شركه استحواذ القابضه.....5

الحالة
موضوع مغلق

@ الفارس @

عضو نشط
التسجيل
12 فبراير 2009
المشاركات
266
الإقامة
الكويت
السلام عليكم باكر الجمعية العمومية الرجاء من الجميع الحضور الي مجمع الوزارات وزارة التجاره مبني أ والله الموفق
 

Borsawi

عضو نشط
التسجيل
18 مايو 2009
المشاركات
34
لا تنسون تاخذون بطاقات الحضور للجمعية من مكتب البزيع و مكانه الجديد فى بنيد القار خلف مطعم دعوات

تلفون 22445458
 

Borsawi

عضو نشط
التسجيل
18 مايو 2009
المشاركات
34
لا تنسون تاخذون بطاقات الحضور للجمعية من مكتب البزيع و مكانه الجديد فى بنيد القار خلف مطعم دعوات

تلفون 22445458
 

@ الفارس @

عضو نشط
التسجيل
12 فبراير 2009
المشاركات
266
الإقامة
الكويت
أنا كلمتهم اليوم قالو تدخل بالبطاقه المدنيه اذا انت مساهم في الشركه وذلك بابراز البطاقه للتأكد من مساهمتك في الشركة والرجاء من الاخوان الحضور وعدم التساهل وذلك للأهمية وشكراااااا والله الموفق
 

athbey

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2009
المشاركات
103
الإقامة
اي ارض تستر امواتها
الرباح لـ الجريدة: الوطني الأجدر بإدارة بوبيان وتوقيت البيع يحسم المنافسة بين جهات مليئة
استحواذ تستملك 20% من شركة استثمارية خلال أسبوعين
أكد الرباح في حوار خاص لـ'الجريدة'، أن عدم إدراج الشركة قرار سليم، إذ إن عدد أسهمها يصل إلى 2.5 مليار سهم، إذ إنها لو أُدرِجت في البورصة في ظل الأزمة لكان من الممكن أن يصل سعر السهم إلى فلسين، أما في الظروف الحالية فلم تزد نسبة التداول على 4 في المئة فقط، فمساهمو الشركة لا يبيعون حتى مَن يمتلك 1 في المئة فقط.

رأى الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لشركة استحواذ القابضة ضرار الرباح في اتجاه الهيئة العامة للاستثمار لعقد ‏مزاد علني لبيع حصتها في بنك بوبيان والبالغة نحو 20 في المئة من رأسمال البنك، قراراً صائباً لما له من انعكاسات إيجابية على البنك نفسه، مشيرا إلى وجهة نظر الهيئة والبنك المركزي في تقوية الهيكل الإداري للبنك عن طريق استملاك النسبة المذكورة من جهة مشهود لها بالكفاءة المصرفية، وهي بنك الكويت الوطني.

وقال إن عملية البيع عن طريق المزاد لا تعني سيطرة جهة معينة على البنك، كما يردد البعض، إذ إن 20 في المئة لا تعني وجود سلطة من جانب الهيئة أو المالك الجديد.

وبينما وصف توقيت البيع بالسيئ، إذ جاء في وقت تفتقر جهات كثيرة إلى السيولة، إلا أنه أشار إلى وجهة نظر البنك المركزي في حسم المنافسة بين جهات مليئة، لافتا إلى أنه كان يجب أن يشمل القرار ألا تدخل الجهة المتقدمة في أكثر من شريحة.

• إذن ما هو التوقيت الأفضل لعملية البيع؟

- كان من الأفضل أن تتم عملية البيع في نفس توقيت طرح أسهم بنك 'دسمان'، إذ إن الهيئة أتمت نحو 90 في المئة من عملية التأسيس، كما أنها قررت طرح 80 في المئة من أسهمه للشعب الكويتي، حتى لا يردد الناس ما رددوه بشأن 'بوبيان' حاليا.

• ماهي الجهة التي تتمنى أن تحصل على تلك الأسهم؟

- بالتأكيد البنك الوطني هو أفضل الجهات التي يمكن أن تدير 'بوبيان'، ومن الممكن أن تعدل الكثير من أوضاعه، إضافة إلى خبرة الوطني واحترافيته كمؤسسة مصرفية.

• ورأيك كمساهم بالبنك؟

- كما حققت هيئة الاستثمار أرباحا من السهم ارتفعت أرباح 'استحواذ' هي الأخرى من 350 فلسا إلى 560 فلسا في وقت كنت سأخسر كثيرا لو استملكت في أسهم قائدة أخرى، وهذا هو حال السوق في الوقت الحالي، إذ حققت 99 في المئة من شركات الاستثمار خسائر ونحن مثلهم.

• وما هي تفاصيل تلك الخسائر؟

- انعكست الآثار السلبية للأزمة على مجموع إيرادات الشركة، ولذلك فقد سجلنا خسائر مجمعة بمقدار 78.8 مليون دينار، ويرجع السبب الرئيسي لهذه الخسائر لانخفاض القيمة السوقية للأسهم، إذ تم الاعتراف بخسارة بقيمة 46.7 مليون دينار تحت حساب التغير الدائم في القيمة العادلة للاستثمارات المالية المتاحة للبيع، وكذلك خسارة بقيمة 28.7 مليون دينار تحت حساب خسائر استثمارات من خلال بيان الدخل.

• يعني ذلك أن خسائر الشركة ترجع إلى إعادة التقييم؟

- بالطبع، فأنا لم أخسر لأنني قمت ببيع استثمارات مثلا ولكن بسبب تقييم الأصول.

• وكم تبلغ أصول 'استحواذ'؟

- بلغ إجمالي الأصول في 2008 مبلغ 413.3 مليون دينار مقارنة بـ450.5 مليون في 2007 وبمعدل انخفاض 8 في المئة.

• وماذا عن الأصول السائلة؟

- تبلغ أصولنا السائلة نسبة 40 في المئة من إجمالي الأصول، منها في 'بوبيان' ومنها في 'المدار' إذ نملك فيها أكثر من 69 في المئة.

• بخصوص ملكياتكم في 'المدار' ماذا قدمت إلى الشركة وما علاقتكم بـ'الدار'؟

- الدار تملك في 'استحواذ' 19 في المئة، ونحن قمنا بشراء 'المدار' في 2007، وكانت من أفضل الشركات ومن أقلها رأسمالا، أما بالنسبة إلى دار الاستثمار فهي شريكتنا، وبالمناسبة هي من الشركات التي ظُلِمت كثيرا فالضرر الذي وقع عليها أكثر من الخيال.

• 'استحواذ' تختلف كثيرا عن باقي الشركات إذ يبلغ عدد مساهميها نحو 4500 مساهم؟

- وجود هذا العدد من المساهمين في الشركة له عيوب ومميزات، فمن ناحية يعطي ذلك مساحة أكبر للمراقبة، ومن ناحية أخرى يجعل هناك صعوبة في التواصل معهم، على الرغم من أن هناك مساهمين متفاهمين جدا، فأنا شخصياً لدي 40 في المئة توكيلات من مساهمين قطاع خاص، ونحن شركة تتقبل أي انتقادات شرط أن تكون موضوعية ولا تصل إلى درجة التعرض للأمور الشخصية، كما أننا نجتمع دورياً مع المساهمين ونقيم ورش عمل معهم.

• ومع ذلك قررت عدم إدراج الشركة؟

- بالتأكيد هذا قرار سليم فعدد أسهم الشركة يصل إلى 2.5 مليار سهم إذا أُدرِجت في البورصة في ظل الأزمة كان من الممكن أن يصل سعر السهم إلى فلسين، أما في الظروف الحالية لم تزد نسبة التداول على 4 في المئة فقط، فمساهمو الشركة لا يبيعون حتى مَن يمتلك 1 في المئة فقط.

• وماذا قدمت 'استحواذ' كشركة قابضة إلى المساهمين؟

- على الرغم من صعوبات الأزمة المالية فإننا انتهينا من تأسيس 'استحواذ العقارية'، وأصبحت الذراع العقاري للشركة، واستطاعت أن تستحوذ على نسبة 21.4 في المئة من شركة منازل للاستثمار السياحي والعقاري بمصر، والتي تمتلك مشروعا سكنيا استثماريا ضخما بمساحة مليون متر مربع بالتجمع الخامس، واستطاعت الشركة أن تستحوذ على نسبة 10 في المئة من شركة البلاد العقارية بالبحرين، وقامت أيضا بشراء قطعة أرض بمساحة 10 آلاف متر مربع بمنطقة الشويخ الصناعية، وتم اتفاق مبدئي على شراء مساحة 82 ألف متر مربع بالجليعة، ليصبح إجمالي ما تمتلكه الشركة هناك 164 ألف متر مربع، فنحن لا نهتم بوجود 'كاش' ولكن يهمنا بناء كيان وبالفعل صمدنا.

• وما هي الاستراتيجية التي تنتهجها 'استحواذ' في ظل الازمة؟

- تجربة الاستثمار لفترة الخمس سنوات الماضية أثبتت أن الأفضل هو الاستثمار المتخصص في الملكيات الخاصة، ونحن ركزنا على هذا المجال، إلا أن الظروف حالت دون استكمال ذلك، على الرغم من وجود ملكيات خاصة لنا في البحرين ومصر فضلاً عن الكويت.

• وهل اتخذتم إجراءات إدارية لمواجهة الظروف الراهنة؟

- قمنا بتخفيض المصاريف بنسبة 40 في المئة، وخفضنا الرواتب من خلال قرار استراتيجي، كما أننا لم نأخذ 'بونص' منذ إنشاء الشركة، إضافة إلى أننا طلبنا من شركة المدار تخفيض الرواتب أكثر من 15 في المئة.

• ماذا عن التزامات الشركة؟

- حصلنا فقط على تمويل بحدود 60 مليون دينار، وهذا لا يشكل سوى 24 في المئة من رأس المال، وهو تمويل إسلامي من أحد البنوك التجارية المحلية، وتفاوضنا مع البنك لتجديد الدين حتى نهاية سبتمبر وجارية تسوية المبلغ، وأعطانا البنك شهادة بقدرة الشركة المالية وكفاءتها التشغيلية.

• وماذا عن مؤشرات 2009؟

- حققت استحواذ العقارية أرباحا بنسبة 20 في المئة في النصف الأول، كما بلغت موجوداتها 60 مليون دينار، أما 'استحواذ القابضة' فتنتظر نتائج شركة المدار، إلا أن المؤشرات تؤكد أن الربع الثاني سيكون أفضل على الرغم من تحقيق خسارة للربع الأول من العام.

• بعيداً عن الشركة، لا يخلو مقال من ذكر 'قانون الاستقرار' كيف تراه؟

- القانون ممتاز، ونحن أول دولة خليجية تشرع قانون لمعالجة الأزمة، إلا أنه مرحلة أولى ولا بد أن تتبعه عدة مراحل، فيجب تخصيص ميزانية كبيرة للإنفاق لتشغيل الناس وإقامة مشاريع بنيوية، مع فتح الباب للاستثمار الأجنبي لما له من مميزات كثيرة، إضافة إلى أنه يمثل حماية عسكرية، وهذه المشاريع هي ما يجب أن يستخدم فيها المال العام، إذ إنه هو السبيل الوحيد لإدارة العجلة الاقتصادية.

• بمناسبة المال العام، تقدمت شركات كثيرة بدراسات حول طرق لاستخدامه، كيف تراها؟

- لا يجب أن يخدع بعضنا بعضا، فالأمور واضحة، لدينا شركات تحتاج إلى معالجة جذرية، كما أن المال العام لا بد أن يستخدم بضوابط، ويجب اعتبار خطوتين مهمتين، أولهما حل الأزمة، وثانيهما محاسبة المخطئين، ولا يجب إغفال أن يكون المال العام هو الحلقة الأقوى.

• وما هي الأطراف المسؤولة؟

- ثلاثة أطراف هي: مراقبو الحسابات، وجهات الاختصاص كالبنك المركزي ووزارة التجارة، إضافة إلى الشركات نفسها.

«استحواذ» 2009... اسم على مسمّى

كشف ضرار الرباح، أن شركة استحواذ القابضة ستنتهي خلال الأسبوعين المقبلين من مفاوضات للاستحواذ على نسبة 20 في المئة من شركة استثمارية مدرجة، تمتلك حصصا مميزة داخل الكويت وخارجها.

وأضاف الرباح أن الشركة ستستحوذ قريباً على نسبة تتراوح بين 10 و15 في المئة من إحدى الشركات التشغيلية، التي تمتلك أراضي داخل الكويت وخارجها، كما أنها ستدخل في ملكية خاصة في إحدى القطاعات المتخصصة بحدود 10 في المئة.

وأشار إلى أنه بذلك تصبح خريطة الاستثمار لـ2009 عريضة وتصبح 'استحواذ' اسماً على مسمى.
 
التسجيل
14 أبريل 2009
المشاركات
85
مؤقت التصريح مع اجتماع الجمعيه
لامتصاص غضب المساهمين وكعادته كل مره



اولا : لكل اقتصادى شريف فى البلد , لكل مراقب ,لابسط انسان وابسط عقليه فى الدوله...لماذا لم يجاوب على هالسؤالين
• بخصوص ملكياتكم في 'المدار' ماذا قدمت إلى الشركة وما علاقتكم بـ'الدار'؟
• وماذا قدمت 'استحواذ' كشركة قابضة إلى المساهمين؟
الرجاء الاطلاع على اجابته!!!!!! سوف تعرفون حجم التلاعب بالالفاظ من هالاجابتين


ثانيا : شركة منازل المصريه!!!!

من اين اشترت وبكم اشترت استحواذ هذى الشركه؟؟؟؟؟؟
كلاكيت المدار ثانى مره والله يستر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



ثالثا :سوف يتم الاستحواذ على شركه مدرجه واخرى تشغيليه

ههههههههههههههههههههههههه

سلملى على قطار الاردن
ونبيه هالمره القطار دربين رايح راد


رابعا : 10 الاف متر بالشويخ او بالعارضيه ما عرفنالهم

فى تقرير البنك المركزى على تجاوزات مجلس بنك بوبيان ان احد اعضاء مجلس ادارتها التابعين للدار باع ارض بنفس المنطقه على نفس البنك بسعر مضاعف
الله يستر!!!!!!!


اخيرا حسبنا الله ونعم الوكيل
يمهل ولا يهمل
وعساها نار فى اكل ومعيشة ولبس ونومة كل من تربح واستنفع وتلاعب باموالنا وباموال اليتامى الى انحطت عندهم امانه
 

أبو أنـس

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
474
للبيع 100 الف سهم استحواذ على 33 فلس
 

بو جاسم

عضو نشط
التسجيل
30 نوفمبر 2006
المشاركات
1,212
الإقامة
الكويت ...
مرحبا شباب ...

مطلوب أسهم "استحواذ" بسعر 31 فلس ...

ومعروض بسعر 33 فلس ...

ودمـــتــــم ....
 

هباش

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2008
المشاركات
56
الله ينتقم من الرباح الى ماجاوب باى شىء صحيح يا جماعه كل شيء شروه ترى من دار الاستثمار بشكل غير مباشر اقصد عن طريق شركات الدار او اعضاء مجلس ادارتها
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
عمومية ساخنة جدا
العيسى : أولويات «استحواذ» زيادة الاصول ودعم سيولتها وتمويل شركاتها التابعة

كتب عبدالله خليل



في جو مشحون ومليء باستفسارات عديدة من الكثير من مساهمي الشركة، انعقدت الجمعية العمومية العادية لشركة استحواذ القابضة بنسبة حضور بلغت 71.4% من اجمالي مساهمي الشركة، ووافقت على مجمل بنود الاجتماع بعد ان شهدت هجوما كبيرا من المساهمين تضمن العديد من الاسئلة والاستفسارات وجهت لرئيسها التنفيذي ضرار الرباح الذي اجابهم على جميع هذه التساؤلات.

بداية قال ضرار الرباح ان «استحواذ» تمتلك 69% من «المدار» وحسب العرف المحاسبي فان شركة نملكها بما يفوق 51% تعتبر شركة تابعة ، وبالتالي فان ميزانيتها تنعكس على الشركة المالكة الام، وهذا ما اثر على ميزانية استحواذ لعام 2008 ، مشيرا الى ان خسائر الشركة خسائر غير محققة نظرا لتراجع اسعار الاسهم.

وأكد الرباح على ان قرار الاستحواذ على المدار لم يكن خاطئا ولكن الظروف الاقتصادية اثرت على جميع شركات العالم وليس فقط «استحواذ»، موضحا ان هناك بعضا من شركات الاستثمار اقترب سعر اسهمها من الدينار وتراجعت اثناء الازمة الى ان وصلت الى 70 فلساً، وبالتالي الاضرار لم تركز على استحواذ لمقررها بل لجميع الشركات الاخرى.



الدمج مع «المدار»

واضاف الرباح ان الشركة قامت بتكليف شركتين عالميتين لاستشارتها فيما يتعلق بوضع الشركة، مشيرا الى ان احدى الشركات اوصت بابقاء الوضع على ما هو عليه نظرا لان اداء الشركة التشغيلي جيد والخسائر غير محققة بسبب تأثيرات الازمة الاقتصادية عليها ، اما الشركة الاخرى فاقترحت بالاندماج مع «المدار»، موضحة في اقتراحها ان الشركتين تشابهتا في ما يقارب 70-80% من اعمالها ، ومن مصلحتهما ان يندمجا في كيان واحد، موضحا ان الادارة تدرس الاقتراحين وعندما قرر ان تعمل باحدهما فانها ستدعو لعقد جمعية عمومية لاخذ موافقتها على هذا القرار.



قرض «التجاري»

واشار الرباح الى البنك التجاري الكويتي وافق على تمديد قرض مستحق له الى تاريخ 30-9 القادم.

موضحاً ان قيمة هذا القرض تبلغ 60 مليون دينار من اجمالي 140 مليون ديون على الشركة، والشركة تستطيع دفع قرض«التجاري» قبل تمديده ولكنها فضلت تمديده حتى تستفيد من السيولة التي تملكها في أمور اخرى، مؤكداً على ان هذا القرض اسلامي 100% وبموافقة الهيئة الشرعية في الشركة وكذلك موافقة بنك الكويت المركزي.



نفتخر بـ«الدار»

وأكد الرباح عن افتخار الشركة بمساهمة«الدار» بها والتي لاتتجاوز19% ولا اريد التكلم باسمها ولكنها لم تقصر ابداً مع مساهميها، مشيراً إلى انه لايجب ان يتم التخلي عنها والاكتفاء بالنظر اليها في وقت الازمات بل يجب ان تزيد الثقة بها كونها من انظف الشركات الكويتية.

وقال:«اقسم بالله العظيم» جميع استثمارات «استحواذ» المشتركة مع«الدار» تقوم باعطائها لنا بأرخص الاسعار ولم تبخل علينا يوماً بل قامت بالتضحيات احياناً من اجلنا



الخسائر الأولية16 مليوناً

وأوضح الرباح ان البيانات الأولية للشركة افرزت عن خسائر بلغت 16 مليون دينار فقط ولكن المحامين نصحونا بتنظيف الميزانية المجمعة كلها كونها فرصة ذهبية لذلك، مشيراً إلى ان الشركة قامت بالعمل بنصيحة المحاسبين وهذا ما جعل الخسائر تزيد عن 16 مليوناً ولكنها«غير محققة»، وهذا مالايدع مجالاً للخوف على وضع الشركة.



حصتنا في«بوبيان»

وكشف الرباح عن ملكية استحواذ في بنك بوبيان التي تبلغ 45 مليون سهم مسجلة باسم الشركة وفي دفاترها، موضحاً ان إحدى الجهات الراغبة في الاستحواذ على حصة البنك قامت بتقديم عرض للشركة لشراء حصتها ولم تقرر إلى الآن، مؤكداً ان بيع الاسهم وفق القيمة السوقية الحالية كفيل بإرجاع كامل حقوق المساهمين في الشركة لسابق عهدها.



«استحواذ» في الوسط

من ناحيته قال نائب رئيس مجلس إدارة الشركة نادر العيسى انه عند مقارنة الشركة مع الشركات الاستثمارية الأخرى نجد ان«استحواذ» في وسط القائمة، مشيراً إلى ان هناك 46% من شركات الاستثمار انخفضت قيمة اصولها أكثر من استحواذ، كما ان 44% منها انخفضت حقوق مساهميها أكثر منا، وبالتالي فإن وضع «استحواذ» ليس سيئاً لدرجة«الهلع» بل مطمئن بشكل كبير.

وأضاف العيسى ان أولويات الشركة خلال العام الحالي تتركز على التأكيد على السيولة وتمويل الشركات التابعة لها، مضيفاً ان الشركة قررت شراء اصول جديدة اذا ما سمحت الظروف بذلك وذلك بعد الانتهاء من تقوية اصولها الحالية.

وأضاف العيسى ان الشركة تستعد للإدراج في سوق الكويت للأوراق المالية في الوقت المناسب وتحديداً بعد الخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية.



البيانات المالية

وقال العيسى خلال تقرير مجلس الإدارة انه فقد بلغ اجمالي الاصول للشركة كما في31 ديسمبر 2008 مبلغ 413.3 مليون دينار مقارنة بـ450.5 مليون دينار بعام 2007 بمعدل انخفاض 8% وتجدر الاشارة انه بتاريخ 30 يونيو 2008 ازدادت قيمة الاصول لدينا إلى480 مليون دينار، مقارنة بـ311 مليون دينار بعام 2007 بمعدل انخفاض 23% وتجدر الاشارة انه بتاريخ 30 يونيو 2008 ازدادت قيمة حقوق المساهمين لدينا إلى 314.3 مليون دينار.

كم انعكست هذه الاثار السلبية ايضاً على مجموع الايرادات والتي انخفضت بنسبة كبيرة وذلك طبقاً للمعيار رقم 39 من معايير المحاسبة الدولية والذي يفيد بإدراج أي خسائر للاسهم التي تزيد نسبة الانخفاض فيها عن 30% بقائمة الدخل، ولذلك فقد سجلت الشركة خسائر مجمعة بمقدار«78.8» مليون دينار لعام 2008 مقارنة بأرباح عام 2007 كانت 29.2 مليون دينار ويرجع السبب الرئيس لهذه الخسائر لانخفاض القيمة السوقية للاسهم، حيث تم الاعتراف بخسارة بقيمة«46.7» تحت حساب التغير الدائم في القيمة العادلة للاستثمارات المالية المتاحة للبيع وكذلك خسارة بقيمة«28.7» مليون دينار تحت حساب خسائر استثمارات من خلال بيان الدخل.

لقطات
طالب عدد من المساهمين في بداية العمومية ذكر كبار الملاك للشركات فجاوبهم الرباح بأنها ستكون في الموقعع الالكتروني للشركة ابتداءً من الغد«اليوم».
خلال مناقشة أحد البنود عمت الفوضى العمومية فقال العيسى: نحن لسنا في مجلس الأمة ولست أنا بجاسم الخرافي.
قال الرباح انه يعد كتابا بالتعاون مع محامي الشركة لرفعه للقضاء حول اجحاف قانون ادراج الشركات في البورصة وظلمه للعديد من الشركات.
وأوضح الرباح انه لو أدرجت الشركة في أكتوبر الماضي لحدث ما ليس بالحسبان خصوصا ان عدد أسهم الشركة 2.5 مليار سهم.
خلال معاتبة أحد المساهمين لنادر العيسى قال له الرباح: العيسى نائب رئيس ليس مثل بقية الدول العربية ليس له دور يُذكر، بل انه متابع يومي لعمل الشركة.
أكد الرباح ان «المدار» قامت بتخفيض رواتب موظفيها ما يعادل 15% وستقوم بتخفيض أكبر ايضا.
أقسم الرباح بأنه لم يتقاض أي دينار اضافي فوق راتبه من الشركة، ولم يأخذ أية علاوات أو عمولات، فقال له المساهم محمد الخنفر: «ولا دهان سير؟»، فرد عليه الرباح: «افا عليك وعبدالرحمن، أنت الذي ربيتني وتمون والله يسامحك» فرد عليه الخنفر «لم أقصدك أنت بل رددت المثل الشعبي القائل: «ادهن سير الطيب واخذ من خيره».
كما أكد مراقب الحسابات ان خسائر الشركة لم تتعدى 10% من رأسمالها بل أقل من ذلك، اضافة ان هذه الخسائر غير محققة وبالتالي أعطوها فرصة.
وأكد الرباح ان الشركة كانت على وشك الافلاس في مارس الماضي، وآتينا البنوك الدائنة وقالت بأنها سوف تسيل الاسهم المرهونة لديها ولكننا اقنعناهم بوضع الشركة وميزانيتها وتراجعوا عن قرارهم.
قال الرباح ان حصة «استحواذ» في أوستن مارتن لا تتجاوز 6.8% وبلغت قيمتها 8 ملايين دينار.
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الصناعة المالية
العيسى: استحواذ تسعى إلى تقوية المدار وشراء أصول جديدة وتستعد للإدراج
في عمومية شهدت إسقاطات بشأن تأثير أزمة دار الاستثمار على الشركة وأصولها
تامر عبدالعزيز
تمحورت اعتراضات المساهمين على سياسات مجلس الإدارة وتساؤلاتهم بشأن وضع الشركة ومستقبلها، في نقاط رئيسية أبرزها، العلاقة التي تربط 'استحواذ' بشركة دار الاستثمار من جهة، وتأثير شركة المدار على البيانات المالية لـ'استحواذ' من جهة أخرى، إضافة إلى أسهم الشركة وملكيتها في بنك بوبيان، وكذلك عدم إدراج الشركة حتى الآن في سوق الكويت للأوراق المالية.

في محاولة لتقريب وجهات النظر بين المساهمين ومجلس الإدارة، بدأ نائب رئيس مجلس إدارة شركة استحواذ القابضة نادر العيسى، في اللحظات الأولى للجمعية العمومية للشركة المنعقدة أمس، استعراض المراحل التي مرت بها الأسواق العالمية، منذ اندلاع الشرارات الأولى للأزمة الاقتصادية، وانعكاساتها على الاقتصاد المحلي، ومنه إلى القطاعات المالية وشركات الاستثمار على وجه الخصوص.

وعمّم العيسى الآثار السلبية التي نتجت عن الأزمة على جميع الشركات، إذ عرض ما جاء في تقرير مجلس الإدارة بهذا الشأن، مشيراً إلى أن الأزمة المالية عصفت بمؤسسات كبرى، أصبحت اليوم ذكرى من التاريخ بعد أن كانت منذ عهد قريب من الصروح المالية العالمية، وبالطبع لم يكن الاقتصاد الكويتي بمعزل عن اقتصاديات العالم الأخرى والرئيسية منها، فنتاج أزمة 2008 شهد تكبد سوق الكويت للاوراق المالية خسائر فادحة، طالت جميع مؤشراته، حيث أقفل المؤشر السعري عند مستوى 7782 الف نقطة، منخفضاً بنسبة 38 في المئة عن اقفال 2007/12/31، وأشار إلى أنه من الملاحظ أن القطاع الصناعي والاستثماري تكبد أكثر الخسائر، إذ انخفضت ربحية القطاع الصناعي بنسبة 184 في المئة، كما انخفضت ربحية الاستثماري ما نسبته 148 في المئة، مقارنة بنتائج 2007، ولم تحقق معظم شركات القطاعين اي أرباح.

واستعرض العيسى مؤشرات الشركة في 2008 والتي تأثرت سلبياً بمتغيرات المرحلة، إذ قال إن الشركة سجلت خسائر مجمعة بمقدار 78.8 مليون دينار، ويرجع السبب الرئيسي لهذه الخسائر إلى انخفاض القيمة السوقية للأسهم، إذ تم الاعتراف بخسارة بقيمة 46.7 مليون دينار، تحت حساب التغير الدائم في القيمة العادلة للاستثمارات المالية المتاحة للبيع، وكذلك خسارة بقيمة 28.7 مليون دينار، تحت حساب خسائر استثمارات من خلال بيان الدخل، وأضاف أن إجمالي الأصول في 2008 بلغ 413.3 مليون دينار مقارنة بـ450.5 مليونا في 2007، وبمعدل انخفاض 8 في المئة، بينما لم تفلح البيانات التي عرضها العيسى على المساهمين قبيل مناقشة بنود الجمعية العمومية في الهدف منها، وأبى المساهمون الا التأكيد على أن سعر سهم الشركة لم يفلح منذ تأسيسها في تجاوز مبلغ الـ110 فلوس إلى أن وصل حتى الآن إلى 30 فلسا، لافتين إلى أنهم لم يروا الخير منذ تأسيس الشركة.

وتمحورت اعتراضات المساهمين على سياسات مجلس الادارة وتساؤلاتهم حول وضع الشركة، ومستقبلها في نقاط رئيسية أبرزها، العلاقة التي تربط 'استحواذ' بشركة دار الاستثمار من جهة وتأثير شركة المدار على البيانات المالية لـ'استحواذ' من جهة اخرى، اضافة إلى أسهم الشركة وملكيتها في بنك بوبيان، وكذا عدم إدراج الشركة حتى الآن في سوق الكويت للأوراق المالية.

وتصدى الرئيس التنفيذي للشركة والعضو المنتدب ضرار الرباح لمعظم تلك الانتقادات، إذ فند العلاقة التي تربط شركة استحواذ بشركاتها التابعة والزميلة لا سيما 'الدار'، مشيرا إلى أن الدار تستملك نسبة 19 في المئة من 'استحواذ'، في حين تملك الأخيرة نسبة 70 في المئة من شركة المدار، والتي تعد من الشركات المتشعبة في استثماراتها 'تمويل واستثمار'، وهي تعتبر شركة تابعة، وبذلك تنعكس ميزانيتها على شركة استحواذ، إضافة إلى أن شركة الدار من الشركات التي ظلمت كثيراً وقت الأزمة ووزعت أرباحا كثيرة على مساهميها قبلها.

وبالنسبة إلى ملكية الشركة في بنك بوبيان أكد الرباح أن الشركة ما زالت ممسكة بأسهمها البالغة 45 مليون سهم في المصرف، الذي وصل سعر سهمه الى 560 فلسا ويعد مكسبا للشركة.

وفي سياق انعقاد الجمعية العمومية، فبعد ان شهدت تحفظ بعض المساهمين على بعض بنودها وافقت الجمعية على اقتراح مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح للمساهمين عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2008، إضافة إلى الموافقة على عدم صرف مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة.

عدم الإدراج قرار سليم

انتقد مساهمون سياسة الإدارة في أن الشركة ليس لها مصدر رئيسي للتدفق النقدي، إضافة إلى أنها لم توزع أرباحاً حتى قبيل بدء الأزمة، كما انتقدوا سياسة الإدارة بخصوص عدم إدراج الشركة في سوق الأوراق المالية،

ليشير الرباح إلى أن قرار الإدارة بعدم إدراج الشركة أثبتت الظروف الراهنة صحته بالدليل القاطع، إذ إن عدد أسهم الشركة يصل إلى 2.5 مليار سهم إذا أُدرِجت في البورصة، في ظل الأزمة كان من الممكن أن يصل سعر السهم إلى فلسين، أما في الظروف الحالية لم تزد نسبة التداول على 4 في المئة فقط، وهذه هي النسبة التي وصلت بسعر السهم الى القاع.

ومن جهة أخرى أكد أن قوانين البورصة مجحفة بحق أكثر من 50 شركة، في وقت أفضل لها بأن توافق على إدراج الشركات لتستفيد من الرسوم.

مراقب الحسابات: تحلوا بالصبر

أوضح مراقب الحسابات للمساهمين أن رأسمال الشركة انخفض من 250 مليون دينار الى 240 مليون دينار، مما يعني أن الخسائر بلغت 10 ملايين دينار، أي أقل من 10 في المئة من رأس المال.

وأشار إلى أنه حسب معيار 39 لا بد أن تحسب الخسائر على النحو الذي أظهرها بمبلغ 78.8 مليون دينار 'دفتريا' كما نصح المساهمين أن يتحلوا بالصبر.

خسائر التقييم

قال نادر العيسى: 'إن الشركة تستعين بـ3 مكاتب للتدقيق المحاسبي'، ولفت إلى أن تطبيق المعيار 39 هو ما أظهر الخسائر على هذا النحو، مشيراً إلى أن خسائر الشركة تحققت من عمليات تقييم الأصول، وانتقد المعيار بأنه يضع يوما واحدا فقط للتقييم، في حين أنه يجب اعتماد التقييم لمدة شهر او ثلاثة أشهر. وأكد أن الشركة ستبدأ بشراء أصول جديدة فور استقرار الأمور انتهازا لفرصة تراجع الأسعار والاستعداد لإدراج الشركة في سوق الأوراق المالية.

الرباح: كنا على وشك الإفلاس

صرح ضرار الرباح للمساهمين بأن الشركة في شهر مارس الماضي كانت على وشك الإفلاس، وكان هناك اتجاه للبنك التجاري بتسييل أصول الشركة إذ تبلغ ديونها اتجاهه 60 مليون دينار.

وقال الرباح قدمنا البيانات المالية للبنك، وتفاوضنا معه حتى وافق على إعادة الجدولة وتمديد فترة الاستحقاق حتى نهاية سبتمبر، وقام البنك بمنحنا شهادة ثقة بقدرة الشركة المالية وكفاءتها التشغيلية.
 

knight-606

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2008
المشاركات
64
لا طبنا ولا غدى الشر
خاف الله يالرباح بسك دفاع عن الدار
 

Borsawi

عضو نشط
التسجيل
18 مايو 2009
المشاركات
34
اكتشفت ان الحبايب (ضرار) طبعا" ولائهم الشديد للدار شى خيال لدرجة قاعد يمدح فيهم و ان لا يمكن ينسى جميلهم و خصوصا" توزيعاتهم أيام العز. فالحبيب رايح شارى حصة منازل من الدار

يا ضرار يا حبيبى يا عيونى يا بعد عمرى حرام عندك عيال شوف مصلحة المساهمين والله أحسنلك من مصلحة أعضاء الدار. و بعدين خفف مصاريفك خصوصا" القرطاسية. المصاروة اللى عندك لا يقصون عليك
 

أبو أنـس

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
474
للبيع 100 الف استحواذ بسعر 32 فلس
 
التسجيل
5 أكتوبر 2004
المشاركات
4,145
الإقامة
طبعا الكويت
للبيع 100000 130 فلس للجادين فقط

للبيع 100 الف استحواذ بسعر 32 فلس

للبيع 400000 سهم 140 فلس للجادين فقط 99777837

يا اخواني ما يصير تعرضون اسهمكم للبيع بهالاسعار وانا لمن اقول ما يصير ما اقصد انه حرام او ما يجوز بس اقول حدث العاقل بما يعقل والاخوان اللي يعرضون على 30 فلس وبهالحدود فهذه اسعار السوق يعني باختصار اذا انت شتيف انه اسهم استحواذ تستاهل 130 فلس او 140 فلس وتحس انه الاخوان اللي يعرضون 30 فلس نصابين مثلا فالافضل انك تشتري منهم على 30 فلس واعرضهم على 60 فلس بس وانت الربحان دبل السعر بالنهايه كل اللي بقوله اننا لا نقص على روحنا ونرفع من سعر السهم واهو طايح حظ بسبب ادارته الفاشله بالتالي كلنا نتمى ولكن الواقع غير
 

هباش

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2008
المشاركات
56
هذا انسان مايخاف الله ياجماعه ولا يشترى ارض من شركه مرفوع عليها قضايا حجز ملكيه وهيه شركة البلاد العقاريه يا جماع اجاباته مبهمه عن الاراضى لدرجة انه وزارة التجارة عارفه لهم وسجلت تحفظ على موضوع الأراضى وهو اكبر نصاب وحرامى الله ينتقم منه ومن كل واحد تعامل معاه بأمور ماليه مشبوهه الأ رض الى فى البحرين[
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى