شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية (القرين) ...10

الحالة
موضوع مغلق

jamalll

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
الكويت
حصة تاريخ:)

السلام عليكم

بعد التحيه على جميع المساهمين بشركة (الشباب الحلوين) القرين للبتروكيماويات، اتصور ان من المهم ان نعرف تاريخ البتروكيماويات بالكويت من تاريخ انشاء قطاع البتروكيماويات الى يومنا هذا (مو علبالكم انا مدرس تاريخ:))

ان شاء الله الحصص التاريخيه راح تكون على مراحل وايام فلا تستعجلون:)

طبعا راح امشي معاكم بالتسلسل تاريخيا الى ان نوصل ونستنتج ما هي نتيجة استثمارنا بشركة القرين على المدى الطويل من خلال مساهمات شركة القرين بمصانع الحكومة الضخمة التي تقدر بالمليارات والمشاريع القادمة بأذن الله.

طبعا مافي شك ان صانع السوق راح يستفيد معانا وراح يعرف شنو نوعية السهم اللي قاعد يلمه:)
 

jamalll

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
الكويت
الحصه الاولى:)

الحصه الاولى - تاريخ:) (تذكرني بالثانويه ايام الثمانينات:))


شركة صناعة الكيماويات البترولية :


تأسست الشركة في عام 1963 لتقوم بعمليات تصنيع وتسويق الأسمدة الكيماوية بكافة أنواعها، والمنتجات البتروكيماوية ومشتقاتها وباستغلال الغاز الطبيعي المصاحب للنفط . وتمتلك الشركة عدد من مصانع لانتاج الأمونيا السائلة ومصانع لانتاج اليوريا . ويعد مشروع الأوليفينات الثاني ومشروع العطريات (انتاج البارازيلين ) والستيرين من أهم مشاريع الشركة داخل الكويت ، كما تسعى الشركة للدخول في أنشطة ومشاريع خارج دولة الكويت بالتعاون مع الشركات العالمية من أهمها مشاريع البوليستر. كما يساهم القطاع الخاص في بعض المشاريع البتروكيماوية الرئيسية بالاشتراك مع شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة داو الأمريكية .
 

jamalll

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
الكويت
2

تاريخ 2

تصنيع البتروكيماويات


نشاط الأسمدة و البتروكيماويات:

كانت الكويت من أوائل الدول الخليجية المهتمة بصناعة البتروكيماويات ، حيث قامت ببناء مصانع الأمونيا والأسمدة النيتروجينية ، وكان الدافع وراء ذلك هو السعي للإستفادة من الغاز الطبيعي وتنويع مصادر الدخل القومي بالإضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسمدة التي تساعد بدورها في حل مشكلة الغذاء بالوطن العربي.

ولهذا تأسست شركة صناعة الكيماويات البترولية ( Pic ) بموجب مرسوم أميري في 18 يوليو 1963 ، بغرض الاستفادة من موارد البلاد الطبيعية لإقامة صناعات بتروكيماوية متنوعة في الكويت والانتفاع بالغاز الطبيعي المصاحب لاستخراج النفط.

ولما كان هذا الغاز يمثل الثروة الطبيعية الثانية للبلاد لامكانية استخدامه في عدة صناعات اقتصادية مثمرة ، خططت الشركة للاستفادة منه، وكان استثمار هذا الغاز في صناعة الكيماويات البترولية من أولى الخطوات ،مع البدء بصناعة الأسمدة النيتروجينية المخصبة للتربة.

وهكذا تأسست شركة الأسمدة الكيماوية في 18 مارس 1964 ، بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة بي بي وغلف كشريكين، حيث يملك كل منهما 20% من اسهم شركة الأسمدة الكيماوية .

وقامت الشركة الجديدة بإنشاء أول مجمع ضخم للأسمدة الكيماوية يتكون من أربعة مصانع أحدهما للأمونيا السائلة وثاني لسماد سلفات الأمونيوم وثالث لحامض الكبريتيك المركز، والأخير لسماد اليوريا.

بدأ الإنتاج من المصانع الثلاثة الأولى في عام 1966 ، أما الإنتاج من مصنع اليوريا الأول فقد بدأ في عام 1967 . ( تم افتتاح مصنع الأسمدة الكيماوية رسميا بتاريخ 19/2/1967 ) .

لم تقف شركة صناعة الكيماويات البترولية عند هذا الحد ، بل أقامت منفردة مصنعين جديدين لأنتاج الأمونيا ومصنعين لإنتاج اليوريا ، وقد بدأ الإنتاج في مصنع الأمونيا الثاني ومصنعي اليوريا خلال عام 1971 ، ومصنع الأمونيا الثالث خلال عام 1972.

وفي عام 1973 قامت شركة صناعة الكيماويات البترولية بشراء حصة الشريكين وباتت تملك كافة مصانع ومنشآت الأسمدة الكيماوية في الشعيبة محتفظة بكيان قانوني مستقل لشركة الأسمدة الكيماوية.

وفي 28 يناير 1975، تم دمج شركة الأسمدة الكيماوية كليا بالشركة الأم لتصبح شركة واحدة هي شركة صناعة الكيماويات البترولية . كما تم تحويل ملكية مصانع الملح والكلورين إليها من وزارة الكهرباء والماء خلال عام 1974.
صدر في الحادي عشر من شهر يناير 1976 قرار وزاري بتحويل ملكية جميع أسهم القطاع الخاص في شركة صناعة الكيماويات البترولية إلى الدولة ، وبعد ذلك صدر المرسوم الأميري رقم 6 لسنة 1980 بشأن تأسيس مؤسسة البترول الكويتية وتحويل أسهم شركة صناعة الكيماويات البترولية للمؤسسة
 

jamalll

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
الكويت
تاريخ 3

تاريخ 3

وفي عام 1984 أكتمل إنشاء المصنع الرابع للأمونيا حيث أصبحت شركة صناعة الكيماويات البترولية صاحبة أكبر مجمع لانتاج الأمونيا واليوريا في الشرق الأوسط ، كما إنها كانت تمتلك مجمعا مجهزا بأحدث التقنيات لإنتاج الملح والكلورين في منطقة الشعيبة الصناعية، تم انشائه في عام 1986 وخصخصته في يوليو 2000 .
تمتلك الشركة أربعة مصانع لإنتاج الامونيا السائلة يعمل اثنان منهما في الوقت الحالي بطاقة سنوية إجمالية بلغت620 ألف طن سنويا في نهاية 2004 ، وثلاثة مصانع لإنتاج اليوريا بطاقة سنوية إجمالية قدرها 1040 ألف طن متري ، كما أقامت الشركة في عام 1997 مصنعا للبولي بروبيلين بطاقة إنتاجية قدرها 100ألف طن سنويا وهي مادة تستخدم في تصنيع الحبال، الأسلاك البلاستيكية ، ورق التغليف ، القوالب البلاستيكية المستخدمة في صناعة السيارات وفى عدة صناعات أخرى. وقد أسست شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة يونيون كاربايد الامريكية (داو كيميكال حاليا) ، وشركة بوبيان للبتروكيماويات مشروع الاوليفينات الاول (ايكويت) والذي بلغت تكاليفه 2 مليار دولار وبدأ تشغيله في عام 1997 لإنتاج مادة الإيثيلين،الإيثيلين جلايكول و البولي ايثيلين .

تتولى إدارة التسويق في الشركة بيع منتجاتها بالأسواق المحلية و العالمية حيث استطاعت تكوين قاعدة تسويقية راسخة ذات خبرة واسعة فى هذا المجال.
 

jamalll

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
الكويت
في عندكم مشاكل:)

في احد عنده مشاكل؟:)
الى الان هاذي مقدمة لتاريخ البتروكيماويات في الكويت​
 

jamalll

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
الكويت
صانع السوق - تفضل:)

انا وعدت اني اعلم صانع السوق تاريخ النفط بالكويت من 1946 وخصوصا قطاع البتروكيماويات والحين قاعد اوفي بوعدي:)

علشان يساهم معانا
:):D
 

jamalll

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
الكويت
تاريخ 4

تاريخ 4

أما فيما يتعلق بعمليات التصدير فقد قامت الشركة بتاريخ 10/6/1968 بتصدير أول شحنة من الأمونيا إلى السعودية وأول شحنة من سماد اليوريا إلى الصومال في أبريل 1967 هذا وتصدر الشركة منتجاتها إلى معظم دول العالم .

لم تكتف الكويت بترسيخ اقدامها في صناعة الأسمدة و البتروكيماويات محليا بل إمتد نشاطها إلى مناطق جغرافية حيوية تتيح للشركة تزويد أسواقها بمنتجات متنوعة ،حيث تم تأسيس شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (GPIC) في دولة البحرين عام 1979 كشركة مساهمة بحصص متساوية بين حكومات البحرين والكويت والمملكة العربية السعودية لإنتاج مواد بتروكيماوية تعتمد على الغاز الطبيعي .

و في عام 2002 تمت الموافقة من قبل المجلس الأعلى للبترول على مشروع الأوليفينات الثاني ومشروع العطريات وتم التوقيع على مذكرة التفاهم بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة داو الأمريكية لتنفيذ مشروع الأوليفينات الثاني ومشروع الستايرين ضمن مشروع العطريات ، و في 31/12/2003 تم فصل مشروع الستايرين ليتم تنفيذه ضمن مشروع الأوليفينات الثاني مع ضرورة بناء خزانات جديدة و زيادة الطاقة الإنتاجية.
 

jamalll

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
الكويت
تاريخ 5

تاريخ 5

المصانع والشركات التي تمتلكها أو تشارك فيها شركة صناعة الكيماويات البترولية:

أولا: مصانع الأسمدة (الأمونيا و اليوريا) (بنسبة 100%).

ثانيا: مصنع البولي بروبلين (بنسبة 100%).

ثالثا: مصنع ايكويت للبتروكيماويات (أوليفين1) (بنسبة 42.5%) مشاركة مع كل من داو كيميكال الأمريكية (بنسبة 42.5%) و شركة بوبيان للبتروكيماويات (بنسبة 9%) و شركة القرين للبتروكيماويات (بنسبة 6%) وهذه النسب بعد تأسيس الشركة الأخيرة فى عام 2004.

رابعا: شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات GPIC في البحرين مشاركة مع المملكة العربية السعودية و مملكة البحرين (بنسبة 33.3% لكل منهما) .

خامسا: الشركة الصينية العربية للأسمدة الكيماوية SACF في الصين (بنسبة 30%) مشاركة مع تونس و الصين.

سادسا: الشركة الكويتية للأوليفينات (أوليفين2) (TKOC) ( بنسبة 42.5%) مشاركة مع شركة داو كيميكال الأمريكية (بنسبة 42.5%) و شركة بوبيان للبتروكيماويات (بنسبة 9%) و شركة القرين للبتروكيماويات (بنسبة 6%).
 

jamalll

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
الكويت
تاريخ 6

تاريخ 6

سابعا: الشركة الكويتية للعطريات (KARO) (بنسبة 80%) والقطاع الخاص ممثلا بشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية (بنسبة 20%).

ثامنا: الشركة الكويتية للستايرين (TKSC) حيث تساهم في ملكية الشركة كل من الشركة الكويتية للعطريات بنسبة 57.5 (طبعا القرين لها نسبه)% و شركة داو كيميكال بنسبة 42.5%.
وقد كانت الشركة تمتلك مصنعا للملح و الكلورين و قد تمت خصخصته في عام 2000 حيث تم بيعه للشركة الأهلية للإستثمار.


مصانع الأسمدة :

أ‌- مصانع الأمونيا

تمثل صناعة الأمونيا إحدى الانجازات الرئيسية للكيمياء الصناعية في هذا القرن ويعتبر الغاز الطبيعي الذي تصل فيه نسبة الميثان ( CH4 ) إلى 85% والناتج من حقول النفط هو المادة الأساسية في صناعة الأمونيا والتي تدخل بدورها كمادة أولية في صناعة سماد اليوريا ، أما الفائض عن احتياجات التصنيع من الأمونيا فيصدر إلى الخارج . وتمتلك الشركة أربعة مصانع لإنتاج الأمونيا السائلة يعمل إثنان منهما في الوقت الحالي بطاقة إجمالية تبلغ 1880 طن متري / يوم .
 

jamalll

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
الكويت
تاريخ 7

تاريخ 7

مصنع البولي بروبيلين :لقد سعت شركة صناعة الكيماويات البترولية دائما إلى تطوير وتوسيع أعمال الشركة في مجال الصناعات وذلك في منتصف السبعينات وفي سبيل ذلك قامت الشركة بعمل الدراسات المكثفة اللازمة لإقامة مثل هذه الصناعات و أظهرت الدراسات أن صناعة البتروكيماويات تمثل ركنا أساسيا في تطور الاقتصاد العالمي وأن هذه الصناعة تتميز بمعدل نمو مرتفع مقارنة بالصناعات الأخرى ، وتعود أهميتها إلى ما توفره من خامات بديلة للمواد المستخرجة من المصادر الطبيعية .

وبالتالي فإن إقامة مثل هذه الصناعات سيؤدي إلى توسيع القاعدة الاقتصادية وتنويع مصادر الدخل وبناء عليه فقد قامت الشركة بالسعي قدما بإنشاء مصنع للبولي بروبلين المملوك بالكامل للشركة حيث وقعت اتفاقية الترخيص والهندسة الأساسية لمشروع البولي بروبلين بتاريخ 28/6/1989،
و بطاقة إنتاجية قدرها 80 ألف طن سنويا مع شركة يونيون كاربيد . وتم تعديل هذه الاتفاقية بتاريخ 30 سبتمبر 1989 ليكون الإنتاج 100 ألف طن سنويا وطرحت المناقصة مرة أخرى عام 1994 ليبدأ الإنتاج في نهاية عام 1997. علما بأن المصنع تتم إدارته وتشغيله من قبل ايكويت للبتروكيماويات ، ويتم تغذية مصنع البولي بروبلين من غاز البروبلين وهو أحد الغازات الخارجة من وحدة التكسير بالعامل المساعد المتميع (FCC) بمصفاة الشعيبة التابعة لشركة البترول الوطنية .

وتعتبر مادة البولي بروبلين مادة بلاستيكية لها خواص فنية وكيميائية ممتازة تشكل بديلا ناجحا للمعادن في كثير من الصناعات مثل :-

1- صناعة الأكياس المنسوجة لتعبئة الأسمدة والمواد الغذائية كالبصل والبطاطا وغيرها .
2- صناعة السجاد والحبال وأثاث الحدائق .
3- صناعة السولوفان والملابس ولعب الأطفال والإبر الطبية .
4- صناعة السيارات وهياكل المضخات والآلات والأجهزة الكهربائية.
 

jamalll

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
الكويت
تاريخ 8

تاريخ 8

استراتيجية الشركة المستقبلية بشأن مصنع البولي بروبلين:

الإستمرار في المشروع بحصة 100% و تفويض شركة ايكويت بمهام الإدارة و التشغيل M&O)) و العمل على زيادة الإنتاجية و ذلك بإنشاء خزان ووحدة جديدة لإستخلاص البروبيلين(NPRU) لزيادة حجم نشاط المصنع (ضمن مشروع الأوليفينات الثاني و بتملك شركة الصناعات الكيماوية بالكامل) إلى 145 ألف طن سنوي عام (2008-2009) و تنشيطه اقتصاديا، باستغلال و معالجة البروبيلين الخارج من مصانع ايكويت و مشروع الاوليفينات الثاني كلقيم للمصنع إضافة إلي اللقيم الحالي، و هناك مصادرأخرى محتمله له مثل غاز البروبان،غازات FCC ،وغازات التفحيم الناتجة عن مصنع إسالة الغاز و العطريات.

مجمع ايكويت للبتروكيماويات ( مشروع الأوليفينات الأول ) :

بناء على الدراسات التي تم القيام بها ، أقرت مؤسسة البترول الكويتية إقامة مشروع ضخم لإنتاج المواد البتروكيماوية وذلك في فبراير 1990 ، وقد بدأت باتخاذ الخطوات التنفيذية لذلك إلا أن حدوث الغزو العراقي الغاشم على دولة الكويت أدى إلى توقف العمل بالمشروع وبعد التحرير باشرت شركة صناعة الكيماويات البترولية بإجراء عملية إعادة تقييم للمشروع في ظل الظروف الجديدة وظروف السوق العالمية الحالية والمستقبلية ، حيث تم تقليص نطاق المشروع إلى المنتجات الأوليفينية وضرورة دخول شريك أجنبي في المشروع وذلك لتحقيق المزايا الآتية:-

1- الإستفادة من التكنولوجيا الحديثة و تطوير المنتجات من حيث الجودة والنوعية.
2- سهولة الدخول في الأسواق العالمية والاستفادة من الخبرات التسويقية للشريك الأجنبي.
3- رفع مستوى العمالة الوطنية عن طريق التدريب المهني.
4- التشغيل الأمثل
 

jamalll

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
الكويت
ويييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييينكم:)

شالسالفه :)

وينكم؟؟؟؟
الظاهر نمتوا بالحصه
:):d
 

jamalll

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
الكويت
استراحة:)

الحين فرصة.......يالله بره الصف:)

هاذي مقدمة تاريخيه للاستفادة قبل حصة الرياضيات:)

حصة الرياضيات راح نبين انتاجية كل مصنع مساهم فيه القرين ونسبة الارباح بشكل تقريبي علشان نحاول نوصل الى ربحية السهم السنويه من المصانع الحاليه اللي راح تفتح
 

ahmedh

عضو نشط
التسجيل
15 أبريل 2008
المشاركات
406
الإقامة
UK
استاذ ... علينا واجب؟

:p
 

abdullah.m

عضو نشط
التسجيل
18 سبتمبر 2007
المشاركات
298
اخ جمال وين عقد الجزائر مو المفروض يكون موعده بكره

الحين فرصة.......يالله بره الصف:)

هاذي مقدمة تاريخيه للاستفادة قبل حصة الرياضيات:)

حصة الرياضيات راح نبين انتاجية كل مصنع مساهم فيه القرين ونسبة الارباح بشكل تقريبي علشان نحاول نوصل الى ربحية السهم السنويه من المصانع الحاليه اللي راح تفتح

وشكرا على الشرح
 

jamalll

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
الكويت
تاريخ 9

تاريخ 9

وبناء على ذلك قامت الشركة بتاريخ 19 يونيو 1993 بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة يونيون كاربيد (المعروفة حاليا بـDOW CHEMICALS) توضح رغبة الشركتين بتأسيس شركة لبناء وتشغيل مصنع ينتج مواد بتروكيماوية يتم تسويقها عالميا، وبالفعل تم توقيع عقد تأسيس شركة ايكويت للبتروكيماويات في عام 1995 بنسبة 45 % لكل من الشركتين و10% لشركة بوبيان للبتروكيماويات. هذا وقد تم تشغيل مصانع المجمع في أواخر عام 1997 في منطقة الشعيبة الصناعية بإدارة شركة فلوردانيال الأمريكيــة ( المقاول المستشار لتنفيذ المشروع ) يشتمل المجمع على الوحدات التالية :-

1- وحدة لإنتاج مادة الايثيلين بطاقة إجمالية تعادل 650 ألف طن متري / سنويا .
2- وحدتان لإنتاج مادة البولي ايثيلين منخفض وعالي الكثافة بطاقة إجمالية تعادل 450 ألف طن متري / سنويا .
3- وحدة لإنتاج مادة الايثيلين جلايكول بطاقة تعادل 350 ألف طن متري / سنويا وتستخدم في المجمع تكنولوجيا اليونيبول ذات السلامة والكفاءة التشغيلية العالمية والتكلفة الاقتصادية المنخفضة. أما فيما يتعلق بمنتجات المجمع فتتنوع استخداماتها كإنتاج الأكياس، الحاويات المختلفة، الأنابيب الصحية والكهربائية، مواد التغليف والبوليستر، مواد منع التجمد والقناني المعدنية إضافة إلى إنتاج العديد من المواد الكيماوية المختلفة .
 

jamalll

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
الكويت
يايكم بالطريج
قربت اخلص حقبة التسعينات وبعده بداية القرين
 

دولار$

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2007
المشاركات
4,371
يايكم بالطريج
قربت اخلص حقبة التسعينات وبعده بداية القرين
والله يا بوحسين مجهودك واضح وتشكر عليه :)
يتضايقون اذا قلت هذا سهم المستقبل ( الماسي )
والله فرصه ماتتعوض انك تستثمر بالسهم وسعره حاليا يعتبر رخيص
صانع السوق طايحله ضغـــــــــــــــــــــاط بالسهم
وكل يوم من الصبح فاتح حلجه حتى حق الكسور
وأكثر شركة تداول بسوق الكسور
مايطوف شي
تدرون ليش ... لأن السهم فيه خير
ولأن أناني بس يبي اهو يملك السهم ومايحب أحد يترزق بالسهم

لا للبيع هذا السهم
 

Rotary

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2007
المشاركات
594
الإقامة
الكويت
الأخ جــمال/ أنـا خـايف عـليك يــجيك عــرض مــن الشــركة وتتـغــير عــلينـا,, بــس دايــم تــذكــر أخــوانك الصــامــدون,, إلي قــاعديـن أنـكــافح ونــجــاهــد, وصــابــرين عــلــى غــثـا صــانـع الســهم.. (( عــبــدك عـلـى عــهــدك))..[/SIZE]
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى