أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الاحتياطي الفيدرالي الامريكي يحقق رقما قياسيا في ارباحه
الاحتياطي الفيدرالي الامريكي يحقق رقما قياسيا في فوائده التي قدرت بحوالي 52.1 مليار دولار بارتفاع بنسبة47 % عن السنة الماضية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
قالت الجامعات البريطانية إن خطة الحكومة لخفض تمويلها سيعرض للخطر وضعها وشهرتها في العالم. وخفضت الحكومة البريطانية تمويلها للجامعات بمقدار 600 مليون جنيه إسترليني (مليار دولار) أي بنحو 12%.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تشتد المنافسة في الولايات المتحدة للحصول على وظائف حيث ترفض الشركات توظيف المزيد من الأيدي العاملة، ما يترك ملايين الأميركيين يتنافسون على عدد يتناقص من الوظائف.

وأظهرت أرقام وزارة العمل الثلاثاء أنه كان هناك 6.4 عاطلين عن العمل مقابل كل وظيفة جديدة في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ارتفاعا من 6.1 في أكتوبر/تشرين الأول.

وبالمقارنة فقد كان هناك 1.7 عاطل عن العمل مقابل كل وظيفة شاغرة في ديسمبر/كانون الأول 2007 عندما بدأ الركود.

وقد انخفض عدد الوظائف المتاحة بشدة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى 2.42 مليون من 2.57 مليون في الشهر الذي سبقه، حسب وزارة العمل.

ويعتبر هذا الرقم الأدنى منذ يوليو/تموز 2009 وثاني أدنى رقم منذ بدأت الوزارة تسجيل المعلومات عام 2000. كما أنه يمثل نحو نصف الذروة التي تم تحقيقها في يونيو/حزيران 2007 وهو 4.8 ملايين وظيفة.

وتعني الأرقام أنه رغم هبوط الاستغناءات عن الموظفين في الشركات الأميركية فإن عمليات التوظيف لم تنشط بعد.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
قال محلل بصندوق الثروة السيادية الصيني إن بلاده تلعب دورا في تحديد سعر صرف الدولار الذي توقع أن يرتفع في المستقبل القريب.

وتسببت تصريحات بينغ جون مينغ الذي يعمل بإدارة الأبحاث الإستراتيجية وتخصيص الأصول لدى مؤسسة الاستثمار الصينية التي تدير صندوق الثروة السيادية وقوامه 300 مليار دولار "أعتقد أن هبوط الدولار قد بلغ مداه الآن وسيكون مجال الاستمرار في التراجع أمامه محدودا للغاية".

وأضاف في منتدى أكاديمي "أعتقد أن التوقعات الأسوأ هي للين الذي سيواصل التراجع على عكس الدولار".

وارتفع الدولار أكثر من نصف ين مقتربا من 92.40 ينا عقب التصريحات قبل أن يقلص مكاسبه.

واستطرد بينغ أن مسؤولا بالحكومة الأميركية الآونة الأخيرة قال إن الدولار يخص الولايات المتحدة بينما المشكلة بالصين "لكن الصين الآن لها صوت مؤثر بسعر صرف الدولار وسعر الفائدة على دين الحكومة الأميركية. ورغم أن الدولار يخص الولايات المتحدة فإن الصين لها دور في تحديد سعر صرف الدولار".
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
قفز العجز التجاري الأميركي إلى أعلى مستوى في عشرة أشهر بعد أن أدى الانتعاش الاقتصادي إلى زيادة الواردات.

وقالت وزارة التجارة إن العجز ارتفع بنسبة 9.7% في نوفمبر/تشرين الثاني إلى 36.4 مليار دولار مما يزيد على تقديرات الاقتصاديين التي كانت تتوقع 34.5 مليار دولار.

كما ارتفعت الصادرات بنسبة 0.9% للشهر السابع على التوالي.

وانخفض العجز مع الصين بنسبة 10.8% في نفس الشهر إلى 20.2 مليار دولار حيث ارتفعت الصادرات إلى الصين لأعلى مستوى على الإطلاق.

لكن العجز مع الصين ظل الأكبر بالمقارنة مع الدول الأخرى رغم أنه انخفض بنسبة 15.9% بالمقارنة مع نفس الشهر في 2008.

وفي الأحد عشر عاما الأولى في 2009 بلغ العجز التجاري للولايات المتحدة 371.59 مليار دولار بالمقارنة مع 695.94 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
قال مسؤول في بالاتحاد الأوروبي إن الحالة المالية المهزوزة لليونان ودول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي ضربتها الأزمة تمثل "تحديا خطيرا جدا" للعملة الأوروبية الموحدة.

ونقلت صحيفة فايننشال تايمز عن أولي رين المفوض المعين للشؤون الاقتصادية والنقدية للاتحاد الأوروبي قوله أمام البرلمان الأوروبي إنه سيستخدم جميع السبل المتاحة من أجل مساعدة الدول الأعضاء لإعادة الاستقرار إلى مالياتها وتنفيذ شروط الاتحاد التي تضمن النمو والاستقرار وتضع القيود على الماليات العامة للدول الأعضاء.

وطالب رين بتشديد القيود فيما يتعلق بتطبيق تعهد الاستقرار والنمو الذي توصلت إليه الدول الأوروبية، كما طالب بتنسيق أكبر بين الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ورفض اقتراحات من بعض المشرعين الأوروبيين لفرض عقوبات على الدول التي لا تطبق معايير الاتحاد، واقترح بدلا من ذلك تشجيع تلك الدول على التحرك من أجل تطبيق تلك المعايير وطالب بإشراف أوسع من الاتحاد.

ويواجه المفوض الجديد للشؤون الاقتصادية والنقدية مسؤولية انتشال الاتحاد من الأزمة الاقتصادية والمالية التي هبطت بمعدلات النمو وتركت عددا من الدول غارقة في الديون.

وقال رين إنه يجب التركيز على مسألة النمو الاقتصادي وخلق وظائف جديدة.

وأشار إلى أن وضع اليونان -التي واجهت عجزا في الموازنة وصل إلى 13% في العام الماضي وارتفاعا كبيرا في الدين الحكومي- "خطير جدا".
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أقدم البنك المركزي الصيني على إجراءات تهدف إلى منع الاقتصاد من التسارع.

ورفع البنك حجم الاحتياطيات التي يجب على البنوك الاحتفاظ بها بنسبة 0.5% ابتداء من 18 يناير/كانون الثاني الجاري مما يعني أن البنك بدأ في تقييد السياسة النقدية.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يرفع فيها البنك النسبة منذ خفضها في ديسمبر/كانون الأول 2008.

وقال محللون إنها جاءت في وقت أقرب من المتوقع وقبل رفع أسعار الفائدة. ويأمل البنك أن تؤدي إلى كبح الائتمان الذي تسبب في تدفق النقد بصورة كبيرة في الاقتصاد.

وقال المحلل في البنك المركزي الصيني شي لي إنه يتوقع أن يقدم البنك على خطوتين أو ثلاث مماثلة قبل يونيو/حزيران القادم.

وأضاف أن قرار البنك المركزي إشارة قوية على عزمه تكثيف الجهود لسحب السيولة من السوق.
 

أمة الرحمن

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2009
المشاركات
1,092
الإقامة
جدة
اللهم ارزقني رزقا حلالا بلا كد واستجب دعائي بلا رد اللهم إني أعوذ بك من الفقر والدين وقهر الأعداء سبحان الله المفرج عن كل مكروب ومديون ومحزون)
 
أعلى