fahad2000
عضو مميز
- التسجيل
- 15 مايو 2012
- المشاركات
- 9,512
بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيس البنك و5 سنوات على تطبيق إستراتيجية إعادة البناء
الماجد: المرتبة الـ 3 محلياً والـ 5 عالمياً.. طموح «بوبيان»
عادل الماجد مع مديري «بوبيان» خلال المؤتمر الصحافي بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيس البنك
أكد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في بنك بوبيان عادل الماجد أن البنك حقق معظم الأهداف التي شملتها الاستراتيجية الخمسية (2010 – 2014)، وفي الكثير من الأهداف تجاوز المستهدف منها، والبعض الآخر وصل إلى مستويات مرضية.
جاء ذلك في لقاء صحافي أقامه البنك بمناسبة الاحتفال بمرور 10 سنوات على تأسيس بنك بوبيان، حيث التقى عددا من ممثلي الصحف المحلية بالإدارة التنفيذية العليا للبنك، وتم خلال اللقاء استعراض ابرز الإنجازات التي تحققت منذ البدء في تنفيذ الاستراتيجية الخمسية (2010 - 2014) وكيف استطاع البنك من تجاوز التحديات التي واجهته ووصوله الى مركز متقدم بين البنوك المحلية.
ورحب بممثلي وسائل الإعلام واللقاء بهم بهذه المناسبة شاكرا لهم دعمهم المتواصل للبنك طوال الفترة الماضية مؤكدا على أهمية التواصل مع مختلف وسائل الإعلام.
استحواذ الوطني
وذكر الماجد: اسمحوا لي ان ارجع بالذاكرة الى نهاية عام 2008 عندما حصل بنك الكويت الوطني على موافقة بنك الكويت المركزي بشراء ما نسبته 40% من أسهم بنك بوبيان ليكون ذراعه الاسلامية وهو ما تحقق بعد عدة أشهر وتحديدا في 15 سبتمبر 2009 ليتقدم بعدها الوطني بطلب آخر لرفع النسبة الى 60% وهو ما تمكن البنك من تحقيقه تقريبا بوصول هذه النسبة الى حوالي 59% حاليا.
وقال: وضعنا استراتيجيتنا بمشاركة واحدة من أكبر الجهات الاستشارية العالمية والتي قامت على أساس العودة إلى أساسيات العمل المصرفي والتركيز على السوق المحلي من خلال إعادة رسم خارطة فروعنا وتقديم خدمات ومنتجات جديدة والتركيز على خدمة العملاء.
وأكد الماجد: لذا فإن شغلنا الشاغل طوال السنوات الخمس الأخيرة كان العمل على خلق شخصية مميزة لبنك بوبيان وتقديمه للسوق الكويتي باعتباره بنكا كويتيا شابا متميزا في خدمة العملاء وطرح المنتجات والخدمات المتطورة التي تقدم لأول مرة في السوق المحلي وفق أحكام الشريعة الإسلامية».
وأشار الماجد الى الهدف الرئيسي الذي تم وضعه وهو ان يكون البنك رقم 3 في الكويت انطلاقا من مبدأ ان الاهداف الكبرى تحتاج الى بذل جهود مضاعفة وهو ما عملت عليه الإدارة التنفيذية مدعومة بثقة العملاء وتأييد مساهمينا والاهم كفاءة موظفينا ورغبتهم في تحقيق نجاح مميز.
وأضاف: فإنه على الرغم مما تحقق خلال السنوات الاخيرة فإننا نعتبر انفسنا لا نزال في بداية المشوار لأننا نؤمن انه وطوال الفترة الماضية فإننا كنا في مرحلة إعادة البناء ووضع الأسس التي تخلق لنا شخصية مميزة في سوق عالي التنافسية وانه حان الان الانطلاق نحو آفاق اكبر لتحقيق الهدف الرئيسي بوصولنا الى المركز الثالث محليا والانطلاق لآفاق إقليمية وعالمية اكبر».
وأكد الماجد ان غايتنا لا تقف عند حدود السوق المحلي الذي أثبتنا أننا على قدر المنافسة فيه بدليل أرقام حصصنا السوقية المتنامية بوتيرة عالية لأننا وضعنا في الاعتبار ان نكون ضمن اكبر خمسة بنوك اسلامية في العالم من خلال تحقيق التميز في كل ما نقوم به والانفراد بالخدمات والمنتجات التي تجعلنا الاقرب للعملاء تلبية لمختلف احتياجاتهم.
إستراتيجية 2020
من ناحية اخرى تطرق الماجد الى استراتيجية البنك الجديدة التي اطلق عليها استراتيجية 2020.
وأوضح: نحن متفائلون بأن المستقبل لايزال يحمل الكثير للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، سواء في الكويت أو المنطقة، نتيجة جميع المؤشرات التي تؤكد ارتفاع الطلب على الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية الإسلامية، والتي باتت تشهد رواجا كبيرا حتى بين غير المسلمين، لأن الأمر وإن ارتبط بأحكام الشريعة فإنه أيضا ارتبط بما يقدم للعملاء من خدمات ومنتجات وحلول مصرفية تواكب التطور الحاصل حاليا في مختلف مناحي الحياة.
وانطلاقا من ذلك فان استراتيجية بنك بوبيان الجديدة تقوم على أساس التوسع في الأسواق الخارجية، بعدما نجح في تثبيت أقدامه في السوق المحلي لأنه مهما تزايدت فرص الاستثمار في الداخل، فإنها ستظل محدودة مقارنة بتطلعات البنك وطموحاته.
واكد الماجد: انه لا توجد أسواق بعينها مستهدفة في الوقت الحالي ولكن بطبيعة الحال فإننا ننظر الى دول الخليج خاصة السعودية والامارات وقطر بالإضافة الى تركيا ومصر.
الحصص السوقية
من جانبه استعرض نائب الرئيس التنفيذي في بنك بوبيان عبدالله النجران التويجري أسرار النجاح التي تمكن من خلالها بنك بوبيان من رفع حصصه السوقية في مختلف القطاعات مع توقعات باستمرار هذا النمو خلال الاعوام المقبلة.
وأوضح التويجري ان الحصة السوقية من التمويل بصفة عامة ارتفعت من 2.3% في عام 2009 الى حوالي 6% حاليا بينما ارتفعت حصة بنك بوبيان من تمويل الافراد تحديدا من 1.2% الى أكثر من 8% حاليا، بينما يحتفظ أكثر من 12% من المواطنين الكويتيين البالغين بحسابات لدى البنك.
وأضاف ان كلمة السر فيما تحقق من انجازات كانت (خدمة العملاء) التي جعلتنا نضع في الاعتبار ان كل عملائنا مميزون وانهم يستحقون الافضل لأن تلبية رغباتهم وطموحاتهم يجب ان تكون في مستوى اختيارهم لنا وبعبارة اخرى فإن اختيارهم لنا يجب ان يقابله رعاية وعناية واهتمام خاص.
وأكد التويجري ان التواصل مع العملاء أمر أساسي يعمل البنك على تطوير مختلف وسائله سواء من خلال اللقاء والتواصل المباشر عبر الفروع، حيث تم اختيار أفضل العناصر الوطنية لتكون في خدمة عملائنا أو من خلال التواصل غير المباشر من خلال قنوات التواصل الاجتماعي أو مركز الاتصال والانترنت والموبايل وغيرها.
وأشار التويجري الى ان أول القيم التي يرتكز اليها موظفو بوبيان في عملهم هي الاهتمام بالعملاء الى جانب القيم الاربع الاخرى وهي العمل الجماعي والنزاهة والابتكار والاهتمام بالموظفين مشيرا الى حصول البنك على جائزة سيرفس هيرو كأفضل بنك اسلامي في خدمة العملاء على مدار 4 سنوات متتالية.
وأضاف ان كل ذلك يأتي متناغما مع اهداف البنك الرئيسية التي تقوم على أساس تنفيذ المعاملات بأسرع وقت وتحقيق أفضل تجربة للعملاء وان يكون بوبيان الجهة المفضلة للشباب الكويتي الراغبين بالعمل في القطاع الخاص.
بنك حديث
وشدد التويجري على ما سبق وأكده الماجد من سعي البنك لتأكيد صورته كبنك شاب حديث مواكب للتطورات العالمية والاقليمية من خلال إدارته الشابة ضاربا المثال بموظفي مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية والذين يشكل الشباب غالبيتهم.
وأضاف مقارنة بالبنوك الاخرى والكثير من الشركات فإن متوسط اعمار موظفينا صغيرة والكثير منهم وصل الى مراكز قيادية إيمانا من إدارة البنك بإعطاء الشباب دور قيادي مميز، لاسيما مع تسخير كل الامكانيات التدريبية والاكاديمية التي تمنحهم فرصا مميزة لاكتساب خبرات مهنية وعملية تجعل خبراتهم كبيرة مقارنة بأعمارهم.
دعم الاقتصاد
من جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عبد السلام الصالح ان بنك بوبيان كغيره من البنوك ينظر ويتابع الخطط التي يمكن ان تطرحها الدولة والمشروعات العملاقة التي يمكن ان تطرح من قبل الوزارات المعنية حتى يمكن للبنك المساهمة في تمويلها.
وأوضح الصالح أن بنك بوبيان يمتلك سجلا رائعا في تمويل القطاع الخاص المساهم في بناء الاقتصاد المحلي حيث دخل البنك خلال السنوات الاخيرة في العديد من عمليات التمويل لمشروعات وشركات كبرى سواء بصفته المرتب الرئيسي المفوض للقرض أو أحد مرتبيه الرئيسيين المفوضين.
وأضاف ان البنك استمر في لعب دور مهم في سوق الصكوك خلال عمليات إصدار الصكوك الإقليمية للمستثمرين العالميين عن طريق المشاركة في هذه العمليات واكتساب الخبرات فيها من أجل بناء محفظة الصكوك الخاصة به، وفي نفس الوقت إبراز اسم البنك بشكل أكبر وتعزيز سمعته كلاعب نشط ومستثمر موثوق به بما يمتلك من إلمام وفهم لمشاكل السوق والآلية الهيكلية للصكوك.
وأكد الصالح ان حصة البنك السوقية من تمويل الشركات تضاعفت خلال الفترة من 2009 الى 2014 حيث وصلت محفظة تمويل الشركات الى حوالي مليار دينار في وقت تبلغ فيه حصة البنك السوقية نحو 4.56% مقارنة مع حصة لم تكن تتجاوز 2.37% في عام 2009.
الموارد البشرية
من جانبه استعرض مدير عام مجموعة الموارد البشرية عادل الحماد العديد من الامور التي تبرز الاهتمام الذي توليه الادارة التنفيذية للموظفين وجميع العاملين في البنك في إطار الاستراتيجية التي تم وضعها والتي تركز على الموارد البشرية وزيادة خبراتها وتنمية قدراتها وتطويرها بالشكل الذي يحقق اهداف البنك وخططه ليكون واحدا من اهم البنوك الاسلامية على المستوى المحلي والاقليمي خلال السنوات المقبلة.
وأضاف ان بنك بوبيان أصبح الآن واحدا من اهم البنوك التي يضعها الشباب الكويتي الطموح في أولوياته الوظيفية بسبب المناخ الذي يوفره البنك للمزيد من الابداع والابتكار وإطلاق الطاقات الشابة.
وأشار الحماد الى ارتفاع نسبة العمالة الوطنية في البنك والتي بلغت 72% وهي من اعلى النسب ليس على مستوى البنوك المحلية والقطاع الخاص الكويتي فحسب، بل يمكن القول ان البنك أضحى نموذجا لتوظيف العمالة المحلية وخلق فرص عمل مميزة على مستوى المنطقة.
بالإضافة لما سبق فقد تم اختيار بنك بوبيان لجائزة احلال وتوطين العمالة الوطنية على مستوى الكويت وسوف يتم تسلم الجائزة في الاحتفال التكريمي الثالث عشر لمنشآت القطاع الخاص المتميزة في مجال إحلال وتوطين الوظائف لعام 2014 على هامش أعمال الدورة الحادية والثلاثين لمجلس وزراء العمل والتي تستضيفها الكويت في نوفمبر من عام 2014.
أكاديمية اتقان
وحول اكاديمية اتقان التابعة للبنك قال الحماد: على الرغم من عمرها القصير والذي لا يتجاوز العامين استطاعت الاكاديمية أن تثبت نفسها ودورها الأكاديمي الرفيع باعتبارها الذراع التدريبي للبنك التي تم إطلاق انشطتها بالتعاون مع جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا GUST لتكون بمنزلة مؤسسة أكاديمية تعمل باحترافية عالية في تطوير وتنمية خبرات الموارد البشرية في البنك.
مبادرات اجتماعية
من جانبه قال مدير عام مجموعة الشؤون الادارية في البنك وليد خالد الياقوت ان المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع تمثل حجر الزاوية في تعاملات البنك مع مختلف شرائح المجتمع مساهمة منه في التنمية وبناء مجتمع قادر على مواجهة كل المتغيرات الإقليمية والعالمية، لذا كان للبنك السبق في إطلاق العديد من المبادرات الاجتماعية ودعم الكثير من الأنشطة والفعاليات الموجهة لمختلف الشرائح.
400 نشاط وفعالية
وأشار الياقوت الى انه خلال الفترة من 2010 الى الآن فإن البنك قام برعاية والمشاركة في أكثر من 400 نشاط وفعالية شملت جميع فئات وشرائح المجتمع مع التركيز على الشباب وذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال الياقوت ان اتحاد مصارف الكويت في تقريره الاخير حول الدور الاجتماعي للبنوك الكويتية أبرز دور بنك بوبيان خلال الفترة الاخيرة، حيث بلغت قيمة التبرعات ومساهمات خدمة المجتمع للبنك حوالي 2.6 مليون دينار تشمل المساهمات والتبرعات الخيرية والاجتماعية والانسانية وحصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ودعم العمالة ومساهمات اخرى.
واستعرض الياقوت أبرز الحملات التي نظمها البنك ومن بينها مبادرة البيئة الخضراء التي ينظمها البنك بالتعاون مع منظمة اليونسكو وتهدف الى غرس الكثير من القيم التي تحفز على الحفاظ على البيئة في نفوس النشء.
الفوزان: 45 فرعاً في 2016
قال مدير عام المبيعات وقنوات التوزيع في مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية فهد الفوزان ان بنك بوبيان خلال السنوات الخمس الاخيرة حرص على ان يكون له دائما السبق في طرح الخدمات والمنتجات الفريدة والجديدة على السوق الكويتي انطلاقا من شعاره «نعمل باتقان» حيث ارتبطت عبارة لأول مرة في الكويت ببنك بوبيان بسبب حجم الخدمات والمنتجات التي كان للبنك الريادة في طرحها.
وأضاف «يستلزم منا العمل بإتقان ان نكون دائما سباقين وان نكون دائما عند مستوى طموحات عملائنا ولذلك كان بنك بوبيان الاول خلال الاعوام الثلاث الاخيرة في الكثير من الخدمات والمنتجات التي طرحها في السوق الكويتي بل وفي بعض الأحيان الأول على مستوى الخليج أو الشرق الأوسط، وبعضها كان مفاجأة للمنافسين والعملاء على حد سواء».
وحول خطة الفروع قال الفوزان ان السنوات الاخيرة شهدت نقلة نوعية في عدد فروع البنك والتي قفزت من 19 فرع في عام 2010 الى 30 فرعا حاليا مع وجود خطة طموحة لوصولها الى 40 في عام 2015 وحوالي 45 فرعا بحلول عام 2016.
العتيقي: 60% نمو أصول بوبيان كابيتال
ذكر الرئيس التنفيذي لشركة بوبيان كابيتال صالح احمد العتيقي انه تم تفعيل الشركة في عام 2010 وقد قامت الشركة بإنشاء قسم إدارة الأصول ليكون مسؤولا عن توفير نطاق واسع من الخدمات والمنتجات الاستثمارية التي تتماشي مع متطلبات عملاء بنك بوبيان.
وأضاف: منذ ذلك الوقت، نجح قسم إدارة الأصول في إطلاق عدد من الصناديق الاستثمارية ومنها: صندوق بوبيان للعقارات الكويتية، وصندوق بوبيان للسوق النقدي بالدينار الكويتي، وصندوق بوبيان للسيولة بالدولار الأميركي. كما استطاع أن ينمي الأصول المدارة، حيث ارتفعت الأصول المدارة بشكل ملحوظ في 2014 ومن المتوقع أن يصل معدل النمو في 2014 إلى 60%. وأكد العتيقي انه بالإضافة إلى ذلك، فإن قسم إدارة الأصول يأمل في التوسع في الصناديق التي يقدمها لتشمل كافة فئات العملاء وتغطي العديد من الأصول بطريقة تتلاءم مع الخطة الاستراتيجية لمجموعة بوبيان.
الحساوي: 15 مشروعاً تقنياً حديثاً
أوضح مدير عام مجموعة تكنولوجيا المعلومات د.وليد الحساوي ان أبرز التحديات التي واجهت بنك بوبيان قبل خمس سنوات كانت العودة الى أساسيات العمل المصرفي وهو ما استلزم اعادة تخطيط وبناء البنية التحتية الخاصة بخدمات العملاء الافراد والشركات وهو ما تطلب رصد المزيد من الاستثمارات لتطوير شبكة خدمات البنك.
وأضاف ان ذلك ارتبط بالنمو الكبير في عدد العملاء وبالتالي فان عدد العمليات المصرفية باستخدام كافة القنوات تضاعف خلال السنوات الاخيرة مقارنة بنسب نمو معتدلة للبنوك الاخرى وهو تحد آخر يضاف الى التحديات التي واجهت البنك. وأشار د.الحساوي الى ان الادارة التنفيذية كانت على دراية كاملة بهذه التحديات ولذلك كان القرار بالاستثمار بقوة في مختلف القنوات المصرفية لتواكب التطورات التي تشهدها الخدمات والمنتجات. وأضاف ان البنك نجح في طرح اكثر من 15 مشروعا جديدا يرتبط ارتباطا وثيقا بالتطورات التقنية، مشيرا الى ان اهم ما يميز بنك بوبيان هو سرعة التنفيذ والاستجابة السريعة لمتطلبات العملاء. وضرب مثالا بالسحب من اجهزة السحب الآلي باستخدام البطاقة المدنية الذكية والتي كان بنك بوبيان اول من طرحها على مستوى المنطقة الى جانب امكانية السحب بدون بطاقة مصرفية والتي لايزال البنك منفردا بها على مستوى الكويت، مشيدا في الوقت نفسه بفريق العمل المبدع في البنك والذي قام بتطوير معظم الخدمات بجهود ذاتية بدرجة عالية من الاتقان وخلال وقت قياسي.
الماجد: المرتبة الـ 3 محلياً والـ 5 عالمياً.. طموح «بوبيان»
عادل الماجد مع مديري «بوبيان» خلال المؤتمر الصحافي بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيس البنك
- التويجري: «خدمة العملاء» كلمة سر إنجازاتنا ونسعى لخدمات الـ 5 نجوم
- الصالح: جاهزون للمساهمة في دعم الاقتصاد عبر تمويل الشركات والمشروعات الكبرى
- الحماد: نفخر بفوزنا بجائزة إحلال وتوطين العمالة الوطنية لـ 2014
- الياقوت: خدمة المجتمع ركيزة أساسية في التواصل مع مختلف الشرائح
أكد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في بنك بوبيان عادل الماجد أن البنك حقق معظم الأهداف التي شملتها الاستراتيجية الخمسية (2010 – 2014)، وفي الكثير من الأهداف تجاوز المستهدف منها، والبعض الآخر وصل إلى مستويات مرضية.
جاء ذلك في لقاء صحافي أقامه البنك بمناسبة الاحتفال بمرور 10 سنوات على تأسيس بنك بوبيان، حيث التقى عددا من ممثلي الصحف المحلية بالإدارة التنفيذية العليا للبنك، وتم خلال اللقاء استعراض ابرز الإنجازات التي تحققت منذ البدء في تنفيذ الاستراتيجية الخمسية (2010 - 2014) وكيف استطاع البنك من تجاوز التحديات التي واجهته ووصوله الى مركز متقدم بين البنوك المحلية.
ورحب بممثلي وسائل الإعلام واللقاء بهم بهذه المناسبة شاكرا لهم دعمهم المتواصل للبنك طوال الفترة الماضية مؤكدا على أهمية التواصل مع مختلف وسائل الإعلام.
استحواذ الوطني
وذكر الماجد: اسمحوا لي ان ارجع بالذاكرة الى نهاية عام 2008 عندما حصل بنك الكويت الوطني على موافقة بنك الكويت المركزي بشراء ما نسبته 40% من أسهم بنك بوبيان ليكون ذراعه الاسلامية وهو ما تحقق بعد عدة أشهر وتحديدا في 15 سبتمبر 2009 ليتقدم بعدها الوطني بطلب آخر لرفع النسبة الى 60% وهو ما تمكن البنك من تحقيقه تقريبا بوصول هذه النسبة الى حوالي 59% حاليا.
وقال: وضعنا استراتيجيتنا بمشاركة واحدة من أكبر الجهات الاستشارية العالمية والتي قامت على أساس العودة إلى أساسيات العمل المصرفي والتركيز على السوق المحلي من خلال إعادة رسم خارطة فروعنا وتقديم خدمات ومنتجات جديدة والتركيز على خدمة العملاء.
وأكد الماجد: لذا فإن شغلنا الشاغل طوال السنوات الخمس الأخيرة كان العمل على خلق شخصية مميزة لبنك بوبيان وتقديمه للسوق الكويتي باعتباره بنكا كويتيا شابا متميزا في خدمة العملاء وطرح المنتجات والخدمات المتطورة التي تقدم لأول مرة في السوق المحلي وفق أحكام الشريعة الإسلامية».
وأشار الماجد الى الهدف الرئيسي الذي تم وضعه وهو ان يكون البنك رقم 3 في الكويت انطلاقا من مبدأ ان الاهداف الكبرى تحتاج الى بذل جهود مضاعفة وهو ما عملت عليه الإدارة التنفيذية مدعومة بثقة العملاء وتأييد مساهمينا والاهم كفاءة موظفينا ورغبتهم في تحقيق نجاح مميز.
وأضاف: فإنه على الرغم مما تحقق خلال السنوات الاخيرة فإننا نعتبر انفسنا لا نزال في بداية المشوار لأننا نؤمن انه وطوال الفترة الماضية فإننا كنا في مرحلة إعادة البناء ووضع الأسس التي تخلق لنا شخصية مميزة في سوق عالي التنافسية وانه حان الان الانطلاق نحو آفاق اكبر لتحقيق الهدف الرئيسي بوصولنا الى المركز الثالث محليا والانطلاق لآفاق إقليمية وعالمية اكبر».
وأكد الماجد ان غايتنا لا تقف عند حدود السوق المحلي الذي أثبتنا أننا على قدر المنافسة فيه بدليل أرقام حصصنا السوقية المتنامية بوتيرة عالية لأننا وضعنا في الاعتبار ان نكون ضمن اكبر خمسة بنوك اسلامية في العالم من خلال تحقيق التميز في كل ما نقوم به والانفراد بالخدمات والمنتجات التي تجعلنا الاقرب للعملاء تلبية لمختلف احتياجاتهم.
إستراتيجية 2020
من ناحية اخرى تطرق الماجد الى استراتيجية البنك الجديدة التي اطلق عليها استراتيجية 2020.
وأوضح: نحن متفائلون بأن المستقبل لايزال يحمل الكثير للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، سواء في الكويت أو المنطقة، نتيجة جميع المؤشرات التي تؤكد ارتفاع الطلب على الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية الإسلامية، والتي باتت تشهد رواجا كبيرا حتى بين غير المسلمين، لأن الأمر وإن ارتبط بأحكام الشريعة فإنه أيضا ارتبط بما يقدم للعملاء من خدمات ومنتجات وحلول مصرفية تواكب التطور الحاصل حاليا في مختلف مناحي الحياة.
وانطلاقا من ذلك فان استراتيجية بنك بوبيان الجديدة تقوم على أساس التوسع في الأسواق الخارجية، بعدما نجح في تثبيت أقدامه في السوق المحلي لأنه مهما تزايدت فرص الاستثمار في الداخل، فإنها ستظل محدودة مقارنة بتطلعات البنك وطموحاته.
واكد الماجد: انه لا توجد أسواق بعينها مستهدفة في الوقت الحالي ولكن بطبيعة الحال فإننا ننظر الى دول الخليج خاصة السعودية والامارات وقطر بالإضافة الى تركيا ومصر.
الحصص السوقية
من جانبه استعرض نائب الرئيس التنفيذي في بنك بوبيان عبدالله النجران التويجري أسرار النجاح التي تمكن من خلالها بنك بوبيان من رفع حصصه السوقية في مختلف القطاعات مع توقعات باستمرار هذا النمو خلال الاعوام المقبلة.
وأوضح التويجري ان الحصة السوقية من التمويل بصفة عامة ارتفعت من 2.3% في عام 2009 الى حوالي 6% حاليا بينما ارتفعت حصة بنك بوبيان من تمويل الافراد تحديدا من 1.2% الى أكثر من 8% حاليا، بينما يحتفظ أكثر من 12% من المواطنين الكويتيين البالغين بحسابات لدى البنك.
وأضاف ان كلمة السر فيما تحقق من انجازات كانت (خدمة العملاء) التي جعلتنا نضع في الاعتبار ان كل عملائنا مميزون وانهم يستحقون الافضل لأن تلبية رغباتهم وطموحاتهم يجب ان تكون في مستوى اختيارهم لنا وبعبارة اخرى فإن اختيارهم لنا يجب ان يقابله رعاية وعناية واهتمام خاص.
وأكد التويجري ان التواصل مع العملاء أمر أساسي يعمل البنك على تطوير مختلف وسائله سواء من خلال اللقاء والتواصل المباشر عبر الفروع، حيث تم اختيار أفضل العناصر الوطنية لتكون في خدمة عملائنا أو من خلال التواصل غير المباشر من خلال قنوات التواصل الاجتماعي أو مركز الاتصال والانترنت والموبايل وغيرها.
وأشار التويجري الى ان أول القيم التي يرتكز اليها موظفو بوبيان في عملهم هي الاهتمام بالعملاء الى جانب القيم الاربع الاخرى وهي العمل الجماعي والنزاهة والابتكار والاهتمام بالموظفين مشيرا الى حصول البنك على جائزة سيرفس هيرو كأفضل بنك اسلامي في خدمة العملاء على مدار 4 سنوات متتالية.
وأضاف ان كل ذلك يأتي متناغما مع اهداف البنك الرئيسية التي تقوم على أساس تنفيذ المعاملات بأسرع وقت وتحقيق أفضل تجربة للعملاء وان يكون بوبيان الجهة المفضلة للشباب الكويتي الراغبين بالعمل في القطاع الخاص.
بنك حديث
وشدد التويجري على ما سبق وأكده الماجد من سعي البنك لتأكيد صورته كبنك شاب حديث مواكب للتطورات العالمية والاقليمية من خلال إدارته الشابة ضاربا المثال بموظفي مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية والذين يشكل الشباب غالبيتهم.
وأضاف مقارنة بالبنوك الاخرى والكثير من الشركات فإن متوسط اعمار موظفينا صغيرة والكثير منهم وصل الى مراكز قيادية إيمانا من إدارة البنك بإعطاء الشباب دور قيادي مميز، لاسيما مع تسخير كل الامكانيات التدريبية والاكاديمية التي تمنحهم فرصا مميزة لاكتساب خبرات مهنية وعملية تجعل خبراتهم كبيرة مقارنة بأعمارهم.
دعم الاقتصاد
من جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عبد السلام الصالح ان بنك بوبيان كغيره من البنوك ينظر ويتابع الخطط التي يمكن ان تطرحها الدولة والمشروعات العملاقة التي يمكن ان تطرح من قبل الوزارات المعنية حتى يمكن للبنك المساهمة في تمويلها.
وأوضح الصالح أن بنك بوبيان يمتلك سجلا رائعا في تمويل القطاع الخاص المساهم في بناء الاقتصاد المحلي حيث دخل البنك خلال السنوات الاخيرة في العديد من عمليات التمويل لمشروعات وشركات كبرى سواء بصفته المرتب الرئيسي المفوض للقرض أو أحد مرتبيه الرئيسيين المفوضين.
وأضاف ان البنك استمر في لعب دور مهم في سوق الصكوك خلال عمليات إصدار الصكوك الإقليمية للمستثمرين العالميين عن طريق المشاركة في هذه العمليات واكتساب الخبرات فيها من أجل بناء محفظة الصكوك الخاصة به، وفي نفس الوقت إبراز اسم البنك بشكل أكبر وتعزيز سمعته كلاعب نشط ومستثمر موثوق به بما يمتلك من إلمام وفهم لمشاكل السوق والآلية الهيكلية للصكوك.
وأكد الصالح ان حصة البنك السوقية من تمويل الشركات تضاعفت خلال الفترة من 2009 الى 2014 حيث وصلت محفظة تمويل الشركات الى حوالي مليار دينار في وقت تبلغ فيه حصة البنك السوقية نحو 4.56% مقارنة مع حصة لم تكن تتجاوز 2.37% في عام 2009.
الموارد البشرية
من جانبه استعرض مدير عام مجموعة الموارد البشرية عادل الحماد العديد من الامور التي تبرز الاهتمام الذي توليه الادارة التنفيذية للموظفين وجميع العاملين في البنك في إطار الاستراتيجية التي تم وضعها والتي تركز على الموارد البشرية وزيادة خبراتها وتنمية قدراتها وتطويرها بالشكل الذي يحقق اهداف البنك وخططه ليكون واحدا من اهم البنوك الاسلامية على المستوى المحلي والاقليمي خلال السنوات المقبلة.
وأضاف ان بنك بوبيان أصبح الآن واحدا من اهم البنوك التي يضعها الشباب الكويتي الطموح في أولوياته الوظيفية بسبب المناخ الذي يوفره البنك للمزيد من الابداع والابتكار وإطلاق الطاقات الشابة.
وأشار الحماد الى ارتفاع نسبة العمالة الوطنية في البنك والتي بلغت 72% وهي من اعلى النسب ليس على مستوى البنوك المحلية والقطاع الخاص الكويتي فحسب، بل يمكن القول ان البنك أضحى نموذجا لتوظيف العمالة المحلية وخلق فرص عمل مميزة على مستوى المنطقة.
بالإضافة لما سبق فقد تم اختيار بنك بوبيان لجائزة احلال وتوطين العمالة الوطنية على مستوى الكويت وسوف يتم تسلم الجائزة في الاحتفال التكريمي الثالث عشر لمنشآت القطاع الخاص المتميزة في مجال إحلال وتوطين الوظائف لعام 2014 على هامش أعمال الدورة الحادية والثلاثين لمجلس وزراء العمل والتي تستضيفها الكويت في نوفمبر من عام 2014.
أكاديمية اتقان
وحول اكاديمية اتقان التابعة للبنك قال الحماد: على الرغم من عمرها القصير والذي لا يتجاوز العامين استطاعت الاكاديمية أن تثبت نفسها ودورها الأكاديمي الرفيع باعتبارها الذراع التدريبي للبنك التي تم إطلاق انشطتها بالتعاون مع جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا GUST لتكون بمنزلة مؤسسة أكاديمية تعمل باحترافية عالية في تطوير وتنمية خبرات الموارد البشرية في البنك.
مبادرات اجتماعية
من جانبه قال مدير عام مجموعة الشؤون الادارية في البنك وليد خالد الياقوت ان المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع تمثل حجر الزاوية في تعاملات البنك مع مختلف شرائح المجتمع مساهمة منه في التنمية وبناء مجتمع قادر على مواجهة كل المتغيرات الإقليمية والعالمية، لذا كان للبنك السبق في إطلاق العديد من المبادرات الاجتماعية ودعم الكثير من الأنشطة والفعاليات الموجهة لمختلف الشرائح.
400 نشاط وفعالية
وأشار الياقوت الى انه خلال الفترة من 2010 الى الآن فإن البنك قام برعاية والمشاركة في أكثر من 400 نشاط وفعالية شملت جميع فئات وشرائح المجتمع مع التركيز على الشباب وذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال الياقوت ان اتحاد مصارف الكويت في تقريره الاخير حول الدور الاجتماعي للبنوك الكويتية أبرز دور بنك بوبيان خلال الفترة الاخيرة، حيث بلغت قيمة التبرعات ومساهمات خدمة المجتمع للبنك حوالي 2.6 مليون دينار تشمل المساهمات والتبرعات الخيرية والاجتماعية والانسانية وحصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ودعم العمالة ومساهمات اخرى.
واستعرض الياقوت أبرز الحملات التي نظمها البنك ومن بينها مبادرة البيئة الخضراء التي ينظمها البنك بالتعاون مع منظمة اليونسكو وتهدف الى غرس الكثير من القيم التي تحفز على الحفاظ على البيئة في نفوس النشء.
الفوزان: 45 فرعاً في 2016
قال مدير عام المبيعات وقنوات التوزيع في مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية فهد الفوزان ان بنك بوبيان خلال السنوات الخمس الاخيرة حرص على ان يكون له دائما السبق في طرح الخدمات والمنتجات الفريدة والجديدة على السوق الكويتي انطلاقا من شعاره «نعمل باتقان» حيث ارتبطت عبارة لأول مرة في الكويت ببنك بوبيان بسبب حجم الخدمات والمنتجات التي كان للبنك الريادة في طرحها.
وأضاف «يستلزم منا العمل بإتقان ان نكون دائما سباقين وان نكون دائما عند مستوى طموحات عملائنا ولذلك كان بنك بوبيان الاول خلال الاعوام الثلاث الاخيرة في الكثير من الخدمات والمنتجات التي طرحها في السوق الكويتي بل وفي بعض الأحيان الأول على مستوى الخليج أو الشرق الأوسط، وبعضها كان مفاجأة للمنافسين والعملاء على حد سواء».
وحول خطة الفروع قال الفوزان ان السنوات الاخيرة شهدت نقلة نوعية في عدد فروع البنك والتي قفزت من 19 فرع في عام 2010 الى 30 فرعا حاليا مع وجود خطة طموحة لوصولها الى 40 في عام 2015 وحوالي 45 فرعا بحلول عام 2016.
العتيقي: 60% نمو أصول بوبيان كابيتال
ذكر الرئيس التنفيذي لشركة بوبيان كابيتال صالح احمد العتيقي انه تم تفعيل الشركة في عام 2010 وقد قامت الشركة بإنشاء قسم إدارة الأصول ليكون مسؤولا عن توفير نطاق واسع من الخدمات والمنتجات الاستثمارية التي تتماشي مع متطلبات عملاء بنك بوبيان.
وأضاف: منذ ذلك الوقت، نجح قسم إدارة الأصول في إطلاق عدد من الصناديق الاستثمارية ومنها: صندوق بوبيان للعقارات الكويتية، وصندوق بوبيان للسوق النقدي بالدينار الكويتي، وصندوق بوبيان للسيولة بالدولار الأميركي. كما استطاع أن ينمي الأصول المدارة، حيث ارتفعت الأصول المدارة بشكل ملحوظ في 2014 ومن المتوقع أن يصل معدل النمو في 2014 إلى 60%. وأكد العتيقي انه بالإضافة إلى ذلك، فإن قسم إدارة الأصول يأمل في التوسع في الصناديق التي يقدمها لتشمل كافة فئات العملاء وتغطي العديد من الأصول بطريقة تتلاءم مع الخطة الاستراتيجية لمجموعة بوبيان.
الحساوي: 15 مشروعاً تقنياً حديثاً
أوضح مدير عام مجموعة تكنولوجيا المعلومات د.وليد الحساوي ان أبرز التحديات التي واجهت بنك بوبيان قبل خمس سنوات كانت العودة الى أساسيات العمل المصرفي وهو ما استلزم اعادة تخطيط وبناء البنية التحتية الخاصة بخدمات العملاء الافراد والشركات وهو ما تطلب رصد المزيد من الاستثمارات لتطوير شبكة خدمات البنك.
وأضاف ان ذلك ارتبط بالنمو الكبير في عدد العملاء وبالتالي فان عدد العمليات المصرفية باستخدام كافة القنوات تضاعف خلال السنوات الاخيرة مقارنة بنسب نمو معتدلة للبنوك الاخرى وهو تحد آخر يضاف الى التحديات التي واجهت البنك. وأشار د.الحساوي الى ان الادارة التنفيذية كانت على دراية كاملة بهذه التحديات ولذلك كان القرار بالاستثمار بقوة في مختلف القنوات المصرفية لتواكب التطورات التي تشهدها الخدمات والمنتجات. وأضاف ان البنك نجح في طرح اكثر من 15 مشروعا جديدا يرتبط ارتباطا وثيقا بالتطورات التقنية، مشيرا الى ان اهم ما يميز بنك بوبيان هو سرعة التنفيذ والاستجابة السريعة لمتطلبات العملاء. وضرب مثالا بالسحب من اجهزة السحب الآلي باستخدام البطاقة المدنية الذكية والتي كان بنك بوبيان اول من طرحها على مستوى المنطقة الى جانب امكانية السحب بدون بطاقة مصرفية والتي لايزال البنك منفردا بها على مستوى الكويت، مشيدا في الوقت نفسه بفريق العمل المبدع في البنك والذي قام بتطوير معظم الخدمات بجهود ذاتية بدرجة عالية من الاتقان وخلال وقت قياسي.