بكوش
عضو نشط
- التسجيل
- 27 سبتمبر 2007
- المشاركات
- 301
مرحبا بك شيخنا الكريم .
بداية أقدم لكم شديد الاعتذار والأسف إن بدا في ردي الأخير قسوة ( والعذر عند أولي النهى مقبول )، فيعلم الله أني لم ارد ذلك لاقصدا ولا ارادة لا تلميحاً ولا تصريحاً ، وإنما طبيعة الحوار قادتني لهذا الشئ، ويشهد الله على محبتكم في قلبي رغم أنكم لا تعرفوني ، بل إني حريص كل الحرص على مخاطبتكم بلفظ الجمع تقديرا وإحتراما لكم ولشريف علمكم ومكانتكم وهذا الأمر استحققتموه بصنيعكم لأنفسكم ولدينكم ولأمتكم.
ولو كان غيركم من أهل العلم في هذا المنتدى لما طرحت معه ما أطرحه معكم وذلك لعلمي بدقتكم وحسن فهمكم وملكتكم الفقهية التى تملكونها ، ولم أرد بذلك أن أصدر فتيا فأنا لست بمفتي ، ولكني أردت أن أسلط الضوء على أشياء ووقائع فنية في الأسهم قد تؤثر في الحكم الشرعي وذلك من خلال هذا الحوار الجميل والشيق معكم .
ولا أخفيكم أن هذا الحوار من أجمل الحوارات التى تناولتها ، وذلك لوجود شخصكم الكريم فيها ، ولأني أفضل الحوار الكتابي أكثر من المشافهة حيث أنه يعطي مزيدا من التأمل قبل الجواب الذي قد لايكون حاضرا اثناء الحوار الشفهي.
أما طلبكم لرأي في أثر ابن عباس فأنا أختلف مع فضيلتكم فيه ، فهذا الأثر وأثر أبا هريرة قد ورد عند البخاري ومسلم في بيع المبيع قبل القبض وليس في بيع العينة ، والسؤال الذي أوردته لماذا لم يعتبر بن عباس ولا أبا هريرة أن قبض الصكوك أثناء تداولها من القبض حكمي لما تمثله من طعام ، لأنه مشابه لما يحصل في عميلة تداول الأسهم.
أنا لا أفتى بتحريم الأسهم وإنما أود أن تضعوا فضيلتكم وأمثالكم من أهل العلم الضوابط التى تحقق القبض الحكمي والتداول القائم على التنضيض الحكمي وذلك لقتل مساحة الوهم والكذب الحاصل في فروقات الأسعار الوهمية ، مع عدم استفادته من الأصول الممثلة لتلك الأسهم ، ولتشديد خناق النظام الراسمالي المتمثل في البورصة ، وهذا هو ميدانكم وأنتم أقدر عليه.
وأنا أعذركم في البطء بالكتابة التفاعلية والمطولة ، فقد مررت بتلك المرحلة سابقاً.
مرة أخرى : أكرر اسفي وإعتذاري إن رأيتم في ردي الأخير قسوة وتجاوزاً فهذا لم يكن مقصودا بل لم يخطر على بالي أبدا خصوصا مع فضيلتكم ، وأتمنى لكم ولأسرتكم الكريمة حياة طيبة ولمزيد من الرقي والنجاح والتقدم في حياتكم الدنيوية والأخروية ، وأشكركم على هذا الوقت القيم الذي اقتطعتموه لإرشاد الناس في هذا المنتدى وهي خطوة غير مسبوق من أحد قبلكم تحسب لكم فأجزل الله لكم المثوبة والعطاء.
مع تحيات محبكم وأخيكم // بكوش
بداية أقدم لكم شديد الاعتذار والأسف إن بدا في ردي الأخير قسوة ( والعذر عند أولي النهى مقبول )، فيعلم الله أني لم ارد ذلك لاقصدا ولا ارادة لا تلميحاً ولا تصريحاً ، وإنما طبيعة الحوار قادتني لهذا الشئ، ويشهد الله على محبتكم في قلبي رغم أنكم لا تعرفوني ، بل إني حريص كل الحرص على مخاطبتكم بلفظ الجمع تقديرا وإحتراما لكم ولشريف علمكم ومكانتكم وهذا الأمر استحققتموه بصنيعكم لأنفسكم ولدينكم ولأمتكم.
ولو كان غيركم من أهل العلم في هذا المنتدى لما طرحت معه ما أطرحه معكم وذلك لعلمي بدقتكم وحسن فهمكم وملكتكم الفقهية التى تملكونها ، ولم أرد بذلك أن أصدر فتيا فأنا لست بمفتي ، ولكني أردت أن أسلط الضوء على أشياء ووقائع فنية في الأسهم قد تؤثر في الحكم الشرعي وذلك من خلال هذا الحوار الجميل والشيق معكم .
ولا أخفيكم أن هذا الحوار من أجمل الحوارات التى تناولتها ، وذلك لوجود شخصكم الكريم فيها ، ولأني أفضل الحوار الكتابي أكثر من المشافهة حيث أنه يعطي مزيدا من التأمل قبل الجواب الذي قد لايكون حاضرا اثناء الحوار الشفهي.
أما طلبكم لرأي في أثر ابن عباس فأنا أختلف مع فضيلتكم فيه ، فهذا الأثر وأثر أبا هريرة قد ورد عند البخاري ومسلم في بيع المبيع قبل القبض وليس في بيع العينة ، والسؤال الذي أوردته لماذا لم يعتبر بن عباس ولا أبا هريرة أن قبض الصكوك أثناء تداولها من القبض حكمي لما تمثله من طعام ، لأنه مشابه لما يحصل في عميلة تداول الأسهم.
أنا لا أفتى بتحريم الأسهم وإنما أود أن تضعوا فضيلتكم وأمثالكم من أهل العلم الضوابط التى تحقق القبض الحكمي والتداول القائم على التنضيض الحكمي وذلك لقتل مساحة الوهم والكذب الحاصل في فروقات الأسعار الوهمية ، مع عدم استفادته من الأصول الممثلة لتلك الأسهم ، ولتشديد خناق النظام الراسمالي المتمثل في البورصة ، وهذا هو ميدانكم وأنتم أقدر عليه.
وأنا أعذركم في البطء بالكتابة التفاعلية والمطولة ، فقد مررت بتلك المرحلة سابقاً.
مرة أخرى : أكرر اسفي وإعتذاري إن رأيتم في ردي الأخير قسوة وتجاوزاً فهذا لم يكن مقصودا بل لم يخطر على بالي أبدا خصوصا مع فضيلتكم ، وأتمنى لكم ولأسرتكم الكريمة حياة طيبة ولمزيد من الرقي والنجاح والتقدم في حياتكم الدنيوية والأخروية ، وأشكركم على هذا الوقت القيم الذي اقتطعتموه لإرشاد الناس في هذا المنتدى وهي خطوة غير مسبوق من أحد قبلكم تحسب لكم فأجزل الله لكم المثوبة والعطاء.
مع تحيات محبكم وأخيكم // بكوش
