شركة دار الإستثمار ( الدار )

الحالة
موضوع مغلق

Packard Bell

عضو مميز
التسجيل
14 أكتوبر 2009
المشاركات
507
الإقامة
الكــويت

ليش ما تتعاملون مع السهم مثل الشركات، اخذوا عليه مخصصات وسجلوه بدفاتركم بسعر 0 دينار،
ولما يستجد جديد اعكسوها وسجلوه بقيمته السوقية.

:cool::cool::cool:
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
بحصة 19.2 مليون سهم في "بوبيان"
القضاء يفصل بين "التجاري" و "الدار"الأربعاء المقبل

كتب- محمد المملوك:
كشفت مصادر مطلعة ل¯ "السياسة": ان القضاء يفصل الاربعاء المقبل في القضية المرفوعة من شركة دار الاستثمار ضد البنك التجاري الكويتي سعيا لوقف تصرفه بنحو 221 مليون سهم تعود ملكيتها الى "الدار" وشركاتها التابعة منها 19.2 مليون سهم في بنك بوبيان هي محل خلاف بين الطرفين بسبب طرح "التجاري" هذه الاسهم للبيع.
واوضحت المصادر: ان دار الاستثمار كانت قد باعت فعليا هذه الاسهم الى "التجاري" بمستندات رسمية مؤكدة ان الحصة التي قام "التجاري" بشرائها من "الدار" هي جزء من اسهم طرحتها "الدار" عبر سوق الكويت للاوراق المالية وعليه قام متداولون في البورصة بشرائها وكان "التجاري" من بينهم ما يؤكد ان عملية البيع تمت بشكل رسمي وسليم وعليه فانه يحق للبنك التصرف بهذه الحصة وفقا لآلية السوق في بيع وشراء الاسهم.
وافادت المصادر ان "التجاري" لم يشتر جميع الاسهم السالفة الذكر "ال¯ 221 مليون سهم" بل اشترى جزءا منها تخص مساهمة "الدار" في بنك بوبيان وهي محل الخلاف وقدرها 19.2 مليون سهم كما اشرنا.
ونوهت المصادر الى ان مبررات "الدار" لمطالبتها بوقف بيع هذه الاسهم يعود الى قولها ان البيع معلق بشروط تمنع تصرف "التجاري" بها او بيعها إلا عقب الرجوع الى "الدار" ما دعاها الى رفع دعوى قضائية لوقف البيع في الحصة واعادتها الى "الدار".
ولفتت المصادر الى ان "الدار" لم تخاطب "التجاري" بشأن التصالح في الحصة ليعيدها لها مقابل دفعها قيمتها نقدا ما أدى الى وصول الصفقة الى القضاء والذي ينتظر ان يفصل فيها الاربعاء المقبل.

السياسة 28/3
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
التفرغ لإدارة الأصول وتجميد إجراءات التقاضي ثمار قطفتها «دار الاستثمار»

كتب تامر حماد:

رأت مصادر قانونية أن قانون الاستقرار المالي إنما وضع لحماية الشركات التي تمر بصعوبات من شأنها أن تعوق الوفاء بالتزاماتها أو مواصلة نشاطها، واعتبرت أن دخول دار الاستثمار ضمن مقررات الفصل الثاني من الباب الثالث من القانون يعد مؤشرا جيدا للسوق بشكل عام، لافتة إلى أن هذا الأمر يهدف إلى حماية دائني الشركة المتعثرة بشكل عام ومساهميها بشكل خاص.
وأكدت المصادر أهمية دعم جميع الشركات المتعثرة التي تسعى للدخول تحت مظلة قانون الاستقرار المالي، مستذكرة أن شركة دار الاستثمار هي الشركة الكويتية الوحيدة التي اتخذت خطوات جدية للاستفادة من قانون تعزيز الاستقرار المالي حيث تنتظر حاليا موافقة البنك المركزي على خطة إعادة هيكلتها كي تصبح الخطة نافذة.
وذكرت المصادر إلى أن القانون سيساعد الشركات المعنية على التفرغ لإدارة أصولها وديونها عبر التجميد لكافة إجراءات التقاضي والتنفيذ المدنية والتجارية المتعلقة بالتزامات الشركة المتعثرة بشرط أن تقوم الشركة بتقديم وتنفيذ خطة إعادة هيكلة تمكنها الوفاء بجميع التزاماتها المالية، خصوصاً أن بعض خطط إعادة الهيكلة توفر حزمة من الضمانات للبنوك والمستثمرين تمكنهم التصرف بها في حال أخلت الشركة بالتزاماتها، فضلا عن مراقبة بنك الكويت المركزي لتنفيذ هذه الخطط.

الوطن 28/3
 

almu7ank

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2009
المشاركات
588
مجرد وجهة نظر

البنك المركزي هو من سينقذ الدار بعد الله سبحانه وتعالى

اما ادارة الدار بتصوري قد عجزت عن انقاذ الشركه فرمت الكره بحضن المركزي
 

abubatoul

عضو نشط
التسجيل
6 سبتمبر 2008
المشاركات
635
عدنان المسلم التقى نائب محافظ البنك المركزي
"المركزي" مرتاح لانضمام "الدار" الى قانون الاستقرار .

القبس 28/3/2010
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
القيمة الدفترية للسهم 100 فلس
«الدار» رفعت ميزانيتها النهائية إلى «المركزي» 15 مارس الجاري... من دون مخصصات إضافية


|كتب رضا السناري|

كشفت مصادر متقاطعة لـ «الراي» ان شركة دار الاستثمار رفعت ميزانيتها بالصيغة النهائية عن العام 2008 إلى بنك الكويت المركزي في 15 مارس الجاري، مشيرة إلى ان «المركزي» كان قد ابدى بعض المرونة في ما يتعلق بمستويات المخصصات الاضافية التي كان يصر على تجنيبها مقابل ما يعتبره قروضا متعثرة على حصص اجنبية تابعة لـ «الدار».
وتعتقد المصادر ان «المركزي» قبل بمستويات المخصصات المكونة في السابق والتي كانت الشركة تحرص على اعتمادها حفاظا على مركزها المالي. وافادت ان «الدار» كانت قد كونت مخصصات عن 2008 تبلغ نحو 100 مليون دينار، الا ان «المركزي» كان يرى ضرورة تكوين مخصصات اضافية بنحو 25 مليونا، وهو ما عارضته الشركة بشدة، لأن اجراء كهذا يساهم في تخفيض حقوق مساهمي «الدار» إلى الحدود التي يعرّضها إلى اجراءات قانونية اخرى تطلبها وزارة التجارة والصناعة في ما يخص الحد الادنى من خسارة رأس المال.
وقالت المصادر ان خسارة «الدار» عن 2008 تبلغ نحو 77.7 فلس للسهم بما يقارب 75 مليون دينار، مضيفة ان القيمة الدفترية لسهم «الدار» في حال اعتمد «المركزي» ميزانية الشركة بالبيانات المالية المعروضة عليه في الوقت الحالي ستكون نحو 100 فلس للسهم، اما اذا تجاوزت معدلات المخصصات المجنبة الـ 120 مليون دينار فستكون القيمة الدفترية للسهم قرابة 80 فلسا.
واشارت مصادر مقربة من «المركزي» إلى ان الترجيحات تتجه إلى احتمال اعتماد بيانات «الدار» هذه المرة، وانه من المنتظر ان يتخذ قرار في هذا الخصوص قريبا، الا انها افادت انه في الوقت نفسه جميع الاحتمالات مع «المركزي» قائمة باعتباره جهة رقابية وله حساباته التي تختلف احيانا عن مطالب المؤسسات التي تعمل تحت مظلته.
وفي بحث اخر لملفات الشركة العالقة، قالت المصادر ان السؤال الذي يبحث عن اجابة في الوقت الراهن يدور حول الاجراء الذي سيتخذه «المركزي» في خصوص اختيار مستشار عالمي يساعده في ابداء الرأي حول تقييم مدى الملاءة المالية لـ «الدار» ودراسة وضع الشركة تمهيدا لاقرار ما اذا كانت تستحق الاستفادة من قانون تعزيز الاستقرار المالي أم لا.
وقالت المصادر في هذا الخصوص ان خطة إعادة الهيكلة التي عرضتها «الدار» على الدائنين وتبلغ قيم الاصول فيها نحو 1.2 مليار دينار كحد اعلى، مقابل ديون تقارب المليار، معتمدة من مستشارها «كريدي سويس» وايضا من مستشار الدائنين «مورغان ستانلي» وهما جهتان خارجيتان عالميتان متخصصتان في التقييمات، لطالما لجأ اليهما «المركزي» في اخذ الاستشارة، الا انه لكونهما مستشاري الشركة والدائنين في حالة «الدار»، يكون على «المركزي» اما الاستعانة بمستشار عالمي ثالث وهذا في حد ذاته قد يواجه بعض الصعوبات على اعتبار ان «الدار» تعاملت مع المستشارين العالمين الاكثر اعتمادا في الكويت، او الاطمئنان إلى صحة تقييم «كريدي سويس» و«مورغان ستانلي».
تجدر الاشارة إلى ان التقييمات التي تتضمنها خطة هيكلة «الدار» تشمل اكثر من رؤية للاسعار، حيث هناك اكثر من سيناريو للتقييمات وفقا لتوقعات حركة الاسواق. ويبلغ الحد الاعلى لقيم الاصول في الخطة نحو 1.6 مليار دينار، والحد الأدنى قرابة 600 مليون.

الراى 28/3
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
عدنان المسلم التقى نائب المحافظ
«المركزي» مرتاح لانضمام «الدار» إلى قانون الاستقرار


أبلغت مصادر ذات صلة «القبس» ان رئيس مجلس ادارة شركة دار الاستثمار عدنان المسلم التقى أخيرا نائب محافظ البنك المركزي، للتباحث بشأن تقدم الشركة للاستفادة من قانون الاستقرار المالي وموقف المركزي بعد استلامه خطة الشركة لاعادة الهيكلة.
وقالت المصادر المقربة من اللجنة التنسيقية لدائني الشركة، ان مسؤولي دار الاستثمار أبلغوا الدائنين خلال الاجتماع الذي عقد في دبي نهاية الاسبوع الماضي، بهذا التطور، مشيرة في هذا الصدد الى ان «المركزي» اعرب عن ارتياحه للخطوة المتخذة من قبل الشركة بانضوائها تحت مظلة القانون، وبالخطوات التي قطعت لاعداد خطة اعادة الهيكلة.
واشارت المصادر الى ان البنك المركزي، وبعد تسلمه تقريرا من محكمة الاستئناف بقبولها خطة اعادة الهيكلة، سيكون امام خيارات عدة، اما ان يقبل الخطة بالكامل او يستخدم جزءا منها، او يرفضها ويكلف مستشارين آخرين، في الوقت الذي يبدو الخياران الاول والثاني الاقرب باعتبارهما التجربة الاولى للقانون الذي يسعى المركزي لانجاحه.
على صعيد متصل، افادت المصادر ان اجتماعي اللجنة، اللذين عقدا في لندن ودبي على التوالي قبيل نهاية الاسبوع الماضي، ناقشا بعض الامور العالقة بين الشركة واللجنة، والتي لم تحسم بعد، بالاضافة الى الدور الذي ستقوم به اللجنة التنسيقية خلال المرحلة المقبلة في اعقاب تنفيذ الخطة.
ولفتت المصادر الى ان هناك عدة استفسارات وجهت من اعضاء اللجنة تتعلق بتفاصيل الخطوات اللاحقة، من بينيها عملية رهن الاصول والمعايير المتوخاة في عملية الرهن ونوعية الاصول القابلة للرهن، بالاضافة لتفاصيل عملية السداد، كما طلب بعض اعضاء ا للجنة الاطلاع على ميزانيات الشركة التابعة.
وذكرت المصادر ان نقاشا دار حول موقف اصحاب الوكالات الذين طلبوا التعامل مباشرة مع دار الاستثمار في المرحلة المقبلة، بدلا من التعامل مع بنك الدار.

القبس 28/3
 

صياد 33

موقوف
التسجيل
1 فبراير 2009
المشاركات
564

القيمة الدفترية للسهم 100 فلس" !!!!!! :eek:
«الدار» رفعت ميزانيتها النهائية إلى «المركزي» 15 مارس الجاري... من دون مخصصات إضافية


|كتب رضا السناري|
================================
حبيت اصحح معلومات الصحفي شاهد ما شافش حاجة !!!

أعلنت مصادر ذات صلة أن خسائر شركة دار الاستثمار في الربع الرابع من العام الماضي 2008 تقارب 180 مليون دينار، علما أن الشركة كانت قد حققت أرباحا في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي 2008 تبلغ نحو 132 مليونا.
بما يعادل 139 فلسا للسهم الواحد، ما يعني بعد اختصام ربحية الشركة من إجمالي الأداء المالي للشركة أن إجمالي خسائر الشركة في 2008 نحو50 مليون دينار.
* اجمالي حقوق المساهمين حتى 30 - 9 - 2008 يبلغ 416 مليون دينار
فاإذا خصمنا 416 - 180 = 236
* يعني القيمة الدفترية 247 فلس

في حالة زيادة المخصصات 25 مليون لتحقيق رغبة المركزي
حقوق المساهمين 416 - 205 = 211
* يعني القيمة الدفترية 220 فلس
 

صياد 33

موقوف
التسجيل
1 فبراير 2009
المشاركات
564
بحصة 19.2 مليون سهم في "بوبيان"
القضاء يفصل بين "التجاري" و "الدار"الأربعاء المقبل

كتب- محمد المملوك:
واوضحت المصادر: ان دار الاستثمار كانت قد باعت فعليا هذه الاسهم الى "التجاري" بمستندات رسمية مؤكدة ان الحصة التي قام "التجاري" بشرائها من "الدار" هي جزء من اسهم طرحتها "الدار" عبر سوق الكويت للاوراق المالية !!!!!!!!!!!!!!!!! وعليه قام متداولون في البورصة بشرائها وكان "التجاري" من بينهم ما يؤكد ان عملية البيع تمت بشكل رسمي وسليم وعليه فانه يحق للبنك التصرف بهذه الحصة وفقا لآلية السوق في بيع وشراء الاسهم.
وافادت المصادر ان "التجاري" لم يشتر جميع الاسهم السالفة الذكر "ال¯ 221 مليون سهم" بل اشترى جزءا منها تخص مساهمة "الدار" في بنك بوبيان وهي محل الخلاف وقدرها 19.2 مليون سهم كما اشرنا.

السياسة 28/3[/
size]


با عيب الشوم على الاقل يجب ان يتصف الصحفي النزيه بالدقة والامانة في نقل المعلومات ويكون عنده خلفية كامله وصحيحة عن الموضوع
عندنا الصحفيين المحترمين يتعاملون مع الخبر خذوه فغلوه
 

RICARDO-KAKA

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2005
المشاركات
937
[10:47:38] ِ.(الوطني)يحصل على موافقةالبنك المركزي لشراء حصة بحد أقصى60% في بنك بوبيان
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أنه قد ورد إليه الأن من بنك الكويت الوطني
كتاب يفيد بأن بنك الكويت المركزي قد وافق على رغبة بنك الكويت الوطني في ‏
شراء حصة بحد أقصى 60% من رأس مال بنك بوبيان ، وان اجل سريان ‏
هذه الموافقة هو ثلاثة اشهر تبدا من تاريخ 22-03-2010 وتنتهي فى ‏
ِ20-05-2010 ، علما بان البنك يتملك حاليا نسبة 39,99% من اسهم بنك ‏
بوبيان .‏

الله يستر من هذا التوقيت مع توقيت الحكم بين الدار والتجاري

احساسي يقول انها ملعوبه صح والضحيه كالعاده هي الدار
رايكم مهم يا شباب
 

almu7ank

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2009
المشاركات
588
يستاهلون ملاك بوبيان الله يوفقهم

الوطني شاري حصة بوبيان شاريها سواء كانت من التجاري او من الدار

يعني بكل الحالتين راح يتملكها الوطني

سلم لي على ملاك الوطني مو ملاك التجاري والدار

لو تجمع ملاك التجاري والدار ما يسوون ربع ملاك الوطني

الحي يحييك والميت يزيدك غبن

تجار ويملكون مليارات وخوافين ماعندهم مبادرات
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
لماذا لا يتم مناقشة ومتابعة وتحليل الاخبار والتقارير التي يتم نقلها يوميا مثل خبر لقاء المسلم مع نائب المركزي، او موضوع الميزانية والمخصصات،
بينما يتم كتابة عشرات المشاركات عن سيناريوهات تشاؤمية تعبر عن راي كاتبها، ولم تحدث اصلا!!.....؟؟؟

لديكم خبر واضح يستحق التعليق ...على الاقل!!!!!

مجرد ملاحظة!:confused:
 

المغيرة17

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
1,287
الإقامة
الكويت
لماذا لا يتم مناقشة ومتابعة وتحليل الاخبار والتقارير التي يتم نقلها يوميا مثل خبر لقاء المسلم مع نائب المركزي، او موضوع الميزانية والمخصصات،
بينما يتم كتابة عشرات المشاركات عن سيناريوهات تشاؤمية تعبر عن راي كاتبها، ولم تحدث اصلا!!.....؟؟؟

لديكم خبر واضح يستحق التعليق ...على الاقل!!!!!

مجرد ملاحظة!:confused:

بعضها "فشة خلأ" .. وبعضها انتقام "شخصي" بسبب الخسائر .. وبعضها لأنه لا يملك الشجاعة أن يقول أنه أخطأ باستثماره فيضع الغير "شماعة" لإخطائه ..وبعضها "تفريغ شحنات سالبة"..والبعض يحمل داخل نفسه شخصية سلبية تشاؤمية.. وبعضها يجمع كل الأسباب ..



أحيانا استغرب .. من حملة الأسهم عموما .. عند خروج أي إشاعة سلبية على أسهمهم .. يشتغلون "أبواق" في نشر الإشاعة .. لتحطيم أسهمهم !

يعني إفرض مثلا مثلا مثلا .. إن الدار ردت للتداول الإسبوع القادم .. وقبل تغيير مجلس الإدارة .. وانت كل يوم "مشلخ" الشركة بأصولها وإدارتها .. وفراشينها .. وأول يوم تداول .. حد أدنى .. راح تلوم منو ؟ :confused:
إذا إنت جايبها الأرض .. على الملأ .. أكيد محد يبيها .. وبتطيح بجبدك !!


تحياتي
 

OPTIMISTIC

عضو نشط
التسجيل
13 أبريل 2006
المشاركات
164
الإقامة
الكويت
اذا كبرت ......... هانت
واشوفها كبرت حيل
 

almu7ank

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2009
المشاركات
588
بعضها "فشة خلأ" .. وبعضها انتقام "شخصي" بسبب الخسائر .. وبعضها لأنه لا يملك الشجاعة أن يقول أنه أخطأ باستثماره فيضع الغير "شماعة" لإخطائه ..وبعضها "تفريغ شحنات سالبة"..والبعض يحمل داخل نفسه شخصية سلبية تشاؤمية.. وبعضها يجمع كل الأسباب ..



أحيانا استغرب .. من حملة الأسهم عموما .. عند خروج أي إشاعة سلبية على أسهمهم .. يشتغلون "أبواق" في نشر الإشاعة .. لتحطيم أسهمهم !

يعني إفرض مثلا مثلا مثلا .. إن الدار ردت للتداول الإسبوع القادم .. وقبل تغيير مجلس الإدارة .. وانت كل يوم "مشلخ" الشركة بأصولها وإدارتها .. وفراشينها .. وأول يوم تداول .. حد أدنى .. راح تلوم منو ؟ :confused:
إذا إنت جايبها الأرض .. على الملأ .. أكيد محد يبيها .. وبتطيح بجبدك !!


تحياتي

لا تلوم الناس
الناس اصبرت سنه كامله
والناس تختلف عن بعض في الصبر والتحمل


ليش المسلم او الشركه نفسها يصرحون عن لقاء المسلم مع نائب البنك المركزي
 

almu7ank

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2009
المشاركات
588
لماذا لا يتم مناقشة ومتابعة وتحليل الاخبار والتقارير التي يتم نقلها يوميا مثل خبر لقاء المسلم مع نائب المركزي، او موضوع الميزانية والمخصصات،
بينما يتم كتابة عشرات المشاركات عن سيناريوهات تشاؤمية تعبر عن راي كاتبها، ولم تحدث اصلا!!.....؟؟؟

لديكم خبر واضح يستحق التعليق ...على الاقل!!!!!

مجرد ملاحظة!:confused:

عاتب المسلم او الشركه بالاول لعدم نزول تصريح او ايضاح بالموضوع هذا

وليس مجرد خبر بجريده ماندري صحيح ولا سوالف
 

almu7ank

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2009
المشاركات
588
من غير زعل ما عاد اثق في اي خبر بخصوص الدار

الا فقط من اعلانات البورصه كخبر
 

المغيرة17

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
1,287
الإقامة
الكويت
لا تلوم الناس
الناس اصبرت سنه كامله
والناس تختلف عن بعض في الصبر والتحمل


ليش المسلم او الشركه نفسها يصرحون عن لقاء المسلم مع نائب البنك المركزي

إنت .. ما تنلام .. بو بدر ما ينلام .. صياد ما ينلام .. بو ناصر ما ينلام

إللي ينلامون .. إللي يطلعون لنا مع كل خبر أو إشاعة سلبية .. فقط

المشكلة .. لو كان طالع خبر بنفس الصياغة .. إن نائب المركزي رفض مقابلة المسلم .. راح تشوف الشماته واصحاب النظارات السوداء يترسونلك الصفحة .. بالتشليخ.. ولما يطلع خبر .. إن المسلم اتفق مع المركزي على أمر ما .. خاموش !

اعتقد الدار قاعدة تعلن عن ال
 

صياد 33

موقوف
التسجيل
1 فبراير 2009
المشاركات
564
بعضها "فشة خلأ" .. وبعضها انتقام "شخصي" بسبب الخسائر .. وبعضها لأنه لا يملك الشجاعة أن يقول أنه أخطأ باستثماره فيضع الغير "شماعة" لإخطائه ..وبعضها "تفريغ شحنات سالبة"..والبعض يحمل داخل نفسه شخصية سلبية تشاؤمية.. وبعضها يجمع كل الأسباب ..

تدري بحالة حاكم السوق شسمونه بعلم النفس ( جلد الذات )
يعني كأنه يعاقب ويلوم نفسة ان حط كل فلوسه وفلوس اهله في شركة طلعت بالاخير متعثرة !!!!!
ترى اهو بمداخلاته قاعد يوجه الكلام لنفسه قبل الآخرين ويقول لنفسه ها شفتي سويتي الشركة راح تفلس الشركة راح تصفى هذا بسبب سؤ اختيارك يا نفسي قطيتيني على صخر ويحن على روحه

سامحني اخوي حاكم السوق على تعليقي بس ترى وايد مثلك متورطين وبمبالغ كبيره جدا جدا و بأسعار عالية وانا واحد منهم بس هم عندنا بصيص امل ان الامور راح تعدل بإذن الله تدري ليش لاني احب نفسي اولا واخيرا وذا ما صرت حنون مع نفسي وتحملت تصرفاتها صح او خطأ مع منو بصير ؟
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى