انتبه من عباره ( سويت اللي علي والباقي على الله )

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
السـلآم عليكـم ورحمـه الله وبركـاته


انتبه من عباره (انا سويت اللي علي والباقي على الله )



دائما نسمع او نقرأ عبارة

( سويت اللي علي والباقي على الله )

أو

( عملت جهدي والباقي على الله )

حينما يبذل الانسان المطلوب منه وتبقى النتائج

ولكن للشرع رأي في هذه العبارة

السؤال :

ما مدى صحة عبارة

بذلت ( قصارى جهدي والباقي على الله ) ؟ ؟

الجواب :

الحمد لله

هذا القول لا يصلح لأنه يعني أن الفاعل
اعتمد على نفسه أولاً ..

لكن القول

( بذلت جهدي واسأل الله المعونة ) هذا الصواب

وهذه العبارة : ( بذلت جهدي والباقي على الله )

ربما يريد بها الإنسان هذا المعنى الذي ذكرت

أي ما استطعته فعلته وما لا أستطيعه فعلى الله

ولكن أصل العبارة غلط ، بل يقول :

( بذلت جهدي واسأل الله المعونة )





مـ ن ـقوٍل ,,

 

خدمة الشعب

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2008
المشاركات
492
الله يجزيك الخير يالغاليه​
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
خدمة الشعب


شكرا لك

:)
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
شكرا:)
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
بوسعود66666


العفو

:)
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
بارك الله فيج سويتيه صج احنا وااااااااااااااااااااااااااااااااااايد نقولها :)
 

بو راس يابس

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2006
المشاركات
1,661
الإقامة
كيفان
وجهة نظر يخالفها صحيح الفهم وصريح السنة ...


ذلك أن الإنسان أولا مطالب بالأسباب وبذل الجهد ...


ثم بعد ذلك نترك النتائج لله تبارك وتعالى ...


ومن ذلك ما جاء في صحيح السنة النبويه أن رجلا ترك دابة لها فلم يعقلها


ظناً منه بأنه متوكل على الله ... فأمره الرسول صلى الله عليه وسلم بأن


يعقلها >>> ويتوكل ... فالبداية تكون من نفسك والنتائج من الله :)
 

أوبال

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2008
المشاركات
1,928
الإقامة
KuWaIt
ممكن نقول سويت اللي علي والتوفيق من الله:)
مشكوووورة ليلى يزاج الله خير:)
 

بوغمازات

عضو نشط
التسجيل
15 مايو 2007
المشاركات
2,416
ماشالله ... واي مفتي اللي افتي بالفتوه الفلته هذي :cool:
 

برميت

عضو نشط
التسجيل
15 فبراير 2008
المشاركات
4,292
بارك الله فيج ليلا
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
zoya_y


جزاك الله خير
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
بو راس يابس


بارك الله فييك كلام وطيب ومثال اروع :)
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
أوبال


العفو عمري :)
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
برميت

شكرا على المرور
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
الفايدة للجميع


شكرا على المرور
 

fullmoon_q8

عضو نشط
التسجيل
14 أبريل 2006
المشاركات
156
أنا موباط جبدي إلا كلمت إفتكره ربنا :confused:
 

بو راس يابس

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2006
المشاركات
1,661
الإقامة
كيفان
أنا موباط جبدي إلا كلمت إفتكره ربنا :confused:

ليش أخوي ؟؟؟

مو مذكو بالقرآن :(( يوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا ))؟؟

النسيان والتذكر وباقي الصفات لها جانبين مجازي وحقيقي أما النسيان في الاية السابقة فهي تدل على النسيان المجازي لأن الله سبحانه وتعالى لا ينسى في الحقيقة كما قال (( في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى ))

والنسيان الوارد في هذه الاية هو النسيان الحقيقة ، أما من يقول أفتكره ربنا فهو ان كان يقصد التذكر الحقيقي بعد النسيان الحقيقي فقد يصل للكفر

أما ( وهذا ما عليه الجميع ) من يذكرها من باب المجاز فاعتقد أنها تحمل على هذه الوجه ...

وعلى فكرة إذا أردنا أن نفهم الدين لازم نفهم اللغة العربية تمام المعرفة ، وكلام العرب الأولين ( وحتى كلامنا الحالي ) ملئ جداً بالمجاز أعطيك مثال واقعي :


المثال الأول :

المدرس : وين كتابك !

الطالب >> نسيته


المثال الثاني :

أحمد : بقولك سر بس أبيك تنساه

محمد : >> أفا عليك ، نسيته

شنو الفرق بين النسيان في المثال الأول والنسيان في المثال الثاني ؟؟


أتمنى أكون وصلتها بطريقة سهلة ...

وعلى فكرة مو لازم تقتنع بكلامي ... بس يهمني إني أعرض وجهة نظري بشكل منطقي :)




تحياتي :)
 
أعلى