قطاع شركات البتروكيماويات فى الكـــويـــت والخـــلـيج .....((للمؤشر نت))

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
[size="5[color="blue"]"]مساء الخير على الجميع

كما تعلمون قطاع البتروكيماويات مرشح ان يكون هو المصدر رقم((2)) بعد النفط كمصدر من مصادر الدخل للدوله لذى فان الخليج يتسابقون فى احتلال المركز الاول لتصدير البتروكيماويات فى العالم ومرشح ان يصدر الخليج 30% من الانتاج العالمى من البتروكيماويات

وبالتالى فان المستقبل والله اعلم سوف يكون للبتروكيماويات بعد ان كان قطاع الاتصالات هو المتربع فى المركز الاول باسواق المال من حيث الربحيه

ومن هنا كان من الضرورى ان تكون هناك صفحه متخصصه فى مجال البتروكيماويات فى المؤشر نت توضح كافه التقارير والتوصيات والاراء فى هذا القطاع وسوف اكون باذن الله متابع لهذة الصفحه بكافه التقارير والاخبار

واتمنى الدعاء بالتوفيق لى وكافه الاخوان المشاركين بهذة الصفحه
[/size][/color]​
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
هناك 3 شركات فى الكويت متخصصه بالبتروكيماويات مدرجه فى سوق الكويت

اولا :بوبيان للبتروكيماويات :

هذا رابط الشركه ويمكن الوصول الى كافة المعلومات بخصوصها :


http://www.boubyan.com/index.aspx?lang=ar


ثانيا : القرين للبتروكيماويات :


http://www.qpic-kw.com/ar/Index.php?


ثالثا : ايكاروس للصناعات النفطيه :

http://www.ikarus.com.kw/ar/default_ar.aspx


وبالتوفيق
 

عبدالعزيز34

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
1,585
الف شكر لك اخوى ومن الداعمين لتثبيت والمتابعه حقيقه البتروكماويات تستاهل من يستثمر فيهم خصوصن القرين للبتروكماويات السهم طالع على اغلب اللى لمووو ملالالاين فوووووووووق 450 :) وانا والله طالع علينا اكثر من 450 ومازلت ناطر وماراح ابييييييييييع هاذا سهم له عوائد ان شاء الله ولكن بصراحه تعبنا سنتين حابس افلوسنا :) ومازالز محبووووسين والله كريم
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
تقرير صادر اليوم من بنك الكويت الوطنى منقول

تقرير صادر عن بنك الكويت الوطني
قطاع البتروكيماويات الكويتي واعد جداً.. ولكن!


اصدر بنك الكويت الوطني تقريراً عن قطاع البتروكيماويات وقال: يمنح قطاع البتروكيماويات الكويت فرصة ليس فقط لزيادة قيمة نشاطها النفطي الى جانب مجالي الاستكشاف والإنتاج، بل انه يمنح أيضا فرصا للقطاع الخاص لتعزيز تواجده في مجال تتمتع فيه المنطقة بتفوق تنافسي رئيسي، مشيرا إلى أن هيكلية القطاع اصبحت أكثر تعقيدا في السنوات الأخيرة، إذ توجد الآن أربعة مشاريع رئيسية تديرها شركة «إيكويت»، وهي مشروع كويتي أميركي مشترك. وقد ساهم القطاع بحوالي %12 من الإنتاج الصناعي، وبحوالي النصف من كامل صادرات السلع غير النفطية. ورغم أن صفقة رئيسية قد توقفت، فإن القطاع قد يتوسع أكثر على مدى السنوات القادمة. ووفق اقتراح جديد، يمكن أن تزداد مثلا قدرة إنتاج الإيثيلين إلى الضعف بحلول عام 2016. وفي ما يلي نص التقرير:

مع تعافي الاقتصاد في المنطقة، سيعود الانتباه لينصبّ حتما على الجهود لتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط وعلى تطوير قاعدة صناعية. ويعتبر قطاع البتروكيماويات في المنطقة المرشح الرئيسي لدفع عجلة التطور. ومن المسلّم أن هذا القطاع قد لا يساهم بشكل جدي في تنويع اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي كونه صناعة تشتقّ منتجاتها النهائية من النفط والغاز الطبيعي، ولكنه سيمكّن الاقتصادات المحلية من زيادة القيمة المضافة لنشاطات قطاعاتها النفطية والمتركزة حاليا بشكل كبير على الاستكشاف والانتاج. والأهم من ذلك ربما أنه يقدّم فرصا لزيادة دور القطاع الخاص في مجال تملك فيه المنطقة تفوقا تنافسيا مهما. وقد يكون أيضا مصدرا رئيسيا جديدا لايرادات الصادرات.
وفي هذه النشرة نتناول الهيكلية الحالية لصناعة البتروكيماويات في الكويت ومساهمتها في الاقتصاد. وبالرغم من أن هذا القطاع ليس الأكبر في المنطقة، الا أنه قطاع مهم للكويت وقد يتوسع كثيرا على مدى السنوات المقبلة. ولكننا نبدأ بمعلومات تمهيدية سريعة عن القطاع بشكل أكثر عموما.

استعراض عام
يبدأ الانتاج البتروكيماوي بالنفط الخام والغاز الطبيعي، والذي يمكن تكريرهما للوصول الى عدد من المنتجات المختلفة، أربعة منها هي المكونات الرئيسية لهذه الصناعة، وهي: النفتا والبوتين والايثين والبروبين. ومن ثمّ تمر هذه المنتجات بعملية تعرف بالتكسير وذلك للوصول الى منتجات بتروكيماوية أساسية. ويقدّم الرسم الأول وصفا مبسّطا لسلسلة الانتاج. (ويتمّ انتاج بعض البتروكيماويات أيضا باستخدام طرق أخرى).
وهناك بصفة أساسية فئتان عريضتان من البتروكيماويات: الأولفينات (الهدروكربونات الاثيلينية) والعطريات (انظر الرسم 2). وتعرّف هذه الفئات بتكوينها الكيميائي، وتتميّز الفئة الثانية برائحتها. وتشكّل أولفينات الايثيلين والبروبيلين الأساس لقسم كبير من السوق العالمي للبتروكيماويات، بما أنها مكونات أساسية في انتاج المواد البلاستيكية والمطاط والصموغ. وتتضمن العطريات الأساسية البنزين والتولوين، والتي من استخداماتها النهائية الأصباغ والمنظفات. ويتوقع أن يرتفع انتاج البتروكيماويات بقوة على مدى السنوات القادمة، حيث ان التطور الاقتصادي في اكبر الأسواق الناشئة يزيد الطلب على السلع الاستهلاكية.

شركات القطاع
أصبح هيكل قطاع البتروكيماويات الكويتي معقدا بشكل متزايد في السنوات الأخيرة، مع نشوء شركات جديدة ووجود ملكيات متقاطعة. وقد شكلت الشراكات العامة - الخاصة حجر الزاوية في هذا القطاع في الكويت، ويستشهد بنجاحها أحيانا كمرجع لتبنّي خطط مماثلة في صناعات أخرى. وتقود أربع شركات العمليات والمشاريع الرئيسية: ايكويت وشركة الكويت للعطريات وشركة الكويت للأولفينات وشركة الكويت للستايرين. وتعرف الشركات الثلاث الأخيرة مجتمعة باسم «ايكويت الكبرى» (أو ايكويت 2). وفي ما يلي وصف موجز لكل من تلك الشركات:
1ــ ايكويت (بدأت الانتاج في عام 1997): ملكية مشتركة بين الحكومة ومساهمين كويتيين وشركة «داو للكيماويات» الأميركية. وتعتبر ايكويت في طليعة هذا القطاع، حيث ولّد نجاحها الشركات الثلاث الأخرى، وتنتج حوالي 0.8 مليون طن سنويا من الايثيلين الذي يستخدم في انتاج حوالي 1.2 مليون طن سنويا من المنتجات المشتقة، ويتم تصدير معظم انتاجها.
2ــ شركة الكويت للأولفينات (2008): ملكية مشتركة عامة - خاصة تعرف أيضا باسم «أولفينات 2»، وتنتج حوالي 0.85 مليون طن سنويا من الإيثيلين الذي يحوّل إلى منتجات مشتقة يتم تصدير معظمها.
3 - شركة الكويت للستايرين (2009): ملكية مشتركة عامة-خاصة أخرى، ولكن هذه المرة بين شركة داو وشركة الكويت للعطريات (أنظر أسفل). تنتج هذه الشركة 0.45 مليون طن سنويا من الستايرين، وهو مشتق من الإيثيلين، وتستخدم منتجا من ش ركتي الكويت للستايرين والكويت للأولفينات كمادة خام.
4 - شركة الكويت للعطريات (2009): مملوكة بمعظمها من الحكومة، وهي المشروع الوحيد للكويت في مجال العطريات. تنتج حوالي 0.8 مليون طن سنويا من الباراكسيلين الذي يتم تصديره وتزوّد أيضا شركة الكويت للستايرين، وهي مساهمة فيها، بالبنزين. وتعرف أحيانا باسم شركتها التابعة وهي شركة الكويت لإنتاج الباراكسيلين.
ورغم أن هذه الشركات منفصلة إداريا، فإن معظم إدارة أعمالها تقوم بها فعليا شركة إيكويت، وبالتالي فإن أرقام الإنتاج لبعض الشركات تصدر على أنها لإيكويت.
وهكذا يكون لدى الكويت قدرة إنتاجية مجموعها 1.6 مليون طن سنويا من الإيثيلين وحوالي 1.2 مليون طن سنويا من العطريات (وكذلك أكثر من 2 مليون طن سنويا من المنتجات المشتقة). ويجعل هذا الإنتاج من الكويت لاعبا بارزا في السوق العالمي، رغم أنها ليست لاعبا رئيسيا. ويقدّر الإنتاج العالمي من الإثيلين، مثلا، بحوالي 115 مليون طن هذا العام، تساهم فيه الكويت بحوالي %1.5 من السوق، أي أقل من إنتاج قطر البالغ 2.6 مليون طن سنويا ومن إنتاج السعودية البالغ 10 ملايين طن سنويا وهو الإنتاج الرئيسي في المنطقة. وبشكل مماثل، فإن الكويت تحظى بنسبة %3 تقريبا من السوق العالمي للباراكسيلين (تقدير بنك الكويت الوطني).
ولكن عموما، فإن الإنتاج البتروكيماوي العالمي كان يتحرك في السنوات الاخيرة باتجاه الشرق الأوسط وبعيدا عن آسيا وأوروبا وشمال أميركا، وذلك بسبب التفوق الذي تتمتع فيه المنطقة من ناحية أسعار المواد الخام (وكذلك تواجدها الجيد في الأسواق الآسيوية). ويتم تزويد كثير من المنتجين الخليجيين المدعومين حكوميا بمواد تشغيل رخيصة من المصافي المحلية أو بالغاز الطبيعي، مما يجعل سعر التكلفة لديهم أقل من سعر التكلفة لدى المنتجين الآخرين. وبالفعل، فإن سعر النفط المرتفع في السنوات الأخيرة قد زاد التفوق في سعر التكلفة في الخليج، إذ تفيد التقديرات في هذه الصناعة بأن حصة منطقة دول التعاون الخليجي من القدرة الإنتاجية العالمية للإثيلين، مثلا، قد ترتفع من %14 في عام 2009 إلى حوالي %20 بحلول عام 2014.

المساهمة الاقتصادية
يساهم قطاع البتروكيماويات بشكل كبير في الاقتصاد، إذ شكّل حوالي %12 من الانتاج الصناعي في عام 2009. وإضافة إلى ذلك، فقد ارتفعت مساهمته بسرعة من %2 فقط في عام 2001. وتبقى طبعا حصة القطاع الصناعي لمجموع الناتج المحلي الإجمالي للكويت صغيرة دون %10. ويذكر أيضا أنه بمحاذاة قطاع التكرير، فإن أسعار البتروكيماويات تتحرك بالتماشي مع أسعار النفط الخام، مما يعني أن حصتها من الناتج الصناعي يمكن أن تكون متقلبة جدا.
وقد ساهمت البتروكيماويات بشكل كبير في صادرات الكويت، حيث بلغت 235 مليون دينار (814 مليون دولار أميركي) في النصف الأول من عام 2010. وبالطبع فإن هذا الرقم يبدو ضئيلا مقارنة بمساهمة القطاع النفطي الهائلة البالغة 8.4 مليارات دينار، ومع ذلك، فإنه يساوي حوالي نصف الصادرات غير النفطية وثلثي الصادرات غير النفطية الكويتية المنشأ (أنظر الرسم 5). وقد بلغ قطاع البتروكيماويات هذه المرتبة في بضع سنوات فقط، وهو بذلك يعطي فكرة عما قد يمكن إنجازه في هذا القطاع.

أحدث النشاطات والمخططات التوسعية
قال تقرير البنك الوطني: شهدت السنتان الأخيرتان كمّاً كبيراً من النشاط مع بدء الانتاج في ثلاثة من المشاريع الأربعة المذكورة أعلاه. إضافة إلى ذلك، فقد وضعت على بساط البحث خطط إضافية لتطوير وتوسيع قطاع الكويت للبتروكيماويات، ولكن التقدم كان متعثرا. وكانت إحدى الخطط الرئيسية مشروعا مشتركا مقترحا بقيمة 19 مليار دولار أميركي بين شركة داو للكيماويات وشركة الصناعات البتروكيماوية الكويتية، وهي شركة مملوكة من الحكومة. وكان هذا المشروع الذي كان ليسمّى «ك ــ داو» سيتيح لشركة الصناعات البتروكيماوية تملك حصة في النشاطات البتروكيماوية العالمية لشركة داو، بما في ذلك ثلاثة أجهزة لتكسير الإثيلين، وكان ليخلق واحدا من أكبر موزعي البتروكيماويات في العالم. ولكن ألغيت هذه الصفقة في ديسمبر من عام 2008 بسبب معارضة مجلس النواب الكويتي.
وبعد فشل هذه الصفقة، تدرس شركة الصناعات الكويتية الآن خططا لوضع مشروع تأسيسي يعرف باسم أولفين 3. ويقال إن هذا المشروع البالغة قيمته 5 مليارات دولار أميركي ــ والذي قد يبدأ العمل به في عام 2016 ــ يهدف إلى إنتاج حوالي 1.4 مليون طن سنويا من الإيثلين، وكذلك إنتاج مشتقات الإيثلين. ولدى اكتماله، سيضاعف هذا المشروع تقريبا قدرة الكويت على إنتاج الإيثلين. ووفق الأسعار الحالية، سيرفع هذا الإنتاج صادرات الكويت غير النفطية بمقدار 0.5 مليار دينار سنويا، وسيرفع الناتج المحلي الإجمالي الصناعي ربما بمقدار 0.3 مليار دينار ، أي بنسبة %10.



Photo.aspx


http://www.alqabas.com.kw/Photo.aspx?id=527904
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
شكرا اخوي والكلام لي قلته كلام منطقي يعطيك العافيه
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
التقرير الاسبوعى لقطاع البتروكيماويات من ارقام

مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع مع استمرار صعود أسعار الأسمدة.. منهيا الأسبوع عند 219.4 (+2.1 نقطة)


اقراء التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع مع استمرار صعود أسعار الأسمدة.zip
    الحجم: 45.4 KB   المشاهدات: 270

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
التقرير الاسبوعى لقطاع البتروكيماويات من ارقام


مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع بأكثر من 3 نقاط منهيا الأسبوع عند 223.0 نقطة


التقرير :
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع بأكثر من 3 نقاط منهيا الأسبوع عند 223.0 نقطة.zip
    الحجم: 28.2 KB   المشاهدات: 241

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
الماسة كابيتال:البتروكيماويات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ميزة عالمية ... أي شركات تشتري أسهماً فيها؟
بيان صحفي 26/09/2010
تُعتبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المركز العالمي للبتروكيماويات نتيجة الموقع المثالي الذي تحتله بالإضافة إلى رخص اللقيم فيها، وارتفاع الطلب العالمي على المنتجات البتروكيماوية، والجهود التي تبذلها الحكومات لتوسيع القطاع بزيادة الإنتاجية.

وليست زيادة الإنتاجية هذه في بداياتها لكنّها تتبع مساراً متصاعداً في قطاع البرتوكيماويات خصوصاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحيث أنّ حصة المنطقة من الإنتاجية العالمية للإيثيلين يتوقّع أن تصل إلى 23،4٪ (أي ما يعادل 174،8 مليون طن في السنة) بحلول العام 2014 بالمقارنة مع 17٪ (أي ما يعادل 132،7 مليون طن في السنة) في العام الماضي.

وعدا اللقيم، قد تحافظ منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على هذا المسار التصاعدي بسبب قربها من الأسواق الآسيوية المزدهرة التي تنمو في الوقت الراهن بشكل أسرع من نمو الأسواق في أميركا الشمالية وأوروبا.

هذا أما أشارت إليه شركة الماسة كابيتال المعنية بإدارة الأصول البديلة في أحدث تقرير لها بعنوان "ميزة عالمية... أي شركات تشتري أسهماً فيها؟".

يذكر في التقرير أنّ المملكة العربية السعودية التي تمثل 7٪ من العرض العالمي للمنتجات البتروكيماوية الأساسية و70٪ من ناتج البتروكيماويات الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي تحتل المرتبة الأولى في قطاع البتروكيماويات في منطقة الخليج، في حين أنّ كلاً من مصر وقطر والكويت والإمارات العربية المتحدة تشهد نمواً ملحوظاً له.

وفي هذا السياق، يقول السيد شايليش داش، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الماسة كابيتال: "إنّ زيادة إنتاجية البتروكيماويات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المدعومة بالخطط الحكومية الهادفة إلى تنويع الاقتصاد كانت عاملاً أساسياً لنمو القطاع في السنوات القليلة الماضية. كما أنّ احتلال المنطقة موقعاً مثالياً لتصنيع البتروكيماويات يساهم أيضاً في نمو القطاع أكثر فأكثر. وقربها من المناطق التي يرتفع فيها الطلب على البتروكيماويات كآسيا، وفي مقدمتها الصين والهند، هو ميزة لوجستية مهمة بالنسبة لمصنعي البتروكيماويات فيها".

[size="5"]يتقدم مصنعو البتروكيماويات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على نظرائهم العالميين بفضل أسعار المواد الخام المدعومة. فالمصنعون في السعودية مثلاً يحصلون على الإيثان من شركة أرامكو السعودية التي تملكها الحكومة بسعر ثابت يرتفع إلى 0،75 دولاراً أميركياً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، في حين أنّ مصنعي البتروكيماويات في الدول الغربية والآسيوية يحصلون عليه بأسعار السوق الفورية التي تراوح بين 3،8 و5،8 دولار أميركي لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. وحتى الشركات الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحظى بهذه الميزة، فالشركات التي في إيران وقطر والإمارات العربية المتحدة مثلاً تحصل على الإيثان بسعر مدعوم يراوح بين 1،25 و1،50 دولاراً أميركياً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.[/size]وعلى نحو مماثل، ترتفع كلفة إنتاج الإثيلين في مصنع يتغذى بلقيم الإيثان في المملكة العربية السعودية وغيرها من دول الشرق الأوسط إلى 200 دولار أميركي للطن المتري تقريباً بالمقارنة مع 480 دولاراً أميركياً و500 دولار أميركي للطن المتري في أميركا الشمالية وأوروبا الغربية على التوالي.

وفي هذا السياق، يضيف السيد داش القول: "تحظى الشركات السعودية بهوامش ربح أكثر ارتفاعاً من قريناتها في الغرب نتيجة لهذه المميزات. ونتيجة رخص اللقيم، استقطبت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العديد من مصنعي البتروكيماويات الأجانب خلال السنوات القليلة المنصرمة. حتى إنّ بعض الشركات الغربية عمد إلى إقفال مصانعه في الدول الغربية ودخل طرفاً في مشاريع مشتركة مع شركات من المنطقة". لكنّ داش عاد وحذر من أنّ هذه المزايا كلها يمكن أن تنعكس سلباً على المنطقة.

فأشار إلى أنّ التحدي الأكبر الذي يواجهه قطاع البتروكيماويات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هو المحافظة على ميزة اللقيم. فزيادة الاستخدامات البديلة للإيثان في قطاع الخدمات البديلة سواء أكان للكهرباء أو تحلية المياه، يشكّل تهديداً لتوافر اللقيم الرخيص في المدى الطويل.

وبحسب وكالة الطاقة الدولية، قد ترتفع نسبة الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء في السعودية من 45٪ في العام 2007 إلى 60٪ بحلول العام 2030. وعلى نحو مماثل، زاد استخدام الغاز الطبيعي لتحلية مياه البحر، ما أفضى إلى ارتفاع طلب المملكة على الماء إلى 240،1 مليار غالون بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 4،4٪ من العام 2000 إلى العام 2008. في الواقع، تُعتبر المملكة السعودية أكبر مستخدم للمياه المحلاّة في العالم (تقريباً 36٪ من مجموع المياه المحلاة في العالم) وطلبها على الماء يتزايد بنسبة 3،4٪ كل عام.

يتوقّع أن يرفع منتجو النفط في السعودية المدعومون من الحكومة كلفة الغاز الطبيعي إلى 1،25 دولاراً أميركياً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لمصنعي البتروكيماويات بدءاً من العام 2012. "ولا شك في أنّ هذه الزيادة قد تسيء إلى هوامش الربح. ولكن مع ذلك، يبقى المصنعون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منافسين لأبرز نظرائهم في العالم".

يعكس الطلب الطويل الأجل على البتروكيماويات مستقبلاً إيجابياً جداً لهذا القطاع مدعوماً بارتفاع معدلات الاستهلاك في الدول الآسيوية ذات الاقتصادات الناشئة ولا سيما الصين والهند اللتين تعتبران مستخدماً نهائياً مهماً للمنتجات البتروكيماوية خصوصاً أنّ الاستثمارات فيهما تزداد في مشاريع البنى التحتية وأنّ قطاع مواد البناء والتجهيزات الثابتة يشهد نمواً بارزاً فيهما أيضاً.

غير أنّ السيد داش لمح إلى أنّ "تحسين الإنتاجية في الصين والهند يؤدي إلى إضعاف الطلب على منتجات الشرق الأوسط". فمن المتوقع أن ترتفع إنتاجية الصين للإيثيلين من 12،6 مليون طن متري تقريباً في العام 2009 إلى 20،9 مليون طن متري بحلول العام 2014، في حين يتوقع أن ترتفع إنتاجيته في الهند من 3،0 مليون طن متري تقريباً إلى 8،7 مليون طن متري خلال الفترة الزمنية نفسها.

نظراً إلى الإمكانيات الهائلة التي تعود لهذه الصناعة في المنطقة، لا شكّ في أنّ المستثمرين الحذقين سيسعون للاستفادة من هذا النمو والاستثمار في شركات مختلفة من المنطقة تمثل استمرارية المسار التصاعدي المستقبلي. وقد أخذت شركة الماسة كابيتال هؤلاء المستثمرين في عين الاعتبار. وبما أنّها تدرك متطلبات كل واحد منهم.
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
"نفط الكويت" تدرس إمكانية الاستثمار في مشروعين للبتروكيماويات في ولايتين هنديتين تتخطى تكلفة إنشائهما حاجز الـ5.5 مليار دولار
أرقام 29/09/2010
تدرس شركة نفط الكويت إمكانية الاستثمار في مشروعين للبتروكيماويات تابعين لشركة النفط والغاز الطبيعي (ONGC) المملوكة للحكومة الهندية والواقعين في ولايتي "غوجرات" و"كارناتاكا" وبتكلفة إنشائهما التي تتجاوز 250 مليار روبية (5.557 مليار دولار)، حسبما أوردت نشرة "آي سي آي أس" نقلا عن مصدر حكومي هندي.

وأضاف المصدر أن وزير النفط الكويتي سيزور الهند في الأسبوع الجاري لإجراء مباحثات حول الخيارات الاستثمارات الإستراتيجية المتاحة في الهند.

وقال المصدر إن الخيار الأول يتمحور حول استحواذ شركة نفط الكويت على حصة 50% من مشروع تابع لشركة النفط والغاز الطبيعي من خلال مشروع مشترك مع شركة "بترو إيديشن ليمتد" (Opal) في مدينة "داهج" بولاية "غوجرات"، غربي الهند، علما أن شركة النفط والغاز الطبيعي تملك نسبة 26% في "بترو إيديشن"، وهو مشروع تصل تكلفة إنشائه إلى 195 مليار روبية هندية.

أما المشروع الآخر، فيقع في ولاية "كارناتاكا"، وهو مشروع بتروكيماوي مشترك مملوك بنسبة 49% مناصفة بين كل من شركة النفط والغاز الطبيعي وشركة "منغالور للتكرير والبتروكيماويات" (MRPL) بتكلفة 57.50 مليار روبية، حسب المصادر. وينتظر المستثمران في المشروع مستثمرين آخرين للاستحواذ على بقية الـ51% من حصة المشروع علما أنه من المتوقع ان يدخل المشروع حيز العمليات الإنتاجية في الربع الأخير من عام 2012.

وقد يسعى الوزير الكويتي أيضا خلال زيارته المرتقبة التفاوض حول إمكانية المشاركة في مشروع تابع لشركة النفط الهندية (IOC) في مدينة "برادب" بولاية أوريسا فضلا عن الفرص الاستثمارية المتاحة للشركات الهندية حيال إمكانية قيام مصنع للأسمدة في الكويت، حسب المصدر. مع الأخذ في الاعتبار أن شركة نفط الكويت وشركات النفط الكويتية الأخرى حريصة على المشاركة مع شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية للحصول على تراخيص التنقيب عن النفط والغاز في شبه القارة الهندية.
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
العتيقي: تكاليف «الأولفينات» الثالث
لن تقل عن 5 مليارات دولار

أكد نائب رئيس مجلس الإدارة نائب العضو المنتدب لشركة صناعة الكيماويات البترولية رئيس مجلس إدارة شركة إيكويت يوسف حمد العتيقي أن «الكيماويات البترولية» تدرس حالياً مشروع الأولوفينات الثالث متوقعاً ألا تقل تكاليفه عن خمسة مليارات دولار.
وأشار إلى أن «المشروع ما زال في مراحل الدراسات الأولية مع مؤسسة البترول». وقال العتيقي إن «الشركة انتهت من السيناريوهات المختلفة لاختيار أفضل الخيارات حسب انواع الوقود المتوفرة وموقع المشروع سواء داخل منطقة الشعيبة أو خارجها بالقرب من المصفاة الجديدة»، مؤكداً أن «الشركاء لم يتم تحديدهم حتى الآن»، لافتاً إلى أن «نسبة المشاركة تتوقف على القدرة الحالية وهي أقل من 50 في المئة مشيراً إلى إمكانية رفع حصة القطاع الخاص وتعزيز دوره.
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
الرشيدي :"الكويتية للعطريات" بصدد اطلاق مشاريع ومنتجات جديدة بيان صحفي 02/10/2010
أعلنت الشركة الكويتية للعطريات عن بدء بيع منتج العطريات الثقيلة خلال سنة 2011 وكذلك قيامها بدراسة جدوى لتاسيس المشروع الاول من نوعه للصناعات التحويلية في دولة الكويت.
وقال رئيس مجلس ادارة الشركة بخيت الرشيدي خلال زيارة ميدانية لمصانع الشركة الكويتية لانتاج البرازيلين والشركة الكويتية للستايرين "سوف نبدا في بيع مادة العطريات الثقيلة خلال العام القادم، مما يعني زيادة كمية الصادرات وتنمية عوائد الشركة". تعود ملكية الشركة الكويتية لانتاج البرازيلين بالكامل للشركة الكويتية للعطريات التي تمتلك نسبة 57.5% من الشركة الكويتية للستايرين.

واوضح الرشيدي خلال الزيارة التي ضمت أعضاء مجلس الإدارة "يعتبر مجمع العطريات التابع للشركة الكويتية لانتاج البرازيلين الاول من نوعه في دولة الكويت بطاقة انتاجية تصل الى 829 الف طن متري سنويا من البرازيلين الذي يتم تسويقه في ارجاء العالم من خلال شركة صناعة الكيماويات البترولية، وكذلك 393 الف طن متري سنويا من البنزين الذي يستخدم في انتاج مادة الستايرين مونيمر في مصانع الشركة الكويتية للستايرين".

واضاف الرشيدي "الشركة الكويتية للعطريات وملاكها عاكفون حاليا على دراسة جدوى لمشروع صناعات تحويلية مبني على استخدام البرازيلين الذي يتم انتاجه في مصانع الشركة كلقيم، ونهدف الى الانتهاء من دراسة الجدوى خلال عام 2011".

واشار الرشيدي "تتعرض صناعة العطريات للكثير من التحديات مما يعني ضرورة تكثيف الجهود على الدوام لضمان نجاح هذا المجمع الصناعي الذي يطبق افضل المعاير العالمية. ويتطلب هذا الامر المحافظة المستمرة على التميز في مجالات الصحة والسلامة والبيئة، اضافة الى التطوير الدائم لكل ما يتعلق بالعمليات الصناعية والاداء التجاري. الاهم من ذلك هو توفير كافة اوجه الدعم للموارد البشرية ذات الكفاءة العالية التي تعتبر حجر اساس نجاح الشركة".

واعرب الرشيدي عن فائق الامتنان للدور الذي تلعبه شركة ايكويت للبتروكيماويات في ادارة مصانع الشركة الكويتية لانتاج البرازيلين، مشيدا بالانجازات الذي تم تحقيقها في كافة المجالات ذات العلاقة.

وتمثل (الشركة الكويتية للعطريات) شراكة بين (شركة صناعة الكيماويات البترولية) بنسبة 40 بالمئة وشركة (البترول الوطنية) الكويتية بنسبة 40 بالمئة بينما تمتلك شركة (القرين لصناعة الكيماويات البترولية) حصة ال20 بالمئة المتبقية.

وتتولى شركة (ايكويت للبتروكيماويات) دور المشغل الوحيد لمشروع (ايكويت الكبير) الذي يضم (الشركة الكويتية للستايرين) و(الشركة الكويتية لانتاج البرازيلين) و(الشركة الكويتية للاولفينات) ضمن مظلة عمليات متكاملة في منطقة الشعيبة الصناعية.
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يسجل ارتفاعا طفيفا إلى 224.6 نقطة (+ 0.7 %)


التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يسجل ارتفاعا طفيفا إلى 224.6 نقطة (+ 0.7 %).zip
    الحجم: 27.2 KB   المشاهدات: 212

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
تقرير حديث عن بوبيان للبتروكيماويات

للاطلاع :
 

الملفات المرفقه:

  • Boubyan_Petro_--_1Q_2010-11.zip
    الحجم: 60.8 KB   المشاهدات: 309

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يسجل ارتفاعا طفيفا إلى 226.2 نقطة (+ 0.7 %)


التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يسجل ارتفاعا طفيفا إلى 226.zip
    الحجم: 34.7 KB   المشاهدات: 218

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
"البترول الكويتية العالمية":مشروع مصفاة البتروكيماويات بفيتنام يسير وفق خطته الزمنية
كونا 14/10/2010
اكدت شركة البترول الكويتية العالمية ان مشروع مصفاة ومجمع البتروكيماويات بجمهورية فيتنام الذي يهدف الى استيعاب 200 الف برميل يوميا من النفط الخام الكويتي يسير وفق الخطة الزمنية المتفق عليها.

وقالت الشركة في بيان صحافي اليوم ان جميع الشركات وهي (ايدميتسو كوسان) و(ميتسوي للكيماويات) اليابانيتان و(البترول الكويتية العالمية) و(بيترو فيتنام) تعمل سويا لكي ينفذ هذا المشروع لتحقيق طموح جميع الاطراف.

واضافت ان جميع الاعمال المتعلقة بمشروع فيتنام بدأ العمل بها عن طريق تأسيس (شركة المشاركة) موضحة ان نسبتها في هذه الشركة تبلغ 1ر35 في المئة وهي نفس نسبة شركة (ايدميتسو كوسان) فيما تبلغ حصة شركة ميتسوي للكيماويات 7ر4 في المئة وشركة بيترو فيتنام 1ر25 في المئة.

واكدت ان المشروع يحظى بدعم قوي من قبل الحكومة الفيتنامية كونه يحقق الأهداف الاستراتيجية الوطنية لها ويساهم في تأمين الوقود الذي تعتمد على استيراده بشكل كبير من الأسواق المجاورة لتلبية احتياجاتها المحلية المتنامية من المنتجات البترولية.

واوضحت ان الحكومة الفيتنامية وفرت الدعم والمساندة اللازمين لتشجيع المستثمر في هذا المشروع الحيوي عن طريق دعم المشروع بالبنية التحتية والخدمات المساندة الامر الذي كان له اثر ايجابي في اقتصاديات المشروع والذي لاقى الترحيب من قبل جميع المستثمرين.

واشارت الى انه وفقا للخطة الزمنية للمشروع فمن المتوقع ان يتخذ القرار النهائي لبدء التنفيذ في الربع الأول من 2011 والتشغيل الفعلي في 2014.
ومن جانب اخر قالت الشركة ان مشروع مصفاة ومجمع البتروكيماويات في الصين الذي يهدف الى استيعاب (300 ألف برميل يوميا) وتلبية الطلب المتنامي على المشتقات البترولية اجتاز الكثير من العقبات التي واجهته.

واضافت ان المشروع ينتظر الموافقات النهائية قبل نهاية السنة الحالية مشيرة الى حصول المشروع على الموافقات البيئية وتخصيص الأرض من قبل وزارة الموارد الطبيعية الصينية.

يذكر ان مؤسسة البترول الكويتية ستقوم بتزويد مصفاة فيتنام ب 200 الف برميل يوميا من النفط الكويتي الخام وذلك ضمن استراتيجيها العامة المتمثلة بتأمين اسواق واعدة لغرض تصريف النفط الكويتي لمدد زمنية طويلة.
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 231.8 نقطة (+ 2.5 %) بدعم من أسعار البوليمرز


التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 231.zip
    الحجم: 34.9 KB   المشاهدات: 221

BARKAWI

عضو مميز
التسجيل
4 مارس 2009
المشاركات
3,203
مشكور على المعلومات القيمة ، وربما هذا سبب نشاط القرين اليوم اللي وصل إلى هدفه الأول 250 :)
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع بشكل طفيف إلى 232.7 نقطة (+ 0.9 نقطة) مع ارتفاع أسعار البوليمرز وتراجع الأساسية

التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع بشكل طفيف إلى 232.zip
    الحجم: 34.6 KB   المشاهدات: 262

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
الحبيب: "الكويتية للعطريات" بصدد اطلاق مشروع بتروكيماويات
السياسة 31/10/2010
كشف نائب العضو المنتدب للعطريات في شركة صناعة الكيماويات البترولية أحمد الحبيب ان الشركة "الكويتية للعطريات" بصدد دراسة مشروع ضخم يهدف للدخول في صناعة البولستر والقناني البلاستيكية وحافظات الطعام وينتج كافة المواد التي تعتبر مواد اولية لهذة المنتجات, لافتا الى ان المشروع يعد "بي تي اية " لتنفيذه خلال الفترة المقبلة, متوقعا ان تنتهي الدراسات النهائية للمشروع منتصف العام المقبل.

واضاف الحبيب في تصريح خاص ل¯" السياسة " ان المشروع يدرس في الوقت الراهن على مستوى شركة العطريات بالتعاون مع شركة صناعة الكيماويات البترولية لتحديد النقاط المهمة التي سيتناولها المشروع في حال اتخاذ القرار النهائي بتنفيذة في الكويت, لافتا الى ان الشركاء جميعا في مصنع العطريات اتفقوا على المشروع وبصدد دراسته بشكل مفصل لاستكمال الدراسات حتى نهاية .2011

واوضح الحبيب ان وجود اللقيم الأساسي في الكويت وتوافره بكميات تساعد على الدخول في عمليات التصنيع سيساعد على تفعيل الصناعة في السوق المحلي, مبينا ان الفرصة تعد سانحة ومناسبة للدخول في صناعات اخرى لاحقة مرتبطة بالمشروع.

واستطرد الحبيب "ان الزبائن تشتري من الكويت العطريات والبرازيلين لاطلاق وتأسيس تلك الصناعات المهمة في بلاد مختلفة بشتى انحاء العالم, متسائلا لما لا نوطن تلك الصناعة في الكويت ونعمل على تفعيل الصناعات التحويلية داخل الكويت طالما نمتلك المقومات الاساسية لها.

وحول آخر التطورات في مصنع العطريات قال الحبيب: ان المصنع يسير وفق الخطط الموضوعة لعمليات الانتاج في المواد المختلفة التي يقوم بانتاجها, مبينا ان الطاقة الانتاجية للمصنع من مادة البرازيلين تقدر ب¯ 108% في الوقت الراهن ومن مادة البنزين تصل الى 96% اما بقية المنتجات فكميات الانتاج تقدر على حسب انتاج المحطات.

وحول وجود نية لتوسعة المصنع في الفترة المقبلة افاد الحبيب ان الشركة لا تفكر في الوقت الراهن في خطة توسعية لمصنع العطريات, لاسيما وان المصنع يعد في السنة الاولى تشغيلا والتي تعد بداية لانطلاق عمليات الانتاج والتصدير.
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 238.8 نقطة (+ 6.1 نقطة) مع ارتفاع أسعار البوليمرز والميثانول

التقرير
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر أرقام للبتروكيماويات يرتفع إلى 238.zip
    الحجم: 54.5 KB   المشاهدات: 321
أعلى