شركة استحواذ القابضة الجزء 6

الديك

عضو نشط
التسجيل
24 فبراير 2006
المشاركات
667
الإقامة
درة الخليج
مبرووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووككك

والفال لنا ان شالله برايطة نور للاتصالات

وعشت يا ديك
حياك الله
شوف هل المقال بالجريدة الرأي

http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=276830&date=22052011


تشكيك في ما وراء مساهمتها في «المدار» و«رحال» المالكة في «لود إير»
مساهمو «استحواذ» يلجأون إلى القضاء: هذا ما جنته علينا شركات «دار الاستثمار»!

مساهمو «استحواذ» في لقاء في احدى الديوانيات (تصوير زكريا عطية)

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط










| كتب عماد المرزوقي |

يتمتم أبوعبد الوهاب بكلمات غير مفهومة لا تسمع منها إلا «وايد»، حين يسأل عن المبلغ الذي اكتتب به في «استحواذ» حين تأسست قبل خمس سنوات. يبدو كمن تذكّر حجم خسارته، فيقلب كفاً كفاً ويقول «حسبي الله عليهم».
جاء يومها من يقنع أبا عبد الوهاب بالاكتتاب في شركة استحواذ التي أسستها «دار الاستثمار» في العام 2005. وكان الوعد حينها بأن الشركة ستدرج في البورصة بعد سنة، وربما يصبح الدينار دينارين أو ثلاثة!
مرت السنوات، وكل ما فعلته «استحواذ» أنها استثمرت في شركات «دار الاستثمار» المتردية. فاستحوذت على «المدار»، وساهمت في «رحال» التي تملك حصة في شركة «لود إير» للشحن الجوي، التي بدورها ضيعت أموال مساهميها في شراء طائرتين كبيرتين وتركت الغبار يأكلهما في أحد مواقف الطائرات بأيرزونا!
اجتمعت كل «بلاوي» الشركات المتردية في «استحواذ»، وانتهى الأمر بأبي عبد الوهاب، بعد خمس سنوات من ذلك الاستثمار الذي يصفه الآن بأنه «خطأ حياته»، بات الرجل لا ينقطع عن العلاج من مرض يقول ان اسبابه تعود لشعوره بالقهر نتيجة تجربة، لا يتحدث عنها الا وتقطعت انفاسه متمتما «(استحواذ) ضحكت علينا».
أمثال الرجل من صغار المساهمين في شركة استحواذ القابضة كثيرون دفعت بهم مرارة تبخر اموالهم بنسبة 90 في المئة الى رفع قضية جماعية ضمت 50 مساهما اختلفت حصصهم لكن خسارتهم واحدة وهمهم واحد، كما احبوا أن ينقلوا هواجسهم عبر «الراي» الى الجهات المعنية بقضيتهم والتي رفضت حسب زعمهم الاستماع اليهم.
وانتهت الدعوى التي رفعها صغار المساهمين ضد «استحواذ» (تمثل حصتهم فيها قرابة 20 في المئة حسب تأكيد المحامي الموكل عنهم) الى عدم اقرار حقوقهم التي يريدون استرجاعها بعد فقدان ثقتهم في مجلس ادارة الشركة. وقال المحامي ناصر الأربش ان الخبراء الذين كلفتهم المحكمة بتقصي أخطاء مثبتة حسب رأيه قام بها مجلس الادارة منذ 2006 لم يكونوا متعاونين بالشكل الكافي لكشف حقيقة الوضع المالي لشركة «استحواذ» التي لم تعلن لحد الآن عن البيانات المالية لنشاطها منذ 2010 حسب تأكيد المساهمين.
وألمح المساهم ابو عبد الوهاب الى انه ليس لديه اليقين بعودة «حلاله». واضاف أن «استحواذ» و«دار الاستثمار» تنتهجان سياسة المغالطات وعدم الافصاح عن حقيقة ما يجري في كواليس مجلس الادارة. وقال ان الشركة مصرة على غلق الباب امام أي استفسارات لصغار المستثمرين حول وجهة الشركة الاستثمارية وما اذا ستواصل خسائرها او تخطط لارباح في المستقبل. وردد عبارة «لا اشعر بالثقة في مجلس الادارة»، مضيفا أن عدم مواجهة الادارة لاسئلة المساهمين يثير الريبة والقلق حول مستقبل الشركة. وتابع قوله «يمكن ان تفلس الشركة ونحن آخر من يعلم».
وافصح ان النظام الجديد للادراجات بعدم ادراج أي شركة جديدة الا بعد مرور ثلاث سنوات من انشائها واثبات كفاءتها بتحقيق ارباح بـ7.5 في المئة طيلة فترة الثلاث سنوات، صدر بعد تاريخ انشاء «استحواذ» لذلك كان يجدر حسب ابو عبد الوهاب الاحتكام للقانون القديم وليس الجديد لادراج «استحواذ» الذي كان من المرجح في 2007 لكنها لم تدرج لحد الآن.
وعلى الرغم من أن مجلس ادارة «استحواذ» نفى ان تكون قيمة أسهمه المتداولة في «سوق الجت» تعكس حقيقة ملاءة الشركة المالية وجدوى اصولها، الا ان المساهمين يصرون على ان الشركة ما تنفك تخسر اصولها لصالح متنفذين في الشركة او لصالح الشركة الأم «دار الاستثمار». ويذكر ان سهم استحواذ يتداول بـ 10 فلوس، أي بنحو 10 في المئة من قيمته الاسمية.
وقال بعض المساهمين إن من المرجح ان ينزل سعر السهم اذا استمر الغموض الذي يكتنف بيانات الشركة المالية وحقيقة الصفقات التي ابرمتها «استحواذ».
ولمزيد من التوضيح، قال احد المساهمين ان «استحواذ» منذ تأسيسها لم تتعامل الا مع شركات تابعة للشركة الأم «دار الاستثمار» وهذا ما اثار العديد من الشبهات حسب زعمهم. وذكر ان اكبر الشكوك في تصرف مجلس الادارة يحوم حول اول صفقة اشترت بموجبها «استحواذ» اصول المدار للاستثمار بمبلغ 90 مليون دينار. وقال ان غالبية المساهمين تفاجأوا بقيمة الصفقة على اعتبار انها لم تحقق ارباحا لـ«استحواذ». وقال المساهمون «شعرنا ان الصفقات التي تمت بين استحواذ وشركات أخرى كانت لصالح اطراف ذات صلة بمؤسسي الشركة».
وقال الأربش ان القائمين على الشركة ما فتئوا ينصحون المساهمين بعدم بيع اسهمهم أوالتخارج من الشركة بدعوى ان الشركة تخطط لتوسيع انشطتها الاستثمارية وتحقيق ارباح في المستقبل. لكن بعض المساهمين شككوا في نوايا الشركة وقالوا «لقد شبعنا وعودا وصبرنا منذ 2006 والى اليوم لم نحقق الا خسائر وحتى حقوقنا لا نستطيع استرجاعها.. فهل يجب أن نصبر 20 سنة اخرى؟».
وأكد محامي صغار المساهمين أن اصول «استحواذ» بلغت 400 مليون دينار في 2007 وتراجعت في 2009 الى 280 مليون دينار. واعتبر أن هذا التراجع يثير الشكوك حول تصريف اموال الشركة. وشكك المساهمون في تقييمات الشركة لآصولها الحالية مكررين خشيتهم ان تكون خسائرهم اكبر وان الشركة تتجه نحو الافلاس.
الخشية من افلاس الشركة وضياع الأموال التي افرغت من جيوب تشتاق لعودتها، دفع بالكثير الى التذمر والوقوف على اطلال ثرواتهم التي تبددت امام اعينهم. فعلى الرغم ان مساهمته لم تتعد 20 الف دينار في الشركة، الا انها تمثل ثروة بالنسبة لمقعد كويتي جمع كل ما لديه وآثر على تملكه منزلا يؤويه مع عائلته شراء اسهم في «استحواذ القابضة» آملا ان يتضاعف المبلغ، لكن احلامه تبخرت واصبح بدل ان يعيش في منزل يملكه، يقطن شقة صغيرة بالايجار. وبالامس كان يحتكم على 20 الف دينار بات اليوم يرى ثروته الصغيرة قد هوت الى الفي دينار فقط، وما يؤلمه انه لا يستطيع ان يوقف نزيف امواله التي ضاعت حسب رأيه بعد تجربة (شد أعصاب) كما يصفها.
ويتذكر ناصر الأربش قرار مساهمته في رأسمال «استحواذ» فيعتبر انها اكثر القرارات الخاطئة في حياته وان اتيحت له التجربة من جديد مع شركات مثل «استحواذ» فانه لن يخوض المغامرة مرة أخرى. وقال ان اعلان برنامج الشركة الاستثماري كان طموحا في 2006 لذلك ساهم بـ100 الف سهم ثم رفع سقف حصته الى 3 ملايين سهم. لكنه يعتبر ان شعور الندم عظيم في نفسه، خصوصا بعد قرار زيادة كمية اسهمه التي كانت بالماضي تعادل مئات الآف لكنها اليوم بضعة الآلاف لم يقدر حتى على استرجاعها.
ويعتقد الأربش ان الشركات المتعثرة التابعة لـ«دارالاستثمار» شفطت سيولة «استحواذ» بعد شراء الأخيرة لها وهذا ما يهدد مستقبل الشركة بعد تعثر الشركة الأم «دار الاستثمار».
وأوضح الأربش أن من أحد عراقيل الحصول على حقوق المساهمين هو استخدام مجلس ادارة الشركة لثغرات في قانون الشركات التجارية الذي يعود لسنة 1962. وبين أن هذا القانون يسمح لكبار المساهمين في الشركة تمرير قراراتهم بضمان اغلبية الحصص في رأس المال دون السماح لصغار المساهمين ابداء اي رأي في قرارات مجلس الادارة.
ويعتقد الأربش ان الحل الذي يرجوه المساهمون هو قيام وزارة التجارة بدور أكبر في الاعتراض على تجاوزات في ميزانيات الشركات، اذ انه ليس هناك رقابة على شركات غير استثمارية مثل «استحواذ» وبالتالي غير خاضعة لرقابة البنك المركزي.
ودعا الأربش وزيرة التجارة والصناعة الجديدة الى النظر في تعديل القوانين التي بحاجة الى تجديد وذلك لضمان حقوق المساهمين في الشركات. واضاف ان لدى المساهمين ثغرة واحدة يلتجئون اليها في قانون الشركات وهي المادة 148 التي نصت على حق المساهمين في الاستفسار اذا وجد خطأ اقترفه مجلس الادارة.
وقال المحامي ان المساهمين مصرون على اعتراضاتهم خصوصا على صفقة الاستحواذ على «شركة مدار» أو اعطاء 58 مليون دينار لطرف ذي صلة بمجلس الادارة كوكيل بالاستثمار. لكن هذا الشخص الذي زكاه مجلس الادارة كشخص مليء ماليا تعثر في 2009 ولم يكن له ضمانات وعجز عن سداد الدين ما زاد في تعثر الشركة. واشار المحامي الى أن جل تعاملات استحواذ والصفقات المبرمة منحصرة بين ثلاثة اطراف ابرزها شركة «دار الاستثمار».
من جهته، ناشد خلف راشد العنزي منظم الاعتصام الاخير للمساهمين امام وزارة التجارة المسؤولين في الوزارة الى القيام بخطوات لحماية حقوق المساهمين. وأكد ان المساهمين التجأوا الى الوكيل المساعد لوزارة التجارة لكن الأخير ابلغهم ان الوزارة ليست لديها قوانين لحماية حقوق مساهمي شركة «استحواذ». واكد العنزي شعور المساهمين بالاحباط قائلا «كل الأبواب التي قصدناها موصدة ولم نستطع ان نجد من ينصفنا». ولفت الى ان الوزارة بهذا التصرف تعطي مبررا للشركات لحرية التصرف دون الأخذ في عين الاعتبار رأي صغار المساهمين.
وقال العنزي ان صغار المساهمين تراوحت مساهماتهم من 11 الف دينار كحد ادنى للاكتتاب الى مليوني دينار وهذه مبالغ طائلة حسب رأيه لذلك استفسر قائلا «من يحمي حق المساهمين في استرجاع اموالهم؟»
وكشف العنزي عن ان حالته النفسية سيئة للغاية وشعوره بالاحباط كبير. وتساءل العنزي عن سبب اصرار الشركة الاستحواذ على شركات زميلة متعثرة او ابرام صفقات معها في المقابل لم تسجل ايا من تلك الاستحواذات اي ربح للشركة.
وقال احد المساهمين انه لا يستطيع الحصول على اية اخبار عن شركة «استحواذ» وانه يضطر لمتابعة نشاط الشركة فقط من خلال متابعة اخبار الشركة الزميلة «مدار» التي تستحوذ عليها «استحواذ القابضة». واضاف أنه لا يعلم اي تفاصيل عن بيانات «استحواذ» المالية للربع الأول لعام 2011. وتجدر الاشارة الى انه في حين أعلنت شركات اخرى عن نتائجها المالية لم تعلن شركة استحواذ او الشركات المستحوذة عليها عن اي بيانات تفضي الى ارباح او خسائر.
 

البندر=stock

عضو نشط
التسجيل
9 يونيو 2008
المشاركات
3,214
معروض لدينا اسهم استحواذ

معــــــــــــــــــــــــــــــروض لدينا
أسهم شركة استحواذ القابضه على11 فلس السهم
البنـــــــــــــــــــــــــــــــدر
لبيع وشراء الاسهم الكويتيه والخليجيه
97559974
99660520
22447197
22420303
 

wldkuwait

عضو نشط
التسجيل
14 أبريل 2010
المشاركات
153
اى شنو 11 فلس ؟ وتبى الصج بعد واللة حرام فيها فلس واحد يسوى سهمها ....شركة ما فيها اى مدخول شنو تتوقع فيها غير الفلس .. اللة يرحم الحال تتدبسنا بالهشركة وراحت فلوسنا مع مقيط .. خلنا نشوف الجمعية العمومية شنو فيها وشنو راح يصير فيها ... لاحول ولا قو الا باللة وحسبنا اللة ونعم الوكيل
 

البندر=stock

عضو نشط
التسجيل
9 يونيو 2008
المشاركات
3,214
معروض لدينا اسهم استحواذ

معــــــــــــــــــــــــــــــروض لدينا
أسهم شركة استحواذ القابضه على11 فلس السهم
البنـــــــــــــــــــــــــــــــدر
لبيع وشراء الاسهم الكويتيه والخليجيه
97559974
99660520
22447197
22420303
 

استحواذي

عضو جديد
التسجيل
23 أكتوبر 2006
المشاركات
8
آه يازمن صار وييييين و وين لمن أحد يكتب شي عن هالشركه التعبانه يعني خلاص غسلنا ايدنا من فلوسنا علينا العوض .......ياجماعه ما في اخبار اي شي أي أمل ...خبر .. تكفون ...الله يغربلهم جانهم متعمدين يسوون فينا جذيه
 

** أبوأنس **

عضو نشط
التسجيل
28 ديسمبر 2009
المشاركات
1,512
الاخوه الافاضل

سعر آخر صفقه استحواذ 100 الف بسعر 11 فلوس
سعر العرض 11 فلس
سعر الطلب 10 فلوس
 

البندر=stock

عضو نشط
التسجيل
9 يونيو 2008
المشاركات
3,214
معروض لدينا اسهم استحواذ

معــــــــــــــــــــــــــــــروض لدينا
أسهم شركة استحواذ القابضه على11 فلس السهم
البنـــــــــــــــــــــــــــــــدر
لبيع وشراء الاسهم الكويتيه والخليجيه
97559974
99660520
22447197
22420303
 

wldkuwait

عضو نشط
التسجيل
14 أبريل 2010
المشاركات
153
ههههههههههههههههههههة 10 فلوس ........ ليش بعد خذهم ببلاش واللة دمرونا عسى اللة يدمر من دمرنا . ودى أعرف شغلة من تجار سوق الجت على أى اساس تم تقييم السهم 10 فلوس . يعنى معنى تقيمكم ان الشركة فاضية ما فيها ولا مليم . ولا شنو 10 فلوس ..... واللة انا اشرهة على مساهمين استحواذ اللى بالعين الموس وساكتين عن حلالهم 5 سنوات لاجل غير محتوم بذمتكم راضين على هذا الوضع المخزى للشركة ..
 

الصندالة

عضو نشط
التسجيل
15 أغسطس 2010
المشاركات
63
ههههههههههههههههههههة 10 فلوس ........ ليش بعد خذهم ببلاش واللة دمرونا عسى اللة يدمر من دمرنا . ودى أعرف شغلة من تجار سوق الجت على أى اساس تم تقييم السهم 10 فلوس . يعنى معنى تقيمكم ان الشركة فاضية ما فيها ولا مليم . ولا شنو 10 فلوس ..... واللة انا اشرهة على مساهمين استحواذ اللى بالعين الموس وساكتين عن حلالهم 5 سنوات لاجل غير محتوم بذمتكم راضين على هذا الوضع المخزى للشركة ..
يلا قولي شنسوي
 

wldkuwait

عضو نشط
التسجيل
14 أبريل 2010
المشاركات
153
أقوللك شتسوى بروحك ماكو فايدة والجميع قاعد يتفرج بدون تعب .. شوف أخوى الصندلة ؟ ما تلام الشركة اذا شافت عدد كبير من المساهمين لا يتحركون غير مبالين فى مالهم صدقنى لو يطلبون سين من الناس 10 دنانير جان شفتهم طلابين فى المحاكم ؟ بس خلها على اللة .. وأنا عن نفسى أقول الفلوس باح باح باح .. راحت ولا أعلم فى أى بنك أودعت ؟ الحجى وايد والقلب تعب من هاذى الشركة . يعنى 5 الاف مساهم لو نصفهم يتجمعون على يد واحدة جان شفت ردة فعل عند الشركةتجاة المساهمين . بس خلها على اللة
 

abo othman

مشرف قسم الاسهم غير المدرجة
التسجيل
23 مايو 2006
المشاركات
4,031
الإقامة
سوق الاسهم غير المدرجة 99473409
معــــــــــــــــــــــــــــــروض لدينا
أسهم شركة استحواذ القابضه على11 فلس السهم
 

بوفارس6767

عضو نشط
التسجيل
2 أغسطس 2009
المشاركات
201
ياجماعه الخير شصار عالقضية المرفوعة من السيد الأربش على الشركة العظيمة ؟ ... وهل صحيح مافي دينار ربح فيها ... بس دينار !!!
مع الشكر
 

wldkuwait

عضو نشط
التسجيل
14 أبريل 2010
المشاركات
153
المحامى جزاة اللة خير يلاحقهم داردار سكة سكة زنقة زنقة .. وأحنا ماكلين يكرم السامع زق وخرة مع هالشركة . يعنى الحل شنو بالضبط معاهم . يا أخوان أتوقع السالفة مطولة حيل معاهم والفلوس ماراح تشوفهم حتى بدربيل .عساها زقوم فى بطن كل من سلب مالنا وأكلها وتنصل من المساهمين ليش ما يردون فلوس المساهمين المسلوبة ويفلون هالشركة ويفكونا من منهم
 

abdalah

عضو نشط
التسجيل
26 نوفمبر 2004
المشاركات
741
الإقامة
الكويت
المحامى جزاة اللة خير يلاحقهم داردار سكة سكة زنقة زنقة .. وأحنا ماكلين يكرم السامع زق وخرة مع هالشركة . يعنى الحل شنو بالضبط معاهم . يا أخوان أتوقع السالفة مطولة حيل معاهم والفلوس ماراح تشوفهم حتى بدربيل .عساها زقوم فى بطن كل من سلب مالنا وأكلها وتنصل من المساهمين ليش ما يردون فلوس المساهمين المسلوبة ويفلون هالشركة ويفكونا من منهم

هونها وتهون ومابعد العسر يسر
 

الصندالة

عضو نشط
التسجيل
15 أغسطس 2010
المشاركات
63
المحامى جزاة اللة خير يلاحقهم داردار سكة سكة زنقة زنقة .. وأحنا ماكلين يكرم السامع زق وخرة مع هالشركة . يعنى الحل شنو بالضبط معاهم . يا أخوان أتوقع السالفة مطولة حيل معاهم والفلوس ماراح تشوفهم حتى بدربيل .عساها زقوم فى بطن كل من سلب مالنا وأكلها وتنصل من المساهمين ليش ما يردون فلوس المساهمين المسلوبة ويفلون هالشركة ويفكونا من منهم
hOD HGU.D
أخي العزيز
اذا كنت من المساهمين من بداية تأسيس الشركة راح أذكرك واذا كنت مشتري الأسهم من سوق الجت راح أقول لك هالمعلومة كان في معرض للشركات الاستثمارية في فندق الراية وكان مجموعة من الشركات مساهمة وتبين انجازاتها خلال السنوات الماضية وكان بعض موظفي شركة ادام التابعة للدار ياخذون الناس على كتر ( جنب ) ويقولون لهم ان هناك شركة جديدة راح تحل محل الدار وراح تندرج بعد سنه وانا كنت منهم ولمن غيروا قوانين الادراج خذوها حجة ان الادراج راح يتاخر 3 سنوات وبعد 3 سنوات ضجينا في الجمعية العمومية نبي أرباح فقال لنا المحاسب اذا وزعنا أرباح ما راح تندرج وقلنا يلا ما يخالف ننطر بعد سنة وكانت سنة 2009 سنة الانهيار الاقتصادي العالمي خلاصة القول هالشركة مو مترقعة وبعد المؤسسين حرامية ويملكون أكثر من 50% من أسهم الشركة كدينا خير
أفضل الحلول هو تفليسة الشركة وبيع أصول وموجودات الشركة وعمل قسمة غرماء لكن هذا صعب يتحقق
 
أعلى