بيت التمويل الخليجي - ش م ب ( تمويل خليج ) ...6

الحالة
موضوع مغلق

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
اخي مضارب الخير جزاك الله خيرا على نقلك للخبر اولا , ولكلامك ثانيا , وادعو الله ان يبعد عنك الغرور الذي اصاب من يرى نفسه ويجعل هدفه " الكل يعرفني", جزاك الله يا اخي بمقدار نيتك وضاعفها لك ان شاء الله , وجزى كل من شارك بمقدار نيته وضاعفها له , والله يعين كل واحد ونيته
 
التسجيل
18 أغسطس 2008
المشاركات
166
اخي مضارب الخير جزاك الله خيرا على نقلك للخبر اولا , ولكلامك ثانيا , وادعو الله ان يبعد عنك الغرور الذي اصاب من يرى نفسه ويجعل هدفه " الكل يعرفني", جزاك الله يا اخي بمقدار نيتك وضاعفها لك ان شاء الله , وجزى كل من شارك بمقدار نيته وضاعفها له , والله يعين كل واحد ونيته

جزاك الله خير وبارك فيك اخوي الحبيب جراح

يشهد الله اني يوم ان وضعت التحليل ماكنت املك ولا في يوم واحد اي سهم في تمويل خليج ولا في بورصة لكويت ولا البحرين لان اغلب استثماراتي في الدوحه وقليل في دبي

لكني تكلمت بالاسلوب اللي شفته ومو من عادتي الا اضطرارا

بنفس اسلوب اخوي يونكس

وكتبت التحليل اول مره بالدولار وبناء على طلب احد الاخوه

نزلت الشارت بالدينار الكويتي ولااريد شهره ولامدح ولاجزاءا ولاشكورا

عدا الدعاء لي ولوالدي ان استفاد اي شخص من اي كلمه قيلت

وبذلك ادعوا الاخ يونكس مشكورا ادراج تحاليله التي يخشى ان يسرقها غيره وينسبها الى نفسه

فاقول له ان اجتهادك احتسبه لله ومايضرك ان نسبها لنفسه او نسبها لك

فنحن نبحث عن الاجر والدعاء
 
التسجيل
18 أغسطس 2008
المشاركات
166
هذا هو الشارت بتاريخ 31/ 12/ 2008

الارتداد قريب بإذن الله

السهم كسر ترند فرعي هابط ويتداول الان فوق الترند باللون الاسود

ولكن بقى هبوط اخير قد يلامس خط الترند ثم يرتد مضاربيا

سعر الارتداد تقريبا من سعر 80 سنت وهدف اولي 1.5 دولار باللون الازرق

وهو خط مقاومه وهدف ثاني 1.75 دولار مقاومة خط الترند الثاني الازرق

السهم مؤشراته سلبيه تقاطع سلبي للماكد ولمتوسط 20 يوم مع عشرة ايام

والله اعلم

ملحوظه اخوكم عليمي بالتحليل ولكن اردت رفع المعنويات

والله لااملك بالسهم بتاتا


امس ولاول مره امتلك اسهما في بيت التمويل الخليجي

بورصة البحرين لاني اراه الان فرصة لاتعوض سواء

كانت هذه الفرصه مضاربيه او استثماريه

والله يوفقكم ان شاء الله

والله يجزاك خير على النصيحه الغاليه اخوي وحبيبي في الله جراح :p

وهذا هو الرابط

http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=118834&page=68
 
التسجيل
14 ديسمبر 2005
المشاركات
2,667
الإقامة
kuwaitاغلي بلد
سهم دخل بالمحفظة وقفلنااا علية التجورى خلاص لااااا للبيع
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811
السهم لايعاني من ضائقه ماليه

منقول من منتدى النوادي


الخبر يقتل التحليل

كويت نيوز:

التمويل الخليجي يعتزم انشاء مشروع ضخم للاتصالات في تونس بقيمة $3 مليار


كشف بيت التمويل الخليجي النقاب يوم الخميس عن خطة لإنشاء مشروع ضخم للاتصالات في تونس بقيمة ثلاثة مليارات دولار امريكي.

ونقلت وكالة الانباء الحكومية (وات) عن عصام الجناحي رئيس مجلس ادارة بيت التمويل الخليجي قوله "مشروع مدينة تونس للاتصالات سيساهم في خلق 26 ألف فرصة شغل اضافة الى استقطاب رؤوس اموال في حدود 3 مليارات دولار."

وتم الكشف عن المشروع بشكل رسمي في قصر الرئاسة بقرطاج حيث تولى عصام الجناحي عرض مكونات المشروع على الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.

وستتكون مدينة تونس للاتصالات من جامعة دولية للاتصالات وبورصة عالمية للاتصالات ومجمع لتطوير وتنمية التكنولوجيات ومنطقة للتبادل الحر للاعمال وقطب تكنولوجي في الوسائط الاعلامية.

وقال الجناحي "مشروع مدينة تونس للاتصالات التي ستكون احد المدن الرئيسية في شمال افريقيا هو مشروع متكامل سيشتمل الى جانب المجمعات المعنية بالتكوين والتعليم والبحث على مشاريع عقارية وسكنية وترفيهية."

واوضح ان اختيار تونس لانشاء هذه المدينة يستند الى توفر العوامل للاستثمار وتقرير منتدى دافوس لعام 2007 الذي رتب تونس ضمن طليعة البلدان من حيث توفر التكنولوجيات اضافة الى توفر حوالي 8 الاف من خريجي هذا الاختصاص.

وقال "كل هذه العوامل تعد ايجابية للدخول في مثل هذه الصناعة واستقطاب الاستثمارات في قطاع تكنولوجيات الاتصال."

وكان بيت التمويل الخليجي قد أعلن في ديسمبر كانون الاول 2007 عن خطة لانشاء "مرفأ تونس المالي" بقيمة 3 مليارات دولار لكن الاشغال لم تبدأ حتى الآن.

غير ان الجناحي بدد مخاوف من تأجيل او الغاء هذا المشروع بسبب الازمة العالمية وقال اليوم الخميس انه سيتم البدء في انجاز المركز المالي في فبراير شباط المقبل.

وتأسس بيت التمويل الخليجي في 1999 وتتركز أعماله في تطوير مشاريع البنية التحتية في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الاوسط وشمال افريقيا.

................

الف مبروك :p




الله يوفق الجميع ومشكور على النقل
والشركة أعلنت صراحه بأن الأزمه الحاليه لم تأثر عليها وأنها تمتلك نقدا مايعادل 1.4 مليار دولار وما يعادل المليار دولار من الأسهم .
كما أنها قامت بتأسيس والدخول بمجموعه من المشاريع خلال النصف الأول 2008
مثل بنك الطاقه برأس مال مليار دولار
ومرفأ تونس المالي
ومدينة الطاقه ليبيا
وشركة سيمينا للإسمنت
وكلهم كانت دراسات الجدوى لهم أيام إرتفاع الأسعار ... فمابالك بوضعهم ألحين وخصوصا انه تم الإكتتاب لهم وتجمع رؤوس أموالهم​

______________________________

بيت التمويل الخليجي يعلن عن أرباح قياسية بلغت 302 مليون دولار أمريكي
أعلن بيت التمويل الخليجي ، البنك الإسلامي لاستثماري، عن تحقيق صافي أرباح قياسية بلغت 302 مليون دولار أمريكي خلال التسعة شهور الأولى من هذا العام، مقارنة بنتائج ذات الفترة من العام السابق والتي بلغت 231 مليون دولار أمريكي.



ُتشير هذه النتائج الى استمرار النمو القوي للأرباح عند مقارنتها بذات الفترة من العام 2007، كما تبين مدى استقرار نموذج العمل الخاص والفريد لبيت التمويل الخليجي رغم الصعوبات التي تشهدها الأسواق المالية على المستوى العالمي خلال هذه المرحلة.

تستمد نتائج الربع الثالث للعام 2008 البالغة 82 مليون دولار أمريكي زخمها من النجاحات المتصلة للتجمعات التجارية في مشروع مدينة الطاقة ليبيا، والذي يعدّ أحدث مشاريع البنى التحتية الاقتصادية التي يعمل بيت التمويل الخليجي على تطويرها. كما تم تحقيق المزيد من العوائد من خلال حصة بيت التمويل الخليجي في كلٍ من المصرف الخليجي التجاري والمصرف الاستثماري الإسلامي القطري (كيوإنفست) وشركة مرفأ البحرين المالي الاستثمارية.

قال عصام جناحي - رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي: "إننا نشهد الآن الآلية الإستراتيجية التي يوظفها بيت التمويل الخليجي لحصاد العوائد المتنوعة المصادر والمستدامة، وهو واقع يتمثل من خلال سلسلة مشاريع استثمار رأس المال في العام 2008 والتي تضمنت استثماراتنا في مصرف الطاقة الأول، وشركة سيمينا. وقد بنيت هذه المبادرات على سلسلة مشاريع قائمة ورائدة لتطوير البنى التحتية الاقتصادية لا تلبث ان تنمو بشكل سريع".

وأضاف: "مما لا شك فيه ان الأسواق الغربية قد شهدت تقلبات حادة وتحملت عواقب كبيرة ، بينما نرى آثار الأصول المتعثرة في أزمة الرهن العقاري ظاهرة بشكل جلي على أغلب المؤسسات المالية الغربية. ومع ذلك نجد العواقب ذات تأثير هامشي على بيت التمويل الخليجي ، فقد حال التزام إجراءاتنا وسياسة الصيرفة الصارمة بأحكام الشريعة الإسلامية دون أي تعرض مالي او استثمار في أعمال الصيرفة التقليدية. وسيؤدي هذا السبب بالبنوك في دول مجلس التعاون بالإضافة الى الرقابة والرسملة الحصيفة الى تجاوز الأزمة والخروج منها بمزيد من القوة، وهو ما سيفتقر إليه الكثير من منافسيهم في الأسواق الغربية".

قال جناحي: "يتمتع بيت التمويل الخليجي بقاعدة من المستثمرين الأوفياء الذين لا يتوقفوا عن دعم البنك، كما ان ثقتهم بقدرة بيت التمويل الخليجي على إيجاد القيمة الاستثمارية الملائمة لا تتزعزع والحمد لله. وإذ نأخذ في الاعتبار قاعدتنا التمويلية وسلسلة المشاريع القائمة وغيرها قيد الدراسة، فإننا بصدد دخول الربع الرابع من العام بخطى ثابتة وواثقين بإذن الله بأن النتائج ستكون أقوى وأفضل من الحالية".

نوه مهران جمشير - نائب الرئيس التنفيذي ببيت التمويل الخليجي: "لا شك بأننا فخورون بالتقدم الذي أنجز خلال الربع الثالث والنمو الذي حققه البنك في العام 2008، وخصوصا في ظل حالة عدم الاستقرار والصعوبات التي تشهدها أسواق المال العالمية. وأضاف: "وبما أن غالبية مشاريعنا الريادية تتأسس في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والقارة الآسيوية ، فسيدفعنا النمو المتوقع والوتيرة السريعة لهذه الاقتصاديات الى التفاؤل بالمستقبل البعيد والمنظور". كما قال: "وانسجاما مع هذه التطورات فسنواصل تطوير هياكلنا التنظيمية وعملياتنا لمواجهة التحديات المستقبلية التي تنشأ عن الأنشطة النامية، والمحافظة في نفس الوقت على قدر من المرونة الضرورية لإيجاد القيمة التي تنشأ عن الفرص والفجوات التي لا تلبث ان تبرز في السوق".

وأضاف: "يتمتع البنك بمعدل سيولة قوية تقدر بمليار دولار أمريكي من الأسهم بالإضافة إلى 1.4 مليار دولار أمريكي من النقد. ومن الجدير بالذكر أن أسهم بيت التمويل الخليجي قد حققت الأسبوع الماضي مركزا رياديا بين الأسهم الستة الأكثر تداولا في سوق الكويت للأوراق المالية، وكانت إحدى الأسهم الخارجية من أصل اثنين في هذه المجموعة. وقد كان لمثل هذا الأداء الأثر الكبير في إدراج أسهم البنك في بورصة لندن عام 2007" وأضاف: "لقد مثلت الأزمة المالية العالمية تذكيرا جيدا بالخصائص التقليدية للصيرفة الحصيفة، وفي الوقت الذي يتوقع فيه ان تشهد الأسواق العالمية تباطؤا ملحوظا، ستستمر التوقعات الايجابية في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

يستخدم بيت التمويل الخليجي نمطا رياديا في البحث عن الفرص الإقليمية الفريدة والتي عادة لا تكون ظاهرة للعيان، كما دأب أن يكون السباق في تسويق منتجاته في عدد من دول منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بما في ذلك الأردن، لبنان، الجزائر، وتونس وغيرها من الدول. وفي العام 2008 أطلق بيت التمويل الخليجي مدينة الطاقة ليبيا، التي تهدف لتكون المركز الرئيسي للطاقة في شمال أفريقيا، والتي تعتبر أحدث مبادرة في سلسلة مشاريع البنى التحتية المتخصصة التي يعمل البنك على تطويرها، وتتضمن كذلك مدينة الطاقة في دولة قطر، ومدينة الطاقة في الهند، ومركز الطاقة على بحر قزوين.

أما في ما يخص المشاريع الأخرى غير تطوير البنى التحتية الاقتصادية، فلا شك ان بيت التمويل الخليجي قد عمل على تنويع منتجاته بشكل ملحوظ في العام 2008. فقد تضمن سجل انجازات البنك في انتقاء وتأسيس المؤسسات المالية الإسلامية الناجحة، إطلاق مصرف الطاقة الأول لغايات توفير حلول فريدة وذكية للجهات العاملة في قطاع الطاقة، وهو قطاع توقعت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها للعام 2007 أن يتطلب إنفاق ما يصل إلى 56 مليار دولار أمريكي من الاستثمارات السنوية الى العام 2030. وتأسيسا لخبرة البنك في إطلاق مبادرات البنى التحتية ذات الصلة بقطاع الطاقة، فسوف يرفد بيت التمويل الخليجي مصرف الطاقة الأول بملكية فكرية تفصيلية تمكنه من وضع حلول مالية منتقاة، تمت صياغتها طبقا لاحتياجات العملاء.

كان إطلاق شركة سيمينا المتخصصة في قطاع الإسمنت ردا من بيت التمويل الخليجي على النقص الحاد في مادة الاسمنت في المنطقة، والتي تعتبر ضرورية لتعزيز ازدهار مشاريع البنية التحتية. فدول مجلس التعاون وحدها تستهلك 62 مليون طن من الاسمنت سنويا، ومن المتوقع ان يزداد هذا الحجم من الاستهلاك بنسبة 40% على مدار الخمس سنوات القادمة فقط. لذا فإن شركة سيمينا تشدد على رؤية بيت التمويل الخليجي في إيجاد القيمة من خلال وضع حلول للمشاكل المحلية، إذ نأخذ في الاعتبار بأن سيمينا ستعمل على توفير10% من إجمالي الطلب على مادة الاسمنت في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبإتمام ثلاث عمليات استحواذ من المتوقع الإعلان قريبا، فقد استبقت شركة سيمينا وبعد أشهر جدول أعمالها ومن المتوقع ان تباشر الإنتاج التجاري قبل نهاية هذا العام.

كما أن إطلاق شركة حديدمينا كانت نتاج اعتبارات وتفكير مماثل لشركة سيمينا، آخذين في الاعتبار ان منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا توفرا أكثر من 24 مليون طن من إجمالي 35.4 مليون طن من الحديد الذي تستهلكه سنويا. وقد قام بيت التمويل الخليجي بإيجاد المزيد من القيمة من خلال معالجة النقص في مادة حيوية أخرى من مواد الإنشاءات في السوق. وتستهدف الشركة إنتاج 12 مليون طن من الحديد سنويا مما يمثل 15% من إجمالي الطلب في المنطقة، كما أنها ستبرز على أنها احد المنتجين الرئيسين للحديد في المنطقة.​



 

نصوح

عضو مميز
التسجيل
21 ديسمبر 2005
المشاركات
8,863
كفيت ووفيت يا مضارب الخير
إنت وبو محمد وباقي الأخوان

السهم آنا أتداول فيه من سنين والحمد لله
أعتبره من الأسهم القيادية بالسوق

الله يوقق ملاكه وإن شاء الله هانت وإعلان
الربع الأخير ليس ببعيد​



بيت التمويل الخليجي يعتزم استثمار ثلاثة مليارات دولار في تونس
رويترز 08/01/2009
كشف بيت التمويل الخليجي النقاب يوم الخميس عن خطة لإنشاء مشروع ضخم للاتصالات في تونس بقيمة ثلاثة مليارات دولار امريكي.

ونقلت وكالة الانباء الحكومية (وات) عن عصام الجناحي رئيس مجلس ادارة بيت التمويل الخليجي قوله "مشروع مدينة تونس للاتصالات سيساهم في خلق 26 ألف فرصة شغل اضافة الى استقطاب رؤوس اموال في حدود 3 مليارات دولار."

وتم الكشف عن المشروع بشكل رسمي في قصر الرئاسة بقرطاج حيث تولى عصام الجناحي عرض مكونات المشروع على الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.وستتكون مدينة تونس للاتصالات من جامعة دولية للاتصالات وبورصة عالمية للاتصالات ومجمع لتطوير وتنمية التكنولوجيات ومنطقة للتبادل الحر للاعمال وقطب تكنولوجي في الوسائط الاعلامية.

وقال الجناحي "مشروع مدينة تونس للاتصالات التي ستكون احد المدن الرئيسية في شمال افريقيا هو مشروع متكامل سيشتمل الى جانب المجمعات المعنية بالتكوين والتعليم والبحث على مشاريع عقارية وسكنية وترفيهية."

واوضح ان اختيار تونس لانشاء هذه المدينة يستند الى توفر العوامل للاستثمار وتقرير منتدى دافوس لعام 2007 الذي رتب تونس ضمن طليعة البلدان من حيث توفر التكنولوجيات اضافة الى توفر حوالي 8 الاف من خريجي هذا الاختصاص.

وقال "كل هذه العوامل تعد ايجابية للدخول في مثل هذه الصناعة واستقطاب الاستثمارات في قطاع تكنولوجيات الاتصال."

وكان بيت التمويل الخليجي قد أعلن في ديسمبر كانون الاول 2007 عن خطة لانشاء "مرفأ تونس المالي" بقيمة 3 مليارات دولار لكن الاشغال لم تبدأ حتى الآن.

غير ان الجناحي بدد مخاوف من تأجيل او الغاء هذا المشروع بسبب الازمة العالمية وقال اليوم الخميس انه سيتم البدء في انجاز المركز المالي في فبراير شباط المقبل.

وتأسس بيت التمويل الخليجي في 1999 وتتركز أعماله في تطوير مشاريع البنية التحتية في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الاوسط وشمال افريقيا.
 
التسجيل
18 أغسطس 2008
المشاركات
166
اخواني الاحبه

بومحمد

نصوح

شرفني مروركم والله يعطيكم العافيه ويوفقكم ان شاء الله :)

بإذن الله اعلان ارباح الربع الرابع بيكون قنبلة الموسم :)

كما وعدنا الجناحي

وكل المؤشرات تبين ان الازمه الماليه امدت البنوك الاسلاميه بالقوه

وعلى راسهم البنوك الاستثماريه على الشريعة الاسلاميه

وفي اللي فلسوا كلهم شركات ربويه وفي الاخير مايصح الا الصحيح :d
 

mem_1910

عضو نشط
التسجيل
14 أكتوبر 2006
المشاركات
803
و الله انا ما شوف اي شيء من كل هذا له علاقة بالسوق الكويتي

الهوامير يسوون اللى يبونه
 

بو فهمي

عضو نشط
التسجيل
11 مارس 2008
المشاركات
81
حاله حال اي مشاريعه الثانية :)

1- بوابة المغرب و مشروع منتجعات كاب ملباطا في طنجا

2- مدينة قطر للطاقة

3- مدينة قطر الترفيهية

4- مدينة الهند للطاقة

5- مدينة الهند الترفيهية

6- مدينة تونس للاتصالات

7- باجر مدينة الخرطوم للسبال النووي.

8- مدينة مقديشيو للموز العضوي.

يا ناس لا تنجرون ورا هالاخبار، ديروا بالكم و الله الموفق.

اخوي آنا مو فاهم كلامك هل عندك اخبار ان هالمشاريع وهميه وما لها وجود
افدنا جزاك الله خير
 

جمبازي

عضو مميز
التسجيل
6 سبتمبر 2006
المشاركات
1,790
و الله انا ما شوف اي شيء من كل هذا له علاقة بالسوق الكويتي

الهوامير يسوون اللى يبونه


طاحوا بالقرقور .....:confused:
 

بو فهمي

عضو نشط
التسجيل
11 مارس 2008
المشاركات
81
اخوي مضارب لخير ابي اضم صوتي للاخوان واقول جزاك الله خير على تحليلاتك العلميه وآنا اشوف انك لاتدخل في نقاشات مالها فايده مع ناس في هالصفحه
ما اقول لهم الا اتقو الله في الناس

مشكلة السهم ان مر بفترة تصريف اولى من مورغان ستانلي في اول الازمه مرورا بانهيار السوق وانتهي بتصريف جلوبال الحالي وصل السهم لسعره الحالي
مع العلم ان وضعه المالي جيد (تقرير الربع الثالث http://www.gfh.com/media-files/2008/10/24/20081024_3-GFH-Q3-08-ARB-HP-BAH.pdf
واي واحد عنده معلومات اوليه لقراءة القوائم ويخاف الله راح يوصل لهذه النتيجه
اما فنيا اعتقد انك كفييت و وفيت

الله يوفق الجميع
 
التسجيل
18 أغسطس 2008
المشاركات
166
الله يجزاك خير يالغالي بوفهمي

وان شاء الله نكون عند حسن الظن

مشكور على ادراج البيانات الله يجعلها في ميزان حسناتك ان شاء الله

مادري ليش الفزع والهلع من هالسهم رغم نتايجه الممتازه

يعني تصور في 2006 ارباحه 176 مليون دولار وسعره 3 دولارات تقريبا

و في 2007 ارباحه 231 مليون دولار وسعره صك 4.55 دولار

والعجب ان هالسنه 2008 ربحه 302 مليون دولار وسعر 77 سنت

يعني اقل من دولار ( كنز ) والناس خايفه وتخوف بعضها

من نصائح الملياردير الفذ وارين بافيت ( اشتر الاسهم في الازمات ولاتنشغل بمتابعة البورصه)

كلام يخط بماء الذهب لهذه الشخصيه الاستثماريه الفذه


يتبع نصائح وارين بافيت ....
 
التسجيل
18 أغسطس 2008
المشاركات
166
نصائح وارين بافيت

نصائح وارين بافيت: اشتر الأسهم عند الأزمات ولا تنشغل بمتابعة البورصة


اذا ما أتيحت لك الفرصة لكي تختار بين قائمتين من الأسهم حيث تضم القائمة الاولى »أسهم شركة كوكاكولا وجيليت للحلاقة وصحيفة »واشنطن بوست« وجيكو للتأمين« اما القائمة الثانية فهي تضم شركة »مايكروسوفت وجوجل والانترنت وشركات البيوتكنولوجي«.

فأي القائمتين تختار؟ حتما سيكون قرارك القائمة الثانية والاجابة ببساطة لأن هذه الأسهم هي أسهم شركات واعدة في المستقبل حيث تمثل التكنولوجيا والانترنت، ولكن شخص ما فقط اختار القائمة الاولى لسبب بسيط جدا بل هو أبسط من البساطة في تفكيره الاستثماري حيث ان البشر حول العالم يفضلون مشروبهم الغازي ولا يستطيعون ان يستغنوا عن الحلاقة ولا عن قراءة صحيفتهم المفضلة لذا ستظل هذه الشركات تدرربحا وستستمر، بالطبع هذا التفكير منطقي جدا وبسيط ولكنه تفكير ملك الاستثمار »وارن بافيت« الذي تربع مؤخرا على صدارة اغنى اغنياء العالم بعد تمسك صديقه بيل غيتس بصدارة هذه القائمة لمدة 13 عاما.
 
التسجيل
18 أغسطس 2008
المشاركات
166
كيف يستثمر اغنى رجل في العالم ؟

يبدو السؤال ملحا ولكن خطة بافيت الاستثمارية ليست سرا وليست لغزا يصعب حله اذ ان وارن بافيت بتربعه على هذه القائمة اعطى دافعا لكلّ المستثمرين في اسواق العالم من انه من لا شيء قد تصنع شيئا كبيرا جدا ومن مبلغ بسيط قد تصبح يوما أغنى شخص في العالم ولكن عليك ان تتحلى بصفات شخصية اولها الصبر ثم استقلالية التفكير والقناعة التامة بهذا التفكير، وأساس منهجه الاستثماري هو الاستثمار في القيمة والبحث عن الشركات التي تتداول بأقل من قيمتها والاحتفاظ بها وبالطبع هذا النهج الاستثماري لا يؤدي الى ثراء فاحش ولكنه لا يقود الى الفقر ايضا وهذا بحد ذاته جيد ولكنه يقود الى الثراء ببطء شديد وصبر وتأني.
 
التسجيل
18 أغسطس 2008
المشاركات
166
وارن بافيت شخصية استثمارية ذات طابع انساني وفكري فريد فحين سخر الجميع منه في عام 2004 حيث تهاوت جميع الأسهم التي يستثمر بها الى مايزيد عن النصف من قيمتها وتصدرت أغلفة العديد من المجلات الامريكية الاقتصادية »هل انتهى اسطورة الاستثمار الاميركي؟« وتساؤلات عن خسارته وعن سبب عدم تغيير سياسته الاستثمارية التقليدية وعدم مواكبته لأسهم الانترنت والتكنولوجيا كان رده »انني لا افهم في هذه التكنولوجيا فكيف تريدون مني الاستثمار ووضع نقودي في شيء لا افهمه«.
 
التسجيل
18 أغسطس 2008
المشاركات
166
وظل ثابتا على موقفه ولم يبع شيئا من أسهمه في هذه الشركات لأن مبدأه في الاستثمار انه لا يشتري سهما بغرض بيعه قبل عشر سنوات على الاقل فلم تمض سنوات قليلة حتى انفجرت فقاعة الانترنت وانهارت كبرى شركاتها كانرون وورلد كوم وغيرها وخسر الكثيرون منها فيما عادت أسهمه التقليدية الى الصدارة وارتفعت محققة أرباحا له.

وارن بافيت ألف العديد من الخبراء كتبا حول سياسته الاستثمارية البسيطة ومنها كتاب »كيف يستثمر وارن بافيت« لمؤلفه جيمس باردو رئيس شركة باردو اند اسوشيتس وأحد خبراء الاستثمار التابعين لوارن بافيت حيث لخص جيمس خطة الاستثمار الخاصة ببافيت بعدة نقاط قد يسهل قراءتها والاقتناع بها، ولكن الصعوبه تكمن في تطبيقها على أرض الواقع والتمسك بهذا النهج ،وهل هناك نصائح في الاستثمار والأسهم افضل من نصائح شخص ناجح فيها وهو اغنى رجل في العالم وصاحب اغلى سهم في العالم وهو شركته بيركشر هيثواي التي يبلغ السهم الواحد فيها اكثر من 130 الف دولار ما يعادل (83 الف دينار كويتي للسهم الواحد).
 
التسجيل
18 أغسطس 2008
المشاركات
166
فإلى تفاصيل خطة بافيت الاستثمارية بحسب ما ذكرها باردو.

ـ1 اختيار البساطة بدلا من التعقيد:

يقول بافيت: »عندما تستثمر، اجعل الامر بسيطا وافعل ما هو سهل وواضح بالنسبة لك، ولا تحاول ان تجيب عن الاسئلة المعقدة« يستند هذا المبدأ على تجنب التعقيدات اذ ان النجاح في البورصة لا يتطلب إجادة المعادلات الرياضية المعقدة او ان تكون حاصلا على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد او التمويل وقضاء اغلب اوقات يومك في متابعة الشاشات وتغيرات الاسعار.

ـ2 قم بدراسة الادارة:

استودع مالك لدى الاشخاص الذين تثق بهم هكذا يفعل بافيت اذ ان أهمية معرفة الادارة واخلاقها تعادل لديه الشركة وأرباحها المستقبلية ويمكن تلخيص هذا البند بعدة نقاط:

¼ قم بتقييم الادارة وقيادات الشركة قبل ان تستثمر.
نوع الادارة هو الوجه الاخر لنوع الشركة فمثلا بافيت يعمل فقط مع الاشخاص ذوي الخلق الحسن ولم يربح من شركة قيادية تعمل بها ادارة تتسم بسوء الخلق

¼ ابحث عن الشركات التي تعمل لصالح المساهمين:
استثمر في الشركات التي تقوم ادارتها بوضع احتياجات المساهمين في مقدمة اولوياتها وابحث عن التي تطبق خطط اعادة شراء الأسهم حتى ينتفع المساهمون منها.

¼ تجنب الاستثمار في الشركات ذات السجلات الحسابية السرية:
ان الحسابات الضعيفة تعنى ان الادارة تحاول اخفاء أداء الشركة الضعيف.

ـ3 اتخذ قراراتك الاستثمارية بنفسك

لا تنصت الى السماسرة او المحللين او الخبراء واتخذ قرارك بنفسك لأن من سيخسر في النهاية هو انت لا هم.

ـ4 حافظ على هدوء أعصابك

يقول بافيت »دع الآخرين يبالغون في ردود افعالهم تجاه السوق وحافظ على هدوئك عندما لا يفعل الآخرون ذلك« اذ بعبارة اخرى يقدمها بافيت كنصيحة »لا تشتر اي سهم سيصيبك بالخوف اذا انخفض سعره الى النصف« في مارس/اذار عام 2000 انخفض سهم شركة بيركشر هيثواي الى النصف على الرغم ان الشركة ثابتة ومستقرة ولكن قام العديد من المستثمرين بالتخلص من السهم الذي عاود ارتفاعه الى الضعف كمكافأة للذين تحلوا بهدوء الأعصاب والثقة.

ـ5 تحل بالصبر

يقول بن جراهام وهو أستاذ بافيت في كتابه المستثمر الذكي لقد شاهدنا اناسا عاديين يحققون اموالا طائلة لأنهم يتوافقون من الناحية المزاجية مع عملية الاستثمارمن الناحية اكثر من غيرهم الذين يفتقدون هذه المزاجية حتى لو كانوا يملكون المعرفة المالية والمحاسبية والمهنية الكافية.

ـ6 قم بشراء الشركات وليس الأسهم.

سوق المال او البورصة ما هي الا وسيط لشراء حصة في أي شركة لا اكثر لذا تقلباتها وعدم انصافها لكثير من الشركات لا تعني بافيت بأي شئ لأن عملية الشراء الأسهم هي شراء حصة من شركة فعلية وجزء منها لذا أداء الشركات هو أساس اختيار الأسهم مع توقعات مستقبلية مبشرة لها.

ـ7 احرص على السكون ولا تفرط في النشاط.

لا تنجرف وراء حمى السوق اذ ان عدم الحركة هو السلوك الامثل اذا ماكنت تمتلك بالفعل أسهما جيدة.
 
التسجيل
18 أغسطس 2008
المشاركات
166
ـ8 لا تنشغل بمتابعة اخبار البورصة.

يقول بافيت انه لم يتابع أسهم شركة »سيزكانديز« منذ ان قام بشرائها عام 1972 اي ما يزيد عن 35 عاما وأنه لا يحتاج الى ذلك وليس لديه شريط اسعار الأسهم ولا يتابعها بشكل يومي او حتى شهري او سنوي ويضيف بافيت ان المستثمر المتمرس الذكي لا يذهب الى سوق المال حتى لو تم اغلاقه لمدة عام او عامين، فاذا كنت تملك محفظة سندات مالية ثابته فلماذا تقلق من تقلبات وتغييرات الاسعار الوقتية ولكن عليه ان يقضي الوقت في مراقبة أداء الشركة وادارتها وايراداتها والسيولة المالية.

ـ9 انظر الى أزمات انخفاض الاسعار في سوق المال على انها فرص جيدة للشراء.

عام 1973 انخفضت الأسهم في البورصة وانخفض سهم (واشنطن بوست) الى 6 دولارات وكان بافيت مستثمر به وعند الانخفاض قام بشراء ما يقارب 10 مليون دولار من السهم لأنه يمثل له فرصة استثمارية بانخفاضه هذا والآن بعد ما يقارب الثلاثين عاما اصبح سعر السهم 900 دولار ويأخذ أرباحا سنوية مقابل حصته تقدر بعشرة ملايين دولار.

تنخفض اسعار الأسهم الممتازة والقيادية بسبب تقلبات الاسعار في سوق المال والتي يتحكم بها الطمع والمشاعر الانسانية ولكن تقلبات الاسعار لهذه الشركات هي وقتية وليست دائمة اذ سرعان ما سينصفها السوق الى قيمتها العادلة وهنا عليك اقتناص الفرص.

ـ10 كن حذرا عندما يطمع الآخرون وطماعا عندما يخاف الآخرون

لايقدم بافيت على الشراء اثناء مرحلة ارتفاع الاسعار غير المنطقي واختلافها عن القيمة الحقيقة للشركة اي كلما ارتفعت اسعار أسهم الشركات بصورة غير مبررة فان هذا يؤدي الى تدني أداء الشركات الحقيقي.

عامي 1974ـ1973 انخفض مؤشر الداو جونز الى مايقارب 700 نقطة وكانت الاوضاع الاقتصادية سلبية لذا قام الكثير بالتخلص من استثماراته في البورصة ولكن كانت فرصة بافيت ان يقوم بالشراء وبكميات كبيرة واشترى احد اعظم استثماراته في ذلك الوقت وهو في واشنطن بوست ويقول بافيت »ان الأسهم تكون اكثر فائدة واهمية حين لا يهتم بها أحد«

انتهى

اتمنى من الله لي ولكم التوفيق والسداد

نصائح بافيت للمستثمرين يعني المضاربين يعشقون الراحه :d
 

ابو فهد 75

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2007
المشاركات
804
لا تنشغل بمتابعة اخبار البورصة.

يقول بافيت انه لم يتابع أسهم شركة »سيزكانديز« منذ ان قام بشرائها عام 1972 اي ما يزيد عن 35 عاما وأنه لا يحتاج الى ذلك وليس لديه شريط اسعار الأسهم ولا يتابعها بشكل يومي او حتى شهري او سنوي ويضيف بافيت ان المستثمر المتمرس الذكي لا يذهب الى سوق المال حتى لو تم اغلاقه لمدة عام او عامين، فاذا كنت تملك محفظة سندات مالية ثابته فلماذا تقلق من تقلبات وتغييرات الاسعار الوقتية ولكن عليه ان يقضي الوقت في مراقبة أداء الشركة وادارتها وايراداتها والسيولة المالية.





ودي اطبقها بس ماقدر :(


التلفزيون والمخيم والانترنت بكل مكان يطلع بوجهي خبر :(
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى