أخبار بورصة الدوحة للأوراق المالية.....( 3 )

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
ناقلات وقطر غاز تعلنان استلام ناقلة الغاز الطبيعي المسال )شقرا(

أعلنت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) عن إستلامها ناقلة شقرا وهي ناقلة أخرى من أكبر ناقلات الغاز الطبيعي المسال وأكثرها تقدماً من طراز كيوماكس إلى شركة ناقلات وذلك في حوض بناء السفن التابع لشركة سامسونج للصناعات الثقيلة المحدودة في جزيرة جيوجي. كما تم تأجير شقرا إلى شركة قطر للغاز المسال المحدودة (4) والمعروفة باسم قطر غاز4 بموجب عقد طويل الأجل.

هذا وتمتلك شركة ناقلات شقرا (والتي تبلغ حمولتها 266,000 متر مكعب)، وستستخدم هذه الناقلة في شحن الغاز الطبيعي المسال الذي تنتجه قطر غاز 4، إلى أسواق تتمركز بشكل رئيسي في أمريكا الشمالية والصين .

وتجدر الإشارة إلى أن ناقلات الغاز الطبيعي المسال طراز كيو-فليكس والناقلات الأخرى طراز كيو-ماكس ذات الحجم الأكبر هي الجيل الجديد من السفن العملاقة المستخدمة في نقل الغاز الطبيعي المسال. وتزيد سعة الناقلات طراز كيو-ماكس بنسبة 80 في المائة عن الناقلات التقليدية المستخدمة في نقل الغاز الطبيعي المسال، كما يقل استهلاكها للطاقة بحوالي 40 في المائة مقارنة بنظيراتها التقليدية وذلك بسبب وفورات الحجم الناتجة عن حجمها وكفاءة محركاتها. وتعد ناقلات الغاز الطبيعي المسال طراز كيو-ماكس فريدة من نوعها، وقد تم بنائها خصيصا لشركة ناقلات وذلك للقيام بالشحن الآمن والفعال للغاز الطبيعي الذي تنتجه دولة قطر إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كيوتل توقع اتفاقيه مع )تاتا للاتصالات( لإقامة نظام كابل الخليج البحري الجديد يربط الشركة بمحاور الشبكات في العالم

أعلنت شركة اتصالات قطر (كيوتل) عن توقيعها اتفاقية شراكة إستراتيجية مع شركة تاتا للاتصالات وعدد آخر من كبار المشغلين في المنطقة لإقامة نظام كابل الخليج البحري الجديد .

وستحقق هذه الاتفاقية فائدة عظيمة للعملاء في المنطقة نتيجة إقامة شبكة جديدة من الكابلات البحرية في منطقة الخليج حسبما تم الإعلان عنه اليوم حيث ستوفر خدمات اتصالات دولية فعالة للسكان في منطقة الخليج بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من خدمات القيمة المضافة.

وبموجب الاتفاقية، ستقوم كيوتل بتنفيذ مشروع نظام كابل الخليج الجديد ضمن شبكة تاتا العالمية، وذلك مع عدد آخر من كبار المشغلين في المنطقة.

وسيربط نظام الكابل الجديد منطقة الخليج مباشرة مع أهم مراكز الأعمال في العالم ومراكز المدن، من خلال الشبكة العالمية، مما سيؤدي لتحسين الاتصالات وتوفير الأسس اللازمة لتقنيات الاتصالات من الأجيال المقبلة. يأتي هذا المشروع ضمن استراتيجية كيوتل لربط دولة قطر بالعالم الخارجي.

وإلى جانب قطــر ستكون كل من مملكة البحرين وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة في المرحلة الأولى مسئولة حصرياً عن تنفيذ متطلبات مشروع نظام كابل الخليج البحري الجديد في شبكة تاتا العالمية، كل بالنيابة عن الدولة التي تتبعها.

ويصل طول الكابل في منطقة الخليج إلى 4469 كم، حيث يبداء من مومباي إلى سلطنة عمان، ثم إلى الكويت، وسوف يتصل هذا الجزء بالكابل العالمي الخاص بشركة تاتا للاتصالات، والذي يعد أحد أكبر شبكات الاتصالات في العالم.

وسوف يستغرق بناء وضبط الكابل قرابة 22 شهراً. وستوفر شبكة الكابلات والعلاقات التي ستنتج عن إقامة شبكة كابل الخليج البحري الجديد الأسس اللازمة لتقديم مجموعة متنوعة من خدمات القيمة المضافة للعملاء المحليين والعملاء من المؤسسات العالمية. وسوف يقدم الكابل سرعة انترنت لن تقل عن 1,28 تيرابت / الثانية إضافية على السرعة الموجودة حالياً.

فعن طريق نظام كابل الخليج البحري الجديد وشبكة تاتا العالمية، سيتمكن العملاء في قطر من الوصول إلى التوجيه العالمي السريع والذي سيشجع بدوره توسيع استخدام النطاق العريض والإنترنت وتطبيقات المؤسسات في المنطقة، كما يمكن لهم أن يتوقعوا أن يصبح عرض الموجة أسرع وأكثر اعتمادية، في الوقت الذي سيوفر فيه نظام شبكة الكابلات البحرية المرونة والتنوع والذي سيخدم أجيال كثيرة مقبلة
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بروة تتوقع استرداد ما بين 70% إلى 75% من قيمة استثماراتها المالية في صفقة جنوب أفريقيا

أعلنت شركة بروة العقارية أنها تتوقع استرداد ما بين 70% إلى 75% من قيمة استثماراتها المالية في صفقة جنوب أفريقيا في المستقبل، وذلك بعدما تبيّن أن هذه الصفقة وهمية. وتتابع بروة الاجراءات القانونية والقضائية في البلدان التي من المتوقع وجود أصول قابلة للإسترجاع يملكها المسؤولون عن عملية الاحتيال.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كيوتل إنترناشيونال المالية المحدودة تعلن عن تسديدها مبالغ نقدية لأصحاب السندات المؤرخة بتاريخ 10 ديسمبر 2009

أعلنت اتصالات قطر كيوتل أن شركة كيوتل إنترناشيونال المالية المحدودة والمملوكة كلياً لاتصالات قطر كيوتل، وتتبعها في الشروط والأحكام أنها ستقوم بسداد مبلغ 29,250,000 دولار أمريكي لأصحاب السندات المؤرخة بتاريخ 10 ديسمبر 2009 (استحقاق 2014) ، كما ستقوم أيضاً بسداد مبلغ 23,625,000 دولار أمريكي لأصحاب السندات المؤرخة بتاريخ 10 ديسمبر 2009 (استحقاق 2019).
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
البنك التجاري يؤكد عدم انكشافه لشركة دبي العالمية

أعلن البنك التجاري بأنه ليست لديه أية تسهيلات ائتمانية لأي من شركة دبي العالمية أو شركتها التابعة شركة نخيل كما في 30 نوفمبر 2009.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بروة تؤكد عدم انكشافها لشركة دبي العالمية

أعلنت شركة بروة العقارية أن الشركة ليس لها أي مراكز ائتمانية أو انكشافات متعلقة بأزمة ديون دبي العالمية ولا يتوقع أن يكون لهذه الأزمة أي آثار على المركز المالي للشركة .

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الميرة تفصح عن بياناتها المالية المرحلية المنتهية في 30/9/2009

أفصحت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية عن بياناتها المالية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30/09/2009 ،حيث بلغ صافي الربح 41.3 مليون ريال قطري مقابل 61.5 مليون ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.
كما بلغ العائد على السهم 4.126 ريال قطري للفترة المالية المنتهية في 30/09/2009، مقابل 6.154 ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.
يذكر أن الميرة قد ادرجت في بورصة قطرحديثاً بعد انتهاء المهلة المحددة للشركات للإفصاح عن بياناتها المالية المنتهية 30/09/2009.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
المصرف يعلن أن تعرضه ينحصر في بند القيمة العادلة السالبة للاستثمار في ظل تداعيات أزمة ديون دبي العالمية

أعلن مصرف قطر الإسلامي بأن المصرف قد تعرض تجاه شركة دبي العالمية بمبلغ يقد ر بحوالي 54 مليون ريال قطري في شكل مساهمة في صكوك إسلامية متداولة (استحقاق 2017) مغطاة بأصول عينية، وينحصر الأثر المالي حالياً في بند القيمة العادلة السالبة للاستثمار وسيتم مراقبة ومتابعة الموقف وتبعيات أثره المالي حسب التطورات والتي سيعلن عنها أولاً بأول.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قافكو التابعة لصناعات قطر توقع عقداً لتوريد اليوريا إلى بنغلاديش

أعلنت شركة قطر للبتروكيماويات (قافكو) التابعة لصناعات قطر عن توقيعها عقداَ مع شركة (bcic) بنغلاديش لبيع كيمة 300 ألف طن من سماد اليوريا الى السوق البنغالي وبذلك تصبح شركة كافكو أكبر مصدر للأسمدة الى هذا السوق حيث تستحوذ شركة كافكو على أكثر من 45% من السوق الكلي لليوريا في بنغلاديش,وهذه الصفقة تعتبر خطوة هامة في استراتيجية قافكو لتسويق الكميات المستقبلية المتوقع إنتاجها بعد تشغيل خطوط الانتاج الجديده في كافكو (5) وكافكو (6) في عامي 2011-2012 حيث من المتوقع أن يصل الأنتاج الكلي لشركة قطر للأسمدة الكيماوية من اليوريا الى 5.6 مليون طن سنوياً.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الملاحة القطرية تتسلم سفينة شحن جديدة

أعلنت شركة الملاحة القطرية عن تسلمها مؤخراً سفينة الشحن الثالثة المخصصة لنقل الحاويات. وتعتبر هذه السفينة هي الثالثة من أصل أربع سفن تعاقدت الشركة على بنائها في كوريا الجنوبية. وقد أطلقت الشركة على السفينة الجديدة اسم (( الرميلة )) وهي مسجلة في الدوحة وترفع العلم القطري.
وصرح الشيخ علي بن جاسم رئيس مجلس إدارة شركة الملاحة بأنه تم خلال هذا العام تسلم ثلاثة سفن هي (( اليسرة – البدع – الرميلة )) وسوف يتبع ذلك سفينة رابعة هي (( عشيرج )) وهي أسماء لمناطق قطرية شهيرة وقديمة علماً بان هذا الحوض قام ببناء أربع سفن في فترات سابقة وهي (( الخور – الذخيرة – الوعب – العريش )) قبل التعاقد على بناء السفن الأربع الجديدة .
وباستلام السفن الجديدة سوف ترتفع الطاقة الاستيعابية لأسطول الشركة من 2815 إلى 6875 حاويه نمطية لتواكب زيادة الطلب على نقل المنتجات القطرية المصدرة والبضائع المستوردة للدولة ويبلغ طول السفينة الرميلة 144,5 متر وعرضها 22,6 متر وتحمل تصنيف سفينة حاويات متخصصة ومزودة بأحدث ما توصلت له تكنولوجيا بناء السفن من هذا النوع والحجم. كما تبلغ حمولة السفينة أكثر من 1015 حاوية نمطية مما يعادل حوالي 12400 طن

.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
qnb يؤكد عدم انكشافه لشركة دبي العالمية

أعلن بنك قطر الوطني (qnb) أنه لا يوجد للبنك أي تسهيلات ائتمانية أو استثمارات مباشرة تجاه شركة دبي العالمية أو شركة نخيل أو أي شركة تابعة لمجموعة دبي العالمية.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
qnb ينفي ما ورد في الصحف المحلية حول دراسة شراء حصة أغلبية في بنك أندونيسي

انطلاقاً من مبدأ الإفصاح والشفافية خاطبت إدارة بورصة قطر بنك قطر الوطني "qnb للاستفسار عن الخبر الذي نشر في الصحف المحلية حول دراسة البنك لشراء حصة أغلبية في بنك أندونيسي.
ورداً على استفسار البورصة أعلن بنك قطر الوطني أن الخبر المنشور في الصحف المحلية لم يصدر عن qnb ولا يوجد حالياً أي مفاوضات جدية بهذا الخصوص، علماً بأن البنك يدرس كافة الأسواق الواعدة ضمن خطته للتوسع الخارجي وتنويع مصادر دخله.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الدولي الإسلامي يؤكد عدم انكشافه لشركة دبي العالمية

اعلن بنك قطر الدولي الإسلامي عن عدم انكشافه على اي من شركات مجموعه دبي العالميه
وأكد البنك انه لايوجد له اي تمويل او استثمارات مباشره او غير مباشره في مجموعة دبي العالميه.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مجلس إدارة المتحدة للتنمية يوصي بزيادة رأسمال الشركة وتعيين مستشار مالي لهذا الغرض و إصدار سندات قابلة للتحويل

أعلنت الشركة المتحدة للتنمية بأن مجلس إدارتها قد قرر ما يلي:-

1- التوصية بزيادة رأسمال الشركة المتحدة للتنمية لمقابلة التوسع في مشاريع الشركة، وتعيين مستشار مالي لهذا الغرض و تفويض العضو المنتدب والرئيس بإتخاذ مايلزم من اجراءات.

2- إصدار سندات قابلة للتحويل بعد اتخاذ الاجراءات اللازمة، وذلك بعد اكتمال اجراءات زيادة رأس مال الشركة و تفويض العضو المنتدب والرئيس بإتخاذ مايلزم من اجراءات.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بروة تسدد الدفعات المستحقة لمقاولي الباطن في مشروع السيلية رغم عدم وجود أية التزامات أو صيغ تعاقدية مع المقاوليين المحليين

أعلنت شركة بروة العقارية (بروة) عن بدئها تسديد المستحقات العالقة للمقاولين المحليين الذين أنجزوا أعمالهم في مشروع بروه الإسكاني (السيلية ومسيمير)، وذلك في خطوة تعكس التزام الشركة وحرصها على إتمام مشاريعها لا سيما عقب إشهار إفلاس المقاول الرئيسي للمشروع شركة بانسيلتيكا في شهر يوليو الماضي وعجزها عن الإيفاء بمستحقات العديد من هؤلاء المقاولين.

وبالرغم من عدم وجود أي التزام أو صيغة تعاقدية تربط بين بروة وهؤلاء المقاولين الذين تعاقدت معهم بانسيلتيكا بالباطن لتنفيذ المشروع إلا أن بروة ارتأت ضرورة سداد هذه المستحقات حرصاً منها على استمرار العمل في المشروع بالتقنية والجودة المناسبة لحين الانتهاء منه.

وتعليقاً على هذا الموضوع صرح السيد هتمي علي الهتمي، نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة بروة العقارية لقد أقدمت بروة على هذه المبادرة لتأكيد التزامها نحو مجتمع المطورين وضمان حقوق المقاولين المحليين الذين نفذوا أعمالهم في مشروع بروه الإسكاني (السيلية ومسيمير)، وفق التعاقدات بالباطن بينهم وبين بانسيلتيكا.

كما أضاف الهتمي:لقد تم اعتماد تسديد المبالغ المستحقة عن الأعمال المنجزة وفق عملية تفصيلية للمعطيات والتبعات المالية والقانونية التي أعقبت إعلان إفلاس المقاول الرئيسي للمشروع، بالتعاون مع المدققين للتأكد من أن المقاولين الذين أنجزوا أعمالهم هم فقط الذين حصلوا على مستحقاتهم. ونحن سعداء جداً بهذه النتيجة التي تمنح جميع المطوريين والمقاولين الثقة التامة بالتزام بروة نحو شركائها.

ويعد مشروع برنامج بروة الإسكاني الذي يقام في منطقتين منفصلتين الأولى غرب السيلية والأخرى في مسيمير جنوب الدوحة من أهم وأضخم المشاريع الإسكانية في دولة قطر حالياً. ويشتمل كل موقع من المشروع على 31 مبنى ضخماً في كل منطقة،17 منها تتكون من شقق ذات ثلاث غرف نوم ، بينما تم تصميم 14 مبنى شققاً لتحتوي على غرفتي نوم، ويتألف كل مبنى من 32 شقة ليبلغ العدد الاجمالي للشقق في المنطقتين حوالي 2000 شقة سكنية تم تصميمها بعناية فائقة ويتم بنائها وفق أعلى معايير الجودة العالمية.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بنك الدوحة يؤكد عدم انكشافه لشركة دبي العالمية

اعلن بنك الدوحة عن عدم انكشافه على اي من شركة دبي العالميه أو أي شركة تابعه لها ،وأكد البنك انه لايوجد له اية تسهيلات ائتمانية او استثمارات مباشره او غير مباشره معها.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الخميس الموافق 17/12/2009 عطلة رسمية بمناسبة اليوم الوطني

بمناسبة حلول اليوم الوطني لدولة قطر تقرر أن يكون يوم الخميس الموافق 17/12/2009 عطلة رسمية لبورصة قطر، وذلك بدلاً عن يوم الجمعة الذي يوافق عطلة أسبوعية على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الأحد الموافق 20/12/2009.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قابكو التابعة لصناعات قطر تفتتح خط الإنتاج الثالث للبولي إثيلين المنخفض الكثافة ldpe-3

أعلنت شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) التابعة لصناعات قطر عن افتتاح سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ولي العهد الأمين لخط إنتاج البولي إثيلين الثالث لشركة قطر للبتروكيماويات وقد أقيم حفل رسمي بهذه المناسبة بقاعة الاحتفالات بمدينة مسيعيد الصناعية.

وقد صرح سعادة عبد الله بن حمد العطية، نائب رئيس الوزراء و وزير الطاقة والصناعة بأن دولة قطر، في ظل القيادة الرشيدة لأمير البلاد المفدى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، و بفضل توجيهاته السديدة ، قد وضعت إستراتيجية حكيمة لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية للبلاد من النفط والغاز عبر إقامة مشاريع صناعية عملاقة تنفذها قطر للبترول و شركاتها الفرعية.
وأضاف العطية قائلا : إن إطلاق مشروع الخط الثالث الجديد لإنتاج البولي إثيلين المنخفض الكثافة ، يعد بدون أدنى شك، مشروعا توسعيا ذا قيمة إضافية ويمثل قاعدة انطلاق جديدة في تاريخ قابكو الثري بالانجازات. ومثل هذه المشاريع تعزز بدرجة كبيرة الوضع الاقتصادي لدولة قطر .
ويذكر أن خطي الإنتاج القائمين بالفعل لدى قابكو ينتجان معا نحو 400 ألف طن متري بالفعل من البولي إثيلين المنخفض الكثافة. وسيضيف خط الإنتاج الثالث نحو 300 ألف طن متري ليبلغ إجمالي إنتاج الشركة من تلك المادة نحو 700 ألف طن متري سنويا. وسيتم إنشاء خط الإنتاج الجديد في نفس موقع خطوط إنتاج قابكو القائمة بالفعل في مدينة ميسيعيد الصناعية ، ومن المقرر أن يتم إنجازه في نهاية عام 2011 .
ولقد تم منح عقد إنشاء وتشغيل المشروع الجديد إلى شركة أوده الألمانية، التي فازت بالعقد بموجب مناقصة عالمية طرحت بغرض إنشاء هذا المشروع. وشركة أوده هي جزء من مجموعة ثاسينكروب الصناعية المتخصصة في إنشاء المصانع الكيماوية وغيرها من خطوط الإنتاج الصناعية.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
موديز تؤكد تصنيف مستقر لسندات ناقلات إنك

أعلنت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) أن شركة موديز لخدمات المستثمرين المحدودة قامت بإعادة تأكيد تصنيف سندات ناقلات إنك الرئيسية بدرجة Aa2 والثانوية بدرجة Aa3 مع رؤية مستقرة لكليهما
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بروة تستكمل الأعمال المتبقية في مشروع السيلية خلال الأيام القادمة

أكدت شركة بروة العقارية بأن موقع مشروع السيلية بحوزتها، وانها بصدد استكمال الأعمال المتبقية في المشروع خلال الأيام القادمة.

 
أعلى