مجموعة عارف الإستثمارية ( عـارف )

anacardia

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2006
المشاركات
927
الإقامة
الكويت
أكد رئيس مجلس الإدارة السابق لمجموعة عارف الاستثمارية الدكتور علي الزميع ما نشرته «الراي» في شأن تحويل «رئيس الشركة السابق» و«الرئيس التنفيذي السابق بالوكالة» في الشركة إلى النيابة، في اتهامات اختلاس وخيانة أمانة، علماً أن «الراي» لم تذكر الزميع بالاسم.
وقال الزميع في بيان ورد إلى «الراي» باسم «الإدارة السابقة» للشركة «نحن من طلبنا تحويل الملف للقضاء وسنسلم المستندات اللازمة للجهات القضائية لنفْي كل ما جاء من ادعاءات».
وأكد الزميع أن «غالبية اعضاء مجلس الادارة في مجموعة عارف هم من قياديي بيت التمويل الكويتي، وعليه فإن بيت التمويل كان على علم بكافة تعاملات الشركة».
وهنا رد الزميع، ننشره إعمالاً لحق الرد:

الإدارة السابقة لعارف: نحن من طلبنا تحويل الملف للقضاء وسنسلم المستندات اللازمة للجهات القضائية لنفي كل ما جاء من ادعاءات
طالعتنا جريدة «الراي» الكويتية بعددها رقم 11745 الصادر بتاريخ 28 اغسطس 2011 بمقال تحت عنوان «ادارتها احالت إلى النيابة اتهامات بالفساد وخيانة الامانة ضد الرئيس السابق والرئيس التنفيذي السابق بالوكالة»، فاننا نود ان نوضح بعض الحقائق الاساسية على النحو التالي، من غير الدخول في تفاصيل كل ما جاء بالمقال نظرا لان الامر منظور برمته امام الجهات القضائية المختصة:
- ان رئيس مجلس الادارة السابق هو من طلب بكتاب رسمي مؤرخ في 6/ 6/ 2010 فتح تدقيق شامل، للوقوف على حقائق الامور، وذلك بعد يومين من تاريخ انعقاد الجمعية العمومية للشركة في يونيو 2010 التي لم تبرئ ذمة مجلس الادارة السابق.
- بعد ان تبين عدم استجابة الادارة الحالية لمجموعة عارف لطلب فتح تدقيق شامل عن الامور المثارة، بل تم اجراء تدقيق لم يتم خلاله استدعاء اي من اعضاء الادارة التنفيذية السابقة المعاصرين والمشاركين في الاعمال محل التدقيق، تقدم رئيس مجلس الادارة السابق بطلب تحويل الامر للجهات القضائية لاتخاذ ما تراه في شأن وحسما للامور، وذلك بموجب كتابه المؤرخ في 20/ 4/ 2011 والموجه لاعضاء مجلس ادارة مجموعة عارف ومجلس ادارة بيت التمويل الكويتي.
- ان بيت التمويل الكويتي وهو مؤسسة مالية كبيرة كان يشارك في كل القرارات التي اتخذها مجلس الادارة السابق من خلال ممثليه الذين يمثلون اغلبية في مجلس ادارة مجموعة عارف، وبالتالي فهو كان علم بكامل وادق التفاصيل عن استثمارات إحدى الشركات الرئيسة التابعة له، خصوصا ان كافة الصفقات الرئيسية التي قامت بها مجموعة عارف كانت تدرج وتجمع في ميزانية بيت التمويل الكويتي كون مجموعة عارف شركة تابعة.
- من المعلوم ان ممثلي بيت التمويل الكويتي في مجالس ادارة الشركات لا يتخذون قرارا الا بعد الرجوع للادارات المعنية في بيت التمويل وبعد اجراء الدراسات اللازمة لاتخاذ القرار المناسب. وللعلم فإن جميع قرارات مجلس ادارة مجموعة عارف خلال العشر سنوات التي تولت فيها الادارة السابقة إدارة االشركة صدرت بالاجماع ومن غير اي تحفظات، مما يقطع بان المالك الرئيسي كان على علم ودراية بكافة تفاصيل الصفقات والمعاملات التي ابرمتها مجموعة عارف خلال هذه الفترة ومن المعلوم بان بيت التمويل الكويتي مسؤول عن اعمال وتصرفات ممثليه في مجالس الادارات.
- ان غالبية اعضاء مجلس الادارة في مجموعة عارف هم من قياديي بيت التمويل الكويتي، وعليه فإن بيت التمويل كان على علم بكافة تعاملات الشركة.
- وفي شأن زيادة رأس المال، فلا يتصور ان تقوم مؤسسة بحجم بيت التمويل الكويتي بالموافقة والمساهمة في زيادة رأسمال شركة تابعة دون اجراء الدراسات اللازمة والمستفيضة. حيث قام مجلس ادارة مجموعة عارف باقرار خطة تفصيلية توضح اوجه استثمار مبلغ زيادة رأس المال واعتماد الاستراتيجية بمعرفة ومباركة بيت التمويل الكويتي.
- وفي شأن ما طرح حول سوء الادارة السابقة، فانه لا يستقيم مع ما اعربت عنه الادارة الحالية في اكثر من موضع عن متانة وجودة اصول الشركة واستثماراتها، حيث صرحت ادارة الشركة الحالية في عدة مناسبات ان حجم اصول الشركة ضعفا حجم ديونها تقريبا ومنها مراسم توقيع اعادة جدولة الديون خلال هذا العام، مما يجعل الشركة في وضع جيد مقارنة بظروف السوق الحالية.
- اما في ما يتعلق بالادعاء بان الشركة تواصلت مع الادارة السابقة لعمل تسوية، فإن هذا الامر غير صحيح جملة وتفصيلا.
وفي الختام لا يسعني الا ان اشيد بجميع العاملين بالادارة التنفيذية السابقة بمجموعة عارف، والتأكيد على ان اعضاء مجلس الادارة مارسوا دورهم في كافة القرارات التي تم اتخاذها بشكل مهني ومؤسسي جعل الشركة تتحول مع شركة لا يتعدى حجم اصولها 15 مليون دينار في عام 1998 إلى شركة حجم اصولها يزيد على 625 مليونا كما جاء في ميزانية الربع الثالث لعام 2010. مع العلم بان هناك من يريد ان يستخدم هذا الامر كشماعة لامور سوف تكشفها الايام المقبلة وحيث ان الموضوع المطروح احيل إلى الجهات القضائية بناء على طلبنا، مما يبعث الطمأنينة لدينا في اتخاذ المنهج السليم للوصول إلى حقيقة الامور وتبيان الحقيقة، لذا، فانني اكتفي بهذا الايضاح بغض النظر عما قد يثار بهذا الشأن ما دام الأمر منظورا امام ساحة العدالة والتي ستقوم الادارة السابقة بتقديم المستندات اللازمة امامها لايضاح الحقيقة.
منقول من جريدة الرأي
 

anacardia

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2006
المشاركات
927
الإقامة
الكويت
للاسف ان جميع الاطراف ساهمت في اتخاذ قرارات غير واعية وغير مدروسة وفاشلة ونفس تلك الاطراف استفادت ارصدتهم هناك امور غامضة لا يعلم في الا الله وكل من اتخذ تلك القرارات الفاشلة والضحية هي نحن المساهمين كما يسموننا صغار فقط لاننا لا نستطيع اتخاذ قرارات معهم ولكننا والله كبار لان مملكتهم لم تقم الا باموالنا والسؤال هو اين ذهبت بالفعل اموال الاكتتاب الاخير ومن الذي سيحاسب الادارة وهي نفسها التي اتخذت قرارات وهي نفسها التي تحاكم نفسها ؟؟؟؟؟؟؟
 

aboazoz77

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
748
فض الشراكة بين «الخطوط السودانية» و«مجموعة عارف»
الجمعة 9 سبتمبر 2011 الخرطوم ـ أ.ش.أ


:أدوات الربط أضـف تعليقك :حجم الخط






أكدت وزارة النقل والطرق والجسور انتهاء إجراءات عملية فض الشراكة بين الخطوط الجوية السودانية ومجموعة شركات «عارف» الكويتية لتصبح «سودانير» شركة سودانية 100%، وأكد م.فيصل حماد عبدالله وزير النقل بالإنابة ضرورة تطوير قطاع النقل الجوي وخاصة شركة الخطوط الجوية السودانية لتصبح الناقل الوطني الأول في أفريقيا والعالم العربي. واجتمع حماد مع مديري الإدارات المختلفة بسودانير، وأبلغهم بانتهاء إجراءات عملية فض الشراكة بين «سودانير» والشركة الكويتية لتصبح «سودانير» شركة سودانية 100%. وكانت حكومة الخرطوم سعت لإعادة الاستحواذ على «سودانير» تمهيدا لتطويرها وجعلها ناقلا وطنيا تعود إدارته وملكيته الكاملة للدولة، بعد قرار مجموعة عارف الكويتية وشركة الفيحاء السودانية بيع حصتيهما في الشركة. وكانت حصتا عارف والفيحاء تشكلان معا 70% من رأسمال الشركة (عارف 49% والفيحاء 21%) فيما كانت حصة حكومة السودان 30% من رأسمال الشركة.
وأكد مسؤول له صلة بمجموعة عارف أنها كانت تدرس عملية البيع لحصتها في إطار إعادة هيكلة استثماراتها وأنها قد تحقق نحو 45 مليون دولار أرباحاا.
 
التسجيل
12 مارس 2011
المشاركات
1,486
متى ترجع للتداول؟
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
"عارف" تبيع حصتها في طيران السودان بقيمة125مليون دولار وتستلم 15مليون دولار كدفعة اولى من قيمة الصفقة
 
التسجيل
17 يوليو 2011
المشاركات
291
[[10:43:4] ِ.ايضاح من (عارف) بخصوص تخارجها من حصتها في الخطوط الجوية السودانية
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة عارف الاستثمارية (عارف) تفيد ‏
بانها قامت بتوقيع عقد مع الحكومة السودانية يتم بموجبة اعادة استحواذ ‏
الحكومة السودانية على حصة مجموعة عارف الاستثمارية وشركتها التابعة
الفيحاء القابضة في الخطوط الجوية السودانية ، حيث بلغت قيمة الصفقة ‏
ِ125 مليون دولار امريكي لكامل حصة مجموعة عارف الاستثمارية ‏
وشركتها التابعة في الخطوط الجوية السودانية يتم سدادها على فترة اربع ‏
سنوات موزعة كالتالي :‏
ِ- 15 مليون دولار عند توقيع العقد .‏
ِ- 10 ‏مليون دولار في يونيو 2012 .‏
ِ- 25 مليون دولار في مارس 2013‏
ِ- 25 مليون دولار في ديسمبر 2013.‏
ِ- 25 مليون دولار في ديسمبر 2014‏.‏
ِ- 25 مليون دولار في ديسمبر 2015.‏
كما افادت مجموعة عارف الاستثمارية بانها قد قامت بتكوين مخصصات بقيمة
ِ140 مليون دولار لاستثمارها بالخطوط السودانية ، وسوف تقوم المجموعة ‏
باسترجاع جزء من هذا المخصصات بقيمة 92 مليون دولار امريكي خلال ‏
فترات السداد .‏

/b]
 
التسجيل
17 يوليو 2011
المشاركات
291
[10:48:11] ِ.(عارف) تتلقى عرض للاستحواذ على حصتها فى (عارف طاقة) ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة مجموعة عارف الاستثمارية ‏
ِ(عارف) افادت بان شركة المشروعات التنموية القابضة المملوكة بنسبة ‏
ِ100% لبيت التمويل الكويتي،قد تقدمت بعرض للمجموعة للاستحواذ على ‏
حصتها فى شركة عارف للطاقة القابضة التي تبلغ 72% وبقيمة 135 فلس ‏
للسهم الواحد ، وقد بلغت القيمة الاجمالية للصفقة 73,090,697 د.ك.‏
وقد وافق مجلس ادارة المجموعة فى اجتماعه المنعقد بتاريخ 17-10-2011 ‏
على العرض المقدم ،مما سوف ينتج عنه تحقيق ربحا للمجموعة من هذه الصفقة ‏
يبلغ 1,600,000 د.ك تقريبا وهذه الصفقة تخضع لموافقة جهات الرقابة المالية .‏
كما تفيد الشركة ان هذا الربح سوف ينعكس بصورة ايجابية على نتائج البيانات ‏
المالية للمجموعة للربع الرابع من هذا العام . ‏
وعليه سوف تعاد شركة(عارف طاقة) للتداول بعد عشر دقائق من نزول الاعلان . ‏
 

anacardia

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2006
المشاركات
927
الإقامة
الكويت
الرجاء من اخوانا ممن عندهم معلومات عن خفايا وبواطن ما يفعله بيت التمويل الكويتي وطبعا اهو نفسه ادارة عارف هل يعني هذا ان بيت التمويل بدأ فعلا خطوات التخلص من مرض السرطان عارف بطريقة فنية وتوريطنا نحن المساهمين بهذا السهم الخبيث الذي دمر كامل مدخراتنا واموالنا .... ما معني ما يفعله بيت التمويل هل يريد فعلا ان يرمي بهذه الشركة بعيدا عنه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ارجو ممن يملك اية معلومه ان لا يبخل علينا وجزاكم الله خيرا
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
قيمة الصفقة الاجمالية بلغت حوالي 73 مليون دينار...

قيمة الصفقة الاجمالية بلغت حوالي 73 مليون دينار كويتي
ما ينتج عنه ربح للمجموعة يبلغ 6ر1 مليون دينار تقريبا
وتكون فائدة عارف الام في تغطية جزء كبير من ديونها وتخفيف الاعباء الماليه عنها
وذلك كخطوه اولى للنهوض بباقي شركات المجموعه وخاصة منشآت العقاريه
واعتقد ان انقاذ شركة منشآت هو الانطلاقه القويه للمجموعه وهو الخطوه القادمه والمهمه حيث ستنتشل معها شركة صكوك
وبذلك يكون بيت التمويل الكويتي انقذ الذراع الاستثماري المهم له وخرج من عنق الزجاجه
 

ريكاندو

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
2,847
اخوي رايح رايح ممكن كلامك اووك يسويه بيت التمويل بس في سيناريو ليش اخذ عارف طاقه واهو احسن شركة تمتلكها عارف واذا على منشات ترا اخرطي مطلوبه فوق راس ماله 5 مرات راس مالها 32 مليون وديوناه 170 ؟
فشنو الحل ؟
 

anacardia

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2006
المشاركات
927
الإقامة
الكويت
ليش بيت التمويل قاعد يبعد كل الشركات والاصول الناجحة عن الشركة الام وهي مجموعة عارف ؟؟ شنهو المغزي والسر ؟؟؟
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اخوي رايح رايح ممكن كلامك اووك يسويه بيت التمويل بس في سيناريو ليش اخذ عارف طاقه واهو احسن شركة تمتلكها عارف واذا على منشات ترا اخرطي مطلوبه فوق راس ماله 5 مرات راس مالها 32 مليون وديوناه 170 ؟
فشنو الحل ؟

اخي العزيز تعتبر هذه العمليه اعادة هيكله شامله لعارف
بيع اسهم عارف طاقه 72 مليون دينار
بيع الخطوط السودانيه 125 مليون دولار
وعنده مخصصات ماليه 140 مليون دولار
يعني بيخفض مطلوباته ويزبد حجم السيوله عنده
وبعدين عقب ماينظف الشركه الام يعيد تقييم اسهمها و يستخدم اسهمها كضمان لجدولة ديون منشئات
وعقب ماتسلم اسهم منشئات تتنفس الصعداء صكوك
شغل معلمين مع بعض الوقت والصبر

والعيال يبون حليب والحليب عند البقر والبقر يبون شجر والشجر يبي المطر والمطر عند الله سبحانه
وضحت الصوره اوكييييييييييي اخوي
 
التسجيل
17 يوليو 2011
المشاركات
291
ما هو السر في تاخير الاخبار لغايه انتهاء المهله المحدد لهئة اسواق المال واجتماعاتهم لم تتم الا الاسبوع هذا اداره عارف هل القصد مماطله في قرار هئة اسواق المال او فرض الامر الواقع يا الشطب او الانقاذ
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
اخوي رايح رايح ممكن كلامك اووك يسويه بيت التمويل بس في سيناريو ليش اخذ عارف طاقه واهو احسن شركة تمتلكها عارف واذا على منشات ترا اخرطي مطلوبه فوق راس ماله 5 مرات راس مالها 32 مليون وديوناه 170 ؟
فشنو الحل ؟

راس مال منشأت 32 مليون دينار

حقوق المساهمين 37 مليون دينار

الموجودات 209 مليون دينار

المطلوبات 170 مليون دينار
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
تقرير مراقب الحسابات لنشات العقاريه يحتوي على عدم التأكد المتأصل على احتمال الاستمرارية
و وجود شك كبير على قدرة المجموعه بالاستمرار
بسبب الخسائر الكبيره تجاوزت قيمة المطلوبات المتداوله الموجودات المتداوله
ممايترتب عليه ضرورة جدولة المطلوبات او تخفيضها
 
التسجيل
17 يوليو 2011
المشاركات
291
من أمن العقوبه أساء الأدب فلوس الناس وين راحت ليش نائمين عليها بس ان شاء الله يصير فيكم نفس ما عملتوا واكثر بقدره القادر رب العرش
 
التسجيل
17 يوليو 2011
المشاركات
291
من يحفظ حقنا بعد التخرجات نريد نعرف مصير الشركه ومصير اموالنا وينك يا التامينات الاجتماعيه حصه لك ونسبه ليش ساكتين ليش يا حكومه نبغا فلوسنا يا حكومه
 
أعلى