من يتهم علي الموسى فقد ظلم نفسه

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
رغم اللغط الكثير في اسلوب الصفقه وعدم احترام الاصول المهنية

الا ان سالفة الاجانب بايخه

الاماراتيين اهلنا ومنا وفينا اتركوا الكلام الفاضي
 

مصــباح

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2010
المشاركات
701
موقف هيئة الاستثمار مازال مجهولاً


«الشال»: تنفيذ صفقة «زين» صعب إذا اشترت «مجموعة الأوراق» حصة صغار المستثمرين





• هناك احتمال للتفاهم بين كبار المساهمين
• خيار الشراء بناء على النسبة والتناسب يظل قائماً
• تغيير هيكل الملكية حساس جداً ويؤثر في مصير الصفقة
أوضح تقرير الشال الاقتصادي الاسبوعي ان خيار الشراء لاسهم زين بناء على النسبة والتناسب بات مطروحا اضافة الى اتفاق المساهمين الرئيسيين في الشركة من اجل انقاذ صفقة بيع 46 في المئة من الشركة
الى اتصالات الاماراتية.
وبين التقرير ان الوقت لا يعمل لصالح إتمام صفقة «زين»، فإلى جانب العقبات وأهمها ضرورة بيع «زين» السعودية بما قد لا يناسب بقية المساهمين، وإلى جانب اعتراض مجموعة الأوراق المالية وإصرارهم على البيع نسبة وتناسب أو تقديم عرض لبقية المساهمين، يبدو أن تغييرا لهيكل الملكية قد يحدث.
فقد أعلنت شركة مجموعة الأوراق المالية رغبتها في الشراء النقدي وبسعر البيع الصافي المقدم من شركة «اتصالات» الإماراتية أو 1.650 دينار
كويتي لكل من يملك 50 ألف سهم أو أقل.
وتشير تقديرات أولية، لا نستطيع الجزم بدقتها، لمن اطلع على كشف المساهمين بأن نحو 17 ألف مساهم من أصل نحو 19 ألف مساهم يملكون 50 ألف سهم أو أقل، ذلك يعني أن العرض سوف يغطي نحو 90 في المئة من مساهمي «زين» ونقدا وحالا، وهو عرض أفضل. ويعتقد أن نحو 90 في المئة من مساهمي «زين» 3 في المئة من إجمالي - في المئة يملكون ما يتراوح بين 2.5 3- في المئة من اجمالي أسهمها بما يعني أن قيمة الصفقة
سوف يراوح ما بين
180-210 ملايين دينار كويتي، وبذلك لا يصبح صغار المساهمين جزءا من الخلاف حول الصفقة.
وتظل نسبة 2.5 3- في المئة رغم أهميتها لمعظم مساهمي - في المئة «زين»، إلا أنها صغيرة لترجيح كفة طرف على آخر، ولكن، وكما ذكرنا سابقا، بأن توزيع هيكل الملكية من حيث التأثير في الحصول على الأغلبية حساس جدا.
وأي اقتطاع من هذا الطرف أو ذاك سيكون مؤثرا على مصير الصفقة، أو القدرة على تجميع ما يكفي لإتمامها، وخاصة بعد التخلص من عبئها الإنساني المتعلق بصغار المساهمين. ولا نعرف الآن ما ستؤول إليه الأمور، ولكن يبقى هناك احتمال للتفاهم بين كبار، المساهمين بعد اختزال عددهم إلى نحو الـ 2000 ويبقى دائما خيار الاتفاق مع المشتري على شراء نسبة وتناسب من كل ما تبقى من المساهمين. ويبقى مجهولا موقف الهيئة العامة للاستثمار وتملك نحو في المئة24.6 وما إذا كانت على موقفها خارج الصفقة أم أنها ستغير موقفها لو أصبح البيع نسبة وتناسب مثلا.
 

مصــباح

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2010
المشاركات
701
100 شركة مريضة وليس لديها مواصفات الإدراج في البورصة

الخرافي: 2011 عام التصفيات .. ومجموعتان ستخرجان من السوق

بورصة الكويت

علي الخالدي :
• أتمنى إنجاز صفقة «زين» بعيداً عن المزايدات
• العواقب ستكون وخيمة على السوق لو فشلت الصفقة
توقع رئيس اتحاد الصناعات حسين الخرافي خروج من 2 الى 3» مجاميع استثمارية من «ملعب السوق» بحد اقصى نهاية النصف الاول من العام 2011.. واصفا العام القادم بـ«عام التصفيات»..
وقال في تصريحات خاصة لـ«الدار» ان المجاميع المقصودة معروفة لدى جميع المتداولين ومراقبي السوق، وهي التي كبرت بسرعة «الصوت» واستعجلت النمو .. وقامت على تفريخ شركات «ورقية»، وعملت على ادراجها، والمضاربة على اسهمها...
وفيما يخص تقييمه لاداء السوق بوجه عام قال الخرافي يبدوا السوق واضحة للمتابعين من خلال التداولات «حالة المرض» التي تمر بها اكثر من 100 شركة مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية بمختلف قطاعاته.. سواء من تأثير الديون، او انعدام العمل بسبب عدم وجود تدفقات نقدية، او امتناع البنوك عن امدادها بسيولة لعدم امتلاكها اصولا جيدة، او تلك التي لايوجد لديها جميع صفات ومقومات الشركات التي تصلح للادراج في بورصة عريقة كـ«بورصة الكويت» لكن الظروف خدمتها وتم ادراجها في السنوات الـ10 الماضية ..
وصنف الخرافي حالات الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية الى 3 شرائح..
الشريحة الاولى هي الشركات التي وصفها المسؤولون بشركات «العفن».. وهي بحكم المنتهية «وتنتظر رصاصة الرحمة» للاعلان عن افلاسها» في اي لحظة.. وسيلفظها السوق الى خارجه..
اما الشريحة الثانية وصفها الخرافي بالشركات «الميتة اكلينيكيا» التي اخذت مسؤوليها «العزة بالاثم» ويصارعون الوقت، للإبقاء عليها اطول فترة ممكنة، لإبقائها في السوق، حتى لاتظهر على العلن في حالة سقوطها « سرقاتهم وتلاعباتهم في اصولها واموال المساهمين» غير المنتمين الى الملاك المسيطرين على مجلس الادارة.. منتظرين «امل الاستحواذ» او «الاندماج» مع شركات اخرى..
وفيما يخص الشريحة الثالثة افاد الخرافي الى ان تلك الشريحة قصد بها «الشركات المتينة» التي ان اثرت عليها الازمة المالية فستعود الى اقوى ماكانت عليه، مقدرا حجم الشركات المتينة نحو بـ50 شركة فقط شاملة قطاع البنوك..
وعلى صعيد بيع 46 بالمئة من اسهم شركة الاتصالات المتنقلة «زين» لشركة «اتصالات الاماراتية» تمنى الخرافي اتمام الصفقة بأسرع وقت ممكن «بعيدا عن المزايدات».. وقال انجاز الصفقة بكل الاحوال لصالح السوق والاقتصاد الوطنى، فأغلب السيولة المتحصلة من وراء الصفقة ستستفيد منها البنوك المحلية، سواء في فك اسهم مرهونة، او تسديد قروض..
وحذر الخرافي من عدم «اتمام عملية بيع زين».. قائلا ستكون العواقب وخيمة على السوق..
 

مصــباح

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2010
المشاركات
701
«مجموعة الأوراق»: الخطوة المقبلة الشراء ممن يمتلكون 100 ألف سهم

علي الخالدي:
كشفت مصادر ذات صلة ان «مجموعة الاوراق المالية» ستقوم بخطوات لاحقة ، بعد إعلان عزمها شراء حصص المساهمين التي تقل نسبة ملكيتهم في شركة الاتصالات المتنقلة «زين» عن 50 الف سهم، بقيمة 1650 فلسا للسهم الواحد ، ومقيدة في سجلات الشركة بحد اقصاه 31/9 /2010. وافادت المصادر ان الحصة المستهدفة من «مجموعة الاوراق» في «خطوتها الاولى» امتلاك مانسبته 4 الى 5 بالمئة من اسهم زين. مقدرا عدد ملاك هذه الشركة بـ17 الف مساهم .
وعن الحصص المستهدفة في الخطوات اللاحقة .. قال انها ستكون شريحة ممن يملكون 100 الف سهم.
وقد نفت مصادر مقربة من «مجموعة الاوراق» ان هناك نية للشركة في عرقلة او «تخريب» عملية بيع 46 بالمئة من اسهم «زين» الى شركة «اتصالات» ..
وعلى ذات الصلة رجحت مصادر مقربة من شركة الاستثمارات الوطنية» ان تقوم بخطوة موازية لخطوة بيت الاوراق ورفع نسبة الشريحة المقرر دخولها ضمن تجمع «شركة الخير» من 300 الف سهم للمساهم الواحد الى 500 الف سهم.
 

مصــباح

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2010
المشاركات
701
القبس


حصة حتى %5 يتم حصرها قبل إجراء المزاد «مجموعة الأوراق» تبدأ اليوم تجميع أسهم «زين»


محمد الإتربي
قصد رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة مجموعة الأوراق المالية علي الموسى البورصة نهاية الأسبوع الماضي، حيث التقى نواب المدير العام في سوق الكويت للأوراق المالية، وكان الاجتماع مخصصا للاستفسار عن آلية شراء حصص من صغار المساهمين في شركة زين للاتصالات المتنقلة.
نواب المدير العام اكدوا للموسى ان هناك آليتين لا ثالث لهما فيما خص عمليات الشراء والاستحواذ، وهما إما الشراء المباشر من السوق مع مراعاة الإفصاح عند الوصول الى النسب القانونية أي %5، أو إخضاع الصفقات ما فوق %5 لنظام المزاد المعمول به في السوق.
واعتبرت المصادر أن هاتين الآليتين معمول بهما في السوق حاليا، خصوصا أن البورصة تمر بمرحلة انتقالية قبل إصدار اللائحة التنفيذية لهيئة سوق المال، وأن مهلة الانتهاء من اللائحة تمتد حتى 8 مارس 2011، على اعتبار أن الفترة محددة في القانون بستة أشهر بدءا من تعيين مجلس مفوضي الهيئة، الذي تم في 8 سبتمبر الماضي. وتعلن مجموعة الأوراق المالية اليوم عن آليتها لشراء حتى %5 من أسهم «زين».

بيان المجموعة
إلى ذلك، أصدرت شركة مجموعة الأوراق المالية بيانا جاء فيه:
تلقت شركة مجموعة الاوراق المالية طلبا من مستثمرين لشراء نسبة تتعدى %5 من اسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) بسعر 1.650 د.ك للسهم وبعد التشاور مع بعض من حملة اسهم زين الرئيسيين وبعض المستثمرين قررت شركة مجموعة الاوراق المالية أن تحقيق مبدأ العدالة يستلزم ان تعطى الاولوية لمن يرغب من حملة الأسهم ممن يملكون 50.000 سهم (خمسون الف سهم) فأقل، من المسجلين في سجل مساهمي شركة زين في تاريخ 2010/9/29 على ان يتم السداد لهذه الفئة مقدما، نقداً وفوراً وفي اسرع وقت ممكن.
وستبدأ الشركة اعتبارا من اليوم الاحد 2010/10/24 في تجميع الأسهم اللازمة وفي اتخاذ الاجراءات الرسمية المقررة بالاتصال بالجهات المعنية، حيث ستنفذ الصفقة من خلال آلية بيع الاوامر الخاصة بسوق الكويت للاوراق المالية، وتنشد الشركة التعاون مع كل الاطراف وعلى وجه الخصوص ادارة السوق وادارة شركة المقاصة وادارة شركة زين لما فيه المحافظة على مصالح كل مساهمي شركة زين.
ولما كانت هذه العملية تشمل التعامل مع ما يزيد على 17.000 مساهم يشكلون حوالي %90 من اجمالي مساهمي شركة الاتصالات المتنقلة (زين) فلا بد من استكمال اجراءات تجميع اسهم مالكي ال‍ 50.000 سهم فأقل، وسداد مستحقاتهم قبل البدء في تطبيق اجراءات بيع الصفقة من خلال نظام مزاد بيع الاوامر الخاصة بسوق الكويت للاوراق المالية.

آلية الشراء
إلى ذلك، قالت المصادر ان مبدأ الشراء من السوق وفقا للأسلوب الذي ترغب مجموعة الأوراق تطبيقه وهو الشراء ممن يملكون 50 الفا وأقل، قد لا يتماشى مع آليات السوق، حيث يمكن ان يتم عرض أكثر من 50 الفا، فهل يتم قبول 50 الفا ورد باقي الكمية؟
وعمليا، تقدر المصادر ان نحو %3 فقط من شركة زين هي حجم الحصص الإجمالية التي يديرها 17 ألف مساهم، ممن يملكون 50 ألف سهم وأقل. ويمكن لشركة مجموعة الأوراق المالية أن تحصل على كشف بالأسماء، وتتعامل مع المساهمين بشكل طبيعي. لكن العقبة تبقى بالتنفيذ عبر الشراء من السوق، حسب مصادر البورصة نفسها.
وفي هذا الإطار، علمت القبس أن الموسى وبعض مسؤولي مجموعة الأوراق التقوا ايضا مسؤولين في المقاصة بهدف مناقشة تجميع الكمية في حساب لدى المقاصة. وكشفت المصادر أن المقاصة طلبت المزيد من التفاصيل ومهلة لدرس المسألة قانونيا.

فك رهونات
وفي ما يخص عرض شركة اتصالات الإماراتية لشراء %46 من زين، بالتعاون مع تحالف مجموعة الخرافي، اشارت مصادر مقربة إلى أن الإجراءات مستمرة، وأن مستشاري الطرفين يعملون على قدم وساق لإنجاز المهمات في هذا الجانب. وذكرت المصادر أن فك الرهن عن الأسهم المرهونة في البنوك تأخذ أهمية واضحة. وعلمت القبس أن احد البنوك الكبيرة سدد مديونية عميل لدى البنك التجاري، وذلك بهدف تحرير كمية أسهم «زين» تخص العميل، فتصبح كمية الأسهم حرة من الرهن للانضمام الى تحالف الـ%46.
وعلى صعيد ترتيب بيع حصة زين في الوحدة السعودية، تفيد مصادر بأنه إلى جانب اهتمام بتلكو البحرينية بالصفقة، هناك مستثمرون آخرون مهتمون، وسيتم الكشف عن هويتهم فور التوصل الى اتفاق او تلقي أي عروض رسمية. وقد أكدت المصادر أن بيع الحصة ليس بالعقبة الكبرى.

مصير التجميع
وحول تجميع الملكية المطلوبة (%46)، أكدت المصادر أن الإجراءات مستمرة في هذا الجانب، وأن ملكيات كبيرة انضمت لتحالف الخير ووضعت الحصص بتصرف شركة الاستثمارات الوطنية، ويتبقى تجميع حصص صغار المستثمرين لدى المقاصة.
وفي خط مواز، تجري ترتيبات قانونية استعدادا لفتح الدفاتر وإجراء فحص ناف للجهالة تنفذه شركة اتصالات الإماراتية. وهذه الأخيرة أشارت إلى ذلك الأسبوع الماضي في بيان صادر عن رئيسها محمد عمران. وكشفت بعض المصادر عن احتمال توقيع اتفاقيات أولية، أو مذكرات تفاهم في الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن الصفقة لمصلحة الطرفين، البائع والشاري.
 

ودي ومتردد

عضو نشط
التسجيل
7 يونيو 2005
المشاركات
1,080
مجموعة الاوراق ماتهرول عبث

ولنا في صفقة بنك بوبيان حققت ربح 6 مليون دينار

عندما دخلت المزاد على 5% وبعدين باعتها للوطني
 
أعلى