«طلبية جديدة في الربع الأخير من 2014... والطائرات الحالية ستنتقل إلى (سحاب) لتأجيرها»
بودي: تحديث كامل لأسطول «الجزيرة» اعتباراً من 2017
كونا- قال رئيس مجلس ادارة مجموعة طيران الجزيرة مروان بودي ان تسيير طيران الجزيرة رحلات تجارية الى مطار آل مكتوم (دبي - وورلد سنترال) يعد نقلة نوعية للمجموعة ويعطي قيمة اضافية لسوق السفر الى دبي لقضاء عطلات نهاية الاسبوع.
واضاف بودي في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) أمس بمناسبة تشغيل اول رحلة تجارية الى مطار آل مكتوم الدولي في دبي غدا ان وجود المطار الجديد في موقع استراتيجي وبالقرب من المناطق السياحية مثل منتجعات منطقة الجميرا والمدن القريبة منها كالعاصمة ابوظبي امر مهم بالنسبة للشركة لاسيما في رحلات نهاية الاسبوع يومي الخميس والسبت.
وذكر ان رحلات نهاية الاسبوع ستبين مدى حجم الطلب في السوق الكويتي على مطار ال مكتوم، مبينا ان كل مؤشرات الطلب على المطار مبشرة جدا حيث بلغت نسبة الاشغال في اول رحلة 70 في المئة وهي تعد من اعلى النسب.
واوضح ان طيران الجزيرة ستبدأ بتشغيل رحلة يوميا الى مطار ال مكتوم في شهر ابريل 2014 ثم ستشغل رحلتين يوميا بمنتصف العام المقبل مبينا ان المجموعة ستطور تشغيلها الى المطار مع تطوير المطار نفسه اعتمادا على توسعته واضافة خدمات اخرى عليه.
وتوقع بودي ان يقبل المسافرون على التوجه الى مطار ال مكتوم في ظل الارتفاع الكبير لنسبة الاشغال في امارة دبي، مشيرا الى ان نسبة الاشغال في دبي وصل في بعض المواسم الى اكثر من 95 في المئة. وبين ان طيران الجزيرة من اولى شركات الطيران في منطقة الشرق الاوسط التي وصلت الى مطار ال مكتوم مؤكدا حرص الشركة على دعم مساعي المطار في ان يصبح من اكبر المطارات في العالم في السنوات المقبلة من حيث طاقته الاستيعابية وحجمه.
واكد تطلع طيران الجزيرة الى توطيد العلاقات مع كل من مطاري ال مكتوم ودبي الدوليين من جهة ومع دائرة الطيران المدني بحكومة دبي والامارة بشكل عام مشيرا الى استمرار الشركة بتشغيل خدماتها ايضا الى مطار دبي الدولي.
وقال بودي ان طيران الجزيرة تابعت ازدهار حركة السفر الى دبي في الاونة الاخيرة بشكل كبير وعليه قامت بزيادة طاقتها الاستيعابية والتوسع من خلال تشغيل رحلات مكثفة الى مطاري ال مكتوم ودبي الدوليين باعتبار دبي محطة رئيسية للشركة. واضاف ان وجود مطارين يخدمان الجزيرة (الامارة) يعد عنصرا استراتيجيا لخدمة الحركة بين دبي والكويت بنسبة استحواذ بلغت 15 في المئة.
يذكر ان رئيس مجلس ادارة مجموعة طيران الجزيرة مروان بودي حضر حفل افتتاح مطار ال مكتوم الدولي يوم الاحد الماضي الذي افتتح بحضور نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء في دولة الامارات العربية المتحدة وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ورئيس دائرة الطيران المدني بحكومة دبي الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم.
من جهة اخرى، قال بودي ان طيران الجزيرة تسعى في نهاية الربع الاخير من العام المقبل للدخول في مفاوضات مع المصنعين لشراء الاسطول الجديد من الطائرات للمرحلة المقبلة والتي سيتم تسلمها تدريجيا ابتداء من عام 2017 في خطوة لاستبدال اسطول الشركة الحالي بالكامل والقيام بتأجيره الى شركة سحاب لتأجير الطائرات.
وذكر ان المجموعة وقعت اتفاقا مع شركة ايرباص لشراء 15 طائرة تم تمويلها بالكامل، إذ تم تسلم 13 طائرة بينما ستسلم الطائرة الـ14 في نهاية الشهر الجاري والطائرة الاخيرة في مايو 2014.
وبين بودي ان المجموعة تعمل حاليا على وضع جدوى اقتصادية للتوسع العمودي وليس الافقي اي عدد الرحلات في محطات قصيرة المدى (مداها من ساعة الى ساعة ونصف) والتركيز على زيادة المحطات الحالية وتكثيف الرحلات على دبي والنجف.
واشار الى قيام المجموعة بدراسة بعض المحطات الحالية الى جانب دراسة التوسعات بمطارات جديدة متوقعا ان يشمل التوسع مطارين الى ثلاث مطارات بدول المنطقة في غضون عام 2014 والتي ستضاف الى 19 محطة لطيران الجزيرة. وقال بودي ان الاوضاع السياسية في مصر وسورية اثرت على تشغيل الجزيرة في تلك المحطتين بشكل مباشر مشيرا الى توقفت الرحلات بشكل موقت الى سورية منذ شهر سبتمبر الماضي التي امل ان تتحسن الاوضاع فيها. واضاف ان الاوضاع في سورية اثرت بدورها بشكل غير مباشر وسلبي على رحلات الشركة الى بيروت حيث تداركت المجموعة الموضوع ووضعت خططا بديلة وسريعة من خلال تحويل وتكثيف رحلاتها الى محطات اخرى مثل جدة ودبي وغيرها. واوضح ان الوضع في مصر مختلف عن سورية حيث شهد عام 2012 زيادة متوازنة في الطلب وعدد الركاب اليها بينما تغير الوضع خلال العام الحالي لاسيما في عطلة الصيف فقل الطلب على محطة مصر بسبب الاوضاع السياسية هناك.
وبين ان استقرار الاوضاع في مصر أخيراً انعكس بنتائج ايجابية في نسبة تشغيل طيران الجزيرة، لاسيما في شهر اكتوبر الجاري.
ولدى سؤاله عن تاثير تشغيل شركة طيران فلاي دبي لرحلاتها من مطار مبنى الشيخ سعد للطيران قال بودي «ان سوق دبي يعتبر من الاسواق الرئيسية والمهمة لطيران الجزيرة ومطار مبنى الشيخ سعد للطيران ملائم ومناسب لمثل حجم شركة فلاي دبي وغير ملائم لطيران الجزيرة». واضاف ان تشغيل الجزيرة الى دبي مرتكز على الرحلات المغادرة والقادمة بين دبي والكويت فقط وهو ما يختلف قليلا عن وضع شركة فلاي دبي مشيرا الى وجود منافسة في سوق الطيران لاسيما على محطة دبي بشكل غير مباشر الا ان كبر سوق الرحلات اليها يستوعب العديد من شركات الطيران.
خلال شهر سبتمبر بحسب «فلايت ستاتس»
«طيران الجزيرة» الأولى في الالتزام بمواعيد السفر في الشرق الأوسط
أصدرت شركة «طيران الجزيرة» تقرير أدائها التشغيلي عن شهر سبتمبر من عام 2013، والذي أظهر أن الشركة تصدّرت قائمة شركات الطيران في الشرق الأوسط في نسبة الالتزام بمواعيد السفر خلال شهر سبتمبر 2013، محققةً نسبة التزام بلغت 95 في المئة، بحسب التقرير الفصلي الذي يصدره المركز الأميركي والمستقل لتعقب ومراقبة الرحلات (فلايت ستاتس) (FlightStats).
وبيّن التقرير الذي اعتمد على الإحصاءات الشهرية لحركة المسافرين في مطار الكويت الدولي الصادرة عن الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، أن «طيران الجزيرة» شهدت زيادةً في عدد المسافرين على الخطوط التي تخدم كلاً من دبي وبيروت وعمّان والرياض.
وكانت «طيران الجزيرة» قد شهدت زيادةً بنسبة 13 في المئة في عدد المسافرين بين الكويت ودبي، مقارنة بشهر سبتمبر من العام الماضي، واستحوذت الشركة على حصة تشغيلية بلغت 15 في المئة على هذا الخط خلال شهر سبتمبر 2013.
وجاء أيضاً في التقرير أن «طيران الجزيرة» كانت أكبر ناقلة تخدم خط الكويت - عمّان بحصة تشغيلية بلغت 40 في المئة، حيث شهدت أيضاً زيادةً في عدد المسافرين بنسبة 11 في المئة على خط الكويت - عمّان، مقارنة بشهر سبتمبر من العام الماضي.
وعلى خط الكويت - بيروت، شهدت «طيران الجزيرة» زيادةً في عدد المسافرين بنسبة 11 في المئة، مقارنة بشهر سبتمبر من العام الماضي، واستحوذت على حصة 38 في المئة على هذا الخط خلال سبتمبر 2013.
وأظهر التقرير أن عدد المسافرين على متن «طيران الجزيرة» بين الكويت والرياض، قد ازداد بنسبة 5 في المئة خلال شهر سبتمبر 2013، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، واستحوذت بذلك على حصة تشغيلية بلغت 12 في المئة على هذا الخط. وعلى خط الكويت - جدّة، استحوذت الشركة على حصة تشغيلية بلغت 16 في المئة في شهر سبتمبر 2013.
وبيّن التقرير أيضاً أن «طيران الجزيرة» كانت من جديد أكبر ناقلة تخدم كلاً من الوجهات المصرية: شرم الشيخ بحصة تشغيلية بلغت 64 في المئة، والأقصر بحصة تشغيلية بلغت 74 في المئة، وأسيوط بحصة تشغيلية بلغت 51 في المئة، وسوهاج بحصة تشغيلية بلغت 42 في المئة.
أما على الخطوط الأخرى التي تخدمها «طيران الجزيرة» إلى مصر، استحوذت الشركة على حصة تشغيلية بلغت 25 في المئة على خط الكويت - القاهرة، وعلى حصة تشغيلية بلغت 19 في المئة على خط الكويت - اسكندرية.
• مؤشرات الطلب على مطار آل مكتوم مبشرة جداً وإشغال الرحلة الأولى بلغ 70 في المئة
• مطار الشيخ سعد ملائم لطبيعة نشاط «فلاي دبي» ... وليس لـ«الجزيرة»
• استقرار الأوضاع في مصر انعكس إيجابياً على نسبة تشغيل «الجزيرة» في أكتوبر
• رحلات بيروت تأثرت بأحداث سورية فقلصناها مقابل زيادتها إلى جدة ودبي
• 13 في المئة زيادة عدد المسافرين على خط الكويت - دبي
• 11 في المئة ارتفاع عدد المسافرين على خط الكويت - بيروت
http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=474267&date=31102013