شركة دار الإستثمار ش.م.ك.م ( الدار ) ..... 7

الحالة
موضوع مغلق

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
التجاري يلغي صفقة تمويل الدار... والوطني يتطلع إلى 40% في بوبيان
الوطني: صرف النظر عن صفقة الاستحواذ على بنك الخليج


آمنة الحمادي وجاسم النصار
بينما فسخ البنك التجاري الاتفاق مع شركة دار الاستثمار على رهن حصته البالغة 18.8 في المئة من بنك بوبيان، حصل البنك الوطني على رخصة لشراء 40 في المئة من أسهم «بوبيان».

دخلت صفقة تمويل ديون شركة دار الاستثمار امس مرحلة جديدة عقب الغاء البنك التجاري عملية رهن 18.8 في المئة من اسهم بنك بوبيان، الى جانب اعلان بنك الكويت الوطني حصوله على الموافقات اللازمة لشراء 40 في المئة من اسهم «بوبيان».
واعلن البنك التجاري الكويتي أنه تم الاتفاق مع شركة دار الاستثمار بالسير بإجراءات إلغاء صفقة شراء واعادة شراء اسهم بنك بوبيان، وإعادة الأمور لما كانت عليه قبل اتمام الصفقة الاسبوع الماضي.

وكشفت مصادر مصرفية لـ «الجريدة» أن «التجاري» قرر الغاء صفقة تمويل شركة دار الاستثمار بعد خلافات بين الطرفين في احقية «التجاري» في مبلغ يتجاوز 60 مليون دينار من اصل 94 مليون دينار، اجمالي صفقة التمويل عبر نظام الريبو، التي اتفق الطرفان الاسبوع الماضي على اتمامها عند سعر 430 فلسا للسهم الواحد، إذ طالبت «الدار» بمبلغ التمويل كاملا لسداد جزء من ديونها الخارجية، في حين اصر البنك التجاري على استقطاع 60 مليون دينار هي ديون مستحقة لـ«دار الاستثمار» وشركاتها التابعة لصالح صندوق التجاري النقدي والبنك التجاري، مما ادى الى فشل اتمام الصفقة.

واشارت المصادر إلى أن البنك التجاري سيمضي قدما في عملية مطالبة «دار الاستثمار» بمديونيته لحين سدادها او التوصل الى صيغة تمويل ترضي الطرفين. وشددت المصادر على ان جزءا كبيرا من الخلاف كان حول آلية تمويل دار الاستثمار للوفاء بالتزاماتها المحلية او الخارجية، اذ استندت «الدار» إلى رأي لجنة الانقاذ برئاسة البنك المركزي بأن الاولوية تعود الى تسديد التزامات شركات الاستثمار الخارجية، في حين حجز البنك التجاري مبلغ الدين المستحق له على شركة الدار مما ادى الى تعثر اتمام صفقة التمويل.

الى ذلك، حصل بنك الكويت الوطني على موافقة «المركزي» على شراء حصة لا تتجاوز الـ 40 في المئة من رأسمال بنك بوبيان الإسلامي، وأن مدة سريان الموافقة على الشراء تمتد إلى ثلاثة أشهر ابتداء من تاريخ 22 ديسمبر، ولم يتم حتى الآن الدخول في مفاوضات رسمية بين «الوطني» و«بوبيان» بشأن تملك أي حصة في البنك.

وأشارت مصادر مطلعة الى أن البنك الوطني تقدم بطلب إلى «المركزي» لشراء حصة من بنك بوبيان لرغبته في تملك حصة من بنك اسلامي محلي، خاصة بعد أن صرف النظر عن شراء حصة الأغلبية من بنك الخليج، لتحويله إلى مصرف إسلامي، مؤكدة رغبة البنك الوطني في ولوج قطاع الخدمات المصرفية الاسلامية في الكويت نظرا الى اهمية هذا القطاع على صعيدي العملاء والارباح.

وقالت مصادر متابعة إنه لا اتفاق بين «الوطني» و«التجاري» او «الوطني» و«الدار» حتى الآن لترتيب عملية شراء الـ 40 في المئة، لان «الوطني» سيسعى الى الترتيب مع اطراف متعددة في البنك لشراء حصص استراتيجية عبر قواعد المزايدة المعمول بها في سوق الكويت للاوراق المالية، مؤكدة ان لدى مجموعة من ملاك البنك رغبة في استحواذه على حصة كبرى في «بوبيان» كي يكون ذراعا اسلامية، مشيرة الى ان «الوطني» اطلق محادثاته مع كبار الملاك في «بوبيان» لشراء الحصة المناسبة.

يذكر أن بنك الكويت المركزي يشترط الموافقة المسبقة قبل تملك اي طرف نسبة تتجاوز 5 في المئة من رأسمال اي بنك محلي.

واغلق سهم بنك بوبيان امس في البورصة مطلوبا بالحد الاعلى عند سعر 370 فلسا، في حين اقفل سهم دار الاستثمار معروضا بالحد الادنى عند مستوى 152 فلسا بتداول تجاوز 42 مليون سهم اي ما يعادل 5 في المئة من رأسمال دار الاستثمار البالغ 94 مليون دينار.

يذكر أن رأسمال بنك بوبيان الإسلامي يبلغ 116,600 مليون دينار كويتي، تمتلك منها الهيئة العامة للاستثمار 20 في المئة، ويمتلك البنك التجاري الكويتي نسبة تبلغ 18.81 في المئة حسب المعلن عنها في موقع سوق الكويت للأوراق المالية أمس.

وأظهرت البيانات المالية النصف سنوية لبنك بوبيان أن اجمالي الموجودات يبلغ 847 مليون دينار، كما أن إجمالي ودائع العملاء وحسابات المودعين يبلغ 534 مليوناً، بينما يبلغ إجمالي حقوق المساهمين 149.7 مليون دينار كويتي.
 

wld al salmiya

عضو نشط
التسجيل
8 أكتوبر 2007
المشاركات
5,441
الإقامة
الكويت
وفى شأن متصل رصدت مصادر متابعة لتداولات البورصة يوم أمس علميات بيع مكثفة على أسهم الدار بلغت كميتها نحو 42.2 مليون سهم حيث أشارت المصادر الى أن عمليات البيع تخص أحد الملاك في الشركة لافتة الى أن الأمر يتم لاعتبارات استراتيجية.

تاريخ النشر 24/12/2008

?????????????????????????????
 

BO-MUBARAK

عضو نشط
التسجيل
12 مارس 2006
المشاركات
3,995
علمت«عالم اليوم» أن شركة دار الاستثمار بدأت مفاوضات مع بيت التمويل الكويتي لإدارة مديونيتها بعد فشل مفاوضات مماثلة مع البنك التجاري الكويتي.
من جهته أعلن البنك التجاري أنه قد تم الاتفاق مع شركة دار الاستثمار بالسير بإجراءات إلغاء صفقة شراء وإعادة شراء أسهم بنك بوبيان وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه قبل الصفقة.
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
تخبط فى اختيار البنك من الاول المفروض ان يكون البنك اسلامي وليس بنك ربوي ....
 

wld al salmiya

عضو نشط
التسجيل
8 أكتوبر 2007
المشاركات
5,441
الإقامة
الكويت
أعلن البنك التجاري الكويتي انة تم الاتفاق مع شركة دار الاستثمار بالسير في إجراءات إلغاء صفقة شراء واعادة شراء اسهم بنك بوبيان، وإعادة الأمور الى ما كانت عليه.

وكانت شركة دار الاستثمار قد قامت وشركاتها التابعة يوم الاثنين 15 من الشهر الجارى بتنفيذ صفقة بيع عدد 221,421,095 سهما من ملكيتها في اسهم بنك بوبيان والتي تمثل نسبة 19 % من اسهم رأس مال البنك، بسعر 425 فلسا للسهم الواحد وبقيمة اجمالي قدرة 94.103 مليون دينار. معلنة حينها انه لم ينتج عن هذه العملية اي ربح او خسارة حيث ان هذه العملية تمت بموجب اتفاقية مع البنك التجاري الكويتي وطبقا لتلك الاتفاقية فإن

لشركة دار الاستثمار حق خيار اعادة شراء تلك الاسهم وبالتالي لن يتم تسجيل ‏اي ربح او خسارة الا بعد انتهاء مدة خيار الشراء او انتهاء الاتفاقية ايهما اقرب.

وفي عملية ربط لإعلان بنك الكويت الوطني أمس حصوله على موافقة بنك الكويت المركزي لشراء حصة بحد أقصى40 % في بنك بوبيان، ثم إعلان دار الاستثمار إلغاء صفقة بيعها للبنك التجاري حصتها في بنك بوبيان، تدور التساؤلات حول إذا ما ستقوم «الدار» ببيع حصتها للبنك الوطني وبسعر اعلى، وماذا عن الاتفاقية التي تمت بين «التجاري» و «الدار» الخاصة بتسوية ديون «الدار» لدي البنوك الدائنة للشركة.
يذكر ان «الدار» قامت بالاستحواذ على نسبة 20 % من رأسمال بنك بوبيان في الفترة من شهر يونيو إلى شهر أغسطس من العام الماضي بسعر يتراوح ما بين 700 إلى 750 فلسا اي ان «الدار» اذا قامت ببيع الحصة بسعر اقل من القيمة التي قامت بشراء هذه النسبة فانها ستحقق خسائر قد تصل إلى النصف
 

بصرك

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
3,283
اهم شي لايبطل حد ادنى
ملت الناس من نزول الدار
والله لو انه برقان قروب
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611

frozen

عضو نشط
التسجيل
21 يناير 2008
المشاركات
2,214
حد ادني
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
خوش محفظة تبي دش السوق
 

ahmedh

عضو نشط
التسجيل
15 أبريل 2008
المشاركات
406
الإقامة
UK
وقت التبريد قريب

السهم سيعكس اتجاهه

صبحكم الله بالخير ...

بو سلمان شلونك؟ شخبارك؟ منور الصفحه :)

تتوقع تغيير الاتجاه يتم اليوم؟ :confused:
 

Navigator

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
14 نوفمبر 2007
المشاركات
29,793
الإقامة
الكويت
صبحكم الله بالخير ...

بو سلمان شلونك؟ شخبارك؟ منور الصفحه :)

تتوقع تغيير الاتجاه يتم اليوم؟ :confused:

ابشرك بخير عساك بخير

ان شاء الله قريب مو بعيد

للمضارب فقط

مجرد توقع
 

UNIX

موقوف
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
7,556
قمة في الانحطاط !!

ليش 142 فلس؟؟ يا الشمالي ادعم السهم وثبته على ال 150 فلس !!
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى