أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الاوروبيون يحاولون اقامة جبهة موحدة ضد الازمة العالمية

بروكسل (ا ف ب) - يلتقي القادة الاوروبيون اليوم الخميس في قمة تهدف الى اثبات تعبئتهم بقوة في مواجهة الازمة غير انهم لم يتفقوا بعد على مشاريع مشتركة للاتحاد الاوروبي ولا بشأن المساعدات الاضافية لاوروبا الشرقية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
بكين ترفع راية القومية لمنع كوكا كولا من شراء شركة صينية

بكين (ا ف ب) - قال محللون الخميس ان الصين اضفت طابعا قوميا على قانونها لمنع الاحتكار عبر تعطيلها صفقة للشراء شركة محلية مهمة لعصير الفاكهة من قبل مجموعة كوكا كولا الاميركية العملاقة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
اسعار الدولار الساعة 1500 بتوقيت جرينتش
19/03/09 gmt 3:50 pm
لندن (رويترز) - فيما يلي أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الدولار في أسواق الصرف الاجنبي الساعة 1500 بتوقيت جرينتش يوم الخميس:

سعر الصرف

اليورو 1.3689 دولار أمريكي

الاسترليني 1.4566 دولار أمريكي

الدولار الاسترالي 0.692 دولار امريكي

الدولار 94.04 ين ياباني

1.1226 فرنك سويسري



6.3355 كرونة نرويجية

7.967 كرونة سويدية

2.2361 ريال برازيلي

1.2311 دولار كندي

7.7508 دولار هونج كونج

13.859 بيزو مكسيكي

33.3049 روبل روسي

1.507 دولار سنغافوري

9.5952 راند جنوب افريقي
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
توقعت وزارة الدولة للشؤون الاقتصادية السويسرية أمس تعرض البلاد لأسوأ ركود اقتصادي منذ 34 عاما، بتراجع الناتج القومي الإجمالي بنسبة 2.2% مقارنة مع ما كانت عليه العام الماضي.

في حين تصل توقعات البنك الوطني السويسري إلى احتمال وصول التراجع إلى ما بين 2.5% و3% وهي النسبة التي أجمعت عليها توقعات خبراء المصارف ومعاهد الأبحاث الاقتصادية.

وكان الناتج القومي الإجمالي قد وصل في سويسرا نهاية عام 2008 إلى نحو 125 مليار دولار، وبلغت صادراتها قرابة مائتي مليار دولار، كما فاق معدل النمو الاقتصادي في البلاد العام الماضي ما وصلت إليه دول الاتحاد الأوروبي مجتمعة.

غيوم في الأفق
ويقول مدير السياسة الاقتصادية بالوزارة إيمو برونيتي إن هذا التراجع يأتي انعكاسا للركود الاقتصادي العالمي وعدم استقرار أسواق تداول الأسهم والسندات العالمية.

ولا يتوقع اقتصاديون سويسريون تحسن الأوضاع بل إن التكهنات بشأن الموقف في عام 2010 تبقى مبهمة، لعدم معرفة كيفية تطور الحالة الاقتصادية خلال العام الحالي.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
حذر خبراء في مجال الطاقة من أن العالم قد يواجه ارتفاعا كبيرا في أسعار الطاقة بعد انتهاء فترة الركود الحالية بسبب الانخفاض الكبير في الاستثمارات الموجهة إلى قطاع النفط.



واتفق الخبراء -الذين يمثلون الدول المنتجة والمستهلكة للنفط إضافة إلى شركات النفط العالمية خلال ندوة نظمتها أوبك في فيينا- على أن انخفاض أسعار النفط يعني تأخير أو إلغاء مشروعات تطوير نفطية.



وقال الأمين العام لمنظمة أوبك عبد الله البدري في الندوة إن لدى أوبك 150 مشروعا تعتزم تنفيذها منها 35 تم تأجيلها.



أزمة كارثية

وفي نفس الوقت حذر وزير النفط السعودي علي النعيمي من شدة أزمة الإمدادات التي ستنتج عن إلغاء أو تأجيل مشروعات التطوير قائلا إن هذه الأزمة ستكون كارثية.



وأضاف أن هذه الأزمة ستحدث قريبا وأنها ستؤثر بشكل كبير على الاقتصاد العالمي الذي يعاني في الأصل.



وقال خبراء إن اختفاء خطوط الائتمان وتدهور أسعار النفط بنحو 100 دولار للبرميل منذ يوليو/تموز الماضي تسببا في انخفاض الاستثمار في البنية الأساسية للطاقة بنسبة 12% في العالم.



وقال رئيس شركة رويال داتش شل فان دير فير إنه يعتقد أن النسبة أعلى من ذلك.



وأوضح أن أنواع الوقود الأحفوري تعتبر منافسة عندما يكون السعر حتى في مستوى 45 دولارا للبرميل لكن المشروعات العالية التكلفة مثل الرمال النفطية في كندا توقفت كما أصبحت إمكانية تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية والرياح أبعد بسبب رخص سعر النفط.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
لجأ الرئيس الأميركي مجددا اليوم الأربعاء إلى الشبكة العنكبوتية, مناشدا المواطنين مساعدته على تمرير الميزانية الجديدة التي تفوق قيمتها ثلاثة تريليونات دولار. ويرجح أن تجد إدارته صعوبة في إقرارها في ظل التحفظات الجمهورية عليها.

وتأتي الدعوة الجديدة للرئيس باراك أوباما في محاولة منه لحشد الدعم لمشروع الميزانية ليس فقط من مناصري الحزب الديمقراطي، وإنما من عامة الأميركيين الذين أنهكتهم الأزمة الاقتصادية.

فمنذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي, تسبب الركود الذي يتعرض له الاقتصاد الأميركي منذ أشهر طويلة في إلغاء أكثر من مليوني وظيفة. واقترحت إدارة أوباما ضخمة ميزانية للسنة المالية الجديدة بـ3.6 تريليونات دولار في محاولة لاحتواء الأزمة الاقتصادية.

ويتوقع المشروع عجزا بالميزانية العامة يقدر بـ1.75 تريليون دولار وهو الأعلى بتاريخ الولايات المتحدة, بيد أن الرئيس وعد بتقليص هذا العجز إلى 533 مليارا عام 2013 أي بالسنة الرابعة والأخيرة من فترة رئاسته الأولى.


الرعاية الصحية من أبرز عناوين
مشروع الميزانية الجديدة (الفرنسية-أرشيف)
ترويج الميزانية
وفي الفيديو المصور الذي بث اليوم على الإنترنت, دعا الرئيس مواطنيه إلى الترويج لمشروع الميزانية عبر تعريف جيرانهم بمزاياه.

ودعا الأميركيين إلى أن يبادروا من السبت المقبل بقرع منازل جيرانهم، ويشرحوا لهم كم أن مشروع الميزانية مهم لمستقبل البلاد.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
يبحث البنك الدولي خلال قمة العشرين المزمع عقدها في لندن يوم 2 أبريل/نيسان القادم إنشاء صندوق لدعم التجارة الدولية قوامه 10 إلى 11 مليار دولار.



ونقلت رويترز عن مصادر تجارية قولها إن الصندوق سيعمل كمؤسسة للإقراض التجاري على المدى القصير، وقد يتم تعزيزه في المستقبل ليصل إلى 50 مليار دولار سنويأ.



وأضافت المصادر بعد اجتماع للخبراء من البنوك التجارية ووكالات الإئتمان التجاري والمؤسسات المالية العالمية التي تستضيفها في جنيف منظمة التجارة العالمية، أن تكلفة عمليات تمويل التجارة ما زالت أعلى من المعتاد في معظم أنحاء العالم.



وقالت المصادر إنه رغم تحسن بيئة التمويل التجاري في الصين فإنها بقيت مشكلة في دول أخرى آسيوية كثيرة، وإن هناك حاجة إلى تمويل التجارة في أفريقيا مع تجمد الائتمان في العالم بسبب الأزمة المالية الحالية.



من ناحية أخرى نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر بالاجتماع أن العجز في تمويل التجارة الدولية زاد إلى أربعة أضعاف إلى نحو 100 مليار دولار.



وكان اجتماع مماثل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قدّر العجز في التمويل بنحو 25 مليار دولار، أي ما يعادل 0.25% من السوق الذي يصل حجمه إلى 10 تريليونات دولار.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
من المرجح أن يقرر قادة الاتحاد الأوروبي منح قروض عاجلة لدول وسط وشرق أوروبا غير الأعضاء في الاتحاد, التي ترزح تحت وطأة ركود اقتصادي شديد, في حين قال رئيس المفوضية الأوروبية إنه ينبغي إنفاق المزيد من الأموال لحفز الاقتصاد الأوروبي إذا كان هذا ممكنا.

وفي ظل تراجع المؤشرات الاقتصادية في بلدان الاتحاد الأوروبي, سيكون قادة الدول السبع والعشرين الأعضاء مطالبين باتخاذ قرارات مهمة عندما يجتمعون يومي الخميس والجمعة في بروكسل في إطار قمة يطغى عليها البعد الاقتصادي.

ومع أن القمة ستعطي الأولوية لإيجاد الحلول المناسبة للأزمة الراهنة ولمنع حدوث أزمات في المستقبل, فإن كل هذا لن يحول دون الالتفات إلى الدول الأوروبية غير الأعضاء في وسط وشرق القارة التي تشهد انكماشا اقتصاديا أكبر مما هو حاصل في بلدان الاتحاد الأوروبي بسبب هشاشة اقتصادات تلك الدول.

وأكد مسؤول من الاتحاد اليوم الأربعاء أن القادة الأوروبيين قد يقررون خلال قمتهم منح عدد من تلك الدول مثل المجر ولاتفيا ورومانيا قروضا مستعجلة بقيمة 10 مليارات يورو (نحو 14 مليار دولار) زيادة على قروض سابقة بنفس القدر لمساعدتها على مكافحة الأزمة.

وينتظر -وفقا للمسؤول ذاته- أن يرفع القادة الأوروبيون القيمة الإجمالية للقروض والتسهيلات الائتمانية للدول المحتاجة لمساعدة عاجلة إلى 25 مليار يورو (33 مليار دولار), مضافا إليها المبالغ الجديدة التي ينتظر أن تقرها قمة بروكسل.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أكد وزير النفط السعودي اليوم الأربعاء أن قيود الإنتاج التي فرضتها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) حتى الآن تكفي بشكل كامل لتحقيق التوازن في السوق، وإنه لا داعي للمزيد منها مع ارتفاع معدل التزام الدول الأعضاء بها.

وقال علي النعيمي على هامش ندوة تنظمها أوبك إن خفض الإنتاج أكثر من 4.2 ملايين برميل يوميا هو أكثر مما يكفي مع تحرك الالتزام في الاتجاه الصحيح.

وقال مندوب لدى منظمة أوبك اليوم الأربعاء إن السعودية -أكبر منتج في المنظمة- تضخ النفط بمعدل أقل بقليل من ثمانية ملايين برميل يوميا في مارس/آذار الجاري.

من جهته قال وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري إن بلاده ملتزمة بمستوى إنتاجها المستهدف الراهن حسب تخفيضات إنتاج أوبك.


غانم رأى أن أوضاع السوق الحالية مواتية (الفرنسية-أرشيف)
أوضاع مواتية
وأكد نوذري أنه لن يقبل تلميحات ثانوية قدرت إنتاج إيران في فبراير/شباط الماضي بمستوى أعلى بمقدار 250 ألف برميل يوميا عن المستوى المستهدف.

من جهة أخرى قال شكري غانم رئيس وفد ليبيا لدى أوبك اليوم الأربعاء إن المنظمة قد لا تضطر لإجراء تخفيضات إنتاجية جديدة في اجتماعها القادم يوم 28 مايو/أيار المقبل إذا ظلت أوضاع السوق مواتية.

وقال غانم إن سعر النفط ليس هو الحد الفاصل, فعندما ترى زيادة كبيرة في المخزونات وفائضا في المعروض واختلالا في التوازن بين العرض والطلب، عندئذ تتخذ إجراء ما.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
انخفضت أسعار النفط بمقدار 1.78 دولار إلى 47.38 دولارا للخام الأميركي الخفيف، بعد أن أظهرت أرقام رسمية أميركية زيادة كبيرة بمخزونات البنزين.



وفي لندن انخفض خام برنت 95 سنتا إلى 47.29 دولارا للبرميل.



وقالت إدارة الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية إن مخزونات النفط الخام ارتفعت بمقدار مليوني برميل بالأسبوع الذي انتهى يوم 13 مارس/ آذار، كما ارتفعت مخزونات البنزين بـ3.2 ملايين برميل بزيادة كبيرة عن توقعات المحللين الذين تكهنوا بوصولها إلى 3.2 ملايين.



وكانت أسواق النفط لاقت دعما مؤخرا من انتعاش الآمال بأسواق الأسهم الأميركية التي تعتبر مقياسا لشعور المستثمرين إزاء حالة الاقتصاد.



لكن استمرار معدل البطالة في الارتفاع وانخفاض طلب المستهلكين وهبوط أرباح الشركات، تركت التجار في شكوك إزاء ما إذا كانت أسعار النفط قد وصلت بالفعل إلى القاع.



وقد خفضت أوبك إنتاجها بمقدار 4.2 ملايين برميل يوميا منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، في محاولة لتعزيز الأسعار التي هبطت من أعلى مستوى لها على الإطلاق في يوليو/ تموز الماضي عند 147.24 دولارا.



ووقعت بعض دول المنظمة تحت ضغوط مالية بسبب الانخفاض الكبير بسعر النفط.



من جهته قال وزير النفط الإيراني إن انهيار الأسعار دفع بلاده إلى سحب الأموال من قطاعات أخرى بالموازنة لدعم صناعة النفط
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
توقعت بي أم دبليو الألمانية أكبر منتج للسيارات الفارهة بالعالم اليوم الأربعاء تراجعا آخر بالمبيعات هذا العام, في حين لا يزال الغموض يكتنف مصير أوبل رغم محادثات أجراها وزير الاقتصاد في واشنطن.

فخلال المؤتمر الصحفي السنوي للشركة, قال رئيسها التنفيذي نوربرت رايتهوفر "لا نعتقد أننا يمكن أن نصل إلى حجم مبيعات عام 2008".

وكانت بي أم دبليو باعت العام الماضي 1.4 مليون سيارة بتراجع نسبته 4.3% مقارنة بـ2007. ورفض رايتهوفر إعطاء توقعات لـ2009 قائلا إنه سيكون عاما انتقاليا في ظل الأزمة التي أثرت بحدة على قطاع السيارات بالعالم أجمع.

وكانت الشركة ذكرت الأسبوع الماضي بمعرض إعلان نتائجها أن أرباحها الصافية انخفضت بنسبة 89% لتبلغ 330 مليون يورو. كما انخفضت عائداتها بنسبة 5% إلى نحو 53.2 مليارا. ومنيت بخسائر خلال الربع الأخير من العام الماضي بقيمة 718 مليونا قبل خصم الفائدة والضرائب.

وقال متحدث باسم بي أم دبليو اليوم إنها تعتزم تمديد نمط العمل فترات قصيرة بمصانعها في ريغينسبورغ ودينغولفينغ خلال الفترة من أبريل/ نيسان إلى مايو/ أيار المقبلين, مشيرا إلى خفض الإنتاج.


فولكس فاغن تنوي التوسع بالصين
(رويترز-أرشيف)
لا انهيار
من جهتها نفت فولكس فاغن الألمانية اليوم تقارير توقعت انهيار أرباح المجموعة خلال العام الجاري بنسبة 90%.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
القمة الاوروبية حول الانعاش الاقتصادي بدأت اعمالها في بروكسل

بروكسل: بدأ القادة الاوروبيين الخميس في بروكسل عند الساعة 16,30 (15,30 تغ) اعمال القمة المخصصة للانعاش الاقتصادي لمواجهة الازمة والتحضير لقمة مجموعة العشرين في لندن،
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
لجنة بمجلس الشيوخ الامريكي تؤيد تعيين لوكي في منصب وزير التجارة

واشنطن (رويترز) - أيدت لجنة التجارة بمجلس الشيوخ الامريكي بالاجماع في اقتراع يوم الخميس تعيين جاري لوكي حاكم ولاية واشنطن السابق في منصب وزير التجارة للولايات المتحدة
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
النفط يرتفع 7 % مدعوما بخطة أمريكية لمكافحة الركود وضعف الدولار

نيويورك (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط للعقود الآجلة أكثر من 7 بالمئة متجاوزة 51 دولارا للبرميل يوم الخميس بعدما أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) خطة لمكافحة الركود وبعدما عزز ضعف الدولار
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
مجلس النواب الامريكي يقر مشروع قانون لاستعادة مكافأت (ايه.اي.جي)

نيويورك: تحرك مجلس النواب الامريكي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون بسرعة غير معتادة ووافق يوم الخميس على تشريع لاسترداد الجانب الأكبر من 165 مليون دولار من المكافأت التي حصل عليها كبار المديرين في شركة التأمين الامريكية
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
جنرال الكتريك لا ترى حاجة الى رأسمال إضافي

نيويورك: قال مسؤولون كبار بشركة جنرال الكتريك يوم الخميس ان عملاق الصناعة الأمريكي لا يتوقع أن يضطر الى جمع رأسمال إضافي هذا العام حتى في حالة حدوث السيناريوهات الاقتصادية المعاكسة التي أعد نفسه لها.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
مورجان ستانلي يتوقع 35 دولارا متوسطا لأسعار النفط في 2009

لندن: قال بنك مورجان ستانلي الامريكي في مذكرة بحثية يوم الخميس ان من المرجح أن يبلغ متوسط سعر النفط الخام الامريكي 35 دولارا للبرميل هذا العام وأن يرتفع الى 55 دولارا العام القادم.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الذهب يقفز مقتربا من أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع

لندن: قفز الذهب يوم الخميس مقتربا من أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع مع هبوط الدولار بشكل حاد وتزايد مخاوف التضخم بعد ان كشف البنك المركزي الأمريكي عن خطط لانفاق 300 مليار دولار على شراء سندات خزانة طويلة الأجل.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
جدول العملات والمؤشرات الكبرى الساعة 1800 بتوقيت جرينتش
19/03/09 gmt 6:12 pm
لندن (رويترز) - فيما يلي جدول يوضح آخر مستويات اغلاق المؤشرات الرئيسية في أسواق الاوراق المالية الكبرى يوم الخميس متضمنا التغيرات بالزيادة والنقصان وأعلى مستويات الاغلاق للمؤشرات وأدناها مع ذكر التواريخ:

كما يوضح الجدول أيضا أسعار الاغلاق في لندن لليورو والين الياباني والجنيه الاسترليني وأسعار الذهب (مع أسعار الاغلاق السابق بين علامتي تنصيص):

19 مارس تغيرات اليوم أعلى مستوى أدنى مستوى

اغلاق بالنقاط 2008-2009 2008-2009 نيويورك 7438.47 ن 47.47 13058.20 6594.44

(ظهرا) (2 مايو2008) (5 مارس 2009) لندن 3816.94 ز 11.94 6479.4 3512.09

(3يناير2008) (3 مارس 2009) طوكيو 7945.96 ن 26.21 14691.41 7054.98

(4يناير2008) (10مارس 2008) فرانكفورت 4043.46 ز 47.14 7949.11 3690.72

(2يناير2008) (3 مارس 2009) باريس 2776.99 ز 16.65 5550.36 2519.29

(2يناير2008) (9 مارس 2009) سيدني 3480.2 ز 33.9 6353.2 3145.5

(2يناير2008) (6 مارس 2009) هونج كونج 13130.92 ز 13.75 27560.52 11015.84

(2يناير2008) (27اكتوبر2008) ............................................................... أسعار العملات والذهب الساعة 1800 جمت

اليورو - الدولار .... 1.3694 (1.3113)

الدولار - الين .... 94.13 (98.11)

الاسترليني - الدولار .... 1.4550 (1.3957)

الذهب (الاوقية) .... 958.95 دولار (892.40) ........................................................... المؤشرات المستخدمة وأعلى مستوى اغلاق لها على الاطلاق

نيويورك مؤشر داو جونز الصناعي 14164.53 (09أكتوبر2007)

لندن فاينانشال تايمز (100 سهم) 6930.2 (30 ديسمبر1999)

طوكيو مؤشر نيك 38915.87 (29 ديسمبر1989)

فرانكفورت مؤشر داكس 8105.69 (16 يوليو2007)

باريس مؤشر كاك (40 سهما) 6922.23 (04 سبتمبر2000)

سيدني مؤشر كل الاسهم 6828.7 (01 نوفمبر2007)

هونج كونج مؤشر هانج سنج 31638.22 (30اكتوبر2007)
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أمريكا تسحب طلبا لمساعدة سويسرية في قضية بنك (يو.بي.اس)

زوريخ: قالت الحكومة السويسرية يوم الخميس ان السلطات الأمريكية سحبت طلبا لمساعدة إدارية من سويسرا فيما يتعلق بمخالفات ضريبية لعملاء لبنك (يو.بي.اس).
 
أعلى