جزاك الله خير بو أحمد..
خلاصة الموضوع:
حسب معنى النص "الكلام" الواضح و الصريح المكتوب في كتاب edwards and magee بخصوص صحة نموذج الرأس و الكتفين المائل (الى الأعلى كمثال) "يجب" أن تكون قمة الكتف الأيسر أعلى من القاع المتكون بين الرأس و الكتف الأيمن بنسبة ملحوظة "ممكن تقديرها", انظر الفقرة المرفقة.
انتهى كلام صاحب الكتاب (من يريد أن يستفيد من المعلومة يستفيد و من يحتج عليها أرجو انه يراسل صاحب الكتاب و يبدي اعتراضه للمعلومة و يقول لنا شنهو صار معاه و نكون له من الشاكرين).
الآن, لكي تصل هذه المعلومة لرواد المنتدى وضعت رسم تخطيطي يوضح مفهوم معلومة صاحب الكتاب (انظر الرسمة المرفقة).
المعلومة غير واردة في كتاب جون مرفي أو كتاب ثاني .. و ما ذكره ادواردز و الذين معه أكيد لم يأتي من فراغ بل من دراسة لذلك وضع كلمة الوجوب "must" و كون أن هذه المعلومة غير موجودة في كتاب جون فهذا لا يعني انها غير صحيحة. و لو أن جميع الكتب الفنية تحتوي على نفس المعلومات لأكتفى الناس بكتاب واحد بدلا من تكليف أنفسهم بشراء عدة كتب!
و للعلم, لو قارنا كتاب جون ميرفي بكتاب ادواردز لوجدنا بأن كتاب ادواردز يعتبر أعمق من حيث التفاصيل و أكثر من حيث عدد التشارتات الواقعية أما كتاب جون فهو أكثر من حيث التنويع (مثلا اضافة الشموع اليابانية و نظرية اليوت). إذن كل كتاب و له فائدته المختلفة و أسلوبه المختلف و تركيزه المختلف و معلوماته المضافة, و هنا تقع أهمية تعدد المصادر للحصول على المعلومات. كتاب ادواردز لم يتكلم عن موجات اليوت و لا الشموع اليابانية و يفرد لهم فصل كامل كما هو موجود في كتاب مرفي فهل هذا يعني أن إدواردز لا يعترف بهما و يخطئ جون مرفي؟ طبعا لا.
ما ذكره ادواردز في كتابه بخصوص علاقة أكتاف نموذج الرأس ببعضها البعض يعتبر منطقي .. وسيكون جميل جدا لو أحد من المهتمين يقوم بدراسة العلاقة بين الكتفين و التوصل الى نتيجة يستفيد منها إذا لم يقتنع بما جاء بكتاب ادواردز. أما أن نقوم بتخطيئ إدواردز دون سند أو مصدر علمي واضح و صريح ينص على خلاف ما جاء في كتاب ادواردز فقط بسبب التشبث بقناعات شخصية فلا يجوز ذلك. من ناحيتي في التعامل مع النموذج الإنعكاسي أعطي أهمية للعلاقة بين الكتفين و كذلك المتوسط المتحرك 50 للإطار الزمني القصير طبعا بالإضافة الى وجوب أن يكون التريند صاعد في حالة القمة أو أن يكون التريند هابط في حالة النموذج المقلوب الذي يمثل القاع, و لا ننسى حجم التداول. و لكي نعرف مسبقا بأن النموذج سيكون انعكاسي أو استمراري و لتجنب خدعة النموذج يكون التحليل بموجات اليوت هو السند القوي طالما أن ترقيم الموجات صحيح.
الختام: كل أشكال النماذج الفنية (رأس و كتفين, المثلث بجميع أنواعه, وتد, مستقيم, الخ) ما هي الا نماذج نشأت بسبب موجات اليوت و التحليل الكلاسيكي المتعلق بالنماذج ما هو الا تبسيط للتحليل بموجات اليوت و لي موضوع قديم في منتدى قطري يربط العلاقة بين التحليل الكلاسيكي و الأليوتي بخصوص النماذج و كيفية عدم الوقوع بفخ النماذج الفنية "الهندسية" لذلك أنصح المحللين الكلاسيكيين بإضافة علم التحليل بموجات اليوت الى علمهم و سيجدون الفائدة مضاعفة بإذن الله, و للعلم العديد من المحللين المعروفين هنا اتجهوا الى موجات إليوت و وجدوا الفائدة (و أنا أولهم, و لمن لا يعلم أقول أنا كنت محلل كلاسيكي قبل أن أتجه الى التحليل بموجات اليوت و ستجدون بعض تحاليلي الكلاسيكية في منتدى النوادي سنة 2004 تحت نك نيم alsaidan).
بالنسبة لي انتهت اضافاتي في هذا الموضوع.
نسأل الله التوفيق للجميع و ربط أواصر المحبة و جمع الشمل