أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تعهد مسؤولو عدد من كبرى المجموعات المصرفية الاميركية الجمعة في واشنطن، العمل مع الرئيس باراك اوباما، فيما تسعى الادارة الى انعاش الاقتصاد والنظام المصرفي
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
- 27/03/09
"غوغل" تستغني عن 200 وظيفة حول العالم


مشوار التسريحات بدأ في غوغل


نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (cnn) -- قالت شركة "غوغل" الخميس، إنها تعتزم خفض نحو 200 وظيفة في المبيعات والتسويق في وحداتها حول العالم، وفقا لبيان وضعته الشركة على مدونتها الرسمية
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أبدى رئيس صندوق النقد الدولي ثقته في الدولار قائلا إنه لا يواجه تهديداً في الوقت الراهن، واصفا المطالب باعتماد نظام جديد للاحتياطيات الدولية بعيداً عنه بأنها "غير مستساغة". من ناحية أخرى طالب المسؤول الدولي حكومات العالم بالاستعداد لخطط اقتصادية جديدة للعام المقبل.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في لندن الخميس القادم لن تتمكن من حل كل مشكلات العالم الاقتصادية.

غير أن ميركل أبقت على تفاؤل عن ما سيتمخض عن اللقاء المرتقب أثناء مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز اللندنية بتوقعها إحراز "نتائج طيبة".

وأوضحت المستشارة الألمانية أنه سيتم مناقشة بناء سوق مالية عالمية جديدة، وأنه في لقاء لندن لن يتم إنجاز هذه المهمة الكبرى، مشيرة إلى أنه لن يتم حل الأزمة الاقتصادية ولن تحل قضية التجارة الدولية. وطالبت بعقد اجتماعات أخرى لتحقيق تقدم في اتجاه الحل المنشود.

وينتظر أن تجتمع الدول الغنية والصاعدة في لندن تحت ضغط إعادة الثقة ورسم منهج للخروج من أسوأ ركود اقتصادي منذ الحرب العالمية الثانية.

"
هناك مخاوف من أن الخلاف بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن الطريق الذي سيتم انتهاجه مستقبلا قد يعكر اجتماع القمة ويؤدي لتوتر الأسواق بشكل أكبر
"
خلاف الكبار
غير أن هناك مخاوف من أن الخلاف بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن الطريق الذي سيتم انتهاجه مستقبلا قد يعكر اجتماع القمة ويؤدي لتوتر الأسواق بشكل أكبر.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تتبارى 1952 شركة تعمل في مجال صناعة الساعات والمجوهرات على استقطاب اهتمام كبار التجار والموزعين أثناء المعرض السنوي الدولي لمنتجاتهم والمعروف باسم "عالم بازل" وذلك حتى الثاني من أبريل/نسيان.

وتتخوف الشركات القادمة من 45 دولة من تراجع الإقبال على منتجاتها نتيجة الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية، ولاسيما أن الكثيرين ينظرون الآن إلى هذا القطاع على أنه "من الكماليات التي يمكن الاستغناء عنها بسهولة".

ويقول رئيس اتحاد هيئة المعارض السويسرية آندريه كام للجزيرة نت إن الأزمة تمثل لنا ظاهرة جديدة لم نعهدها من قبل بهذا البعد وتمثل الجانب السلبي للعولمة، حيث طالت تبعاتها كل الأسواق بلا استثناء".

ويؤكد كام على أن تبعات الأزمة "تمثل تهديدا لحياة العديد من الشركات العارضة، حيث امتنعت البنوك عن تقديم ضمانات ائتمانية والمستهلك بدأ يقتصد في الإنفاق".

في حين ترى مديرة معرض "عالم بازل" سيلفيا ريتر أن الأزمة تركت الشركات بلا رؤية واضحة للمستقبل، وتتوقع تراجعا في وفود التجار والموزعين، وتعاقدات أقل "لكن هذا لا يعني أن المعرض سيفقد أهميته لأنه المكان الوحيد الذي يجمع كل المهتمين بهذا القطاع".
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أعلنت جنرال موتورز -كبرى شركات تصنيع السيارات في الولايات المتحدة- عن نجاحها في الاتفاق مع نحو 7500 من موظفيها على ترك العمل بالشركة مقابل تعويضات مالية في إطار جهودها لإعادة الهيكلة.


وتصل نسبة العاملين الذين وافقوا على الصفقة أكثر من 10% من العمال الرسميين في مصانع جنرال موتورز وسيغادر معظمهم الشركة ابتداء من بداية أبريل/نيسان المقبل.


ومع اقتراب الموعد النهائي لعرض الخطوات التي اتخذتها لإثبات قدرتها على البقاء وسداد القرض الحكومي الذي سيحل الثلاثاء المقبل، تسعى الشركة إلى إرجاء الموعد في محاولة لتجنب مطالب أصحاب السندات والنقابات.


وكانت الشركة قد حصلت على قرض حكومي في ديسمبر/كانون الأول تجاوزت قيمته 13 مليار دولار لإنقاذها من إشهار الإفلاس بشرط القيام بخطوات خلال فترة محدودة من شأنها إعادة الهيكلة وتنظيم أمور الشركة للتقليل من مصاريفها.

من جانبه قال الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس إن إدارته قد تمنح شركتي جنرال موتورز وكرايسلر للسيارات مزيدا من المساعدات خلال أيام
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
شهدت أسعار النفط اليوم الجمعة تراجعا بأكثر من دولارين للبرميل بعد أن شجع هبوط أسواق الأسهم على البيع لجني الأرباح بعد عدة أيام من المكاسب وإثر نشر بيانات اقتصادية سلبية في كل من الولايات المتحدة واليابان.

وتراجع سعر عقود الخام الأميركي الخفيف تسليم مايو/ أيار 2.03 دولار ليبلغ 52.31 دولارا للبرميل بعدما صعد نحو 3% أمس الخميس، بينما هبط سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن 1.60 دولار مسجلا 51.86 دولارا.

وكان الخام الأميركي قد لامس أعلى مستوياته في 2009 الخميس عندما سجل 54.66 دولارا للبرميل وسط توقعات بأن جهود الحكومة الأميركية لمعالجة الديون المتعثرة وإنعاش الاقتصاد الأميركي قد تسهم في تعزيز الإنفاق المحلي وزيادة الطلب على النفط.

وتجري التداولات في أسواق النفط الخام الآن في الطرف الأعلى من نطاقات تذبذبها في الآونة الأخيرة, وقال محللون فنيون إن عدة أسواق الآن شهدت عمليات شراء واسعة الأمر الذي ينبئ بأنه قد حان الوقت للبيع لجني الأرباح.

وجاء سبب وجيه لجني الأرباح اليوم الجمعة من بيانات لمبيعات التجزئة اليابانية أظهرت هبوطا أكثر من المتوقع قدره 5.8% في فبراير/ شباط عما كانت عليه منذ عام.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
قال مسؤول بارز في شركة أوبل الألمانية لصناعة السيارات اليوم إن مبيعات الشركة في الربع الأول من العام الحالي شهدت زيادة بنسبة 60% مقارنة بمبيعات الربع الأول من العام الماضي وبصفة غير مسبوقة منذ عشر سنوات.

وأشار ميخائيل كلاوس مدير التسويق الجديد بالشركة اليوم إلى أن أوبل باعت 120 ألف سيارة في السوق الداخلية الألمانية, مضيفا أن الربع الأول من العام الحالي يعد الأقوى في تاريخ أوبل منذ عشر سنوات.

وأكد كلاوس أن المشروع الحكومي الخاص بصرف مكافأة تشجيعية لأصحاب السيارات القديمة عند تسليمها واقتناء سيارة جديدة كان وراء انتعاش مبيعات الشركة داخل ألمانيا.

وأضاف كلاوس أن الطلب على سيارة "أوبل أنسيجنا" كان أقوى مما توقع الجميع حيث بلغ عدد السيارات التي بيعت من هذا الطراز في ألمانيا وحدها 18 ألف سيارة فضلا عن ثمانين ألف سيارة في الأسواق الأوروبية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أظهرت بيانات جديدة أن المصانع في منطقة اليورو شهدت انكماشا في الطلب بأكثر من الثلث في يناير/كانون الثاني الماضي مقارنة بالعام السابق, وذلك في وقت تشهد فيه معظم الاقتصادات الأوروبية تراجعا في ظل الأزمة المالية العالمية.

وقالت الوكالة الأوروبية للإحصاء (يوروستات) في تقرير لها اليوم في لوكسمبورغ إن الطلب على المنتوجات الصناعية في مجموعة دول منطقة اليورو (16 دولة) شهد تراجعا في يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة 34.1%.

وكان الطلب على المنتوجات الصناعية في دول المنطقة انخفض في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي بنسبة 23.8%، بينما انخفض الطلب على أساس شهري في يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة3.4%، بينما كانت توقعات الخبراء تشير إلى تراجع بنسبة 6.5%.

يذكر أن صندوق النقد الدولي توقع أن تشهد دول منطقة اليورو العام الجاري انكماشا بنسبة 3.2% مقابل 3.8% في بريطانيا.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تسعى الحكومة البريطانية للعب دور كبير في القطاع المصرفي على مدى السنوات المقبلة، ولتحقيق ذلك قال وزير المالية البريطاني أليستر دارلنغ أنه يتعين الحفاظ على المنافسة واختيار العملاء.

واعتبر دارلنغ في مؤتمر عن الخدمات المالية في لندن، أن القطاع المصرفي الذي يدعم بمليارات الجنيهات الإسترلينية من أموال دافعي الضرائب ما زال يحتاج للدعم.

وطالب الوزير البريطاني بتوخي الحذر والتأكد من الإبقاء على القدرة على الاختيار والمنافسة.

يشار إلى أن لندن قامت بتأميم بنك نورذرن روك واشترت حصة أغلبية في رويال بنك أوف أسكتلند ومؤسسة لويدز المصرفية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أقر مجلس النواب الياباني اليوم الجمعة ميزانية العام 2009 ومشاريع قوانين أخرى متصلة بعد أن سقطت في تصويت سابق جرى في مجلس المستشارين الذي تسيطر عليه المعارضة, وتأتي هذه الموازنة في وقت يسجل فيه الاقتصاد الياباني تراجعا يعده محللون الأسوأ منذ 35 عاما.

وقالت وكالة الأنباء اليابانية إن مجلس النواب الياباني صادق على الميزانية القياسية البالغة قيمتها 88.5 تريليون ين (903 مليارات دولار) وأربعة مشاريع قوانين ذات علاقة بها، ما يمهد الطريق أمام رئيس الوزراء تارو آسو لإعداد ميزانية إضافية للسنة المالية الجديدة بدءا من الأول من أبريل/ نيسان المقبل.

وأشارت الوكالة إلى أنه يتوقع أن يأمر أسو حكومته بدءا من الثلاثاء المقبل بإعداد ميزانية إضافية للعام 2009 لتمويل الإجراءات الاقتصادية الجاري بحثها من قبل التحالف الحاكم.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
توقع وزير التجارة البريطاني بيتر ماندلسون أن تكون قمة مجموعة العشرين الخميس القادم خطوة باتجاه تحويل مسار العلاقات بين القوى العالمية.

وأضاف ماندلسون في كلمة له في ساو باولو البرازيلية، أن الإصلاحات المتوقع تناولها في قمة لندن في الثاني من أبريل/نيسان تؤذن بأن "عصر مجموعة الثماني قد ولى".


وأوضح المفوض التجاري الأوروبي السابق أن قمة لندن ستمثل بداية طريق جديد لصناعة القرارات الدولية.


ورجح ماندلسون بأن الدول الصناعية الجديدة سيكون لها صوت مسموع وأيضا مسؤوليات أكبر في كيفية التوصل إلى سبل للخروج من الأزمة المالية العالمية.


وقال الوزير البريطاني "قمة العشرين لن تغير العالم.. بيد أنها ستمثل خطوة حاسمة في مجالات عدة".
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن إدارته قد تمنح شركتي جنرال موتورز وكرايسلر للسيارات مزيدا من المساعدات خلال أيام.

لكن أوباما، الذي بحث مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مصير أوبل المملوكة لجنرال موتورز، رهن المساعدة بأن تتقدم الشركتان المتعثرتان بخطة لإعادة هيكلة نفسيهما.

ففي مؤتمر صحفي عبر الإنترنت أجاب فيه عن جملة من الأسئلة المتعلقة بالوضع الاقتصادي, قال أوباما إن حزمة جديدة من المساعدات قد تقدم للشركتين في أيام.

وصرح "سنقدم لهما بعض المساعدة". وأضاف "أعلم أنه ليس هناك قبول كبير (على مستوى الرأي العام) لمنح مساعدات للعاملين في قطاع السيارات أو لشركات السيارات".

وأضاف أنه سيكون من الصعب تقديم مساعدات لجنرال موتورز وكرايسلر من أموال دافعي الضرائب ما لم تقوما بالتغييرات وعمليات إعادة الهيكلة المطلوبة.

وكانت الشركتان قد حصلتا منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي على قروض فدرالية بقيمة أكثر من 17 مليار دولار, وتريدان الحصول على قروض إضافية بعدة مليارات من الدولارات.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تظاهرة حاشدة لحض مجموعة العشرين على اعطاء الاولوية للناس

لندن (ا ف ب) - يشارك الاف الاشخاص السبت في لندن في مسيرة كبرى ينظمها دعاة العولمة البديلة قبل قمة مجموعة العشرين الخميس وقد تكون اضخم تجمع في العاصمة البريطانية منذ التظاهرة ضد الحرب في العراق عام 2003.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
مجلة: بريطانيا تريد تحفيزا بتريليوني دولار من مجموعة العشرين

برلين (رويترز) - أفادت مجلة دير شبيجل الالمانية أن مسودة بيان لمجموعة العشرين تظهر أن بريطانيا تريد تعهدا بتحفيز قيمته تريليونا دولار عندما يجتمع قادة دول كبرى الاقتصادات المتقدمة والصاعدة في لندن الاسبوع القادم
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
روسيا تريد ضم الروبل واليوان والذهب لسلة حقوق السحب الخاصة
28/03/09 gmt 1:20 pm
موسكو (رويترز) - أفادت وكالات أنباء أن روسيا تؤيد مد نطاق حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي بحيث تشمل الروبل واليوان والذهب لكنها لا ترى فرصة لموافقة قمة مجموعة العشرين على عملة احتياط جديدة.

ونقلت وكالة الاعلام الروسية عن أركادي دفوركوفيتش المساعد الاقتصادي الكبير بالكرملين قوله "سيكون من المنطقي مد نطاق مجموعة العملات (التي تشكل حقوق السحب الخاصة) ويمكن أن يشمل عملات أخرى منها الروبل واليوان وربما غيرهما."
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
بريطانيا ترفض تقريرا عن خطة تحفيز لمجموعة العشرين

برلين (رويترز) - رفضت الحكومة البريطانية تقريرا نشرته مجلة ألمانية يوم السبت يفيد بأنها تدعو دول مجموعة العشرين الى دعم اجراءات تحفيز قيمتها تريليونا دولار خلال قمة تستضيفها لندن الاسبوع القادم.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
فرص إبرام "صفقة كبرى" لمجموعة العشرين تبدو ضئيلة

لندن: وعد رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون بصفقة كبرى لكن آماله بالتوصل الى اتفاق شامل لانتشال العالم من الركود تبدو محكوما عليها بالفشل حتى قبل أن يبدأ اجتماع قمة مجموعة العشرين.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
النرويج تعرض حتى 4.5 مليار دولار لصندوق النقد

أوسلو: قالت النرويج الغنية بالنفط انها مستعدة لتقديم ما يصل الى 30 مليار كرونة نرويجية (4.56 مليار دولار) لصندوق النقد الدولي من أجل تعزيز قدرته على مساعدة الدول المتضررة من جراء الأزمة العالمية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
مسوؤل صيني: ليس واضحا ان كان اقتصاد الصين وصل الى أقل مستوى

ميدلين (كولومبيا) (رويترز) - قال محافظ البنك المركزي الصيني جو شياو تشوان يوم السبت انه ليس من المؤكد ما اذا كان التباطؤ الاقتصادي قد توقف في الصين لان الأمر ما زال يعتمد بشكل أساسي على الوضع الاقتصادي العالمي.
 
أعلى