بريد الكتروني
عضو محترف
الظاهر الشباب مستجعلين .... تروا نحتاج وقت طويل وحتى بعد الانتهاء نحتاج لعده سنوات من التطبيق حتى يتم استيعاب الفكره كامله ...
بالنسبه ل NTAP ستأتي ولكن في وقت متأخر لأنها من شركات النمو وتحتاج الى تقييم خاص ...
-------------------------------------
العوامل المؤثره في تحديد السعر
1. التدفق النقدي (CASH FLOW)
2. نمو الايرادات والأرباح أو انكماشها
3 . الوضع التنافسي للشركه
4 . وضع السوق بشكل عام ونفسيه المتعاملين ....
5 . البدائل الأستثماريه
----------------------------------
وسنبدأ بالأولى وهي الحساب عن طريق التدفق النقدي ... فالتدفق النقدي هو أهم عنصر في تحديد السعر ونظرا لأن كثيرا من المستثمرين لا يحبون مراجعه قائمه التدفقات النقديه فان هناك طرقا مكافئه لها وتعطي نفس النتائج ....
P/S
P/S وتعني القيمه السوقيه للشركه مقسومه على مبيعات الشركه ...
وحتى نحدث عمليه التكافؤ بين بين الحساب على هذه الطريقه وبين الحساب المباشر عن طريق التدفق النقدي فأنا ندخل هامش الربح الصافي في العمليه ...
هامش الربح الصافي = الربح الصافي مقسوم على المبيعات
NET MARGIN = NET PROFIT / TOTAL REVENUE
----------------------------------
لنسهيل العمليه وتبسيطها فانا نضرب هامش الربح في 15 او 20 والرقم الناتج هو الرقم الذي نستعمله ك P/S للشركه ...... وبذلك فأنا نستطيع تقييم اي شركه أو بزنس مهما كان نوعه بهذه الطريقه سواءا كان شركه في امريكا أو اليابان أو السعوديه او مطعما أو سوبرماركت أو غيره ...
الناتج الذي تحصل عليه يعطيك قيمه السهم ولكن بدون أخذ في الأعتبار العوامل الأخرى وهي نمو الأعمال وقوه الشركه التنافسيه ووضع السوق ...
----------------------------
مثال
مطعم
ولاتستغربون فتقييم مطعم في أي مدينه وتقييم مايكروسوفت أكبر شركات التقنيه لافرق بينها باستعمال ال P/S ....... !!!!!!
لنفترض أن هناك مطعما متوسط الحجم تبلغ ايرادته الشهريه 50 الف ريال ووجدت أن صافي الربح يبلغ 7 % فان ال P/S يجب أن تتراوح بين 1 الى 1.4 ......
الايرادات السنويه = 600000 .... اذا قيمه المطعم يجب أن تكون بين 600 الف و 840 الف ريال .... والسعر هذا يمثل سعر المطعم عاملا يعني بأداراته وعماله وشهرته وكل محتوياته ... وأنا هنا لا أتكلم عن خلو رجل ولكن عن المطعم بكل عناصره وارجوا أن يكون الفرق واضحا ....
طبعا لاحظوا اني لم اتعرض الى العوامل الأخرى فيمكن يكون هناك منافس سيفتح بجانبه بعد فتره أو غير ذلك من الأسباب التي قد تؤدي الى تخفيض السعر ....
---------------------------------
السعر الذي تحصل عليه من هذه الطريقه بأمكانك استعماله مباشره للشركات ذات النمو المحدود والتي لا يخاف عليها من تدهور مبيعاتها وهذل ينطبق على شركات كثيره ...
-------------------------------------
MO
فيليب موريس أكبر شركه سجائر في العالم وانا أعرف أنها غير شرعيه ولكني أوردها كمثال فقط ..... هذه الشركه نموها محدود في العالم لأن السجائر منتشره في جميع أصقاع العالم وليس هناك من أسواق جديده حتى تصل اليها ....
عدد الأسهم = 2160 مليون
هامش الربح للشركه = 10 -13 %
المبيعات المتوقعه عام 2002 = 95 مليار دولار
اذا ال PS يجب أن يكون بين 1.7 الى 2.3
اضرب هذا في المبيعات تحصل على قيمه الشركه بالكامل يساوي بين 160 مليار الى 220 مليار ....
أقسم هذا على عدد الأسهم تحصل على سعر سهم بين 74 و 102 دولار ...
سعر الشركه الحالي هو 53 دولار وبالتالي فان الشركه تعتبر رخيصه جدا جدا .... وطبعا هذا بسبب القضايا التي رفعت عليها في الاعوام الماضيه وتخوف المستثمرين من تأثير هذه القضايا على أوضاعها في المستقبل وكذلك لأن كثيرا من صناديق الأستثمار في امريكا لا تشتري في الشركات التي تبيع السجائر أو المنتجات الأخرى المضره للصحه ....
-----------------------------
شركه اسمنت الجنوب
طبعا هذا منتدى لتداول الأسهم الامريكيه ولكن ما أريد الوصول اليه هو أن هذه الطريقه تستعمل مهما كان مكان الشركه ومهما كان عملها ومهما كان نوع البزنس سواءا كان مطعما أو شركه يتم تداولها في اي سوق أو شركه خاصه لايتم تداولها ....
بما أن شركه اسمنت الجنوب تعمل بطاقه معينه ولذلك فان نموها المستقبلي محدود بمحدوديه طاقتها فأنا نستطيع أن نستعمل هذه الطريقه مباشره ...
عدد الأسهم = 21 مليون سهم
الايرادات = 600 مليون ريال
هامش الربح الصافي = 60 %
وبالمناسبه فان هامش الربح الصافي لهذه الشركه هو اعلى هامش صافي ربح مر علي في حياتي وهو يتفوق على هامش الربح الصافي لمايكروسوفت بمراحل !!!!! وطبعا هذا بسبب احتكار البيع وتحديد سعر يفوق التكلفه بكثير ....
اذا اضرب 0.6 في 15 الى 20 تحصل على PS بين 9 الى 12 ....
اضرب هذا الرقم في المبيعات تحصل على سعر الشركه بالكامل بين 5400 مليون الى 7200 مليون ....
أقسم على عدد الاسهم وستحصل على سعر بين 257 ريال و 343 ريال .... والسعر الذي يتم تداول الشركه به حاليا هو ضمن النطاق هذا ....
--------------------------------------
بالامكان استعمال هذه الطريقه البسيطه لتحديد السعر للسهم كمرحله أوليه ولكن يجب اخذ العوامل الاخرى التي ذكرتها في أعلى الرساله في الأعتبار عنما نريد تقييم شركات اخرى ذات مواصفات اخرى وهذا ماسنتطرق اليه في المستقبل .....
-----------------------------------
سؤال
شركات السوبر ماركت في امريكا تعد من الشركات محدوده النمو نظرا لكثره عددها والتنافس فيما بينها ولذلك فان هوامش الربح الصافي لديها منخفض جدا .... ولنأخذ على سبيل المثال شركه WIN التي تمتلك اكثر من 1000 سوبر ماركت في ولايات جنوب شرق امريكا ولا يتعدى هامش الربح لديها 1.25 الى 1.50 % .... هل تعتقد أن سعر السهم الحالي وهو 16 دولارا مناسبا بصرف النظر عن العوامل الأخرى المؤثره ؟؟؟؟؟؟
بالنسبه ل NTAP ستأتي ولكن في وقت متأخر لأنها من شركات النمو وتحتاج الى تقييم خاص ...
-------------------------------------
العوامل المؤثره في تحديد السعر
1. التدفق النقدي (CASH FLOW)
2. نمو الايرادات والأرباح أو انكماشها
3 . الوضع التنافسي للشركه
4 . وضع السوق بشكل عام ونفسيه المتعاملين ....
5 . البدائل الأستثماريه
----------------------------------
وسنبدأ بالأولى وهي الحساب عن طريق التدفق النقدي ... فالتدفق النقدي هو أهم عنصر في تحديد السعر ونظرا لأن كثيرا من المستثمرين لا يحبون مراجعه قائمه التدفقات النقديه فان هناك طرقا مكافئه لها وتعطي نفس النتائج ....
P/S
P/S وتعني القيمه السوقيه للشركه مقسومه على مبيعات الشركه ...
وحتى نحدث عمليه التكافؤ بين بين الحساب على هذه الطريقه وبين الحساب المباشر عن طريق التدفق النقدي فأنا ندخل هامش الربح الصافي في العمليه ...
هامش الربح الصافي = الربح الصافي مقسوم على المبيعات
NET MARGIN = NET PROFIT / TOTAL REVENUE
----------------------------------
لنسهيل العمليه وتبسيطها فانا نضرب هامش الربح في 15 او 20 والرقم الناتج هو الرقم الذي نستعمله ك P/S للشركه ...... وبذلك فأنا نستطيع تقييم اي شركه أو بزنس مهما كان نوعه بهذه الطريقه سواءا كان شركه في امريكا أو اليابان أو السعوديه او مطعما أو سوبرماركت أو غيره ...
الناتج الذي تحصل عليه يعطيك قيمه السهم ولكن بدون أخذ في الأعتبار العوامل الأخرى وهي نمو الأعمال وقوه الشركه التنافسيه ووضع السوق ...
----------------------------
مثال
مطعم
ولاتستغربون فتقييم مطعم في أي مدينه وتقييم مايكروسوفت أكبر شركات التقنيه لافرق بينها باستعمال ال P/S ....... !!!!!!
لنفترض أن هناك مطعما متوسط الحجم تبلغ ايرادته الشهريه 50 الف ريال ووجدت أن صافي الربح يبلغ 7 % فان ال P/S يجب أن تتراوح بين 1 الى 1.4 ......
الايرادات السنويه = 600000 .... اذا قيمه المطعم يجب أن تكون بين 600 الف و 840 الف ريال .... والسعر هذا يمثل سعر المطعم عاملا يعني بأداراته وعماله وشهرته وكل محتوياته ... وأنا هنا لا أتكلم عن خلو رجل ولكن عن المطعم بكل عناصره وارجوا أن يكون الفرق واضحا ....
طبعا لاحظوا اني لم اتعرض الى العوامل الأخرى فيمكن يكون هناك منافس سيفتح بجانبه بعد فتره أو غير ذلك من الأسباب التي قد تؤدي الى تخفيض السعر ....
---------------------------------
السعر الذي تحصل عليه من هذه الطريقه بأمكانك استعماله مباشره للشركات ذات النمو المحدود والتي لا يخاف عليها من تدهور مبيعاتها وهذل ينطبق على شركات كثيره ...
-------------------------------------
MO
فيليب موريس أكبر شركه سجائر في العالم وانا أعرف أنها غير شرعيه ولكني أوردها كمثال فقط ..... هذه الشركه نموها محدود في العالم لأن السجائر منتشره في جميع أصقاع العالم وليس هناك من أسواق جديده حتى تصل اليها ....
عدد الأسهم = 2160 مليون
هامش الربح للشركه = 10 -13 %
المبيعات المتوقعه عام 2002 = 95 مليار دولار
اذا ال PS يجب أن يكون بين 1.7 الى 2.3
اضرب هذا في المبيعات تحصل على قيمه الشركه بالكامل يساوي بين 160 مليار الى 220 مليار ....
أقسم هذا على عدد الأسهم تحصل على سعر سهم بين 74 و 102 دولار ...
سعر الشركه الحالي هو 53 دولار وبالتالي فان الشركه تعتبر رخيصه جدا جدا .... وطبعا هذا بسبب القضايا التي رفعت عليها في الاعوام الماضيه وتخوف المستثمرين من تأثير هذه القضايا على أوضاعها في المستقبل وكذلك لأن كثيرا من صناديق الأستثمار في امريكا لا تشتري في الشركات التي تبيع السجائر أو المنتجات الأخرى المضره للصحه ....
-----------------------------
شركه اسمنت الجنوب
طبعا هذا منتدى لتداول الأسهم الامريكيه ولكن ما أريد الوصول اليه هو أن هذه الطريقه تستعمل مهما كان مكان الشركه ومهما كان عملها ومهما كان نوع البزنس سواءا كان مطعما أو شركه يتم تداولها في اي سوق أو شركه خاصه لايتم تداولها ....
بما أن شركه اسمنت الجنوب تعمل بطاقه معينه ولذلك فان نموها المستقبلي محدود بمحدوديه طاقتها فأنا نستطيع أن نستعمل هذه الطريقه مباشره ...
عدد الأسهم = 21 مليون سهم
الايرادات = 600 مليون ريال
هامش الربح الصافي = 60 %
وبالمناسبه فان هامش الربح الصافي لهذه الشركه هو اعلى هامش صافي ربح مر علي في حياتي وهو يتفوق على هامش الربح الصافي لمايكروسوفت بمراحل !!!!! وطبعا هذا بسبب احتكار البيع وتحديد سعر يفوق التكلفه بكثير ....
اذا اضرب 0.6 في 15 الى 20 تحصل على PS بين 9 الى 12 ....
اضرب هذا الرقم في المبيعات تحصل على سعر الشركه بالكامل بين 5400 مليون الى 7200 مليون ....
أقسم على عدد الاسهم وستحصل على سعر بين 257 ريال و 343 ريال .... والسعر الذي يتم تداول الشركه به حاليا هو ضمن النطاق هذا ....
--------------------------------------
بالامكان استعمال هذه الطريقه البسيطه لتحديد السعر للسهم كمرحله أوليه ولكن يجب اخذ العوامل الاخرى التي ذكرتها في أعلى الرساله في الأعتبار عنما نريد تقييم شركات اخرى ذات مواصفات اخرى وهذا ماسنتطرق اليه في المستقبل .....
-----------------------------------
سؤال
شركات السوبر ماركت في امريكا تعد من الشركات محدوده النمو نظرا لكثره عددها والتنافس فيما بينها ولذلك فان هوامش الربح الصافي لديها منخفض جدا .... ولنأخذ على سبيل المثال شركه WIN التي تمتلك اكثر من 1000 سوبر ماركت في ولايات جنوب شرق امريكا ولا يتعدى هامش الربح لديها 1.25 الى 1.50 % .... هل تعتقد أن سعر السهم الحالي وهو 16 دولارا مناسبا بصرف النظر عن العوامل الأخرى المؤثره ؟؟؟؟؟؟