شركة الإنماء العقارية ش.م.ك.مقفلة (الانماء)‏

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
متى الجمعيه العموميه
 

الملفات المرفقه:

  • أنماء.png
    أنماء.png
    الحجم: 23.6 KB   المشاهدات: 514

sawa7

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
2,361
الإقامة
ديرتي الحبيبه Q8
للرفع
 

sawa7

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
2,361
الإقامة
ديرتي الحبيبه Q8
مدير عام «الانماء العقارية» لـ« عالم اليوم »
الجري: خطوات دعم الاقتصاد بطيئة ويجب ألا تقتصر على البورصة فقط

كتب احمد سليم



اكد المدير العام لشركة الانماء العقارية وليد الجري على ان الشركة تركز حاليا على ادائها وقطاعاتها التشغيلية التي لم تتأثر بالازمة المالية العالمية والتي تحقق عوائد يومية بصورة دورية.

وكشف الجري في حواره مع «عالم اليوم» ان الشركة بصدد تنفيذ مشروع لتطوير اراضي سكنية في البحرين بالشراكة مع شريك بحريني مشيرا الى انه يستهدف ذوي الدخل المتوسط والمحدود وهذا المشروع لازال في مرحلة الحصول على التراخيص من الحكومة البحرينية، لافتا الى ان الشركة اضطرت الى عمل دراسة جدوى للمشروع مرة اخرى وذلك بعد انخفاض اسعار مواد البناء والتي انتجتها الازمة المالية العالمية والذي ادى الى انخفاض تكلفة المشروع بالتبعية.

وتوقع الجري ان تحقق الشركة ارباحا جيدة في العام الحالي وذلك لاعتمادها على الآداء التشغيلي ولتأثرها المحدود بالازمة المالية ونتيجة لانتهاجها لسياسة مالية رشيدة موضحا بأن اجمالي مديونية الشركة لاتتجاوز قيمتها 12 مليون دينار مؤكدا على انه تم جدولتها ، في حين اصول «الانماء» تبلغ في حدود 80 مليون دينار.

كما اوضح الجري ان الشركة ستجري عمليات تخارج خلال العام 2009 من بعض الاستثمارات الغير المباشرة بمحفظتها الاستثمارية ، مشيرا الى ان الخطوات الحكومية بطيئة لدعم الاقتصاد ويجب ان تدرس الحكومة الازمة من جميع جوانبها والا تقتصر على جانب البورصة.



< في البداية نود التعرف على الشركة ، واهم الانجازات التي حققتها في الفترة الماضية؟

- ان شركة الانماء العقارية تعتبر من الشركات الرائدة في قطاع العقار كما تعمل الشركة في مجال الخدمات العقارية بجميع جوانبها كالبناء والصيانة والمتابعة والتأجير وتقديم خدمات الصيانة للاجهزة التكييف وبالاضافة الى ذلك قامت «الانماء» منذ خمس سنوات بتأسيس شركة تعمل في مجال المقاولات نفذت من خلالها مشاريع تفوق قيمتها ال ((100 مليون دينار .



(التطوير العقاري)

< ما هي ملامح استراتيجية الشركة في ظل تداعيات الازمة الاقتصادية؟ وما ابرز خططها المستقبلية؟

- استراتيجية شركة الانماء والتي وضعت لها من قبل مجلس الادارة الجديد الذي تم انتخابه منذ ما يقارب العام كانت تنصب على ان تكون «الانماء» شركة متخصصة في التطوير العقاري ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن حيث تغيرت خطتنا بالكامل في اواخر 2008 بعد الازمة الاقتصادية وازمة الرهن العقاري التي اثرت على التطوير العقاري بالمنطقة ولكننا ما زلنا نحتفظ بفكرة التطوير العقاري لان عندنا بعض العقارات في البحرين والتي نعمل على تطويرها ولكن تركيزنا ينصب حاليا على القطاعات التشغيلية بالشركة والتي لم تتأثر بالازمة الاقتصادية والمقصود بالتشغيلي هو مجال التأجير العقاري والصيانة والحراسة حيث نمتلك شركة من افضل الشركات في مجال الحراسة كما نملك مصنع للخرسانة وكل هذه المجالات تحقق عوائد يومية وبشكل دوري .



«دراسات متأنية»

< وهل تقوم الشركة حاليا بعمل دراسات لتنفيذ مشاريع جديدة ؟

- ان «الانماء» تقوم بعمل دراسات دقيقة ومتأنية لبعض الاستثمارات والمشاريع العقارية التي عرضت علينا وذلك قبل الدخول فيها لأن العام الحالي اصبح عاما مظلما لا تدرك ما يمكن ان ينتهي اليه ولا يمكن التنبؤ بالمستقبل ، حيث ان الشركة تدرس بعض المشاريع التي تراها ذات جدوى ولكنها الى الان غير معلنة ولازالت في مرحلة النضج، ومن ضمنها مشروع تطوير اراضي في البحرين تصل مساحتهاالاجمالية في حدود 200الف متر مربع لانشاء عقارات سكنية لذوي الدخل المتوسط والمحدود وذلك بالشراكة مع شركة بحرينية نمتلك منها ما نسبته 40% وتبلغ حصتنا من المشروع ما نسبته 50% ، ولازالت كلفة المشروع غير واضحة لان الشركة اضطرت الى اجراء دراسة الجدوى مرة اخرى بعد انخفاض اسعار مواد البناء اثر الازمة الاقتصادية ولكن تكلفة المشروع لن تقل عن 20 مليون دينار ، ومن المتوقع تحقيق عوائد مجزية تفوق نسبتها الـ 25% ، ان المشروع حاليا في طور الحصول على التراخيص ومن المتوقع البدء في تنفيذه وبيعه خلال العام الحالي ، كما تقوم الشركة حاليا بأعادة هيكلة للقطاعات التشغيلية بالشركة وذلك لزيادة العقود والخدمات.

< هل تنوي الشركة الدخول في شراكات وتحالفات جديدة بالفترة المقبلة؟

- ان الشركة لا تفكر في الوقت الحالي بالاندماج مع شركات اخرى ولا الاستحواذ على شركات اخرى .



«الاصول والمديونية»

< هل لك ان تكلمنا عن اجمالي اصول الشركة وحجم المديونية التي عليها ؟

- ان اجمالي اصول الشركة يبلغ حاليا في حدود 80مليون دينار وليس لدينا مديونية كبيرة حيث ان اجمالي مديونيات الشركة تبلغ في حدود 12مليون دينار وجميعها مجدولة.

< وهل طرق التمويل مشاريع الشركة ذاتية ام خارجية؟

- ان جزءا من تمويل مشاريع الشركة هو تمويل ذاتي والجزء الاخر خارجي من خلال بيت التمويل الكويتي الذي يمتلك %50 من الشركة حيث تعتبر “الانماء” بمثابة الابنة لبيت التمويل والذراع الايمن في القطاع العقاري.



«طرح المشاريع»

< من وجهة نظركم كيف ترون مشروع قانون الاستقرار المالي المقدم الى مجلس الامة؟

- ان مشروع القانون لازال غير واضح ويجب على الدولة في ظل هذه الازمة الا تتأنى لوقت طويل في ضخ الاموال لدعم الاقتصاد وقرار الضخ يجب ان يتخذ باقصى سرعة أسوة بقرار الولايات المتحدة الامريكية والدول الاوروبية في هذا الشأن ، ونحن لا نتكلم عن ضخ اموال في البورصة وانما ضخها في مشاريع البنية التحتية التي يفترض على الدولة طرحها على القطاع الخاص لتحريك العجلة الاقتصادية كما فعلت بعض الدول المجاورة ، ان القطاع الخاص تأثر بالازمة نتيجة لان الدولة تضع كافة المشاريع التنموية تحت مظلتها مثل مشاريع الكهرباء والماء والاتصالات ، كما ان ضخ الاموال في البورصة لن يؤثر على الشركات ولن تستفيد منها فهل هي مجرد استثمار بالنسبة للدولة بشراء اسهم بسعر منخفض ثم بيعها باسعار مرتفعة ، بل يجب على الدولة لتحقيق الاصلاح الاقتصادي المنشود ان تدرس الازمة من جميع جوانبها وليس فقط جانب البورصة حيث ان كثير من المشاريع التنموية متوقفة الان مثل مشروع فيلكة ومدينة الحرير ومستشفى جابر وغيرها من المشاريع.



«ولد صالح»

< ما هي توقعاتكم المستقبلية لاداء السوق العقاري المحلي بالفترة المقبلة ؟

- ان السوق العقاري «ولد صالح » يرتفع وينخفض ولكنه يحقق عائد ثابت مقارنة بالبورصة ومن المتوقع ان يهبط السوق خلال الفترة المقبلة الى ان يستقر ثم بعد فترة سيعود للارتفاع ولكنه لن يعود الى المستويات السابقة لان الطفرة التي حدثت في2007 و2008 كانت خيالية ولا تتكرر.



«فرص استثمارية»

< يرى الكثيرون ان للازمة الاقتصادية العديد من السلبيات والتي تهاوت معها الاسواق العالمية، فهل ترى لها من ايجابيات ؟

- ان الازمة الاقتصادية كان لها العديد من السلبيات ولكنها خلقت فرص استثمارية كثيرة بالمنطقة تحتاج لمن يقتنصها والذي تتوفر لديه الامكانيات المالية التمويلية ، حيث اننا لم نتأثر بالازمة كما تأثرت اميركا وباقي دول العالم وسوقنا افضل حالا من الاسواق الامريكية ، كما ان البنية التحتية

لدول الخليج ولاسيما السعودية غير مستغلة على الوجه الامثل والتي تعتبر عاملا ايجابيا.



«ازمة التمويل»

< ما هي اكبر التحديات التي تواجه الشركات العقارية ؟

- قلة المشاريع المطروحة من قبل الدولة وازمة التمويل ولا سيما بعد تأثر البنوك بالازمة المالية وتشدد البنك المركزي في التمويل العقاري ولكن بالنسبة الى «الانماء» ليس لدينا مشاكل كبيرة تؤثر على الشركة ، كما انه الى الان يوجد تمويل ولكنه وفق شروط معينة وبضمان اصول ،اما في السابق فان هناك شركات كثيرة حصلت على تمويل ضخم ولان ما عندها اصول فلم تستطع تسديده.



«التأثر بالازمة»

< ما هي توقعاتكم لاداء الشركة في العام الجاري؟

- اننا تأثرنا بالازمة كما تأثرت باقي الشركات الاخرى ولكن من شركة الى اخرى يختلف التأثير وهذا التأثير ليس بالذي يجعل ميزانيتنا بالسالب .

< هل لديكم نية لزيادة راسمال الشركة خلال الفترة المقبلة؟

- حاليا لا ولكن لا ندري احتياجات الملاك في المستقبل.



«هبوط صحي»

< ان السوق العقاري تراجع متأثرا بالازمة المالية وازمة الرهن ، فهل يعتبر هذا التراجع هبوطا صحيا ؟ ولماذا؟

- نعم يعتبر هبوطا صحيا ووضع تصحيحي للسوق وذلك لانه قبل الازمة وصلت سعر المتر للاراضي في احد الشوارع الداخلية لمدينة الكويت الى 12الف دينار فأذا كانت مساحة الارض الف متر فان هذا يعني ما قيمته 12 مليون دينار ويضاف اليها تكلفة المباني تصل تكلفة العقار الاجمالية الى حدود 25مليون دينار اي ما يعادل رأسمال شركة استثمارية وهي اسعار خيالية وصلت اليها الاسعار حيث كانت الاسعار قبل خمس سنوات في هذه المنطقة تتراوح ما بين الف والالفين دينار وبالتالي عندما تنخفض اسعار العقارات فانها ستصل الى اسعار في حدود المعقول.



«التخارج من الاستثمارات»

< هل لديكم النية للتخارج من بعض استثماراتكم بالفترة المقبلة ؟

- ان الشركة لديها استثمارات غير مباشرة في محافظ استثمارية تدار من قبل جهات اخرى ونحن في انتظار التخارج منها على عدة مراحل بالسنوات المقبلة حيث سيتم التخارج من جزء منها خلال العام الجاري والاجزاء الاخري خلال 2010و2011 و2012 وتصل القيمة الاجمالية للاستثمارات المباشرة وغير المباشرة لتلك المحافظ في حدود 68 مليون دينار .



«سعر السهم»

< كيف تنظرون الى سعر سهمكم في سوق الكويت للاوراق المالية ؟ وهل كان سعرا عادلا؟

- ان سوق الكويت للاوراق المالية هو الذي يحدد سعر السهم وليس هناك مقياس للارتفاع والانخفاض والسعر الحالي للسهم ليس عادلا ومن المفترض ان يكون اعلى من ذلك.



«الارباح المتوقعة»

< هل لك ان تكلمنا عن ارباحكم المتوقعة في الربع الاول من العام الجاري ؟

- ان الشركة حققت ارباحا جيدة في عام 2008 ومن المتوقع تحقيق ارباح في العام الجاري وعلى الرغم من الازمات التي تعاني منها الشركات نتيجة للازمة العالمية فأن «الانماء» بتركيزها على الاداء والمشاريع التشغيلية لن تتأثر بهذا ، كما ان الشركة قد انتهت من اعداد ميزانيتها للربع الاول من العام الجاري وسوف يعقد اجتماع مجلس ادارة الشركة خلال الايام القليلة المقبلة وذلك لمناقشة البيانات المالية للربع الاول
 

alemperator

بو عبدالعزيز
التسجيل
25 يوليو 2004
المشاركات
1,413
فرصه للشراء
يرجى المتابعه !!

تعليقه والوعد بكره ،،

يظاهر الشباب مشغولين فى كثير من الاسهم الصاعده ولكننا نبحث قدر الامكان عن اكبر هامش من الربح بعد توفيق الله فى بعض الاسهم عموما السهم لفت انتباهى الصبح باول صفقه تمت على 112 ومن ثم اكمل مسيرته للحد الاعلى والشمعه اللى تكونت اليوم متكونه فى القاع حسب اطلاعى على الشارت اثناء التداول واتمنى لو تكون هناك اضافه فنيه من احد الاخوان عل وعسى يستفيد المتداولون من صعود هذا السهم .
هذا والله الموفق ،،
 

سلفادور

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2007
المشاركات
1,300
اللي مايصيد بيتك باجر ايلحق على الانماء الذراع العقارى لبيتك الله يوفقنا واياكم
 

السميسمي

عضو نشط
التسجيل
17 سبتمبر 2006
المشاركات
379
أخي الكريم هذه الشركة صارلها فترة نايمة بالعسل، بيت التمويل كسب قضية الرهن العقاري وهي شركة تابعة له وإرتفع بيت التمويل وهذه الشركة عليها ضغط متعمد ، مع إنها من الشركات الى وزعت أرباح 5 % منحة 5% نقدي . والربع الأول ماحققت خسائر مع عدم تحقيق ربح قليل
طيب شنو سالفتها . مو أحسن من شركات خسارانة كل يوم بالحد الأعلى . الظاهر عاجبهم الجماعة سعرها الحالي كل ما إرفع السهم قطوه بالحد الأدني ليش عشان سهم عقاري .
عمك أصمخ العتب على مجلس الإدارة . يا أخي مثل باقي الشركات وضح للمساهمين وضع الشركة بالنسبة للربع الثاني .
ندري السهم عنده مقاومة عند 160 فلس ومأسس عند 150 طيب يمكن ينزل عن 150 فلس ويوصل 132 فلس إذا كسر الدعم .
أنا ما ني محلل بس الى عنده رأي فني يوضح ! ولا هذا السهم مو من الأسهم إلي لازم إنطبلة !
وشكرا . ( هذا السهم نادرا ما نشوف مشاركات في صفحته ) ليش السهم ممسوك ؟
 

بوعبدالمحسن

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2009
المشاركات
718
الإقامة
كل يوم في ديره
لعل السبب انه ممسوك بانه عدد اسهم قليله ونسبة ملكية الملاك كبيرة

عشان جذي مافيه تداول في اسهمه بشكل كبير

وملاكه اعتقد رغبتهم فيه استثمارية وليست مضاربية
 

المستغفر2

عضو نشط
التسجيل
17 ديسمبر 2005
المشاركات
101
السلام عليكم
ارجو من الاخوه تحليل السهم خاصه مع اقتراب السنه الماليه للسهم
فى 31/10/2009

جزاكم الله خير
 

المستغفر2

عضو نشط
التسجيل
17 ديسمبر 2005
المشاركات
101

المستغفر2

عضو نشط
التسجيل
17 ديسمبر 2005
المشاركات
101
السلام عليكم
ارجو من الاخوه تحليل السهم خاصه مع اقتراب السنه الماليه للسهم
فى 31/10/2009

جزاكم الله خير

السلام عليكم
الرجاء تحديد هدف السهم حيث ان الواضح هناك دعم على 112 فلس
 

انوفستي

عضو نشط
التسجيل
4 يونيو 2009
المشاركات
1,014
من الارباح المحققة حتى الان لحد يتوقع توزيع اي ارباح هالسنة هذا من الاخر
 

A-ALABDALY

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2009
المشاركات
42
الانماء

يعطيكم العافيه اخواني
المستثمرين والمضاربين
انا ماعرف شي بالبورصه
وعندي مبلغ صغير
ودي اشتري بالانماء
شرايكم
المبلغ اللي عندي تقريبا 8000 دينار
وماني مستعجل عليهم
الوحده كم سهم...؟
وكم اشتري وحده؟؟
وتنصحوني اطلب السهم بكم؟
وجزاكم الله خير الجزاء
واذا في شي ما اعرفه...علموني عن هالسهم
 

السميسمي

عضو نشط
التسجيل
17 سبتمبر 2006
المشاركات
379
قربت السنه الماليه المنتهية في شهر 10 والسؤال ماهي ارباح الربع الثاني ومتى أرباح الربع الثالث مافي أخبار . إلي عنده أخبار عن الشركة لايبخل علينا فيها ، مع العلم إنها من مجموعة بيت التمويل . مع جزيل الشكر.
 

baroon

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
628
ياجماعه محد يدري عن القيمه الدفتريه لهذا السهم ؟ ؟
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
ياجماعه محد يدري عن القيمه الدفتريه لهذا السهم ؟ ؟

137 من موقع البورصه من بيانات الماليه السنويه
 
أعلى