أي عمل لله يجب أن يخلو من المصلحة

الورّاق

عضو نشط
التسجيل
6 أكتوبر 2014
المشاركات
12


كل شيء يمكن أن يبنى على مصلحة ، كالصداقة والجيرة ، إلا العلاقة مع الله فيجب ألا تكون مبنية على مصلحة في الحياة . و وجود المصلحة يدل على وجود الخلل في العلاقة الدينية بالله ، وعلى ذلك فقس . و قد توجد المصلحة في العمل الديني ، والمقياس هو : هل سيستمر الإنسان في العمل حتى لو فُقِدت المصلحة منه ؟ إذا كان يستطيع ذلك فلا أثر للمصلحة على الدين .
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء


اعتقد تعريف المصلحه هي حاجه
اللي يبي مصلحه من شخص يعني يبي حاجه منه

واعتقد العبد يعبد ربه لانه يبي حاجه
يبي المغفره ويبي الرحمه ويبي الرزق ويبي الصحه ويبي ويبي ويبي

اسمحلي اقول رايي الموضوع فيه خلل

اما اكون انا مافهمت الموضوع
او تكون انت ما وصلت الفكره بالشكل الصحيح
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,898

كل شيء يمكن أن يبنى على مصلحة ، كالصداقة والجيرة ، إلا العلاقة مع الله فيجب ألا تكون مبنية على مصلحة في الحياة . و وجود المصلحة يدل على وجود الخلل في العلاقة الدينية بالله ، وعلى ذلك فقس . و قد توجد المصلحة في العمل الديني ، والمقياس هو : هل سيستمر الإنسان في العمل حتى لو فُقِدت المصلحة منه ؟ إذا كان يستطيع ذلك فلا أثر للمصلحة على الدين .


اللي يبني علاقته مع الله ع مصلحة دنيا يضحك ع نفسه فالله كاشفه فان الله اعطاه شي فهو مكتوب له زرق ومكفول
الله كفل للكافر رزقه دون ان يدعي ربه لكنه محاسب والمسلم محاسب
وان ماتوفق في مصلحته وترك تقربه لله فهو جنى ع نفسه فالله عز وجل في غنى عن عبادتنا وتقربنا انما نحن الفقراء اليه
و ع نياتكم ترزقون فاخلاص النيه هي من اسباب التوفيق وتقبل الدعاء

يعطيك العافيه وسلمت
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,898

اعتقد تعريف المصلحه هي حاجه
اللي يبي مصلحه من شخص يعني يبي حاجه منه

واعتقد العبد يعبد ربه لانه يبي حاجه
يبي المغفره ويبي الرحمه ويبي الرزق ويبي الصحه ويبي ويبي ويبي

اسمحلي اقول رايي الموضوع فيه خلل

اما اكون انا مافهمت الموضوع
او تكون انت ما وصلت الفكره بالشكل الصحيح

بضرب مثال وعسا ماجيب العيد هههههه


زي الطالب اللي مايصلي واذا جاء وقت الامتحانات سنتر بالمسجد قبل المؤذن :p ع امل يتوفق
واذا خلص امتحان وطلعت النتيجه رجعت ريما لعادتها القديمه
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء
بضرب مثال وعسا ماجيب العيد هههههه


زي الطالب اللي مايصلي واذا جاء وقت الامتحانات سنتر بالمسجد قبل المؤذن :p ع امل يتوفق
واذا خلص امتحان وطلعت النتيجه رجعت ريما لعادتها القديمه



كلامج عدل

طيب واذا كان الطالب اصلا يصلي ووقت الامتحانات قام يدعي ربه ينجح ونجح اكيد بعد مانجح ماراح يدعي ربه يقول يارب نجحني وهو ناجح لانه انتهت (( مصلحة )) النجاح


القياس او المقارنه بين الحاجه من رب العالمين وبين الحاجه من البشر خطأ

 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,898

كلامج عدل

طيب واذا كان الطالب اصلا يصلي ووقت الامتحانات قام يدعي ربه ينجح ونجح اكيد بعد مانجح ماراح يدعي ربه يقول يارب نجحني وهو ناجح لانه انتهت (( مصلحة )) النجاح


القياس او المقارنه بين الحاجه من رب العالمين وبين الحاجه من البشر خطأ


اقصد اللي مايصلي اما اللي يصلي يدعي ماعليه خلاف هو ماأدي واجبه
اما اللي يقرن عباده ربه بمصلحه وهو اصلا مقصر بالعباده هذا غير او عند انتهاء حاجته انتهت عبادته او اهملها
والصوره توضح في هذه الايه

(وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما ; فلما كشفنا عنه ضره مر كأن لم يدعنا إلى ضر مسه . كذلك زين للمسرفين ما كانوا يعملون). .
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء
اقصد اللي مايصلي اما اللي يصلي يدعي ماعليه خلاف هو ماأدي واجبه
اما اللي يقرن عباده ربه بمصلحه وهو اصلا مقصر بالعباده هذا غير او عند انتهاء حاجته انتهت عبادته او اهملها
والصوره توضح في هذه الايه

(وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما ; فلما كشفنا عنه ضره مر كأن لم يدعنا إلى ضر مسه . كذلك زين للمسرفين ما كانوا يعملون). .



كلام جميل جداً

وانا بمشاركتي الاولى كتبت اما اكون فهمت الموضوع غلط او انه الكاتب ماقدر يوصل الفكره بالشكل الصحيح

الموضوع واضح جدا
وانا اللي فهمت غلط لانه آخر سطرين بالموضوع والله العظيم توني اشوفهم

اعتذر من الكاتب ومن القارئ

 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,898

كلام جميل جداً

وانا بمشاركتي الاولى كتبت اما اكون فهمت الموضوع غلط او انه الكاتب ماقدر يوصل الفكره بالشكل الصحيح

الموضوع واضح جدا
وانا اللي فهمت غلط لانه آخر سطرين بالموضوع والله العظيم توني اشوفهم

اعتذر من الكاتب ومن القارئ



معذور يا استاذ قلم مو منك من الكباب والفجل o_O:D
 

الورّاق

عضو نشط
التسجيل
6 أكتوبر 2014
المشاركات
12

اعتقد تعريف المصلحه هي حاجه
اللي يبي مصلحه من شخص يعني يبي حاجه منه

واعتقد العبد يعبد ربه لانه يبي حاجه
يبي المغفره ويبي الرحمه ويبي الرزق ويبي الصحه ويبي ويبي ويبي

اسمحلي اقول رايي الموضوع فيه خلل

اما اكون انا مافهمت الموضوع
او تكون انت ما وصلت الفكره بالشكل الصحيح


أخي الكريم

الإنسان ليس له الا قلب واحد، فهل الأهم المصلحة أم عبادة الله ؟؟!، هذه هي النقطة المهمة ، وإلا فلا شك أن طريق الخير كله مصالح ، وأن طريق الشر كله أضرار ، لكن الفرق في التقديم والتأخير ليس إلا.

على كلامك إذا لم تتبين المصلحة وتبين الحق هل يجعلك هذا لا تعمل؟ ، عندما قال تعالى ( كتب عليكم القتال وهو كره لكم ) هل يعني هذا أن لا يعملوا ؟! ، والله وعد بالجنة لكن قال ( ورضوان من الله أكبر) أي أكبر من الجنة .

على كلامك هذا نحن لا نرى الا المصالح ، فأين المحبة؟! أين من قال عنهم سبحانه ( يحبهم ويحبونه ) كما نلاحظ أنه يستخدم هذه الآيات المركزه على المصلحة رحمة منه بهؤلاء الذين لا يفكرون الا بالمصلحة لعلهم يهتدون ثم يعرفون أن هناك ماهو أكبر من المصلحة وهو رضوان الله ومحبته لهم لأنهم يعتبرون ان المصلحة كل شيء ، لكن تنقص قيمتها إذا كانت خالية من الرضا والمحبة.

الإنسان له شعور وليس عبارة عن مصالح فقط ، أنت لن تكون سعيد إذا أحد يعطيك لكنه لا يحبك ، كذلك لاحظ أن المغفرة تذكر قبل الجزاء

إذا كانت العلاقة مع الله علاقة مصالح ومضار فقط، مافرقها عن أي علاقة مصلحة عادية ؟؟! ، حق الله أكبر والله يستحق المحبة ،بل كلها ، ألسنا نقول أننا يجب أن نحب في الله ونكره في الله ؟؟ هذا يعني أن المحبة كلها لله ، وان الله أكبر من كل شيء كما نقول ( الله أكبر) ، لا أقول هذا لأني صوفي أو غيره (راجع حواراتي مع الصوفية في مدونتي ) ، أقول هذا لأني أرى أنه الحق والمنطق والأخلاق ، وهذا لا يعني أنني لا أبالي بنعم الله ، بل أرجوها وأتمناها من الله ، لكن لا تكون علاقة خالية من المحبة ، أي علاقة مصالح فقط .

وماذا عن قول الله تعالى ( ورضوان من الله أكبر ) أي أكبر من الجنة نفسها ، هل المهم هو الجنة فقط ؟؟ ، وماذا لو لم تذكر الجنة هل يعني هذا أننا لا نعبد الله رغم أن هذا هو الطريق الصحيح بالدنيا والآخرة ؟ وهو واجب الشكر لنعم الله الكثيرة ( وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها ) ، ومادام أننا مرتبطين بمصلحة نعرفها قد يجعلنا هذا نكون على حرف ، كما قال تعالى ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَىٰ حَرْفٍ ۖ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ ۖ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَىٰ وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ (11) ) لا نتمنى أن نكون هكذا كلنا ان شاء الله

وشكرا لك
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء
أخي الكريم

الإنسان ليس له الا قلب واحد، فهل الأهم المصلحة أم عبادة الله ؟؟!، هذه هي النقطة المهمة ، وإلا فلا شك أن طريق الخير كله مصالح ، وأن طريق الشر كله أضرار ، لكن الفرق في التقديم والتأخير ليس إلا.

على كلامك إذا لم تتبين المصلحة وتبين الحق هل يجعلك هذا لا تعمل؟ ، عندما قال تعالى ( كتب عليكم القتال وهو كره لكم ) هل يعني هذا أن لا يعملوا ؟! ، والله وعد بالجنة لكن قال ( ورضوان من الله أكبر) أي أكبر من الجنة .

على كلامك هذا نحن لا نرى الا المصالح ، فأين المحبة؟! أين من قال عنهم سبحانه ( يحبهم ويحبونه ) كما نلاحظ أنه يستخدم هذه الآيات المركزه على المصلحة رحمة منه بهؤلاء الذين لا يفكرون الا بالمصلحة لعلهم يهتدون ثم يعرفون أن هناك ماهو أكبر من المصلحة وهو رضوان الله ومحبته لهم لأنهم يعتبرون ان المصلحة كل شيء ، لكن تنقص قيمتها إذا كانت خالية من الرضا والمحبة.

الإنسان له شعور وليس عبارة عن مصالح فقط ، أنت لن تكون سعيد إذا أحد يعطيك لكنه لا يحبك ، كذلك لاحظ أن المغفرة تذكر قبل الجزاء

إذا كانت العلاقة مع الله علاقة مصالح ومضار فقط، مافرقها عن أي علاقة مصلحة عادية ؟؟! ، حق الله أكبر والله يستحق المحبة ،بل كلها ، ألسنا نقول أننا يجب أن نحب في الله ونكره في الله ؟؟ هذا يعني أن المحبة كلها لله ، وان الله أكبر من كل شيء كما نقول ( الله أكبر) ، لا أقول هذا لأني صوفي أو غيره (راجع حواراتي مع الصوفية في مدونتي ) ، أقول هذا لأني أرى أنه الحق والمنطق والأخلاق ، وهذا لا يعني أنني لا أبالي بنعم الله ، بل أرجوها وأتمناها من الله ، لكن لا تكون علاقة خالية من المحبة ، أي علاقة مصالح فقط .

وماذا عن قول الله تعالى ( ورضوان من الله أكبر ) أي أكبر من الجنة نفسها ، هل المهم هو الجنة فقط ؟؟ ، وماذا لو لم تذكر الجنة هل يعني هذا أننا لا نعبد الله رغم أن هذا هو الطريق الصحيح بالدنيا والآخرة ؟ وهو واجب الشكر لنعم الله الكثيرة ( وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها ) ، ومادام أننا مرتبطين بمصلحة نعرفها قد يجعلنا هذا نكون على حرف ، كما قال تعالى ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَىٰ حَرْفٍ ۖ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ ۖ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَىٰ وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ (11) ) لا نتمنى أن نكون هكذا كلنا ان شاء الله

وشكرا لك



جزاك الله خير

مشاركتي انا اعتذرت عنها وعلمت بسوء فهمي وذكرت هذا بمشاركتي الاخيره

اذا ماشفت اعتذاري فأنت معذور وجزاك الله خير على الاسهاب بالتوضيح

ولكن اذا كنت شايف اعتذاري لك وللقارئ وتوضيحي لسوء الفهم اللي حصل مني فأعتقد انك عملت بعمل من يقرأ (( ولاتقربوا الصلاة )) ويقف عندها



 

الورّاق

عضو نشط
التسجيل
6 أكتوبر 2014
المشاركات
12

جزاك الله خير

مشاركتي انا اعتذرت عنها وعلمت بسوء فهمي وذكرت هذا بمشاركتي الاخيره

اذا ماشفت اعتذاري فأنت معذور وجزاك الله خير على الاسهاب بالتوضيح

ولكن اذا كنت شايف اعتذاري لك وللقارئ وتوضيحي لسوء الفهم اللي حصل مني فأعتقد انك عملت بعمل من يقرأ (( ولاتقربوا الصلاة )) ويقف عندها




فعلا أتأسف ولم اطلع على باقي الردود ، ولكن يجب الرد على الفكرة لأنه يقولها الكثير فالرد على الفكرة وليس على شخصك الكريم

وشكرا لتفهمك
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء
فعلا أتأسف ولم اطلع على باقي الردود ، ولكن يجب الرد على الفكرة لأنه يقولها الكثير فالرد على الفكرة وليس على شخصك الكريم

وشكرا لتفهمك



الشكر لله ومن ثم لك طال عمرك

وفي ميزان حسناتك

 
أعلى