قال لـ الوطن: نسعى لافتتاح 6 فروع حتى نهاية 2013 .. جميعها تحت الإنشاء حالياً
عبدالله التويجري: حصة «بوبيان» السوقية في تمويل الأفراد ارتفعت إلى %5
2012/09/22 08:09 م
التقيم التقيم الحالي 5/0
حصتنا السوقية من التمويل قفزت الى %4.43 بنهاية النصف الأول.. وودائع العملاء إلى %4
نخطط لزيادة عدد فروع البنك من 21 حالياً إلى 30 في نهاية عام 2014
مساهمة «الوطني» في «بوبيان» البالغة %58 من أكبر عوامل دعم استقرار البنك
شعارنا.. «نعمل باتقان» ونسعى لتقديم خدمة مصرفية بمستوى 5 نجوم
«استمع إلى العملاء وخذ آراءهم بعين الاعتبار» شعار ينفذه البنك عملياً
أكاديمية «اتقان» نموذج إقليمي لتطوير الموارد البشرية والدمج بين الاطارين النظري والعملي
تميز خدماتنا ومنتجاتنا جاء انطلاقا من حرصنا على معرفة متطلبات العملاء واحتياجاتهم
استقطاب الموارد البشرية المميزة أحد أسرار نجاح البنك وسر تميزه على مستوى البنوك المحلية
السوق المحلي سيكون هدفنا الأساسي والعملاء يستحقون دائماً الأفضل في الخدمات المصرفية
اهتمام خاص بعملاء النخبة من أصحاب حسابات البلاتينيوم والمصرفية الخاصة
أطلقنا لأول مرة في الكويت برنامجاً لتمويل العلاج الطبي بدون أرباح
كتب جمال رمضان:
قال مدير ادارة الخدمات المصرفية للافراد في بنك بوبيان عبد الله النجران التويجري ان حصة البنك السوقية من التمويل قفزت الى %4.43 بنهاية النصف الاول كما ارتفعت في ودائع العملاء الى %4 فيما بلغت %5 لتمويل الافراد.
واضاف في لقاء خاص مع «الوطن» ان يفتح ذراعيه لتمويل مشاريع خطة التنمية والشركات التي تقوم على تنفيذها مؤكدا ان مساهمة البنك الوطني في «بوبيان» البالغة %58 من اكبر عوامل دعم استقرار البنك.
وأشار الى ان البنك يخطط لزيادة عدد فروعه من 21 حاليا الى 30 في نهاية عام 2014 مستدركا «نسعى لافتتاح 6 فروع حتى نهاية 2013.. جميعها تحت الانشاء حاليا»، وعن الخدمات والمنتجات التي يقدمها البنك قال التويجري ان شعارنا «نعمل باتقان» ونسعى لتقديم خدمة مصرفية بمستوى 5 نجوم مشيرا إلى ان شعار «استمع الى العملاء وخذ اراءهم بعين الاعتبار» ينفذه البنك عمليا.
ونوه الى ان اكاديمية «اتقان» نموذج اقليمي لتطوير الموارد البشرية والدمج بين الاطارين النظري والعملي متابعا: ان تميز خدماتنا ومنتجاتنا جاء انطلاقا من حرصنا على معرفة متطلبات العملاء واحتياجاتهم.
وقال ان استقطاب الموارد البشرية المميزة احد اسرار نجاح البنك وسر تميزه على مستوى البنوك المحلية مضيفا «السوق المحلي سيكون هدفنا الاساسي والعملاء يستحقون دائما الافضل في الخدمات المصرفية»، مشيرا الى الاهتمام الخاص الذي يولية البنك لعملاء النخبة من اصحاب حسابات البلاتينيوم والمصرفية الخاصة وفيما يلي تفاصيل الحوار:
< بداية.. كيف تستطيع البنوك المنافسة في ظل التشابة الكبير بين خدماتها؟
- من المؤكد ان هناك تشابها في الخدمات والمنتجات بين مختلف البنوك سواء على المستويين المحلي والاقليمي وحتى العالمي، ولكن القدرة على الابداع والابتكار تختلف من بنك لآخر وبعبارة اخرى ما يمكن ان نطلق عليه «البصمة الخاصة بكل بنك» والتي يستطيع ان يضفيها على ما يقدمه للجمهور من خدمات وما يعرضه من منتجات ومن المؤكد ان المنافسة في النهاية تصب لصالح العميل كونها تؤدي حتما الى تحسين نوعية الخدمات والمنتجات التي يستقبلها السوق.
من هنا يمكنني القول ان بنك بوبيان استطاع خلال الفترة القليلة الماضية ان يثبت اقدامه في عالم المنافسة المصرفية سواء على مستوى خدمات الافراد او الشركات وذلك بما يقدمه البنك لعملائه من خدمات وتسهيلات تعتبر مبتكرة الى حد كبير.
خدمات الافراد
< ماذا عن النقلة النوعية التي احدثتها عودة بنك بوبيان الى اساسيات العمل المصرفي كما سبق وان ذكرتم في اكثر من حوار؟
- من المعروف ان بنك بوبيان بدأ ممارسة انشطته المصرفية رسميا في عام 2005 الا ان البداية الحقيقية للبنك كما يعرفها الجميع بدأت في عام 2009 وتحديدا منذ تغير مجلس الادارة وجاء المجلس الجديد برئاسة ابراهيم القاضي ثم ما شهده بعد ذلك من تحولات بدخول بنك الكويت الوطني مساهما رئيسيا في راس مال البنك ومن ثم اقرار الاستراتيجية الجديدة للبنك للفترة 2014-2010.
وكما سبق واشرنا في اكثر من موضع فان هذه الاستراتيجية والتي وضعتها واحدة من كبريات شركات الاستشارات العالمية قد ارتكزت على عودة البنك مرة اخرى الى اساسيات العمل المصرفي بعد ان قضى سنوات عدة منذ نشأته في التركيز على الاستثمار لاسيما خارج الكويت.
ومع انطلاق ادارة تنفيذية جديدة بقيادة عادل الماجد واستقطاب كوادر جديدة نشطة غالبيتها من العنصر الوطني ذي الخبرة في القطاع المصرفي دارت عجلة الانجاز والتحدي.
ويمكن القول ان البنك قطع شوطا كبيرا في خدمات الافراد حيث استثمرنا بشكل مباشر في الانترنت والتكنولوجيا واجهزة السحب الالي والنظم البنكية واستمر استثمارنا البنك في الافراد عبر جذب طاقات شابة كويتية من ذوي الخبرة وانشانا اكاديمية اتقان داخل البنك بالتعاون مع جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا GUST والتي تعمل على تطوير الموظفين وتدريبهم داخل البنك انطلاقا من شعارنا «نعمل باتقان» والسعي لتقديم خدمة مصرفية بمستوى خمسة نجوم.
خدمات ومنتجات منافسة
< وما الخدمات التي قدمها البنك في عام 2012 ويمكن القول انها جعلته اكثر تنافسية؟
- دعني اقول لك اننا ومنذ عام 2010 وضعنا مجموعة من الاسئلة التي تمحورت في النهاية حول سؤال محدد وهو كيف يمكن لبنك بوبيان ان يتميز في سوق عالي المنافسة كالسوق الكويتي سواء على مستوى الخدمات التقليدية او الاسلامية.
وكانت الاجابة ان التميز ربما يكون مكلفا للبنك في البداية الا انه على المديين المتوسط والطويل يمكن ان يحقق اهدافنا لنكون الخيار المفضل على مستوى مقدمي الخدمات والمنتجات الاسلامية.
من هنا جاء عام 2012 ليتوج حصيلة عمل عامين متواصلين حيث اصبحنا البنك الوحيد المميز في تقديم مجموعة من الخدمات والمنتجات التي لا توجود لدى الاخرين.
فعلى مستوى الحسابات وتحديدا حسابات الراتب اصبح شعارنا الكل رابح مع بوبيان كما اعلنا ان زمن السحوبات قد انتهى مع بوبيان لان الجميع لابد وان يربح عندما يقوم اي عميل بفتح حساب لدينا فانه سيربح فورا جائزة قيمة.
ففي بداية العام اطلقنا حملة «مفتاحك يربحك» والتي تمنح الجميع فرصة الفوز بجوائز قيمة كاطقم الالماس والساعات الفاخرة، وأخيرا اطلقنا حملة «الذهب في كل مكان» والتي تمنح العملاء فرصة ربح من 2.5 جرام وحتى كيلو ذهب عند فتح اي من حسابات بنك بوبيان.
وعلى مستوى البطاقات الائتمانية والتي تعتبر من اسرع المنتجات نموا ويشهد سوقها نمواً متواصلا فان بنك بوبيان اطلق حملة استرجع %5 وهي حملة فريدة من نوعها وتعتبر الوحيدة في الكويت التي تمنح كل العملاء من اصحاب بطاقات الائتمان فرصة استرجاع 5% على كل مشترياتهم سواء خارج او داخل الكويت.
وعلى مستوى التمويل فان البنك يمنح العملاء الذين يقومون بشراء السيارات وتمويلها عن طريق البنك فرصة تاجيل اول قسط حتى 6 اشهر بدون ربح وهي ميزة ينفرد بها البنك.
كما اطلق البنك لاول مرة في الكويت برنامج التمويل الصحي بدون ارباح (%0) والذي يغطي النفقات الطبية والعمليات الجراحية وذلك بالتعاون مع عدد من ارقى واكبر مستشفيات وعيادات القطاع الخاص في الكويت.
والبرنامج متاح للجميع حيث لا يشترط تحويل الراتب الى بنك بوبيان، حيث يتيح للراغبين في الحصول على التمويل المتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية تسديد قيمة العلاج بنظام الاقساط بدون ارباح على فترات من سنة الى 3 سنوات مع تأمين الدين مجاناً.
ويمكن الحصول على تمويل بنك بوبيان الصحي من خلال التعاون بين المستشفى والبنك حيث تتسم اجراءات الحصول على التمويل بالسرعة والسهولة في نفس الوقت.
وعندما ننظر الى ما سبق فانك تجد باقة متميزة من الخدمات والمنتجات التي يحصل عليها العميل سواء عند قيامه بفتح حساب او استخدام بطاقات الائتمان او الحصول على تمويل من بنك بوبيان.
المحرك الاساسي
< اذا يمكن القول ان العميل هو محور اهتمامكم وسر نجاح المرحلة الماضية؟
- بدون شك فنحن نضع العميل ضمن اولوياتنا والاستماع الى اراء العملاء من اهم ما نعتمد عليه في التقييم لان ردود افعال العملاء دائما ما تكون المحرك الاساسي لاي عملية تطور تسعى اليها اي مؤسسة.
من هنا وضعنا سياسة واضحة تبحث عن الاجابة عن سؤال واحد ومحدد «ماذا يريد العميل؟ وكانت الاجابة سهلة ولكن بدون شك التنفيذ يعتبر التحدي الاكبر فالعميل يبحث عن السرعة والخدمة المميزة والمنتج الفريد بمزاياه الى جانب الاهتمام لان اهم شيئ ان يحس العميل ان هناك من يهتم به وباحتياجاته ومتطلباته.
خدمات النخبة
< وماذا عن الخدمات المصرفية التي ذكرتم اكثر من مرة انكم سوف تركزون عليها باعتبارها خدمات النخبة؟
- بالنسبة لخدمات العملاء ذوي الدخل المرتفع فقد خصصنا لهم حساب البلاتينيوم، وقد لاحظنا من خلال الدراسات التسويقية التي أجريناها في السوق المحلي ان هناك حاجة ملحة لايجاد باقة من الخدمات النوعية والراقية التي تهتم بهذه الشريحة من العملاء الباحثين عن خدمات مصرفية تلبي احتياجاتهم وتتوافق مع طبيعة أعمالهم وأسلوب حياتهم، ومن هنا جاء اطلاقنا للخدمات البلاتينية المصرفية التي تستهدف هذه الشريحة.
اما بالنسبة لعملاء الخدمات المصرفية الخاصة او عملاء PRIVATE BANKING فقد تم تأسيس الادارة المصرفية الخاصة لنكون بذلك أول بنك محلي يعمل وفق أحكام الشريعة الاسلامية يخصص مبنى خاصا لهذه الشريحة من العملاء المميزين وذلك في اطار منحهم المزيد من الخصوصية التي يسعون اليها دائما الى جانب السرعة في انجاز معاملاتهم كافة وتلبية مختلف احتياجاتهم المالية والاستثمارية باحترافية عالية.
الحصة السوقية
< وكيف ترون حصتكم السوقية بعد هذه التطورات؟
- اذا ما اعتمدنا لغة الارقام والاحصائيات فاننا ننظر الى المستقبل بكل تفاؤل لاننا وخلال فترة وجيزة بقياس الزمن استطعنا ان نقفز بحصتنا السوقية الى نسب نعتبرها جيدة في ظل الظروف التي واجهناها والمنافسة الشديدة في السوق الكويتي خاصة ما يتعلق بالخدمات المالية الاسلامية.
اضف الى ذلك فان هناك مقياساً اخر يتعلق بحصتنا السوقية وبلغة الارقام فان بنك بوبيان استطاع ان يقفز بحصته السوقية من التمويل بصفة عامة من حوالي %2.34 في نهاية عام 2009 الى %4.43 بنهاية النصف الاول من العام الحالي.
وخلال ذات الفترة ارتفع تمويل الافراد من %1.19 الى حوالي %5 حاليا وارتفعت حصتنا من ودائع العملاء من %2.45 الى حوالي %4 حاليا.
عدد الفروع
< هل لديكم اي خطط لافتتاح المزيد من الفروع؟
- بدون شك فان نمو الارباح التشغيلية لاي بنك مرتبط بمدى قدرته على التواصل مع العملاء وبطبيعة الحال فان الفروع لا تزال افضل وسيلة لهذا التواصل، من هنا جاء سعينا الدائم منذ عام 2010 في الحصول على افضل المواقع من اجل المزيد من التوسع الجغرافي ولدينا خطة للوصول مع نهاية العام 2014 الى 30 فرعا حيث ان عدد فروعنا حاليا 21 فرعا.
ويمكن القول ان تحقيق اهداف الاستراتيجية ليس صعبا لانه ومن خلال الجزء المتبقي من العام الحالي وحتى نهاية العام المقبل فان المتوقع افتتاح من 5 الى 6 فروع حيث ان جميعها حاليا تحت الانشاء او الاعداد لاستقبال الجمهور.
البنك الوطني
< كيف ينعكس تأثير البنك الوطني كاكبر المساهمين على اداء بنك بوبيان خلال الفترة المقبلة؟
- الجميع يعرف ان بداية العلاقة بين «الوطني» و«بوبيان» بدات في اغسطس 2009 عندما استحوذ الاول على ما نسبته %47 من اسهم بنك بوبيان ليصبح من كبار المساهمين فيه ومنذ تلك الفترة بدات التحولات التي شهدها بنك بوبيان.
وأخيرا ارتفعت هذه النسبة الى %58 وهو ما سيمكننا من العمل بشكل افضل، كما ان ذلك منحنا طوال الفترة الماضية القدرة على استقطاب أفضل الكوادر المصرفية في السوق الكويتي الى جانب الثقة التي يمنحها وجود بنك كبير له اسمه وراءنا وبعبارة اخرى فان مساهمة الوطني هي من اكبر عوامل الدعم لاستقرار بوبيان.
عمليات التمويل
< من خلال خبرتكم المصرفية..كيف تقيم تعليمات بنك الكويت المركزي ودورها في تنظيم عمليات التمويل بالبنوك؟
- بنك الكويت المركزي بصفته الجهة الرقابية الاولي في الكويت قادر بالفعل على حماية البنوك وقادر عبر تعليماته وتعميماته بتقديم الدعم للبنوك بما يحافظ على قدرتها وعملها المصرفي ومن المؤكد ان البنك المركزي يبني سياساته من خلال سياسة واضحة تهدف الى تحسين وضع البنوك والوضع النقدي في الكويت والسياسة المالية.
خطة التنمية
< ما استعدادات بنك بوبيان للمساهمة في خطة التنمية؟
- البنك يفتح ذراعيه لتمويل مشروعات خطة التنمية والشركات التي تنوي العمل ضمن خطة التنمية لتنفيذ المشروعات المدرجة ضمنها حيث ان مجموعة الخدمات المصرفية للشركات لن تالوا جهدا في دعمها من حيث تقديم افضل الخدمات لها والتسهيلات وقد وضعنا نصب أعيننا أهمية تمويل الشركات التي تنقوم بتنفيذ المشاريع الكبري لما لها من عوائد مزدوجة على البنك والشركة في ان واحد.
اكاديمية اتقان
< ذكرتم خلال الحوار اكاديمية اتقان التابعة للبنك والمختصة بتطوير موارد البنك البشرية، هل لنا بنبذة عنها؟
- تعتبر أكاديمية اتقان التابعة لبنك بوبيان نموذج حديث ومبتكر لتدريب الموارد البشرية الساعية الى تنمية القيادات الكويتية الشابة بالتعاون مع جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا GUST والمعتمدة من جامعة ميسوري والتي تم الاتفاق معها مسبقا لتكون الذراع الأكاديمية الحصرية في الكويت لبنك بوبيان.
وتعد هذه الاكاديمية نقلة نوعية في عالم التدريب والتطوير الاداري والوظيفي ليس على مستوى البنوك المحلية فحسب بل على المستوى الاقليمي أيضاً كونها تنتقل بمفاهيم التدريب والتطوير من شكلها التقليدي المتعارف عليه الى شكل أكثر تطوراً يتمثل بمنح الشهادات العلمية الجامعية المعروفة من بكالوريوس وماجستير بالتعاون مع كبرى الجامعات الأمريكية والعالمية.
وتقدم الأكاديمية فرصاً تدريبية على مدى عام كامل لموظفي البنك في العديد من المجالات والبرامج التدريبية المتخصصة في الادارة المالية وتحليل البيانات المالية وادارة الأعمال ومهارات الاتصال وتطوير الموارد البشرية وبرامج متقدمة ومميزة في خدمة العملاء والاحتراف في مجال البيع للمنتجات المصرفية.