أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
طلب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من شركة توتال الفرنسية العملاقة التعهد بعدم إغلاق مصاف خلال السنوات المقبلة، حسب ما أفاد اليوم متحدث باسم الحكومة الفرنسية لوك شاتيل.

وأوضح شاتيل أن ساركوزي ناقش إضراب عمال مصافي توتال عند لقائه الرئيس التنفيذي للشركة كريستوف دو مارجيري.


ودعت الحكومة في وقت سابق قائدي السيارات إلى التزام الهدوء لليوم السابع من إضراب لعمال المصافي الست بفرنسا التابعة لشركة توتال.


وكان عمال مصافي توتال بدؤوا إضرابهم احتجاجا على خطة إغلاق مصفاة الشركة في دنكرك شمالي فرنسا
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أعربت الحكومة اليابانية اليوم عن خشيتها من تضرر التعافي الاقتصادي الهش للبلاد والعودة للانكماش في حال استمر معدل البطالة في التصاعد، وضعف النمو العالمي.


وطالب وزير المالية ناوتو كان البنك المركزي مجددا بالمساعدة في مكافحة تراجع الأسعار.

من جانبه قام البنك باتخاذ مزيد من الخطوات منذ بدأها في أوائل ديسمبر/كانون الأول عندما سجل الين أعلى مستوى في 14 عاما.

وتوقع محللون أن يتخذ البنك المركزي خطوات جديدة إذا تضررت الأسواق المالية مجددا بفعل الإحجام عن المخاطرة الذي قد يؤدي إلى انخفاض أسعار الأسهم اليابانية وارتفاع الين مما يهدد بخروج التعافي الاقتصادي عن مساره.


وفي تقريرها الاقتصادي الشهري بينت طوكيو أنها حافظت على التقييم الاقتصادي نفسه في فبراير/شباط للشهر السابع على التوالي الذي يقول إن الاقتصاد يتعافى، غير أنها لفتت إلى الضعف في بعض المجالات الاقتصادية بينها الصادرات التي تعد القوة المحركة الرئيسة للانتعاش الاقتصادي في اليابان.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أكدت شركة تويوتا اليابانية أن مبيعاتها زادت بنسبة 15.3% في يناير/كانون الثاني الماضي رغم عمليات السحب الضخمة التي قامت بها، يأتي ذلك بينما اعترف رئيسها أكيو تويودا بالتقصير في التعامل مع مشكلة الأعطال الفنية قبل مواجهته الكونغرس الأميركي الأربعاء.

وقالت متحدثة باسم الشركة في بيان إن مبيعاتها الإجمالية بلغت 537.454 سيارة مع استثناء مبيعات هينو ودايهاتسو التابعتين لها, وباعت الشركة 416.411 سيارة في الأسواق العالمية, فيما بلغ حجم مبيعاتها في السوق اليابانية 121.043 سيارة.

وارتفعت المبيعات المحلية للشركة بنسبة 45.3% مقارنة بالعام السابق، في حين أن المبيعات في الخارج زادت بنسبة 8.8%. وأكدت تويوتا أنه ليس لديها أرقام المبيعات العالمية لهينو ودايهاتسو.

وقالت الشركة أيضا إن إنتاجها في جميع أنحاء العالم قفز بنسبة 55.8% إلى 643.925 وحدة في يناير/كانون الثاني مقارنة بالعام الماضي.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
مع وصول أول بعثة مراقبة أوروبية إلى أثينا لمراقبة خطوات الحكومة اليونانية وخطتها الاقتصادية تدخل أزمة اليونان الاقتصادية مرحلة جديدة من الحزم والجدية يرى الكثير من المراقبين أنها ستغير قواعد اللعبة في أوروبا بأسرها.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
بعد تسعة أشهر من بدء الإنتاج التجريبي في حقل "توبي" الواقع في أعماق المحيط الأطلسي -على بعد 300 كلم من سواحل مدينة ريو دي جانيرو- أصبح من شبه المؤكد لدى الخبراء أن تكون احتياطات الحقل أكبر بكثير من التقديرات الحالية بنحو 5 إلى 8 مليارات برميل.

وقد أطلق البرازيليون اسم توبي على أول حقل بدؤوا استغلاله من حقول نفط "ما قبل الملح" الذي تم اكتشافه مؤخرا, وهو اسم لإحدى قبائل الهنود الحمر، وهم السكان الأصليون للقارة الأميركية.

إنتاج ضخم

كثير من البرازيليين ينتظرون أن يحسن النفط أوضاعهم (الجزيرة نت)
والحقل عبارة عن مليارات براميل النفط المخبأة تحت الطبقة الملحية من المحيط الأطلسي التي يصل سمكها أحيانا 5000 متر، لذلك فإن استغلال تلك الحقول يتطلب حفر آبار يصل عمقها أحيانا 7000 متر, وتتطلب العملية استثمارات ضخمة وخبرة تكنولوجية عالية كما أنها تنطوي على مخاطر جمة
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
قال المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي إن التجارة عبر العالم تعرضت العام الماضي لأكبر انكماش منذ الحرب العالمية الثانية بسبب الأزمة الاقتصادية. وقال لامي إنها انكمشت بنسبة 12%, وشدد على أهمية التوصل إلى اتفاق تجاري عالمي.
 
أعلى