قطاع شركات البتروكيماويات فى الكـــويـــت والخـــلـيج .....((للمؤشر نت))

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 240.0 نقطة (+ 1.2 نقطة) مدعوما بارتفاع أسعار اليوريا والـ meg


التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 240.0 نقطة (+ 1.2 نقطة) مدعوما بارتفاع أسعار اليوريا والـ ME.zip
    الحجم: 26 KB   المشاهدات: 201

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 241.7 نقطة (+ 1.7 نقطة)

التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 241.zip
    الحجم: 37.8 KB   المشاهدات: 179

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 243.9 نقطة (+ 2.2 نقطة)

التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 243.9 نقطة.zip
    الحجم: 37.3 KB   المشاهدات: 185

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يستقر على مستواه السابق عند 243.9 نقطة

التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يستقر على مستواه السابق عند 243.zip
    الحجم: 72.2 KB   المشاهدات: 174

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
شركة (ايكويت) تتوقع أن تحقق نموا في ايراداتها العام الحالي بنسبة 30 في المئة
كونا 28/11/2010
توقع الرئيس التنفيذي لشركة (ايكويت) للبتروكيمايات حمد التركيت ان تحقق الشركة نموا في الايرادات العام الحالي بنسبة 30 في المئة مقارنة بايراداتها العام الماضي.
وقال التركيت في تصريح صحافي اليوم على هامش احتفال (ايكويت) باطلاق مشروعين في المجال البيئي تحت شعار (ايكويت وحماية بيئة الكويت) بحضور قيادات من القطاعين الحكومي والخاص انه يتوقع أن تحقق الشركة ايضا معدلات نمو اكبر العام المقبل 2011 وذلك بسبب "الارتفاع في اداء الشركة التشغيلي وعدم تأثر صناعة البتروكمياويات بالازمة المالية العالمية".

وذكر ان الشركة توفر بين 700 الى 800 مليون دولار كصافي ايرادات سنويا فضلا عن قيامها بضخ ما يقارب من مليار دولار لصالح الناتج القومي المحلي.

وأوضح ان (ايكويت) تقوم بسداد اقساط القرض المجمع البالغ قيمته 5ر2 مليار دولار بشكل منتظم "ولا يوجد أي تاخير في السداد لصالح 52 بنكا هم مانحو القرض".

وكشف عن خطة لدى الشركة للتوسع في استخلاص الغاز خلال المرحلة المقبلة معربا عن أمله بتوسع الكويت في مجال صناعة البتروكيمايات نظرا للنمو الهائل في ايرادات هذه الصناعه وفقا للدراسات والتقارير الفنية عن وضع سوق البتروكيماويات عالميا.

وقال التركيت ان (ايكويت) ملتزمة منذ سنوات والى الان بمسعاها الدائم في تحقيق تطورات ايجابية في المجتمع من خلال مواصلة اطلاق مجموعة من المبادرات المبتكرة في مجالات تطوير الموارد البشرية والتعليم والتوعية الصحية والمجتمعية وحماية البيئة.

من جانبه أعلن نائب رئيس شركة (ايكويت) للشؤون الفنية محمد ال بن علي عن اطلاق الشركة مشروعين في المجال البيئي أولهما مشروع استخلاص غاز ثاني اكسيد الكربون واعادة استخدامه الاول من نوعه بالكويت.

وقال ان هذا المشروع يحقق نقلة نوعية في تعامل الشركة مع الجانب البيئي ويهدف لتقليص معدلات التلوث بغاز ثاني أكسيد الكربون والوصول الى (صفر تلوث) مشيرا الى ان الانبعاثات الغازية من مصانع ايكويت حاليا مطابقة للمواصفات القياسية العالمية علما ان (ايكويت) تسعى لمزيد من التقليل في تلك الانبعاثات.

وذكر ان لمشروع استخلاص ثاني أكسيد الكربون العديد من الاهداف بينها تطوير وتشجيع المشاريع الصناعية المحلية المبتكرة ودعم الاقتصاد المحلي عبر خلق قيمة مضافة للصناعات التحويلية في البلاد اضافة الى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في مصانع الشركة. وقال ال بن علي ان المشروع يتم بالشراكة مع شركة (جرين كربون) وسيتم خلاله تزويد هذه الاخيرة بكمية 450 طن يوميا من ثاني أكسيد الكربون للاستخدام في الاغراض الصناعية.

وفيما يتعلق بالمشروع الثاني اشار ال بن على الى انه أول مشروع في الشرق الأوسط لترشيد واعادة استخدام مياه المصانع ومن شأنه توفير المياه بما يعادل استهلاك ثمانية الاف شخص يوميا علما أن معدل استهلاك الفرد من المياه في الكويت مرتفع جدا ويبلغ 480 ليترا يوميا.

وبين ان المشروع الثاني يهدف الى تدوير ما يوازي 80 في المئة من المياه المستخدمة في العمليات الصناعية وتقليل استهلاك المياه العذبة بنسبة بين 20 الى 32 في المئة.

وعدد من الاهداف للمشروع ايضا تشييد شبكة ري متكاملة في أنحاء مصانع شركة (ايكويت) خلال عام 2012 ومعالجة 50 مترا مكعبة في الساعة من المياه السائبة واستغلالها في عمليات الري داخل المصانع.

من جهته قال نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة (جرين كربون) نفيسي فهد النفيسي ان الشركة ستقوم في الفترة المقبلة باستكمال المنشآت الخاصة بمشروع استخلاص ثاني اكسيد الكربون على أن يبدأ العمل به عام 2012.

وأوضح النفيسي ان تكاليف انشاء وتشغيل هذا المشروع تقدر ب (65) مليون دولار تتحملها (جرين كربون) متوقعا ان يحقق هذا المشروع كثيرا من النجاح وان يخفف من وجود ثاني اكسيد الكربون في الجو مما يساهم بشكل فاعل في الحفاظ على البيئة.

وعن سبل الاستفادة من غاز ثاني اكسيد الكربون الذي سيتم تجمعيه من شركة (ايكويت) بين ان (جرين كربون) ستقوم باعادة تدوير الغاز والاستفاده منه في مجالات عدة منها صناعه المياه الغازية والغازات الصناعية وفي عدد من الصناعات الاخرى وفي عمليات انتاج النفط وانتاج الكيروسين ما سيساهم بشكل كبير في تقليص الانبعاثات الضارة لغاز ثاني اكسيد الكربون .

وتأسست شركة (ايكويت) للبتروكيماويات عام 1995 بشراكة عالمية بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة داو للكيماويات وشركة بوبيان للبتروكيماويات وشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية.

وبدأت الشركة عمليات الانتاج في شهر نوفمبر 1997 وهي حاليا المشغل الوحيد لمجموعة متكاملة من المصانع ذات المواصفات العالمية التي تنتج اكثر من 5 ملايين طن سنويا من المواد البتروكيماوية عالية الجودة التي يتم تسويقها في الشرق الاوسط واسيا وافريقيا واوروبا.
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من سنتين عند 247.2 نقطة

التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من سنتين عند 247.2 نقطة.zip
    الحجم: 77.4 KB   المشاهدات: 130

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى مستوى 249.9 نقطة (+ 1.2 %) بدعم من المواد الأساسية

التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى مستوى 249.9 نقطة (+ 1.2 %) بدعم من المواد الأساسية.zip
    الحجم: 38.6 KB   المشاهدات: 156

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى مستوى 251.5 نقطة (+0.6 %) مع تسجيل أغلب المواد لارتفاعات طفيفة

التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى مستوى 251.5 نقطة (+0.6 %) مع تسجيل أغلب المواد لارتفاعات طفي.zip
    الحجم: 26.6 KB   المشاهدات: 175

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
نائب الرئيس التنفيذي لسابك : عام 2011 سيشهد نموا اقتصاديا عالميا خاصة في البتروكيماويات
أرقام 22/12/2010 أضف الخبر لقائمة اخباري
اكد نائب الرئيس التنفيذي للمالية بالشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) مطلق بن حمد المريشد إن العام المقبل 2011 سوف يشهد نموا اقتصاديا كبيرا على المستوى العالمي، خصوصا في قطاع البتروكيماويات وان ما حدث نهاية عام 2007 و2008 والربع الاول من عام 2009 لن يتكرر .

وقال المريشد خلال برنامج الديوانية لمجلس شباب الاعمال بغرفة الشرقية الذي اقيم مساء امس الثلاثاء 21 ديسمبر 2010 ان الكثير من الشركات خسرت جراء الأزمة الاقتصادية العالمية، وتعرضت بسبب ذلك لبعض المشاكل.. لافتا الى ان المصانع الخليجية تعرضت لبعض تلك المشاكل، وبعضها الشركات اغلقت مصانعها في الخارج، او سرحت جزءا من عمالتها جراء تلك الأزمة، لكن هذه المشاكل بدأت تتراجع وتنتهى مع نهاية عام 2008 إذ مع مطلع العام 2009 بدأت تتحسن الاوضاع الاقتصادية على نطاق العالم، مع وجود تفاوت في السرعات النمو، بين النمو السريع في كل من الهند والصين، بعض دول امريكا الجنوبية مثل البرازيل، وكذلك روسيا، بنسب نمو تتراوح بين 8 ـ 10% والسرعة المتوسطة مثل دول امريكا الشمالية (3 ـ 4%) والسرعة البطئية في اوروبا واليابان بنسب نمو تتراوح بن 1 ـ 2% باستثناء المانيا التي تعتمد على الصناعة في اقتصادها، ومن يعتمد على الصناعة يكون تاثره اقل من اعتماده على الخدمات، وربما كان هذا اكثر ما أفادنا في هذه الازمة، حيث ان معظم منتجاتنا تباع في ألمانيا .

المريشد وامام عدد كبير من شباب الاعمال حضروا اللقاء الذي تم على شكل حوار أداره عضو مجلس شباب الاعمال عمر الجريفاني، بحضور مساعد امين عام الغرفة للشؤون الاقتصادية عادل الصرامي اكد في بداية حديثه أن الازمة الاقتصادية التي جرت 2008 لم يكن الكثير من الناس يتوقع هذا الأمر ان يحدث بتلك الآثار الكبيرة، وبعد حدوث تلك الأزمة كان هناك من يتوقع حدوث نكسة اقتصادية عالمية، ولكن بدأ الاقتصاد العالمي في التعافي وهو يسير إلى الأفضل، و بارتفاع معقول، والخوف ان يحدث ارتفاع بدرجة قوية، حينها ينحدر بدرجة قوية فتكون النتائج سلبية للغاية.. منوها بأن كل التحليلات تشير الى ان الصناعات البتروكيماوية خلال العام الجديد 2011 سوف تكون مثل النصف الثاني من عام 2010 ولن تكون مثل عام 2008 بالتالي فالمستقبل مشرق من هذه الناحية، ضاربا مثلا بمادة الايثليين الذي اذا أنشيء مشروع لانتاجها لابد ان يكون المشروع كبيرا، وتعمل في انشائه اربع سنوات على الاقل، ولا يتصور ان يتم انشاء 5 مصانع ايثلين سنويا في العالم.. مشيرا الى ان الانتاج العالمي من الاثيلين يصل الى 130 مليون طن سنويا، وكل التوقعات تشير الى نمو في هذه الصناعات .

وذكر ان الصناعات البتروكيماية في منطقة الخليج تتمتع بعدة مقومات تجعلها امام مستقبل افضل منها الموقع الجغرافي فمن الخليج العربي يمكن الوصول الى الهند والصين، ومن البحر الاحمر يمكن الوصول الى افريقيا، وكلنا يعلم ان 30% من تكلفة المنتج النهائية تصرف على النقل، اضافة الى وجود البترول والتقنية الحديثة

وعن العلاقة بين شركة سابك والشركات والمؤسسات الصغيرة قال المريشد ان الشركات الكبيرة لم تعد متوجهة صوب المنتجات الصغيرة، التي لا بد وان تعتمد في انتاجها على المؤسسات الصغيرة، بالتالي فإن قيام شركة كبيرة مثل سابك لا بد وان تجلب معها فرصا اضافية للشركات الصغيرة مثل الصناعات البلاستيكية، وصناعة المعدات، ومعدات الحماية ومضادات الحريق وغيرها.. وكذلك مجالات الخدمات وتوجد دراسات عديدة لدى سابك يمكن ان تكون في متناول الشركات والمؤسسات الصغيرة، بالتالي فهناك فرص كبيرة للاستثمار، ومن ثم خلق فرص مهمة للشباب السعودي.

وأكد على اهمية الابداع والمثابرة وعدم القبول بما هو موجود، فمن يعتقد ان الموجود كاف فسوف يجد نفسه بعيدا عن المنافسة.. مرحبا بأي فكرة ابداعية يقدمها شباب الاعمال، وان كل فكرة تأتي سوف تحظي بالعناية لها ولصاحبها ايضا، ولكن على كل صاحب فكرة ان يحمي فكرته حماية فكرية حفاظا على حقوقه.

ودعا المريشد شباب الاعمال الى استغلال الفرصة وعدم التوقف لمجرد صعوبة او عثرة تواجههم في الطريقة، وبالنسبة للتعامل مع شركة سابك فبعد تعبئة البيانات آليا عن طريق الانترنت، عليه المتابعة والتعقيب، وعدم الاكتفاء بالموافقة، خاصة وان الشركة سوف تقوم بزيارة كل من يتقدم بمشروع تعاون تتم الموافقة عليه، وقال ان الشركة تسعى لتسهيل الاجراءات وترغب في المزيد من التعاون، فكل الخدمات باتت موجودة في الجبيل .

وأكد بأن سابك تعطي اولوية للشركات السعودية، وافضلية للمنتجات الوطنية، وتضع شروطا على الشركات الاجنبية التي تتعامل معها بنسب معينة من السعودة، كما انها تسعى لدى البنوك إذا كانت هناك مشكلة تمويلية امام الشركات المتعاملة مع سابك.. كما اننا نعطي اولوية في المناقصات للمنتج المحلي، ولدينا نسبة سعودة تخطت الـ 80% ومجال التوظيف واستقطاب القوى العاملة الوطنية مفتوح، فالشركة اصبحت عالمية، ويمكن ان تتاح الفرصة في اي مكان في العالم فلدينا مصانع في اكثر من 40 بلدا، ومكاتب في 80 بلدا، وهذا التوسع لصالح الجميع.

وعن تأثير الدورة الاقتصادية على الموردين قال المريشد ان النشاط في الاجواء العادية يختلف عنه في وقت الازمات، ففي الازمة لا بد ان يكون المستثمر ذا ملاءة مالية، فـأغلب الشركات التي وقعت في مشاكل خلال فترة الازمة انها اقترضت على المستوى المتوسط لتمويل استثماري على مستوى بعيد .. ومشكلة العمل في المجال الكيماوي لا يمكنك التوقف اذا بدأت، والمقاولون لدينا لا يتوقفون لأننا مضطرون للمواصلة، اذ لا يتصور ان احدا يتوقف عن بناء منزله بعد ان يبدأ ونرى ان الافضل هو التمويل يكون على أساس (30% رأسمال ذاتي و70% اقتراض) وهو الافضل، ومن يستطع تمويل مصنع باقتراض كامل فذلك افضل من ذلك، وما حدث ان بعض البنوك لا تقبل تمويل المشاريع الصغيرة بنسبة تصل الى 70%.

واشار الى ان شركة سابك لم تقبل على انشاء شركة تمويل لمشاريع خارج الشركة، وأنما انشأت شركة مالية مركزها في امستردام تقوم بمهمة ادارة شركات سابك ماليا، فهي تقترض وتقرض وتدير السيولة المالية لشركات سابك، ولكن ربما في المستقبل تقوم بالدور نفسه لصالح شركات آخرى، كما ان الشركة لا تقوم في الوقت الحاضر بالخطوة التي لجأت لها شركة ارامكو السعودية في وقت ما وهو إقراض مقاوليها، ولكن ربما يحدث ذلك في المستقبل ايضا.

وحول المنافسة القائمة بين سابك وارامكو قال ان المنافسة الداخلية من مصلحة الجميع، خصوصا اذا كانت على تقديم منتج نهائي، فالسوق كبير، وكل شركة لديها المقومات، فأي مصنع لم يتم بناؤه عن طريق ارامكو السعودية، يمكن ان يتم بناؤه عن طريق سابك، لكن هذه المنافسة ستكون سلبية اذا انتقلت الى الاسواق الخارجية .. مشيرا الى تعاون كبير قائم بين الشركتين في تسويق بعض المنتجات في الاسواق الصينية.

وحول اعتزام سابك شراء بعض الشركات في اكثر من بلد في العالم قال ان كل شركة لها استراتيجياتها التي لا تتغير بسهولة، وشراء الشركات صعب جدا، اذ ان التوجه في الوقت الحالي هو امتلاك التقنية وتطويرها والحصول على على تقنيات جديدة، فلدينا حتى هذه اللحظة 7000 براءة اختراع، ونملك تكنولوجيا جديدة.

وحول دور شركة سابك في مسالة التوطين، سواء توطين التقنية او توطين العمالة قال ان الشركة بعد اكثر من 30 عاما على تأسيسها بدأت بشراء التكنولوجيا، ثم دخلت في عملية تطويرها، ثم قامت بامتلاكها، واكثر الشركات لا تملك التقنية بنسبة 100% فقد تملك النصف وتشتري النصف، ولدينا تقنيات معينة نمتلكها وقمنا بترخيصها لمن يرغب فيها، ونعمل من اجل التوسع داخليا وخارجيا لقناعة لدينا ان اي شركة لا تنمو فإنها سوف تموت، والتطور لا بد ان يكون مربحا لكي يستمر، والاسواق المستهدفة هي كل دولة يوجد بها اللقيم مثل العراق وايران على سبيل المثال.
 

MaRka

عضو نشط
التسجيل
5 ديسمبر 2009
المشاركات
592
الإقامة
USA-Tx
يا لبى قلبـــَـــك نبي سهم فيه 3320% :)
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى مستوى 252.4 نقطة (+ 0.4 %) بدعم من البنزين والستايرين والـ meg

التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى مستوى 252 - Shortcut.zip
    الحجم: 820 بايت   المشاهدات: 105

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يستقر عند مستوى 252.4 نقطة دون تغيير مع هدوء التعاملات بنهاية العام

التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يستقر عند مستوى 252.zip
    الحجم: 25.8 KB   المشاهدات: 160

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يبدأ عام 2011 مرتفعا إلى 257.8 نقطة (+ 5.4 نقطة) مع ارتفاع شامل للمواد الأساسية والبوليمرز



التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يبدأ عام 2011 مرتفعا إلى 257.zip
    الحجم: 25.9 KB   المشاهدات: 137

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
سعد العجمي: استثمارات بـ 15 مليار دولار لـ«الكيماويات البترولية»
الراي العام 05/01/2011

أكد نائب العضو المنتدب للشؤون المالية والإدارية في شركة صناعة الكيماويات البترولية سعد العجمي أن ما تحتاجه الكويت للوصول إلى مكانة متقدمة في مجال البتروكيماويات، تذليل الصعوبات التي تواجه قطاع البتروكيماويات وأهمها توفير مواد اللقيم لمشاريع البتروكيماويات.

وقال العجمي في حوار خاص مع «الراي» إن حجم الاستثمار في صناعة البتروكيماويات خلال السنوات الثلاث الماضية بلغ 5 مليارات دولار تم استثمارها في الكويت، مؤكداً أن الشركة قطعت شوطا كبيرا لتنفيذ رؤيتها من خلال تنفيذ عدد من المشاريع داخل الكويت والقيام بعدد من الاستحواذات على شركات بتروكيماوية خارج الكويت.

وأضاف العجمي أن القيمة الإجمالية الأولية لمشاريع الشركة المستقبلية تبلغ نحو 15 مليار دولار. كما تم تحديد الاستحواذ في استراتيجية الشركة كإحدى الوسائل الممكنة للنمو في صناعة البتروكيماويات مما يتطلب الاهتمام بتطوير الكوادر العاملة لمساندة ودعم هذه الاستراتيجية.

وقال العجمي ان استراتيجية الكيماويات البترولية تهدف إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في المشاريع البتروكيماوية، والاستفادة من نجاح تجربة ايكويت والتجارب الأخرى لدعم مشاركة القطاع الخاص في مجال صناعة البتروكيماويات.
وفي ما يلي الحوار:


* على الرغم الجدل حول مشاريع البتروكيماويات، استمر الاستثمار فيها ودشنت مشاريع كبيرة. فكم يبلغ حجم تلك الاستثمارات؟
- بلغ حجم الاستثمار في صناعة الكيماويات 5 مليارات دولار أميركي تم استثمارها بالكامل في الكويت.

* هل تكفي الاستثمارات الحالية لاحتلال الكويت للمكانة المناسبة داخل سوق صناعة البتروكيماويات عالمياً وخليجياً؟
- تتطلع شركة صناعة الكيماويات البترولية إلى أن تكون شركة متميزة عالمياً في مجال البتروكيماويات بدعم من موارد الكويت الوطنية من خلال مشاركات ذات قيمة مضافة تحقق لها النمو المستهدف، وقد قطعت الشركة شوطا كبيرا لتنفيذ رؤيتها من خلال تنفيذ عدد من المشاريع داخل الكويت والقيام بعدد من الاستحواذات على شركات بتروكيماوية خارج الكويت، ونرى أن حجم قطاع البتروكيماويات في الكويت مرض قياساً بالكميات المتوافرة من المواد الأولية في الكويت، أما في الدول الخليجية الأخرى فإن المنتجين هناك يتمتعون بتوفر المواد الأولية بشكل كافٍ ومنافس مما يتيح لهم الفرصة للنمو بشكل أكبر.


مستقبل الصناعة

* كيف تنظرون لمستقبل صناعة البتروكيماويات خلال الأعوام الخمس المقبلة؟ وما الذي تحتاجه الكويت للوصول إلى مكانة متقدمة؟
- بعد انخفاض الطلب في الأسواق العالمية والآسيوية خصوصا نتيجة للأزمة المالية العالمية، تشير التوقعات إلى تحسن معدلات الطلب على المنتجات البتروكيماوية وتحسن الأسعار العالمية خلال السنوات المقبلة.

أما بخصوص ما تحتاجه الكويت للوصول إلى مكانة متقدمة في مجال البتروكيماويات، فالدولة بحاجة إلى تذليل الصعوبات التي تواجه القطاع وأهمها توفير مواد اللقيم لمشاريع البتروكيماويات. لذلك نتطلع إلى الاستكشافات الجديدة للغاز آملين أن تكون مساعدة لتوفير الغاز اللازم للمشاريع المستقبلية وتوفير الأراضي الصناعية المؤهلة بالخدمات الأساسية وهناك حاجة إلى سرعة اتخاذ القرار من الجهات المختصة في بعض المشاريع للمضي قدماً في تنفيذها وتحقيق التكامل بين الأنشطة المساندة في الدولة مع خطط وطموحات القطاع.

* ما العوائد المنتظرة التي يمكن أن تحققها صناعة البتروكيماويات للكويت؟
تسعى الشركة إلى تحقيق قيمة مضافة أعلى لموارد الكويت الطبيعية من خلال الدخول في صناعة البتروكيماويات الأساسية والمتخصصة، كما تحقق صناعة البتروكيماويات عوائد مالية مجزية للكويت، وتساهم في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال إيجاد فرص عمل للعمالة الكويتية، وخلق صناعات تحويلية جديدة للقطاع الخاص الكويتي تعتمد على ما تنتجه الشركة من منتجات أساسية.


المشاريع المستقبلية

* ما المشاريع المستقبلية التي تسعى الشركة لتنفيذها؟ وكم تبلغ قيمتها؟
- تقوم استراتيجية الشركة على السعي للنمو في صناعة البتروكيماويات من خلال التوسع في مشاريع الأوليفينات والعطريات والدخول في صناعة البتروكيماويات المتخصصة، وكذلك تعزيز التكامل مع أنشطة مؤسسة البترول الكويتية داخل وخارج الكويت، ومن أهم هذه المشاريع مشروع الأوليفينات الثالث في الكويت، ومشروع الصين (مشروع متكامل بين نشاطي التكرير والبتروكيماويات). ومشروع الأوليفينات في مناطق تتوافر فيها المواد اللقيمة لمثل هذه المشاريع.

وتبلغ القيمة الإجمالية الأولية لتلك المشاريع 15 مليار دولار، كما تم تحديد الاستحواذ في استراتيجية الشركة كإحدى الوسائل الممكنة للنمو في صناعة البتروكيماويات، وهذا كله يتطلب من الشركة الاهتمام بتطوير كوادرها العاملة والعمليات الأخرى المساندة لدعم هذه الاستراتيجية، وهذا ما تم تحديده بالفعل والتركيز عليه في برامج الشركة.

* كيف تنظرون لدور القطاع الخاص في نمو صناعة البتروكيماويات؟
- استراتيجية الشركة تهدف إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في المشاريع البتروكيماوية، وكان لنجاح تجربة ايكويت ومشاركة القطاع الخاص الدور الكبير في تكرار هذه التجربة من خلال الشركة الكويتية للأوليفينات (TKOC) والشركة الكويتية للعطريات (TKAC) والشركة الكويتية للستايرين (TKSC)، ويعتبر نجاح هذه النماذج دافعاً للاستمرار في تطبيقه على المشاريع المستقبلية.

كما قامت الشركة بالتعاون مع بنك الكويت الصناعي بعقد مؤتمر للفرص الاستثمارية المرتبطة بالمنتجات البتروكيماوية عام 2006، وقد تم تقديم العديد من الفرص الاستثمارية البتروكيماوية، ويتم حالياً دراسة احدى هذه الفرص من أجل إمكانية تنفيذها مع القطاع الخاص الكويتي. كذلك تمت المشاركة بعدة مؤتمرات محلية تهدف للتعريف بالصناعة البتروكيماوية وما يمكن أن يكون من فرص استثمارية لاحقة.


الخصخصة

* كيف تنظرون لخصخصة بعض الأنشطة البتروكيماوية؟ وما تأثيرها على العاملين؟
- تتضمن الخطة الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية تخصيص بعض الأنشطة وبعد إقرار قانون الخصخصة على مستوى الدولة فإن الجهات المعنية بانتظار صدور الآليات والإجراءات التنفيذية الواردة في القانون التي تكفل حقوق العاملين.

* ما أهم الإنجازات التي حققتها الشركة خلال السنوات الثلاث الماضية؟
- تبرز أهم إنجازات الشركة خلال المرحلة الماضية بالتوسع في مجال البتروكيماويات وقد تم تتويج هذه الانجازات برعاية وحضور حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله لحفل افتتاح مشاريع الشركة الجديدة في فبراير 2010 وهي مشروع الأوليفينات الثاني ومشروع العطريات ومشروع الستايرين.

وفي مجال الصحة والسلامة والبيئة، فقد نالت الشركة جائزة الاتحاد العربي للأسمدة للصحة والسلامة والبيئة AFA للعام 2009، كما استطاعت الشركة الحصول على شهادة ادارة السلامة والصحة المهنية لجميع أنشطة الشركة، كما حققت الشركة 10 ملايين ساعة عمل آمنة دون حوادث، وواصلت الشركة جهودها بالالتزام والمحافظة على البيئة، وذلك بتنفيذ عدة مشاريع بيئية أهمها تشغيل مشروع وقف انبعاث الأمونيا من مصانع الأسمدة.

وفي مجال تطوير وتحسين الأداء فقد احتفلت الشركة للعام الثالث على التوالي بتخريج دفعة جديدة من المتدربين المؤهلين للعمل وفق منهجية «Lean Six Sigma» المستخدمة عالميا لتحسين الأداء.
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 260.6 نقطة (+ 2.8 نقطة) مع تحسن أسعار أغلب المواد
أرقام - خاص 16/01/2011



التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 260.zip
    الحجم: 24.9 KB   المشاهدات: 162

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
ماشاء الله تبارك الرحمن


مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 262.8 نقطة (+ 2.2 نقطة) مع استمرار تحسن أسعار المواد الأساسية والـ meg



التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 262.zip
    الحجم: 25.9 KB   المشاهدات: 164

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 263.7 نقطة (+ 0.9 نقطة) في تعاملات هادئة مع اقتراب عطلة رأس السنة الصينية

التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 263.zip
    الحجم: 26 KB   المشاهدات: 212

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 266.6 نقطة (+ 2.9 نقطة) في التعاملات التي سبقت بدء العطلة الصينية

التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يسجل ارتفاعا طفيفا إلى 226.zip
    الحجم: 37.1 KB   المشاهدات: 164

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 268.7 نقطة (+ 2.1 نقطة) مع استمرار تحسن أسعار المواد الأساسية والـ meg

التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 268.7 نقطة (+ 2.1 نقطة) مع استمرار تحسن أسعار المواد الأساسي.zip
    الحجم: 36.9 KB   المشاهدات: 166

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 269.8 نقطة (+ 1.1 نقطة) مع استمرار تحسن أسعار المواد الأساسية


التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 269.8 نقطة (+ 1.1 نقطة) مع استمرار تحسن أسعار المواد الأساسي.zip
    الحجم: 36.9 KB   المشاهدات: 164
أعلى