم الدين- يوم عسير- يوم عظيم- يوم عقيم- يوم الفتح- يوم الفصل- يوم القيامة- يوم كبير- يوم محيط- يوم مشهود- يوم معلوم- يوم موعود- يوم الوعيد-يوم الجزاء- يوم النّدامة- يوم الشهادة- يوم النشور- يوم لاينفع مال ولابنون الاّ من اتى الله بقلب سليم.

بعض أسماء وأنواع الجنان في القرآن الكريم



جنات عدن- جنات الفردوس-! جنّات المأوى- جنات النعيم- جنّة الخلد- جنة عالية- دار السلام- دار القرار- دار المتقين- دار المقامة- روضات الجنّات- الدار الآخرة- الحسنى- الفضل.

بعض أسماء وألقاب جهنم في القرآن الكريم




الهاوية- الشّوى- اللظى- النار- السموم- الساهرة- الحُطمة- الجحيم- بئس المصير- بئس القرار- بئس المهاد- بئس الورد المورود- جهنّم- الحافرة- دار البوار- دار الفاسقينَ- السّقر- السّعير- سوء الدار.

اسماء الملائكة المصرّح بها في القرآن الكريم



جبرئيل "روح الامين"- هاروت- ماروت- ميكال- مالك.


ملاحظة : لم يورد القرآن الكريم تصريحاً باسم النسوة التي اشار اليها بالكنية او اللقب كأم موسى وامرأة فرعون سوى سيدتنا مريم بنت عمران على نبينا وآله وعليها اتم السلام.

الاعداد الواردة في القرآن الكريم


اثنا عشر- أحد- أربع- ألف- ألفين- اثنان- احد عشر- أربعين- ألف سنة إلاّ خمسين- ألوف- بضع- تسع- تسعة عشر- تسع وتسعون- ثالث- ثاني- ثلاث- ! ثلاثة آلاف- ثلاث مائة- ثلاثون- الثّلث- الثلثان- ثماني- الثّمن- حُقب- الخامسة- خمس- خمسة- خمسة آلاف- خمسين- خمسين ألف- رابع- رُباع- الربع- سبع- سبعون- ستة- ستين- عشر- عشرون- عُصبة- مائة ألف- مائتين- مثنى.


الاوزان والمقاييس في القرآن الكريم



الصاع: يعادل ثلاثة كيلوغرامات تقريباً.
القنطار: ستة أمنان - المن يساوي شرعاً 180 مثقالاً-.
المثقال: عرفاً يساوي درهماً ونصف درهم.
درهم: يعادل أربع حبّات من الحمص.
دينار: مثقال شرعي.
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
مريضة سابقة بالسرطان تحول حبوب وأقراص العلاج الى مجوهرات

gmrup13030689562.jpg





أكتشفت سوزان أصابتها بالسرطان عام 2004م وقامت بشراء الدفعة الاولى من العلاج
بـ 500 دولار وتقول أنها نظرت الى فاتورة الدواء ثم الاقراص وفكرت أن هذه الاقراص
تناظر المجوهرات الثمينة.

gmrup13030689561.jpg



وتعيش سوزان بريج فى منطقة " ألتادينا "فى ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة
وتبلغ من العمر 61 عاما وتعمل كاتبة ورسامة فى فى مجلة الفنون.
وبدأت هذه الفكرة من عام 2007م فى أحد المعارض الفنية الطبية
حين أستخدمت الاقراص والحبوب فى اعلان لأحد الشركات ، ثم تطرت الفكرة عندما
لم يغطى التأمين الصحى علاجها ووجدت نفسها فى مأزق مع العديد من الفواتير
الغير مدفوعة.

gmrup13030689564.jpg



لذا بدأت استخدام الاقراص والحبوب فى صناعة القلادات الاقراط وغيرها من
أدوات الزينة لتغطية نفقات علاجها وتقوم ببيع القطعة الواحدة بمبالغ من
15- 150دولارا.


gmrup13030689563.jpg






وفى النهاية دمتم فى رعايه الله وأمنه....
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
الكوابيس, الاحلام , اسرار الكوابيس
--------------------------------------------------------------------------------

الكـوابيـس .. وأســـرارهـا



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



الكوابيس



تعريف الكوابيس:

- الكابوس هو حلم يحدث خلال النوم الذى يتميز بحركات عين سريعة ويشار إليها باسم (REM) والذى يصاحبه شعور قوى لا يمكن الفرار منه بالخوف قد يصل إلى القلق.






وتحدث هذه الظاهرة غالباً فى آخر النوم وغالباً ما تدفع النائم إلى استيقاظه من النوم ولا يكون قادراً على استرجاع الأحداث التى دارت فى حلمه.



- الأسماء الأخرى للكوابيس: الأحلام المزعجة.




والكوابيس منتشرة بين الأطفال أكثر ويقل حدوثها كلما يكبر الطفل ويقرب من مرحلة البلوغ.

ويحلم حوالى 50% من الكبار بالكوابيس أحياناً وتكون السيدات أكثر من الرجال فى الحلم بالكوابيس لكنه لايتطلب أى علاج،



قد يكون تناول الطعام مباشرة قبل الخلود للنوم من أحد الأسباب للحلم بالكوابيس والتفسير وراء ذلك أن تناول الطعام يزيد من عملية التمثيل الغذائى التى تحدث بجسم الإنسان ومن نشاط المخ.

وقد يحلم ما يقرب من 1% من الكبار بنفس
الكوابيس بشكل متكرر ومن هنا ينبغى طلب المساعدة.






* أسباب الكوابيس:


- القلق أو التعرض لضغوط هما من أكثر الأسباب شيوعاً للحلم بالكوابيس.

- فقد أحد الأشخاص (الموت).



- آثار جانبية لأحد العقاقير.



- الانسحاب الحديث (التوقف عن) أحد العقاقير مثل أقراص النوم.



- تأثير الكحول أو الإفراط المتزايد فى شرب الكحوليات.



- الانقطاع فجأة عن تناول الكحوليات.



- اضطرابات التنفس أثناء النوم (Sleep apnea).


- اضطرابات النوم (Narcolepsy - Sleep terror disorder).



* العناية أو الرعاية المنزلية:

إذا كان الشخص يعانى من ضغوط حادة، ينبغى طلب المساعدة من أصدقائه وأقاربه.

عليك بالتحدث عما يدور بداخل باله لأن التحدث بصوت عالٍ يخفف من حدة التوتر وهو بمثابة العلاج النفسى.



ممارسة نشاط رياضى لتخرج طاقاتك وانفعالاتك فيها وتساعدك على النوم بشكل أسرع وخاصة الأنشطة التى تعتمد على الطاقة الهوائية.


تعلم بعض الأساليب التى تساعد على إرخاء العضلات لتقليل توترها (العلاج الاسترخائى) وهذا بدوره سيقلل من القلق.

الاعتياد على نظام النوم الصحى وذلك بعدم استخدام أية مهدئات أو المواد المنبهة مثل الكافيين.






إذا لاحظت أن الكوابيس مرتبطة ببدء تناول دواء معين عليك باستشارة الطبيب على الفور الذى سينصح إما بتوقفك عنه على الفور أو أخذ بديل له.


أعد تقييم أسلوب حياتك من الأصدقاء، العمل، العائلة لتحديد العوامل التى تساعد على إساءة استخدام العقاقير ومنها الكحوليات والتى تساعد على الحلم بالكوابيس.




- أما إذا استمرت الكوابيس أو تكررت على مدارالأسبوع،

وأصبحت تحرمك من النوم المريح أو من ممارسة أنشطتك اليومية عليك باستشارة متخصص،

والذى سوف يسألك بعض الأسئلة:


* التوقيت:

- هل تحدث الكوابيس بشكل متكرر؟



- هل تحدث فى النصف الثانى من الليل؟



* النوع:

- هل يحدث استيقاظ مفاجىء من النوم يصاحبه شكوى؟

- هل تسبب
الكوابيس خوف وقلق؟


- هل تتذكر الكوابيس فى صورة مفزعة بعد استيقاظك؟






* عوامل تؤدى إلى الكوابيس:

- هل يوجد مرض حالى يعانى منه الشخص؟-


هل توجد حمى (حرارة)؟



- هل تعرض الشخص لموقف ملىء بالضغوط النفسية حديثاً؟




* أشياء أخرى:



- هل يشرب الشخص الكحوليات؟ وماهى الكمية؟



- ما هى الأدوية التى يأخذها إن وجد؟


- هل تستخدم أنواع العلاج الطبيعية أو الطب البديل؟- ما هى الأعراض الأخرى التى تظهر على الشخص؟




- أما عن الفحص الطبى إما ان يكون بالكشف العادى أو الفحص العصبى والنفسى



والاختبارات التالية هى المطلوبة:

- اختبارات الدم (CBC- Blood differential).-


اختبارات وظائف الكبد.



- اختبارات الغدة الدرقية.



- EEG






وكنتيجة بعد عمل كل هذه الفحوصات، ينصح الطبيب بأخذ بعض العقاقير ولكن فى حالات نادرة جداً.









أثبتت البحوث أن التجارب المؤلمة تبقى مخلّدة في الذاكرة وتظهر في الأحلام لفترات طويلة قد تمتد إلى حوالي 60 عاما.



وبين هذا البحث الذي أجري على عدد من كبار السن الألمان الذين تراودهم كوابيس مزعجة ومتكررة عن الحرب العالمية الثانية







أن الأحلام تتكرر لأن الأشخاص لا يستطيعون تحمّل الأحداث المرعبة والموترة والمخيفة, فيتصارعون مع هذه الأحداث ويحاولون التغلب عليها أثناء نومهم, وهو ما يجعل هذه الأحلام تستمر لعشرات السنين.



وخلص الخبراء، إلى أن التجارب المؤلمة تخلّد في ذاكرة الإنسان وتظهر في أحلامه بصورة متكررة ولفترات طويلة, موضحين أن الدماغ في حالة الحلم يعمل على معالجة المعلومات بطريقة منطقية ومعقولة.







هذا ومن جانب آخر، وحول الأحلام فقد أفاد العلماء أن جلطة دماغية أصابت امرأة بحيث لم تعد قادرة على أن تحلم قد تؤدي إلى التحديد بدقة أي مناطق الدماغ هي المسؤولة عن الأحلام.





ووجد العلماء أن الجلطة الدماغية التي أصابت المرأة كانت متركزة في مناطق عميقة في النصف الخلفي من الدماغ



وهو الجزء المتعلق باستعادة صور الوجوه والأماكن بحيث يستطيع الإنسان تذكرها عند الحاجة.



حيث يقول دكتور كلاوديو باسيتي أخصائي الأعصاب في جامعة زيورخ في سويسرا أن كيفية حدوث الأحلام وما هو الغاية من ورائها لا زال أمر غير مفهوم لغاية الآن.



لكن ما تم التوصل إليه لغاية الآن أن المنطقة الخلفية من الدماغ هي المسؤولة عن حدوث الأحلام مما يحدد منطقة البدء للأبحاث المستقبلية لتوفير فهم اكبر حول موضوع الأحلام.



يذكر أن السيدة التي ساعدت على هذا الاكتشاف فقدت الإبصار بالإضافة إلى القدرة على الحلم بعد إصابتها بالجلطة الدماغية ولكنها استعادت القدرة على الإبصار من دون أن تستعيد القدرة على الحلم.



لذلك قام العلماء بدراسة الأمواج الصادرة عن الدماغ أثناء نومها ولكن لم يتم رصد أي اضطرابات أثناء النوم. لذلك سيتم في المستقبل تحليل النشاط العصبي في الدماغ والذي يحدث في هذه المنطقة أثناء النوم للتوصل إلى نتائج أوضح في المستقبل.



ومن الجدير ذكره أن أكثر الناس لا يتذكرون أحلامهم، بل لا يتذكرون أنهم حلموا، وبعضهم يتذكر الحلم الأخير قبل اليقظة.



وعلى الأغلب فإننا لا نتذكر إلا ما يعادل10 بالمائة من مجموع الأحلام.. وحتى الجزء الذي نتذكره قد لا يكون كاملا، أو قد تضيع منه الكثير من التفاصيل التي يمكن أن تجعله مفهوما.



ويسهل على الفرد الذي كان يحلم أن يتذكر حلما كليا أو جزئيا إذا ما استفاق تلقائيا أو مصادفة، أثناء فترات نومه الحالم، أو حال انتهاء فترة الأحلام .





وتقل إمكانية تذكر الأحلام وبصورة متسارعة منذ نقطة انتهاء الحلم كله،



ولذلك فإن إمكانية تذكر الحلم تتناسب عكسيا مع تطاول مدة الزمن الذي مر على انتهائه أي أنه كلما طال الزمن على نهاية الحلم قلت إمكانية تذكره.



ومما يساعد على تذكر الأحلام محاولة استرجاعها فور الاستيقاظ من النوم،



ومن الجدير بالذكر هنا هو أنه سواء تذكرنا الحلم أو لم نتذكره فإنه يقوم بوظائفه المطلوبة.



وتشير الدراسات إلى أن أحلام الموهوبين أكثر ابتكارا وثقة من غيرهم، كما أنها تأتي على صور أفكار غير اعتيادية، وغير ممكنة وعشوائية، ومكثفة



. كما أن أحلام الفنانين والأدباء المبدعين تتجه خارج العادة إلى المستقبل، وإلى الماضي وهم أكثر تذكرا لأحلامهم.






ويتأثر الحلم بالتجارب والخبرات الشخصية للفرد في الأيام السابقة وبالأحداث والمشاهد والأفكار التي تسبق النوم، كما أن أجواء الغرفة وألوانها وأصواتها مثل دقات الساعة، والإزعاج تتداخل مع الأحلام وكذلك العطش، والجوع وامتلاء المثانة.



ويمتلك البعض القدرة على التأثير على الحلم أثناء حدوثه بأن يوقفه أو يضيف إليه أو يتحكم في سيره. وتحقق الأحلام الرغبات وتنفس عن التوترات وتحرس النوم من الإزعاجات وتساعد أحيانا في حل الصراعات النفسية والمشاكل العملية، وقد تكون عملية تفكير وتخطيط للأمام وتعطي الإنسان قدرة أكبر على التعلم والتكيف وأحيانا تساعد في الإبداع والابتكار وتحافظ على التوازن العقلي..





وتمثل الأحلام الصور النفسية للنشاط العصبي خلال النوم الحالم وقد تكون وسيلة للتخلص من النفايات الفكرية وتصفية الذاكرة وتنظيم السلوك الغريزي والتهيئة للانتقال العاطفي وتوطيد للذاكرة والتعلم.



ولا شك أن للبعض قدرة على توقع المستقبل من خلال الأحلام، يصعب فهمها وتفسيرها علميا .
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
جزإأآأإآء الله خير ع الموضوع القيـ/م :)
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
الفرق بين "سنة" و "عام" وهل عرفت الأن لماذا يقول المصريين كل سنة وانت طيب

--------------------------------------------------------------------------------

‏​‏​‏​‏​​الفرق بين "سنة" و "عام"

معلومة جداُ جميلة

(ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما )
(سورة العنكبوت) آية 14
كان من الممكن أن يقول رب العزة : أنهم تسعمائة وخمسون سنه فلماذا ألف سنه إلا خمسين عاما؟
أن لفظ سنه تطلق على الأيام الشديدة الصعبة عندما قال
( تزرعون سبع سنين)
سورة يوسف ايه47
ولفظ عام يطلق على الأيام السهلة أيام الرخاء والنعيم
قال تعالى
"ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس"
سورة يوسف أية 49
وبذلك يكون سيدنا نوح قد لبث ألف سنه شقاء إلا خمسين عاما
لذا من الأفضل أن نقول .
" كل عام وانتم بخير "

هل عرفت الأن لماذا يقول المصريين
"كل سنة وانت طيب
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
كعادة النحل يستيقظ صباحا ليبدأ عمله
البعض ينظف الخليه والبعض يحرس الخليه والملكه
تبدأ بأعمالها كـ ملكه بإنتاج نحلات جديدة..
وتبدأ بعض النحلات بالخروج من الخليه
والرجوع لها بعد أن تجمع ماتستطيع من
(الرحيق) من الأزهار وغيرها ..

تنطلق النحله لتنفذ عملها اليومي بحثا عن الرحيق..


up2up_com12553612161.jpg

up2up_com12553595931.jpg

up2up_com12553587552.jpg

up2up_com12553595932.jpg

up2up_com12553596541.jpg






في كل زهرة نجد النحل ..









وبعد يوم شاق .. تعود النحله للخليه
وهي محمله بــ الرحيق ..




وتكون العسل ويوضع في



ثمــن يتكون لنا نحــن البشر

.

.

.

.

أقراص العسل اللذيذة ..

 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
الاثار الفرعونية فى سيناء -

-------------------------------------------------------------------------------

تزخر سيناء بالعديد من الآثار الفرعونية وتتوزع هذة الآثار فى مناطق عدة هى:

آثار شمال سيناء

تل حبوة

يقع شمال شرق مدينة القنطرة شرق ، ومن أهم الآثار المكتشفة به قلعة فرعونية من عصر الدولة الحديثة (الملك سيتي الأول ) وتبلغ أطوالها 800 * 400 متر .. وهي مبنية من الطوب اللبن ، وبها عدد من الأبراج وتشبه مدينة محصنة ، حيث كشف حولها عن مخازن ومنازل ومئات القطع الأثرية والأختام بأسماء ملوك مصر تحتمس الثالث ورمسيس الثاني وغيرهم .

تل أبو صيفي

وتوجد بها بقايا هيكل من بناء سيتي الأول ورمسيس الثاني للإله حورس وبقايا معسكر روماني وجدت به كتابات باللاتينية للامبراطورين ديومكيشيان ومكسيميان . . وفي عام 1907 عثر علي حجر عليه نص هيروغليفي وحجر طحن كبير .. كما عثر قرب القنطرة شرق علي حجر من الصوان الأحمر ملئ بالكتابة الهيروغليفية . كما عثر في عام 1911 علي بقايا جبانة قديمة بداخلها توابيت من الحجر عليها كتابات هيروغليفية .

عين القديرات

تقع في وادى خصيب يروي بواسطة عين القديرات وتعكس الآثار المكتشفة أهمية هذه المنطقة ودورها المركزي في العصور الفرعونية المبكرة .. حيث أنشئت بها العديد من الحصون بقي منها : القلعة الوسطي : وهي ذات حوائط قوية وأبراج وخنادق . وهي مستطيلة الشكل 60 متراً * 40 متراً وجدران خارجية بسمك 4 أمتار وحولها 8 أبراج .

آثار جنوب سيناء

.سيناء هى أقدم المناطق التى استغل فيها المصريون القدماء خامات النحاس والفيروز منذ ما قبل عصر الأسرات الفرعونية بوقت طويل . . وأهم موقعين من مواقع التعدين القديمة هما : المغارة وسرابيط الخادم .

المغارة

يطلق اسم المغارة على جزء محدود من وادى قنية حيث يوجد الجبل الذى توجد فيه عروق الفيروز التى استخرجها المصريون القدماء . ومازالت توجد فى هذه المنطقة بقايا أكواخ العمال القدماء فوق أحد المرتفعات

سرابيط الخادم

كانت منطقة سرابيط الخادم خلال الدولة الوسطى والدولة الحديثة أهم من المغارة .. وموقعها مختلف فالوصول إلى المغارة سهل والمناجم فى واد منبسط وعروق الفيروز ترتفع 60 متراً عن مستوى بطن الوادى ، أما سرابيط الخادم فإن طريقها بالغ الوعورة .. الآثار الموجودة بها وكذلك المناجم توجد فوق السطح المنبسط لتلك الهضبة العالية . وقد عثر فى هذه المنطقة على تماثيل عديدة تحمل أسماء الملك سنفرو من الأسرة الرابعة .. والملك منتوحتب الثالث والملك منتوحتب الرابع من الأسرة الحادية عشرة ونقش لكل من سنوسرت الأول واسم أبيه أمنمحات الأول . أما أشهر الآثار فى تلك المنطقة فهو معبد حتحور والنقوش السينائية الأخرى .

معبد حتحور

وقد أقامه الملك سنوسرت الأول لعبادة الآلهة حتحور سيدة الفيروز ثم شهد المعبد إضافات فى عصور تالية عديدة. المصدر.http://www.egypt4tours.net/
http://www.egypt4tours.net/
http://www.egypt4tours.net/
http://www.egypt4tours.net/
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
0133.jpg



!|| الفوائد الصحية لقطع النوم لأداء صلاة الفجر ||!'


*********************************
إذا نام الإنسان طويلا تقل نبضات قلبه فيجري الدم ببطء شديد
دراسة: قطع المسلم نومه لأداء صلاة الفجر في وقتها يقيه من أمراض القلب وتصلب الشرايين
أكد خبراء، في جمعية أطباء القلب في الأردن، أن أداء صلاة الفجر في موعدها المحدد يوميا، خير وسيلة للوقاية والعلاج من أمراض القلب وتصلب الشرايين، بما في ذلك احتشاء عضلة القلب المسببة للجلطة القلبية وتصلب الشرايين المسببة للسكتة الدماغية.
جاء ذلك التأكيد، ضمن نتائج أحدث دراسة علمية حول أمراض القلب وتصلب الشرايين التي أجرتها جمعية أطباء القلب في الأردن. وأكدت الأبحاث العلمية والطبية أن مرض إحتشاء القلب، وهو من أخطر الأمراض، ومرض تصلب الشرايين وانسداد الشريان التاجي، سببها الرئيسي هو النوم الطويل لعدة ساعات سواء في النهار أو الليل.
وأظهرت نتائج الدراسة أن الإنسان إذا نام طويلا قلت نبضات قلبه إلى درجة قليلة جدا لا تتجاوز 50 نبضة في الدقيقة. وحينما تقل نبضات القلب يجري الدم في الأوعية والشرايين والأوردة ببطء شديد، الأمر الذي يؤدي إلى ترسب الأملاح والدهنيات على جدران الأوردة والشرايين، وبخاصة الشريان التاجي وانسداده.
ونتيجة لذلك يصاب الإنسان بتصلب الشرايين أو انسدادها، حيث يؤدي ذلك إلى ضعف عضلة القلب وانسداد الشرايين والأوردة الناقلة للدم، من القلب وإليه، حيث تحدث الجلطة القلبية أو انسداد الشرايين الناقلة للدم من الدماغ وإليه مما يسبب السكتة الدماغية المميتة في أغلب الأحيان.
وشددت نتائج الدراسة على ضرورة الامتناع عن النوم لفترات طويلة بحيث لا تزيد فترة النوم على أربع ساعات، حيث يجب النهوض من النوم وأداء جهد حركي لمدة 15 دقيقة على الأقل، وهو الأمر الذي يوفره أداء صلاة الفجر بصورة يومية في الساعات الأولى من فجر كل يوم، والأفضل أن تكون الصلاة في المسجد وفي جماعة.
وجاء في الدراسة أن المسلم الذي يقطع نومه ويصلى صلاة الفجر في جماعة يحقق صيانة متقدمة وراقية لقلبه وشرايينه، ولاسيما أن معدل النوم لدى غالبية الناس يزيد على ثماني ساعات يوميا.





..


رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ
 
أعلى