أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
كشف بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم عن ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي بنسبة 16% مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 1.95 تريليون دولار مع نهاية مارس/آذار الماضي.

وأشار البنك إلى أن معدل نمو الاحتياطيات تباطأ في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي جراء تراجع الصادرات الصينية والاستثمارات الأجنبية بسبب الأزمة المالية العالمية.

وبذلك تعزز الصين صدارتها العالمية في مجال الاحتياطيات الأجنبية بزيادتها 7.7 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام الجاري.


ومن جانب آخر ارتفع نمو القروض الجديدة (المعروض النقدي) للصين إلى مستويات قياسية في مارس/آذار، مع مواصلة البنوك توسعها الائتماني الضخم دعما لجهود الحكومة من أجل إعادة تنشيط الاقتصاد.

وقدمت البنوك قروضا بالعملة المحلية قيمتها 1.89 تريليون يوان (276.6 مليار دولار) في مارس/آذار ليصل إجمالي الربع الأول من العام إلى 4.58 تريليونات يوان، وهو ما يقترب من هدف حددته الحكومة للعام بأكمله عند خمسة تريليونات يوان.

وساهم هذا في زيادة نمو مؤشر المعروض النقدي إلى مستوى قياسي بلغ 25.5% في مارس/آذار ارتفاعا من 20.5% في فبراير/شباط.

وارتفعت السيولة رغم تسجيل أقل زيادة فصلية في احتياطيات النقد الأجنبي للبلاد منذ الربع الثاني من عام 2001 مما يظهر تباطؤ التدفقات إلى الداخل عن طريق الفائض التجاري والاستثمار الأجنبي تأثرا بحالة الركود الاقتصادي الذي تعاني منه العديد من الاقتصادات الكبرى
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن شركتي ياهو ومايكروسوفت الأميركيتين المتخصصتين في خدمات الإنترنت والإعلام استأنفتا محادثات قد تفضي إلى اتفاق شراكة في مجالي البحث والإشهار.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على سير المحادثات قولها إن المدير التنفيذ لياهو كارول براتز ونظيره في مايكروسوفت ستيف بالمار عقدا الأسبوع الماضي اجتماعا في إطار المحادثات الجارية بين الطرفين.

وقال المصدران لليومية الأميركية إنه من الصعب توقع ما إذا كانت الشركتان ستتوصلان إلى اتفاق, في حين رفض متحدثان باسم المؤسستين التعليق على ما ورد في التقرير.

وكانت وول ستريت جورنال قد أشارت إلى أن ياهو -وهي شركة خدمات حاسوبية تدير بوابة على الإنترنت ودليلا للشبكة العنكبوتية وتوفر محرك بحث وخدمة البريد الإلكتروني- ومايكروسوفت -المتخصصة في إنتاج البرمجيات- قد تفاوضتا وقت سابق للتحالف في مواجهة غوغل وهي شركة منافسة تقدم بدورها خدمات على الإنترنت.

وفي حال توصل الطرفان إلى اتفاق فإن ذلك سيساعد الشركتين على استقطاب المزيد من المعلنين والمشاهدين مع ترويج تقنيات جديدة واعدة في مجال خدمات الإنترنت.

ووفقا لما نقلته الصحيفة عن بعض المصادر المتابعة للمحادثات, شهدت الأسابيع الماضية لقاءات بين مسؤولي الشركتين بهدف التوصل إلى اتفاق ينص على أن تتخلى ياهو عن محركها للبحث لصالح ما يكروسوفت للتقليل من الكلفة.

وقبل عام قامت مايكروسوفت بتقديم عرض لشراء شبكة ياهو بسعر 31 دولارا أمريكيا للسهم الواحد، أي ما يعادل 44.6 مليار دولار, مقابل الاستحواذ على بوابة ياهو على الإنترنت. غير أن مجلس إدارة ياهو رفض العرض وبرر رفضه بأن قيمة العرض متدنية جدا
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أعرب رئيس رابطة أصحاب العمل لصناعات المعادن في ألمانيا اليوم السبت عن مخاوفه من تراجع إنتاج صناعة المعادن والإلكترونيات خلال العام الجاري بنسبة 10% مما يهدد بدخول هذا القطاع الحيوي في أزمة كبيرة.

وقال رئيس الرابطة مارتن كانجيسار لصحيفة "بيلد" إن اشتداد الأزمة قد يؤدي إلى شطب الكثير من الوظائف خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وأوضح أن "هذه أكبر أزمة تواجه الشركات الألمانية العاملة في هذا القطاع منذ 40 عاما وخاصة فيما يتعلق بالحفاظ على الوظائف".

وأشار كانجيسار إلى تأجيل تنفيذ زيادة الأجور المقررة في مايو/أيار المقبل لنحو 1.8 مليون عامل في هذا القطاع الذي يعمل به 3.6 ملايين عامل وأكد في الوقت نفسه أن التأجيل سيستمر لعدة شهور.

وأوضح أن مفاوضات الخريف العام الماضي مع نقابة عمال المعادن انتهت بالاتفاق على إمكانية تأجيل المرحلة الثانية من زيادة الأجور لمدة ستة أشهر وهو الأمر الذي تعتزم نحو نصف الشركات الاستفادة منه.

انكماش أكبر
ومن جهة أخرى أفادت مجلة دير شبيغل الألمانية الجمعة بأن صندوق النقد الدولي سيعدل بالخفض توقعاته للناتج المحلي الإجمالي لألمانيا في 2009 ليظهر انكماشا بنسبة 5%.

وأكدت أن صندوق النقد الدولي سينشر التوقعات الجديدة في أواخر أبريل/نيسان وتبعا لذلك سيرتفع أيضا معدل البطالة وعجز الموازنة الحكومية إلى مستويات أعلى من التوقعات السابقة.

وقالت الصحيفة أيضا إن مجلس المستشارين الاقتصاديين الألماني سيخفض توقعاته للناتج المحلي الإجمالي في 2009 إلى مستوى مشابه لتقديرات صندوق النقد الدولي عندما ينشر تقريره الربيع السنوي.

كما قال وزير المالية بير شتاينبروك إن الحكومة لن تكون قادرة على التمسك بتوقعاتها لانكماش اقتصادي بنسبة 2.25% هذا العام.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
بسبب ضخ أموال خطط التحفيز
وزير المالية الألماني يحذر من زيادة معدلات التضخم العالمي


شتاينبروك أكد أن أزمة أخرى قد تنشأ على المدى المتوسط (الفرنسية-أرشيف)
حذر وزير المالية الألماني بيير شتاينبروك اليوم السبت من تداعيات الإجراءات التي تتخذها الدول لمواجهة الأزمة المالية والاقتصادية العالمية.

وقال الوزير في حديث لصحيفة "بيلد" الصادرة اليوم إن الأزمة الكبيرة التي ستواجه دول العالم في الفترة المقبلة هي كيفية تمويل الديون الناجمة عن عمليات تحفيز ودعم الاقتصاد.

وأشار الوزير إلى أن ضخ مبالغ ضخمة في أسواق المال من قبل الدول يحمل معه مخاطر تفاقم معدلات التضخم العالمية على المدى المتوسط.

وأوضح قائلا "لا توجد مشكلة على المدى القصير ولكن على المدى المتوسط يجب أن نسأل أنفسنا عن الطريقة التي يجب اتباعها لاستعادة المليارات التي نضخها الآن من أجل الاقتصاد".

واعترف الوزير بأن التحدي المقبل للبنوك المركزية في أنحاء العالم سيتمثل في كيفية الحفاظ على استقرار قيمة العملات المحلية.

في الوقت نفسه رفض وزير المالية المطالب بطرح الحكومة الألمانية برنامجا ثالثا لدعم الاقتصاد، وناشد الجميع انتظار نتائج البرنامجين السابقين.

وأشار إلى نجاح المبادرة الحكومية لدعم مبيعات السيارات عبر منح أصحاب السيارات القديمة مكافأة 2500 يورو مقابل تسليم السيارة وشراء سيارة جديدة صديقة للبيئة.
 

أمة الرحمن

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2009
المشاركات
1,092
الإقامة
جدة
الفرق بين من يفعل الفاحشة ومن يظلم نفسه

الذي يفعل الفاحشة يفعلها ليحقق لذة عاجلة نفس ضعيفة يغلبها الهوى وتخضع لبريق الدنيا

اما الذي يظلم نفسه فهو انسان آخر يرتكب الأثم ولا يستفيد منه لايعطي نفسه شيئا في الدنيا ولا في الآخرة حينئذ يكون قد ظلم نفسه بمعنى لااعطاها شيئا عاجلا
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
سرحت شركة إنفوسيس المتخصصة في مجال تقديم خدمات تقنية المعلومات بالهند -ومقرها بنغالور- 2100 من موظفيها، مبررة خطوتها بأداء الموظفين المسرحين الضعيف في ظل تراجع النشاط التجاري جراء الركود الاقتصادي العالمي.

وأوضح رئيس القسم المالي للشركة في. بالاكريشنان أن "عددا من هؤلاء الموظفين طلب منهم ترك العمل والبعض الآخر ترك العمل من تلقاء نفسه".


وأشار إلى أن الشركة أخضعت موظفيها لدورات تدريبية لرفع مستوى أدائهم، وطلبت ممن لم يتحسن أداؤهم ترك العمل في حين استقال البعض الآخر.


وعلق المدير التنفيذي للشركة كريس غو بالاكريشنان على الأمر بالقول إن "التسامح مع ضعف الأداء وصل إلى مستوي منخفض للغاية في ظل السيناريو الاقتصادي الحالي" في إشارة إلى الأزمة المالية العالمية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
صحيفة: خسائر تشغيل تويوتا قد تصل إلى 500 مليار ين

طوكيو (رويترز) - ذكرت صحيفة نيكي المالية يوم الاحد في تقرير لم تنسبه لمصادر أن خسائر التشغيل في تويوتا موتور كورب قد تتضخم لتصل الى أكثر من 500 مليار ين (خمسة مليارات دولار) في السنة المالية التي تنتهي في مارس اذار 20
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
كوريا الجنوبية تضخ 377 مليون دولار لمساعدة صناعة السيارات
12/04/09 gmt 8:57 am
سول (رويترز) - قالت كوريا الجنوبية يوم الاحد انها تعتزم انفاق 500 مليار وون (376.5 مليون دولار) لمساعدة صناعة السيارات في البلاد على اجتياز التباطؤ الاقتصادي العالمي.

وقالت وزارة المالية والاستراتيجية ووزارة اقتصاد المعرفة والادارة العامة في بيان مشترك ان الحكومة تسعى من خلال ضخ هذه الاموال الى تعزيز القدرات التنافسية لصناعة السيارات المحلية بعد ما شهدته صناعة السيارات العالمية من اعادة هيكلة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
التوتر يتصاعد بين سويسرا ومنظمة التعاون والتنمية بشان السرية المصرفية

زيوريخ (سويسرا) (ا ف ب) - تصاعد التوتر هذا الاسبوع بين سويسرا ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ذلك ان الاتحاد السويسري يعتزم الاحد فرض عقوبات اخرى ضد المنظمة التي ادرجت اسمه على لائحة "رمادية" للملاذات الضريبية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أبدت غالبية الألمان ثقتها في قدرة المستشارة أنجيلا ميركل على تجاوز الأزمة الاقتصادية التي يتعرض لها الاقتصاد الألماني وفقا لاستطلاع للرأي, في حين توقع أحد قادة الائتلاف الحاكم أن تستحوذ الحكومة على حصة من شركة أوبل للسيارات.

ووفقا لنتائج الاستطلاع التي نشرتها اليوم الأحد صحيفة "بيلد آم زونتاغ", اعتبر 64% من المستجوبين أن ميركل التي تتزعم الحزب المسيحي الديمقراطي أقدر الساسة الألمان على التعامل مع الأزمة.

وبلغت نسبة التأييد للمستشارة بين أنصار الحزب الاشتراكي الشريك في الائتلاف الحاكم 63%.

وجاء وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير -منافس ميركل على منصب المستشار في انتخابات الخريف القادم- في المركز الثاني إذ حصل على تأييد 57%، واحتل وزير الاقتصاد كارل تيودور تسوغوتنبرغ المرتبة الثالثة بنسبة 56%.

وفي المقابل, كانت نسبة التأييد لزعماء الأحزاب المعارضة أقل. فقد حصل زعيم الحزب الديمقراطي الحر غوديو فيستر فيله على دعم 39% من المستجوبين.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
شركة بيريلي تتوقع تقلص سوق الاطارات في أوروبا 10% في 2009

ميلانو: قال فرانشيسكو جوري الرئيس التنفيذي لشركة بيريلي لاطارات السيارات في مقابلة صحفية ان سوق الاطارات الاوروبية قد تتقلص عشرة بالمئة هذا العام. وقال جوري لصحيفة ال جورنالي في مقابلة نشرت يوم الاحد "هذا العام
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الدولار يرتفع امام الين في بداية التعاملات الاسيوية

طوكيو (رويترز) - ارتفع الدولار امام الين في بداية تعاملات هادئة في آسيا يوم الاثنين في الوقت الذي مازال فيه كثيرون من المتعاملين في الخارج بعيدين عن التعاملات
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
سول غير مرتاحة للقوة الاقتصادية المتزايدة للصين
13/04/09 gmt 3:34 am
سول (رويترز) - اعربت كوريا الجنوبية يوم الاثنين عن قلقها بشأن صعود الصين كقوة اقتصادية عالمية وشددت على الحاجة الى العمل بشكل مسبق لمواجهة النفوذ المتزايد لجارتها العملاقة في المجتمع الدولي.

وقالت وزارة الاستراتيجية والمالية في "بيان مرجعي" مؤلف من ثماني صفحات ان من المرجح ان يزيد النفوذ الصيني المتزايد من المنافسة بين البلدين ولاسيما في اسواق التصدير ودبلوماسية الطاقة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
نيكي يهبط في بداية التعامل بطوكيو
13/04/09 gmt 12:20 am
طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي بنسبة 0.3 في المئة في بداية التعامل في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الاثنين مع تراجع اسهم شركة تويوتا موتور في اعقاب اعلان صحيفة نيكي التجارية ان خسائر التشغيل للشركة قد تزيد بشكل كبير خلال السنة المالية الحالية.

وهبط نيكي 40.71 نقطة الى 8923.40 نقطة . وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 0.4 في المئة الى 842.78 نقطة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الاقتصاد الصيني "يتعافى" من الأزمة العالمية
رئيس الوزراء الصيني وين جياباو يقول إن اقتصاد بلاده يظهر بعض إشارات التعافي من الأزمة المالية العالمية، ويعلن أن النمو المستهدف لعام 2009 هو 8 في المئة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
هبط مؤشر نيكي القياسي في اليابان بنسبة 0.3% في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الاثنين، بعد مرور يوم على هبوط أسهم شركة تويوتا لصناعة السيارات.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
توقع خبراء كوريون جنوبيون اليوم أن يصل عدد العاطلين عن العمل في بلدهم مليون فرد نتيجة الآثار السلبية للتراجع الاقتصادي على أداء المؤسسات والشركات.


ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن الباحث في معهد التنمية الكوري كيم يونغ سونغ، قوله إنه من المنتظر أن يتجاوز عدد الباحثين عن عمل مليون فرد، عندما يتم إصدار بيانات سوق العمل لشهر مارس/آذار الماضي بعد أيام.


وأرجع الباحث أسباب ذلك إلى العوامل الموسمية مضافة إلى حالة الركود الاقتصادي. ومن المنتظر أن يصدر مكتب الإحصاء القومي بيانات سوق العمل الأربعاء المقبل.


من جهته، رجح الباحث في المعهد نفسه سون مين جونغ أن يرتفع عدد العاطلين في بلاده ليبلغ المليون في ظل زيادة تعداد الباحثين عن العمل والأوضاع الاقتصادية والعوامل الموسمية.

وإذا صحت هذه التوقعات، فستكون المرة الأولى منذ ثماني سنوات التي يبلغ فيها عدد الباحثين عن العمل في كوريا الجنوبية هذا المستوى، إذ بلغ في مارس/آذار من العام 2001 عددهم 1.13 مليون فرد في ظل أزمة بطاقات الائتمان التي عانت منها البلاد.
 

أمة الرحمن

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2009
المشاركات
1,092
الإقامة
جدة
قمة الحزن : ان تبتسم وفي عينيك الف دمعة
قمة الالم : ان تسكت وفي قلبك جرح يتكلم
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أسعار الدولار الساعة 0900 بتوقيت جرينتش
13/04/09 gmt 9:09 am
لندن (رويترز) - فيما يلي أسعار صرف العملات العالمية مقابل الدولار في أسواق الصرف الاجنبي في لندن الساعة 0900 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين:

سعر الصرف

اليورو 1.3209 دولار أمريكي

الاسترليني 1.4715 دولار أمريكي

الدولار الاسترالي 0.7238 دولار امريكي

الدولار 100.67 ين ياباني

1.1513 فرنك سويسري



6.6218 كرونة نرويجية

8.2174 كرونة سويدية

2.17 ريال برازيلي

1.2254 دولار كندي

7.75 دولار هونج كونج

13.0925 بيزو مكسيكي

33.4696 روبل روسي

1.5143 دولار سنغافوري

9.026 راند جنوب افريقي
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
هبط مؤشر نيكي القياسي في اليابان بنسبة 0.3% في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الاثنين.

كما هبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 0.4% إلى 842.78 نقطة.

ويأتي هذا الهبوط مع تراجع أسهم شركة تويوتا موتور للسيارات في أعقاب إعلان صحيفة "نيكي" التجارية أمس أن خسائر التشغيل للشركة قد تزيد كثيرا في السنة المالية الحالية.

وتوقعت الصحيفة أن تتكبد تويوتا خسائر بمليارات الدولارات للسنة المالية الثانية على التوالي, كما يتوقع أن يتقلص إنتاجها في ظل استمرار الأزمة العالمية التي عرضت الاقتصاد الياباني لأسوأ ركود منذ الحرب العالمية الثانية وفقا لصحيفة محلية.

وكانت الشركة -التي باتت تحتل المرتبة الأولى عالميا متجاوزة جنرال موتورز الأميركية- قد توقعت في وقت سابق أن تمنى بخسائر تصل إلى 450 مليار ين (4.5 مليارات دولار) في السنة المالية المنتهية في 31 مارس/ آذار الماضي.
 
أعلى