شركة زين للاتصالات (زين)

الحالة
موضوع مغلق

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
وعليكم السلام

طشرني اكثر بو عزوز ::verymad:::d

للتوضيح .. مو قاعد أقول إن السهم ما راح يصعد .. إلي قاعد أقوله إني ما أدري الواحد ليش يشتري سهم زين فوق سعر 1400 لأنه في نظري فيها مخاطرة
 

Del Piero

عضو نشط
التسجيل
20 فبراير 2009
المشاركات
478
للتوضيح .. مو قاعد أقول إن السهم ما راح يصعد .. إلي قاعد أقوله إني ما أدري الواحد ليش يشتري سهم زين فوق سعر 1400 لأنه في نظري فيها مخاطرة

تساؤل يبحث عن اجابه

اذا تمت الصفقة و كان لصغار الملاك (300 الف فما دون) نصيب جيد فيها
وامتلكت اتصالات 46%
واسهم الخزينه 10%
والحكومة 24%

هل معنى ذلك ان السهم بينشف من السوق ويصبح بيد الكبار فقط والكمية القابلة للتداول هي 20% فقط

اعلم ان 20% من زين اكثر من 100% من الكثير من الاسهم ولكن قد يكون لهذا الانخفاض في اسهم زين المطروحة للتداول الاثر في تفوق الطلب على العرض!!

مجرد تساؤل ولكم المايك
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
مجلس إدارة «زين» يجتمع اليوم لبحث الإذن بفتح الدفاتر والفحص مقنن لأن الشراء مشروط وأسرار «زين» محفوظة
الوطن 7-11-2010

يبدو أن الأسبوع الجاري سيكون أسبوع الخطوات التنفيذية في طريق إنجاز صفقة زين على ثلاثة مستويات هم تجميع الأسهم والفحص النافي للجهالة وبيع زين السعودية.
وأفادت مصادر مطلعة أن مجلس إدارة الإتصالات المتنقلة «زين» سيعقد اجتماعا اليوم «الساعة الحادية عشرة صباحا» للنظر في الإذن بفتح دفاتر الشركة لإجراء الفحص النافي للجهالة ضمن الصفقة المحتملة لبيع %46 من أسهم زين لصالح شركة اتصالات الاماراتية بعد أن تم توقيع العقد الإبتدائي لافتة الى أن مجلس الإدارة خلال اجتماعه المتوقع اليوم سيتلمس جدية المشتري المحتمل.
ووفقا للمصادر فإن إجتماع مجلس إدارة زين اليوم يأتي بعد أن طلبت شركة الاستثمارات الوطنية من المجلس السماح بفتح دفاتر الشركة أمام المشتري المحتمل ضمن إستحقاقات توقيع العقد الإبتدائي لبيع %46 من زين الذي تم إبرامه نهاية الإسبوع الماضى.

«دفاتر زين»

ولفتت المصادر الى أن دفاتر زين لن تكون متاحة على الإطلاق لإجراءات الفحص النافي للجهالة لافتة الى أن هذا الأمر سيكون مقننا بما يتوافق مع طبيعة عرض الشراء الإماراتي المشروط بما يجعل هناك احتمال «حتى ولو كان مستبعدا» بعدم الإنجاز.
وأشارت المصادر الى أن الأسرار الفنية لـ «زين» ستبقى سرية ولن تخرج من بطن الشركة وهو أمر تقني يتوافق مع المعايير والأعراف الدولية المنظمة لإجراءات الفحص النافي للجهالة بحيث يكون للمشتري المفترض ما يكفي من الشفافية والوضوح لإتخاذ قراره الاستثماري لكن شرط الحفاظ على أسرار الشركة المعنية خصوصا وأن الأمر يتعلق بشركتين تعملان في مجال واحد وضمن منطقة جغرافية واحدة بما يقتضي صيانة أسرارها.
على صعيد آخر أفادت مصادر ذات صلة أن شركة الاستثمارات الوطنية ستتواصل اليوم مع الشركة الكويتية للمقاصة لوضع خارطة الطريق لتجميع أسهم صغار المساهمين « 300 ألف سهم واقل وفقا لدفاتر الشركة في 29 سبتمبر الماضى» ضمن مؤشرات تشير الى أنه من المحتمل أن يتم البدء في استقبال طلبات صغار المساهمين خلال الثلاثاء أو الأربعاء المقبلين.
وأشارت المصادر إلى أن «المقاصة» اعتبارا من اليوم ستضع خططها التنفيذية لإنجاز عملية استقبال الأسهم في سلاسة بعيدا عن الزحام والأخطاء حيث يتوقع صدور بيان من الشركة يفيد ببدء تلقى الأسهم في أسرع وقت ممكن.

عناصر الفحص

وبالعودة الى الفحص النافي للجهالة فإن المصادر أشارت الى أن أهم العناصر التي يمكن أن يتضمنها الفحص ما يلي:
< الأرقام المالية للشركة وشركاتها التابعة بما الأموال السائلة التي تمتلكها الشركة.
< ebitda الإيرادات والأرباح قبل المصروفات والإهلاكات.
< الإيرادات والأرباح بعد المصروفات والإهلاكات.
< اعداد المشتركين والتعرف على منحنى النمو السابق والمتوقع.
< business plan خطة العمل ومدى تنفيذ الشركة لما هو مخطط.
الملف القضائي بالتعرف على القضايا المرفوعة على أو من الشركة والتعرف عما إذا كانت الشركة أخذت مخصصات للقضايا المرفوعة ضدها من عدمه.
< تحديد حجم القروض على الشركة وكيفية سدادها.
< العلاقات المالية للشركة مع البائعين للشبكات والأجهزة vendor.
< أسهم الخزينة.


أسرار محفوظة

ورأت المصادر أن هذه البيانات التي من الممكن أن يتضمنها الفحص النافي للجهالة واضحة ولا تشوبها شائبة خصوصا أن الشركة مدرجة ولديها جهاز ودوائر تدقيقية متشعبة.
وأشارت المصادر أن المسائل الدقيقة التي يمكن أن يطلق عليها أسرار الشركة فإنها ستبقى طي الكتمان بعيدة عن الفحص النافي للجهالة ولن تكشفها الشركة حفاظا على الخصوصية وتحصنا من أي إحتمال حتى ولو ضئيل أو مستبعد بعدم إنجاز الصفقة خصوصا وأن المشتري المفترض قدم عرضا مشروطا.
واعتبرت المصادر أن البيانات المالية التي يمكن أن يتم الكشف سيتم مراعاة توافقها مع المعايير العالمية المتبعة لتأمين الوضوح والسفافية للمشتري المفترض وهو أمر يتوافق مع طبيعة الشركات التي تتداول أسهمها في البورصات حيث ان الأصل مع هذه الشركات يتمثل في الشفافية والوضوح.

الحصان الرابح

وعلى صعيد آخر فقد رأت المصادر أن بقاء الحكومة ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار وكذلك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية اضافة لملاك كبار كمستثمرين في شركة زين وعدم الإنضمام لصفقة البيع المحتملة يؤكد أن زين كانت وستبقى حصانا رابحا حتى في أحلك الظروف الاقتصادية وهو ما تم التأكد منه خلال الأزمة المالية العالمية وتوابعها حيث حافظت الشركة على منح المستثمرين عوائد خلال عامي الأزمة ناهيك على ما فاضت به من توزيعات كبيرة على مساهميها عقب إنجازها لبيع أصولها الإفريقية.
وأشارت المصادر إلى أن زين تبقى حتى في حال إنجاز الصفقة استثمارا من الصعب أن يكون له بديل استثماري يعطي نفس ما تعطيه الشركة من عوائد وهو الأمر الذي على ما يبدو كان من ضمن مبررات من قرر عدم بيع ملكيته في زين.






عناصر الفحص النافي للجهالة «حسب المتوقع»

-1 البيانات المالية للشركة وتابعاتها وفق الميزانيات المدققة.
-2 ebitda «الايرادات والارباح قبل المصروفات والاهلاكات».
-3 الايرادات والارباح بعد المصروفات.
-4 اعداد المشتركين وتوقعات النمو.
-5 business plan.
-6 الملف القضائي والتعرف على المخصصات المرتبطة.
-7 القروض وكيفية السداد.
-8 العلاقات المالية للشركة مع البائعين للشبكات والاجهزة vendor.
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
تساؤل يبحث عن اجابه

اذا تمت الصفقة و كان لصغار الملاك (300 الف فما دون) نصيب جيد فيها
وامتلكت اتصالات 46%
واسهم الخزينه 10%
والحكومة 24%

هل معنى ذلك ان السهم بينشف من السوق ويصبح بيد الكبار فقط والكمية القابلة للتداول هي 20% فقط

اعلم ان 20% من زين اكثر من 100% من الكثير من الاسهم ولكن قد يكون لهذا الانخفاض في اسهم زين المطروحة للتداول الاثر في تفوق الطلب على العرض!!

مجرد تساؤل ولكم المايك

السلام عليكم

حاليا حوالي 80% من أسهم زين ممسوكة ... 24 نسبة الهيئة خارج الصفقة، 10% أسهم الخزينة أيضا خارج الصفقة و 46% ممسوكة حتى إتمام الصفقة أي أن ما يتم تداوله في السوق حاليا ال 20% تقريبا التي أشرت لها

بس سؤالي هو "ليش" راح يزيد الطلب على هذه الكمية في المستقبل بعد إتمام الصفقة

أصلا أفضل فرصة لشركة زين نفسها أن تسييل أسهم الخزينة إذا وصل السهم لسعر فوق 1500، صحيح راح يكون له تأثير سلبي على أداء السهم من ناحية الربحية لكن راح يوفر أكثر من 630 مليون دينار كانت زين قد جمدت منها حوالي 560 مليون دينار منذ سنتين عندما قامت بشراء الأسهم

وبلا إصدار سندات وبلا أخذ قروض جديدة .. عاد تعال تفاهم مع الإماراتيين حزتها
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
الصفقة تسير في الطريق "الصحيح" ولكن يجب ان تكون هناك حسبة بسيطة لكي يتم "اتمامها"
- الانتهاء من بيع "زين" السعودية
- الانتهاء من الفحص النافي للجهالة من 4-6 اسبوع
والأمور تسير في الطريق الصحيح بإذن الله
برأيي:
نظرا لوجود وقت فإن السهم ممكن ان تكون له حركة في المنطقة 1.360- 1460 فلس وبعد الانتهاء من النقاط المذكورة ممكن ان نجده يكسر 1460 باتجاه مستويات أعلى والله أعلم
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
ملاّك في «زين» ملكياتهم تزيد على مليون سهم يفتحون محافظ في «الاستثمارات».. وتجتمع اليوم مع «المقاصة» لوضع آلية تجميع أسهم «زين»
الأحد 7 نوفمبر 2010 - الأنباء

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة ان قسم نقل الملكية بإدارة التداول بسوق الكويت للأوراق المالية بدأ في استقبال طلبات من عملاء لفتح حسابات محافظ لدى شركة الاستثمارات الوطنية لتحويل أسهم زين وذلك منذ بداية الأسبوع الماضي.

وذكرت المصادر ان طلبات التحـــويل سبقت الأخبار المتعلقة بالتوقيع على الصــفـــقة في دبي منتصف الاسبوع الماضي والبـــدء في اجـــراءات الفحص النافي للجهالة، مشيرة الى ان طلبات التحويل التي تمت على مدار الاسبوع الماضي كانت لعملاء ملكياتهم تزيد على مليون سهم. وتوقعت المصادر ان تزداد هذه الطلبات خلال الاسبوع الجاري بعد الاعلان رسميا عن توقيع العقد الابتــدائي وبدء تفعيل العقد المبرم بين الاستثمارات الوطنية والشـــركة الكويتـــية للمقاصة من خــلال تلقي طلبات صغــار المساهمــين الذين يملكــون 300 ألف سهم فيما أقل.

..و«الاستثمارات الوطنية» تجتمع اليوم مع «المقاصة» لوضع آلية تجميع أسهم «زين»



محمود فاروق



كشفت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» عن اجتماع «الاستثمارات الوطنية» اليوم مع الشركة الكويتية للمقاصة لوضع آلية تجميع الاسهم للملكيات الصغيرة ضمن صفقة بيع حصة 46% من أسهم «زين» الى شركة الاتصالات، وسط توقعات بأن يبدأ تلقي طلبات كبار المساهمين للانضمام لصفقة يومي الاثنين والثلاثاء على أن يبدأ تلقي طلبات صغار المساهمين والذين يتجاوز عددهم 19 الف مساهم يومي الاربعاء والخميس المقبل.



وأفادت المصادر بأن «الاستثمارات الوطنية» وصلت الى اتفاق رسمي مع جميع البنوك الراهنة لأسهم زين لدخول هذه الاسهم مبينة ان البنك التجاري لم تتوصل معه الى اتفاق رسمي بخصوص ذلك الشأن.



من جانب آخر، أفادت مصادر بأن مجموعة الأوراق المالية تجري مفاوضات مع عملائها بشأن حجم الحصص التي سيتم الدخول فيها بالصفقة، وسيتم عقد اجتماع ثلاثي بين المقاصة وشركة الاستثمارات الوطنية ومجموعة الأوراق للاتفاق على الآلية الخاصة بهم.
 

النجدي2007

عضو نشط
التسجيل
13 مارس 2007
المشاركات
2,754
الإقامة
الكويت مني وفيني
ياجماعه شلون نبي ندش معاهم بالصفقة ونبيع اسهم زين للحين ماحطوا اعلان طلب اسهم زين من المساهمين ؟؟!!!
فيدوانا الله يرحمك والدينكم اقدر ابيع اسهمي مع زين ؟؟
 

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
كشفت مصادر خاصة ان مجلس ادارة شركة زين للاتصالات سيناقش في اجتماعه المتوقع عقده صباح اليوم الغد "الاحد" مسألة فتح دفاتر الشركة لفحص "النافل بالجهالة" لصالح شركة اتصالات الاماراتية مما يمهد لجدية الاجراءات المتعلقة بصفقة بيع نسبة 46% من الشركة , كما سناقش مجلس الادارة كذلك مسألة جدية شركة اتصالات الاماراتية للصفقة وكذلك الاجراءات التي تمت وستتم مع الجهات الرسمية الاخرى كإدارة البورصة والجهات المعنية في الكويت والامارات هذا بالاضافة الى مناقشة الجانب التمويلي للصفقة , واكد احد المسؤولين بالمجموعة ان مجلس الادارة قد يقنن ويتدرج بكشف دفاتر الشركة وصولاً الى الكشف النهائي في حالة جدية الاماراتيين في تلك الصفقة كما يؤكد المصدر ان هذه الاجراءات تعتبر عادية وروتينية قياساً بالصفقات الضخمة المعمول بها في كل اسواق المال
 

LUVKUW

عضو نشط
التسجيل
20 فبراير 2006
المشاركات
264
الإقامة
دوله الخير الكويت
خبر من صديق اعتبروه اشاعة حتى يتاكد الاستثمارات الوطنية والمقاصة يفتحان الباب الاربعاء المقبل لاستقبال المساهمين وفقا للتالي:
2000 واقل من 10-21 نوفمبر
10000 واقل من 22-24 نوفمبر
30000 واقل من 25 -28 نوفمبر
300000 واقل من 29-30 نوفمبر
 

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
"الاستثمارات" و"المقاصة" تفتحان الباب للمساهمة في "تحالف الخير" الاربعاء المقبل

أعلنت شركة الاستثمارات الوطنية أنها اتفقت مع الشركة الكويتية للمقاصة على فتح باب إستقبال المساهمات للإنضمام الى تحالف "الخير الوطنية" لبيع 51% من الاسهم المتداولة من شركة "زين" لصالح "اتصالات" الاماراتية، اعتبارا من الاربعاء المقبل الموافق 11 نوفمبر إبتداءا من300 الف سهم وأقل، وتستقبل طلبات المساهمة في برج "احمد" وفقا للآلية التالية:

- لملاك 2000 سهم وأقل بداية من10 الى21 نوفمبر.

- لملاك 10 الاف سهم واقل من22 الى24 نوفمبر.

- لملاك 30 الف سهم واقل من25 الى28 نوفمبر.

- لملاك 300 الف سهم واقل من29 الى30 نوفمبر.


الأحد, 07 نوفمبر 2010 19:45

كويت نيوز
 

LUVKUW

عضو نشط
التسجيل
20 فبراير 2006
المشاركات
264
الإقامة
دوله الخير الكويت
عاصف لمجلس إدارة «زين»



2010/11/07 10:00 م


شكرا لتصويت
التقيم
التقيم الحالي 5/5



(Alwatan)







أعضاء بمجلس الإدارة يستغربون عدم إرفاق الاتفاق المبدئي مع «اتصالات» وعدم تحديد قيمة الصفقة
خليفة العلي: نؤيد الصفقة.. ونريدها بإجراءات سليمة حماية للشاري والبائع
أسعد البنوان: لا ضمانات قدمتها «اتصالات» باستثناء اعتقاد «الخير» بجدية عرضها!!
التسرع في إتمام الصفقة سيعرقلها بدلاً من إنجاحها
ممثل الحكومة في «زين»: موقف هيئة الاستثمار مشروط باتفاق «الخير» مع «اتصالات»
خليفة علي الخليفة: فتح الدفاتر غير جائز لأنه مشروط بشرط لم يتحقق وهو بيع «زين السعودية»
بيع «زين السعودية» يضر بمصلحة الملاك الذين لم ينضموا للصفقة.. والقيمة ستصبح أقل بكثير
تصرف مجلس الإدارة في الأصول بشكل غير مسؤول يعرضه للمساءلة القانونية
المشتري منافس لـ«زين» في التوسعات وبالسوق السعودية وفتح الدفاتر دون ضمانات يضر بمصالح المساهمين



اتخذ مجلس ادارة شركة زين قرارا بالمضي قدما في خطوة فتح الدفاتر امام شركة اتصالات لاتمام صفقة بيع اغلبية الاسهم.
وذلك في اجتماع طارئ عقده مجلس ادارة زين صباح امس تمت فيه مناقشة خطاب وارد من شركة الخير الوطنية تطلب فيه فتح دفاتر الشركة لشركة «اتصالات» الاماراتية، مبينة انها تلقت عرضا لم تحدد قيمته لشراء %51 من اسهم الشركة المصدرة ومشروطا ببيع شركة «زين» لحصتها في شركة «زين السعودية».

نقاش محتدم

واحتدم النقاش في مجلس الادارة حيث استغرب بعض الاعضاء تقديم شركة الخير لمثل هذا الطلب دون ارفاق الاتفاق المبدئي – حسب تعبيرها – الذي وقعته شركة الخير مع شركة اتصالات في دول الامارات العربية اخيرا.
واكد الاعضاء ضرورة اطلاع مجلس ادارة «زين» على هذا الاتفاق لمعرفة بنوده ومدى جديته والسعر المطروح والضمانات التي تقدمها شركة «اتصالات» لاتمام الصفقة، هذا ان وجدت هذه الضمانات.

جدية العرض

وقد أكد رئيس مجلس الادارة اسعد البنوان في رده على تلك التساؤلات ان لها ضمانات موجودة من شركة «اتصالات» سوى اعتقاد شركة الخير بجدية العرض، الامر الذي اثار حفيظة بعض الاعضاء في مجلس الادارة وادى الى احتدام النقاش.

فتح الدفاتر

وبين ممثل الحكومة في شركة زين صالح الصقعبي أن موقف هيئة الاستثمار بالموافقة على فتح الدفاتر مشروط بعرض اتفاق شركة الخير مع شركة «اتصالات» مع مجلس الادارة، الامر الذي اكد عليه اعضاء اخرون في المجلس، وزاد عضو المجلس خليفة علي الخليفة انه حتى مناقشة فتح الدفاتر امر غير جائز طالما ان العرض مشروط بشرط لم يتحقق بعد، وهو بيع زين السعودية.
واكد الخليفة ان زين السعودية هي عماد الخطة المستقبلية للادارة التنفيذية وعليها بينت استراتيجية الشركة للسنوات الخمس القادمة، التي عرضت اخيرا ووافق عليها مجلس الادارة.

زين – السعودية

واكد عضو المجلس خليفة علي الخليفة ان زين السعودية اصل مملوك للمساهمين جميعاً، ولا يجوز التصرف فيها لتسهيل عملية بيع جزء من اسهم الشركة لأن من شأن ذلك الاضرار بمصلحة الملاك الذين لن يدخلوا الصفقة مثل حكومة دولة الكويت ومجموعة الأوراق المالية وغيرهم من المساهمين الذين لا يرغبون في بيع اسهمهم في شركة زين.
كما بيّن ان قيمة حصة زين في زين السعودية اذا تم بيعها ستكون أقل بكثير من قيمتها لشركة زين وذلك لارتباطها مع عقد الادارة والتسويق الذي ترتبط به زين السعودية مع زين الأم، هذا العقد الذي سوف يلغى تلقائيا من قبل زين السعودية ان تم بيع حصة زين.
وحذر الخليفة من ان التصرف في مثل هذه الاصول بشكل غير مسؤول ولا يحقق اعلى عائد للمساهمين يعرض اعضاء مجلس الادارة للمساءلة القانونية من قبل الملاك الذين لن يكونوا طرفا في الصفقة كالحكومة ومجموعة الاوراق المالية.
وأكد رئيس مجلس الادارة اسعد البنوان أنه لا نية للتصرف في اصول الشركة ولا عرض قد قدم لشراء حصة زين السعودية، كما اجاب البنوان على تساؤلات بأن اسهم الخزينة لن تكون طرفا في أي صفقة قد تعقد لبيع أسهم زين.

شرط لم يتحقق

واشاد خليفة علي الخليفة بذلك الكلام ولكنه استدرك بأنه طالما احد شروط الصفقة لم يتحقق بعد وهو بيع زين السعودية فإنه لا مبرر لأخذ طلب شركة الخير بفتح دفاتر الشركة على محمل الجد حيث ان طلب شركة «اتصالات» مشروط والشرط لم يتحقق، هذا اولا، وثانيا لأن العرض بحد ذاته لم يتم عرضه على مجلس الادارة للتيقن من صحته.
وحمل الخليفة اعضاء مجلس الادارة مسؤولياتهم تجاه المساهمين مذكرا اياهم بسوابق تم فيها الاعلان عن صفقة لشراء حصة في زين تم الاعلان عنها في وسائل الاعلام ولكنها باءت بالفشل مما اضر بسمعة الشركة بل وحتى قدرة الملاك على جلب عروض افضل.
وقال الخليفة ان اعضاء مجلس الادارة لو سمحوا بفتح الدفاتر دون حصولهم على ما يثبت جدية العرض وما يحمل من ضمانات او شروط جزائية على المشتري اذا تراجع عن الصفقة، خصوصا ان المشتري منافس للشركة في الخطط التوسعية، بل ومنافس حالي في السوق السعودية، وان فتح الدفاتر هكذا دونما ضمانات سيضر بمصلحة الشركة وحقوق المساهمين ما لم يتأكد مجلس الادارة من جدية العرض وعدالة الاسلوب الذي سيدعى اليه المساهمون جميعا للمشاركة في الصفقة.

نقاش 3 ساعات

وبعد نقاش امتد اكثر من ثلاث ساعات صوّت المجلس بالاغلبية على فتح الدفاتر امام شركة «اتصالات» على الرغم من عدم تقديم الاتفاق من قبل شركة الخير لمجلس الادارة سوى خطاب مبهم من شركة الخير لا يتضمن أي إيضاح لسعر أو ضمانات ولم يرفق به عقد الاتفاق المبرم بين شركة الخير وشركة «اتصالات»، وقد سجل الأعضاء المعترضون احتجاجاتهم.

مصلحة المساهمين

وبعد الاجتماع أكد خليفة علي الخليفة بأننا ندعم الصفقة وبقوة إلا أن الصفقة يجب أن تأخذ مسارها الصحيح حفاظا على مصلحة المساهمين جميعا وحماية لشركة الخير، وشركة «اتصالات» الاماراتية من أي خطأ قانوني قد يؤدي إلى فشل الصفقة، وأضاف أن التسرع من شأنه أن يسيء للصفقة ويعرقلها بدلا من اتباع الأساليب الصحيحة لإنجاح الصفقة، ولكي لا يكون لأي طرف حجة أو ممسك على شركة زين، مشيرا إلى أن مثل هذا التسرع لن يؤدي إلا لخلق خلافات وفتح ثغرات قانونية، الشركة والصفقة في غنى عنها.


إجراءات ودعاوى قضائية

يعد بعض المساهمين في شركة «زين» إجراءات قانونية ودعاوى قضائية لإيقاف أي قرار بفتح دفاتر الشركة أو التصرف في أي أصل من أصول الشركة في غير مصلحة المساهمين جميعاً ولا تفضيل لمن يبيع على من لا يبيع.



نقاط مهمة

1- مجلس إدارة «زين» قرر بالأغلبية فتح الدفاتر أمام شركة «اتصالات» وقد سجل المعترضون اعتراضهم

-2 شركة «الخير» لم تقدم سعراً محدداً ولا ضمانة ولا صورة عن الاتفاق «المبدئي» على صفقة «زين»

-3 ممثل الحكومة أكد أن هيئة الاستثمار تقبل فتح الدفاتر شريطة عرض اتفاق «الخير – اتصالات»

-4 فتح الدفاتر غير جائز طالما لم يتحقق شرط «اتصالات» ببيع «زين السعودية»

-5 التصرف في «زين السعودية» يضر بمصلحة الملاك الذين لن يدخلوا الصفقة

-6 أسهم الخزينة لن تكون طرفاً في أي صفقة قد تعقد لبيع أسهم «زين»
 

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
عروض شراء "زين السعودية" بعد العيد


وافق مجلس إدارة «زين» خلال اجتماعه أمس على طلب الاستثمارات الوطنية والخاص بفتح دفاتر الشركة أمام شركة الاتصالات الإماراتية للقيام بعمليات الفحص النافي للجهالة من قبل مستشاري «اتصالات» على أن تبدأ في الفحص ومراجعة البيانات المالية لـ«زين» خلال اليومين المقبلين على ان تنتهي منه في غضون شهرين..(تفاصيل ص9).
قد اتفقت مع المقاصة على وضع جدول لتلقي طلبات صغار المستثمرين للانضمام الى الصفقة.
وبدء تجميع الاسهم على شرائح وستكون البداية لشريحة 2000 سهم واقل، ابتداء من 10 الى 21 نوفمبر الجاري يليها شريحة 10 الاف سهم واقل من 22 الى 24 نوفمبر ثم30 الف سهم واقل من 25 الى 28 نوفمبر، واخيرا 300 الف سهم واقل من 29 الى 30 نوفمبر.
واكد العميري ان الاسهم المرهونة لن يتم قبولها في الصفقة الا بعد حل مشكلاتها مع البنوك وان الشركة لن تقبل اي سهم عليه مشكلة مع البنوك.. وعلى العملاء ان يقوموا بالاتفاق مع البنوك حول الاسهم المرهونة وايجاد آلية لتجنب أية مشكلات على السهم.
وفي ما يخص آلية تمويل الصفقة، رجح المصدر مشاركة «هيئة ابوظبي للاستثمار» التي تمتلك حصة الأغلبية في «اتصالات» في تمويل جزء من الصفقة نقداً بجانب ترتيب قرض مجمع من عدد من البنوك العالمية بمشاركة بنك الكويت الوطني، كما توقع ان تكون المنافسة على شراء «زين السعودية» بين شركتي «كيوتل القطرية» و«المصرية للاتصالات».
وقال مصدر: إن الاجتماع وافق كذلك على قرار بيع حصة المجموعة في «زين السعودية» ليفتح بذلك الطريق رسمياً أمام تلقي عروض الشراء بعد عطلة عيد الاضحى المبارك مباشرة بمبلغ في حدود 700 مليون دولار. ومن ناحية اخرى اكد حمد العميري نائب مدير عام الاستثمارات الوطنية ان الاستثمارات الوطنية
 

كيدي كاو

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
699
اجتماع 'احتجاجي' لمجلس إدارة زين
عرض 'الخير' مبهم وغير واضح، ودون صورة من 'الإتفاق'
تكبير الخط8/11/2010 الآن - المحرر الإقتصادي 12:45:37 am

عقد مجلس ادارة شركة زين بالأمس اجتماعا لأكثر من 4 ساعات شهد احتجاجا من قبل بعض أعضاء مجلس الإدارة، على القرار الذي اتخذ في نهاية الإجتماع بالأغلبية، بالموافقة على فتح الدفاتر امام شركة 'اتصالات' الإمارتية لاتمام صفقة بيع بعض من أسهم زين، حيث جاء الإجتماع أمس بعد طلب شركة الخير الوطنية تطلب فيه فتح دفاتر شركة 'زين' لشركة 'اتصالات' الاماراتية، بعد تلقيها عرضا لشراء 51% من الأسهم.

وكشفت لـ مصادر خاصة، ان الهيئة العامة للإستثمار وهي ممثل الحكومة، قبلت فتح دفاتر شركة 'زين، بشرط ان يتم عرض الإتفاق الذي تم توقيعه بين شركة الخير، وشركة الإتصالات الإماراتية.

وأضافت المصادر ان بعض الأعضاء عارضوا هذا الإجراء، حيث ان من غير الجائر تحقيق فتح دفاتر 'زين'، في ظل عدم تحقيق شرط آخر هو تحقيق شرط الشركة الإماراتية، وهي بيع حصة شركة 'زين' السعودية.

وأشارت المصادر إلى استياء بعض أعضاء مجلس إدارة شركة زين، وذلك لأن العرض الذي قدمته شركة 'الخير' لم يبين سعر محدد، ولا وجود لأي ضمانات تذكر، ولم يتم صورة عن الإتفاق المبدئي الذي تم بينها وبين الشركة الإماراتية، وتم توقيعه قبل عدة أيام
 

f450

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2009
المشاركات
2,459
نسبة الاختراق في سورية %45 يتوقع ارتفاعها إلى %75 بحلول عام 2015


«ميد»: «زين» مهتمة برخصة الاتصالات الثالثة السورية وإغلاق باب التقدم إلى المزايدة 14 الجاري

اعداد محمود عبدالرزاق:

قالت مجلة ميد ان شركة زين وشركة الاتصالات السعودية وكيوتل القطرية وتركسل التركية أبدت رغبتها في المنافسة على الترخيص الثالث للاتصالات المتنقلة في سورية، كما يسود الاعتقاد ان شركة اتصالات الاماراتية، التي قدمت عرضا للاستحواذ على حصة الاغلبية في زين، قدمت عرضا أيضا للحصول على الترخيص ضمن خططها الرامية لتوسيع قاعدة نشاطاتها.
ونقلت المجلة عن نائب وزير الاتصالات والتكنولوجيا في سورية محمد الجلالي قوله ان الجهات المعنية ستطرح بالمزاد مشروع الرخصة الثالثة في شهر ابريل عام 2011، ولكن الجلالي امتنع عن الادلاء باي تعليق حول السعر المقدر للرخصة، غير ان ثمة تقديرات تشير بانها ستبلغ نحو 600 مليون دولار.واشار الجلالي الى ان ما بين 5 – 10 شركات قدمت عروضا للمشروع اغلبها من مشغلين محليين.
وقالت ميد ان من شأن الرخصة الثالثة اضفاء المزيد من التحرر على قطاع الاتصالات المتنقلة في سورية الذي يعتبر الاكثر تشددا من حيث القوانين التي تحكم قطاعات الاتصالات في الشرق الاوسط.
وتجدر الاشارة الى ان الشركتين العاملتين في سورية في الوقت الحاضر هما شركة ام تي ان المملوكة لجنوب افريقيا، وشركة سيرياتل، وتعمل الشركتان بموجب ترخيص تم منحه على اساس البناء والتشغيل والتحويل bot، كما تدفع الشركتان اتاوة نسبتها %50 للحكومة السورية.ولكن الحكومة ستقلص هذه النسبة الى %25 بهدف مواجهة التراجع المتوقع في معدل الايراد للمشترك الواحد، الذي يبلغ الآن حوالي 18 دولارا.
واشارت ميد الى ان وزارة الاتصالات السورية تتوقع ان ترتفع نسبة الاختراق من مستواها الحالي البالغ %45 الى %75 بحلول عام 2015.
ويتعين على الشركات المعنية ان تتقدم برغبتها في التاهل للدخول في مرحلة المزايدة في موعد غايته 14 من شهر نوفمبر الجاري، وتقدم شركة ديتيكون الالمانية للاستشارات المشورة اللازمة للحكومة السورية بشان هذه المناقصة.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ورد ضمن تقرير " الجُمان " الصادر في 4/11/2010 ، الفقرة التالية

صفقة " زين " والجدل

لا يخفي على أحد الجدل أو ربما النزاع المحتدم ما بين كتلة الاستثمارات الوطنية وكتلة مجموعة الأوراق المالية حول احتمال بيع 46% من رأس مال شركة الاتصالات المتنقلة " زين " إلى اتصالات الإماراتية ، وبغض النظر عن دوافع الخلاف والنوايا المحركة له ، إلا أن قصور التشريعات والتنظيم من جانب سوق الكويت للأوراق المالية هو من أجج النزاع بشكل غير مبرر ، والذي غالباً ما يؤدي إلى تضرر مصالح المساهمين ، خاصة غير المعنيين بالنزاع ، وصغارهم تحديداً، بل الأمرّ والأدهى من ذلك ، هو زعزعة الثقة بالنظام الاقتصادي الكويتي ، حيث عرضت وسائل الإعلام المحلية والإقليمية وحتى العالمية فصول النزاع وتطوراته وتداعياته ، حتى أصبح المشهد الاقتصادي الكويتي " فرجة " للجميع ، وربما مدعاة للأسف والتحسر ، ناهيك عن الشماتة والتشفي والسخرية .
ولا شك أن المسئول الأول عن هذا " الهرج والمرج " هو إدارة سوق الكويت للأوراق المالية ، حيث إن هذا الموضوع ليس بجديد ، وقد تم هضم حقوق شريحة عريضة من حقوق بديهية لصغار المساهمين في عمليات سيطرة متعددة ، ومنذ فترة طويلة ، وهي مستمرة إلى ما شاء الله ، ولم تحرك إدارة السوق ساكنا . من جهة أخرى ، كان الأجدى بهيئة سوق المال تعليق عمليات السيطرة على الشركات لفترة لا تتجاوز شهراً ، وذلك لحين الانتهاء من اللائحة التنفيذية بما يخص تلك العمليات ، والتي تنظمها المادة 74 من قانون هيئة سوق المال ، حيث نعتقد وجوب تكثيف الجهود ولمدة أسبوعين إلى شهر كأقصى وقت لإنجاز ذلك ، وبالتالي ، تطبيقه على عمليات السيطرة دون الانتظار لاستكمال كافة المواضيع المتعلقة باللائحة التنفيذية التي تتطلب نحو 6 شهور من تاريخ تعيين رئيس وأعضاء هيئة سوق المال ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ، عدم عرقلة فرص قد تكون نادرة لمساهمين رئيسيين للتخارج من استثماراتهم وإعادة هيكلة أوضاعهم ، والتي قد تكون حرجة للغاية في بعض الحالات ، وكل ذلك حتى يعرف كل من البائع والمشتري حقوقه وواجباته ، وأيضاً وضع حد للاجتهادات العشوائية ، والتي كانت محوراً للنزاع والتأزيم غير المبرر .


وللإطلاع على كامل التقرير اضغط على الرابط التالي
http://www.aljoman.net/aljomanar/newsr/ViewReportsUsers.aspx?&repId=292
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
المشكلة حتى اللي ما عنده سهم زين معترض !!!
تقبون مو حسد ؟
:)
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
" مسجات " الاثنين الموافق 08/11/2010 :

1- منا قابضة
2- زين
3- الأسهم الخاملة
4- أداء المؤشر السعودي
5- أداء القطاعات السعودية

للاطلاع على أرشيف joman sms لسهم زين يرجى الضغط على الرابط التالي :
http://diwan.aljoman.net/showthread.php?t=2583
 

murgab

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2010
المشاركات
1,063
مجلس إدارة "زين الكويتية" يوافق على فتح الدفاتر لـ "اتصالات الامارات" ...ومصادر تشير الى وجود طرف سعودي جاهز لشراء حصة الشركة في زين السعودية أرقام 08/11/2010
وافق مجلس ادارة شركة "زين الكويتية" في إجتماعه أمس، على فتح الدفاتر والتعاون مع شركة "اتصالات الإماراتية" في عملية الفحص النافي للجهالة، حسبما أوردت صحيفة "القبس".

وقالت مصادر للصحيفة ان زين السعودية ستستثنى من هذه العملية، و لن تخضع لأي عملية فحص كونها خارج الصفقة، وأوضحت أن مجلس الإدارة سيعقد قريبا إجتماعاً آخر لمناقشة عروض شراء حصة "زين الكويتية" في "زين السعودية"، واشارت (المصادر ) إلى وجود طرف سعودي جاهز لشراء الحصة، وبقيمة تصل الى 700 مليون دولار.

وكانت ‏شركة "الخير الوطنية للاسهم والعقارات" – المملوكة لمجموعة الخرافي- قد وقعت الأسبوع الماضي اتفاقاً مبدئياً مع "إتصالات" الإماراتية لبيع كمية من الأسهم فى حدود 46% من اجمالي الاسهم ‏المصدرة لشركة "زين الكويتية"، قبل أن تعلن بعدها "إتصالات" تعديل عرضها إلى 51% بدلاً من 46% لأسهم زين المتداولة، وفق شروط من بينها بيع حصة "زين الكويتية" البالغة 25% في "زين السعودية" .
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى