بورصة قطر ... وكأس العالم

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
كلام الناس

بماذا يشبهنا القطريون؟


فكرة هذا المقال مستوحاة من مقال كتبه الزميل السعودي خلف الحربي، حيث بدأه بالقول انه من هنا حتى عام 2022، موعد كأس العالم في قطر، فإنني أظن أننا نملك وقتا كافيا للوصول إلى حل بخصوص عمل المرأة «كاشيرة»، بينما ينهمك القطريون في تجسيد قيم التسامح والحوار وانفتاح، التي أطلقوها كعناوين لملف الترشيح، وحتى وقتها تكون وزارة العمل في السعودية قد انتهت من الدراسة التي اعلن عنها الوزير بايجاد طرق مبتكرة لعمل المرأة دون تزاحم جسدي.... وهكذا إلى آخر المقال.

ونحن في الكويت، وحتى تجهز قطر نفسها لمونديال 2022 أمامنا 12عاماً لكي نحل مشكلة محطة مشرف ونعرف الجهة المسؤولة عن هذه الكارثة البيئية! فمنذ بدأت المشكلة وجميع مسؤولي وزارة الأشغال، وحتى فرّاشي الوزارة، لا يزالون يحتفظون بوظائفهم، والمقاول لا يزال مستمرا في تنفيذ عقوده الأخرى بالهمة والجدية نفسهما، وكأن شيئا لم يحدث!

وإلى أن تنتهي قطر من تجهيز ملاعبها نكون قد انتهينا من مشكلة خلافاتنا في شبرة الخضار، بين المزارعين المحليين والموردين! وخلال انهماك القطريين في بناء ما سيكون تظاهرة خليجية تاريخية، نكون قد نجحنا، خلال فترة الـ 12 عاما المقبلة في وقف تسرب مياه المجاري إلى البحر وتسمين سمك الميد، بعد ان اصبح بحجم البالول!

وإلى أن تنتهي قطر من بناء 12 أو 13 استاداً رياضياً نتمنى ان نكون قد انتهينا من معالجة كل عيوب استادنا الرياضي اليتيم، وانتهينا من أعمال ترميم مطارنا الوحيد وتعديله. ومن هنا وحتى أول مونديال قطري لدينا متسع من الوقت كي نتوصل لحل للتداخل بين ما هو من صلاحيات السلطتين التشريعية والتنفيذية. ومن هنا حتى مونديال قطر امامنا متسع من الوقت لحل قضية فيصل مسلم والانتهاء من طريق الجهراء، وتبليط ارصفة حولي، والانتهاء من تحديد الجهة المنوط بها إصدار الفتاوى وحل لجنة إعادة النظر في القوانين وأسلمتها.

وحتى بدء مونديال قطر تكون وزارة الكهرباء قد نجحت، خلال الاثنتي عشرة سنة المقبلة، من تحصيل ديونها المتأخرة على المواطنين منذ اكثر من عشرين عاما. وإلى أن تنتهي قطر من تزويد ملاعبها بأجهزة التكييف، فإن أمامنا 12 عاما للتخلص من كل آثار محولات الكهرباء الخربة والفاسدة التي دفعنا مليار دولار لاستيرادها ومليارا آخر لاستبدالها، ولم يحاسب فرد أو حتى قرد عليها.

من هنا حتى مونديال قطر نكون قد حسبنا المسافة التي تفصلنا عن العالم تعليما، وبذلنا ما هو مطلوب لتحديدها بدقة متناهية، ومن ثم البدء بحلها بعد انتهاء مباريات المونديال، ونكون قد نجحنا أيضا في اختيار أمين عام جديد للمجلس الوطني للثقافة قبل بدء مباراة الافتتاح في عام 2022.

وعود لمقال الزميل الحربي الذي أنهاه بالقول: إن القطريين مثلنا تماماً اسماؤهم مثل اسمائنا، ثيابهم مثل ثيابنا، بترولهم مثل بترولنا.. ابلهم مثل ابلنا..عاداتهم مثل عاداتنا..قهوتهم مثل قهوتنا انهم يشبهوننا في كل شيء ولكن المشكلة اننا نشبه انفسنا!

ونحن نتساءل: إذا كنا بكل هذا الشبه، فلماذا هم هكذا ونحن «هاكيك»؟!


بقلم أحمد الصراف



المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 08/01/2011
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
وفقا لتوقعات تصدرها الوحدة التابعة لـ«الايكونوميست»

قطر تتصدر قائمة «ايكونوميست انتليجنس» لأسرع 10 دول نمواً بالناتج المحلي في 2011




تصدرت قطر قائمة توقعات وحدة «ايكونوميست انتليجنس» التابعة لمجلة «الايكونوميست» حول اسرع عشر دول من حيث نمو الناتج المحلي في العالم للعام 2011 بنمو متوقع في الناتج المحلي الاجمالي بنسبة %15.8 ويرجع هذا النمو الى مشروعات الغاز المسال والسياسة المالية التوسعية التي تنتهجها قطر في مجال البنية التحتية وقدرتها على تجنب الركود الاقتصادي خلال عامي 2008 و2009 الى جانب تمتعها بالتعافي العالمي في 2010.

وجاءت غانا في المركز الثاني من حيث توقعات نمو الناتج المحلي الاجمالي في 2011 بنسبة %14 وشغلت منغوليا المركز الثالث بنسبة %13 وأريتريا في المركز الرابع بنسبة %11.8، واثيوبيا في المركز الخامس بنسبة %10، والصين في المركز السادس بنسبة 9%9.8، والهند في المركز السابع بنسبة %9.5، واوزبكستان في المركز الثامن بنسبة %9، وتيمور الشرقية في المركز التاسع بنسبة %8.9، ولاوس في المركز العاشر بنسبة %7.

كما تضمن التقرير قائمة أبطأ الدول من حيث نمو الناتج المحلي الاجمالي في 2011 حيث تصدرت بورتوريكو قائمة أبطأ الدول نموا وجاءت اليونان في المركز الثاني والبرتغال في المركز الثالث وباربادوس في المركز الرابع وأيرلندا في المركز الخامس، وفنزويلا في المركز السادس، وايطاليا في المركز السابع وأيسلندا في المركز الثامن وجزر البهاما في المركز التاسع وأسبانيا في المركز العاشر.

وأشار التقرير الى ان توقعات 2011 الخاصة بنمو اجمالي الناتج المحلي لاتعتبر ايجابية بصفة عامة لكثير من الدول الأوروبية.


المصدر : جريدة الوطن
تاريخ النشر : 08/01/2011
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,188
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
كلام طيب يا الجمان كعادتكم... ولا عليكم امر ...كملوا جميلكم...وجاوبونا على هذه التساؤلات قدر المستطاع...
ما هي الشركات الكويتية المستثمرة بقطر
سواء عن طريق عقود مقاولات أو شراء اصول او تقديم خدامات لقطر
وما هو حجم هذه الاستثمارات؟؟؟
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الله يوفقهم

اكثر من 499 مليون ريال حجم تداول العقارات في قطر
خلال الاسبوع الماضي
قنا 11/01/2011

ذكرت النشرة الأسبوعية الصادرة عن إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل أن حجم تداول العقارات
في عقود البيع المسجلة لديها خلال الفترة من 2 الى 6 يناير الجاري
وصلت إلى 499 مليونا 114 الفا و178 ريالا قطريا .

وضمت قائمة العقارات التي تم تداولها سواء بالبيع أوالرهن / أراضي
فضاء وفيللا من طابقين وملحق وعمارة ومجمعات وبيوتا سكنية وفيللا / .

وتركزت عمليات البيع في بلديات ام صلال والدوحة والخور والريان
والوكرة والضعاين والشمال .
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
جهاز قطر للاستثمار يستكمل شراء 20 % من أسهم البنوك المحليه و تنفيذ عملية الشراء في الربع الأول من العام الجاري


صرح معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بأنه في إطار حرص حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين حفظهما الله على استمرار دعم البنوك القطرية لتقوية مراكزها المالية ودعم رؤوس أموالها لتتمكن من تلبية متطلبات التنمية المحلية للفترة المقبلة، وتوجيهات سموهما بوضع البنوك القطرية في مقدمة البنوك التي تعمل من الآن على تنفيذ متطلبات لجنة بازل "3" والمتعلقة بنسبة كفاية رأس المال،

وأضاف معاليه كما أوردت وكالة الأنباء القطرية "إنه من خلال خطة دعم رؤوس أموال البنوك القطرية وما تم الإعلان عنه مسبقا بقيام جهاز قطر للاستثمار بشراء حصة تصل إلى 20% من أسهم بعض البنوك القطرية، وبموجب ما تم تنفيذه فعلا خلال الفترة السابقة بشراء الشريحة الأولى والثانية التي بلغت مجموعها 10%، فقد قررت الحكومة قيام جهاز قطر للاستثمار بشراء الحصة المتبقية من أسهم البنوك والبالغة 10% بموجب ما تم الاتفاق عليه مسبقا ليصبح إجمالي ما تم شراؤه 20%، وسيتم تنفيذ عملية الشراء خلال الربع الأول من هذا العام، علما بأن هذه الأسهم لن يشملها أي توزيعات أرباح ناتجة عن نشاط البنك في عام 2010".




المصدر : موقع البورصة القطرية
تاريخ النشر : 11/01/2011

ملاحظة من الجُمان : اليوم ارتفع مؤشر بورصة قطر 1.6% إلى 9137.9 نقطة
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
«المشتركة» تعتزم توسيع أعمالها في قطر


اعلنت شركة المجموعة المشتركة للمقاولات عن رعايتها لمنتدى الاستثمار في مشاريع التنمية تحت شعار «مشاريع التنمية بوابة مستقبل الكويت»، وقال نائب العضو المنتدب للرقابة وشؤون المساهمين في شركة المجموعة المشتركة للمقاولات د. نبيل عبدالحليم: ان مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ خطة التنمية سيسمح لشركات المقاولات بالاستفادة من تنفيذ المشاريع التنموية (المشاريع الاسكانية - مشاريع الطرق والجسور والخدمات والبنية التحتية - مشاريع قطاع النفط - مشاريع المياه والطاقة)، ومع توجه الحكومة لتنفيذ الخطة، فمن المؤكد وجود تنافس بين شركات المقاولات المحلية بما فيها المجموعة المشتركة، مؤكدا ان الشركة لديها مركز مالي قوي لتنفيذ مشاريع خطة التنمية، كما ان امكانياتها الحالية قادرة على تنفيذ المشاريع، التي تقع ضمن نطاق اعمالها سواء بجهودها الذاتية او من خلال التحالفات واتفاقيات الشراكة مع الجهات التي تتعامل معها حاليا، وهي شركات كورية وصينية واماراتية وشركات عالمية اخرى.

وذكر عبدالحليم ان قطاع المقاولات المحلي يحتاج الى دعم والى اعطائه الفرصة للدخول في مثل تلك المشاريع، اما بالمشاركة مع الشركات العالمية او بوضع الانظمة والقوانين التي تلزم الشركات العالمية بمنح حصة مناسبة من هذه المشاريع لشركات المقاولات المحلية المؤهلة مع ضرورة تدخل الحكومة لتشجيع البنوك على تمويل مشاريع الخطة التنموية، بحيث سينعكس ذلك ايجابا على الاقتصاد الوطني للكويت.

واوضح عبدالحليم ان القيمة الاجمالية لمشاريع المجموعة المشتركة التي تقوم بتنفيذها حاليا قد بلغ حوالي 508.6 ملايين دينار تتضمن 356.6 مليون دينار لمشاريع يقوم بتنفيذها فرع الشركة في ابوظبي.

واشار عبدالحليم الى ان الشركة تنوي دخول اسواق جديدة في 2011 مثل السعودية وسلطنة عمان، وذلك من منطلق انها اسواق واعدة للاستثمار، هذا الى جانب التوسع في عملياتها في قطر التي تخطط لانفاق حوالي 100 مليار دولار على مشاريع البنية التحتية قبل اعلان الفيفا لاستضافة قطر لكأس العالم في عام 2022، وهو ما يشجع على الاسراع في تنفيذ المشاريع بالتزامن مع الرؤية الطموحة لقطر في عام 2030، والتي تهدف الى تحديث الدولة.




المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 18/01/2011




 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
هل سيتم استبعاد قطر عن حق استضافة نهائيات كأس العالم 2022
 

الجهيمي

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2008
المشاركات
241
هل سيتم استبعاد قطر عن حق استضافة نهائيات كأس العالم 2022

احتمال كبير جداً ومتوقع اساسا من بداية فوزها بحق التنظيم

لانه لا تمت للمنطق بصلة مع كل التقدير والاحترام لاخواننا في قطر
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
بلاتر: ملف قطر لمونديال 2022 سليم 100٪ ولاتوجد شكوك حول ملفها وملف روسيا 2018
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008

أعلن أحمد عبدالله النعيمي رئيس الهيئة العامة للسياحة القطرية أن قطر ستستثمر ما بين 20 و25 مليار دولار في تطوير البنية التحتية للسياحة على مدى الأعوام الأحد عشر القادمة، في الوقت الذي تستعد به لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022، حسبما نشر موقع العربية. نت. وأشار النعيمي أن معظم الاستثمارات ستستهدف إنشاء الفنادق والمنتزهات والمنشىت الترفيهية. وأوضح أن قطر تمتلك حاليًا عشرة آلاف غرفة فندقية، وسوف تضيف 5500 غرفة هذا العام وتخطط للوصول إلى 30 ألف غرفة فندقية بحلول عام 2013، وستضاف خمسة آلاف غرفة جديدة سنويا حتى عام 2022. وأضاف النعيمي إنه سيتم بناء مرفأ للسفن السياحية في المياه العميقة لميناء الدوحة الجديد الذي يتكلف 5.5 مليار دولار وتبلغ سعته سفينتان إلى ثلاث سفن سياحية يمكن استخدامها في استضافة الزائرين.
 

علي يحيي

عضو نشط
التسجيل
14 مايو 2009
المشاركات
1,335
السؤال ماهي الشركات الكويتيه المستفيده من مونديال قطر 2022؟
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الراية 27/08/2011

سمو الشيخ تميم يُعلن انطلاق ملف الدوحة لطلب استضافة أولمبياد 2020


أعلن سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد رئيس اللجنة الأولمبية القطرية أمس الانطلاق الرسمي لملف طلب الدوحة استضافة دورة الألعاب الأولمبية وألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة لعام 2020.

وعقب التأكيد الذي تلقته اللجنة الأولمبية القطرية من جاك روغ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية حول مرونة مواعيد إقامة دورة الألعاب الأولمبية 2020، صرّح سمو ولي العهد رئيس اللجنة الأولمبية قائلاً: إنه في ضوء قرار الرئيس روغ والمكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية، يُسعدني أن أعلن رسمياً عن تقدم الدوحة بطلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية وألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة لعام 2020 .

وأضاف سموه: إن هذا القرار يبدو مناسباً للحلم المتمثل في أن تستضيف منطقة الشرق الأوسط دورة الألعاب الأولمبية في هذا الوقت، وإن طلب الاستضافة القطري يُمكنه أن يُلهم حلول السلام في المنطقة، وهو أولوية من أولويات منطقتنا التي يُمثل فيها الشباب غالبية السكان، مؤكداً أن الرياضة والحركة الأولمبية يعلمان معاً الانضباط والعمل الجماعي، كما يُساعدان في تعليمنا جميعاً الطرق والوسائل التي تمكننا من تحقيق أهدافنا الشخصية. وقال سموه: أن تكون لنا فرصة لدخول سباق طلب الاستضافة، هي خطوة تُقرّبنا أكثر من تحقيق هدف في غاية التميز لأمتنا، ومنطقتنا وللحركة الأولمبية.

وتوجّه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالشكر إلى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية جاك روغ وإلى اللجنة الأولمبية الدولية لقيادتنا على طريق العمل الأولمبي، وللدعم الذي تتلقاه اللجنة الأولمبية القطرية من أجل أن ندخل السباق نحو الاستضافة دون المعاناة من الأفضلية التي تمنحها مواعيد إقامة دورة الألعاب الأولمبية المعمول بها عادة لمنافسينا. وأعرب سموه عن تطلعه إلى العمل المكثف مع اللجنة الأولمبية الدولية ومع الأسرة الأولمبية عامة، وأمله في أن يستمر هذا العمل إلى دورة اجتماعات اللجنة الأولمبية الدولية في بيونس آيرس في شهر سبتمبر من عام 2013، لما قد يكون لحظة تاريخية بالنسبة للحركة الأولمبية ولمنطقة الشرق الأوسط.

وكان سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد صرّح ، لدى حضوره مراسم رفع علم دولة قطر في القرية الأولمبية عشية المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الـ 29 التي احتضنتها العاصمة الصينية خلال الفترة من 8 إلى 24 أغسطس 2008 ، للوفد الإعلامي القطري أن قطر تعتزم التقدم بطلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020. وقال سموه، إنه سيتم تدارس العقبات والعوائق التي دعت اللجنة الأولمبية الدولية لاستبعاد الملف القطري لاستضافة أولمبياد 2016، الذي كان ملفا كاملا وتمّت دراسته بعناية فائقة. وأضاف سموه: إنه متى ما تمّت إزالة هذه العوائق بعد التنسيق ومناقشة المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية، سنتقدم لنيل استضافة أولمبياد عام 2020 وذلك وفقاً لمعايير محدّدة.

ومنذ استبعاد ملف قطر لاستضافة اولمبياد 2016، عملت قطر بشكل وثيق الصلة مع أسرة اللجنة الأولمبية الدولية من أجل إزالة كل العوائق المرتبطة بتعديل مواعيد استضافة الألعاب الأولمبية المحدّدة خلال الفترة من 15 يوليو إلى 31 أغسطس. ومع المرونة التي أبدتها اللجنة الأولمبية الدولية في هذه المسألة، أعلنت قطر رسمياً عن تقدّمها لطلب استضافة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020.

وتلعب الرياضة في دولة قطر دوراً مهماً في حياة كل فئات المجتمع في دولة قطر، ومعظم الأماكن الرياضية في قطر مفتوحة للجمهور في محاولة لتشجيع المقيمين على تبني نمط حياة صحي من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

ويشهد البرامج المجتمعية التي تنفذها أكاديمية اسباير من أجل تبني أساليب صحية لدى الأفراد اقبالا كبيرا من أفراد العائلات والنساء والأطفال.

وإذا كان توافر أكاديمية التفوق الرياضي واسبيتار والبدء في إنشاء مختبر المنشطات، يعكس اهتمام قطر بتوفير أفضل الإمكانات والتجهيزات للرياضيين، فإن البرامج التي يتم تنظيمها لتشجيع ممارسة الرياضة تعكس اهتمامها بكل أفراد المجتمع وتعزيز مفهوم الرياضة من أجل الحياة والرياضة للجميع.

إن سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ولي العهد الأمين، ورئيس اللجنة الأولمبية القطرية، لمس من خلال توجيهاته وقيادته للرياضة في قطر التغيرات التي شهدها المجتمع القطري في الفترة الأخيرة وشغفه بالرياضة. لذلك ليس مستغرباً أن تستضيف قطر الكثير من الأحداث والبطولات الرياضية.

واللجنة الأولمبية القطرية، وهي تعلن اليوم رسمياً عن تقدّم الدوحة لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2020، تعرب عن خالص شكرها وتقديرها إلى اللجنة الأولمبية الدولية والاتحادات الرياضية الدولية لإتاحة هذه الفرصة وما أبدوه من مرونة في مسألة تعديل تاريخ استضافة الألعاب الأولمبية. كما تؤكد اللجنة الأولمبية القطرية انها سوف تُواصل سعيها يداً بيد مع نظيرتها الدولية في الترويج للحركة الأولمبية في هذه المنطقة.
 
أعلى