عام الأسهم 2013

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
خبر عالمي جداً مهم وروعة

رأي / انطلاقة قوية لحقبة عمليات الاندماج والاستحواذ



يبدو أن البيئة المالية قد أصبحت جاهزة لأن تشهد انطلاقة حقبة عمليات اندماج واستحواذ على نطاق عالمي بشكل لم يسبق له مثيل. لقد كانت الشركات الأميركية والأوروبية إلى حدود العام الماضي، تتمتع بسيولة نقدية كبيرة تصل إلى 3 تريليونات دولار، وقد ذكرنا سابقاً أنّه على هذه الشركات التصرفَ في هذه الكميات الهائلة من الأموال، وإلاّ فإنها تعرّض نفسها لغضب المساهمين، كما هو حال شركة (Apple) الآن، أو لخطر الاستحواذ عليها.
تجذب الأرباحُ القياسية التي حققتها الشركات بالإضافة إلى التقييمات الرخيصة والكلفة المنخفضة جداً للاقتراض مشترينَ حقيقيين، ولكنها تُلفت نظرَ الانتهازيين أيضاً. أتوقع أن يتراوح حجم الصفقات بين 10 و 20 مليار دولار، وهذا يعني أنه سوف يتم استهدافُ الشركات المتوسطة والصغيرة بشكل كبير ومن الممكن أن يكون هذا هو العنوانُ الرئيسي للاستثمار خلال بقية هذا العام.
لقد تم الإعلان عن صفقات بقيمة نحو 40 مليار دولار في يوم واحد كان أبرزُها استحواذُ «وارن بوفيت» على شركة «Heinz» المشهورة بإنتاج صلصة الكاتشاب. من الأكيد أنّ «وارن بوفيت» تسعى وراء التدفقات النقدية الكبيرة والنموِّ الثابت في الدخل التي تحققها هذه الشركة. لن تكون الشركات العالمية الأخرى التي تتمتع بسيولة نقدية كبيرة هدفاً للاستحواذ، بل ستكون هي المشتريةُ بما أن إمكاناتَ نموها المحتملة تزداد ضعفاً في ظل بيئة اقتصادية عالمية صعبة. وتعملُ معظم هذه الشركات في مجالات الأجهزة التكنولوجية والبرمجيات وقطاع النفط. ويبقى السبيلُ الوحيدُ أمام هذه الشركات لتحقيق النمو في إيراداتها في الاستحواذِ على الشركات الصغيرة المتخصصة.
لقد شهد حجم عمليات الاندماج والاستحواذ ارتفاعاً بنسبة 30 في المئة منذ بداية العام الحالي، وذلك بعدما شهدت تراجعاً خلال العام الماضي وهذا مؤشر على أن المشترين على استعداد لاتخاذ خطواتٍ عملِيّة تجاه هذه الشركات المستهدفة أكثر من ذي قبل.
تتميزُ معظم الصفقات التي تم الإعلان عنها هذا العام بأنها منطقية جدا من الناحية الاقتصادية. لقد تمّت جميع صفقات ( Comcast) و(Virgin Media) و(Dell) و (Heinz) بناء على قرار استراتيجي يهدف إلى جنيِ الإيرادات المحتملة وتعزيزِ إمكانات النمو مع توفيرِ عائد نقدي للمساهمين.
وفي ظل التكاليف المنخفضة المترتبة عن عمليات الاقتراض فإنني أتوقع عملياتَ استحواذ أخرى، وهناك احتمال بأن تعود حُمَّى عمليات الاندماج والاستحواذ إلى السوق المالية مرة أخرى. وعلى الرغم من أن العام الماضي شهد تراجعاً في عمليات الاندماج والاستحواذ، إلاّ أن قيمة الصفقاتِ كانت مذهلة حيث وصلت إلى تريليوني دولار. ومع ذلك فإن أرقام هذه الصفقات كانت أقلَّ بكثير وتركزت القيمةُ في عدد قليل فقط من الصفقات الكبيرة. أعتقد أن قطاعات التكنولوجيا والنفط والغاز والإعلام هي التي قد تشهد هذا العام عملياتَ اندماج واستحواذ.
لا تزال العناوين الرئيسية في القطاع المالي تُشير إلى وجود نوع من الشكوك في السوق ولكن المستثمرين استعادوا الثقة في السوق وهو ما يمثّل عاملاً رئيسياً في البيئة الاقتصادية. لقد مثّلت آفاقُ النمو الاقتصادي القوي في الصين واستقرارُ أزمة منطقة اليورو عاملين مساعدين أيضاً، كما أنه من المُفترض أن يُوفّر دخول «وارن بوفيت» على خط عمليات الاستحواذ المزيدَ من الثقة.
ستكون هذه المؤشرات جميعَها إيجابيةً للغاية بالنسبة لأسواق الأسهم كما أنّها ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار ومضاعفةِ الأرباح. ليس من السهل على المستثمرين من الأفراد استهدافَ تلك الشركات التي يُحتمل أن يتم الاستحواذ عليها، ولكن إذا استهدف المستثمرون القطاعاتَ التي ذكرتها آنفاً وبحثوا عن الشركات التي تتميز بإمكانات نمو كبيرة وتتمتع بتدفقات نقدية عالية فإنهم سيضعون رهانهم بذلك على خيول فائزة.
في قطاع التكنولوجيا، يجب استهداف الشركات العاملةِ في مجال إنتاج البرمجيات والمحتوى أكثر من تلك المتخصصة في إنتاج الأجهزة التكنولوجية. أما بالنسبة لقطاعي النفط والغاز فيجب التركيز على الشركات الناشطة في مجال تكرير النفط ومعالجة الغاز الطبيعي إلى جانب النفط والغاز الصخري.
كما أن بعض المؤسسات المصرفية ستكون من بين الشركات الرابحة، وستستفيد مصارف مثل (JP Morgan) و(Goldman Sachs) و(Bank of America) و(Deutsche bank) إلى أقصى حد من الرسوم.
قد يكون حجم وعدد الصفقات التي تم الإعلان عنها خلال هذا العام مجردَ مقدمة لصفقاتٍ أكبر، وإذا استمرت عمليات الاندماج والاستحواذ على النسق الذي بدأت فيه العام، فإن عام 2013 قد يكون عاماً قوياً سيدفع سوق الأسهم إلى مستويات قياسية جديدة.

* نائب الرئيس لإدارة الاصول في شركة ديمة كابيتال للاستثمار




خبر محلي

الشمالي: «المالية» شكّلت فرق عمل لمراجعة مشاريع «التنمية»
| كتب حسين كمال |

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية مصطفى جاسم الشمالي أن الوزارة قامت أخيراً بتشكيل 6 فرق عمل لمراجعة ومطابقة مشاريع خطة التنمية السنوية الرابعة لعامي 2013/ 2014 مع المشاريع المدرجة بميزانيات الجهات الحكومية.
وقال الشمالي إن الاعتمادات المالية المرصودة لتنفيذ خطة ... المزيد
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
لحظة كتابة هذا الموضوع بتاريخ ١٥ / ١٢ / ٢٠١٢

كان المؤشر السعري عند مستوى ال ٦ الاف نقطة واقل قليلاً

قال احد المحللين الاقتصادين عند هبوط الاسواق المالية ومنها سوق الكويت للاوراق المالية عند وصولة وارتفاعة المتتالي بقوة واندفاع الغير مسبوق عند مستوى ٨٤٥٠ نقطة


قال : حدث شيئ غريب حدث شيئ غريب


واقول لة اي والله حدث وحدث وعسى ان تنجلي في الوطن العربي كل الصراعات

ولابد لليل ان ينجلي ، وتصحوا الامم للأصلاح والافضل في المستقبل
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
مشاريع كبرى بـ 111 مليار دينار في 30 عاماً


التفاصيل



الانباء الكويتية - 09/05/2013

0 قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون البلدية الشيخ محمد العبدالله ان الحكومة أخذت على عاتقها مهمة تهيئة الظروف القانونية والإجرائية الكفيلة بجذب الاستثمارات الخارجية من شتى دول العالم خاصة من بريطانيا الصديقة.

وأكد خلال اعمال مؤتمر «الفرص الاستثمارية في الكويت» بمشاركة وزراء كويتيين وبريطانيين وحشد كبير من رجال الاعمال وممثلي الهيئات الرسمية والشركات الاقتصادية من البلدين بغرض تشجيع الاستثمار المحلي وجذب رؤوس الاموال الخارجية.

ان الكويت تشهد تحولا نوعيا في مجال الاستثمارات سواء من حيث قيمة وحجم المشاريع التنموية الكبرى التي أقرتها الحكومة أو من حيث القوانين المعتمدة حديثا والتي سهلت إجراءات دخول المستثمرين والشركات الأجنبية بهدف خلق الثروة وفرص العمل والمساهمة في جهود التنمية الوطنية.

وأوضح ان السوق الكويتية تعد أكثر جاذبية للاستثمارات البريطانية دون غيرها من الدول المجاورة، لافتا الى ان الحكومة وبتوجيه من صاحب السمو الأمير وفرت فرصا استثمارية بقيمة 70 مليار جنيه استرليني فضلا عن وجود مشاريع كبرى للعقود الثلاثة المقبلة تتراوح قيمتها بين 200 و250 مليار جنيه (111 مليار دينار).

واضاف ان الكويت تتمتع بنظام ديموقراطي عريق ونظام قانوني شفاف فضلا عن تمتع البلاد بالاستقرار على جميع الأصعدة وامتلاكها لليد العاملة الشابة والمؤهلة. وبيّن ان اقتصاد الكويت يحتل مراتب عالية لدى وكالات التصنيف الائتماني العالمية لما يمتلكه من بنى تحتية علاوة على انخفاض نسبة الضرائب المفروضة على الشركات الاقتصادية والتي لا تتجاوز 15%.

من جانبه، أكد وزير الدولة البريطانية لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا اليستر بيرت ان حكومة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون قررت مضاعفة حجم التبادل بين البلدين من مليارين الى اربعة مليارات دولار بحلول عام 2015 مؤكدا انه امام الشركات البريطانية فرص استثمارية ضخمة ومتنوعة في الكويت.

من جهته، أكد وزير التجارة والصناعة أنس الصالح ان النظام الديموقراطي الراسخ في الكويت اسس لاستقرار سياسي طويل الامد عزز مفهوم دولة المؤسسات، مشيرا الى ان ذلك انعكس ايجابيا على وجود بيئة قانونية سليمة تشجع المستثمر الأجنبي.

وقال الصالح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في «مؤتمر الفرص الاستثمارية في الكويت» والذي تعقد أعماله بالتعاون مع الحكومة البريطانية ان الكويت وبتجربتها الديموقراطية العريقة والطويلة في المنطقة من اكثر الدول امانا من حيث الاستثمار رغم القصور في بعض التشريعات التي تعمل الحكومة ومجلس الأمة حاليا على تعديلها.

وردا على سؤال لـ «كونا» حول تخصيص القطاعات الحيوية في الكويت أكد الوزير الصالح جدية الحكومة في تنفيذ مشروع خصخصة عدد من القطاعات الحكومية كالكهرباء والماء والاتصالات للوصول الى خدمة افضل تقدم للمواطن والمقيم علاوة على خلق فرص عمل جديدة.

من جهته أعلن وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون الاسكان م.سالم الأذينة أمس ان الهيئة العامة للاسكان ستتسلم خلال الاسبوعين المقبلين من بلدية الكويت مدينة جديدة وهي المطلاع التي ستوفر 52 ألف وحدة سكنية.

وقال الأذينة على هامش مشاركته في «مؤتمر الفرص الاستثمارية في الكويت» الذي يعقد أعماله بالتعاون مع الحكومة البريطانية، ان الهيئة العامة للاسكان لديها الآن ثلاث مدن جاهزة هي الخيران 35 ألف وحدة سكنية والمطلاع 22 ألف وحدة سكنية والصبية 52 ألف وحدة سكنية اضافة الى المدينة الأخيرة التي ستتسلمها بعد أسبوعين وهي مدينة المطلاع وستوفر 52 ألف وحدة سكنية.

وأضاف ان لدى الهيئة العامة للاسكان خططا طموحة لإنهاء أزمة الانتظار الطويل لطلبات المواطنين الراغبين في الحصول على سكن، مشيرا الى ان الحكومة تتطلع بقوة الى التعاون مع الشريك المحلي أو الأجنبي من خلال إنشاء هذه المدن الاسكانية الجديدة.

وأوضح الأذينة ان مشاركة القطاع الخاص في إنشاء المدن الاسكانية ليس من شأنها فقط تقليل مدة الانتظار للمواطنين، بل الحصول على المساكن بأسعار مناسبة.

وردا على سؤال حول القطاعات المستهدفة بالخصخصة والتي تخضع مسؤولياتها للوزير الأذينة، قال انه يأتي في مقدمتها قطاعات الاتصالات والبريد والمترو والسكك الحديدية والخطوط الجوية الكويتية ومطار الكويت الدولي الجديد بعد إنشائه وذلك من خلال خصخصة إدارته.

وأشار الى ان المؤتمر الذي عقد أمس هدف الى تعريف القطاع الخاص البريطاني بالفرص الاستثمارية في الكويت لاسيما بعد القوانين الاخيرة التي أقرتها الحكومة بالتعاون مع مجلس الأمة.

وأعرب الوزير الأذينة عن تطلع الكويت لمشاركة القطاع الخاص البريطاني في المشاريع المتعددة التي تعتزم الحكومة طرحها في المرحلة المقبلة سواء في خصخصة بعض القطاعات الخدمية أو في مشاريع البنية التحتية
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الكويت تنتهج خطة طموحة للتنمية الاقتصادية تفوق قيمتها 125 مليار دولار خلال السنوات الخمس
ايضاً خبر متصل بة

مسؤول صيني : دعوة الكويت للشركات الصينية للمشاركة في مشاريع الخطة التنميوية فيها تعتبر فرصة جيدة لفتح مجالات اخرى للتعاون لاسيما في ظل ماتتمتع بة الصين من مقومات وخبرات وقوة تنافسية في المجالات المطروحة في تلك الحظة


المبارك هنّأ نائب رئيس الوزراء الصيني بمنصبه الجديد: الكويت تنتهج خطة طموحة للتنمية الاقتصادية تفوق قيمتها 125 مليار دولار
السبت 2 مارس 2013 بكين ـ كونا



المصادر والتفاصيل اغلب الصحف وجريدة الانباء
 
أعلى