أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الاسهم الاوروبية تغلق على ارتفاع
Mon May 3, 2010 5:50pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] لندن (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية يوم الاثنين بعدما عززت بيانات متفائلة من الولايات المتحدة الامال في انتعاش اقتصادي في حين استمرت بعض الشكوك بشأن ما اذا كان برنامج انقاذ مالي لليونان يمكن ان يساعد في حل ازمة الديون المتزايدة في منطقة اليورو.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى مرتفعا بنسبة 0.2 في المئة حسب بيانات مؤقتة الى 1064.51 نقطة بعدما خسر 2.7 في المئة الاسبوع الماضي في ثالث اسبوع على التوالي من الخسائر.

وتعززت ثقة المستثمرين من بيانات تظهر نموا في قطاع الصناعات التحويلية الامريكي وقطاع التشييد والانفاق الاستهلاكي مما دعم الاشارات بأن الانتعاش الاقتصادي يمضي على قدم وساق في أكبر اقتصاد في العالم.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ارتفاع مبيعات تويوتا في امريكا في ابريل 24.4 في المئة على اساس سنو

Mon May 3, 2010 5:46pm GMT






ديترويت (رويترز) - قالت شركة تويوتا موتور كورب ان مبيعات ابريل نيسان في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 24.4 في المئة مقارنة بالمبيعات قبل عام.
وأفادت الشركة بأنها باعت 157439 سيارة في الولايات المتحدة في ابريل مشيرة إلى ارتفاع مبيعات العلامة التجارية تويوتا 23.8 في المئة ومبيعات العلامة التجارية لكزاس 29.3 في المئة مقارنة بالمبيعات قبل عام.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
هبوط الطلب على القروض بأميركا



عدد البنوك الأميركية المنهارة في تصاعد (الأوروبية)

شهدت معظم البنوك الأميركية انخفاضا في الطلب على القروض من قبل المستهلكين والشركات مما يمثل أحد أسباب منع التعافي الاقتصادي بقوة.

وجاء في مسح فصلي أجراه مجلس الاحتياطي الاتحادي أن رغبة الأميركيين في مزيد من القروض ضعفت بينما يسعون إلى تصحيح أوضاعهم المالية بعد أسوأ ركود يمرون به منذ ثلاثينيات القرن الماضي.

وأظهر المسح أن الطلب على القروض انخفض بصورة أكبر في الربع الأول في قطاع المنازل.

كما قالت معظم البنوك إنها شددت على الشروط الخاصة ببطاقات الائتمان التي تستخدمها الشركات الصغيرة.

وقال الاحتياطي الاتحادي إن تلك الشروط أشد حاليا مما كان عليه الوضع قبل الأزمة المالية.

وتضع هذه الشروط أيضا قيودا أخرى على عملية التعافي الاقتصادي.

يشار إلى أن الشركات الصغيرة تستخدم بطاقات الائتمان لتسديد المرتبات وفي عملياتها المالية بينما تلجأ الشركات الكبيرة للأسواق للحصول على القروض.

وقد تأثرت البنوك الصغيرة بانهيار سوق العقارات وبأزمة القروض العقارية، وأدى ذلك إلى انخفاض حجم القروض للشركات الصغيرة.

ومن الناحية التقليدية في أثناء الانتعاش الاقتصادي بعد حالات الركود تلعب الشركات دورا مهما في إيجاد وظائف جديدة. لكن مشكلة الحصول على الائتمان جعلت من الصعب على الشركات الصغيرة الحصول على التمويل لتوسيع عملياتها ولإيجاد وظائف جديدة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ارتفاع مبيعات جنرال موتورز وفورد



مبيعات جنرال موتورز من طرز شيفروليه وبويك وجي أم سي وكاديلاك ارتفعت بنسبة 20% (الفرنسية)

قالت شركة جنرال موتورز إن مبيعاتها زادت بنسبة 6.4% في أبريل/نيسان الماضي بسبب الزيادة في الطلب على طرز جديدة مثل شيفي إكوينوكس وبويك لاكروس.

وبلغت مبيعات الشركة في الشهر الماضي 183997 سيارة من 173007 سيارة في نفس الشهر من 2009 عندما كانت الشركة تنحدر نحو الإفلاس ووصلت المبيعات إلى القاع بسبب الركود.

وقالت الشركة إن مبيعاتها من طرز شيفروليه وبويك وجي أم سي وكاديلاك ارتفعت بنسبة 20% في أبريل/نيسان بالمقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، إلى 183091 سيارة.

أما مبيعاتها من الطرز الأخرى التي تخلت عنها طبقا لخطة إعادة الهيكلة وبقي بعضها في المخازن مثل هامر وبونتياك وساب وساتيرن فقد انخفضت بنسبة 96% إلى 906 سيارات فقط.

وكانت جنرال موتورز قد أعلنت الشهر الماضي أنها قامت بتسديد مليارات الدولارات للحكومة قبل خمس سنوات من موعد الاستحقاق مما دعا رئيسها التنفيذي إيد ويتاكر إلى القول إن الشركة تحقق تقدما كبيرا.

من ناحية أخرى قالت شركة فورد إن مبيعاتها ارتفعت الشهر الماضي بنسبة 25.5% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
خلل فني بسيارة من إنتاج كرايسلر



المشكلة تتعلق بنحو 10 آلاف سيارة كاليبر (رويترز)

فتحت الإدارة القومية للسلامة على الطرق السريعة بالولايات المتحدة تحقيقا في احتمال أن تكون سيارة كاليبر التي أنتجتها شركة كرايسلر الأميركية في عام 2007 تعاني من مشكلات تتعلق بالتصاق دواسة السرعة فيها.

وقالت الإدارة إن خمسة عملاء أبلغوا بأن دواسات السرعة التصقت في عدة حالات ولم تعد لوضعها الطبيعي.

يُشار إلى أن شركة سي تي أس كورب هي المصنعة للدواسات التي تستخدمها كرايسلر, وهي بذاتها المصنعة للدواسات التي أجبرت تويوتا في يناير/ كانون الثاني الماضي على استدعاء 2.1 مليون سيارة لذات السبب.

لكن كرايسلر قالت إن تحقيقا أجرته أظهر أن المشكلة تتعلق فقط بنحو عشرة آلاف سيارة كاليبر أنتجت في مارس/ آذار و أبريل/ نيسان عام 2006.

وقال بيان للإدارة إن كرايسلر ليست على علم بأي إصابات
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ارتفاع إنفاق المستهلكين بأميركا



إنفاق المستهلكين يمثل ثلثي النشاط الاقتصادي بالولايات المتحدة (الفرنسية)

ارتفع معدل إنفاق المستهلكين بالولايات المتحدة في مارس/آذار الماضي للشهر السادس على التوالي حيث دفعت الأسعار حجم التوفير إلى أدنى مستوى في عام ونصف وهو ما يعني أن المستهلكين بدؤوا يلعبون دورا أكبر في الاقتصاد الذي قاد انتعاشه قطاع الإنتاج الصناعي.

وأوضحت وزارة التجارة الأميركية أن إنفاق المستهلكين الذي يمثل ثلثي النشاط الاقتصادي بالولايات المتحدة ارتفع بنسبة 0.6% في مارس/آذار من 0.5% في فبراير/شباط.

وقال غاي ليباس خبير الدخول الثابتة في مؤسسة جاني مونتغومري سكوت في فيلاديلفيا إن إنفاق المستهلكين بدأ يتعافى على نطاق واسع وإن قيادة الانتعاش الاقتصادي تنتقل إلى المستهلكين من الشركات حتى مع سوء الوضع في سوق الوظائف.

وكانت الحكومة الأميركية قد أعلنت يوم الجمعة الماضي أن الاقتصاد نما بمعدل 3.2% في الربع الأول من العام الحالي وأن إنفاق المستهلكين زاد بنسبة 3.6% في نفس الفترة.

ومع زيادة الإنفاق ارتفع حجم التوفير إلى 303.9 مليارات دولار في نفس الفترة وهو الأدنى منذ سبتمبر/أيلول 2008.

وارتفع مؤشر قياس الأسعار، باستثناء الغذاء والطاقة، بنسبة 1.3% في عام كامل حتى مارس/آذار الماضي.

لكن المحللين يعربون عن قلقهم إزاء ارتفاع معدل البطالة إلى نحو 10% وإزاء النمو الضعيف للاقتصاد وقد يكون لهذين العاملين أثر في إضعاف النمو في الأشهر القليلة القادمة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
النفط قد يتجاوز مائة دولار



مسألة أمن الطاقة مرشحة لأن تكون القضية الأبرز في أميركا (الأوروبية)

رجح تحليل نشرته مجلة تايم الأميركية اليوم أن تتجه أسعار النفط للارتفاع خلال الصيف المقبل مقتربة من مستوى مائة دولار للبرميل.


وحذر من أن المضاربين ومنهم البنوك الاستثمارية وصناديق التحوط قد يفاقمون من الأمر بتدخلهم في سوق السلعة التي تعد الأهم عالميا، مما قد يرفع أسعارها إلى ما كان عليه الوضع قبل عامين عندما وصل سعر الخام لأكثر من 147 دولارا للبرميل.

ومن شأن حدوث ذلك أن يهدد أمن الطاقة في الولايات المتحدة التي تعد المستهلك الأول لها، ليرفعها إلى مرتبة المسألة الأهم بين المسائل التي تعالجها الإدارة الأميركية لتتجاوز الرعاية الصحية والإصلاح المالي وتغير المناخ التي وضعتها واشنطن على رأس أولوياتها في سياستها الداخلية الحالية.

ويعزى السبب الرئيسي لتوقعات الصعود الكبير للنفط إلى الطلب المتزايد من البلدان النامية، وخاصة من الصين والهند التي يتزايد طلبها على الخام لتعود إلى وتيرة زيادة الطلب التي كانت عليه قبل تفجر الأزمة المالية العالمية
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
التحسن الاقتصادي الاميركي يتعزز لكنه قد يبقى هشا
تعزز الانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة في الفصل الاول من العام، لكن ارقام اجمالي الناتج الداخلي التي نشرت الجمعة ترسخ تشخيص السلطات في واشنطن التي تتوقع نموا هشا في الفصول المقبلة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أرباح بنك يو.بي.اس تبلغ 2.2 مليار فرنك سويسري في الربع/1 5/4/2010 9:32:52 am
زوريخ -رويترز- - قال اوزوالد جروبل الرئيس التنفيذي لبنك يو. بي. اس ان عمليات سحب الودائع من جانب العملاء الاثرياء ستبقى عند مستويات معتدلة في الامد القريب وذلك مع اعلان البنك السويسري تحقيق أكبر صافي أرباح فصلية منذ الازمة المالية العالمية متجاوزا التوقعات
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
هبوط النفط دون 86 دولارا للبرميل مع ارتفاع الدولار 5/4/2010 9:17:15 am
سنغافورة -رويترز- - تراجعت أسعار النفط يوم الثلاثاء لتنزل دون 86 دولارا نتيجة قوة الدولار وتوقعات بارتفاع مخزونات الخام والوقود في الولايات المتحدة وذلك بعدما سجلت الاسعار أعلى مستويات لها في 19 شهرا بفضل بيانات اقتصادية ايجابية في اليوم السابق
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ارتفاع مبيعات السيارات الأمريكية 5/4/2010 2:53:52 am
تقارير شركات صناعة السيارات الأمريكية تفيد بزيادة المبيعات بعدما شهدت مرحلة كساد أثناء أزمة الائتمان العالمية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تسرب النفط قد يكلف بي.بي أكثر من 4.6 مليار دولار.. 5/4/2010 12:40:04 am
لندن -رويترز- - أفادت صحيفة ميل أون صنداي أن احتواء وتنظيف التسرب النفطي الضخم في خليج المكسيك قد يكلف عملاق الطاقة البريطاني شركة بي.بي أكثر من ثلاثة مليارات جنيه استرليني -4.6 مليار دولار-.
 
أعلى