الشركه العالميه للشحن الجوي (لود اير) 2

هل تنوي حضور إجتماع الجمعية العمومية لشركة لود إير كارجو في 5 أغسطس 2010 ؟

  • نعم

    الأصوات: 9 69.2%
  • لا

    الأصوات: 1 7.7%
  • لا أعلم

    الأصوات: 3 23.1%

  • مجموع المصوتين
    13
  • الاستبيان مغلق .
الحالة
موضوع مغلق

حوادث

عضو نشط
التسجيل
8 سبتمبر 2009
المشاركات
25
عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير اعاده الله عليكم ياليمن والبركات
 

الرحال......

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2009
المشاركات
112
اولا ..يا اخ الرحال ..ماهو دليلك انها لا تجب؟
ثانيا..كيف "ليست بيدك"؟ ...انت تستطيع انت تبيع اسهمك الان وتمتلك قيمتها الان
ثالثا..."المساهمه فى حكم الغيب لانعلم متى نستلم الاموال" ...اي اموال تقصد ؟ انت تمتلك اسهم لها قيمة في السوق تمتلكها حين تبيع.

انا مساهم فى شركه سعوديه وحصل لى نفس المشكله وافتوى لنا بما نقلته لك. ولكن عليك توضيح ان بيعك الان بيع غبن لانك اذا تبيع اقل من السعر والاسلام انما جاء لحفظ المال حتى فى الزكاه.وهناك فتاوى عن الاسهم المتعثره وخاصه العقاريه التى تجمدت الاموال فيها وان باع باع دون القيمه. ما عليك الا توضح الملابسات فى المساهمه.. انا اعرف انك تبيع ولكن هل بيعك بيع حر. ام انه بيع غبن غير حقيقى تداخلت فيه عوامل غير حقيقيه.منها ..التسويف بعدم الادراج لمصالح شخصيه... وانا وانت لانستطيع تغيير ذالك.. كلها تدخل بالفتوى وتوئثر بالاجابه.. والله اعلم
 

الرحال......

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2009
المشاركات
112
للمفتي ايضا
إظهار المرأة بعض عوراتها للمحارم
أخطأ وتعامل بالربا مع الكافر
المنح الدراسية المقدمة من البنوك الربوية
ضابط سماع النداء لوجوب صلاة الجماعة
المشاركة في سباق الحمام الزاجل
اقرأ ايضا
شراء أسهم شركة عالمية في البورصة
شراء أسهم شركات تتعامل مع بنوك ربوية
شراء كراسة المناقصات
الاكتتاب في شركة البحر الأحمر
الاكتتاب في بنك الريان القطري
زكاة الأسهم المتعثرةاجاب عليها فضيلة الشيخ أ.د. خالد المشيقح التاريخ 13/1/1427
السؤال كيف تزكى المساهمة المتعثرة التي لا يعلم عنها شيئاً أو لا تباع الا بخسارة كبيرة؟

الجواب الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: إذا كانت هذه الأسهم لا يتم بيعها أو أنها لا تباع إلا بخسارة كبيرة يلحق مالكها ضرر فهذه لا تجب فيها الزكاة إلا إذا باعها فإنه يزكيها مباشرة مرة واحدة كالدين الذي على معسر فإنه إذا قبضه يزكيه لعام واحد فقط. والله أعلم
.
 

الرحال......

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2009
المشاركات
112
--------------------------------------------------------------------------------

حكم زكاة الأسهم

الزكاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة، وهي – في الأصل – واجبة بكتاب الله تعالى، وسنة رسوله –صلى الله عليه وسلم -، وإجماع أمته، كما قاله ابن قدامة - رحمه الله – في المغني
ومن الصور المالية المعاصرة: ما يسمى بالأسهم التجارية والأسهم الاستثمارية، والمتمثلة في شركات الأسهم أو الشركات المساهمة، وهي طريقة حديثة في الاستثمار والتجارة جاد بها التقدم العلمي في هذا العصر.
وقد اتفق العلماء المعاصرون على وجوب الزكاة في هذه الأسهم ، إما في أصلها، أو في ريعها . واختلفوا في كيفية زكاتها، وأرجح هذه الأقوال، وأقربها إلى الصواب، هو القول بالتفريق بين المساهمات التجارية فتأخذ حكم زكاة عروض التجارة، وبين المساهمات الاستثمارية ، والتفريق في المساهمات الاستثمارية، بين ما هو زراعي فيأخذ حكم زكاة الخارج من الأرض، وما هو حيواني فيأخذ حكم زكاة الحيوان، وهكذا … وتفصيل ذلك على النحو الآتي:

مالك الأسهم لا يخلو ، إما أن يكون قصده في التملك التجارة بها بيعاً وشراءً وهي ما تسمى بالأسهم التجارية، فيشتريها اليوم ليبيعها غداً أو بعد غد، طلباً للربح في تداولها وتقليبها، فهذا تجب الزكاة عليه في جميع ما يملكه من أسهم ، سواء كانت الأسهم زراعية، أم صناعية، أم تجارية، أم حيوانية… الخ، فيزكي أسهمه بحسب قيمتها السوقية ، كل سنة .
وإما أن يكون قصد المالك للأسهم الاستثمار بها، بحيث يستفيد من عائدها السنوي، وهي ما تسمى بالأسهم الاستثمارية، فهو لا يشتري هذه الأسهم بنية بيعها ، وإنما بقصد الاستمرار في تملكها، فهذا يزكي أسهمه بحسب طبيعتها، فإن كانت أسهماً في شركة زراعية، ومجالها الاستثماري في زراعة الحبوب والثمار، فتخضع لأحكام الزكاة فيما تخرجه الأرض من الحبوب والثمار مما يكال ويدخر، وإن كانت في شركة حيوانية كتربية الأنعام على سبيل الإنتاج والتسمين ، فتخضع لأحكام زكاة الحيوان ، وإن كانت في شركة تجارية تختص بتداول السلع بيعاً وشراءً كشركات الاستيراد ، فتخضع لأحكام زكاة عروض التجارة ، وإن كانت في شركة صناعية، كشركات الإسمنت والجبس والأدوية ونحوها، فتجب الزكاة في صافي أرباحها ، قياساً على زكاة ما يعد للكراء . وهذا القول المفصَّل هو الذي تجتمع به أدلة الزكاة ، وبه يرتبط الحكم بمناطه الذي أناط به الشارع وجوب الزكاة، وبه يزول التناقض والاضطراب الذي لحق ببعض الآراء المعاصرة.
وإلى هذا القول ذهب الشيخ عبدالله بن منيع حفظه الله – وغيرُه.
وفي هذه المسألة أقوالٌ أخرى ، ليس هذا التمهيد محل بسطها
الفصل الأول

حقيقة الأسهم المتعثرة

وفيه ثلاثة مباحث:

المبحث الأول: واقع الأسهم المتعثرة:
في عصرنا الحاضر ، كثرت الشركات المساهمة وانتشرت، وتنوعت أغراضها وتعددت، وأقبل عليها الأغنياء ومتوسطوا الحال ، بل وربما محدودوا الدخل – بأموال حصلوا عليها بطريق القرض أو التقسيط – كل ذلك؛ لأجل تحصيل ما تجود به الأسهم من أرباح، دون مزيد عناء أو مشقة.
ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل ظهرت شركات أخرى غير مرخصة، وهي ما تسمى بشركات توظيف الأموال، تقوم بتحصيل الأموال من أربابها ، ثم تقوم بتوظيفها – أو تدعي ذلك أحياناً – في مشاريع عقارية أو غيرها، وربما أغرت الناس بأرباح مرتفعة، ليس لها مثيل في السوق المحلي، فيقبل عليها الناس زرافات ووحدانا، وغالباً ما يقع تعثر الأسهم في مثل هذا النوع من الشركات، حيث إنها لا تخضع لنظامٍ قانوني ولا محاسبي، فيكثر فيها التلاعب بأموال الناس دون رقيب، فربما تم تحصيل الأموال لغرض المساهمة في عقارٍ ما ، أو لأجل بيع وشراء سلعة ما، ثم يتم توظيفها لهذا الغرض ولأغراض أخرى، بل ربما كان بعض هذه الأموال هدفاً لأسلوب تدوير المال، أو لما يسمى بالتسويق الشبكي ، أو غير ذلك، ولا ينكشف الأمر إلا بعد إيقاف ضخ الأموال المساهمة إلى هذه الشركة، أو بعد تجميدها من الجهة الرسمية، وعند ذلك يظهر العجز ويقع التعثر، ولا يعلم المساهم بمقدار هذا التعثر الذي لحق بماله ، ولا بمدى إمكان الحصول على رأس المال أو لا.
ومن صور التعثر التي يكثر وقوعها في هذا العصر، ما يقوم به مجموعة من أرباب المال، من المساهمة في أرض عقارية – مثلاً – وبعد شراء العقار الخام لغرض المتاجرة فيه، يظهر خصم يدَّعي استحقاقه لهذه الأرض أو لهذا العقار، فتبدأ الخصومة في الجهة المختصة، وربما استمرت سنين عديدة، فتتعثر المساهمة، ولا يتمكن أربابها من استرجاع المال ولا جزء منه ، حتى تنتهي الخصومة ، وهكذا… في مسلسل طويل من الصور.
فإذا تعثرت هذه الأسهم، ولم يتمكن المساهم من استرداد رأس ماله ولا جزءٍ منه، مدة سنة أو أكثر، وكان هذا المال مما تجب فيه الزكاة في الأصل، فإنه يشكل على كثير من المساهمين مدى وجوب الزكاة في هذه الأسهم المتعثرة.

المبحث الثاني
أسباب تعثر الأسهم

مما تقدم، يتبين أن لتعثر الأسهم أسباباً عديدةً ، منها :

أولاً: توظيف الأموال في جهات مشبوهة لا يعلم بها المساهم ، كتوظيفها في مجال التسويق الهرمي، ونحو ذلك، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى تعثر مفاجئ ، لا يعرف سببه.
ثانياً: تجميد حسابات الشركة من قبل الجهات الرسمية، إما لأسباب غير قانونية وقعت فيها تلك الشركة، وإما لتظلم بعض المساهمين لدى الجهة المختصة ضد القائمين على تلك المساهمات بسبب تأخر صرف الأرباح، أو عدم التمكن من استرداد رأس المال، لأسباب غير معروفة لديهم.
ثالثاً: ظهور خصومة في بعض المساهمات العقارية - مثلاً - مما يستدعي إيقاف العمل في تلك المساهمة، حتى تفصل الجهة القضائية لصالح المساهمين، أو لصالح المخاصمين في ذلك العقار (محل المساهمة).
المبحث الثالث
مدى اعتبار القيمة السوقية للأسهم المتعثرة

كثير من هذه الأسهم المتعثرة، يبادر أصحابها بالتخلص منها، وذلك ببيعها ولو بثمنٍ بخس، إما حاجةً لهذا المبلغ، وإما خوفاً من إفلاس الشركة، وربما أعلن عن هذه الأسهم المعروضة للبيع في أعمدة الصحف، فيبادر بعض الناس بشرائها بأقل من قيمتها المدونة في تلك العقود أو الصكوك ، طمعاً في تحصيلها من الجهة المعنيَّة والظفر بقيمة السهم التي تفوق سعر الشراء.
وهذه القيمة السوقية للأسهم المتعثرة لا اعتبار لها في الشرع ؛ لأنها مبنية على الغرر، وهو بيع ما هو مجهول العاقبة ، وهو – هنا – بيع ما هو مجهول القدر ، فالمشتري لهذه الأسهم لا يدري هل يحصِّل كامل قيمة السهم، أو كامل القيمة مع الأرباح، أو لا يحصل إلا بعض القيمة، أو لا يحصل شيئاً، وكذا البائع لا يدري ما يحصِّله المشتري، وقد (نهى النبي – صلى الله عليه وسلم - عن بيع الغرر) كما في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة – رضي الله عنه - . وهذه الصورة من البيع المجهول العاقبة، هي كبيع العبد الآبق والبعير الشارد، حيث يبيعه صاحبه بثمن بخس، ولا يدري هل يظفر به المشتري، أو لا ، فإن ظفر به غُبِن البائع، وإلا غُبِن المشتري، كما صرح بذلك شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في قواعده النورانية ، حيث قال: والغرر هو المجهول العاقبة، فإن بيعه من الميسر الذي هو القمار ، وذلك أن العبد إذا أبق ، أو الفرس أو البعير إذا شرد ، فإن صاحبه إذا باعه ، فإنما يبيعه مخاطرة ، فيشتريه المشتري بدون ثمنه بكثير، فإن حَصَل له قال البائع: قمرتني، وأخذت مالي بثمن قليل. وإن لم يحصُل ، قال المشتري: قمرتني، وأخذتَ الثمن مني بلا عوض، فيفضي إلى مفسدة الميسر التي هي إيقاع العداوة والبغضاء، مع ما فيه من أكل المال بالباطل، الذي هو نوع من الظلم أهـ. وما ذكره شيخ الإسلام – رحمه الله – هو واقع بعينه في بيع مثل هذه الأسهم المتعثرة، وعلى هذا، فلا يصح القول بإخراج الزكاة وفق هذه القيمة التي لم يعتبرها الشارع، والله تعالى أعلم .

الفصل الثاني
حكم زكاة الأسهم المتعثرة

وفيه تمهيد، ومبحثان:
التمهيد:
هذه الأسهم المتعثرة تختلف من حيث كونها مرجوة الحصول، أولا، وذلك أن بعض المساهمات المتعثرة يتوقع أصحابها أن ينتهي التعثر في مدة سنتين أو أقل أو أكثر، ويرجع لهم رأس المال أو بعضه، وبعضها الآخر لا يتوقع أصحابها أن ينتهي التعثر ولا في مدة عشرين سنة للظروف المحيطة بالقضية ، وربما يقطع البعض من المساهمين بعدم إمكان الحصول على شيء من رأس المال، فالحال الأولى يمكن تخريجها على دين المعسر والمماطل، وهو ما كان مرجو الحصول ولو بعد زمن، والحال الثانية يمكن تخريجها على المال الضِّمار، وهو ما لا يرجى حصوله، كالمال المغصوب والمسروق، ونحو ذلك، وعلى هاتين الحالتين جرى تخريج هذه المسألة المعاصرة ، ولكل حالة مبحث خاص، فإلى المبحث الأول.
المبحث الأول
التخريج على زكاة دين المعسر والمماطل

وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: مفهوم الإعسار، والمماطلة:
أما الإعسار ، فهو في اللغة: من العُسْر، وهو ضد اليسر، يقال: تعسَّر الأمر، وتعاسر، واستعسر: إذا اشتد والتوى . وأعسر: إذا افتقر (16). والعُسْرة: هي الضيق وقلة ذات اليد
وهو في الاصطلاح: عدم قدرة المرء على أداء ما عليه من مال
وأما المماطلة ، فهي في اللغة: من المَطْل، وهو التسويف ، يقال: مطله بدينه مَطْلاً: إذا سوَّفه بوعد الوفاء مرةً بعد أخرى

وهي في الاصطلاح :
لا تخرج عن معناها اللغوي، فهي: إطالة المدافعة عن أداء الحق، وهي غالباً ما تطلق على مطل الموسر، القادر على قضاء الدين، بلا عذر

المطلب الثاني:
حكم زكاة دين المعسر، والمماطل:

اختلف العلماء في الدين إذا كان على معسر أو مماطل، هل تجب زكاته على الدائن، أو لا؟ على ثلاثة أقوال:
القول الأول: أنه تجب فيه الزكاة ، فيزكيه إذا قبضه لما مضى، وهذا هو مذهب الحنفية
والشافعية على القول الجديد وهو المذهب ، والحنابلة على رواية وهي الصحيح من المذهب ، وهو قول الثوري ، وأبي عبيد

القول الثاني:
أنه يزكيه إذا قبضه لسنة واحدة، وهذا هو مذهب المالكية ، وهو قول عمر بن عبدالعزيز ، والحسن، والليث، والأوزاعي

القول الثالث: أنه لا تجب فيه الزكاة بحال، وهذا هو القول القديم للشافعية ، ورواية عند الحنابلة
، وهو قول قتادة ، وإسحاق ، وأبي ثور

الأدلة :

أ – استدل أصحاب القول الأول بما يأتي:
ما رواه ابن أبي شيبة ، وأبوعبيد ، عن علي – رضي الله عنه -: (أنه سئل عن الرجل يكون له الدين المظنون، أيزكيه؟ فقال: إن كان صادقاً فليزكه لما مضى إذا قبضه)
ما رواه أبو عبيد ، عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال في الدين: (إذا لم ترج أخذه فلا تزكه حتى تأخذه ، فإذا أخذته فزك عنه ما عليه).
أن الدائن هو المالك الحقيقي للمال، فيجب عليه زكاته كما لو كان المال عند مليء باذل ، وكما لو كان وديعة
مناقشة أدلة هذا القول:

يجاب عما استدلوا به بما يأتي :

1 – أما أثر علي – رضي الله عنه - فيجاب عنه من وجهين:
الأول: أن هذا القول عن علي – رضي الله عنه - مخالف لعموم النصوص الشرعية ، الدالة على أن الزكاة لا تجب إلا على رب المال – وهو هنا من هو في ملكه – ومنها قوله تعالى : خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا ولذا قال ابن حزم في المحلى إذا خرج الدين عن ملك الذي استقرضه ، فهو معدوم عنده – يعني الدائن – ومن الباطل المتيقن أن يزكي عن لا شيء ، وعما لا يملك، وعن شيء لو سرقه قطعت يده؛ لأنه في ملك غيره أ.هـ.
الثاني: أنه جاء عن بعض الصحابة قول مخالف لهذا الرأي، حيث روي عن عائشة – رضي الله عنها – أنها قالت: (ليس في الدين زكاة)
يعني: مطلقاً، سواء كان على مليء أو على معسر أو مماطل ، كما حكاه عنها - وعن ابن عمر أيضاً - ابن قدامة في المغني ، وعليه فلا يجب الأخذ بقول علي – رضي الله عنه -.
2 – وأما أثر ابن عباس – رضي الله عنهما – فيجاب عنه بما أجيب به أثر علي – رضي الله عنه - ، وأيضاً فإنه ضعيف، كما في الإرواء
3 – ويجاب عن القياس على المليء الباذل، وعلى الوديعة، بأنه قياس مع الفارق، فالمال الذي عند الملي، والمال المودع، هو بمنزلة ما في يده ، فيمكنه أخذه والتصرف فيه، وهذا بخلاف الدين الذي عند المعسر والمماطل، فربما يحاول تخليصه منه سنين، ولا يقدر على ذلك، وبهذا يتضح الفرق بين المسألتين.
ب – استدل أصحاب القول الثاني: بأن المال كان في يد الدائن أول الحول، ثم حصل بعد ذلك في يده، فوجب أن لا تسقط الزكاة عن حول واحد

مناقشة دليل هذا القول :

يجاب عنه بأن هذا المال قد انقطع حوله بانتقاله من يد الدائن إلى يد المدين، فهو كما لو خرج من يده بهبة – أو نحوها – ثم عاد إليه ، فإنه ينقطع حوله – قولاً واحداً – لخروجه عن ملكه ، فكذا هنا ، وكما لو نقص النصاب أيضاً؛ فالمانع من وجوب الزكاة إذا وُجِد في بعض الحول فإنه يمنع . وأيضاً فإن هذا المال في جميع الأعوام على حالٍ واحد، فوجب أن يتساوى في وجوب الزكاة أو سقوطها كسائر الأموال
ج – استدل أصحاب القول الثالث بما يأتي:

1 – أن هذا المال الواقع في يد المعسر والمماطل قد خرج من ملك الدائن إلى ملك المدين، ومن شروط وجوب الزكاة : أن يكون المال مملوكاً ملكاً تاماً لصاحبه، وعليه فلا يتوجه القول بوجوب الزكاة عليه.
2 – أن هذا المال غير مقدور على الانتفاع به، فأشبه دين المكاتب
3 – أن الزكاة إنما تجب في المال النامي أو في المال الذي يمكن تنميته، والدين الذي على المعسر والمماطل غير نامٍ، فلم تجب زكاته، كعروض القُنْية

الترجيح:

وبعد عرض الأقوال، والأدلة، ومناقشة أدلة القول الأول والثاني، يتبين رجحان القول الثالث وهو عدم وجوب الزكاة في دين المعسر والمماطل ؛ لقوة ما استدلوا به ، ولأن المال إذا خرج من ملك صاحبه فالأصل براءة ذمته من زكاته، فلا يقال بالوجوب إلا بدليل ظاهر، ولا دليل هنا ينقل عن البراءة، وأيضاً فإنه يلزم من القول بالوجوب ، القول بالازدواج في إيجاب الزكاة، بحيث تلزم الدائن والمدين، وهذا لازم باطل؛ لأنه يؤدي إلى إيجاب زكاتين في مالٍ واحد، وهذا القول رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية ، وصدر به قرار مجمع الفقه الإسلامي في دورته الثانية ، والله تعالى أعلم .

المطلب الثالث :
التخريج :
مما تقدم يتبين أن هذه الأسهم المتعثرة إذا كانت مرجوة الحصول خلال سنين قليلة، فإنه يكون حكم زكاتها كزكاة الدين الذي على المعسر والمماطل ، وعلى القول الراجح، فإنه إذا انفك التعثر ، وعادت الأسهم إلى أربابها، فإنه يستأنف بها المساهم حولاً، ولا تجب الزكاة فيها لما مضى، والله تعالى أعلم.

الخاتمة

وتشتمل على ملخص لأهم نتائج البحث، فأقول:
تلخص مما تقدم، أن تعثر الأسهم أصبح ظاهرة في واقعنا المعاصر، لأسباب كثيرة، منها: كثرة الخصومات العقارية التي تطال بعض المساهمات فتتعثر بسببها ، ومنها كثرة الشركات المساهمة التي لا تلتزم بالأنظمة المالية والمحاسبية، مع ضعف الديانة وقلة الأمانة – إلا من رحم الله – فساهم هذا الواقع في ظهور ما يمكن أن يسمى بالأسهم المتعثرة، أو بالمساهمات المتعثرة، ومع هذا الواقع فقد أشكل على كثيرين مدى وجوب الزكاة في هذه الأسهم، وبالنظر إلى كلام الفقهاء المتقدمين فإنه يمكن تخريج هذه المسألة على مسألة الزكاة في دين المعسر والمماطل، ومسألة الزكاة في المال الضمار، وعلى هذا ، فإنه إذا كانت هذه الأسهم المتعثرة مرجوة الحصول ، فإنها تخرج على زكاة دين المعسر والمماطل، وتبين بعد عرض الخلاف في هذه المسألة أن الراجح: هو أن الدين الذي على المعسر والمماطل لا يزكى، وإنما يستأنف به الدائن حولاً، فكذا هنا في الأسهم المتعثرة . أما إذا كانت هذه الأسهم غير مرجوة الحصول أو ميؤوس منها، فإنها تخرج على زكاة المال الضمار، وقد تبين بعد عرض الخلاف في هذه المسألة أن الراجح هو: أن المال الضمار لا يزكى ، وإنما يستأنف به مالكه حولاً، فكذا هنا في الأسهم المتعثرة ، فإنه يستأنف بها المساهم حولاً، ولا يزكي لما مضى .
أما ما يثار بأن هذه الأسهم المتعثرة لها قيمة سوقية، وبالتالي فإنه يجب أن تزكى وفق هذه القيمة ، فقد تقرر في ثنايا البحث أن هذه القيمة السوقية لا اعتبار لها عند الشارع؛ لأنها مبنية على الغرر والغبن، وعليه فلا يصح هذا القول، والله تعالى هو الموفق والهادي .
 

شمس العصر

موقوف
التسجيل
27 يوليو 2008
المشاركات
772
الإقامة
الكويت الحبيبة
بشرنا يبوراشد العزيز
عيدكم مباارك

اخوكم بروااشد

يوم الاحد بعد عطلة العيد
الساعه 9 صباحا
بحيل الله
بكون عند باب الشكره

ودعوااااااااااتكم ربي يوفقني والاقي اي تعليق او خبر يفيد ويصب في مصلحة السهم

والمساهمين

اخوكم
بوراشد
على فكره
الي بيكون معاي
ماله الا
احلا كابوتشينو باحلا كوفي مقابل التعليم العالي

شراايكم؟
 

rakan_yes

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2007
المشاركات
2,073
بشرنا يبوراشد العزيز



حسافه
ماحس الناس متحمسه للموضوع
فقلت ليش اتعب روحي


اعذرني

سويت كل شي ولا احد معبر كلش
الا 3 او 4 مع احترامي لهم وانت اولهم

ايد وحده ماتصفق,,,,,,,,,,,,, صح
اخوك
بورااشد
 

-=Q8=-

عضو نشط
التسجيل
9 يونيو 2009
المشاركات
42

بشرونا ياجماعة ..

شنوا أخبار إدارج هذي الشركة ؟؟

وهل يوجد بيع للسهم ، وكم سعره ؟؟


تحياتي ..
 

محمد2000

موقوف
التسجيل
6 فبراير 2005
المشاركات
1,004
الإقامة
الــQ8ــكــويــت
5 شركات للإدراج في «الرسمي» و«الموازي»



أفادت مصادر مسؤولة ان ادارة البورصة أوشكت على الانتهاء من درس 5 طلبات تقدمت بها شركات مساهمة للادراج في السوقين الرسمي والموازي، مشيرة الى ان نحو 3 شركات منها طلبت الادراج في «الموازي»، واثنتين طلبتا الادراج في «الرسمي»، وجميعها شركات كويتية.
وذكرت المصادر ان الملفات الخمسة سترفع قريبا الى اللجنة الفنية التي ينتظر ان تلتئم في غضون اسبوعين.
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052

Mohammadd

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2005
المشاركات
244
السلام عليكم

هالشركة أنا ناسي إني مساهم بتأسيسها ... مو كيفي ,,, غصباً عني ... لعبو فينا لعب الله ينتقم منهم ... آخر علمي فيها أيام تجديد شهادة الأسم ... وبعدين ؟؟؟ أقبض من دبش ...

أنا مو باط جبدي إلا شيء واحد أنهم خلونا نفتح حساب بالبنك التجاري غصب ... وأحنا مع الخيل يا شقرا ... والله بسبب هالشركة كرهت كل الإكتتابات ... الله لا يوفقهم

والشيء الثاني اللي باط جبدي أنه فيه ناس متوقعه أنه عقب الإنتظار كل هالسنين بنبيع أسهمنا بـ 120 فلس ... خلها تحترق أو تعفن ولا نبيعها بهالسعر ... مالك أمل ... الله لا يحيجنا


-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

فرصه ذهبيه للإستثمار ...
للبيع 70,000 سهم شركة لود إير بسعر زهيد مظلوم ... 225 فلس للسهم
للجادين فقط
 

المهندس حسين

عضو نشط
التسجيل
16 مارس 2008
المشاركات
1,359
الإقامة
الكُـــوَيـْــــــتْ
السلام عليكم

أشعر بالغبن

ولكن لا حيلة إلا الإنتظار

للأسف أستغلونا وإحنا إندفعنا ورا آمال تحقيق ربح سريع والظاهر والله أعلم إنه ما ماكان استثمار في محله

والله كريم
 

شمس العصر

موقوف
التسجيل
27 يوليو 2008
المشاركات
772
الإقامة
الكويت الحبيبة
يبوعلى ان اللة معى الصابرين
السلام عليكم

أشعر بالغبن

ولكن لا حيلة إلا الإنتظار

للأسف أستغلونا وإحنا إندفعنا ورا آمال تحقيق ربح سريع والظاهر والله أعلم إنه ما ماكان استثمار في محله

والله كريم
 

أبو أنـس

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
474

مطلوب 20 الف سهم بسعر 90-100 فلس

العرض 34 الف سهم بسعر 110 فلس
 

بوحظين

عضو نشط
التسجيل
4 نوفمبر 2001
المشاركات
1,195
الإقامة
kuwait
يبوعلى ان الله معى الصابرين
اخوي شمس العصر إن الله معا الصابرين و استسمحك على التصحيح و للحق التصليح فقط على لفظ الجلالة و الباقي من برنامج الورد
وشكرا
 

hassana

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2008
المشاركات
1,704
الإقامة
الكويت
اخوي شمس العصر إن الله معا الصابرين و استسمحك على التصحيح و للحق التصليح فقط على لفظ الجلالة و الباقي من برنامج الورد
وشكرا

يا بوحظين بتكحلها عميتها ( إن الله مع الصابرين ) وسامحنا على التصحيح اخوك بوعلي :d
 

alnmr

عضو نشط
التسجيل
12 سبتمبر 2008
المشاركات
941
هههههههههههههه والله ضحكتوني الله يجزاكم خير
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى