بيت التمويل الخليجي .......... ( تمويل خليج )

الحالة
موضوع مغلق

محلل 777

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2009
المشاركات
1,562
الإقامة
الكويت اولا واخيرا
شباب الصفحه صايره

مقبره

تستاهل انا وياك يا انت عمري.........





المقاومات القويه التي تواجه السهم في حالة الارتداد ان حصل

74 = متوسط 10 ايام

75 = ترند هابط

77 = ترند هابط اخر

78 = قمة سابقة

81 = ترند فرعي هابط

85 = ترند رئيسي هابط

100 و 102 = حاجز نفسي وترند هابط وقمة سابقه
والله اعلم
 

Legal

عضو نشط
التسجيل
1 سبتمبر 2009
المشاركات
2,369
موفقين يارب
 

انت عمري

عضو نشط
التسجيل
17 فبراير 2010
المشاركات
559
تستاهل انا وياك يا انت عمري.........





المقاومات القويه التي تواجه السهم في حالة الارتداد ان حصل

74 = متوسط 10 ايام

75 = ترند هابط

77 = ترند هابط اخر

78 = قمة سابقة

81 = ترند فرعي هابط

85 = ترند رئيسي هابط

100 و 102 = حاجز نفسي وترند هابط وقمة سابقه
والله اعلم

وتوقعاتك للسهم طال عمرك:):):):)
 

سهمك اخضر

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
9,427
الإقامة
الكويت
وجه الفقر يستحي من الغناه
 

رجل المال

عضو نشط
التسجيل
29 أغسطس 2009
المشاركات
330
ان متفائل دائما لكن المنطق يقول الأزمة قوية وبنوك ضخمة فلسة ومملكة البحرين الدول الوحيدة الخليجية التي لم تفعل شيئ لتنشيط الأقتصاد فنتيجة تعسر وتعثر في استعادة توازن الشركة

على العموم اتوقع اخبار وتداول ايجابي للشركة خلال اليومين المقبلين والله اعلم


( من صبر ظفر )
 

احمد knpc

موقوف
التسجيل
18 سبتمبر 2009
المشاركات
304
الإقامة
الكويت
السلام عليكم
شباب تكفون سولفوا شوي خلوا الصفحه حيه تتجدد كل شوي خلوا الحياه في الصفحه يا نجره ولا ما في حوار

صدقنى....... كثره الحوار=نجره........ومايناجر الا التعبان من هالسهم.........انت تبى ترتاح نفسيا من سهمك تناسى السهم..... الصفحه هذى ادمان وماتجيبلك الا عوار القلب
 

F*N

عضو نشط
التسجيل
23 فبراير 2009
المشاركات
142
وجه الفقر يستحي من الغناه

هههه سهمك اخضر الحمدلله على السلامه شلونك بعد العمليه ان شاء طيب وشلون القاهره
لاتشغل بالك حيل السهم طالع طالع ان شاء الله مستحيل ان يخسر الملاك وهو يتداول اقل من سعر الاكتتاب للملاك بس الصبر وعن قريب
حبينا نصبح عليك وعلى الشباب الطيبه
 

فهـد

عضو نشط
التسجيل
14 مارس 2010
المشاركات
79
صدقنى....... كثره الحوار=نجره........ومايناجر الا التعبان من هالسهم.........انت تبى ترتاح نفسيا من سهمك تناسى السهم..... الصفحه هذى ادمان وماتجيبلك الا عوار القلب


طال عمرك اقدر اصيد السهم علي 30 فلس :)

ولا صعبة
 

فهـد

عضو نشط
التسجيل
14 مارس 2010
المشاركات
79
هههههههههههههههههههههههههههههههه ظحكتنى حاول اتصيده على ال20احسن

اضحك معاك طال عمرك

ان شاء الله تشوفة علي دينار

سهم حديد بس مااوصيك اذا وصل دينار

ابي قهوة كوستا علي احسابك :p;)
 

الأسهم الخضراء

عضو جديد
التسجيل
17 مارس 2010
المشاركات
4
عصام جناحي رئيس مجلس إدارة «بيت التمويل الخليجي»: إنشاء أحد أكبر المصارف الإسلامية في سورية ضمن استراتيجية تحقيق الأرباح

الشرق الأوسط 22/03/2010

أعلن عصام جناحي رئيس مجلس إدارة «بيت التمويل الخليجي» أن المصرف الذي تحمل خسائر صافية بلغت 728 مليون دولار ومخصصات بلغت 656 مليون دولار عام 2009، يخطط للعودة للربحية خلال هذا العام، وقال إن البنك يجري عددا من التغييرات الإدارية والتشغيلية للحد من النفقات، كما يتجه لإعادة هيكله وبيع بعض الأصول غير الأساسية، مما يمكنه من جمع 250 مليون دولار خلال النصف الأول من هذا العام، مشيرا إلى استراتيجية وضعتها إدارته لتعزيز موقع البنك في الاستثمار من بينها التطلع لأسواق جديدة.

وقال جناحي في لقاء مع «الشرق الأوسط» إنه تم تكليف الإدارة التنفيذية بمراجعة بنود التكاليف الرئيسية، وتأمين توافر الاستراتيجية الفعالة من أجل تنمية الإيرادات، مشددا على أن التدابير التي يتخذها البنك حاليا تهدف للتمكن من العودة إلى تحقيق الأرباح بشكل سريع. إلى ذلك، وصف جناحي اتجاه المصرف لإنشاء ذراع استثمارية جديدة في سورية، باسم «بيت التمويل السوري»، تستهدف تقديم مجموعة من المنتجات التجارية والاستثمارية لخدمة الطلب المتنامي في السوق السورية، بأنه يأتي ضمن استراتيجية البنك البحريني «المساهمة في المؤسسات المالية التجارية من أجل توسيع الدائرة الاستثمارية للبنك» والبنك الجديد من المقرر أن يصبح أحد أكبر المصارف الإسلامية في سورية برأسمال 15 مليار ليرة (ما يعادل 333 مليون دولار أميركي). في مورد آخر اشتكى جناحي مما سماه تعاطيا إعلاميا «غير منصف» أو محايد مع أخبار شركته، مهددا وسائل إعلام لم يسمها بالملاحقة القانونية. «الشرق الأوسط» التقت عصام جناحي، رئيس مجلس إدارة «بيت التمويل الخليجي» في مكتبه في المرفأ المالي في العاصمة البحرينية المنامة وأجرت معه هذا الحوار.


* تحملتم في «بيت التمويل الخليجي» عام 2009 خسائر فادحة، هل لديكم خطة لتجاوز هذه الأزمة؟
- نعكف حاليا على وضع استراتيجية جديدة بهدف إعادة البنك إلى الربحية وذلك بالاعتماد على الكفاءات الوطنية لإدارة المشاريع والعمل على التخارجات من المشاريع الحالية. لقد تم تكليف الإدارة التنفيذية بمراجعة بنود التكاليف الرئيسية، وتأمين توافر الاستراتيجية الفعالة من أجل تنمية الإيرادات، ونرجو أن تكون التدابير التي يتخذها البنك حاليا ستمكنه من العودة إلى تحقيق الأرباح بشكل سريع.

علما أن «بيت التمويل الخليجي» قام بتسديد مبلغ 200 مليون دولار إلى مجموعة من البنوك من أصل الدين البالغ 300 مليون دولار، وإعادة جدولة باقي المبلغ، كما وقع اتفاقا رسميا مع مركز إدارة السيولة والمجموعة المشتركة سدد بموجبه «بيت التمويل الخليجي» 20 مليون دولار، في حين ينص الاتفاق على إعادة ترتيب سداد باقي قيمة التسهيلات البالغة 80 مليون دولار، على أن يتم تسديد التسهيلات الجديدة على أقساط تستحق كل ستة أشهر حتى سداد المبلغ بالكامل في عام 2012.

وأود أن أشير إلى أن التوصل إلى هذا الاتفاق يؤكد الثقة التي توليها كبرى المؤسسات المالية في السوق في أعمال «بيت التمويل الخليجي» ويبرز النية الأكيدة للبنك في ترتيب أموره من أجل العودة إلى الربحية من جديد.

أشير هنا إلى أن كل الشركات والمؤسسات قد بدأت بالفعل في جدولة ديونها، حيث إن بنوك استثمارية معروفة اعتمدت مخصصات غير نقدية محتذية بـ«بيت التمويل الخليجي» مثلما نصت عليه مقتضيات وقواعد الشفافية، على الرغم من أن المستثمر يتطلع دائما إلى عائدات قصيرة الأجل وليست طويلة الأجل.

* إلى أي مدى أثرت الأزمة المالية على أداء «بيت التمويل الخليجي»، خاصة في الأسواق الدولية؟
- معظم الأصول والأسواق في العالم قد تأثرت. ولكن التداعيات في منطقة شمال أفريقيا والشام كانت نسبيا أقل من الخليج، ولذلك فإن المصرف يركز اهتمامه حاليا على الاستفادة من النمو الاقتصادي المطرد في تلك المنطقة، وذلك عن طريق الدخول في أسواق جديدة والولوج في مشروعات تؤكد الدراسات مدى جدواها. فيما يتعلق بالمشاريع التابعة لـ«بيت التمويل الخليجي» فإنها تمضي وفق الجدول الزمني المعد لها سلفا، وذلك بالنسبة لمشاريع مرفأ البحرين المالي، ومرفأ تونس، والمرابع الملكية في مراكش بالمغرب، وكذلك الحال بالنسبة لمدن الطاقة في الهند وقطر وليبيا.

* هل أنتم واثقون من قدرتكم على وضع حلول.. بمعنى كيف تطمئنون المستثمرين إلى نجاعة إجراءاتكم؟
- أود أن أؤكد هنا على أن «بيت التمويل الخليجي» خلال عشر سنوات منذ تأسيسه لم يرجع إلى المستثمر بأي خسارة، وأنه قام بتخريج شباب بحرينيين أصبحوا رؤساء تنفيذيين لشركات في البحرين ودول مجلس التعاون مثل «كابيفست»، و«تعمير»، و«إينوفست» و«المصرف الخليجي التجاري»، جنبا إلى جنب مع مشاريعه التنموية التي رسخت نموذجا استثماريا جديدا في المنطقة، والتي يأتي على رأسها النجاح الذي تحقق بعد استملاك شركة «بلكسكو» وهي من أهم وأكبر شركات الألمنيوم في المنطقة، وبعد أن تمت إعادة هيكلتها وإعادتها للربحية.

وقد تولدت المصارف شديدة التخصص من فكر إبداعي استحدثه «بيت التمويل الخليجي» من بينها «مصرف الطاقة الأول» الذي تمكن من جمع نحو مليار دولار كرأسمال من مستثمرين خليجيين وشمال أفريقيين.

* ماذا على تنويع وتعزيز الاستثمار، كوسيلة لدعم وضع البنك؟
- تتضمن الاستراتيجية التي نتحدث عنها أيضا المساهمة في المؤسسات المالية التجارية من أجل توسيع الدائرة الاستثمارية للبنك ذات الدخل المنتظم، وإنشاء مصارف متخصصة لتمويل البنية التحتية في منطقة الشام وشمال أفريقيا، بجانب «المصرف الخليجي التجاري» و«مصرف الطاقة الأول» في البحرين، حيث تم بالفعل البدء في تأسيس أكبر مصرف إسلامي في سورية برأسمال 15 مليار ليرة (ما يعادل 333 مليون دولار).

* ماذا بشأن السوق السعودي، نعلم أن «مصرف الطاقة الأول» التابع لكم أسس العام الماضي مشروع بوليسيليكون السعودية، في مدينة الجبيل الصناعية.. هل هناك اتجاه نحو السوق السعودية؟
- الحقيقة، تتضمن استراتيجيتنا كذلك الدخول إلى أسواق إقليمية عملاقة، خاصة السوق السعودية، خصوصا في مجال إدارة الأصول على اعتبار أنها من أولى الأسواق التي طرأ عليها تعديل تصحيحي عام 2006 كما الأسواق الأخرى التي قد مرت هي أيضا بهذه المرحلة عام 2008.

إضافة إلى أن السوق السعودية تعتمد على أصول متنوعة وواسعة المدى والخيارات - مع توخي الحذر طبعا - في المساهمات العقارية إلى جانب توفر الميزة التنافسية في هذه السوق.

وبالنسبة لـ«مصرف الطاقة الأول» فقد أسس أواخر العام 2008 أحد أبرز مشاريعه وهو إنشاء أكبر مشروع لإنتاج البوليسيليكون في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، والذي تم بالشراكة مع شركة تطوير وإدارة المشاريع pmd»».

* بالنسبة لاتجاه «بيت التمويل الخليجي» إنشاء ذراع استثمارية جديدة في سورية، ما هي المنتجات التي يستهدفها البنك الجديد؟
- يعتبر البنك الجديد الذي يحمل اسم «بيت التمويل السوري»، أحد أكبر المصارف الإسلامية في سورية، ويقام برأسمال 15 مليار ليرة (ما يعادل 333 مليون دولار). ويستهدف تقديم مجموعة من المنتجات التجارية والاستثمارية لخدمة الطلب المتنامي في السوق السورية.

وهو يأتي ضمن توجه «بيت التمويل الخليجي» في المساهمة في المؤسسات المالية التجارية من أجل توسيع الدائرة الاستثمارية للبنك. بالنسبة للمصرف الجديد فإنه سيركز على المشاريع الصناعية ومشاريع البنية التحتية في سورية.

وقد دخلت إجراءات التأسيس مراحلها الأخيرة، ويملك «بيت التمويل الخليجي» إلى جانب مؤسسات مالية استراتيجية ومستثمرين ما نسبته 60 في المائة من المصرف الجديد. ويقوم بشراكة مع مجموعة من كبار رجال الأعمال السوريين، من ذوي الخبرة في مجال الصناعة والتمويل والتجارة. وسوف يتم البدء في عملية طرح الاكتتاب العام حال الحصول على الموافقة النهائية من البنك المركزي السوري، بنسبة 30 في المائة من رأس المال، إلى جانب 10 في المائة للشركاء السوريين.

يستفيد المصرف الجديد من نمو القطاع المصرفي الاستثماري في سورية، حيث تتمتع السوق السورية بسيولة جيدة ومعدل ودائع يفوق 41 في المائة إلى إجمالي الناتج المحلي.

* لديكم مجموعة من مشاريع إنشاء مدن الطاقة، في شمال أفريقيا وقطر والأردن.. إلى أين وصلت هذه المشاريع؟
- بالنسبة لمدن الطاقة، هناك مدينة الطاقة في ليبيا، وهذا المشروع يمضي بخطى إيجابية على الرغم من الظروف الاقتصادية الراهنة، وأود أن أوضح أنه منذ استلام موقع المشروع في أغسطس (آب) المنصرم تم إعداد المخطط العام للمدينة بمواصفات تخدم الأهداف المرجوة من المدينة كمركز جذب للشركات العاملة في قطاع النفط والغاز والطاقة، ومن المقرر الانتهاء من أعمال البنية التحتية نهاية 2010. بالنسبة لمدينة الطاقة في قطر، فقد تم إنجاز أكثر من 80 في المائة من أعمال البنية التحتية للمشروع، ونتوقع الانتهاء منها خلال العام الجاري.

* تردد أن هذا المشروع تحديدا (مدينة الطاقة - قطر) يواجه صعوبات في التنفيذ؟
- هذه أنباء غير صحيحة، لا توجد أي معوقات تواجه مسيرة تطوير مدينة الطاقة في قطر، بل إن 50 في المائة من المطورين في مدينة الطاقة - قطر بدأوا أعمال التصاميم، كما حصل أكثر من نصفهم على الموافقات والتصاريح الأولية للبناء، ونتوقع أن يبدأ المطورون عملية التشييد هذا العام.

* تردد أيضا أنكم قد تؤخرون عمليات التخارج من مشروعين في شمال أفريقيا..
- أود أن أشير إلى أن مشروع المرابع الملكية في مراكش (المغرب)، تم استكمال المرحلة الأولى، كما تم الانتهاء من 45 في المائة من أعمال المرحلة الثانية من أعمال البنية التحتية مع تباطؤ في الأعمال بسبب قيود على السيولة.

أما مرفأ تونس المالي فقد انطلقت الأعمال التمهيدية للبدء في أعمال البنية التحتية التي من المقرر أن تبدأ في سبتمبر (أيلول) القادم 2010، وبشكل متوازي تبدأ أعمال البنية التحتية التي تنقسم إلى أربع مراحل وتستمر تسعة أشهر. وتتم المرحلة الثانية بالتوازي مع المرحلة الأولى بدءًا من الربع الثالث من سنة 2011، في حين يتم الشروع في المرحلة الثالثة والرابعة مع بداية عام 2016.

ونتيجة للأوضاع الاقتصادية الراهنة فمن المتوقع أن لا يتم التخارج خلال العام 2010 ولكن يعكف فريق العمل على وضع البدائل للمستثمرين.

* ماذا بشأن بوابة الأردن؟
- بالنسبة لبوابة الأردن من المقرر استكمال برج المكاتب والمجمع التجاري بحلول أغسطس 2010 على أن يستكمل برج الفندق في 2011 وقد تم إدراج أسهم شركة بيان القابضة التي تطور مشروع بوابة الأردن على الموقع الإلكتروني للتداول، وهناك إنجاز مواز في القرية الملكية أيضا. كما أن لـ«شركة بيان القابضة» استثمارات مباشرة في قطاعات الخدمات والصناعة والأنشطة التأمينية.

* في الفترة الأخيرة، راجت أنباء بشأن تراجع في أداء الشركة ووجود مشكلات في عملها، ما تعليقكم؟
- إن ما نشر لا يحتوي على التفاصيل الدقيقة. ومن يريد تنوير الرأي العام لا بد أن يكون منصفا، حيث حاولنا تقديم المعلومات الدقيقة من جهتنا غير أن أننا نجد تهربا من هذه الجهات لعرض وجهة النظر الأخرى، والإصرار على نشر الأخبار بصورة غير منصفة، وتثير البلبلة، ولدينا الآن خيارات قانونية تجاه من يحاول تشويه الصورة.
 

احمد knpc

موقوف
التسجيل
18 سبتمبر 2009
المشاركات
304
الإقامة
الكويت
أعلن عصام جناحي رئيس مجلس إدارة «بيت التمويل الخليجي» أن المصرف الذي تحمل خسائر صافية بلغت 728 مليون دولار ومخصصات بلغت 656 مليون دولار عام 2009، يخطط للعودة للربحية خلال هذا العام، وقال إن البنك يجري عددا من التغييرات الإدارية والتشغيلية للحد من النفقات، كما يتجه لإعادة هيكله وبيع بعض الأصول غير الأساسية، مما يمكنه من جمع 250 مليون دولار خلال النصف الأول من هذا العام، مشيرا إلى استراتيجية وضعتها إدارته لتعزيز موقع البنك في الاستثمار من بينها التطلع لأسواق جديدة.................يمكن يكون أفضل ماقاله الجناحى العوده للربحيه هذا العام
 

adventurer

عضو نشط
التسجيل
12 يناير 2009
المشاركات
4,262
طال عمرك اقدر اصيد السهم علي 30 فلس :)

ولا صعبة

اضحك معاك طال عمرك

ان شاء الله تشوفة علي دينار

سهم حديد بس مااوصيك اذا وصل دينار

ابي قهوة كوستا علي احسابك :p;)

تبي تكون واقعي و لا بس تبي تضحك!!!!!!؟ :eek:
الواقعيه تقول السهم يبي يأسس قاع يديد تحت ال 70 بشوي... أو.... اذا نزل تحت 65 يمكن يأسس القاع عند منطقة ال 56
و بنفس الوقت الواقعيه تقول السهم ما راح يشم النص دينار مو دينار بعد على الاقل لمده 2-3 سنين جدام
هذا الكلام المنطقي :)
تبي 30 فلس ولا دينار اقولك انطرني....................
 

بو متعب

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2009
المشاركات
707
كل ما اشوف تمويل الخليجي اتذكر مجموعة الابراج نفس الكلام والصفقات واخرتها بفلس
 

سهمك اخضر

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
9,427
الإقامة
الكويت
هههه سهمك اخضر الحمدلله على السلامه شلونك بعد العمليه ان شاء طيب وشلون القاهره
لاتشغل بالك حيل السهم طالع طالع ان شاء الله مستحيل ان يخسر الملاك وهو يتداول اقل من سعر الاكتتاب للملاك بس الصبر وعن قريب
حبينا نصبح عليك وعلى الشباب الطيبه



صباح الورد ياخوي ابشرك الامور كلها طيبه

الله يسلمك من الشر
و
القاهره بارده وتسلم عليك

وسهم الاصنصير عطلان هو طالع على السلم

يعنى تكه تكه وبيتمخطر هههههههههههه
 

ابو سعد 11

عضو نشط
التسجيل
15 يونيو 2009
المشاركات
155
عصام جناحي: استراتيجية جديدة لبيت التمويل الخليجي
الراية القطرية الاثنين 22 مارس 2010 7:07 ص




روابط متعلقة
بيت التمويل الخليجي


أكد السيد عصام جناحي رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي أنه لن يتردد في اللجوء إلى القضاء لمواجهة محاولات الإساءة وإثارة البلبلة ضدنا وضد مشاريعنا .. مشيرا إلى أننا نتعرض لهجمة غير منصفة تتنافى مع الواقع ولا تتحرى الدقة في المعلومة المنقولة ولدينا ثقة كاملة بنجاحنا في مواجهتها ووضع الحقائق أمام الرأي العام . وقال في رد على أسئلة لـ الراية الاقتصادية بالبريد الالكتروني انه من الطبيعي ان نتأثر بتداعيات الأزمة المالية العالمية فمعظم الأصول والأسواق في العالم قد تأثرت ونحن كمؤسسة تعمل ضمن المنظومة المالية لابد وأن نتأثر ولكن التنوع الجغرافي وتوزيع منتجاتنا الاستثمارية ساعدا في أن حجم التأثر اختلف من منطقة إلى أخرى فالتداعيات في منطقة شمال أفريقيا والشام كانت أقل من الخليج ولذلك فإن المصرف يركز اهتمامه حالياً على الاستفادة من النمو الاقتصادي المضطرد في تلك المنطقة وذلك عن طريق الدخول في أسواق جديدة والولوج في مشروعات تؤكد الدراسات مدى جدواها. وكشف جناحي أن قيادات بيت التمويل الخليجي تعكف حالياً على وضع استراتيجية جديدة بهدف إعادة المصرف الرائد إلى الربحية وذلك بالاعتماد على الكفاءات الوطنية لإدارة المشاريع والعمل على التخارج من المشاريع الحالية.

وهذه الاستراتيجية تتضمن أيضاً المساهمة في المؤسسات المالية التجارية من أجل توسيع الدائرة الاستثمارية للبنك وإنشاء مصارف متخصصة لتمويل البنية التحتية في عدد من البلدان العربية.

وأكد جناحي أن مشاريع بيت التمويل الخليجي في قطر كمدينة الطاقة والمدينة الترفيهية تمضي على قدم وساق ووفق الجدول الزمني المعد . وأوضح انه بالنسبة لمدينة الطاقة في قطر، فقد تم إنجاز أكثر من 80 بالمئة من أعمال البنية التحتية للمشروع، ونتوقع الانتهاء منها خلال العام الجاري.

كما اعتبر جناحي أنباء وجود صعوبات تواجه مشروع(مدينة الطاقة - قطر) انها أنباء غير صحيحة، ولا توجد أي معوقات تواجه مسيرة تطوير مدينة الطاقة في قطر، و50 % من المطورين في مدينة الطاقة قطر بدأوا أعمال التصاميم كما حصل أكثر من نصفهم على الموافقات والتصاريح الأولية للبناء، ونتوقع أن يبدأ المطورون عملية التشييد هذا العام.

هنا تفاصيل الاجابة على أسئلة الراية بالبريد الالكتروني ...

الراية : ترددت في الفترة الأخيرة أنباء تتعلق بقضايا في المحاكم ومعلومات وأنباء عن مشاريع بين التمويل .. ما هو موقفكم في هذا الشأن ؟

عصام جناحي: نحن ومنذ انطلاقتنا ونعمل في العلن وفي تبني مشاريع للبنية التحتية بغية المساهمة في عملية التنمية الاقتصادية والبحث عن الفرص الاستثمارية أينما وجدت وبما يحقق طموحات مستثمرينا وعلى طول هذه الفترة نتعاون مع وسائل الإعلام بكل شفافية ومنتجاتنا الاستثمارية تتكلم عن نفسها ولكننا نتعرض لهجمة غير منصفة تتنافى مع الواقع ولا تتحرى الدقة في المعلومة المنقولة ونحن من جهتنا نعمل على التواصل بمن يحب تنوير الرأي العام عبر الرأي والرأي الآخر دون محاولة الإساءة إلى شخوص أو مؤسسات لإثارة البلبلة في ظل أزمة مالية عالمية, تحتاج إلى تكاتف كافة الجهود في المنطقة لتخطي الوضع الاقتصادي الراهن ، كما وأن الخيارات القضائية مطروحة لمواجهة المسيء .

وبالنسبة للقضية المطروحة فهي منذ العام 2006 وقد حكم لصالحنا في درجتين من درجات التقاضي ونحن نحترم القضاء وعليه لابد وأن ننتظر كلمة الفصل.


استراتيجية جديدة

الراية : ماذا عن خطط بيت التمويل الخليجي في ظل التطورات الأخيرة وتحقيق خسائر مالية ؟

عصام جناحي : تعكف قيادات بيت التمويل الخليجي حالياً على وضع استراتيجية جديدة بهدف إعادة المصرف الرائد إلى الربحية و ذلك بالاعتماد على الكفاءات الوطنية لإدارة المشاريع و العمل على التخارج من المشاريع الحالية.

وهذه الاستراتيجية تتضمن أيضاً المساهمة في المؤسسات المالية التجارية من أجل توسيع الدائرة الاستثمارية للبنك وإنشاء مصارف متخصصة لتمويل البنية التحتية في كل من الأردن و ليبيا وسوريا حيث تم بالفعل تأسيس أكبر مصرف إسلامي في سوريا برأسمال 15 مليار ليرة سورية أو ما يعادل 333 مليون دولار أمريكي.


الأزمة المالية العالمية

الراية – ماذا عن تأثيرات الأزمة المالية على أداء بيت التمويل الخليجي ومشاريعه مترامية الأطراف في المنطقة و الخارج ؟

عصام جناحي : ان معظم الأصول والأسواق في العالم قد تأثرت ونحن كمؤسسة تعمل ضمن المنظومة المالية لابد وان نتأثر ولكن التنوع الجغرافي وتوزيع منتجاتنا الاستثمارية له اثر كبير على نسبة التأثر فنجد أن التداعيات في منطقة شمال أفريقيا والشام كانت أقل من الخليج و لذلك فإن المصرف يركز اهتمامه حالياً على الاستفادة من النمو الاقتصادي المضطرد في تلك المنطقة وذلك عن طريق الدخول في أسواق جديدة والولوج في مشروعات تؤكد الدراسات مدى جدواها..

كما إن أكثر الشركات والمؤسسات قد بدأت بالفعل في جدولة ديونها حيث أن بنوكا استثمارية معروفة اعتمدت مخصصات غير نقدية محتذية بيت التمويل الخليجي مثلما نصت عليه مقتضيات وقواعد الشفافية رغم أن المستثمر يتطلع دائماً إلى عائدات قصيرة الأجل وليست طويلة الأجل. حيث قام بيت التمويل الخليجي بتسديد 200 مليون دولار من قيمة قرض مجمع يبلغ 300 مليون دولار وإعادة هيكلة باقي المبلغ كما قام بتسديد 20 مليون دولار وفقا لاتفاقية مع مركز السيولة والمجموعة المشتركة لتسديد قرض بقيمة 100 مليون دولار وإعادة هيكلة باقي المبلغ مما يعكس ثقة المقرضين في نموذج أعمال بيت التمويل الخليجي وقدرته على تحقيق إيرادات مستمرة والعودة إلى تحقيق الربحية ، كما يعكس الثقة في الوضع المالي القوي لمملكة البحرين.


مناخ الاستثمار في دولة قطر

الراية : وحول مناخ الاستثمار في قطر والدول الأخرى ؟

عصام جناحي : ان دولة قطر تحظى بمناخ استثماري آمن وهي من أوائل الدول التي دخلت استثمارات بيت التمويل الخليجي فيها وسوق قطر سوق واعد يزخر بالفرص الاستثمارية وجل مساهمينا ومستثمرينا الأساسيين من قطر ونلحظ انفراجا في السوق القطري حيث يعد من الأسواق الإقليمية القليلة التي استطاعت تحجيم انعكاسات الأزمة المالية العالمية بفضل السياسات التي تتبعها الحكومة الرشيدة.

وبالنسبة لمدن الطاقة في الهند و قطر وليبيا. فإنها تمضي على قدم و ساق ووفق الجدول الزمني المعد .

أما فيما يتعلق بالمشاريع التابعة لبيت التمويل الخليجي كمرفأ البحرين المالي ومرفأ تونس والمرابع الملكية في مراكش بالمغرب وبوابة الأردن فانها تسير بشكل جيد مع وجود تباطؤ في بعض المشاريع لأسباب تتعلق بكل سوق على حدة .

وهنا نود ان نعرب عن اعتزازنا بأن بيت التمويل الخليجي وخلال عشر سنوات منذ تأسيسه لم يرجع إلى المستثمر بأية خسارة وأنه قام بتخريج شباب بحرينيين أصبحوا رؤساء تنفيذيين لشركات في البحرين مثل كابيفست وتعمير وإينوفست وذلك جنباً إلى جنب مع مشاريعه التنموية التي رسخت نموذجاً استثمارياً جديداً في المنطقة والتي يأتي على رأسها ذلك النجاح الكبير الذي تحقق بعد استملاك شركة بلكسكو وهي من أهم وأكبر شركات الألومونيوم في المنطقة و بعد أن تمت إعادة هيكلتها وإعادتها للربحية منوهاً بالمصارف شديدة التخصص التي تولدت من فكر إبداعي استحدثه بيت التمويل الخليجي من خلال مصرف الطاقة الأول.

كما نشير للنجاح الكبير الذي حققه بيت التمويل الخليجي في مجال البنية التحتية موفراً تمويلات رأسمالية وتقنية للمساهمة في عملية التنمية الاقتصادية فتم تأسيس مرفأ البحرين المالي بمشاريعه ومراحله المختلفة ومشروع العرين الصحراوي إلى جانب بوابة الأردن ومرفأ تونس المالي والمرابع الملكية في مراكش المغربية مشاريع تحظى بدعم حكومي جاذبة إليها عشرات المستثمرين وكبار المطورين والمعماريين والتقنيين ليرسخ بذلك وعياً استثمارياً جديداً يستطيع تفجير طاقات كامنة في الاقتصاديات القوية والساكنة و يعيد بذلك ترتيب أوراق بعثرها غياب التخصص المبرمج القائم على العلم والمستفيد من فضائل التكنولوجيا الحديثة.

مدن الطاقة

الراية : ماذا عن آخر التطورات في مشاريع مدن الطاقة إلى أين وصلت هذه المشاريع؟.

عصام جناحي : بالنسبة لمدن الطاقة هناك مدينة الطاقة في ليبيا، وهذا المشروع يمضي بخطى إيجابية رغم الظروف الاقتصادية الراهنة، وأود أن أوضح بأنه ومنذ استلام موقع المشروع في أغسطس عام 2009 تم إعداد المخطط العام للمدينة بمواصفات تخدم الأهداف المرجوة من المدينة كمركز جذب للشركات العاملة في قطاع النفط والغاز والطاقة، ومن المقرر الانتهاء من أعمال البنية التحتية نهاية 2010.

بالنسبة لمدينة الطاقة في قطر، فقد تم إنجاز أكثر من 80 بالمئة من أعمال البنية التحتية للمشروع، ونتوقع الانتهاء منها خلال العام الجاري.

الراية : هناك أنباء عن وجود صعوبات تواجه مشروع (مدينة الطاقة - قطر)؟

عصام جناحي: هذه أنباء غير صحيحة، ولا توجد أي معوقات تواجه مسيرة تطوير مدينة الطاقة في قطر، و50 بالمئة من المطورين في مدينة الطاقة قطر بدأوا أعمال التصاميم كما حصل أكثر من نصفهم على الموافقات والتصاريح الأولية للبناء، ونتوقع أن يبدأ المطورون عملية التشييد هذا العام.


المرابع الملكية

الراية : وماذا بشأن المرابع الملكية في مراكش ؟

عصام جناحي : بالنسبة لمشروع المرابع الملكية في مراكش (المغرب)، فقد تم استكمال المرحلة الأولى، كما تم الانتهاء من 45 بالمئة من أعمال المرحلة الثانية من أعمال البنية التحتية مع تباطؤ في الأعمال بسبب قيود على السيولة.


مرفأ تونس المالي

الراية : وما هي آخر تطورات مشروع مرفأ تونس المالي وهناك أنباء تتردد حول تأخير عمليات التخارج ؟

عصام جناحي : لقد انطلقت الأعمال التمهيدية بمرفأ تونس المالي وذلك للبدء في أعمال البنية التحتية التي من المقرر أن تبدأ في سبتمبر القادم (2010)، وبشكل متواز تبدأ أعمال البنية التحتية التي تنقسم إلى أربع مراحل وتستمر تسعة أشهر. وتتم المرحلة الثانية بالتوازي مع المرحلة الأولى بدءًا من الربع الثالث من سنة 2011 في حين يتم الشروع في المرحلتين الثالثة والرابعة مع بداية عام 2016، ونتيجة للأوضاع الاقتصادية الراهنة فمن المتوقع ألا يتم التخارج خلال العام 2010 ولكن يعكف فريق العمل على وضع البدائل للمستثمرين.


مشاريع الأردن

الراية : إلى أين وصلت مشاريع بيت التمويل الخليجي في الأردن ؟

عصام جناحي : بالنسبة لبوابة الأردن من المقرر استكمال برج المكاتب والمجمع التجاري بحلول أغسطس 2010 على أن يستكمل برج الفندق في 2011 وقد تم إدراج أسهم شركة بيان القابضة التي تطور مشروع بوابة الأردن على الموقع الالكتروني للتداول ، وهناك انجاز مواز في القرية الملكية أيضا. كما أن شركة بيان القابضة لديها استثمارات مباشرة في قطاعات الخدمات والصناعة والأنشطة التأمينية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى