ابوفيصل77
عضو نشط
- التسجيل
- 16 أبريل 2007
- المشاركات
- 680
مجموعة عارف الاستثمارية الكويتية تشتري هيئة النقل النهري في السودان
رويترز 03/09/2007
قالت وزارة المالية السودانية يوم الاثنين إن السودان باع هيئة النقل النهري لمجموعة استثمارية كويتية في صفقة قيمتها 105 ملايين دولار تجلب استثمارات الى الشريان التجاري الهام بنهر النيل.
وقالت متحدثة باسم الوزارة ان مجموعة عارف الاستثمارية دفعت 73.5 مليون دولار مقابل حصة تبلغ 70 بالمئة في الهيئة.
واضافت أن حكومة السودان ستحتفظ بحصة تبلغ 20 في المئة من الشركة السودانية للنقل النهري الجديدة كما ستملك حكومة جنوب السودان التي تتمتع بحكم شبه ذاتي عشرة بالمئة.
وتهيمن الهيئة على نقل الركاب والبضائع بين شمال السودان وجنوبه عبر نهر النيل.
وقالت المتحدثة باسم الوزارة "بلغت قيمة الصفقة اجمالا 105 ملايين دولار ودفعت مجموعة عارف 73.5 مليون دولار."
واضافت أن المجموعة تعهدت بتجديد المواني بامتداد النهر وخفض تكاليف تفريغ الشحنات وتقليل زمن نقل البضائع عبر السودان.
وتابعت تقول "يستغرق الامر في الوقت الحالي 21 يوما لنقل البضائع من كوستي في الشمال الى جوبا أو ملكال في الجنوب. يقولون انهم سيقلصون زمن تلك الرحلة في غضون عامين الى سبعة أيام.
"الصفقة برمتها جزء من اتفاق لخصخصة شبكة وسائل النقل في السودان بأكملها... النقل الجوي والسكك الحديدية والنقل النهري."
وأحوال الموانيء وغيرها من البنية التحتية على طول نهر النيل مصدر قلق منذ فترة طويلة بالنسبة للتجار والمسؤولين خاصة في جنوب السودان الذي لا يطل على البحر ويصارع لاعادة بناء اقتصاده بعد حرب أهلية مدمرة.
رويترز 03/09/2007
قالت وزارة المالية السودانية يوم الاثنين إن السودان باع هيئة النقل النهري لمجموعة استثمارية كويتية في صفقة قيمتها 105 ملايين دولار تجلب استثمارات الى الشريان التجاري الهام بنهر النيل.
وقالت متحدثة باسم الوزارة ان مجموعة عارف الاستثمارية دفعت 73.5 مليون دولار مقابل حصة تبلغ 70 بالمئة في الهيئة.
واضافت أن حكومة السودان ستحتفظ بحصة تبلغ 20 في المئة من الشركة السودانية للنقل النهري الجديدة كما ستملك حكومة جنوب السودان التي تتمتع بحكم شبه ذاتي عشرة بالمئة.
وتهيمن الهيئة على نقل الركاب والبضائع بين شمال السودان وجنوبه عبر نهر النيل.
وقالت المتحدثة باسم الوزارة "بلغت قيمة الصفقة اجمالا 105 ملايين دولار ودفعت مجموعة عارف 73.5 مليون دولار."
واضافت أن المجموعة تعهدت بتجديد المواني بامتداد النهر وخفض تكاليف تفريغ الشحنات وتقليل زمن نقل البضائع عبر السودان.
وتابعت تقول "يستغرق الامر في الوقت الحالي 21 يوما لنقل البضائع من كوستي في الشمال الى جوبا أو ملكال في الجنوب. يقولون انهم سيقلصون زمن تلك الرحلة في غضون عامين الى سبعة أيام.
"الصفقة برمتها جزء من اتفاق لخصخصة شبكة وسائل النقل في السودان بأكملها... النقل الجوي والسكك الحديدية والنقل النهري."
وأحوال الموانيء وغيرها من البنية التحتية على طول نهر النيل مصدر قلق منذ فترة طويلة بالنسبة للتجار والمسؤولين خاصة في جنوب السودان الذي لا يطل على البحر ويصارع لاعادة بناء اقتصاده بعد حرب أهلية مدمرة.