أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
استمرت أسعار النفط أمس الاثنين في الصعود فتخطت مساء 81 دولارا للبرميل لتبلغ أعلى مستوى لها منذ شهرين. وكان تفاقم موجة البرد في أميركا وأوروبا من الأسباب الرئيسية لانتعاش أسعار الذهب الأسود التي انتعشت بالتوازي معها الأسهم العالمية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
فاق عدد السيارات التي شطبها الأميركيون العام الماضي عدد السيارات التي اشتروها بسبب انخفاض الطلب، بينما وسعت المدن الرئيسية خدمات النقل العام.

وأظهر تقرير لمعهد سياسات الأرض الأميركي أنه تم شطب 14 مليون سيارة في 2009 مقابل بيع عشرة ملايين سيارة فقط مما خفض عدد سيارات الركاب وسيارات الشحن الصغيرة بالولايات المتحدة إلى 246 مليونا من 250 مليونا.

وقال رئيس الاتحاد ليستر براون إن الولايات المتحدة دخلت عصرا جديدا يعتمد على تعددية نظام النقل. وقد اتجهت العديد من المدن إلى زيادة عدد خطوط الحافلات ومضاعفة خدمات المترو من أجل مكافحة التلوث واتجهت أخرى إلى زيادة رسوم وقوف السيارات وخفض عدد الأماكن المخصصة لوقوف السيارات في الأبنية من أجل خفض عدد السيارات.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أظهرت بيانات حكومية أميركية أن الطلبيات الجديدة بالمصانع الأميركية ارتفعت بنسبة 1.1% في نوفمبر/تشرين الثاني مسجلة الزيادة الشهرية الثالثة على التوالي، كما زادت المخزونات للشهر الثاني على التوالي مما يشير إلى استمرار الانتعاش في قطاع الصناعات التحويلية.

وزادت مخزونات المصانع بنسبة 0.2% في نوفمبر/تشرين الثاني مقارنة مع 0.6% في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد أن كانت قد تراجعت على مدى أكثر من عام قبل هذا التأريخ.

ويشير النمو الحالي في المعروض إلى أن المصانع تزيد الإنتاج مع بدء عودة الاقتصاد الأميركي للنمو مجددا.

وتعتبر الأرقام الصادرة عن وزارة التجارة تأكيدا لانتعاش قطاع الصناعات التحويلية بعد أن أظهر القطاع تحسنا في مناطق أخرى مثل أوروبا وفي الصين.

وحقق الاقتصاد الأميركي نموا بنسبة سنوية بلغت 2.2% في الربع الثالث من العام بعد هبوطه في أربعة فصول متتالية.

مبيعات المساكن
وفي الوقت نفسه أظهرت دراسة للاتحاد القومي لسماسرة العقارات تراجع مبيعات المساكن الأميركية ذات الملكية السابقة بأكبر من المتوقع في نوفمبر/تشرين الثاني بسبب انتهاء اندفاع من الجمهور للحاق بموعد أولي لانتهاء فترة خصم ضريبي.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
سجلت مبيعات السيارات في ألمانيا في 2009 أكبر زيادة منذ عام 1992 بفضل البرنامج الحكومي لتشجيع شراء السيارات.

وذكرت رابطة مستوردي السيارات بألمانيا أن عدد السيارات الجديدة التي بيعت خلال العام الماضي بلغ 3.81 ملايين سيارة بزيادة نسبتها 23% مقارنة بعام 2008.

وأضافت أن مبيعات السيارات في ديسمبر/كانون الأول الماضي في ألمانيا انخفضت بنسبة 4.7% مقارنة بنفس الشهر من عام 2008.

وأرجعت الرابطة السبب إلى انتهاء العمل ببرنامج الدعم الحكومي والذي كان يمنح الراغبين في شراء سيارات جديدة وصديقة للبيئة مبلغ 2500 يورو مقابل تسليم السيارة القديمة التي يرجع تاريخ إنتاجها إلى تسع سنوات ماضية على الأقل.

في الوقت نفسه توقعت الرابطة تراجع مبيعات السيارات في ألمانيا خلال عام 2010 بشكل كبير، وأشارت تقديراتها إلى احتمال بيع 2.8 مليون سيارة بانخفاض نحو مليون سيارة عن العام الماضي.

وفي المقابل توقعت رابطة شركات صناعة السيارات في ألمانيا بيع أعداد تراوح بين 2.75 مليون إلى ثلاثة ملايين سيارة في العام الجاري.
 
أعلى