2310 - الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات :: سبكيم العالمية

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 18/06/2011

مقابلة: الرئيس التنفيذي لسبكيم السعودية يتوقع نموا قويا في 2013

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) يوم السبت إن شركته تتوقع نموا قويا في عام 2013 الذي سيشهد في منتصفه بدء انتاج ثلاثة مشروعات تقدر تكلفتها بأكثر من مليار دولار.

وأوضح أحمد العوهلي لرويترز خلال مقابلة أن شركته التي أعلنت يوم عن اصدار صكوك لجمع 1.5 مليار الى ملياري ريال (400 مليون الى 533 مليون دولار) تهدف من خلال الاصدار لتمويل ثلاثة مشروعات جديدة الى جانب توسعة المشروعات القائمة.

وقال "الصكوك التي نطرحها اليوم هدفها تمويل المشروعات الجديدة وتوسعة المشروعات الحالية. (نهدف) لتمويل ثلاثة مشروعات اعلن عنها وبدأنا في تنفيذها .. تقريبا تمويلها أو تكلفتها تتعدى المليار دولار.

"قيمة الصكوك 1.5 مليار واحتمال (أن تبلغ) مليارين حسب حاجتنا وحسب العروض هي الان تقريبا 1.5 مليار على الاقل."

وتابع "كل هذه المشروعات ستبدأ الانتاج في منتصف 2013 ... عام 2013 سيكون له تأثير كبير على دخل الشركة وعائداتها في نهاية السنة بسبب دخول منتجات جديدة في ميزانيات الشركة."

وأوضح أن تلك المشروعات تشمل مشروعا مشتركا مع شركة كورية تمتلك فيه سبكيم 75 بالمئة ومشروعا اخر لانتاج مادة ايثيل الاسيتات وهو مملوك بالكامل للشركة الى جانب مشروع لانتاج مركبات عوازل الكابلات الكهربائية وهو مشروع مشترك مناصفة مع شركة هانوا الكورية.

وفي يناير كانون الثاني قالت سبكيم انها بصدد انشاء مصنع ينتج مادتي ايثيل الاسيتات وبيوتيل اسيتات بطاقة انتاجية 100 ألف طن سنويا في مجمعها بمدينة الجبيل الصناعية وأضافت أن المصنع الذي قدرت تكلفته الاجمالية بنحو 350 مليون ريال يأتي كجزء من برنامج توسع الشركة في مشاريع تحويلية متكاملة مع منتجات الشركة الحالية.

وأضاف العوهلي أن الصكوك ستستخدم أيضا في تمويل توسعة المشروعات الحالية وتطوير أدائها وكفائتها.

وأوضح أن الشركة تعتزم الى جانب اصدار الصكوك الاعتماد في تمويل تلك المشروعات على مواردها الذاتية والاقتراض من البنوك المحلية وصندوق التنمية الصناعية.

وحول امكانية اللجوء لاصدارات أخرى من الصكوك قريبا قال العوهلي "أعتقد أن الصكوك التي سنصدرها كافية لتمويل المشروعات التي أعلنا عنها في العام الحالي لكن هذا لا يعني استغناءنا عن اصدار صكوك في المستقبل ... الشركة الحمد لله في توسع دائم واذا رأينا أنه من الافضل تمويل المشاريع الجديدة من الصكوك سنلجأ للسوق ولكن هناك أدوات أخرى كالقروض وزيادة رأس المال."

وفي مارس اذار الماضي أقر مساهمو الشركة زيادة رأسمال الشركة عشرة بالمئة الى 3.6 مليار ريال من 3.3 مليار ريال عبر توزيع أسهم مجانية.

وفيما يتعلق بأرباح الشركة للربع الثاني وعام 2011 بأكمله قال العوهلي ان الشركة تتوقع نموا جيدا لكنه امتنع عن الخوض في تفاصيل.

وقال "الشركة الان استطاعت أن ترفع الكفاءة في التشغيل والانتاج لذا نتوقع نموا جيدا."

وسجلت سبكيم نموا نسبته 49 بالمئة في صافي ربح الربع الاول من العام الجاري بدعم من زيادة الانتاج والمببيعات وتحسن أسعار المنتجات اذ بلغ صافي الربح 120.9 مليون ريال مقابل 81.2 مليون ريال للربع المقابل من العام السابق
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ارتفاع أرباح "سبكيم"
إلى 286.3 مليون ريال (+ 70 %) بنهاية النصف الأول من عام 2011

ارتفعت أرباح الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات ( سبكيم )، التي تعمل في إنتاج الميثانول والبيوتانديول، إلى 286.3 مليون ريال ( 0.78 ريال للسهم ) خلال النصف الأول من عام 2011، وبنسبة ارتفاع قدرها 70 % عن أرباح نفس الفترة من عام 2010 .

أرجعت الشركة سبب الارتفاع في نتائج الفترة والربع الثاني مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بشكل رئيسي إلى التحسن في أداء التشغيل والمبيعات وارتفاع أسعار منتجات الشركة وبالتالي ارتفاع هوامش الربح.
 

الملفات المرفقه:

  • 1.jpg
    1.jpg
    الحجم: 29 KB   المشاهدات: 336

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الجزيرة 25/07/2011

«سبكيم»
تستثمر أكثر من 150 مليون ريال في مركز جديد للأبحاث والتطوير

أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم» عن استثمار أكثر من 150 مليون ريال لإنشاء مركزها التقني للأبحاث وتطوير استخدام المنتجات في وادي الظهران التقني بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وكانت «سبكيم» قد وقعت مع وزارة البترول والثروة المعدنية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن مذكرة تفاهم لتأسيس المركز على مساحة تبلغ خمسة عشر ألف متر مربع في وادي الظهران للتقنية التابع للجامعة. وبموجب هذه المذكرة تتولى «سبكيم» تنفيذ وإدارة وتشغيل المركز.

وقد بدأت مرحلة الإنشاءات في موقع المركز الذي تم تصميمه على أحدث طراز عالمي من حيث المباني والمختبرات أو المعدات والأجهزة الحديثة، وذلك بهدف تطوير استخدام منتجات البوليمرات لخدمة وتطوير الصناعات التحويلية في المملكة والتي يعمل فيها أكثر 860 مصنعاً داخل المملكة. وتنوي الشرك ة بدء تشغيل المركز في منتصف عام 2012م بمشيئة الله.

وتشير شركة «سبكيم» إلى أن نسبة السعودة في مصانع البتروكيماويات تصل إلى أكثر من 60 في المائة وهناك بعض المصانع تزيد النسبة عن 90 في المائة. وقد تم البدء باختيار فريق من الباحثين السعوديين والعالميين الذين لديهم خبرات كبيرة ومتميزة في مجالات تقنية وهندسة البوليمرات، وسيقوم بالعمل في المركز حوالي 50 عالم وباحث وفني.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
سبكيم" تؤجل إغلاق وحدتها لإنتاج خلات الفينيل الأحادي (vam)



أجلت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم)، التي تعمل في إنتاج الميثانول والبيوتانديول، من جديد إغلاق وحدتها لإنتاج خلات الفينيل الأحادي (vam) إلى وقت لاحق إما في سبتمبر أوأكتوبر القادمين، وفقا لما نقلته "بلاتس" عن مصدر مطلع.

ويعزى هذا التأخير إلى الطلب القوي على منتجات الوحدة وإلى أنّ كفاءة المواد الحفازة تعمل بأفضل مما كان متوقعا مما يعطي الشركة فرصة لتأخير عملية الصيانة.

يُذكر أن سبكيم كانت تعتزم إغلاق المصنع ، الواقع في الجبيل والذي ينتج بطاقة 330 ألف طن متري سنويا، في بداية شهر يوليو لفترة 15 إلى 20 يوم ، وأجلت الشركة عملية الاغلاق مرتين.

هذا وستبقى وحدة إنتاج حمض الخليك (حمض الأستيك) تعمل كالمعتاد أثناء فترة الصيانة علما بأن نصف انتاج هذه الوحدة يستعمل كلقيم لانتاج خلات الفينيل الأحادي.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ارتفاع أرباح "سبكيم" إلى 494.7 مليون ريال (+ 96 %)
بنهاية التسعة أشهر الأولى من عام 2011

ارتفعت أرباح الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم)، التي تعمل في إنتاج الميثانول والبيوتانديول، إلى 494.7 مليون ريال ( 1.35 ريال للسهم ) بنهاية التسعة أشهر الأولى من عام 2011، وبنسبة ارتفاع قدرها 96 % عن أرباح نفس الفترة من عام 2010 .

أرجعت الشركة سبب الارتفاع في أرباح الربع الثالث وفترة التسعة أشهر من عام 2011م مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلى الارتفاع في كمية الإنتاج وبالتالي كمية المبيعات، إضافة إلى تحسن أسعار المنتجات وتحسن أداء عمل المصانع.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الرئيس التنفيذي لـ"سبكيم": ارتفاع أرباح الشركة في الربع الثالث
بسبب زيادة الإنتاج من خلال تحسن أداء وتشغيل المصانع


قال أحمد العوهلي، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم"، في تعليقه على نتائج شركته خلال الربع الثالث من عام 2011، إن ارتفاع أرباح الشركة خلال الربع الثالث جاء بفضل زيادة الإنتاج نتيجة لتحسن الأداء والتشغيل لمصانع الشركة، وليس لدخول مصانع جديدة.

وبين العوهلي في اتصال مع "العربية" أن أسعار منتجات الشركة كالبيوتانديول، وحمض الأستيك وخلات الفينيل واصلت تحسنها خلال الربع الثالث، في حين استقرت أسعار الميثانول، مشيرا إلى أن الطلب على منتجات الشركة كان جيدا في أوروبا والصين وجنوب شرق آسيا.

الجدير بالذكر أن "سبكيم" حققت نموا بنسبة 148 % في أرباحها بنهاية الربع الثالث من العام الجاري إلى 208.4 مليون ريال، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الجزيرة كابيتال
تُخفض توصيتها إلى "الحياد" حيال سهم
"سبكيم العالمية"
مقدره سعره المستهدف عند 22.5 ريالاً


اصدرت شركة "الجزيرة كابيتال" تقريراً عن شركة "سبكيم العالمية" التي تعمل في إنتاج الميثانول والبيوتانديول، خفضًت فيه توصيتها حيال سهم الشركة من "زيادة المراكز" إلى "محايد"، مقدره سعره المستهدف خلال الاثنى عشر شهراً القادمة بـ 22.5 ريالاً.
وفي تعليقها على نتائج الشركة خلال الربع الأول، قالت "الجزيرة كابيتال" أن الربح الفعلي لشركة سبكيم جاء دون تقديراتنا والتي كانت تشير إلى بلوغه 211.4 مليون ريال، وعزت ذلك وبشكل أساسي إلى انخفاض الهامش الإجمالي الفعلي لشركة سبكيم خلال الربع الأول عن المُقدر، نتيجة انخفاض هوامش الربح لشركة "اكترا اس ايه" المستحوذ عليها مؤخراً من قبل الشركة.
اما عن توسعات الشركة، فقد أشار التقرير إلى أن شركة "سبكيم" وبعد أن انتهت من المرحلة الثانية للتوسع الثالث في 2010، فهي تركز اهتمامها الأن على استكمال المرحلة الثالثة للتوسع مما يمكنها من إنتاج مواد ذات قيمة مضافة من المواد التي تنتجها مثل خلات الإيثيل والبوتيل و خلات فينيل الايثلين و البولي ايثيلين منخفض الكثافة، بالإضافة إلى أن تلك المرحلة من التوسع والمزمع استكمالها في الربع الرابع 2013، ستؤدي إلى زيادة قدرة الشركة على إنتاج حامض الخليك و خلات الفينيل، مما سيمكن الشركة من المحافظة على استغلال طاقاتها الإنتاجية ضمن مستويات عُليا.
وعن أداء الشركة المتوقع، فقالت "الجزيرة كابيتال" أن استكمال الشركة للمرحلة الثالثة للتوسع سيعمل على التخفيف من الضغط على الهوامش الإجمالية لأرباحها الحاصل من توجه الشركة للاسواق الاسيوية التي تنخفض فيها الاسعار قياسا بتلك التي في الاسواق الاوربية، وذلك اعتباراً من عام 2014 وصاعداً.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"سبكيم" تحصل على قرض إسلامي بـ 1.4 مليار ريال من بنوك سعودية لتمويل مشروع البوليمرات



وقعت الشركة العالمية للبوليمرات إحدى الشركات التابعة لـ"سبكيم" في 31 مايو 2012 عقد قرض إسلامي، متضمناً قرضاً قصير الأجل بقيمة 1.4 مليار ريال مع بنك الرياض والبنك الأهلي التجاري والبنك السعودي الهولندي والبنك السعودي البريطاني.
وبحسب بيان لـ "سبكيم" على "تداول" يهدف الحصول على هذا القرض إلى دعم تمويل مشروع مصنع خلات فينيل الإثيلين وبولي إثيلين منخفض الكثافة والذي يقع بمدينة الجبيل الصناعية بالمملكة العربية السعودية.
وقالت إنه سيبدأ سداد القرض بعد سنتين ونصف على شكل أقساط نصف سنوية، مشيرة إلى أن الشركاء قدموا ضمانات بإكمال تنفيذ المشروع.
ومن المتوقع أن ينتج المصنع الجاري إنشاؤه حالياً 200 ألف طن متري من خلات فينيل الإثيلين وبولي إثيلين منخفض الكثافة، ويتوقع أن يدخل المصنع مرحلة التشغيل في منتصف عام 2013.
وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 3 مليارات ريال، وبحسب الشركة سيتم تمويلها بواسطة عدد من القروض والتسهيلات البنكية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وكذلك من حصص الشركاء والقروض الحكومية المقدمة من صندوق التنمية الصناعية السعودي وصندوق الاستثمارات العامة.
الجدير بالذكر أن "سبكيم" تمتلك نسبة 75 % من المشروع بينما تملك شركة "هنوا كيميكالز" (Hanwha Chemicals) الكورية الجنوبية الـ25% المتبقية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
انخفاض أرباح "سبكيم" إلى 443.5 مليون ريال (- 10 %) خلال التسعة أشهرالأولى 2012..وأرباح الربع الثالث 155.8 مليون ريال


انخفضت أرباح الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم)، التي تعمل في إنتاجالميثانول والبيوتانديول، إلى443.5 مليون ريال (1.21 ريال/للسهم)، خلال التسعة أشهر الأولى 2012، بنسبة انخفاض قدرها10 % ، مقارنة بأرباح قدرها 494.7 مليون ريال، تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2011
عزت الشركة سبب الانخفاض في نتائج الربع الثالث وفترة التسعة اشهر من عام 2012 م مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بشكل رئيسي الى إنخفاض أسعار بعض منتجات الشركة وبالتالي انخفاض هامش الربح أضافة الى الزيادة في مخصصات الزكاة في حين ان ارباح الربع الثالث ارتفعت مقارنة بالربع الثاني من نفس العام نتيجة الى الارتفاع في كميات الانتاج بعد استكمال عمليات الصيانة الدورية المجدولة لبعض مصانع الشركة في الربع السابق وبالتالي الزيادة في كميات المبيعات.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
انخفاض ارباح "سبكيم" إلى 601.2 مليون ريال (- 15 %) بنهاية عام 2012 .. وارباح الربع الرابع 157.7 مليون ريال
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"سبكيم العالمية" تكمل أعمال الصيانة الدورية لمصنع الدايول في المدة المحددة.. والأثر المالي للتوقف يبلغ 7.8 مليون ريال


أكملت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" أعمال الصيانة الدورية المجدولة في "مصنع الشركة العالمية للدايول" بنجاح وفي المدة المحدد.
وأوضحت الشركة أن المصنع استئناف العمل اليوم الأربعاء الموافق 30 يناير 2013، مشيرة إلى أنها اتخذت جميع الإحتياطات اللازمة بخصوص التزاماتها تجاه العملاء خلال فترة التوقف.
وتوقعت الشركة "في بيان لها على تداول" أن يبلغ الأثر المالي لهذا التوقف على نتائج الربع الأول من العام الحالي نحو 7.8 مليون ريال .
وبحسب بيان للشركة فإنه قد تم إنجاز العديد من التجهيزات والإصلاحات في المصنع والتي سيكون لها تأثيراً إيجابياً على مستوى أداء المصنع في الإنتاج والكفاءة التشغيليه.
وكانت الشركة قد أعلنت عن توقف مصنع الشركة العالمية للدايول للقيام بأعمال الصيانة الدورية المجدولة اعتبارا من 13 يناير 2013
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
خفضت شركة إيكاروس للبتركيماويات القابضة حصتها في "سبيكم العالمية "بمقدار0.100 نقطة مئوية
من 8.300 إلى8.200% خلال الاسبوع المنتهي 25/07/2013ولتفاصيل اخرى على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تمتلك "إيكاروس" الكويتية 8.3% في"سبكيم العالمية" السعودية بما يعادل 52.5 مليون دك (691 مليون ريال سعودي)
في 30/6/2013 وللتفاصيل على الرابط
 
أعلى