مصادر الاخبار تأتيكم من ابو المصادر

الحالة
موضوع مغلق

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
قضية «نسف» التعديلات تسرق الأضواء والشمالي يواجه هجوماً عنيفاً اليوم
العوضي لـ «الدار»: لست متآمراً وإنما خانني التعبير!..



العوضي يطلب من المصورين مغادرة غرفة اللجنة المالية أمس • لن أعود لرئاسة «المالية» والبركة بلاري وأعضاء اللجنة
• البراك: أقول للعوضي أنت متآمر وتصنع المؤامرات لإنقاذ الحيتان مع وزير التوهان
عبدالله السلمان وعبدالله المجادي ومحمد الهندال:
أعلن رئيس اللجنة المالية النائب عبدالواحدالعوضي عن تزكيته لمقرر اللجنة النائب أحمد لاري، ولبقية أعضائها، لمتابعة الاجتماعات والمناقشات الخاصة بقانون الإنقاذ، مشيدا بتعاونهم الدائم وجهودهم الدؤوبة لإعداد القانون المهم للاقتصاد الكويتي. ورفض العوضي في تصريح خاص لـ «الدار» أن يتهم بالتآمر، كما قال النائب مسلم البراك.. على خلفية الورقة التي كتبها العوضي وأرسلها لوزير المالية خلال اجتماع اللجنة أمس الأول - مشددا على أن كل اهتمامه ينصب على تحقيق المصلحة العامة وتحقيق المنفعة للناس. واعترف العوضي بأنه جانبه التوفيق في كلمة «نسف» التي تضمنتها ورقته التي أرسلها للشمالي، موضحا أنه لم يقصد هذا المعنى بذاته، وإنما كان يقصد في سياق حديثه الالتزام بالهدوء وعدم الإثارة.. مقرا لـ «الدار» بأنه لم يكن موفقا في اختيار الكلمة.. ومشددا على أنه لم يقصد «نسف» التعديلات.. بالمعنى الذي توحي به الجملة.. وكما فهمت منه. واختتم العوضي تصريحه لـ «الدار» بالإعراب عن إصراره على ضرورة عدم حضور اجتماعات اللجنة المالية
المقبلة.. وذلك منعا لأي تأويلات قد تفسر في غير محلها.. منوها بأن المرحلة دقيقة.. وخاصة الحالة العامة للبنوك فهي «منهرية» (يقصد أنها منهارة تماما) ومشددا على وجود معالجة هذا الانهيار من خلال قانون الاستقرار المالي.
وكان العوضي قد أعلن في تصريحات له أمس عقب الكشف عن واقعة «الورقة» عن أنه يتحمل شخصيا كل تبعات الرسالة المنشورة بإحدى الصحف «القبس»، مؤكدا أنها تمثل وجهة نظره الشخصية.. وأن ما كتبه كان الهدف منه إنجاح الاجتماع وأنه بدأها بكلمة الهدوء حتى لا تصر الحكومة على مشروع الاستقرار المالي في الدولة بدون إدخال تعديلات وندخل في جدل بهذا الخصوص.
وأوضح العوضي أنه إذا كان هناك من يعتقد أنه سيكون عائقا أمام دراسة أي تعديلات وجيهة على القانون وربطها بما كتب في الورقة بحسن نية.. فإنني لدي الشجاعة بأن أعلن أنني لن أشارك في اجتماعات اللجنة ولن أصوت على القانون وسأبدي رأيي في قاعة عبدالله السالم..
على أنه من غير المتوقع أن تطال التوعدات التي هدد بها الشعبي أمس النائب العوضي وحده.. وإنما ستطال أيضا وزير المالية مصطفى الشمالي.. فقد كشفت مصادر موثوق فيها لـ«الدار» عن أن الوزير الشمالي سيتعرض لهجوم شرس من اكثر من نائب توصلوا لمعلومات تبين تحايل الحكومة والهيئة العامة للاستثمار بما عرض من ارقام ومعلومات في الجلسة السرية الاخيرة التي نوقشت فيها الحالة المالية للدولة.
واوضحت المصادر ان الهيئة العامة للاستثمار تحولت لهيئة «الاستهتار» لانها استهترت بالاموال العامة التي هي اموال الشعب، متوقعا ان تنصرف الجلسة لمواجهة الشمالي ويأتي هذا في وقت غضبت فيه كتلة العمل الشعبي على خلفية رسالة العوضي الى الشمالي.
من جهتها كشفت مصادر حكومية رفيعة عن ان خطة الانقاذ هي لتهميش دولة المؤسسات ولاعطاء محافظ البنك المركزي صلاحيات ليست من اختصاصاته مستغربا ان يكون المحافظ في فريق الانقاذ وهو من ورط الاقتصاد بعدم اكتراثه في متابعة الشركات وتقاريرها الدورية رغم انه يستلم ما يقارب خمسة وعشرون تقريرا شهريا متسائلا كيف سينقذ الاقتصاد من قام بتوريطه وعجز او تراخى عن تطبيق قرارات حازمة تجاه المتلاعبين في الاقتصاد الكويتي. وبين المصدر عدم الحاجة لخطة وقانون خاص، فالمسؤول عن هذا الدور كمؤسسة حكومية هو الهيئة العامة للاستثمار من خلال ادارة القروض، موضحا ان ادارة القروض تحتاج فقط لمرسوم يمنحها التصرف بمبلغ المليار ونصف من الاحتياطي العام للبنوك، وهو المبلغ الموجود في الخطة التي تشوبها الشبهات وبعدها تقوم ادارة الشركات المساهمة والاستثمارية الجديدة بدراسة اوضاع الشركات وفق المعايير الاقتصادية.
ويذكر ان هاتين الادارتين ضمن الهيكل التنظيمي للهيئة العامة للاستثمار.
من جهته قال مقرر اللجنة المالية احمد لاري انه اوضح وجهة نظره حول تعديلات الشعبي على المشروع بقانون.. والتي تؤيد اصدار قانون لكل كفالة او ضمان تقدمه الدولة للشركات المستفيدة، لافتا الى ان من المحتمل ان تأخذ اللجنة المالية بهذا التعديل، منوها بان اللجنة ستكمل اجتماعاتها ومناقشاتها للقانون الخميس المقبل.. وستأخذ جميع التعديلات بكل جدية، مشددا على ان رسالة العوضي لا تمثل اعضاء اللجنة.
وكانت كتلة العمل الشعبي شنت هجوما لاذعا امس على رئيس اللجنة المالية النائب عبدالواحد العوضي والتي ورد فيها انه نسف التعديلات المقدمة.. واتهمه النائب مسلم البراك بالتآمر وقال للعوضي: نعم انت متآمر.. وما قلناه عن ان قانون الانقاذ والجلسة الفائتة.. التي لم تحضرها الحكومة كان امرا دبر بليل.. واصبح الان امرا وا قعا وبالدليل الحي.. فانت المتآمر مع الحكومة يالعوضي «وبعيد عن شواربك تمرير قانون الانقاذ الحكومي».
واضاف البراك يقول: اقول للعوضي اذا كنت تعتقد اننا نعيش عصر المؤامرات فانت من تصنع المؤامرات من أجل انقاذ الحيتان.. بالاتفاق مع وزير التوهان.
واستطرد فاتحا النار على العوضي قائلا: يبدو انه لا يزال يحن لمهنته السابقة كطيار ويريد نسف كل شيء.
وطالب البراك سمو رئيس الوزراء باتخاذ موقف من الوزير الشمالي الذي تآمر مع العوضي ضد تعديلات الشعبي.. مشددا على ان الكتلة لا تريد ان تتحول الخزينة العامة للدولة الى حنفية أحد أهم من يحاول فتحها هو رئيس اللجنة المالية.
من جهته شن النائب محمد هايف هجوما عنيفا على اللجنة المالية متهما اياها «بالانحياز» و«الانحراف» عن مسارها في اشارة لصورة الرسالة المنشورة امس.
داعيا اللجنة إلى الالتزام بالحياد وألا تميل الى التجار والشركات الاستثمارية على حساب المواطنين.
من جهة اخرى اعتبر هايف ان ما يسمى بـ«المشروع العادل» الذي قدمه اعضاء اللجنة المالية هدفه نسف مشروع اسقاط فوائد القروض عن المواطنين مضيفا: «كان من الواجب على اللجنة المالية الا تخطط وتنسق من دون الرجوع الى النواب، مشددا على ان القرض العادل غير عادل لانه يساوي الاغنياء بالمتضررين وينسف جهودنا لشراء المديونيات.
من جهته انتقد النائب سعدون العتيبي اقتراح القرض العادل الذي تقدم به النائب مرزوق الغانم مع مجموعة من النواب منددا باتهامهم بان مقترح شراء المديونيات غير عادل. واوضح العتيبي لـ«الدار» ان المقترح الذي قدمه تزيد كلفته عن كلفة شراء المديونيات حسب الارقام الموجودة لدينا، مؤكدا ان قانون شراء المديونيات هو لصالح المواطن المتضرر اما القرض العادل فهو يمنح الاموال للتجار وغير المحتاجين، كما أنه يزيد الاعباء المادية على المواطن.. منوها بانه يبدو من عنوانه انه يقول «يابيت الزكاة اعط الغني والفقير». واختتم العتيبي تصريحه قائلا: ان اي مقترحات اخرى خلاف شراء المديونيات هدفها تعطيل هذا الاقتراح وسنصر على هذا المقترح، وان كان الاخوة مقدمو الاقتراح حريصين على مصلحة المواطن فليصوتوا معنا في هذا المقترح.

 

الطـبـيـب

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
2,344
الإقامة
النعيم
طحت بالنسف وراحت عليك لا تحاول ولا تهرول
 

wooow

عضو نشط
التسجيل
8 يونيو 2008
المشاركات
1,142
العوضي لـ «الدار»: لست متآمراً وإنما خانني التعبير!..

اي هين
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
السلام عليكم
جلسة مجلس الأمة باكر راح تكون حافلة بالاحداث
وراح يكون فيها صراخ وكلام غير لائق وفى كلام
أقول أن راح تخرب الجلسة باكر وراح تنسحب الحكومة
من الجلسة والصانع صرح أن باكر لازم الحضور تنتبه
لأن فى ناس راح تخرب الجلسة متعمده ..

غـــــــدا اليـــــوم الحاســـــم
 

المغيرة17

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
1,287
الإقامة
الكويت
أصدر رئـيس اللجـنة المالية النائب عبدالواحد العوضي بيانا توضيحيا بشأن الرسالة المنشورة التي كتبها لوزير المالية مصطفى الشمالي خلال الاجتماع الاخير للجنة المالية، وأبدى العوضي في البيان استــعداده لعـــدم مشاركته في اجتماعات اللجنة المالية الخاصة بمشروع «الاستقرار المالي» وانه لن يصوت عليه داخل اللجنة.

والمعروف ان النائب العوضي تجمــعه علاقات جـيدة مع اعضاء «الشعبي» منذ أن كان عضوا في اللجنة الاسكانية البرلمانية وتعاونه بعد ذلك معها حينما كان وزيرا للاسكان وحظي بإشادة رئيسها النائب المخـضرم احمد السعدون.

ولذلك يؤكد المراقبون حسن نيته في كل ما حصل، لاسيما بعد دوره في اقناع الحكومة بحضور اجتماع «المالية»، رغم اعلانها سابقا رفضها لتعديلات «الشعبي».

ومن الواضح ان العوضي كان يحـاول اقـناع كل طرف بأنه يمـيل الى رأيه كتكـتيك لــتقريب وجهات النظر، والدليل انه لو كـان مـن البــداية فـعلا مع الحكـــومة لكانت اللجنة المالية أعــدت تقــريرها ورفعـته دون ان تكتــرث لتعديلات «الشعبي».

ويستحق العوضي التحية على تعامله بمسؤولية مع تداعيات «الرسالة»، فقد تعامل مع الموقف بجرأة وشجاعة واضحة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
خبراء دستوريين اكدوا وجود الشبهات ونواب يؤيدون تحويلها لمناقشتها داخل اللجنة
احالة الاستجوابين للتشريعية في 17 مارس المقبل


بعد تقديم الاستجوابين لسمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد من قبل الحركة الدستورية ( حدس ) والنائب د. فيصل المسلم وبعد تصريحات رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي وعدد كبير من الخبراء الدستوريين وأساتذة القانون الذين اكدوا ان الاستجوبين يوجد بهما شبهه دستورية .
علمت جريدة " alwhj " الالكترونية أن الحكومة ستطلب إحالة الاستجوابين للجنة التشريعية في مجلس الأمة لوجود شبهات دستورية في تلك الاستجوابات , مشيرة إلي أن عدد كبير من النواب يؤيد هذا التوجه من قبل الحكومة خصوصا بعد طرح هذا الرأي لمعرفة الآراء النيابية ومدي وضوح مواقفها من توجه الحكومة تجاه تلك الاستجوابات المقدمة لسمـو رئيس الحكومة الشيخ ناصر المحمد .
وأضافت المصادر أن الحكومة عملت جاهدة إلي أن تتجنب هذا التوجه لكن محاور الاستجوابات هي من أجبرت الحكومة للتوجه لهذا التحو خصوصا ان عددا كبيرا من الخبراء الدستوريين هم من أكدوا سلامة موقف الحكومة لو طلبت تحويل الاستجوابات إلي اللجنة التشريعية , مؤكدة ان اللجنة التشريعية ترحب بتوجه الحكومة فيما لو تم بإحالة الاستجوابين للجنة لمناقشتها وإبداء الرأي القانوني بها وعرضه علي مجلس الامة في مدة زمنية لا تتجاوز شهرا أو أقل من ذلك بكثير .
إلي هذا اكدت مصادر دستورية لجريدة الـ " alwhj " ان من حق رئيس مجلس الامة عدم ادراج الاستجوابات علي جدول الأعمال طالما توجد به شبهات دستورية , مؤكدة ان للرئيس الحق في معارضة الأسئلة والمقترحات النيابية لو وجدت بها أي شبهه دستورية , متسائلة فما يكون لو كان استجواب ومقدم لسمو رئيس الحكومة , معتبرة أن من حق الرئيس الخرافي عدم ادراجها علي جدول الأعمال وإحالتها علي اللجنة التشريعية دون الحاجة إلي تصويت النواب والاكتفاء بمكتب المجلس .
وعلقت مصادر نيابية ان عددا من النواب يؤيدون أي توجه توجد به تهدئة بعيده عن هاجس حل مجلس الامة الذي يدار الآن وسط الساحة السياسية في البلاد
.
 

وين المليون

عضو نشط
التسجيل
3 يناير 2009
المشاركات
770
الإقامة
الكويت
قضية «نسف» التعديلات تسرق الأضواء والشمالي يواجه هجوماً عنيفاً اليوم
العوضي لـ «الدار»: لست متآمراً وإنما خانني التعبير!..



العوضي يطلب من المصورين مغادرة غرفة اللجنة المالية أمس • لن أعود لرئاسة «المالية» والبركة بلاري وأعضاء اللجنة
• البراك: أقول للعوضي أنت متآمر وتصنع المؤامرات لإنقاذ الحيتان مع وزير التوهان
عبدالله السلمان وعبدالله المجادي ومحمد الهندال:
أعلن رئيس اللجنة المالية النائب عبدالواحدالعوضي عن تزكيته لمقرر اللجنة النائب أحمد لاري، ولبقية أعضائها،

1. المفروض اقدم استقالتي من اللجنة المالية مو ما راح اصوت معاكم . ( الكرسي عزيز وفية الخير )
2. ليش العوضي زكى أحمد لاري وما زكى مرزوق الغانم ؟ محتاجكم توقفون معاي بالانتخابات الياية عشان اصواتكم لانكم الاغلبية بالدائرة ( اصحو )
3. صدتهم بالمساجين بالمركزي وصادوك بالورقة الصغيرة . مثل الي ياب هدف ويابو عليه هدفين :p
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الاستجواب الثاني لسموه في عهدة أمانة المجلس... و"شائعات الحل الوشيك" تدوي في أرجاء البلاد
اجتماع طارئ لأقطاب الأسرة ليلاً... ونواب الاستجوابين سيطلبون إدراجهما في جلسة اليوم

محاسبة أم "مشنقة نيابية" لرئيس الوزراء؟!


"ثلاثي حدس" في أعنف مساءلة للمحمد: ضيَّع هيبة الدولة وأدخل البلاد في انتكاسة اقتصادية خطيرة
الحربش: المساءلة ليست مقصلة إعدام للرئيس وسنرفع كتاب عدم تعاون معه إذا لم يقنعنا بردوده!
الخرافي: استجواب الحركة الدستورية على جدول جلسة 17 الجاري ما لم يطلب ناصر المحمد التأجيل
أطراف حكومية تثأر للرئيس بـ "تخريب" الجلسة ... والصانع يؤكد: لا نعارض الدمج ولا للسرية
المليفي: البلد أصبح "كيساً للملاكمة" ولا حل للأزمة إلا باستقالة رئيس الوزراء أو صعوده المنصة

كتب - سالم الواوان وخالد الهاجري ورائد يوسف وعايد العنزي وهادي العجمي:
حطَّ الاستجواب الثاني لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد والمقدم من نواب الحركة الدستورية الاسلامية, رحاله امس بين يدي الامانة العامة لمجلس الامة, ومعه تحوَّلت الكويت من "ديرة استجوابات" الى "ديرة شائعات" بسبب "سيل الاقاويل والتنبؤات" التي انتشرت في المجلس وتناقلها كثيرون في رسائل إلكترونية عبر هواتفهم المحمولة وشملت - على سبيل المثال لا الحصر - ان "احدى الاذاعات الغربية بثت خبرا مفاده ان قرارا بحل مجلس الامة حلا غير دستوري سيصدر قريبا", واخرى تشير الى ان ثمة "خطابا مصيريا عاجلا سيوجه الى المواطنين", وذلك بالتزامن مع اجتماع طارئ وصف بالمصيري عقده اقطاب الاسرة وبدأ في الساعة السابعة من مساء امس واستمر حتى وقت متأخر من الليل.
واذا كان استجواب "حدس" الذي طال انتظاره اصبح حقيقة تتجسد في خمسة محاور وخمس وخمسين صفحة لتؤكد "عمق المأساة" في الكويت, وتفتح الباب واسعا على المجهول فقد لاحت في الافق امس مؤشرات ترجح عزم الحكومة على خوض غمار المواجهة في كل الاستجوابات - المقدم منها والمؤجل وعلى الرغم من تأكيد مصدر وزاري ل¯"السياسة" ان مجلس الوزراء لم يتطرق خلال اجتماعه امس الى استجوابي النائب فيصل المسلم والحركة الدستورية الى رئيس الحكومة "نقل عن سمو الشيخ ناصر المحمد قوله على هامش الاجتماع "... نعم سنحضر جلسة مجلس الامة غدا (اليوم) وسنشارك في مناقشة كل القضايا المطروحة على جدول الاعمال", فيما توعدت اطراف حكومية منزعجة من سيل الاستجوابات لسمو الرئيس بتخريب جلسة اليوم عبر "مفاجأة" لم تكشف عن تفاصيلها, فضلا عن اعلان اوساط مقربة جدا من النائب د.فيصل المسلم ونواب "الشعبي" و"حدس" عن عزمهم جميعا المطالبة بإدراج الاستجوابين المقدمين لسمو الشيخ ناصر المحمد على جدول اعمال جلسة اليوم, وذلك عملا بالرأي الدستوري المستند الى المادة (135) من لائحة المجلس.
في غضون ذلك شنت الحركة الدستورية الاسلامية هجوما عنيفا على سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد في الاستجواب الذي قدمه ممثلوها في المجلس النواب: د.ناصر الصانع ود.جمعان الحربش وعبدالعزيز الشايجي, الذي حملته مسؤولية "السياسات العامة المضطربة والمترددة, والاخفاق في ادارة شؤون الدولة, وادخال الحكومة في دائرة العجز والضعف والتردد", وفي المحور الاول من محاور الاستجواب اتهمت سموه ب¯"تضييع هيبة الدولة بتناقض القرارات والتراجع عن المراسيم والتهاون في القيام بالمسؤوليات التنموية. وقالت: ان "ادارة سموه للحكومة هيمن عليها نمط مؤلم من التردد والتهاون والتناقض بصورة لافتة, حاملة في ثناياها حالة من الغموض وعدم الاستقرار وغياب الشفافية والادارة الرشيدة", معتبرة ان هذا النهج "كلف الدولة واجهزتها مبالغ مالية طائلة, واشاع حالة من الاحباط وعدم الجدية في كثير من الاجهزة التنفيذية".
واشارت الحركة على وجه الخصوص الى اصدار عدد من المراسيم والتراجع عنها لاحقا, ومن ذلك مراسيم منح الجنسية, وانشاء شركة امانة, فضلا عن التراجع في مشروعي "داو كيميكال" ومصفاة النفط الرابعة, وعرقلة مسيرة انشاء مستشفى جابر الاحمد, والتقصير وعدم الجدية في متابعة المشاريع التنموية الكبرى, مؤكدة ان "الوقائع العملية اثبتت تخبط سموه في التعاطي مع اهم الملفات الوطنية والامنية".
وكانت الازمة المالية الخانقة موضوعا للمحور الثاني من محاور الاستجواب الذي وصمت فيه الحركة حكومة سموه بالتقاعس والاهمال في معالجة الازمة, ما ادى الى تحولها الى انتكاسة اقتصادية هي الاعمق والاكبر في تاريخ الكويت, وعبرت عن خشيتها من ان "تستهلك معها احتياطيات المال العام وصندوق الاجيال بشكل مباشر او غير مباشر", منتقدة قرار الخفض المستمر لقيمة الدينار مقابل الدولار الذي ادى بالتبعية الى اضعاف القوة الشرائية للدينار ما انعكس سلبا على احوال المواطن المعيشية.
ورأت ان سموه لم يولِ ازمة الانخفاض المستمر في البورصة الاهتمام الكافي ولم يقم بدوره التنفيذي المباشر بإعطاء الاوامر وتحريك الاجهزة لإنقاذ الوضع, وقالت انه "بدلا من ذلك طلب مجلس الوزراء من البنك الدولي دراسة اسباب تدهور البورصة, وكأنه - بهذا الطلب - يعلن عن عجزه التام عن مواجهة الازمة, لافتة الى ان القيمة السوقية للبورصة في نهاية 2007 كانت 57 بليون دينار وصلت الى 27 بليون دينار في يناير ,2009 ما يعني ان الكويت فقدت من مدخرات مواطنيها وشركاتها واستثماراتها ما يقارب 30 بليون دينار, غالبيتها في اقل من خمسة اشهر عجاف اتسم التحرك الحكومي فيها برئاسة سمو الشيخ ناصر المحمد بالبطء والتراخي.
ولم يفوت نواب "حدس" الفرصة لمحاسبة سمو رئيس الوزراء عما اعتبروه تعطيلا لأعمال مجلس الامة بالمخالفة لأحكام الدستور", اذ افردوا لذلك المحور الثالث بكامله, متهمين سموه ب¯"عرقلة اعمال المجلس وتعطيله عن عقد جلساته وخلق حالة من الفراغ الواقعي".
في الاطار نفسه اعتبر النائب د.جمعان الحربش الاستجواب "استحقاقا وطنيا" و"واجبا شرعيا", لافتا الى انه يأتي في سياق "الاستياء العام الذي يلف الشارع الكويتي".
واكد الحربش في المؤتمر الصحافي الذي عقده المستجوبون الثلاثة امس ان "المساءلة ليست مقصلة اعدام, بل طريقة لإصلاح البلد", وقال "سنقدم مرافعة راقية, ونقدا موضوعيا لسموه, وله حق الرد والدفاع, فإن استطاع الاقناع فسنبارك له, وسنضع النواب امام مسؤولياتهم, لكن اذا عجز سموه فسأكون اول الموقعين على كتاب عدم التعاون", محذرا من ان الحركة الدستورية تحتفظ بإجراءاتها في حال اعلن عن تحويل جلسة مناقشة الاستجواب الى "سرية".
على الدرب ذاته سار النائب د.ناصر الصانع بتأكيده في لقاء له مع فضائية "الراي" مساء امس على رفضهم القاطع لسرية جلسة الاستجواب, غير انه اعلن عدم معارضتهم دمج استجوابهم مع استجواب النائب د.فيصل المسلم.
من جهته اعلن رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي عن تسلمه صحيفة الاستجواب, وادراجه على جدول اعمال جلسة 17 الجاري ما لم يطلب رئيس الحكومة التمديد وبموافقة المجلس.
واشار الخرافي في تصريح الى الصحافيين امس الى ان "استجواب حدس يتضمن محورا حول مصروفات ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء, وهو نفسه المحور الوحيد في استجواب النائب د.فيصل المسلم", واذ لفت الى وجود تشابه قال: ان "قرار دمج الاستجوابين يعود لصاحب الشأن".
النائب احمد المليفي بدوره بدا مستاء مما آلت اليه الامور قال: ان "البلد صار كيسا للملاكمة... كلٌ يتدرب عليه ليظهر قوته". اضاف: ان "الكويت تحتضر ومن المؤلم ان يحدث ذلك للبلد الذي كان قبلة الحضارة في المنطقة", معتبرا ان الخروج من الازمة سيكون عبر احد خيارين لا ثالث لهما, اولهما ان يصعد سمو رئيس الوزراء المنصة للرد على الاستجواب وتفنيد محاوره, والثاني ان يستقيل سموه من منصبه وتشكل حكومة جديدة برئيس جديد".
وبينما اكد النائب د.محمد الكندري انه يتفق مع "حدس" في كثير من محاور الاستجواب اوضح ان جوهر خلافه مع الحركة يتعلق بتوقيت الاستجواب الذي "جاء مبكرا ولم يتح الفرصة الكافية لرئيس الوزراء لتفعيل دوره في الحكومة الجديدة".
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
3_3_2009121327AM_459172604pic1.jpg


رئيس اللجنة أعلن مقاطعته مناقشات خطة الإنقاذ
"الشعبي" تشترط استقالة الشمالي لحضورها الاجتماع المقبل لـ "المالية"

العوضي يعترف بكتابة رسالة "نسف التعديلات" والبراك يرد: بعيد عن شواربك يا عبدالواحد!
كتب - خالد الهاجري ورائد يوسف وهادي العجمي:
في آخر تطور للخلاف العميق والمحتدم بين كتلة العمل الشعبي ووزير المالية مصطفى الشمالي, علمت "السياسة" ان "الشعبي" اشترطت استقالة الوزير الشمالي من منصبه لحضور الاجتماع المقبل للجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الامة المخصص لمناقشة تعديلات الكتلة على مشروع القانون الحكومي في شأن تعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي, محذرة من اتخاذها "موقفا سياسيا صارما" ما لم يستجب لمطلبها هذا.
وفي موازاة ذلك انفجر الخلاف امس بين كتلة العمل الشعبي ورئيس اللجنة المالية النائب عبدالواحد العوضي على خلفية الرسالة التي وجهها العوضي الى الوزير الشمالي خلال الاجتماع الاخير للجنة, وطالبه فيها بالهدوء, مؤكدا انه "عمل لنسف تعديلات الشعبي على قانون الاستقرار المالي", وبينما اعترف رئيس اللجنة بأنه لم يكن موفقا في اختيار كلمة "نسف" اكد ان ما جاء فيها يمثل وجهة نظره الشخصية.
وقال العوضي في تصريح صحافي "اتحمل شخصيا كل تبعات الرسالة المنشورة في احدى الصحف, وهي تمثل وجهة نظري الشخصية, وكان الهدف منها انجاح الاجتماع, اذ بدأتها بطلب "الهدوء" حتى لا تصر الحكومة على مشروع الاستقرار المالي من دون ادخال التعديلات ما يدخلنا في جدل بهذا الخصوص", اضاف "اذا كان هناك من يعتقد بأنني سأكون عائقا امام دراسة اي تعديلات على القانون, وربطها بما كتب في الورقة بحسن نية فإن لدي الشجاعة ان اعلن انني لن اشارك في اجتماعات اللجنة الخاصة بهذا القانون ولن اصوت عليه داخل اللجنة, وسأبدي رأيي في قاعة عبدالله السالم", آملا ان يكون هذا الموقف عاملا مساعدا في نزع فتيل اي ازمة.
وعلى الرغم من ذلك توعدت "الشعبي" باتخاذ موقف حيال الرسالة التي دفع بها العوضي الى الشمالي وذلك خلال اجتماع الاحد المقبل, مؤكدة ان ما حصل يزيد من قناعة الكتلة بأن التعاطي مع تعديلاتها "امر دبر بليل".
وقال الناطق الرسمي باسم الكتلة النائب مسلم البراك في تصريح للصحافيين امس: اذا كان العوضي يعتقد ان مسلم يعيش في عصر المؤامرات فإنه شخصيا هو من يصنع تلك المؤامرات بالاتفاق مع الحكومة وتحديدا وزير المالية". اضاف "ربما حنَّ العوضي لوظيفته السابقة عندما كان طيارا عسكريا وبالتالي يريد ممارسة النسف لتعديلات الكتلة, لكن هذه بعيدة عن شواربه".
 

عصويد

عضو نشط
التسجيل
10 يوليو 2006
المشاركات
1,520
خلونا انجرب البلد لو6اشهور بدون مجلس والله ملينا من المؤامرات
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الخلاف حول دستورية استجواب المسلم يثير سجالا
المقاطع: الخرافي خالف اللائحة... الرئيس: استشرت الأفضل منه

كتب - عايد العنزي:
أيَّد الخبير الدستوري د.محمد المقاطع ما نشرته "السياسة" امس واكد في تصريح صحافي له ان "قرار رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي بعدم ادراج استجواب النائب د.فيصل المسلم لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد على جدول اعمال جلسة اليوم ينطوي على مخالفة لنص المادة (135) من اللائحة الداخلية لمجلس الامة.
في غضون ذلك تجدد الخلاف امس بين الخرافي والمقاطع بشأن دستورية استجواب المسلم, اذ اعاد الخرافي التأكيد على رأيه بشأن عدم دستورية الاستجواب كون قضية مصروفات ديوان رئيس الحكومة معروضة امام القضاء, وقال "أعترف بأن المقاطع قد يكون افضل مني فيما يتعلق بعلمه بالدستور والمواد الدستورية, لكنني اعترف ايضا بأنني استشرت من هم أفضل من المقاطع, وهم خبراء محايدون وليسوا مرتبطين بأي تيار او جهة".
وتعقيبا على ذلك قال المقاطع "انني لم اتعرض برأيي للخرافي او للنائب علي الراشد, انما اعطيت رأيا دستوريا, والخرافي يعلم اكثر من غيره حياديتي واستقلاليتي, وانا لا اتأثر بأي ضغوط او اغراءات او غيرها".
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
02032009caricature_b.jpg


اختلطت الأوراق... والحل بيد من يعرف سر التشابك!
ما حدث بالأمس, وما سيحدث اليوم, يؤكد ما سبق أن حذرنا منه مرارا وتكرارا, بأن مسلسل التنازلات الحكومية إذا بدأ, فإنه لن ينتهي أبدا, وأن شهية الابتزاز النيابي ستظل مفتوحة للمزيد, ولن تشبع يوما, ومحاولة ارضاء الجميع سياسة ثبت فشلها بامتياز, فحتى الأنبياء والمرسلون لم يستطيعوا ذلك, وهذه سنة الله في خلقه, فمن المستحيل أن يُجمع الناس على أمر واحد, وها هي حكومتنا التي ظنت أن نجاتها في تقديم المزيد من التنازلات للكتل النيابية, تغرق في بحر من الأزمات والاستجوابات, قدم أحدها أمس, ومن المقرر أن يقدم الثاني اليوم, في الوقت الذي قررت فيه اللجنة المالية تأجيل القانون الذي يتوقف عليه حاضر البلاد ومستقبلها, قانون الانقاذ المالي, الذي أرجأته لمدة أسبوعين, ووضعت يدها في ماء بارد, كأنها لم ترتكب "جريمة" بمسايرتها الخضوع الحكومي لتهديدات احدى الكتل النيابية باستجواب رئيس الوزراء, إذا تم تمرير القانون من دون الأخذ بتعديلاتها, أو بالأدق "تعقيداتها".
مرة أخرى وثالثة ورابعة, نقول إن البنك المركزي ومحافظه ليسا بحاجة إلى هذا القانون, وليسا بحاجة إلى كل هذا الزمن الذي أتاح للأزمة المالية أن تأتي على الأخضر واليابس, وتهلك الزرع والضرع... قانون البنك المركزي وصلاحيات وزارتي المالية والتجارة كافيان لأن يتصرف الكل بأكثر وأفضل مما جاء في قانون إنقاذ الوضع الاقتصادي. لقد دخلنا من خلال هذا القانون إلى مسارات وقنوات سياسية, والضحية هي اقتصاد الكويت. خلقنا من هذا القانون فزاعة لقلب المعادلة السياسية في البلد, واليأس يدفع الناس إلى ما لا تحمد عقباه, ووجدنا أنفسنا أمام مسارات ما كنا بحاجة إليها... فها نحن أمام كتل نيابية, بل ونواب فرادى, يهددون باستجواب رئيس الوزراء, آخرهم يهدد بأنه إذا ما وافق مجلس الأمة على قانون الانقاذ, من دون اعتماد "التعقيدات" التي أرادوا أن يتضمنها القانون, فإنهم سيوقفون رئيس الحكومة على المنصة, وبلغ الأمر ببعضهم حد المطالبة ب¯ "محاكمة الرئيس"... وبالمناسبة فهذه التعقيدات هي نفسها التي ضمنوها قانون المديونيات الصعبة, والتي عانى الناس منها, وعانى منها اقتصاد الكويت سنين طويلة, لكن ما حيلتنا ونحن أمام حكومة لا تعرف كيف تحكم.
قانون الانقاذ لم يكن له من ضرورة, وكان بامكان المحافظ ان يمرر كل ما جاء به بيسر, فالقضية هي إنقاذ اقتصاد بلد, لا إنقاذ أشخاص, كما يزعم المتاجرون بسياسة الكويت ومسارها الاقتصادي, واللعب بعواطف الجماهير, وهي متاجرة تتم وفق هوى النفس, وتبعا لرغبات مكبوتة, وتسديدا لفواتير سياسية, هدفها اللعب بأوراق تضعنا أمام فراغ دستوري يقلب كيان أوضاعنا ويجعل عاليها سافلها.
من جديد نعود لنؤكد أننا ما كنا بحاجة الى هذا القانون, لكن كنا بحاجة ماسة وحقيقية إلى رجال قرار يعرفون كيف يدافعون عن قراراتهم... إننا - مع الأسف - أمام حكومة ترددت على التشكيل الوزاري خمس مرات, حكومة قراراتها عبثية, بدأتها بإيذاء الاقتصاد الوطني من خلال إلغاء اتفاقيات حكومية مع القطاع الخاص, وهي اتفاقيات الـ B.O.T, تحت مبررات واهية وحجج متهافتة, بدعوى أن هذه الاتفاقيات بها مخالفات, ولو صح ذلك فإن الطرفين - الحكومة والقطاع الخاص - يتحملان معا مسؤولية تلك المخالفات, والتي يفترض أن لا تزيد عقوبتها عن الغرامة, وليس الالغاء الذي لفت الانظار في الداخل والخارج, وأشاع مناخا من عدم الأمان نحو الاستثمار في البلد, مع أننا لم نخترع العجلة حين أخذنا بنظام الـ B.O.T, فالعالم كله يأخذ به, وتنفذ بواسطته معظم المشاريع حاليا, بعدما ثبتت نجاعة هذا الأسلوب في تسريع عجلة الانجاز والتنمية.
لقد طربت الحكومة لما قيل عن رئاستها ووصفها بأنها "اصلاحية", وفي النهاية انقلب السحر على الساحر, فالذين أطربوا هذه الحكومة ورئيسها, هم الذين يريدون الآن رحيلها, ورحيل رئيسها الاصلاحي, وهم الذين طلبوا محاسبة الرئيس بسبب مصاريف ديوانه, ونشروا في طول البلاد وعرضها ما رأوا أنها مخالفات وتجاوزات في تلك المصاريف, والحكومة لا تزال سادرة في غيها, ومستمرة في الزحف نحو مصادر صوت هؤلاء تطلب منهم الصفح والغفران ونسيان الخطايا, رغم ان خطاياها لم تصب أولئك المبتزين, وإنما أضرت بالعامة وأزعجتهم, وأصابت الاقتصاد الوطني في مقتل.
إننا أمام وضع اختلطت فيه الأوراق, وفكها لا يمكن أن يكون بقرار بسيط, أو تمصلح من هنا أو هناك, ولكن فكها بيد من يعرف أسباب تشابكها!
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
217.jpg


أنجزت الخطوط العريضة لإعادة هيكلتها
مستثمرون بريطانيون وأجانب يعرضون على "الدار" الدخول كشركاء ستراتيجيين في مشاريعها

كشفت مصادر مطلعة ان مستثمرين اجانب اقترحوا على شركة دار الاستثمار عقد تحالف معها في حصص مؤثرة توصل الي تنفيذ مشروع الشركة في الامارات لكونه مشروعاً يمكن ان يشكل نافذة استثمارية داعمة للشركة عند انجازه.
ولفتت المصادر الى تحدث مستثمرين بريطانيين مع قيادي رفيع المستوى في شركة دار الاستثمار حول شراء حصة في "استون مارتن" مبينة ان الجانب الكويتي طلب ارجاء بحث هذا الموضوع الى الخطة المقبلة ل¯ "الدار: مع مستشارها وخبراء الهيكلة الذين يدرسون اقل التفاصيل قبل اتخاذ اي قرار.
وانتهت امس شركة دار الاستثمار من وضع الخطوط العريضة لاعادة الهيكلة خلال جلستين على مدى اليومين الماضيين في اطار تشاوري تم مع مستثمرين اجانب وبنوك محلية ودولية تم خلالها استعراض اصول "الدار" ومديونياتها وملكياتها في شركات زميلة وتابعة وتم طرحها امام الاجتماعين من خلال تنسيق ومقترحات مع مستشار "الدار" المالي"كرديت سويس".
مصادر مسؤولة في الدار اكدت ل¯"السياسة" أن ابرز ما تطرقت اليه المناقشات عملية تقييم بعض الاصول التي يمكن تطويرها واعادة تأهيلها لتصبح نافدة استثمارية داعمة والمحت المصادر ان من بين هذه الاصول مشروع " اوكيانا" بالامارات وهو أحد المشاريع البارزة والتي من المتوقع ان تحقق ارباحا وعائدات ايجابية ذات معدلات متنامية على المديين القريب والبعيد.
والمحت المصادر الى ان المناقشات والتشاورات شملت ثمة رغبة ومقترحات من مستثمرين اجانب بعد تحالف مع الدار في حصص مؤثرة لتنفيذ مشروع "اوكيانا"
وكانت شركة دار الاستثمار ش. م. ك .م قد اعلنت في بيان لها امس عن نتائج انعقاد الاجتماعين المقررين مع البنوك والمستثمرين حيث تم عقد الاجتماع الاول مع البنوك والمستثمرين الاجانب في الامارات العربية المتحدة تلاه الاجتماع الثاني مع البنوك والمستثمرين المحليين في الكويت بحضور المستشار المالي كرديت سويس ومستشاروها الآخرون.
ويأتي عقد هذين الاجتماعين اثر اعلان شركة دار الاستثمار في 22 فبراير 2009 عن اشعار سوق الكويت للاوراق المالية حول اعتزامها عقد هذين الاجتماعين مع المستثمرين والبنوك في الاول والثاني من مارس 2009 على التوالي.
وتهدف هذه الاجتماعات الى تقديم عرض عن آخر المستجدات عن الشركة, في الوقت الذي تقوم فيه دار الاستثمار حاليا بوضع خطة اعادة الهيكلة المالية المستقلة بالتعاون مع مستشاريها, والجدير ذكره ان العمل لاستكمال خطة اعادة الهيكلة المالية للشركة مازال جاريا, وانه لم تتم مناقشة الخطة المقترحة خلال الاجتماعات, وستقوم الشركة بتقديم خطتها المقترحة لاعادة الهيكلة المالية في 16 مارس الجاري في الكويت.
وفي هذا السياق تؤكد شركة دار الاستثمار على الالتزام التام بالتعاون الوثيق مع العملاء المستثمرين والبنوك ضمن حوار مفتوح وبناء للوصول الى الحلول لاحتياجاتها المالية الراهنة
 

reformer

عضو نشط
التسجيل
11 أكتوبر 2008
المشاركات
18
صبحكـــــــــــــــــم اللـــــــــــــــــــه بالخيــــــــــــــــــــــــــر
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
النشمـــى : كفالة الدولــة للديـــن جائــز
اوضح عميد كلية الشريعة السابق في جامعة الكويت الدكتور عجيل النشمي
في فتوى له أنه «لا يجوز شراء المديونيات لبيع الدين لغير من عليه»،
مبيناً ان «كفالة الدولة للدين وحوالته تجوز شرعاً والمنع في وجوب تحقيق العدالة».
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
fn10_1.jpg
أحمد باقر: البورصة لن تكشف للنواب عن أسماء المشترين والبائعين تحت سقف الإفصاح لكونها سرية
قال وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة سوق الكويت للاوراق المالية احمد باقر ان لجنة سوق الكويت للاوراق المالية شكلت لجنة مكونة من اربعة اعضاء من اعضاء لجنة السوق برئاسة هشام العتيبي للاشراف على الردود المقدمة من البورصة على الاسئلة البرلمانية الثمانية المتبقية.

واوضح باقر في تصريحات صحافية انه لن يتم الكشف ضمن الاجابة على اسئلة النواب عن اسماء اطراف التداول «البائع والمشتري» كونها سرية طالما أنها دون سقف الافصاح شانها في ذلك شان الذمة المالية التي لا تكشف الا بقانون.

وافاد باقر ان لجنة البورصة المشكلة للرد على اسئلة النواب ستعتمد نفس الاساس الذي تعتمده اللجنة المشكلة من مجلس الوزراء بشان الاسئلة البرلمانية من حيث التزامها بالرد على الاسئلة المتسقة مع احكام المحكمة الدستورية واللائحة الداخلية لمجلس الامة والاحكام القضائية المختلفة.

ورأى باقر ان خطوة تشكيل اللجنة والاساس الذي ستعتمده للرد على الاسئلة البرلمانية لن تثير حفيظة النواب مشيراً الى ان المعلومات الخاصة بالتداولات وكميتها وقيمها ونسب الافصاح ستكون متاحة ضمن الردود على الاسئلة البرلمانية.

زحام الاستجوابات

وعن موقف الحكومة بشان تزاحم الاستجوابات المقدمة قال باقر انه جار نقاش الامر من الحكومة ولا نريد ان نستبق الاحداث الى ان يصدر بيان او تعليق من الحكومة.

واشار باقر الى ان لجنة السوق استعرضت امس مشروع قانون سوق هيئة المال بعد التعديلات التي اضافتها اللجنة المالية والاقتصادية لمجلس الامة معتبراً ان هذه التعديلات كانت بمثابة تحسينات على مشروع القانون ومتفق عليها لم تغير من الجوهر.

واوضح باقر ان مشروع القانون اصبح جاهز حاليا ويتوقع عرضه على مجلس الامة في اي وقت لافتاً الى ان اللجنة المالية استأنست برأي رئيس محكمة الاستئناف المستشار فيصل المرشد حيث قدم تعديلات جيدة لاختصار الاجراءات القضائية وهو ما اخذت به اللجنة.

ونوه باقر الى ان صدور احكام قضائية صدرت لصالح البورصة في الفترة الاخيرة وهو الامر الذي اعتبره مؤشراً طيباً.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مجلس الوزراء
الحكومة اعتبرت الاستجوابات غير مبررة
وستحيل «صحيفة» المسلم إلى المحكمة الدستورية
منصة «حدس» بين الجلسة السرية... أو الحل!
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى