شركه الافكو لتمويل شراء وتاجير الطائرات (الافكو) .. 2

الحالة
موضوع مغلق

مضارب1

عضو نشط
التسجيل
6 ديسمبر 2004
المشاركات
629
يتم تحديد موعد الاجتماع الجمعيه خلال 45 ثم بعد الاجتماع يتفسخ السهم.
 

ولد البورصه06

عضو نشط
التسجيل
27 يوليو 2007
المشاركات
755
شركة (الافكو) تحقق ارباحا بقيمة 06ر10 مليون دينار كويتي

الشؤون الإقتصادية 05/11/2008 07:51:00 م



الكويت - 5 - 11 (كونا) -- اعلن رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة (الافكو) لتمويل شراء وتأجير الطائرات احمد الزبن ان الشركة حققت ارباحا صافية بلغت 06ر10 مليون دينار كويتي لسنة المالية لعام 2008 التي انتهت في اواخر سبتمبر الماضي.
وقال الزبن في بيان صحافي ان الاصول ارتفعت الى 9ر260 مليون دينار بزيادة ستة بالمئة على عام 2007 مضيفا ان ربحية السهم بلغت 35ر15 فلس بزيادة نسبتها 10 بالمئة.
وذكر ان مجلس الادارة سيوزع اسهم منحة بنسبة خمسة بالمئة اضافة الى توزيعات نقدية بالنسبة نفسها على المساهمين بعد موافقة الجهات الرسمية.
واضاف الزبن ان هذه الارباح تنسجم مع خطط الشركة والنمو في الانشطة والاعمال التي تباشرها في الاسواق الاقليمية والدولية.
وافاد بأن الشركة نجحت في تنفيذ استراتيجيتها المتمثلة في تعزيز وجودها الاقليمي من خلال اتفاقيات تأجير الطائرات مع عدد من الشركات الخليجية كما توجهت الى تعزيز تواجدها في اسواق تصنيع الطائرات.
وقال الزبن ان عام 2009 سيتضمن تسليم 20 طائرة لشركة (الافكو) تم الاتفاق عليها خلال الفترة الماضية فضلا عن جهود لشراء العديد من الطائرات من المصنعين الرئيسيين (بوينغ) و(ايرباص).
واضاف ان شركة (الافكو) تعمل على تنمية اسطولها من الطائرات وتحرص على تنويعه للحد من المخاطر وتلبية طلبات العملاء الذين يمثلون شركات النقل الجوي في اوروبا واسيا والوطن العربي.(النهاية) ه م م / ع ب د كونا051951 جمت نوف 08
 

Metalforever

عضو نشط
التسجيل
19 يوليو 2008
المشاركات
1,321
الإقامة
الكويت
توزيعة حلوة للشاري على سعر 180 فلس ، ولكن إلي ماخذ على 275 ؟؟ غير مجدية !!! الأزمة المالية كسرت ضهورنا الله يحمينا و يهدينا ....
 

بسنا زحمه

موقوف
التسجيل
11 أكتوبر 2008
المشاركات
293
موفقين اهل الشركه وفي توزيعات والناس خسرناه فهذا مؤشر يبشر بالخير يارب
 

*الاخطبوط*

موقوف
التسجيل
8 أكتوبر 2008
المشاركات
124
حسبى الله عليهم وعلى توزيعاتهم مثل العام 5 فى 5 طراره !!!!!
ما نبى توزيعات نبى نفتك من السهم المريض

شنو فايدت اسهم توزع 25 منحه واسعارها باقاااااع مثال سهم دانه وشوف الفرق مع الافكو ماوزع غير 5 منحه او 5 نقدى ونلاحض السهم يدعم نفسه
 

Balool

عضو نشط
التسجيل
20 يوليو 2007
المشاركات
924
8:9:35 مجلس ادارة (الافكو) يوصي بتوزيع 5 نقدي و5% منحة عن عام 2008‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية،أن مجلس ادارة شركة الافكو لتمويل شراءوتاجير
الطائرات قد اجتمع امس الاربعاء الموافق 05-11-2008 ، واعتمد البيانات
المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية في 30-09-2008 ، ‏
وفقاً لما يلي :‏
ِ1) نتائج أعمال الشركة:‏
البند السنة المنتهية في 30-09-08 السنة المنتهية في 30-09-07
الربح (د.ك) 10,055,343 9,130,460 ‏
ربحية السهم(فلس كويتي) 15,35 13,94 ‏
علما بأن صافي الربح يتضمن:‏
ارباح غير محققة بمبلغ 0 د.ك ‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 3,178,899 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
ِ2) التوزيعات المقترحة:‏
أوصى مجلس ادارة الشركة باجراء التوزيعات التالية عن السنة المالية المنتهية
في 30-09-2008، للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد
الجمعية العمومية:‏
توزيع ارباح نقدية 5%من القيمة الاسمية للسهم 5 فلس كويتي لكل سهم
توزيع اسهم منحة 5% من رأس المال المدفوع 5 اسهم لكل 100 سهم
علما بأن هذه التوصيات تخضع لموافقة الجمعية العمومية للشركة والجهات ‏
المختصة.‏
ومصادر التوزيعات هى من ارباح محتفظ بها .‏
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
كابوس الأزمة يؤرق صناعة الطيران العالمي
الزبن لـ”الصوت”: "آلافكو" لم تتأثر... وحققنا %15 عائداً على رأس المال



حكمت المصري الاحد 16 نوفمبر 2008



* الأيام المقبلة صعبة... والمطلوب إيجاد مصادر تمويل جديدة

* توقعات بارتفاع كلفة التمويل وعلينا أن نمسك العصا من الوسط

* دخول العقد السعودي حيز التنفيذ يعني زيادة 25 % من قدرتنا التشغيلية

* خصخصة “الكويتية” مطلوبة ولكن الوقت غير مناسب

* سنتقدم بعرض تأجير للمالك الجديد بعد أن تتكشف هويته وملامح التشغيل

* أكثر من 10 ملايين دينار أرباح تشغيلية العام الحالي

في خضم الحديث عن أزمة المال العالمية، ووسط أنباء عن إفلاسات واستحواذات في أكثر من شركة حول العالم، جاءت صفقة آلافكو مع الخطوط الجوية السعودية لترد على كل المخاوف المتعلقة بتباطؤ قطاع صناعة الطيران العالمي. ففي حديث تطرق إلى الأزمة وسبل التصدي لها، كشف الرئيس التنفيذي لشركة آلافكو لشراء وتمويل الطائرات أحمد الزبن في حوار خاص لـ”الصوت” عن صفقة تأجير الخطوط الجوية السعودية 25 طائرة جديدة لتزيد أعمال آلافكو في المنطقة بنسبة 25 في المئة.

أكد الرئيس التنفيذي لشركة آلافكو لشراء وتمويل الطائرات أحمد الزبن سلامة الوضع المالي للشركة ودعمه من قبل الشركاء الرئيسين لها، وفي وقت توقع فيه أن تكون الفترة المقبلة صعبة، إلا أنه رأى أن الحل يتمثل في مواصلة العمل وإقناع المؤسسات المالية بوجوب استغلال الفرص الجيدة التي قد تنتج عن الأزمة. وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

لعل حديث الساعة هو الأزمة المالية وتداعياتها، لذا نود أن نعلم منك إلى أي مدى قد أثرت هذه الأزمة في نشاط آلافكو حتى الآن؟ وهل تتخوفون من تأثيرات مقبلة؟
مما لاشك فيه أن الأزمة قد أثرت في كل القطاعات، وقطاع الطيران ليس في منأى عما هو حاصل حالياً في العالم، لذلك رأينا الكثير من شركات الطيران التي أعلنت إفلاسها وخروجها من السوق، ورأينا أخريات بدأت بمفاوضات مع المصانع لإعادة طائراتها أو حتى إعادة جدولة تسلمها أو ربما الاعتذار عن تسلمها في الموعد المحدد.

وفي المقابل فقد تأثرت شركات تأجير عالمية، ليس بسبب تباطؤ نشاطها، بل بسبب تأثر الشركة الأم بالأوضاع العالمية، أو بسبب تأثرها بإغلاق باب التمويل من قبل بعض البنوك العالمية التي كانت معروفة بتمويلها لقطاع النقل وقطاع الطائرات بصورة خاصة، وصرفت الموظفين الذين يعملون في هذا القطاع. ولكن كل هذا لم يجعل “آلافكو” تتأثر حتى الآن بصورة مباشرة، إذ لدينا زبائننا ممن ارتبطنا وإياهم، والأمور تسير بشكل جيد، وسنتسلم 20 طائرة من المصانع ابتداء من يناير وحتى ديسمبر 2009، وعملاؤنا ما زالوا ينتظرون تسلم هذه الطائرات. إلا أنه قد يطرأ تأثير في المستقبل، ولكننا لم نتلمسه حتى الآن وسنترك معالجته إلى حين وجوده.

كما أننا سنمضي قدماً في البحث المستمر في الخطين الثاني والثالث لأي احتمال ممكن أن ينشأ عن الأوضاع العالمية، فالاحتمالات مفتوحة سواء من ناحية صنع الطائرات أو ناحية تمويلها، إذ إننا نشتري الطائرات وندفع جزءاً من قيمتها ونقوم بتمويل الآخر من البنوك التي تعتبر لاعبا رئيسا في عملنا، لذا سنحاول إيجاد سبل للخروج من هذه الأزمة، بل سنحاول اقتناص الفرص التي قد تنشأ عنها.
استحواذ أو اندماج
هل ذلك يعني أننا سنجد آلافكو مثلا في صفقة استحواذ أو اندماج في المستقبل القريب؟
ليس بالضبط، فهذا الكلام سابق لأوانه حالياً، وما نحاول القيام به هو اقناع مؤسسات مالية محلية بأن هناك فرصا في سوق الطيران والوقت جيد لاستغلالها، خصوصاً أن الشركة لا تستطيع أن تستغل هذه الفرص بإمكانياتها المتوافرة حالياً، بل نحاول توسيع قاعدة أعمالنا من دون استخدام رأس المال الأساسي الملتزمين به لعملياتنا الحالية.

تحدثت عن تأثير مباشر للأزمة لم يطل عملكم، وعن تأثير غير مباشر قد يمسكم كلاعبين أساسيين في صناعة الطيران في المنطقة، فهل لك أن تشرح لنا ماذا تقصد؟
التأثير غير المباشر ينشأ في العادة عن البنوك الممولة التي يكون يتعاقد معها بالنسبة للطائرات المستقبلية، ونحن وإن كنا نتعامل مع بنوك عريقة تحترم كلمتها في هذا المجال، إلا أن الأوضاع العالمية قد تحتم عليها إعادة النظر لناحية أسعار التمويل وخلافه، لأنها تعمل بدورها مع بنوك أخرى وتستقي موارد تمويلها من جهات أخرى، وهذه الموارد قد ينتج عنها اختلاف في التسعيرة يحتم على هذه البنوك الاتفاق معنا على تسعيرة أخرى غير المتفق عليها بحجة تغير الأوضاع العالمية، إلا أننا سنعمل على الحفاظ على التسعيرة كما اتفق عليها أو أقرب ما يمكن لاتفاقنا السابق.

وهل نفهم من حديثك أنه ستحدث زيادة في سعر التمويل؟ وماذا تعني هذه الزيادة؟
تماماً، ستكون هناك زيادة في سعر التمويل، ما يعني كلفة للأسعار التي سأقدمها للزبائن، إلا أننا سنحاول كوسيط بين الزبائن والتمويل أن نمسك العصا من الوسط.

ولكن حتى الآن لم تحدث أي زيادة في أسعار التمويل أو تأجيل في العقود المبرمة؟
نعم، لم نبلغ رسمياً حتى الآن بأي تغيير على الرغم من توقعنا بذلك.

تباطؤ وتعافٍ
وماذا عن توقعاتك المستقبلية بالنسبة للأزمة؟
يتوقع الخبراء أن تأخذ الأزمة جوانب عدة، فهناك من يقول إن تعافي بعض القطاعات منها قد يأخذ 4 أو 5 سنوات، ولا سيما القطاع البنكي، ونحن في قطاع الطيران كنا نتوقع أن يكون عام 2009 عاماً بطيئاً، على أن تعود الأمور إلى طبيعتها في 2010، ولكن بعد الأزمة بتنا نتوقع أن يستمر التباطؤ في 2009 و2010. ويجب ألا يكون هناك مزج للأمور، فقطاع الطيران يملك عصب التواصل بين الدول، ولا يوجد ما يعوض عنه، لا الخطوط البحرية ولا القطارات أو السيارات، سواء من ناحية سرعة النقل أو تكرار عدد الرحلات اليومية البينية بين الدول. وقد يطول التأثر حركة رجال الأعمال والحركات السياحية، ولكن أستبعد أن تتوقف تماماً.

الصفقة الأساسية
وبالعودة إلى قطاع صناعة الطيران أو النقل الجوي التي كانت تعتبر الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط مدفوعة بالطفرة غير المسبوقة التي تعيشها المنطقة الخليجية، فهل لك أن تحدثنا عن المنافسة في هذه الصناعة وكيف تستطيعون مواجهتها؟
لدينا سبلنا في المنافسة وبناء علاقات مع شركات الطيران، واستطعنا منذ البداية أن ندخل أسواقا جيدة لم يتجرأ الآخرون على دخولها، ففي عام 2002 دخلنا أسواق الصين والهند وغينيا، وحققنا أرباحا جيدة من هذه الأسواق، ثم انتقلنا إلى التركيز على منطقة الشرق الأوسط ونتج عن ذلك تعاقدنا مع الخطوط الملكية الأردنية، وبعد ذلك تزويد طائرات للخطوط الوطنية الكويتية والخطوط الجوية السعودية التي تعتبر الصفقة الأساسية لشركة آلافكو، لأننا قمنا بالتعاقد على تزويدها بـ25 طائرة من أسطولنا المستقبلي المؤلف من 100 طائرة، أي زيادة بنسبة 25 في المئة من قدرتنا التشغيلية. أضيفي إلى ذلك توقيعنا مع الخطوط العمانية لتزويدهم بـ6 طائرات جديدة، هذا بالإضافة إلى تعاقدنا منذ البداية مع الخطوط اليمنية. مما يعني أننا لاعبون أساسيون في المنطقة.

ويأتي تركيزنا على منطقة الخليج، لأننا لاحظنا أن صناعة الطيران التي لم تكن تشهد عالمياً أي نمو يحتسب، استطاعت المنطقة الخليجية أن تستأثر بنسبة 12 في المئة من هذا النمو. ويظهر ذلك جلياً في أعداد الطائرات التي كانت تطلب من الشركات الخليجية.

نضوب التمويل
في الفترة الأخيرة شهدنا عمليات افلاس متتالية لشركات طيران معروفة كانت تشكو من ضعف في التمويل يقابله ارتفاع في أسعار المحروقات؟ فهل ستساهم الأزمة في زيادة مثل هذه الإعلانات أم أن انخفاض أسعار النفط سينعكس ايجاباً على أرباح هذه الشركات مما يساعدها على الصمود في وجه تيار الأزمة الجارف؟
لا شك في أن ما تحدثت عنه هما عنصران أساسيان في صناعة النقل، فكلفة التمويل في طريقها للصعود، وخاصة بالنسبة لضيق الموارد المالية بالمقارنة مع الأزمة الحاصلة، لذلك نتوقع أن تزيد كلفة التمويل بشكل لن تستطيع شركات الطيران تحمل هذا الارتفاع إن وجد التمويل أصلاً. ويظهر جلياً أن مصادر التمويل بدأت تنضب، إذ يتوقع الخبراء عالمياً خروج 25 في المئة من مصادر التمويل من السوق، وعليه فإن السؤال المطروح هو من سيحظى بالنسبة المتبقية وهي 75 في المئة؟ الجواب، هو بالتأكيد الشركات التي تستطيع أن تدفع أكثر أو تعطي ضمانات أكبر.
أما في ما يتعلق بالوقود فهو يرتبط بشركات الطيران المشغلة، ونحن كشركات تمويل لا نتدخل بالوقود، إلا أن هبوط أسعار الوقود سينعكس إيجاباً على شركات الطيران وستسهم في تعافي موازنات هذه الشركات. ولكن كل ذلك مرتبط بالمدة التي سيبقى فيها الوقود منخفضاً، لاسيما أن هناك توقعات بأن تعود الأسعار لترتفع أكثر مما كانت عليه. وصحيح أنها كلها توقعات وليس في وسعنا سوى أن ننتظر لنرى ما ستؤول إليه الأيام في المستقبل القريب، غير أننا بلا شك مقبلون على أيام صعبة.

الانتقال البيني
في ضوء ما تحدثت به هل أنت متشائم من مستقبل الطيران للفترة المقبلة؟
أعتقد أن الانتقال البيني بين دول المنطقة لن يتأثر بصورة كبيرة والسبب هو أن المنطقة الخليجية لا تزال الأفضل عالمياً بسبب توافر السيولة وازدهار الأعمال. فالدول الأوروبية وأميركا هي التي تمر بأزمات بالنسبة لبنوكها والزيارات الأخيرة لمسؤولين كبار في هذه الدول هي لضمان ضخ بعض الودائع في بنوكها من أجل تعزيز الوضع الاقتصادي لديها. وينظر إلى دولنا على أنها تمتلك السيولة والملاءة الكافيتين، ويعتبر وضعها المالي جيدا في ظل الظروف الراهنة.

وسيطول الضرر دول الخليج التي أنشأت مطارات لاستيعاب أعداد ركاب قد يتراوح بين 8 و12 مليون راكب، ليس من الحركة البينية بين دولها فحسب، وإنما من حركة الانتقال المباشر من الشرق إلى الغرب باستعمال مطاراتها كما هو حاصل في دبي وقطر وغيرهما، إذ حاولت هذه الدول أن تكون محطة للانتقال إلى الغرب، بحيث يمر المسافر إلى هذه الدول قبل انتقاله إلى وجهته الأخيرة ويمضي يوما أو يومين. وهذه خطوة ذكية تشجع على السياحة في بلدانهم من جهة والنقل البيني بين مطاراتها والغرب من جانب آخر، وهذا ما سوف يتأثر، لأن حركة الأعمال في أوروبا وأميركا ليست في وضعها الطبيعي، وبالتالي فإن الانتقال البيني عن طريق دول الخليج سيشهد انخفاضاً، أما الانتقال البيني بين دول الخليج لن يتأثر. وذلك لأن نقل العمالة تشكل رافداً رئيساً بالنسبة لشركات الطيران في المنطقة إلى دول هذه العمالة، سواء دول شرق آسيا أو شبه القارة الهندية أو الدول العربية، وهي لن تتأثر لأن الوضع الاقتصادي في دول الخليج لا يزال جيداً.
ارتفاع التمويل

ما أبرز التحديات المتوقعة التي قد تواجهكم كصناعة طيران في المنطقة؟
ما يمكن أن نواجهه اليوم في ظل الأزمة وجود مصادر تمويل بكلفة مناسبة، وهذا تحول إلى هاجس لكل شركات التأجير.

ولكن الحكومة تتحدث عن ضخ سيولة وضمان ودائع واتجاه نحو خفض أسعار الفائدة؟
هذا صحيح، ولكن شركة مثل آلافكو ممولة بالكامل من القطاع الخاص لن تتحرك كلاعب رئيس بأن تكون خاضعة لتمويل حكومي أو تمويل من قبل الشركاء الرئيسين، مع العلم بأننا لا نواجه مشكلة حصولنا على الدعم المطلوب من قبل بيت التمويل الكويتي، شريكنا الرئيس، في ظل الظروف الحالية. ولكن المطلوب منا لكي نستمر في حركتنا، كشركة مستقلة تؤدي دورها، أن تجد مصادر تمويل أخرى، فالذكاء هو أن نحصل على تمويل عالمي في ظل هذه الظروف وأن نستمر في عملياتنا من دون الرجوع إلى شركائنا.

الخطوط الكويتية
الخطوط الجوية الكويتية تتجه نحو الخصخصة حسبما أعلن أخيراً، وكنتم قد تقدمتم في السابق بعرض لتأجيرها طائرات ولم تكتمل الصفقة، فهل ستتقدمون بأي عرض جديد لو تمت الخصخصة؟
أن تتجه الخطوط الكويتية للخصخصة فهذا أمر جيد وكنا نتفق معهم في ذلك، ولكن الاختلاف الحالي يكمن في أنه بعد ارتفاع أسعار الوقود وكلفة التمويل والأزمة العالمية، أصبح من الصعب أن يجدوا مستثمراً يدفع مبلغاً كبيراً لشراء الخطوط الكويتية. فهل من تقدم في السابق سيتقدم حالياً؟ خاصة مع عام 2009 حيث ستكون الأزمة المالية في أسوأ مراحلها؟ لذا أعتقد أن مشاركتنا لن تحدث إلا بعد معرفة من هو المالك الحقيقي وما هي الملامح الأساسية للتشغيل، لأن المالك الحالي المتمثل في الحكومة ليس لديه الرغبة في أن يلتزم مع آلافكو لتزويدها بطائرات، حسب سياسة الشركة، لفترة من 8 إلى 12 عاماً، فالحكومة تعتبر أن هذا دور المالك الجديد. غير أن الشركة على استعداد بعد أن تتكشف هوية المال، لأن تتقدم بعروض لتأجير الطائرات. فآلافكو عندها طلبات من المصانع لتزويدها بـ 70 طائرة جرى التعاقد على 45 منها، ولكن يبقى لدينا 25 طائرة من الممكن أن نبرم عقودا جديدة لها أو أن نزيد طلباتنا لتلبية حاجة الخطوط الكويتية. أما إذا ما استمرت الحكومة الكويتية مالكا، فعليها أن تضخ طائرات جديدة لأن الموجود بدأ يتقادم ولا يمكن أن تستمر به.

ولكن لم كل هذا التباطؤ في إخراج الخطوط الكويتية من كبوتها، خصوصاً أن الكويت إذا لم تصنف كوجهة سياحة فهي مصدرة لأعداد كبيرة من السياح سنوياً، فضلاً عن استيرادها لأعداد كبيرة من العمالة ورجال الأعمال؟
صحيح، ولكن يجب أن نكون منصفين للشركات التي أسسها القطاع الخاص كشركة الجزيرة، أنشئت بقرار مجلس الوزراء كشركة منخفضة التكاليف، وشركة الخطوط الوطنية الكويتية كشركة خطوط متكاملة، ولكنها ليست منخفضة التكاليف، وإذا ما ضخت الدولة فيها أموالا وطائرات جديدة سيسبب ذلك ظلما للآخرين، لأن القطاع الخاص لن يرضى، بعد أن استثمر في هذا القطاع، بأن تنافسه الدولة، وبالتالي فإنها مرغمة على الخصخصة تفادياً لملامة القطاع الخاص.

القطاع الخاص
في ظل الحديث عن الخصخصة وإشراك القطاع الخاص في عملية التنمية الاقتصادية، هل تعتقد أن الكويت باتت جاهزة لمثل هذه الخطوة ولا سيما أنها تعتبر دولة القطاع الواحد؟ وكيف تنعكس مثل هذه الخطوة على عمل آلافكو؟
لاشك في أن الكويت تشجع القطاع الخاص ولكن تصطدم مبادراته عند التنفيذ بواقع مغاير لما يتكلم به المسؤولون، ولا أعني أن هناك ازدواجية في القرار الحكومي، وإنما هناك قرارات ونظم وقوانين قديمة تستدعي مراجعتها بالكامل، من أجل إيجاد البيئة المناخية الكاملة لاستثمارات القطاع الخاص.

الأرباح والأداء
وإذا تحدثنا بلغة الأرقام، كيف تقيمون الوضع المالي لـ “آلافكو” لهذا العام؟
أعتقد أن الأداء جيد واستطعنا أن نحقق في ميزانيتنا مع انتهاء 2008 ما يفوق 10 ملايين دينار وهي تشكل 15 في المئة عائدا على رأس المال، و15 فلساً لكل سهم، وكذلك تشكل 10 في المئة زيادة على أرباحنا عن العام الماضي، مما يدل على جودة أعمالنا في 2008، خلاف ما أصاب الكثير من الشركات العالمية.
 

السعد محمد

عضو مميز
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
9,988
نتمنى تحليل فني من شخص متمرس

وهل السهم في مرحلة تجميع ام تصريف
 

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
رأس المال المدفوع ‏65.488.500 دينار كويتي
القيمة الاسمية للسهم ‏100 فلس كويتي
عدد الاسهم المصدرة ‏654.885.000 سهم
عدد اسهم الخزينة ‏--
عدد الاسهم القائمة ‏654.885.000 سهم

المصيبه بأسهم الخزينه عشان يلمون برخيص
 

ملخصات4 ثانوي

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2008
المشاركات
153
رأس المال المدفوع ‏65.488.500 دينار كويتي
القيمة الاسمية للسهم ‏100 فلس كويتي
عدد الاسهم المصدرة ‏654.885.000 سهم
عدد اسهم الخزينة ‏--
عدد الاسهم القائمة ‏654.885.000 سهم

المصيبه بأسهم الخزينه عشان يلمون برخيص



الســــلام علـيكم


قد لا تحــتاج الشركه الى شـراء اسهم خـزانه لانها ضامنه أن المالك الكبير بالشـركه لن يفرط بملكيته وهو بيت التمويل ومؤسسة الخطوط الكويتيه

ودرج الحـال أن من يقـوم بشراء اسهم خـزانه هو لاقتناع مالك الشركه برخص السهم وكذلك في محـاولة للتضييق على الاخرين بعـدم شراء حصـة مؤثرة قد تؤدي إلى التدخل في قرارات المـلاك الكبار للشـركه

والبعض يستخدم سلاح اسـهـم الخــزانه لأجـل المضاربـه على السـهـم فيقوم بشــراء السهــم بسعـر متـدني وبعد صـعـوده يقوموا بالبيع ومن ثـم تحقيق ربح ( صلحو لي ) إذا كنت غلـطان بهذه النقـطه فلا أعلم هل يمكن بيع اسهم الخـزانه إلا بعد مرور مده محدده قـانونيا
 

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
الســــلام علـيكم


قد لا تحــتاج الشركه الى شـراء اسهم خـزانه لانها ضامنه أن المالك الكبير بالشـركه لن يفرط بملكيته وهو بيت التمويل ومؤسسة الخطوط الكويتيه

ودرج الحـال أن من يقـوم بشراء اسهم خـزانه هو لاقتناع مالك الشركه برخص السهم وكذلك في محـاولة للتضييق على الاخرين بعـدم شراء حصـة مؤثرة قد تؤدي إلى التدخل في قرارات المـلاك الكبار للشـركه

والبعض يستخدم سلاح اسـهـم الخــزانه لأجـل المضاربـه على السـهـم فيقوم بشــراء السهــم بسعـر متـدني وبعد صـعـوده يقوموا بالبيع ومن ثـم تحقيق ربح ( صلحو لي ) إذا كنت غلـطان بهذه النقـطه فلا أعلم هل يمكن بيع اسهم الخـزانه إلا بعد مرور مده محدده قـانونيا

وعليكم السلام
مشكور أخوي على المعلومات
بس اللي بعرفه ليش هالنزوووووول و تحياتي لك :)
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
أرباح الشركة زادت 10 في المئة وتوزيع 5 في المئة نقداً و5 في المئة منحة
الزبن: «آلافكو» تتسلم 22 طائرة العام المقبل



أحمد الزبن على الخالدي:
اعلن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة آلافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات احمد الزبن ان «آلافكو» ستتسلم 22 طائرة، 20 منها ايرباص، و2 بوينغ ،في الفترة ما بين اكتوبر وديسمبر 2009.. مؤكدا ان قروض الشركة تسير دون مشكلات.. كاشفا ان «آلافكو» سددت اكثر من 25 في المئة من اجمالى قيمة طائراتها خلال الاشهر الماضية..وفيما يتعلق بإيرادات الطائرات المستحقة على عملاء الشركة، اكد الزبن ان جميع عملاء آلافكو ملتزمون بالسداد ولا توجد مشكلات في تدفقاتهم المالية.. وصرح الزبن أن مجلس ادارة الشركة قام بترتيب خطة من ثلاثة اتجاهات للتمويلات وجلب السيولة التي تحتاجها في عملها «تحسبا» لما تخبئه الايام.. الاتجاه الاول يكمن في تمويل الشركة التجاري وعن طريق بنوك عالمية وحسب الشريعة الاسلامية.. والاتجاه الثاني اللجوء للتمويل عن طريق «مؤسسات الضمان الاوروبي» التابعة للحكومات الاوروبية.. والاتجاه الثالث البنوك المحلية.. ووصف الزبن السنة المالية المنتهية بـ 30/9/ 2008 لـ«آلافكو» بالايجابية والمهمة في مسيرها.. وقال يكفينا نجاح عقد صفقات تأجير وبيع وشراء «37 طائرة» – في عقد صفقات تأجير وبيع وشراء 37 طائرة تفوق قيمتهم حسب الأسعار المعلنة 4 مليارات دولار أميريي، منهم تأجير 20 طائرة «13 طائرة ايرباصa320-200، و4 طائرات بوينغ b787-9 إلى الخطوط الجوية السعودية، و3 طائرات ايرباص a320-200 إلى الخطوط الوطنية الكويتية «، وقد تم بيع 13 طائرة « 8 طائرات بوينغ b787-9 دريملاينير للخطوط الجوية السعودية، و5 طائرات ايرباص a320-200 لمجموعة عارف الاستثمارية «، فيما تم شراء 4 طائرات ايرباصa320-200 جديدة من شركة ايرباص سيتم تسليمها بين عامي 2009 إلى 2010. جاءت هذه التصريحات على هامش الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة «آلافكو» التي عقدت امس في مقر الشركة.

تأجير الطائرات الجديدة
واضاف الزبن: إذا كان ماسلف ذكره يتعلق بإنجازات العام الماضي، فإن العام المقبل بالنسبة إلى الافكو سيتضمن تسلم 20 طائرة تم الاتفاق عليها خلال الفترة الماضية،وبالتالي فان جهودا إضافية ستبذل لمتابعة الأداء التسويقي الناجح الذي حققته الشركة، وأسفر عن توقيع أكثر من اتفاقية للتأجير على عدد من العملاء من شركات الطيران الكبرى في المنطقة وحول العالم...
واستذكر الزبن اعلانا سابقا لـ«آلافكو» ،حين ذكر انها أبرمت عقودا لشراء 70 طائرة جديدة بقيمة 10 بلايين دولار أميركي، إلى شركتي ايرباص وبوينغ، من المخطط تسلمها ابتداء من 2009. مفيدا ان معظم الطائرات الجديدة تم فعلا تأجيرها إلى شركات طيران مثل شركة الخطوط الوطنية الكويتية، الخطوط الجوية السعودية، الطيران العماني، جو اير (الهند) برايفت ليمتد والشركة التركية سكاي ايرلاينز.

بزيادة 10 في المئة
ومضى الزين في قوله : إذا ما نظرنا إلى النتائج المالية للعام الماضي نجد أن شركة الافكو حققت أرباحا صافية للسنة المالية المنتهية في شهر سبتمبر 2008 بلغت 10.06 ملايين دينار بنسبة زيادة 10 في المئة عن العام السابق، وقد بلغت ربحية السهم 15.35 فلسا بنسبة بزيادة 10 في المئة، وارتفعت الأصول إلى 260.9 مليون دينار بزيادة 6 في المئة عن السنة المالية السابقة، فيما زادت حقوق المساهمين بنسبة 3 في المئة عن العام الماضي.وقد أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة بنسبة 5 في المئة وتوزيعات نقدية بنسبة5 في المئة على المساهمين .
هذه الأرباح المتميزة عبرت عن النمو المتوازن في الأنشطة والأعمال التي تباشرها الافكو في الأسواق الإقليمية والدولية وتطلعات الشركة لمزيد من التوسع خلال الفترة المقبلة.
وقد نجحت الشركة في تنفيذ استراتيجيتها المتمثلة في تعزيز وجودها الاقليمى من خلال التوقيع على اتفاقيات تأجير طائرات مع عدد من الشركات الخليجية الكبرى، آخرها كان اتفاقية تأجير وبيع 25 طائرة بوينغ وايرباص إلى الخطوط الجوية السعودية، كما توجهت الافكو إلى تعزيز وجودها في أسواق تصنيع الطائرات وأنشأت مكاتب لها في تولوز بفرنسا حيث مقر شركة ايرباص، وفى سياتل بالولايات المتحدة حيث مقر شركة بوينغ، لتحقيق مزيد من المتابعة عن كثب لأهم مركزين لتصنيع الطائرات في العالم

الأعمال التشغيلية
وعلى صعيد الاعمال التشغيلية افاد الزبن بقيام شركة «آلافكو» بالصفقات التشغيلية التالية
تأجير 13 طائرة ايرباص جديدة نوع a320 إلى الخطوط الجوية العربية السعودية لمدة 96 شهرا اعتبارا من تاريخ التسليم خلال عامي 2009-2010.
وتأجير 4 طائرات بوينغ جديدة نوع b787 إلى الخطوط الجوية العربية السعودية لمدة 144 شهرا من تاريخ التسليم المتوقع خلال عام 2012.
بالاضافة الى بيع عدد 8 طائرات بوينغ جديدة نوع b787 إلى الخطوط الجوية العربية السعودية وسيتم تسليمها خلال عامي 2014–2015.
وبيع عدد 5 طائرات ايرباص جديدة نوع a320 إلى مجموعة عارف الاستثمارية، وسيتم تسليمها خلال عام 2009.
علاوة على تأجير عدد 3 طائرات ايرباص جديدة نوع a320 إلى الخطوط الوطنية الكويتية (الوطنية) لمدة 96 شهرا من تاريخ تسليمها خلال عام 2009. بالاضافة الى شراء 4 طائرات ايرباص جديدة من شركة الأيرباص نوع a320 سيتم استلامها خلال عامي 2009 – 2010. وزيادة على ما سبق فان «آلافكو» تجنى ارباحا تشغيلية من ادارتها للإ صول العائدة لصندوق «مالك» لتأجير الطائرات، المملوك لبيت التمويل الكويتي. بنسبة حضور فاقت الـ 75 في المئة وافقت الجمعية العمومية على جميع ما جاء في جدول الاعمال المتعلقة في البيانات المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 30/9 /2008، بما فيها الاقتراح بتوزيع 5 في المئة منحة و 5 في المئة نقداى.. للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة في تاريخ انعقاد الجمعية العمومية، بالاضافة الموافقة على الاقتراح بشراء الشركة ما لا يتجاوز الـ 10 في المئة من اسهمها المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية.





تاريخ النشر : 18 ديسمبر 2008
 

StarBucksy

عضو نشط
التسجيل
20 أغسطس 2008
المشاركات
137
الإقامة
الكويت الغالية
الزبن: «ألافكو» لا تعاني مشاكل في التمويل وخُططنا جاهزة لمواجهة الأزمة المالية مرحلة

الزبن: «ألافكو» لا تعاني مشاكل في التمويل وخُططنا جاهزة لمواجهة الأزمة المالية مرحلة بمرحلة
الخميس 18 ديسمبر 2008 - الأنباء
اكد رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة الافكو لتمويل وشراء الطائرات احمد الزبن عدم وجود اي صعوبات تعوق تمويل شراء الطائرات في الشركة رغم الازمة المالية العالمية الحالية، مشيرا الى ان «الافكو» وضعت خطة بثلاث مراحل حال ظهور بوادر الازمة المالية تتلخص في الاعتماد على تمويل البنوك التجارية العالمية الحالية لعمليات شراء الطائرات التي تم ترتيبها في وقت سابق وفق الشريعة الاسلامية والتي تقتضي شراء 20 طائرة ايرباص، اما المرحلة الثانية فسيكون التمويل عن طريق مؤسسة ضمان الصادرات الاوروبية التي تقوم بتقديم ضمانات للبنوك الاوروبية لمستهلكي المنتجات الاوروبية، اما المرحلة الاخيرة والتي استبعد ان تصل اليها الشركة، فتتجلى في الاعتماد على البنوك المحلية للتمويل.

الزبن وخلال ترؤسه للجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة الافكو التي عقدت امس بحضور 75% من المساهمين، جدد تأكيده على استعداد الافكو للتعاون وتوفير احتياجات شركات الطيران العالمية والاقليمية والمحلية من الطائرات المستأجرة والخدمات الاخرى التي تقدمها، لافتا الى ان العام الماضي كان ايجابيا بكل المقاييس، حيث نجحت الشركة في عقد صفقات تأجير وبيع وشراء 37 طائرة تفوق قيمتها حسب الاسعار المعلنة 4 مليارات دولار، منهم تأجير 20 طائرة، 13 طائرة ايرباص a320-200 و4 طائرات بوينغ b787-9 الى الخطوط الجوية السعودية و3 طائرات ايرباص a320-200 الى الخطوط الوطنية الكويتية، وقد تم بيع 13 طائرة، 8 طائرات بوينغ b787-9 دريملاينر للخطوط الجوية السعودية و5 طائرات ايرباص a320-200 لمجموعة عارف الاستثمارية، فيما تم شراء 4 طائرات ايرباص a320-200 جديدة من شركة ايرباص سيتم تسلمها بين عامي 2009 و2010.

وتابع الزبن ان العام المقبل بالنسبة الى الافكو سيتضمن تسليم 20 طائرة تم الاتفاق عليها خلال الفترة الماضية، وبالتالي فإن جهودا اضافية ستبذل لمتابعة الاداء التسويقي الناجح الذي حققته الشركة، واسفر عن توقيع اكثر من اتفاقية للتأجير على عدد من العملاء من شركات الطيران الكبرى في المنطقة وحول العالم، كما ابرمت الشركة عقودا لشراء 70 طائرة جديدة بقيمة 10 مليارات دولار حسب اسعار القائمة الى شركتي ايرباص وبوينغ، من المخطط تسليمها ابتداء من 2009، ومعظم الطائرات الجديدة تم فعلا تأجيرها الى شركات طيران مثل شركة الخطوط الوطنية الكويتية والخطوط الجوية السعودية والطيران العماني وجو اير (الهند) وبرايفت ليمتد والشركة التركية سكاي ايرلاينز.

وبالنسبة للنتائج المالية فأوضح الزبن ان الشركة حققت ارباحا صافية للسنة المالية المنتهية في شهر سبتمبر 2008 بلغت 10.06 ملايين دينار بنسبة زيادة 10% عن العام السابق، وقد بلغت ربحية السهم 15.35 فلسا بنسبة زيادة 10% وارتفعت الاصول الى 260.9 مليون دينار بزيادة 6% عن السنة المالية السابقة، فيما زادت حقوق المساهمين بنسبة 3% عن العام الماضي، حيث اوصى مجلس الإدارة بتوزيع اسهم منحة بنسبة 5% وتوزيعات نقدية بنسبة 5% على المساهمين.

واعتبر الزبن الارباح المتميزة دليل النمو المتوازن في الأنشطة والاعمال التي تباشرها ألافكو في الاسواق الاقليمية والدولية وتطلعات الشركة لمزيد من التوسع خلال الفترة المقبلة.

وعلى صعيد تطوير القدرات البشرية العاملة في الشركة كشف الزبن عن تعيين ابوالقاسم عبدالغفار في منصب نائب الرئيس التنفيذي وكذلك انضمت الى الشركة قدرات كويتية جديدة بهدف دعم العنصر الوطني وتعزيز اداء الشركة من خلال خبرات وطنية متميزة، كما يجري التخطيط لبناء الأسطول على اساس من التنوع للحد من المخاطر وتلبية مختلف طلبات العملاء الذين يمثلون كبريات شركات النقل الجوي في اوروبا وآسيا بالاضافة الى الشرق الأوسط والعالم العربي.

واوضح الزبن ان توجه الشركة الى الأسواق العالمية عزز تواجدها في صفقات تأجير مع شركات طيران من أوروبا وجنوب شرق آسيا والهند والصين لافتا الى تعزيز الشركة لتعاونها مع مصنعي الطائرات الرئيسيين في ايرباص وبوينغ، حيث عقدت معهما صفقات كبرى وانفردت بالحصول على حق امتلاك انواع معينة من الطائرات كأول شركة تأجير في المنطقة مثل طائرات دريملاينر، فضلا عما حققته العلاقات الوثيقة مع بوينغ وايرباص من حصول ألافكو على مواعيد تسليم متقدمة لطائراتها جعلها محط انظار شركات الطيران العالمية الكبرى لمزايا طائراتها المتقدمة ومن ابرزها مواعيد التسليم القريبة التي تبدأ في 2009 وقد جاء ذلك ايضا مؤكدا للدراسات التي اجرتها ألافكو قبل فترة وتوقعت حالة النمو الحالي والطلب الكبير على الطائرات المستأجرة.

وتجدر الإشارة الى ان الجمعية العمومية العادية لشركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات وافقت على توزيع اسهم منحة للمساهمين بنسبة 5% من رأس المال المدفوع اي بواقع خمسة اسهم لكل مئة سهم عن طريق زيادة رأس المال، كما وافقت على توزيع ارباح نقدية بنسبة 5% بواقع 5 فلوس لكل سهم لجميع المساهمين المقيدين بالسجلات بتاريخ انعقاد الجمعية، والموافقة على زيادة رأسمال الشركة بمبلغ قيمة اسهم المنحة والبالغة 3.2 ملايين دينار ليصبح رأسمال الشركة المدفوع 68.7 مليون دينار.

ووافق المساهمون على شراء الشركة نسبة 10% من اسهمها في السوق بعد اقرارهم لتقرير مجلس الإدارة عن الفترة المالية المنتهية في 30/9/2008 التي اعلنت عن ايرادات للشركة بلغت 28.1 مليون دينار بينما وصلت مصروفات الشركة 18.1 مليون دينار لتبلغ ربحية السهم 15.35 فلسا.

من جهتها وافقت الجمعية العمومية غير العادية للشركة على زيادة رأسمال الشركة بمبلغ قيمة اسهم المنحة والبالغة 3.2 ملايين دينار، كما وافقت على تعديل النص الحالي للمادة 5 من النظام الأساسي.
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
متى يتفسخ السهم ويتم توزيع الارباح ..... ؟

وشكرا
 

السعد محمد

عضو مميز
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
9,988
تفسخ السهم قبل اسبوع وتم تحصيل الارباح والمنحة قبل ثلاثة ايام
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى