انتعاش البورصة صحوة مستحقة بعد 8 سنوات

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
انتعاش البورصة صحوة مستحقة بعد 8 سنوات.
لكن الحذر مطلوب

الفرص الاستثمارية لا تزال متاحة والأسهم التشغيلية الأكثر ثقة

الجريدة - محمد الأتربي
أجمعت قيادات اقتصادية ومصرفية واستثمارية على أن صحوة سوق الكويت للأوراق المالية مستحقة، بعد ثماني سنوات عجاف، مشيرين إلى أنه على مدار السنوات الماضية حققت أسواق العالم مكاسب، ودخلت في موجات تصحيح، ثم عاودت الصعود والارتفاع، لكن سوق الكويت للأوراق المالية ظل يغرد خارج السرب في منظومة أداء منفردة تماما، حتى خالف الارتباط النفسي التاريخي مع أسواق الخليج.

وقالوا إنه «في الوقت الذي كان السوقان السعودي والإماراتي يحققان أداء أفضل، كانت بورصة الكويت تسير في اتجاه مغاير».

وأضافوا أن الصحوة التي بدأها سوق الكويت للأوراق المالية من بداية 2017 جاءت مدعومة بإشارات كانت شرارتها الأولى دخول المحافظ الثلاث التي منحتها الهيئة العامة للاستثمار لثلاث شركات مدرجة، وبدأت في التحرك على اقتناص الفرص وبناء مراكز في الشركات التشغيلية القيادية بالسوق، ثم جاء تطبيق الهيئة أيضا لمؤشر «إس آند بي» العالمي، والذي حدد نسبا ومستويات في قائمة من الشركات تضم نحو 43 شركة تقريبا، لتعطي البورصة جرعة ثقة، ثم جاءت الدفعة الأكبر من تباطؤ وتراجع سوق العقار، فارتفاع أسعار النفط».

وذكروا أنه ليس مستغربا أن يحقق السوق مكاسب إيجابية، لكن بورصات وأسواق العالم لا يمكن المقارنة معها، وهي التي حققت في السنوات السابقة أداء أفضل بكثير وبعشرات المرات خلال السنوات الثماني الماضية، متسائلين: «لم لا وسوق الكويت يضم عشرات الشركات مستوياتها السعرية دون 100 فلس، علما بأن تأسيس شركة جديدة يكون سعر السهم فيها 100 فلس، وهي لم تبدأ التشغيل أو تلمس طريقها بعد، فكيف بشركات قائمة ولديها أنشطة وتعمل وتحقق أرباحاً؟!»،
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
تصريحات تابعة للتقرير ..

البدر:
عوامل إيجابية


يرى الخبير الاقتصادي والمصرفي الأسبق علي البدر، أنه بجانب العوامل النفسية الإيجابية، هناك عوامل أخرى شجعت الكثيرين على العودة للاستثمار في السوق مرة أخرى، أبرزها: تحسنات أسعار البترول، واتجاهها التصاعدي، إضافة إلى التفاؤل بقرب انتهاء المرحلة الثانية من الاستحواذ الإلزامي على «أمريكانا»، ودخول نحو 325 مليون دينار جديدة من خارج السوق إلى المستثمرين، و«حتما جزء من هذه الأموال سيعاد استثماره في السوق».

وأضاف: «هناك أيضا المزيد من الأدوات المالية الجديدة في السوق، والتي تؤشر إلى زيادة مستويات السيولة، كالمارغن على سبيل المثال، وأدوات أخرى يتم الترتيب والتحضير الفني لها.

وتابع: «استمرار زخم السوق وقوة السيولة المدورة يوميا لفترات أطول من 5 جلسات عمل متتالية شجعا المتخوفين والمترددين على العودة للسوق من جديد».

وذكر أنه على مدار السنوات الثماني الماضية، التي تراجع فيها السوق تراجعات حادة بسبب أزمات شركات الاستثمار ومخصصات المصارف، عالجت كثير من الشركات أوضاعها، وكذلك المصارف باتت تتمتع بأقوى وأفضل رسملة على مستوى المنطقة.

وأشار إلى أن المكاسب الحالية للسوق ستكون لها انعكاسات إيجابية على كثير من الوحدات المالية والمصرفية.

وتوقع البدر أن تقل المخصصات وتتحسن بعض الأرباح، وأن يستمر زخم السوق إلى نهاية الربع الأول، لتبدأ مرحلة جديدة من التقييم والتحرك على أرباح ونتائج الشركات، وقياس ما إذا كانت هناك تحسنات إيجابية، حيث إنه في هذه الحالة ستمثل دفعة أخرى للسوق.

وأعرب عن أمله ألا يتراجع الإنفاق الحكومي، الذي يمثل محور ارتكاز مهما لنتائج وأعمال كثير من الشركات وتحريك الاقتصاد، وحدوث دورة اقتصادية عامة، مرورا بحركة التمويل والاقتراض.
 
التعديل الأخير:

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
العميري:
السيولة مستحقة

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري: «أعتقد أن استعادة البورصة للثقة وعودة السيولة أمران مستحقان، في ظل استقرار سياسي نوعا ما محليا وإقليميا، مقارنة بالسنوات الماضية، مشيرا إلى أن هذا الاستقرار أعطى دافعا للمستثمرين لاستغلال الهبوط الكبير في أسعار الأسهم، والتي استمرت 8 سنوات بشكل مبالغ فيه.

وقال إن الصحوة الحالية للبورصة دعمتها عدة عوامل ومعطيات، أبرزها انعكاس ارتفاع أسعار النفط المتوقع الإيجابي على الميزانية العامة للدولة، وتقليص العجز، والمؤمل أن تكون نتيجته زيادة الإنفاق والاستثمار الحكومي الرأسمالي بالكويت.

وأضاف: «إذا انعكس الاستثمار الرأسمالي على قطاعات اقتصادية داخل البلاد، فإن عامي 2017 و2018 سيكونان إيجابيين».

وشدد على أنه «في حال كان هناك تحسن لأسعار النفط، صاحبه إنفاق رأسمال جدي للجهات الحكومية مع استمرارية سياسة الترشيد والتحفيز على النمو والتطوير التي أعلنتها الحكومة وأعطت إشارات وإيحاءات إيجابية وتترجم جديتها بأفعال تجاه المشاريع التنموية، مع استقرار سياسي عالمي وإقليمي ومن دون مؤثرات سلبية خارجية، فإن الأوضاع ستستمر في جو من الإيجابية».

وتوقع العميري أن تحافظ مستويات السيولة العالية على زخمها، مدعومة من المرحلة الثانية من صفقة «أمريكانا»، التي تتخطى 300 مليون دينار، المنتظر أن يُعاد استثمار أجزاء من المبالغ التي ستدخل للمستثمرين، إضافة إلى توزيعات الأرباح النقدية خلال فبراير ومارس من البنوك والشركات الجيدة.
 
التعديل الأخير:

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
صرخوه:
السوق يزخر بالفرص

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لشركة كامكو للاستثمار فيصل صرخوه إن صحوة البورصة الحالية مستحقة «بحذر»، معتبرا أن البناء يجب أن يكون تدريجيا وخطوة خطوة، لكن طول فترة ركود السوق خلال السنوات الماضية من أبرز أسباب قوة الدفع.

وذكر أن السوق يزخر بالعديد من الفرص، مؤكدا أنه «رغم الصعود والمكاسب، لا يزال «يمدي» الاستثمار والانتقاء ما بين الأسهم المستحقة والتشغيلية.

وعبَّر عن تفاؤله، خصوصا أن الفرص على الأسهم التشغيلية قائمة وموجودة، وكانت مظلومة كثيرا في السابق، معربا عن أمله أن يكون الصعود معقولا ومتزنا، من دون عجلة في الأمر.

وأضاف: «السوق حاليا في أفضل أحواله، بعد مشوار طويل من المعالجات والهيكلة، واستقرار كثير من الأمور المحيطة التي كانت تؤثر في نفسيات المتعاملين».

وأوضح صرخوه أن «السيولة متوافرة بقوة، لكن الظروف وكثيرا من المعطيات اليوم تغيرت عن بدايات سنوات الأزمة المالية».
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الحميضي:
التوزيعات المنتظرة

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي عادل الحميضي، إن صحوة البورصة واستعادة الثقة أمران مستحقان، حيث يعد سوق الكويت من أرخص الأسعار، رغم تحسن أوضاع الكثير من الشركات، واستمرارية شريحة من الشركات بالتوزيع النقدي، فضلا عن أنها تحملت ضيق الفرص التشغيلية، واستمرت في تحقيق نتائج إيجابية لم تعتمد على أداء السوق.

وأفاد بأن السوق خلال السنوات الثماني الماضية لم يحقق أي نتائج إيجابية، والنتائج المالية المقبلة، سواء عن العام الماضي أو أرباح الربع الأول، ستكون أكبر العوامل المؤثرة في دعم السوق خلال المرحلة المقبلة.

وتابع: «توزيعات الأرباح المنتظرة ستمثل أكبر دعم، وإذا ما جاءت النتائج جيدة، فسيستمر الأداء القوي للسوق».
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
وليد الحوطي :
معدلات السيولة اهم المؤشرات


أكد رئيس مجلس إدارة شركة الدرة للخدمات النفطية وليد الحوطي، أن تصحيح السوق لاتجاهه بعد 8 سنوات من التذبذب والتراجعات جاء مدعوما بعدة أسباب وأسس، وهي إجمالا مستحقة الآن.

وبيَّن أن أحد العوامل الرئيسية هي «الجانب النفسي»، الذي حدثت فيه انفراجة منذ منتصف ديسمبر الماضي عندما بدأت العديد من المحافظ وبعض الشركات التي حصلت على جزء من المحفظة الوطنية التحرك على الأسهم التشغيلية، ولاحظ المراقبون والمهتمون شراء ملموسا على أسهم البنك الوطني وبيت التمويل وأجيليتي وزين، وتحسنت مستويات القيمة تدريجيا إلى 10 ملايين، وصولا إلى 15 و20، وهذه الحركة أعادت الثقة التي كانت مفتقدة.

ولفت إلى أن السيولة والتوزيعات ومعدلات الأرباح التي تغيرت بالإيجاب كانت حاضرة قبل فترة، لكن لم يكن يقابلها تفاعل.

ونوه الحوطي إلى أن أسواق الخليج تحسنت منذ سنوات، وتحديدا أسواق السعودية والإمارات، وحققت نتائج إيجابية، وسوق الكويت متراجع، ومستويات النزول بلغت حدودا متدنية ومبالغا فيها، وباتت مستويات الأسعار والعائد الممكن تحقيقه إيجابيا، ويفوق بعض الفرص الأخرى.

واعتبر أن أحد أهم المؤشرات التي تعطي اطمئنانا أكبر، هي معدلات السيولة، التي بلغت مستويات لم يشهدها السوق منذ 8 سنوات، حيث سجلت أكثر من 75 مليون دينار في الفترة الماضية، ما يعطي إشارات إيجابية لمدى بعيد، حتى وإن حدث تصحيح عابر أو عمليات جني للأرباح، فلن يجزع منها أحد، وربما تكون فرصة لزيادة القيمة وضخ مزيد من السيولة.

وقال إن السوق المالي حاليا يعد وجهة استثمارية مناسبة، حيث يحوي العديد من الفرص الاستثمارية فنيا، والتي يمكن اقتناؤها على أسس استثمارية بحتة، خصوصا في ظل الآتي:

- ضيق الفرص الأخرى المتاحة، إضافة إلى تصحيح سوق العقار، والتراجعات التي يشهدها.

- نفسيا، يوجد ارتياح عام، إضافة إلى أن السيولة في البنوك عالية جدا، ولا توجد أزمة سيولة.

- تراجعات السوق السابقة كانت كبيرة وبكميات صغيرة وضئيلة لا تعكس أو تعبر عن واقع حقيقي.

وأضاف أن هناك ترقبا كبيرا أيضا لدخول جزء كبير من السيولة التي ستنتج عن استكمال استحواذ «أمريكانا»، والتي ستجد طريقها للسوق، في ظل محدودية الفرص، ووجود مستويات أسعار أقل من القيمة الحقيقية، نتيجة البيع العشوائي والمبالغة في النزول سابقا.

وأعرب الحوطي عن أمله وتطلعه لأن يكون هدف هيئة أسواق المال والبورصة بشكل مشترك تشجيع وتنمية الفرصة الحالية، وكذلك تشجيع المستثمرين على الاستثمار في السوق والعودة إليه.

وقال إن القرارات الأخيرة والاستعدادات الفنية من جانب البورصة لتطوير الأدوات وإتاحة أدوات جديدة، سواء الأوبشن، أو تطويرات السوق الآجل والمارجن، وغيرها، تعكس حافزا كبيرا مستقبلا للدخول، مشيرا إلى أن مجمل القرارات الأخيرة كانت تصب في نفس الاتجاه.
 

السعد محمد

عضو مميز
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
9,972
حسب وجهت نظري
ان الكويت مرة بمرجلة طويلة من الصراع بين تياران
الاول / التيار المحافظ والمتمثل بمجموعتي الاستثمارت الوطنية وبيت التمويل الكويتي واغلب التجار المقربين لهذان الفريقين
الثاني / التيار التقدمي بقيادة مجموعة المشاريع والصقر والذي استقطب الغانم معاه كمستفيد من الصراع .

التيار الثاني ينتمي اليه رموز مهمة بالسلطة و اغلب اقطاب المعارضة يتبعونه فكريا ويدعمونه من خلال اثارت الشارع ، استطاع التيار الثاني تفكيك التيار الاول ... ولكن التيار الثاني بخيل وحسود ولا يثق في احد

وهذا يفسر حالة عدم الثقة والتي لن يحصل عليها ابدا ...مهما عمل من قوانيين ؟؟
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,054
الإقامة
بيتنا
اللي يثق بكلام الجرايد لايلوم الا نفسة
واللي مايستفيد من اخطائه هم مايلوم الا نفسة
نفس الاسماء يذكروني بأزمة ٢٠٠٨كانو يغردون بالجرايد كل يوم
اختفو ٩سنوات لاحس ولاخبر
المهم الكلام بس مايقدم او يأخر
نبي نشوف فعلكم في ٢٠١٧من ارباح ونمو وتوزيعات غير ذالك يبقى الحال على ماهو عليه
 

murgab

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2010
المشاركات
1,063
طبعاً في اثنين من اللي ماسكين الشركات و لا يفهمون شي بالسوق !

واحد منهم صرح ان شهر فبراير انطلاقة قوية ! و مثل ما تشوفون كله تصحيح ! مع ان اهو يدير اكبر الصناديق .

و الثاني يقول البورصة جاذبة و بينت انطلاقتها من منتصف ديسمبر ! انزين دام انهم مبينه عندك ليش صندوقكم ما فيه و لا سهم كويتي يالعبقري !

و الله العظيم ان ممثلي الشركات اغلبهم طرطنقيه و يشتغلون لحسابهم الخاص بصورة غير مباشرة و يبلعون الصناديق و محافظ عملائهم وصخهم .
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,054
الإقامة
بيتنا
كلهم بصوب ومؤتمر الاستثمارات الوطنية بعده السوق احمر يومين :D:eek::D
 

الدالوب

عضو نشط
التسجيل
14 أبريل 2010
المشاركات
325
المطبلين انواع واحد مطلوب منه بس تحفيز ونوع ترهيب ونوع يبث الطمئنين في نفوس صغار المستثمرين عشان يغرقونهم عدل .
اسئل الله العظيم بكل شخص متعمد ياذي الناس بمعلومات مغلوطه لنزف اموالهم انك تشغله في نفسه ليوم الحشر .
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,174
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
هي وجهات نظر..

مبنية على "توقعات"

ما في احد يعلم الغيب إلا الله..

لذلك ...لا نأخذ الكلام على أنه خدعه او مؤامرة او تضليل او تطبيل
ولا نأخذ الكلام على أنه قران منزل او مسمار بلوح..

باختصار وببساطة......
اقتنعت ....اشتر
مو مقتنع ...لا تشتري
 
التعديل الأخير:

الدالوب

عضو نشط
التسجيل
14 أبريل 2010
المشاركات
325
هي وجهات نظر..

مبنية على "توقعات"

ما في احد يعلم الغيب إلا الله..

لذلك ...لا نأخذ الكلام على أنه خدعه او مؤامرة او تضليل او تطبيل
ولا نأخذ الكلام على أنه قران منزل او مسمار بلوح..

باختصار وببساطة......
اقتنعت ....اشتر
مو مقتنع ...لا تشتري
لا ياخي العزيز ما هكذا تورد الابل .. انا لما اتكلم عن فئه معينه اقولك مثل منو وزير الماليه انذاك صرح بالفم المليان وقال سوقنا بخير وهذا وقت للشراء .. غرق الناس .. هذا وامثاله نقصدهم.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
امس في حلقة المؤشر .. الخبير الاقتصادي فهد الشريعان المحترم ..قال كلام جميل يستحق الاهتمام .. وطرح اسئلة مهمة :
- مو لازم نسأل ليش السوق ارتفع؟؟
- لازم نسأل ليش السوق ما يرتفع؟؟
- ليش سوقنا مايصير نشط؟؟
- مالذي يمنعه ؟؟

بداية المقابلة بالدقيقة 15 :
https://www.youtube.com/shared?ci=GwUasC7M7n4
 

الدالوب

عضو نشط
التسجيل
14 أبريل 2010
المشاركات
325
الشريعان ما جاوب للناس عن سبب ارتفاع السوق ..؟!!
الشريعان ليش ما يرد علي المغردين لما يناقضون كلامه ..
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الشريعان ما جاوب للناس عن سبب ارتفاع السوق ..؟!!
الشريعان ليش ما يرد علي المغردين لما يناقضون كلامه ..
انا غير متابع للتويتر وما اعرف مضمون كلام المغردين .. ولكن اعتقد بان مساحة النقاش بالتويتر صغيرة جدا بالنسبة لخبير اقتصادي مثل الاستاذ فهد الشريعان وموقع النقاش الحقيقي في موقع المؤشرنت .

.. اسباب ومبررات ارتفاع المؤشر والاسعار كثيرة وانا ذكرتها بالصفحات السابقة قبل ارتفاع السوق .. والمفروض المغردين يسئلون ماهي اسباب الانهيار المفتعل والغير مبرر للاسعار الذي وصل الى انخفاض كارثي بالقيم السوقية الى مايقارب -80% عن القيم الدفترية للاسهم .. ومن المؤكد حصول السوق على دعم من المحافظ الحكومية خاصة المحفظة الوطنية .

مبرر واحد يكفي لارتفاع صاروخي للاسهم في سوقنا وهو ان الاسعار تعتبر الارخص والأسوأ بين اسواق العالم .. في ظل ظروف اقتصادية ايجابية للدولة وتصنيفاتها واحتياطياتها.

لازم كل متداول في بورصة الكويت يحط باعتبارة ان السوق حاليا هو سوق جديد مختلف اختلاف جذري عن السابق وحصل على مجموعة ادوات مالية وادارية وقانونية مؤثرة ومهمة جدا .. وسيتضح ذلك قبل نهاية العام الحالي .
الشركات اغلبها تم تنظيف بياناتها المالية وتعتبر جاهزة للانطلاق وبالرغم من ارتفاع اغلبها مازالت تعتبر رخيصة وفي مرحلة تجميع للمستثمر.. وانهيار الاسعار المبالغ فيه سابقا لم يأتي من فراغ ولكنه ضغط مدروس لبناء منطقة تجميع واسعة باسعار منخفضة جدا عن القيمة العادلة بالرغم من تحقيقها ارتفاع
 

متداول 2002

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2017
المشاركات
279
ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع
هذي حال البورصة صعود ونزول

في عام 2002 كان المؤشر 2000 وصعد الى ارقام عالية وبعد التصحيح ما رجع المؤشر الى الرقم اللي انطلق منه

نفس الشيء عند النزول
لما نزل المؤشر الى 4000 وبعدين صعد ، هذا ما يعنى انه راح يكسر الأرقام القياسية اللي وصلها قبل النزول الاخير
 
أعلى