الحركة المرورية للمدينة الجامعية الجديدة بالشدادية
تم تقييم شبكة الطرق السريعة المحيطة بالموقع لتحديد أكفأ استراتيجيات تحديد المداخل وتنظيم الحركة المرورية حول موقعي المدينة الجامعية والمدينة الطبية من ناحية الطريق الدائري السادس والطريق الدائري السابع و طريق 602. تم تقدير نسب الزيادة المستقبلية للحركة المرورية وتطبيقها على المسوحات الحالية للحركة المرورية ودلت النتائج على ضرورة تطوير البنية الأساسية القائمة حول الموقع من الطرق السريعة لاستيعاب الزيادة المستقبلية المتوقعة للحركة المرورية عامة والحركة المرورية للمدينة الجامعية خاصة. يمكن تقليل تأثير الحركة المرورية للمدينة الجامعية على البيئة المحيطة عن طريق تشجيع الوسائل البديلة للانتقال ووسائل النقل الجماعي بدلا من الاعتماد على السيارة الشخصية مما يحقق بيئة مستدامة بيئيا وإنسانيا.
مواقع التقاطعات المرورية المطلوب تطويرها
تعتمد إستراتيجية الحركة المرورية الداخلية على طريق دائري داخلي تم تسميته "الطريق الدائري الجامعي" يحيط بالمدينة الجامعية والمدينة الطبية لاستيعاب الحركة المرورية داخل الحرم الجامعي بحيث يسمح بتوزيع الحركة المرورية الكبيرة داخل الجامعة على المرافق الجامعية بطريقة تقلل من الكثافة المرورية عند التقاطعات المرورية خارج المدينة الجامعية وخاصة التقاطعات المرورية مع المنطقة السكنية جنوب الحرم الجامعي. تم تصميم الشبكة المرورية بحيث تفصل الحركة المرورية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس عن الحركة المرورية للمناطق السكنية المحيطة بالمدينة الجامعية وبحيث تمنع اختراق الحرم الجامعي كطريق مختصر للوصول إلى أماكن أخرى.
ظهر نتيجة دراسة التوقعات المستقبلية للحركة المرورية الحاجة إلى تطوير عدد من التقاطعات المرورية المحيطة بالمدينة الجامعية لاستيعاب الحركة المرورية المتوقعة ومن أهمها إنشاء مدخل جديد من الطريق الدائري السابع وكذلك تطوير المدخل الحالي من الطريق الدائري السادس إلى طريق الجامعة المقترح وتطوير نهاية شارع الغزالي.