مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
يعطيك العافيه
مشكور وماقصرت على نقلك المستمر للأخبار
جزاك الله خير

كل الشكر لك -- مشاركتك بحد ذاتها ومرورك على هذه الصفحه تشريف لنا


--------------------------------------------------------------------------------------------

عزالدين رفض إعلان إفلاسه: يمكن أن أسدد ما ترتب علي من ديون عام 2010
gmt 7:00:00 2009 الجمعة 25 سبتمبر

وكالات

--------------------------------------------------------------------------------


ما زالت قضية رجل الأعمال اللبناني صلاح عز الدين تتفاعل بشكل لافت في بيروت بسبب ما يمثله من ثقل اقتصادي وخصوصًا خارج لبنان وقد تم استجوابه امس حيث أبدى عدم معرفته بالحجم الاجمالي لأعماله، مقدراً الإستثمارات اللبنانية بـ280 مليون دولار.

بيروت: إستجوب قاضي التحقيق الأول في بعبدا جان فرنيني استجوب أمس رجل الأعمال اللبناني صلاح عز الدين ومعاونه يوسف فاعور، بحضور وكيل عز الدين المحامي علي العشي، ووكيلة فاعور المحامية جمانة قدور، والمحاميين أشرف الموسوي وعادل قانصو بصفتهما موكلين بالدفاع عن مستثمرين، بالإضافة إلى المودعيْن غالب دهيني ومحمود الحاج.

وتم تأجيل جلسة استجواب المدعى عليهم الخمسة الآخرين وهم كل من أنيس ق، علي ج، وهبي ط، محمد ب، وعلي ق، الى السادس من تشرين الأول المقبل، بعدما طلبوا استمهالهم لحين تعيين وكلاء للدفاع عنهم. وعلمت صحيفة "السفير" أن التحقيق كان مكثفًا واستمر على مدى ست ساعات، رفض خلالها عز الدين إعلان إفلاسه، معتبرًا أنه يعيش أزمة مالية متعثرة، وأن لديه مشاريع واستثمارات خارجية قد تدرّ عليه أرباحًا، بما يسد للمودعين حقوقهم، أو جزءًا منها.

وعرض عز الدين ما يشبه التسوية أمام القاضي، لدى إعلانه أنه يملك مئة مليون دولار، كأصول وإيداعات واستثمارات خارجية، على اعتبار أن الثقل الأساسي لأعماله يتمركز خارج لبنان، وأن مشاريعه لم تتوقف في بعض البلدان، مبديًا الاستعداد، تأسيسًا على هذا المبلغ، لإعادة جزء من الديون المستحقة عليه لتبرئة ذمته. وفيما تجنب تحديد العدد الاجمالي للمودعين، أبدى عز الدين عدم معرفته بقيمة الحجم الاجمالي لأعماله في الداخل والخارج. لكنه أشار الى ان قيمة الاستثمارات اللبنانية توازي حوالى 280 مليون دولار، كاشفًا أن مودعيْن، أحدهما قطري والآخر فلسطيني هما من أكبر المودعين لديه على الإطلاق.
وعز الدين الذي أكد في الجلسة الاستجوابية كل أقواله الأولية، أنكر التهم المنسوبة إليه كالاحتيال والنصب. ولفت الى أن الخسارة الكبرى التي تكبدها، وقعت منذ العام 2007ـ2008، نتيجة انهيار أسعار النفط والحديد، وهي خسارة قُدرت بحوالى 80 مليون دولار. ولدى سؤاله عن أسباب استمرار المغامرة بأموال الناس بعد وقوع الخسارة، أفاد عز الدين بأنه كان يحاول الاستحصال على مزيد من الأموال بهدف القيام بمشاريع جديدة لتعويض الخسارة.

وعن علاقته بيوسف فاعور، أفاد بأن فاعور هو بمثابة صلة وصل بينه وبين المودعين، وانه كان يسلم فاعور الشيكات التي كان يحررها بقيمة الارباح الشهرية، لتسليمها الى بعض المودعين.

وعلمت "السفير" أن مؤسسات عز الدين وشركاته الموجودة في لبنان تسع وهي: «مؤسسة عبر الخليج للتجارة والصناعة»، «شركة المستثمر بيروت»، «الهادي للانتاج الفني»، «شركة سفريات الصفا»، «شركة دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع»، «دار الهادي للطباعة والنشر»، «دار الكاتب العربي للطباعة والنشر والتوزيع»، «شركة مطابع الهادي»، «وشركة غروب لبنانية للباطون الجاهز».

أما استثمارات عز الدين وأعماله التجارية فتشمل: البحرين، الامارات، دبي، كازاخستان، تركمانستان، الجزائر، الصين، اليابان، ايران، العراق، البرازيل والسعودية. وقد انطلقت نشاطاته التجارية بداية في مجال المقاولات والمواد الغذائية، وتجارة العقارات والمشتقات النفطية، وصناعة الأحذية والجلود، وتجارة المواد الأولية (في البرازيل). ثم تطورت أعماله لتشمل تجارة الألماس في غامبيا، وتجارة الخردة في السعودية.

وعلمت «السفير» أن المحامي أشرف الموسوي تقدم بطلب الى القضاء، لمنع سفر عائلة صلاح عز الدين الى الخارج. وفيما رُفعت حتى اليوم أربع دعاوى بحق عز الدين، ثلاث منها هي دعاوى مزدوجة شملت الموقوف فاعور، علم أنه تم استجواب فاعور حوالى ساعة فقط من أصل مدة الجلسة الإجمالية. وكرر خلالها فاعور إفادته التي قدمها لدى المباحث الجنائية، مؤكدًا بموجبها أنه ليس شريكًا لعز الدين، بل انه مودع لديه كغيره من المودعين.

وبرر فاعور دوره كوسيط بين عز الدين والمستثمرين، بأنه دور يقوم به الكثير من المستثمرين، الذين يشجع بعضهم بعضا على «تشغيل» أموالهم في مشاريع تجارية. ولدى استجوابه بدعاوى «شيكات بلا رصيد»، اكد فاعور ان الشيكات لا تحمل توقيعه، بل انها ممهورة فقط بتوقيع عز الدين، ما يعني أن لا علاقة له في صلب القضية.

بدورها، أفادت صحيفة "الأخبار" المقربة من المعارضة ان معطيات جديدة برزت في قضية افلاس رجل الأعمال صلاح عز الدين مع انتهاء جلسة التحقيق الثانية معه أمس، كان أهمها أن عدد المدّعين على عزّ الدين قد ارتفع إلى 16 ادعاءً، 12 منها قدمت أمس. ولفتت الصحيفة الى ان عزّ الدين لم يحسم أمس، حجم الدّين المترتب عليه، ولكن المعطيات أشارت إلى أنها تتراوح بين الـ200 والـ400 ألف دولار أميركي.

وعلمت "الأخبار" من المعنيين بالقضية، أن الادّعاءات الإضافية في حق عزّ الدين، تقدمت إلى قاضي التحقيق الأول عبر النيابة العامة المالية، وجاءت من ثلاثة أشقاء من آل بسمة، وذلك بخسارة مبلغ مليونين ونصف مليون دولار أميركي. ادّعاء من قبل عدد من آل زين بخسارة مبلغ مليون ونصف مليون دولار. ادّعاء من قبل أشخاص من آل قماطي بخسارة مبلغ مليون و600 ألف دولار، إضافة إلى ادّعاء غير محدد المبلغ من قبل مالكي سلسلة مطاعم "الجواد".

وذكرت "الأخبار" نقلا عن بعض من حضروا الجلسة ان ملامح المدّعين أمس لم تكن تدل على "حقد أو نية بالانتقام من عز الدين"، وأضافوا إنهم لا ينسون "إيجابيات" الرجل عليهم، ولكنهم يريدون فقط تثبيت حقهم. من جهته، لم يتهرب المتهم من المدّعين. كان "واثقًا من نفسه". فأمل في إيفائهم جميع حقوقهم، وأنه على استعداد لتسديد جزء كبير من الديون المترتبة عليه للمودعين.

وكشفت "الأخبار" ان عزّ الدين قال "لديّ الآن مبلغ 100 مليون دولار أميركي، عبارة عن استثمارات وإيداعات في الخارج، ولكن لن أستطيع أن أحصل على أرباحها إلا عام 2010، وعندها يمكن أن أسدد ما ترتب عليّ من ديون". اعترافات أفاد بها عزّ الدين في التحقيق، بعدما لفت إلى أن تعثره المالي والتجاري بدأ في عام 2006 إثر الأزمات العالمية التي كانت تتعلق بأسعار النفط والحديد، وأنه خسر آنذاك مبلغ 100 مليون دولار أميركي دفعة واحدة. خسارة كانت بمثابة "كرة الثلج" التي أخذت تكبر مع الأيام، وكانت تكبر معها الخسائر، وبالتالي الديون المتعلقة في ذمته.

بدوره، لفت وكيل عزّ الدين المحامي علي العشّي إلى أن جلسة أمس "طرحت حلولاً لإمكانية تسوية القضية، علمًا بأن التحقيقات لم تنته بعد والحديث عن أحكام في هذه المرحلة سابق لأوانه". وفي حديث له مع "الأخبار" أكد العشّي أن الرقم النهائي للخسائر "لا يمكن أن يُعرف إلا بعد أن تُشكل لجنة من الخبراء في هذا المجال"، وأضاف أن موكله "لم يتحدث في التحقيق إلا بما لديه، فإلى الآن ما زالت التحقيقات سريّة ونحن بانتظار استكمالها، وأنا واثق بأن القضاء سوف ينصف الجميع في النهاية".

سرد عزّ الدين أثناء التحقيق "قصة حياته التجارية الخارجية"، التي انطلقت من لبنان في عام 2000 لتمتد إلى آسيا الوسطى، العراق، إيران، الصين، اليابان، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، كازاخستان، ناميبيا، تركمانستان، الجزائر، المغرب والسعودية. توسعت تجارته في مجالات مختلفة: الماس، معادن، مواد غذائية. كذلك عمل في المقاولات والإنشاءات (تحديدًا في دول الخليج)، الأحذية والجلود (في الصين)، النفط ومشتقاته (إيران). اكتشف بعض الحاضرين أن لعزّ الدين أعمالًا تجارية "غريبة"، هي عبارة عن استيراد "اللحوم والفراريج من البرازيل".

تجدر الإشارة إلى أن المحامي أشرف الموسوي تقدم من النيابة العامة بطلب منع سفر عائلة عزّ الدين، كإجراء لـ"ضمان الحقوق"، علمًا بأن معلومات ترددت سابقًا بين أوساط المتابعين، تشير إلى أن عائلة المتهم غادرت لبنان بعيد توقيفه.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إنفاق 35 مليون دولار خلال اجتماعات مجموعة العشرين



بيتسبرج: توقع لوك رافنستال عمدة مدينة بيتسبرغ الأمريكية التي تستضيف اجتماعات مجموعة العشرين الاقتصادية إلى أن الآلاف من الحاضرين والمحتجين سوف ينفقون 35 مليون دولار في المدينة خلال المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين.

وأكد مكتب العمدة أن الاستعانة بالمزيد من القوات الأمنية سوف تتكلف أكثر من 19 مليون دولار أمريكي، تتكفل الحكومة الفيدرالية بنحو 10 ملايين دولار منها، بينما تتكفل الولاية بنحو أربعة ملايين دولار وتتحمل المدينة الباقي.


وأضاف أن اعمال قمة مجموعة العشرين ستبحث أيضا إرساء إطار عمل مالى جديد من خلال ميثاق دولى يستهدف استمرارية النمو على صعيد الاقتصاد العالمى وتوفير وضائف جديدة.

وقال رئيس الوزراء البريطانى الذى يرأس أعمال قمة العشرين بالمشاركة مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما، إلى أن هناك اتفاق عام على أن الهيكل الحالى للمؤسسات المالية ـ مجموعة الثمانية وصندوق النقد الدولى واجتماعات وزراء مالية مجموعة العشرين ـ ليست مؤهلة لتجنب حدوث أزمات مالية واقتصادية جديدة.

وأشار تقرير أوردته صحيفة الفاينشال تايمز عبر موقعها الالكترونى إلى أنه على الرغم من أن براون يرى أهمية أن يكون لمجموعة العشرين الدور المركزى المنسق للنظام المالى الدولى إلا أنه أكد على أن المجموعة لن يكون لها سكرتارية وستعتمد على التحليلات الفنية الصادرة عن صندوق النقد الدولى والبنك الدولى ومجلس الاستقرار المالى.

وأضاف التقرير أنه سيجتمعون مرة أو مرتين فى العام،
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بوادر أزمه دوليه قادمه
طهران تعترف بوجود منشأة سرية أخرى لتخصيب اليورانيوم


نيويورك: أعلنت إيران اليوم الجمعة عن وجود منشأة أخرى لتخصيب اليورانيوم، وذلك من خلال الرسالة التي بعثت بها إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وينتظر أن يدلي الرئيس الأمريكي بتصريح محدد حول هذه الأنباء.

ونقلت شبكة سي ان ان الاخبارية عن دبلوماسية أمريكية قولها :"إن الرسالة الإيرانية للوكالة الذرية أوضحت أن منشأة التخصيب الثانية موجودة ضمن قاعدة عسكرية بالقرب من مدينة قم المقدسة لدى الشيعة".

ويعتقد أن المنشأة الثانية يمكنها استيعاب 3000 جهاز للطرد المركزي، وهي لا تكفي لتخصيب كميات كافية من الوقود لتشغيل مفاعل نووي، لكنها تكفي لتصنيع مادة لصنع قنبلة.

وذكرت الدبلوماسية أن المسؤولين في الاستخبارات الأمريكية والفرنسية كانوا على علم بشأن هذه المنشأة منذ شهور عديدة.

وأوضحت أنه عندما علمت إيران بأن الدول الغربية تعرف بشأن هذه المنشأة، أرسلت برسالة للوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلمها بذلك.

من جهته، قال المتحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مارك فيدركير، رداً على استفسارات الصحفيين، إن إيران أرسلت رسالة للوكالة في الحادي والعشرين من سبتمبر/أيلول الداري، كشفت فيها عن وجود منشأة جديدة قيد البناء لتخصيب اليوارنيوم.

وأشار إلى أن الرسالة الإيرانية أوضحت أن عمليات التخصيب ستصل إلى 5 في المائة، منوهاً إلى أن إيران أكدت للوكالة "أنه سيتم توفير مزيد من المعلومات الكاملة في الوقت المناسب."

ورداً على ذلك، طلبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من إيران تزويدها بمعلومات محددة حول المنشأة وكذلك السماح بتفتيشها في أقرب وقت ممكن.

كذلك فهمت الوكالة من إيران أنه لم يتم إنتاج أي مواد في هذه المنشأة.

 

fajri

موقوف
التسجيل
6 مايو 2009
المشاركات
494
لا احسن على شان يرتفع البترول والبورصه تصعد
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأنباء تتواتر مثل كرة الثلج
أحمدي نجاد: إيران ليست ملزمة بابلاغ أوباما بمنشآتها النووية
Fri Sep 25, 2009 4:10pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد يوم الجمعة إن إيران ليست ملزمة بابلاغ ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما عن كل محطة تخصيب يورانيوم تمتلكها وهي تصريحات من شأنها أن تصعد الخلاف بشأن البرنامج النووي لطهران.

وقال الرئيس الايراني في مقابلة مع مجلة تايم الامريكية عندما سئل عن اتهام أوباما يوم الجمعة لايران بأن محطة انتاج الوقود النووي الايرانية التي أعلن عنها يوم الجمعة بنيت في السر "هذا لا يعني أننا يجب أن نعلم ادارة السيد أوباما بكل منشأة نملكها."

واضاف أحمدي نجاد للمجلة "ليست لدينا سرية.. نحن نعمل في اطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية."
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
روسيا منزعجة من اعلان ايران عن بناء منشأة ثانية لتخصيب اليورانيوم

Fri Sep 25, 2009 3:43pm GMT

بيتسبرج (رويترز) - قالت متحدثة روسية يوم الجمعة ان روسيا منزعجة من اعلان ايران أنها تقوم ببناء منشأة ثانية لتخصيب اليورانيوم وان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف سيعرض لهذا الامر يوم الجمعة.

وقالت المتحدثة نتاليا تيماكوفا للصحفيين "سيصدر الرئيس بيانا خاصا عن أحدث اعلان من جانب ايران والذي يثير قلقنا."
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الدول الغربية تهدد ايران بعقوبات جديدة بعد الكشف عن موقع نووي ثان25/09/2009 - 16:01

- بيتسبرغ (الولايات المتحدة) (ا ف ب) - اتهمت الدول الغربية الجمعة ايران ببناء موقع نووي ثان، وطلبت من طهران التقيد قبل نهاية العام بالقوانين الدولية تحت طائلة فرض عقوبات جديدة "قاسية" عليها.

وقال الرئيس الاميركي في كلمة القاها على هامش اعمال قمة مجموعة العشرين في بيتسبرغ (شرق الولايات المتحدة) امام الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الحكومة البريطانية غوردون براون ان "الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا قدمت الخميس في فيينا اثباتات على قيام جمهورية ايران الاسلامية طوال سنوات ببناء مصنع سري لتخصيب اليورانيوم قرب مدينة قم".

وتابع اوباما ان فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا تطلب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التحقيق في هذا الموضوع "المقلق".

واضاف الرئيس الاميركي ان هذا الموقع الثاني "لا يتلاءم" مع الطابع المدني للبرناج النووي الايراني الذي تؤكد عليه ايران، مضيفا "نتوقع من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان تحقق على الفور" في هذه المسألة.


وحذر اوباما ايران من انها في حال لم تمتثل لمطالب الامم المتحدة التي تطالبها بوقف تخصيب اليورانيوم منذ سنوات عدة فانها ستتحمل عواقب قرارها.

ولم يذكر اوباما كلمة عقوبات بعكس ساركوزي وبراون.

وقال براون "لن نتوقف هنا، بل نحن جاهزون لفرض عقوبات اضافية واكثر قسوة" مضيفا "لنوجه الرسالة: على ايران التخلي عن اي طموح عسكري لبرنامجها النووي".

من جهته قال الرئيس الفرنسي انه "من الان وحتى كانون الاول/ديسمبر، وما لم يحصل تغير عميق في السياسة الايرانية، سيكون من الضروري اتخاذ عقوبات لان السلام والاستقرار سيكونان على المحك".
واعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل انضمامها الى مبادرة لندن وواشنطن وباريس واكدت من جهتها على ضرورة قيام تشاور بشأن هذا الملف مع كل من روسيا والصين.


الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد خلال زيارة لمنشأة نطنز في 2008
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعلنت الجمعة ان ايران ابلغتها في رسالة موقعة بتاريخ الحادي والعشرين من ايلول/سبتمبر انها تبني موقعا نوويا ثانيا لتخصيب اليورانيوم اضافة الى موقع نطنز في وسط البلاد.

ويبدو ان الغربيين كانوا على علم بهذا الموقع منذ فترة.

وقال مسؤول فرنسي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس "منذ بعض الوقت وصلتنا نحن الاميركيين والفرنسيين والبريطانيين معلومات عن وجود محطة قيد البناء في قم".

ولم تكن المانيا وروسيا والصين على علم بهذا التطور الذي ابلغ به قادة هذه الدول منذ فترة قصيرة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
خبير إيراني: طهران ستحرك بؤر تؤتر بالمنطقة إذا هُوجمت
التصعيد الغربي الجديد.. هل ينذر بحرب عسكرية على إيران؟


دبي-

رجح بعض المراقبين للتصعيد الغربي اللافت والجديد إزاء إيران أن الأمور تسير نحو "ضربة عسكرية" عملا بـ"النصيحة الاسرائيلية" التي تقول إن إيران تمتلك برامج نووية أكثر مما تعلن عنه.

وفيما رأى أحد المراقبين أن الأمر سيتضح أكثر بعد الأول من أكتوبر/تشرين أول القادم في إشارة إلى اجتماع مجلس الأمن مع إيران، قال خبير إيراني أن بلاده ستخلق "بؤر توتر" جديدة في الشرق الأوسط إذا ما تعرضت لأي هجوم عسكري.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما شن هجوما الجمعة 25-9-2009 هو الأول له ضد إيران وذلك على خلفية اعتراف الأخيرة ببناء محطة وقود نووي سرية منذ سنوات وطالب بامتثال طهران للاحكام الدولية الخاصة بحظر الانتشار النووي.

وأعلن أوباما اتهامه لايران في ظهور مشترك له مع رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في قمة لمجموعة العشرين في بيتسبرج الامر الذي يضيف الى حدة المواجهة مع ايران بشأن برنامجها النووي المثير للجدل. وأشار الرئيس الفرنسي أيضا إلى أن الأمور تتجه إلى فرض المزيد من العقوبات على إيران، وهذا يعتبر تصعيد فرنسي جديد أيضا.

وكانت وكالة الانباء الطلابية الايرانية نقلت عن "مصدر مجهول" ان اعمال بناء مركز ثان لتخصيب اليورانيوم في ايران وصل الى مرحلة متقدمة وان المنشأة مشابهة لموقع نطنز (وسط). واعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في وقت سابق الجمعة ان ايران ابلغتها انها تقوم ببناء مفاعل ثان لتخصيب اليورانيوم.


ضربة عسكرية؟

وأكد الباحث مأمون فندي في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن، في حديث لـ"العربية.نت"، أن "المشهد الاستراتيجي الدولي تغير بعد الاعلان الايراني عن وجود مفاعل جديد لديهم وقد يأخذ الغرب بوجهة النظر الاسرائيلية القائلة بأنه لدى الايرانيين أكثر مما أعلنوا عنه".

ويضيف "نوعية الحديث عن إيران تغيرت بشكل جذري، ولم يعد الخطاب ناعما وهادئا بالشكل الذي طرحه الرئيس الأمريكي باراك أوباما وهو الحوار من اجل الحوار، وإيران باتجاه فقد المصداقية وهذا ما سوف يؤدي إلى الحديث عن خيار عسكري".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الحادث قطع التيار الكهربائي عن شارع الخليج العربي

حريق محدود في برج كويتي شهير ولا إصابات


gmt 17:30:00 2009 الجمعة 25 سبتمبر

عامر الحنتولي

--------------------------------------------------------------------------------
الحوادث العرضية في الكويت لا تتوقف أبدا، فبعد سلسلة حوادث من هذا النوع خلال الأشهر الفائتة، جاء الحريق المحدود في أبراج الكويت الشهيرة اليوم ليشكل منصة إضافية أمام النواب للتصويب من فوقها على ضعف إجراءات الصيانة والإحتياطات في موافق عدة في البلاد، خصوصا وأن البرلمان الكويتي يستعد للإلتئام ثانية في السابع والعشرين من الشهر المقبل في دورة يقال بأنها ستكون نارية وصعبة جدا قد تطيح بالمجلس قبل أن يتم ولايته الدستورية التي تنتهي عام 2013.

علمت "إيلاف" أن حريقا بسيطا نشب الليلة في أحد الأبراج الكويتية الشهيرة بسبب تماس كهربائي مفاجئ، إذ بدأت أجهزة الدفاع المدني الكويتي بالتعامل مع الحريق الذي تسبب بقطع كامل للتيار الكهربائي عن شوارع عدة مؤدية الى العاصمة الكويتية، أبرزها شارع الخليج العربي الذي يطل بالكامل على ساحل الخليج، وسط أنباء عن تعطل المصاعد داخل أحد الأبراج ببضعة أفراد لم تعرف هويتهم بعد، لكن أجهزة الإطفاء التي وصلت بدأت بالتعامل لإنزال المصاعد التي علقت بين الأرض والسماء بسبب إنقطاع التيار الكهربائي، فيما أكدت مصادر كويتية لـ"إيلاف" أن الحادث حتى الآن لم ينجم عنه أي ضحايا أو أصابات بإنتظار جلاء الصورة تماما، وحتى السيطرة التامة على الموقف، وإطفاء الحريق الذي شب بسبب التماس الكهربائي الذي وقع في حدود الساعة السادسة بعد غروب يوم الجمعة.

وبدأت سيارات النجدة الكويتية في التعامل الفوري مع حركة السير على ساحل الخليج العربي التي شهدت أزمة سير خانقة بسبب إنقطاع التيار الكهربائي عن الإشارات المرورية التي تنظم حركة السير على هذا الشارع طوال اليوم، فيما تسببت أزمة السير، بإعاقة وصول العشرات من آليات الإسعاف والدفاع المدني الى موقع الأبراج الكويتية التي شيدت أواخر عقد السبعينات من القرن الماضي، وشكلت وقتذاك تحفة معمارية هائلة جدا كانت مقصدا سياحيا هاما جدا على المستوى الخليجي، حين كانت الكويت رائدة في مجالات عدة وقبل أن تسرق الطفرة العمرانية في أكثر من بلد خليجي في العقود اللاحقة بساط التقدم في مجالات عدة من تحت أقدام الكويت التي تغرق هذه الأيام في دوامة أزمات سياسية طاحنة بين الحكومة الكويتية والبرلمان.

وتسهل الحوادث العرضية الأخيرة التي انتشرت وكثرت في الأوان الأخير مهمة الهجوم البرلماني على الحكومة الكويتية، إذ تنتقد دوما قواعد برلمانية كويتية مهمة التردد والإرتباك والضعف لدى طواقم الحكومة الكويتية، وعدم وجود خطة إنقاذ واضحة المعالم على المستوى الوطني لتطبيقها في الأزمات والحوادث الكبرى.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البنوك المحلية تتلقى 30 طلب إقراض وجدولة ديون

5 منها بقيمة 280 مليون دينار

كتب - محمد المملوك:
أكدت مصادر مصرفية ان البنوك المحلية ستقدم تقريرا لبنك الكويت المركزي خلال الاسبوع الجاري يرصد خلاله المخصصات وحجم القروض الشخصية وقروض الشركات التي منحت خلال سبتمبر الجاري.
واضافت المصادر ان التقرير يشمل حجم القروض والضمانات المقدمة للمصارف وحجم المقترضين وبياناتهم وسيرتهم الذاتية وبيانات التمويل والائتمان الذي حصلوا عليه من جميع الجهات.
وافادت المصادر ان "المركزي" سيتلقى كذلك من البنوك المحلية طلبات الشركات والافراد التي تقدمت للحصول على قروض وتمويلات جديدة والراغبة في جدولة ديونها.
وتابعت المصادر ان هناك نحو 30 طلبا تم التقدم بها الى البنوك المحلية ترغب بالحصول على التمويل من بينها 5 طلبات جدولة ديون لشركات استثمارية وصناعية كبرى تطلب اعادة جدولة بنحو 280 مليون دينار.
وذكرت المصادر ان "المركزي" يتابع عن كثب هذه التقارير ويقوم بدراستها كما يقوم بدراسة طلبات الاقراض والجدولة من العملاء وسيبدي رأيه فيها للتأكد من وجود واتمام الضمانات اللازمة التي تتلاءم مع الشروط الائتمانيةص
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اختتام قمة مجموعة العشرين: اتفاق عام على ضبط العلاوات بالقطاع المالي وعدم الانسحاب المبكر من خطط التحفيز ودعوة لاستكمال مفاوضات التجارة العالمية
بيتسبرغ - وكالات الانباء: توصل قادة الدول الصناعية والناشئة الكبرى العشرين الى اتفاق حول عدد من المواضيع الرئيسية التي طرحت بالقمة بما في ذلك المكافآت المالية (العلاوات) لمسؤولي الشركات المالية وضرورة الاستمرار في خطط انعاش الاقتصاد، وفق البيان الصادر عن القمة. وتعهدوا بتجنب 'سحب مبكر لتدابير تحفيز' الاقتصاد طالما لم يتحقق 'انتعاش دائم'


--------------------------------------------------------------------------------

اكثر من ثمانين سيارة جديدة في معرض فرانكفورت رغم الازمة الاقتصادية

فرانكفورت (المانيا) ـ ا ف ب: لم تحل الازمة الاقتصادية العالمية التي طالت بقسوة قطاع السيارات دون تقديم الشركات المنتجة لما يفوق الثمانين موديلا جديدا من السيارات التي اعتمد نصفها تقريبا على تصاميم قديمة وجدد في التصميم الداخلي.


--------------------------------------------------------------------------------

الجزائر: مقدمو مشروع ديزرتك لتوليد الكهرباء بالصحراء الكبرى لم يقدموا لنا أي اقتراح ملموس
الجزائر - يو بي اي: قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل إن أصحاب فكرة المشروع الضخم لإنشاء شبكة المحطات الشمسية والهوائية 'ديزيرتك' لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في الصحراء الكبرى ونقلها إلى أوروبا لم يقدموا للحكومة الجزائرية أي اقتراح ملموس لهذا الإستثمار الذي قدروا كلفته بنحو 400 مليار يورو.


--------------------------------------------------------------------------------

مستشار ألمانيا السابق شرودر: خط نابوكو الاوروبي يحتاج للغاز الإيراني

موسكو/أستانة ـ د ب أ: قال المستشار الألماني السابق غرهارد شرودر إن خط أنابيب نابوكو الذي يخطط الاتحاد الأوروبي لإنشائه دون المرور عبر الاراضي الروسية سوف يتعين عليه أن يعتمد على الغاز الإيراني.


--------------------------------------------------------------------------------

شطب سويسرا من قائمة الملاذات الضريبية

جنيف ـ د ب أ: من المقرر أن يتم شطب سويسرا من قائمة تضم اسماء الدول التي تعد ملاذات دولية للتهرب الضريبي، وذلك عقب توقيعها يوم الخميس على بروتوكول التعاون الثنائي الثاني عشر لمنع الازدواج الضريبي.


--------------------------------------------------------------------------------

صعود سعر النفط فوق 66 دولارا
بنك غولدمان ساكس يرفع توقعاته للطلب على النفط


لندن ـ رويترز: ارتفعت اسعار النفط يوم الجمعة فوق 66 دولارا للبرميل بعد هبوطها في الجلسة السابقة إلى أدنى مستوى في ثمانية أسابيع غير أن المكاسب كانت محدودة بسبب الشكوك بشأن قوة الانتعاش الاقتصادي وارتفاع مخزونات الوقود.


--------------------------------------------------------------------------------

كردستان العراق تأمل في حل الخلاف مع شركة دي.ان.او النرويجية للنفط

بغداد ـ رويترز: قالت سلطات منطقة كردستان بشمال العراق يوم الجمعة إنها تأمل في تسوية خلاف مع شركة التنقيب عن النفط النرويجية (دي.ان.او) والذي أدى إلى تعليق ترخيص الشركة.


--------------------------------------------------------------------------------

علماء: السطوح الخضراء تحارب الاحتباس الحراري


إيست لانسينغ - يو بي اي: تساعد 'السطوح الخضراء' أي أسطح المباني التي يغطيها النبات في المدن، على مكافحة الاحتباس الحراري العالمي.


--------------------------------------------------------------------------------

الامريكيون يربون الدجاج بحدائق منازلهم لتأمين دخل اضافي يساعدهم بمواجهة الازمة

سالمون (الولايات المتحدة الأمريكية) ـ ا ف ب: تخصص سيندي توماس ربع ساعة يوميا لاطعام اربع دجاجات في الفناء الخلفي لمنزلها يوفرن لها ولزوجها مردودا يوميا من البيض الذي يأكلانه او يتاجران به، في شرق وسط ولاية ايداهو شمال غرب الولايات المتحدة.


--------------------------------------------------------------------------------

مصارف فرنسية تطالب بمليارات الدولارات من ديون مستحقة لها على بنك ليمان براذرز المنهار

باريس ـ ا ف ب: طالبت مصارف فرنسية بينها سوسييتيه جنرال وبي.ان.بي/باريبا وكيس ديبارنيه وديكسيا بتعويضات بقيمة مليارات الدولارات جراء تصفية مصرف الاعمال الامريكي ليمان براذرز، وفق وثائق نشرتها الشركة المكلفة ادارة الشكاوى على موقعها على الانترنت.


--------------------------------------------------------------------------------

المركزي السويسري: الفرنك لا يزال عملة ' ملاذ آمن'


جنيف ـ د ب أ: قال عضو مجلس محافظي البنك الوطني السويسري (البنك لمركزي) يوم الجمعة إن الفرنك السويسري لا يزال ينظر إليه على أنه عملة 'ملاذ أمن' وخاصة في ضوء تفاقم الأزمة المالية العالمية.


--------------------------------------------------------------------------------

منظمة التجارة تنظر شكوى البرازيل ضد أمريكا بشأن تجارة عصير البرتقال


جينيف ـ د ب ا: شكلت منظمة التجارة العالمية يوم الجمعة لجنة للنظر في الشكوى التي قدمتها البرازيل ضد الولايات المتحدة بشأن واردات الأخيرة من عصير البرتقال.


--------------------------------------------------------------------------------

توقعات بارتفاع الإستهلاك الداخلي للغاز في الجزائر إلى ما بين 50 و63 مليار متر مكعب في

الجزائر - يو بي اي: توقع رئيس لجنة ضبط الكهرباء والغاز في وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية، نجيب عثمان، أن يرتفع الطلب الداخلي على الغاز إلى ما بين 50 و63 مليار متر مكعب سنويا مطلع عام 2018.


--------------------------------------------------------------------------------

الاسترليني يتراجع لأدنى مستوياته بـ4 أشهر

لندن - يو بي اي: تراجع الجنيه الإسترليني مجدداً وبحدة أمام اليورو والدولار يوم الجمعة وبلغ أدنى مستوياته منذ أربعة أشهر بعد يوم من تصريح رئيس البنك المركزي البريطاني أشار فيها إلى ان تراجع قيمة العملة البريطانية 'مفيد' للاقتصاد البريطاني.


--------------------------------------------------------------------------------
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ارسال السبت 07 شوال 1430هـ - 26 سبتمبر2009م

ارتفاعات حادة في البنوك مدعومة بتقييمات إيجابية
مؤشر السعودية يقفز 3.25% فوق الـ6100 نقطة عند منتصف الجلسة


دبي -الأسواق.نت

ارتفعت الأسهم السعودية بحدة بعد مضي نحو ساعتين و40دقيقة على بداية تعاملات اليوم متفاعلة مع تقييمات ايجابية لقطاع المصارف ومع إعلان شركة الاتصالات السعودية عن قرب طرح عام لـ30% من شركة تابعة لإحدى المجموعات الماليزية التي تتلمك 25% من أسهمها .

وبحلول الساعة العاشرة و40دقيقة بتوقيت غرينتش ارتفع المؤشر العام بنسبة 3.25% إلى مستوى 6140 نقطة مضيفا بذلك حوالي 193نقطة عن مستوى الإفتتاح.

وكان مصدر الدعم الرئيس في أسهم المصارف حيث قفز مؤشر القطاع بنسبة7.99% مع صعود أسهم ساب بحوالي10% والعربي الوطني بنسبة9.77% والسعودي الفرنسي نبسبة 9.76% و سامبا بنسبة9.61%.

وكان بنك "كريدي سويس"أوصى في أحدث تقاريره عن الاقتصاد السعودي باعادة شراء اسهم البنوك السعودية وقام برفع تقييمه لاربعة منها وهي مصارف سامبا وساب والراجحي والرياض الى outperform بعدما كان التقييم السابق عند حيادي.

كما رفع تقييم بنكين اخرين هما الفرنسي والعربي الوطني الى حيادي بعدما كانت underperform.

وتوقع ارتفاع ارباح البنوك السبعة التي يغطيها بنحو 16في المئة في النصف الثاني من العام الحالي ،كما أشار الى ان الحديث عن التوصل للتسوية بين البنوك السعودية مع مجموعة سعد له ترددات ايجابية لتلك البنوك

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بيت التمويل الكويتي يعيد جدولة 460 مليون دولار من ديون عارف

Sat Sep 26, 2009 8:52am GMT

الكويت (رويترز) - قال بيت التمويل الكويتي انه أعاد جدولة 132 مليون دينار (460.7 مليون دولار) من ديون مجموعة عارف الاستثمارية الكويتية.

وقال البنك الاسلامي في بيان يوم السبت انه وقع اتفاقا لاعادة هيكلة ديون مجموعة عارف بقيمة 132 مليون دينار "تستخدم في سداد التزامات المجموعة تجاه البنوك الاجنبية وصناديق الاستثمار."

وتلقت عدة شركات استثمار كويتية رئيسية ضربات عنيفة من جراء الازمة المالية العالمية وتجاهد لخدمة ديونها.
(الدولار يساوي 0.2865 دينار)
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
صحيفة: بنوك أوروبا تتكبد 400 مليار يورو خسائر ائتمان

Sat Sep 26, 2009 11:33am GMT

بروكسل (رويترز) - أفادت صحيفة انترناشونال هيرالد تريبيون يوم السبت أن 22 بنكا كبيرا في أوروبا ربما تمنى بخسائر ائتمان تقترب من 400 مليار يورو (587 مليار دولار) هذا العام والعام القادم.

نقلت الصحيفة ذلك عن مسؤولين اطلعوا على نتائج اختبار تحمل أجرته لجنة مراقبي البنوك الاوروبية لصالح وزارات مالية الاتحاد الاوروبي في وقت سابق هذا العام.

ويناقش الوزراء نتائج الاختبار في اجتماع غير رسمي تستضيفه مدينة جوتنبرج السويدية يوم الخميس.

كانت ثلاثة مصادر بالاتحاد الاوروبي أبلغت رويترز يوم الجمعة أن الاختبار أظهر قدرة القطاع المصرفي بالاتحاد الاوروبي على تحمل مزيد من التدهور في الاوضاع الاقتصادية.

وأجرى اختبارات التحمل مراقبون وطنيون وفقا لمباديء توجيهية ومنهجية مشتركة أصدرتها لجنة مراقبي البنوك الاوروبية. وهي لا تظهر وضع كل مؤسسة على حدة بل درجة مرونة القطاع المصرفي بالاتحاد الاوروبي ككل.

(الدولار يساوي 0.6810 يورو)
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
العساف: تعافي الاقتصاد لن يوقف خطة الاستثمار السعودية

Sat Sep 26, 2009 9:06am GMT

بيتسبرج (رويترز) - قال وزير المالية السعودي ابراهيم العساف ان برنامجا حكوميا لاستثمار 400 مليار دولار على مدى خمس سنوات لن يتوقف عندما يتعافى الاقتصاد ويجري سحب التحفيز المالي.

وأبلغ الصحفيين "فيما يتعلق بالسعودية اذا كان هناك تحرك لتقليص التحفيز ... فان برنامج الاستثمار الحكومي سيستمر ... اذ لا توجد له تأثيرات تضخمية."

كانت السعودية كشفت العام الماضي عن برنامج تطوير واستثمار قيمته 400 مليار دولار لمساعدة الاقتصاد الذي يعتمد على النفط كي يواصل النمو في مواجهة الازمة العالمية التي دفعت أسعار الخام للانخفاض من المستويات القياسية المرتفعة قرب 150 دولارا للبرميل التي سجلتها في منتصف 2008.

وأثار انحدار أسعار النفط شكوكا بشأن خطط التنمية في المملكة.

وقال العساف للصحفيين ان السعودية توافق على تقديرات صندوق النقد الدولي بأن الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي سينمو أكثر من ثلاثة بالمئة في 2009.

وأحجم عن الادلاء بتقديرات لاجمالي النمو الحقيقي في 2009 أو 2010 لكن صندوق النقد يقول ان من المتوقع انكماش الاقتصاد السعودي واحدا بالمئة هذا العام
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
Sat Sep 26, 2009
ارتفاع مبيعات المساكن الجديدة في الولايات المتحدة
محيط
واشنطن: أعلنت الحكومة الأمريكية تسجيل مبيعات المساكن الجديدة في الولايات المتحدة ارتفاعاً أكثر من المتوقع بنسبة 0.7 % في شهر أغسطس كما قالت الحكومة الأمريكية مما يعطي المزيد من الأدلة على أن أي انتعاش في سوق الإسكان سوف يكون تدريجياً.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية في تقرير لها أوردت مقتطفات منه وكالة الأنباء السعودية إن المبيعات ارتفعت بصورة طفيفة الشهر الماضي لمعدل سنوي قدره 429.000 مسكن من المعدل الذي كان في يوليو وقدره 426.000 مسكن، بينما كانت توقعات الاقتصاديون تشير إلي معدل ارتفاع قدره 440.000 مسكن.

ومع أن هذه تعد الزيادة الخامسة على التوالي وأقوى معدل لمبيعات المساكن الجديدة خلال 11 شهراً فإن المبيعات لا تزال أقل بنسبة 4.3 % عن السنة السابقة.

ورغم ارتفاع المبيعات بنسبة 30 % عن الحد الأدنى الذي شهده شهر يناير الماضي إلا أنها أقل بنسبة 70 % من الذروة التي بلغتها منذ أربع سنوات.

وكان تقرير وزارة التجارة يمثل العلامة الثانية لسوق الإسكان في الولايات المتحدة وهو يكافح للخروج من أشد حالات الكساد التي ظهرت منذ أجيال كثيرة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
كلينتون تكشف الخطوط الكبرى لخطة اميركية للامن الغذائي

26/09/2009 -

- نيويورك (ا ف ب) - عرضت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة في نيويورك الخطوط الكبرى لخطة اميركية تهدف الى تحسين الامن الغذائي العالمي.

وقالت كلينتون ان "الامن الغذائي لا يعني الغذاء فقط، بل كل مجالات الامن". واوضحت ان اكثر من ستين بلدا شهدت منذ العام 2007 توترا على خلفية الجوع، معتبرة ان الجوع "يهدد استقرار الحكومات والمجتمعات والحدود".

وتبلغ الكلفة الاساسية للخطة 3,5 مليارات دولار. وتندرج في اطار وعود الدول الغنية بتخصيص عشرين مليار دولار للتنمية الزراعية والتي اطلقتها خلال قمة مجموعة الثماني في لاكويلا (ايطاليا) في تموز/يوليو. واكدت كلينتون ان "حجم هذه المبادرة يهدف الى جعل التنمية عنصرا رئيسيا في سياستنا الخارجية"، واعدة ب"العمل في شكل مشترك مع الدول الشريكة لتطوير خططها".

واوضحت ان ادارة الرئيس باراك اوباما تنوي ايضا "التعامل مع الاسباب الثانوية للجوع" عبر بلورة برامج تامين ضد الكوارث الزراعية وتطوير الاسواق وتعزيز دور النساء.وتابعت كلينتون ان الحكومة الاميركية تريد ايضا "تحسين تنسيق" جهود التنمية، وخصوصا "الافادة من انشطة المنظمات الدولية كرافعة". ووعدت اخيرا ب"التزام اكبر وعلى فترة طويلة"، على ان تبدأ ترجمته في الموازنة الفدرالية للعام 2010.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بنك الكويت الوطني يطرح الصندوق الثالث للاجارة

الشؤون الإقتصادية 26/09/2009 12:50:00 م


بنك الكويت الوطني
الكويت - 26 - 9 (كونا) -- أعلن بنك الكويت الوطني عن طرح صندوق الاجارة الاسلامي الثالث بالدينار الكويتي بحد ادنى للاستثمار 30 الف دينار وبمضاعفات 10 الاف دينار كويتي حيث تبلغ مدة الصندوق خمس سنوات قابلة للتجديد لفترة سنتين.
وقال البنك في بيان صحافي اليوم ان فترة الاكتتاب تستمر في الفترة من 27 سبتمبر الحالي وحتى 11 اكتوبر المقبل بحيث يصبح الصندوق مقفلا بعد نهاية الاكتتاب.
واضاف ان هذه السلسلة من الصناديق حققت نجاحا كبيرا حيث اكتمل اكتتاب الصندوقين الاول والثاني في أقل من ثلاثة أيام من طرحهم مضيفا ان الصندوق سوف يمنح عملاء الوطني للخدمات المصرفية الخاصة منتج استثماري بدخل شهري منتظم طوال مدة الصندوق.
وقال مدير عام ادارة الأصول لشركة الوطني للاستثمار (الذراع الاستثماري لبنك الكويت الوطني) نبيل معروف أن صندوق الاجارة الاسلامي الثالث بالدينار الكويتي هو امتداد لنجاح صناديق بنك الكويت الوطني للاجارة نظرا لعوائدهم الشهرية المنتظمة والمخاطرة المنخفضة نسبيا .
واضاف انه تم انشاء الصندوق ليمنح عملاء الوطني فرصة الاستثمار في محفظة متنوعة من عقود الايجار للمعدات التي تم هيكلتها وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية حيث تتضمن عقود الايجار هذه أنواع مختلفة من المعدات. واوضح معروف ان الصندوق مطابق كليا لقوانين الشريعة بموافقة مجلس الشريعة المستقل للصناديق الاسلامية التي يسوقها بنك الكويت الوطني والمؤلفة من الشيخ الدكتور خالد المذكور والشيخ الدكتور عيسى شقرا والشيخ الدكتورعبدالعزيز القصار.
 
أعلى