أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء متجاوزة 76 دولارا للبرميل بعدما أشارت بيانات إلى انخفاض ملموس لمخزونات النفط الأميركية. وفي المقابل تراجع الدولار متأثرا ببيانات عن سوق الإسكان في الولايات المتحدة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أظهرت أرقام أميركية لمبيعات المنازل توازنا في سوق المساكن لكن ارتفاع أرقام الحجوزات وإمكانية وقف الدعم الحكومي يهدد هذا الاتجاه.

وقال الاتحاد القومي لوكالات العقارات إن مبيعات المنازل ارتفع بنسبة 7.4% في نوفمبر/تشرين الثاني بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه إلى 6.54 ملايين وحدة، وهو أعلى مستوى منذ فبراير/شباط 2007.

ومع تقديم الحكومة لحوافز ضريبية للمشترين وانخفاض معدلات الفائدة ارتفعت مبيعات المنازل الشهر الماضي بنسبة 44% عن نفس الشهر من العام الماضي.

ووصل متوسط سعر المنزل الشهر الماضي إلى 172 ألفا ومائتي دولار من 171 ألفا وستمائة دولار في أكتوبر/تشرين الثاني وهو أول ارتفاع منذ يونيو/حزيران.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أكد معهد أبحاث الاقتصاد في مدينة هاليه شرقي ألمانيا أن معدلات البطالة ستشهد ارتفاعا مطردا حتى سنة 2014, مشيرا أن الاقتصاد الألماني سيبدأ في الانتعاش مرة أخرى مع نهاية العام المقبل 2010.

وأشارت توقعات المعهد إلى ارتفاع نمو معدلات الاقتصاد الألماني في العام المقبل بنسبة 1.9% من إجمالي الناتج المحلي وفي عام 2011 بنسبة 1.8%. وأضاف المعهد أن التقديرات لمعدلات النمو الاقتصادي بين أعوام 2012 و2014 تشير إلى ارتفاع منتظم في معدلات النمو بنسبة 2% في المتوسط.

وتوقع المعهد أن يرتفع عدد العاطلين في ألمانيا من 3.42 ملايين عاطل في العام الجاري إلى 3.97 ملايين العام المقبل, وفي عام 2011 إلى 4.13 ملايين عاطل لتصل نسبة البطالة إلى 9.5%.

من ناحية أخرى حذرت نقابة آي جي ميتال للعاملين في قطاع
الصناعات المعدنية والهندسية في ألمانيا من فقدان حوالي 750 ألف وظيفة في القطاع في ظل التعافي البطيء للاقتصاد الألماني أكبر اقتصادات أوروبا.

وقال ديتليف فيتسل رئيس النقابة -وهي أكبر نقابة عمالية في ألمانيا- لصحيفة برلينر تسايتونغ الألمانية إنه في ظل التعافي البطيء المتوقع للاقتصاد الألماني فإن ما بين 20% و30% من الطاقة الإنتاجية لقطاع الصناعات المعدنية والهندسية لن يستغل.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أكد تقرير رسمي أميركي أن عمليات القرصنة على حقوق الملكية الفكرية والطبع والنشر في الصين لا تزال في مستويات عالية وغير مقبولة، وهو ما يسبب ضررا خطيرا على الشركات الأميركية.



وقال الممثل التجاري الأميركي رون كيك في تقرير سنوي قدمه إلى الكونغرس إنه على الرغم من انضمام الصين لمنظمة التجارة العالمية فإنها لم تتخذ بعد خطوات إيجابية لتقوية حقوق الملكية الفكرية.



وأشار التقرير الذي جاء في 121 صفحة أنه على الرغم من الحملات المتكررة ضد القرصنة في الصين والعدد متزايد من قضايا حقوق الملكية الفكرية أمام المحاكم الصينية، فإن عمليات التقليد والقرصنة لا تزال عند مستويات عالية وغير مقبولة، وهو ما يستمر في إحداث أضرار خطيرة بالنسبة للشركات الأميركية في العديد من قطاعات الاقتصاد.



وتقدر الولايات المتحدة خسائر صناعة حقوق المؤلف في عام 2008 بسبب القرصنة بحوالي 3.5 مليارات دولار في قطاعات الموسيقى وصناعة البرمجيات وحدها, وتبين هذه الأرقام "ضآلة التحسن العام أو انعدامه مقارنة بالعام السابق".



وقال التقرير إنه رغم وضع الصين لقوانين تهدف إلى حماية حقوق الملكية الفكرية على النحو المنصوص عليه في اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية أو اتفاق تريبس, لا تزال هناك حاجة كبيرة إلى إصلاحات هامة في بعض المجالات.



وأشار التقرير إلى مزيد من التحسن في الإجراءات التي اتخذتها الصين لحماية حقوق التأليف والنشر على شبكة الإنترنت بعد انضمام الصين إلى المنظمة الدولية لحقوق الملكية الفكرية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أصدرت إحدى محاكم الاستئناف الاتحادية في الولايات المتحدة حكما يلزم شركة مايكروسوفت الأميركية العملاقة للبرمجيات بسداد 290 مليون دولار بسبب استخدامها تقنية محمية بقانون الملكية الفكرية في برنامج معالجة النصوص الشهير الذي تنتجه وورد.
 
أعلى