كل واحد يحط شخصية لها تأثير على التاريخ

q8dream

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2005
المشاركات
117
الإقامة
الدمنة
بسم الله الرحمن الرحيم
فكرت في موضوع ان كل شخص يحط نبذة عن شخصية لها تأثير على التاريخ طبعا من بعد خاتم الانبياء محمد صلى الله علية وسلم سيد الخلق

عن نفسي ببدي في شخصية من القرن الثالث الهجري في الاندلس وهو شخصية اتوقع ان التاريخ مو معطيها حقها وهو قد يعرفه البعض من إسمه وقد يعرفه البعض من لقبه إنه محمد بن عبدالله بن عامر بن أبي عامر بن الوليد بن يزيد بن الوليد بن عبدالملك المعافري القحطاني الملقب بالحاجب المنصور إسم إذا ذكر إهتزت عروش النصارى وفي التاريخ الحديث يعرفه الصغير والكبير من كبار وأطفال أسبانيا عز المعرفة فهم يعرفون مافعل بهم وكيف ذل ملوكهم , بوفاة المنصور إنتهى عصر القوة للأندلس .

ولد محمد بن عامر في الجزيرة الخضراء في الاندلس لكن كان حلم الفتى الذهاب إلى قرطبة حيث العلم والعلماء والقوة والمجد في ذلك الزمان - قرطبة التي كان ملوك أوروبا يوفدون أبنائهم لطلب العلم فيها - كان هدفه الوصول إلى قرطبة وإحتلال مركز فيه لكنه كان يبحث عن طريق البداية

ذهب محمد إلى قرطبة وبدأ بالتعلم كانت ولادة الحاجب في عهد القوة والرخاء حيث عهد عبدالرحمن الناصر الذي حكم الأندلس أكثر من خمسين عاما وبعده إبنه القوي الحكم المستنصر وبعد وفاة الحكم المستنصر خلفه إبنه هشام المؤيد بالله وكان عمره 11 عاما وقد وصل محمد بن أبي عامر في عهد الحكم إلى منصب الوزارة ومن قبلها كان قاضيا ومن قبلها كان كاتبا عند باب قصر الزهراء ومن ثم إستحسنته صبح زوجة الحكم وهي من بلاد البشكنس ( الباسك في المسمى الحديث )وأصبح يكتب لها إلى أن قامت بتنبيه الحكم عنه وكانت إدارة الدولة بيد الحاجب جعفر بن عثمان المصحفي والرجل الثاني في الدولة كان غالب بن عبدالرحمن قائد الجيوش والوزير الأول .
غير أن المنصور كان يسوؤه ماكان يفعله الكثير ممن لهم مكانة في الدولة مثل عائلة المصحفي - التي يشببها الكثير بالبرامكة في المشرق - وكذلك المرتزقة والصقالبة وغيرهم وإتفق المنصور مع غالب بالإيقاع بعائلة المصحفي وبعد القضاء على المصحفي زاد صيت المنصور وعظم شانه وتولى أمر الشرطة وتقرب محمد بن أبي عامر أكثر من غالب عندما خطب إبنته ,

وبعد ذلك أدرك غالب طمع زوج إبنته محمد بن أبي عامر بالسلطة والحكم , فدبر غالب مكيدة للإطاحة بمحمد حيث أنه بعد غزوة من الغزوات إستدعى غالب محمد وصعد إلى أحد القلاع معه فسبه غالب وقال أنت من أفسد الدولة وتحكم فيها وسل سيفه ليضربه فهرب محمد وقفز من فوق القلعة فكان من حسن حظه أنه وقع على شي منعه من الهلاك وتوفي غالب في أحد المعارك مع النصارى وبهذا خلت الساحة ولم يتبق فيها سوى محمد بن أبي عامر وعظم شانه وأحبه الناس .

وبعد ان تخلص الحاجب المنصور من جميع خصومة , وبهذا خلت الساحة للمنصور الذي نصب نفسه حاجبا للدولة وحاكمها الفعلي , ليس للخليفة من الأمر من شئ إلا الأسم وبهذا وصل محمد إلى ماكان يريده وهو الحكم , محمد الذي بدأ فقط بعقله وعزيمته وتوفيق الله , فقد هيأ الله محمد بن أبي عامر الذي لقب بالحاجب المنصور ليصلح الدولة ويجاهد ويخضع النصارى للدولة الإسلامية ووصل لأماكن لم يصلها موسى بن نصير ولا طارق بن زياد .واستبد ابن أبي عامر في السلطة وقام بتصفية من أفسدوا في الدولة من قبل .

ومن بطولاتة هذه الصرخه الشهيره التي صاحت بها المرأه المسلمة مستنجده بالمنصور عندما هاجمهم ملك فرنسا وحطم مدينتهم وعندما سمع المنصور ذلك امر في الحال بتجهيز حمله كبير والتوجه الى ملك فرنسا
واستطاع في هذه المعركة اكتساح العدو واسره فعندما طلب منه ملك فرنسا شروط لإطلاق سراحه فطلب محمد إحضار المرأة المستنجده به وطلب منها ان تملي هي شروط هاعليه.

يقال أنه كان قد اتى من غزوة وعندما دخل القصر في قرطبه إذ بإمرأة تنادي يامنصور يضحك الناس وفي بيتنا مأتم ابني أسيرا في بلاد الروم
فما أنت فاعل يابن ابي عامر ،،وهو للتو راجعا من غزوة فبالله ماذا تتوقعون أن يقول؟؟
قال البطل لها لن تنامي الا وولدكِ بين أحضانك

يعرف عن المنصور وهو لقب محمد بن ابن عامر بعد ذلك لانتصاراته المتتالية فهو لم يهزم له راية في اكثر من خمسين معركة
أنه لايعرف الاستسلام والياس بدليل أنه اذا غزا غزوة لايفك الحصار عن عدوه ألا بعد استسلامه يذكر أنه عندما غزا بلاد أرجون فلما رأى مناعتها أمر أن تبنى مقابلها مدينة للمصابره فما كان للعدو الاأن أستسلم بشروط المنصور ومنها أن يتزوج ابنة ملك أرجون فوافق على ذلك وعند ما هم بإرسالها طلب منها أحد النبلاء أن تتدخل لدي المنصور في مصلحة بلدها
فأجابيتهم بقولها جميلة
أن على الدولة أن تتعهد بحماية شرفها بحراب مقاتليها وليس باجساد نسائها

يقال أنه عندما اشتد به المرض وشك في قروب أجله خرج مجاهدا على راس الجيش إلى قشتالة وعند عودته زاد المرض عليه فقال أنه يستحق الإحراق من قبل المسلمين لأنه عندما فتح أراضي العدو
لم يقم بتدميرها بالكلية بل في بعض الأحيان يعمرها وقال أنهم ******إي الأسبان******سوف يعودون من هنا .
يالمنصور أنت تقول عن نفسك هكذا وأنت جندلت الفرسان وحميت الثغور والنساء وما عملته من بناء أنما هو من الإسلام وبالله ماذا نفعل نحن بأنفسنا وهم عادوا فعلا من تلك الديار ولكن ليس من المنصور
ولكن من مَن تهاون بعدك وجبن على ملاقاة العدو وصار يحسب على الإسلام هو السبب في طردنا خارج البحار.

توفي محمد رحمه الله ليلة الاثنين 27من رمضان سنة392هـ في مدينة سالم.


ومن المراجع التي بإمكانك الرجوع لها في قصة المنصور

1- المقتبس لابن حيان
2- الذخيرة في محاسن اهل الجزيرة
3- نفح الطيب للتلمساني
4- دولة الإسلام في الأندلس لمحمد عبدالله عنان
5 - العبر لابن خلدون
6-الإحاطة في اخبار غرناطة لابن الخطيب
7 الحلل السندسية لشكيب ارسلان
8- البيان المغرب لابن عذارى
9- تاريخ الأندلس لحسين مؤنس
10- الحاجب المنصور لبسام العسلي وهو عبارة عن كتيب صغير
11- الحلة السيراء لابن الأبار


وغيرها من الكتب


اتمنى اكون افدتكم واتمنى من الزملاء الاعزاء ان يحطون لنا شخصيات اعجبتهم حتى تعم الفائدة

__________________
 

asrar12345

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2006
المشاركات
1,776
الإقامة
أين ؟؟؟
شكرا لك أخوي q8dream على هذه المعلومات

ولعلمك الحاجب المنصور ليس بالشخصية المجهولة أنا شخصيا أعتبر هذا الرجل

قدوة لي اقتدي به في الهمة والطموح والتخطيط للوصول إلى الهدف

من القصص المعروفه عنه أنه كان يعمل حمارا وله حكاية ظريفة مع أثنين من أصحابة أنقلها لكم هنا لأهمية دلالاتها :



**********************************************************

الحاجب المنصور .. هذا هو الرجل الذي ملك بلاد الاندلس .. هذا هو الرجل الذي أدب المسيحيين وتوغل في بلادهم .. هل تعلم كيف وصل لهذه المنزلة .. حدد أهدافه .. ثم بدأ يفكر في كيفية تحقيق هدفه ..إليك قصّته :


كان يعمل حمّاراً .. نعم حماراً يحمل الناس والبضائع في السوق

وكان له رفيقين يعيشان معه ويعملان معه بنفس المهنة .. وفي يوم من الأيام وعند رجوعهم من يوم عملٍ شاقّ ..

جلس يتسامر مع صديقية وقال لهما

إذا اصبحت حاكم الاندلس ماهي امنية كل منكما التي يرغب أن أحققها له ..

ضحكا وقال الأول اريدك ان تعطيني قصرا منيفاً وجواري حسان وكذا من المال ...
أما الآخر فقال له إذا اصبحت حاكماً على الاندلس اتمنى ان تأمر بي فأحمل على حمار ووجهي الى قفى الحمار وان يدار بي في انحاء المدينة وان يقال نصاب كذاب لايباع ولا يشترى منه ..
ضحكوا .. ومرت بعدها الايام .. ففكر وعرف انه لو استمر على مهنته هذه لن يصل الى هدفه .. تركها وانضم جندياً في الجيش الاسلامي ..

مرت الايام وبفضل جده وإخلاصه وذكائه بدأ نجمه يبرز الى أن أصبح صاحب الشرطة" رئيس الشرطه " .. كان هذا من اعلى المناصب

.. حيث كانت المناصب مرتبة من حيث المرتبه الاعلى : الخليفه يأتي بعده الوزير يأتي بعده قائد الجند.. يأتي بعده صاحب الشرطة .. يعني هو الرجل الثالث في الدولة .

. مات الخليفة الناصر وكان ابنه مازال صغيراً فخاف بنو أمية إن هم جعلو عليه وصياً منهم أن يستأثر بالحكم ويقتله ..

فقرروا ان يرشحوا مجلس وصاية من خارج بنو أمية " الأسرة الحاكمة " فجعلو المجلس يتكون من الوزير ورئيس الجند وصاحب الشرطة ..

فقام الحاجب المنصور وتزوج من ابنة رئيس الجند حتى يكسبه في صفه .. ثم مالبث ان اتهم الوزير بتبديد اموال الدولة وسجنه وقضى على كل اقاربه واعوانه وصادر املاكه ...

فأعلن أحد بني اميه نفسه خليفة للمسلمين وخلع ابن الناصر .. فما كان من الحاجب المنصور الا ان قتل الخليفة الجديد واعلن انا الخليفة مازال ابن الناصر .. وقام بتغيير كل الحرس الخاص بالأمير الى جند من الشرطة بحجة تواطئ الحرس ضد الامير ..

ثم قام المسيحيين بالإستيلاء على مدن اسلاميه في اطراف الاندلس .. ولم يتحرك قائد الجند خوفاً من ان يستأثر الحاجب المنصور بالحكم ..

فما كان من الحاجب المنصور الا ان جمع القوات واسنرد المدن المسلوبة وتوغل في ارض الفرنجة وطارد فلول جيشهم واستولى على الغنائم ..

وفي طريق عودته بدأ يوزع الغنائم على المسلمين .. فزادت شعبيته .. وزاد اعجاب المسلمين به ..

وبعدها حاول عمه قائد الجند اغتياله وكان ذلك في احدى القلاع المحتشدة بالموالين لقائد الجند واجتمع الجنود عليه لقتله

فدافع قليلاً ثم انتهز الفرصة وقفز من فوق القلعة الى خارجها وكسرت ساقه ومن حسن حظه وجد حصاناً مربوطاً بالقرب منه وقفز اليه وعاد الى جنوده ومواليه

وهجم على عمه وقتله وشتت جنده بأن وزعهم على انحاء البلاد .. لم يبقى له منازع فهو الحاكم الفعلي الآن ..

ثم قام بمنع دخول احد على الامير الصغير الا بإذنه بحجة حمايته .. ثم مالبث ان منع خروج الامير من قصره الا بإذنه ..

وكانت عاصمة الخلافه هي الزهراء .. فبنى مدينة بجوارها اسماها الزاهرة ونقل لها كل دواوين الحكم .. وبهذا تمكن من عزل الخليفة بالتدريج .. حتى أعلن نفسه حاكماً مطلقاً للأندلس .. وفي حكمه رجعت لدولة المسلمين هناك هيبتها .


بعد ما استقرّ له الحكم ارسل في طلب صديقيه ..

فوجدوهم مازالو حمارين ويسكنون في نفس المسكن .. فلما حضروا وكان لديه وجهاء الدولة قال لهما اتذكروني ..

قالو نعم ولكن خشينا ان تكون قد نسيتنا .. فقال اتذكرون ما حدثتكم به .. قالوا نعم .. قال فاحكوا القصة ..

فحكوها فقال للأول ماذا تمنيت علي وقتها .. فقال طلبت قصرا منيفا .. فقال اعطوه القصر الفلاني ..

قال وماذا بعد فقال وجواري حسان فقال اعطوه الجواري .. وقضى له طلبه وزاده مالاً فوق الذي طلب ...

فقال للآخر وانت ماذا تمنيت .. فأطرق وقال ايام وانقضت .. فأصر عليه .. فقال طلبت ان احمل على حمار ووجهي الى دبر الحمار ويقال كذاب محتال لايباع ولا يشترى منه .. فقال للجند افعلوا به كذلك ..

عندما نثق بأنفسنا ونعتقد بأننا سوف ننجح .. فسوف نصل بمشيئة الله إلى النجاح ..
**********************************************************

هذه قصة من قصص الحاجب المنصور نقلتها لكم للعبرة والعظة

وحتى يعلم الجميع أن الهدف مهما بعد وصعب فإن الله على تحقيقه قدير

( وما ذلك على الله بعزبز )


.
 

سوينق

موقوف
التسجيل
26 يناير 2006
المشاركات
285
مكتشف اللمبة

توماس ايديسون العالم الذي اضاء العالم

توماس ألفا أديسون (1847 – 1931م) مخترع أمريكي ولد في مدينة ميلان بولاية أوهايو الأمريكية، ولم يتعلم في مدارس الدولة إلا ثلاثة أشهر فقط، فقد وجده ناظر المدرسة طفلا بليدا متخلفا عقليا! وظهرت عبقريته في الاختراع وإقامة مشغله الخاص حيث أظهر سيرته المدهشة كمخترع، ومن اختراعاته مسجلات الإقتراع والبارق الطابع والهاتف الناقل الفحمي والمكرفون والفونوغراف أو الفرامافون واعظم اختراعاته المصباح الكهربي، والكثير وأنتج في السنوات الأخيرة من حياته الصور المتحركة الناطقة، وعمل خلال الحرب العالمية الأولى لصالح الحكومة الأمريكية، وقد سجل أديسون باسمه أكثر من ألف اختراع وهو عدد لا يصدقه العقل، وتزوج أديسون مرتين وقد ماتت زوجته وهي صغيرة، وكان له ثلاثة أولاد من كل زوجة، أما هو فقد مات في نيوجرسي سنة 1931م.
 

asrar12345

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2006
المشاركات
1,776
الإقامة
أين ؟؟؟
محمد الفاتح :

الذي فتح القسطنطينية كان منذ الصغر يخطط لذلك

ليوناردو دافنشي:

ليس فقط رساما بل عالما وجدوا له العديد من الاختراعات مرسومة بيده وقيل انه استفاد من العلوم العربية ايام الاندلس التي كانت منارة العلم في أوروبا يذهبون إليها لتلقي العلم كما نذهب الآن للخارج لتلقي العلم

صدام حسين :

له تأثير سيء على تاريخ الأمة الأسلامية ومثله في ذلك كمال أتاتورك
وامثالهم كثير من الدكتاتورات
.
 

Director

عضو نشط
التسجيل
21 مارس 2006
المشاركات
1,501
الإقامة
الكويت
رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
 

bo fawaz

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2006
المشاركات
4,890
كثيرمن الشخصيات الى لهم تاثير فى التاريخ
ويحضرنى حاليا" الرجل الصالح ( ذو القرنين )
الى مكن الله له فى الارض
ومن اهم الاشياء الى عملها بامر الله ومقدرته
السد الى وضعه بين الناس وبين يأجوج ومأجوج
الى عاثو فى الارض مفسدين
 

سامر

موقوف
التسجيل
7 مارس 2005
المشاركات
596
قالوا في نبينا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

الكونت كاتياني في كتابه (تاريخ الإسلام) :

"أليس الرسول جديراً بأن تقدَّم للعالم سيرته حتى لا يطمسها الحاقدون عليه وعلى دعوته التي جاء بها لينشر في العالم الحب والسلام؟! وإن الوثائق الحقيقية التي بين أيدينا عن رسول الإسلام ندر أن نجد مثلها ، فتاريخ عيسى وما ورد في شأنه في الإنجيل لا يشفي الغليل

يقول المستشرق آرثر آربري :

"عندما أستمع إلى القرآن يتلى بالعربية ، فكأنما أستمع إلى نبضات قلبي".

ويقول غوته :

"إن أسلوب القرآن محكم سام مثير للدهشة … فالقرآن كتاب الكتب ، وإني أعتقد هذا كما يعتقده كل مسلم … وأنا كلما قرأت القرآن شعرت أن روحي تهتز داخل جسمي ".
ولما بلغ غوته السبعين من عمره أعلن على الملأ أنه يعتزم أن يحتفل في خشوع بليلة القدر التي أنزل فيها القرآن على النبي محمد.."

وفي ديوانه (الديوان الشرقي للشاعر الغربي ) يقول غوته : "هاجر إلى الشرق في طهره وصفائه ، حيث الطهر والصدق والنقاء ، ولتتلقى كلمة الحق منزلة من الله بلسان أهل الأرض".
"القرآن ليس كلام البشر ، فإذا أنكرنا كونه من الله ، فمعناه أننا اعتبرنا محمداً هو الإله !!

ويقول غوته :

"إننا أهل أوربة بجميع مفاهيمنا ، لم نصل بعد إلى ما وصل إليه محمد ، وسوف لا يتقدم عليه أحد… ، ولقد بحثت في التاريخ عن مثل أعلى لهذا الإنسان ، فوجدته في النبي محمد … وهكذا وجب أن يظهر الحق ويعلو، كما نجح محمد الذي أخضع العالم كله بكلمة التوحيد


ويقول الباحث الأمريكي مايكل هارت في كتابه المعروف (المائة الأوائل) :

"لا يوجد في تاريخ الرسالات كتاب بقي بحروفه كاملاً دون تحوير سوى القرآن" .
"بين أيدينا كتاب فريد في أصالته وفي سلامته ، لم يُشكّ في صحته كما أُنزل ، وهذا الكتاب هو القرآن"

ويقول المستشرق بارتلمي هيلر :

"لما وعد الله رسوله بالحفظ بقوله "والله يعصمك من الناس" ، صرف النبي حراسه ، والمرء لا يكذب على نفسه ، فلو كان لهذا القرآن مصدر غير السماء لأبقى محمد على حراسته

ويقول المستشرق (فون هامر) في مقدمة ترجمته للقرآن :

"القرآن ليس دستور الإسلام فحسب ، وإنما هو ذروة البيان العربي ، وأسلوب القرآن المدهش يشهد على أن القرآن هو وحي من الله ، وأن محمداً قد نشر سلطانه بإعجاز الخطاب ، فالكلمة لم يكن من الممكن أن تكون ثمرة قريحة بشرية".
"القرآن وحي من الله ، لا يحده زمان ، ومتضمن للحقيقة المركزة

ويقول البروفسور يوشيودي كوزان – مدير مرصد طوكيو – نقلاً عن كتاب (إنه الحق):

" إن هذا القرآن يصف الكون من أعلى نقطة في الوجود … إن الذي قال هذا القرآن يرى كل شيء في هذا الكون ، وكل شيء مكشوف أمامه" .

ويحاول المفكر مارسيل بوازار أن يصل إلى سر التأثير العجيب للقرآن فيقول :

"القرآن يخاطب الإنسان بكليته … من منظور تستطيع نسبته إلى علم النفس التطبيقي


ويقول الأديب الروسي (ليو تولستوي) والذي حرمته الكنيسة بسبب آرائه الحرة الجريئة :

"أنا واحد من المبهورين بالنبي محمد الذي اختاره الله الواحد لتكون آخر الرسالات على يديه ، وليكون هو أيضاً آخر الأنبياء … ويكفيه فخراً أنه هدى أمة برمتها إلى نور الحق ، وجعلها تجنح للسكينة والسلام ، وفتح لها طريق الرقي والمدينة"

ويقول الشاعر الفرنسي الشهير (لا مارتين) :

"أعظم حدث في حياتي هو أنني درست حياة رسول الله محمد دراسة واعية ، وأدركت ما فيها من عظمة وخلود، ومن ذا الذي يجرؤ على تشبيه رجل من رجال التاريخ بمحمد ؟! ومن هو الرجل الذي ظهر أعظم منه ، عند النظر إلى جميع المقاييس التي تُقاس بها عظمة الإنسان؟! إن سلوكه عند النصر وطموحه الذي كان مكرساً لتبليغ الرسالة وصلواته الطويلة وحواره السماوي هذه كلها تدل على إيمان كامل مكّنه من إرساء أركان العقيدة . إن الرسول والخطيب والمشرع والفاتح ومصلح العقائد الأخرى الذي أسس عبادة غير قائمة على تقديس الصور هو محمد ، لقد هدم الرسول المعتقدات التي تتخذ واسطة بين الخالق والمخلوق

ويقول الفيلسوف الإنجليزي جورج برناردشو :

"لقد درست محمداً باعتباره رجلاً مدهشاً ، فرأيته بعيداً عن مخاصمة المسيح ، بل يجب أن يدعى منقذ الإنسانية ، وأوربة بدأت في العصر الراهن تفهم عقيدة التوحيد ، وربما ذهبت إلى أبعد من ذلك ، فتعترف بقدرة هذه العقيدة على حل مشكلاتها بطريقة تجلب السلام والسعادة ! فبهذه الروح يجب أن تفهموا نبوءتي

لم يسجل التاريخ أن رجلاً واحداً ، سوى محمد ، كان صاحب رسالة وباني أمة ، ومؤسس دولة … هذه الثلاثة التي قام بها محمد ، كانت وحدة متلاحمة ، وكان الدين هو القوة التي توحدها على مدى التاريخ"(7).


ويقول الفيلسوف الفرنسي فولتير :

"لقد قام الرسول بأعظم دور يمكن لإنســان أن يقوم به على الأرض … إن أقل ما يقال عن محمد أنه قـــد جاء بكتاب وجاهد ، والإسلام لم يتغير قط ، أما أنتم ورجال دينكم فقد غيرتم دينكم عشرين مرة

ويقول مايكل هارت في كتاب (المائة الأوائل) :

"كان محمد الرجل الوحيد في التاريخ الذي نجح في مهمته إلى أقصى حد ، سواء على المستوى الديني أم على المستوي الزمني

أما عالم اللاهوت السويسري المعاصر د. هانز كونج والذي يعتقد أن المسيح إنسان ورسول
فحسب اختاره الله ، فيقول :


"محمد نبي حقيقي بمعنى الكلمة ، ولا يمكننا بعد إنكار أن محمداً هو المرشد القائد على طريق النجاة

ويقول المستشرق المعروف غوستاف لوبون :

" نعرف ما فيه الكفاية عن حياة محمد ، أما حياة المسيح فمجهولة تقريباً ، وإنك لن تطمع أن تبحث عن حياته في الأناجيل

ويقول المستشرق هيل في كتابه (حضارة العرب) :

"لقد أخرج محمد للوجود أمة ، ومكن لعبادة الله في الأرض ، ووضع أسس العدالة والمساواة الاجتماعية ، وأحل النظام والتناسق والطاعة والعزة في أقوام لا تعرف غير الفوضى

ويقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتابه(العرب) :

"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله : (( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ )) كان محمد رحمة حقيقية ، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق

ويقول العلامة شيريل ، عميد كلية الحقوق بفيينا :

"إن البشرية لتفتخر بانتساب رجل كمحمد إليها

ويقول الباحث الفرنسي كليمان هوارت :

"لم يكن محمداً نبياً عادياً ، بل استحق بجدارة أن يكون خاتم الأنبياء ، لأنه قابل كل الصعاب التي قابلت كل الأنبياء الذين سبقوه مضاعفة من بني قومه … نبي ليس عادياً من يقسم أنه "لو سرقت فاطمة ابنته لقطع يدها" ! ولو أن المسلمين اتخذوا رسولهم قدوة في نشر الدعوة لأصبح العالم مسلماً

ونختم بقول الشاعر الروسي الشهير (بوشكين) :

"شُقّ الصدر ، ونُزع منه القلب الخافق … غسلته الملائكة ، ثم أُثبت مكانه ! قم أيها النبي وطف العالم …. وأشعل النور في قلوب الناس
 

asrar12345

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2006
المشاركات
1,776
الإقامة
أين ؟؟؟
رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )

مافيها كلام أن الحبيب المصطفى صلوات الله عليه وسلامه و على جميع آله واصحابه قدوة كل مسلم يحب هذا الدين

و لم اكتبه لان صاحب الموضوع لم يفته هذا الأمر وكتب في بداية مقالته :

(((فكرت في موضوع ان كل شخص يحط نبذة عن شخصية لها تأثير على التاريخ طبعا من بعد خاتم الانبياء محمد صلى الله علية وسلم سيد الخلق )))

فكل قدوة مهما علت مكانها بعد سيد الخلق و خاتم الأنبياء و المرسلين عليه الصلاة والسلام .
 

bo fawaz

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2006
المشاركات
4,890
قالوا في نبينا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

الكونت كاتياني في كتابه (تاريخ الإسلام) :

"أليس الرسول جديراً بأن تقدَّم للعالم سيرته حتى لا يطمسها الحاقدون عليه وعلى دعوته التي جاء بها لينشر في العالم الحب والسلام؟! وإن الوثائق الحقيقية التي بين أيدينا عن رسول الإسلام ندر أن نجد مثلها ، فتاريخ عيسى وما ورد في شأنه في الإنجيل لا يشفي الغليل

يقول المستشرق آرثر آربري :

"عندما أستمع إلى القرآن يتلى بالعربية ، فكأنما أستمع إلى نبضات قلبي".

ويقول غوته :

"إن أسلوب القرآن محكم سام مثير للدهشة … فالقرآن كتاب الكتب ، وإني أعتقد هذا كما يعتقده كل مسلم … وأنا كلما قرأت القرآن شعرت أن روحي تهتز داخل جسمي ".
ولما بلغ غوته السبعين من عمره أعلن على الملأ أنه يعتزم أن يحتفل في خشوع بليلة القدر التي أنزل فيها القرآن على النبي محمد..
وفي يوم أبصر غوته ريشة طاووس بين صفحات القرآن فهتف : "مرحباً بك في هذا المكان المقدس ، أغلى كنز في الأرض"

وفي ديوانه (الديوان الشرقي للشاعر الغربي ) يقول غوته : "هاجر إلى الشرق في طهره وصفائه ، حيث الطهر والصدق والنقاء ، ولتتلقى كلمة الحق منزلة من الله بلسان أهل الأرض".
"القرآن ليس كلام البشر ، فإذا أنكرنا كونه من الله ، فمعناه أننا اعتبرنا محمداً هو الإله !!

ويقول الباحث الأمريكي مايكل هارت في كتابه المعروف (المائة الأوائل) :

"لا يوجد في تاريخ الرسالات كتاب بقي بحروفه كاملاً دون تحوير سوى القرآن" .
"بين أيدينا كتاب فريد في أصالته وفي سلامته ، لم يُشكّ في صحته كما أُنزل ، وهذا الكتاب هو القرآن"

ويقول المستشرق بارتلمي هيلر :

"لما وعد الله رسوله بالحفظ بقوله "والله يعصمك من الناس" ، صرف النبي حراسه ، والمرء لا يكذب على نفسه ، فلو كان لهذا القرآن مصدر غير السماء لأبقى محمد على حراسته

ويقول المستشرق (فون هامر) في مقدمة ترجمته للقرآن :

"القرآن ليس دستور الإسلام فحسب ، وإنما هو ذروة البيان العربي ، وأسلوب القرآن المدهش يشهد على أن القرآن هو وحي من الله ، وأن محمداً قد نشر سلطانه بإعجاز الخطاب ، فالكلمة لم يكن من الممكن أن تكون ثمرة قريحة بشرية".
"القرآن وحي من الله ، لا يحده زمان ، ومتضمن للحقيقة المركزة

ويقول البروفسور يوشيودي كوزان – مدير مرصد طوكيو – نقلاً عن كتاب (إنه الحق):

" إن هذا القرآن يصف الكون من أعلى نقطة في الوجود … إن الذي قال هذا القرآن يرى كل شيء في هذا الكون ، وكل شيء مكشوف أمامه" .

ويحاول المفكر مارسيل بوازار أن يصل إلى سر التأثير العجيب للقرآن فيقول :

"القرآن يخاطب الإنسان بكليته … من منظور تستطيع نسبته إلى علم النفس التطبيقي

ويقول غوته :

"إننا أهل أوربة بجميع مفاهيمنا ، لم نصل بعد إلى ما وصل إليه محمد ، وسوف لا يتقدم عليه أحد… ، ولقد بحثت في التاريخ عن مثل أعلى لهذا الإنسان ، فوجدته في النبي محمد … وهكذا وجب أن يظهر الحق ويعلو، كما نجح محمد الذي أخضع العالم كله بكلمة التوحيد

ويقول الأديب الروسي (ليو تولستوي) والذي حرمته الكنيسة بسبب آرائه الحرة الجريئة :

"أنا واحد من المبهورين بالنبي محمد الذي اختاره الله الواحد لتكون آخر الرسالات على يديه ، وليكون هو أيضاً آخر الأنبياء … ويكفيه فخراً أنه هدى أمة برمتها إلى نور الحق ، وجعلها تجنح للسكينة والسلام ، وفتح لها طريق الرقي والمدينة"

ويقول الشاعر الفرنسي الشهير (لا مارتين) :

"أعظم حدث في حياتي هو أنني درست حياة رسول الله محمد دراسة واعية ، وأدركت ما فيها من عظمة وخلود، ومن ذا الذي يجرؤ على تشبيه رجل من رجال التاريخ بمحمد ؟! ومن هو الرجل الذي ظهر أعظم منه ، عند النظر إلى جميع المقاييس التي تُقاس بها عظمة الإنسان؟! إن سلوكه عند النصر وطموحه الذي كان مكرساً لتبليغ الرسالة وصلواته الطويلة وحواره السماوي هذه كلها تدل على إيمان كامل مكّنه من إرساء أركان العقيدة . إن الرسول والخطيب والمشرع والفاتح ومصلح العقائد الأخرى الذي أسس عبادة غير قائمة على تقديس الصور هو محمد ، لقد هدم الرسول المعتقدات التي تتخذ واسطة بين الخالق والمخلوق

ويقول الفيلسوف الإنجليزي جورج برناردشو :

"لقد درست محمداً باعتباره رجلاً مدهشاً ، فرأيته بعيداً عن مخاصمة المسيح ، بل يجب أن يدعى منقذ الإنسانية ، وأوربة بدأت في العصر الراهن تفهم عقيدة التوحيد ، وربما ذهبت إلى أبعد من ذلك ، فتعترف بقدرة هذه العقيدة على حل مشكلاتها بطريقة تجلب السلام والسعادة ! فبهذه الروح يجب أن تفهموا نبوءتي

لم يسجل التاريخ أن رجلاً واحداً ، سوى محمد ، كان صاحب رسالة وباني أمة ، ومؤسس دولة … هذه الثلاثة التي قام بها محمد ، كانت وحدة متلاحمة ، وكان الدين هو القوة التي توحدها على مدى التاريخ"(7).


ويقول الفيلسوف الفرنسي فولتير :

"لقد قام الرسول بأعظم دور يمكن لإنســان أن يقوم به على الأرض … إن أقل ما يقال عن محمد أنه قـــد جاء بكتاب وجاهد ، والإسلام لم يتغير قط ، أما أنتم ورجال دينكم فقد غيرتم دينكم عشرين مرة

ويقول مايكل هارت في كتاب (المائة الأوائل) :

"كان محمد الرجل الوحيد في التاريخ الذي نجح في مهمته إلى أقصى حد ، سواء على المستوى الديني أم على المستوي الزمني

أما عالم اللاهوت السويسري المعاصر د. هانز كونج والذي يعتقد أن المسيح إنسان ورسول
فحسب اختاره الله ، فيقول :


"محمد نبي حقيقي بمعنى الكلمة ، ولا يمكننا بعد إنكار أن محمداً هو المرشد القائد على طريق النجاة

ويقول المستشرق المعروف غوستاف لوبون :

" نعرف ما فيه الكفاية عن حياة محمد ، أما حياة المسيح فمجهولة تقريباً ، وإنك لن تطمع أن تبحث عن حياته في الأناجيل

ويقول المستشرق هيل في كتابه (حضارة العرب) :

"لقد أخرج محمد للوجود أمة ، ومكن لعبادة الله في الأرض ، ووضع أسس العدالة والمساواة الاجتماعية ، وأحل النظام والتناسق والطاعة والعزة في أقوام لا تعرف غير الفوضى

ويقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتابه(العرب) :

"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله : (( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ )) كان محمد رحمة حقيقية ، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق

ويقول العلامة شيريل ، عميد كلية الحقوق بفيينا :

"إن البشرية لتفتخر بانتساب رجل كمحمد إليها

ويقول الباحث الفرنسي كليمان هوارت :

"لم يكن محمداً نبياً عادياً ، بل استحق بجدارة أن يكون خاتم الأنبياء ، لأنه قابل كل الصعاب التي قابلت كل الأنبياء الذين سبقوه مضاعفة من بني قومه … نبي ليس عادياً من يقسم أنه "لو سرقت فاطمة ابنته لقطع يدها" ! ولو أن المسلمين اتخذوا رسولهم قدوة في نشر الدعوة لأصبح العالم مسلماً

ونختم بقول الشاعر الروسي الشهير (بوشكين) :

"شُقّ الصدر ، ونُزع منه القلب الخافق … غسلته الملائكة ، ثم أُثبت مكانه ! قم أيها النبي وطف العالم …. وأشعل النور في قلوب الناس

بارك الله فيك وجزاك الله خير
 

asrar12345

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2006
المشاركات
1,776
الإقامة
أين ؟؟؟
قالوا في نبينا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

الكونت كاتياني في كتابه (تاريخ الإسلام) :

"أليس الرسول جديراً بأن تقدَّم للعالم سيرته حتى لا يطمسها الحاقدون عليه وعلى دعوته التي جاء بها لينشر في العالم الحب والسلام؟! وإن الوثائق الحقيقية التي بين أيدينا عن رسول الإسلام ندر أن نجد مثلها ، فتاريخ عيسى وما ورد في شأنه في الإنجيل لا يشفي الغليل

يقول المستشرق آرثر آربري :

"عندما أستمع إلى القرآن يتلى بالعربية ، فكأنما أستمع إلى نبضات قلبي".

ويقول غوته :

"إن أسلوب القرآن محكم سام مثير للدهشة … فالقرآن كتاب الكتب ، وإني أعتقد هذا كما يعتقده كل مسلم … وأنا كلما قرأت القرآن شعرت أن روحي تهتز داخل جسمي ".
ولما بلغ غوته السبعين من عمره أعلن على الملأ أنه يعتزم أن يحتفل في خشوع بليلة القدر التي أنزل فيها القرآن على النبي محمد..
وفي يوم أبصر غوته ريشة طاووس بين صفحات القرآن فهتف : "مرحباً بك في هذا المكان المقدس ، أغلى كنز في الأرض"

وفي ديوانه (الديوان الشرقي للشاعر الغربي ) يقول غوته :
"هاجر إلى الشرق في طهره وصفائه ، حيث الطهر والصدق والنقاء ، ولتتلقى كلمة الحق منزلة من الله بلسان أهل الأرض".
"القرآن ليس كلام البشر ، فإذا أنكرنا كونه من الله ، فمعناه أننا اعتبرنا محمداً هو الإله !!

ويقول غوته :

"إننا أهل أوربة بجميع مفاهيمنا ، لم نصل بعد إلى ما وصل إليه محمد ، وسوف لا يتقدم عليه أحد… ، ولقد بحثت في التاريخ عن مثل أعلى لهذا الإنسان ، فوجدته في النبي محمد … وهكذا وجب أن يظهر الحق ويعلو، كما نجح محمد الذي أخضع العالم كله بكلمة التوحيد


ويقول الباحث الأمريكي مايكل هارت في كتابه المعروف (المائة الأوائل) :

"لا يوجد في تاريخ الرسالات كتاب بقي بحروفه كاملاً دون تحوير سوى القرآن" .
"بين أيدينا كتاب فريد في أصالته وفي سلامته ، لم يُشكّ في صحته كما أُنزل ، وهذا الكتاب هو القرآن"

ويقول المستشرق بارتلمي هيلر :

"لما وعد الله رسوله بالحفظ بقوله "والله يعصمك من الناس" ، صرف النبي حراسه ، والمرء لا يكذب على نفسه ، فلو كان لهذا القرآن مصدر غير السماء لأبقى محمد على حراسته

ويقول المستشرق (فون هامر) في مقدمة ترجمته للقرآن :

"القرآن ليس دستور الإسلام فحسب ، وإنما هو ذروة البيان العربي ، وأسلوب القرآن المدهش يشهد على أن القرآن هو وحي من الله ، وأن محمداً قد نشر سلطانه بإعجاز الخطاب ، فالكلمة لم يكن من الممكن أن تكون ثمرة قريحة بشرية".
"القرآن وحي من الله ، لا يحده زمان ، ومتضمن للحقيقة المركزة

ويقول البروفسور يوشيودي كوزان – مدير مرصد طوكيو – نقلاً عن كتاب (إنه الحق):

" إن هذا القرآن يصف الكون من أعلى نقطة في الوجود … إن الذي قال هذا القرآن يرى كل شيء في هذا الكون ، وكل شيء مكشوف أمامه" .

ويحاول المفكر مارسيل بوازار أن يصل إلى سر التأثير العجيب للقرآن فيقول :

"القرآن يخاطب الإنسان بكليته … من منظور تستطيع نسبته إلى علم النفس التطبيقي


ويقول الأديب الروسي (ليو تولستوي) والذي حرمته الكنيسة بسبب آرائه الحرة الجريئة :

"أنا واحد من المبهورين بالنبي محمد الذي اختاره الله الواحد لتكون آخر الرسالات على يديه ، وليكون هو أيضاً آخر الأنبياء … ويكفيه فخراً أنه هدى أمة برمتها إلى نور الحق ، وجعلها تجنح للسكينة والسلام ، وفتح لها طريق الرقي والمدينة"


ويقول الشاعر الفرنسي الشهير (لا مارتين) :

"أعظم حدث في حياتي هو أنني درست حياة رسول الله محمد دراسة واعية ، وأدركت ما فيها من عظمة وخلود، ومن ذا الذي يجرؤ على تشبيه رجل من رجال التاريخ بمحمد ؟! ومن هو الرجل الذي ظهر أعظم منه ، عند النظر إلى جميع المقاييس التي تُقاس بها عظمة الإنسان؟! إن سلوكه عند النصر وطموحه الذي كان مكرساً لتبليغ الرسالة وصلواته الطويلة وحواره السماوي هذه كلها تدل على إيمان كامل مكّنه من إرساء أركان العقيدة . إن الرسول والخطيب والمشرع والفاتح ومصلح العقائد الأخرى الذي أسس عبادة غير قائمة على تقديس الصور هو محمد ، لقد هدم الرسول المعتقدات التي تتخذ واسطة بين الخالق والمخلوق .


ويقول الفيلسوف الإنجليزي جورج برناردشو :

"لقد درست محمداً باعتباره رجلاً مدهشاً ، فرأيته بعيداً عن مخاصمة المسيح ، بل يجب أن يدعى منقذ الإنسانية ، وأوربة بدأت في العصر الراهن تفهم عقيدة التوحيد ، وربما ذهبت إلى أبعد من ذلك ، فتعترف بقدرة هذه العقيدة على حل مشكلاتها بطريقة تجلب السلام والسعادة ! فبهذه الروح يجب أن تفهموا نبوءتي

لم يسجل التاريخ أن رجلاً واحداً ، سوى محمد ، كان صاحب رسالة وباني أمة ، ومؤسس دولة … هذه الثلاثة التي قام بها محمد ، كانت وحدة متلاحمة ، وكان الدين هو القوة التي توحدها على مدى التاريخ"(7).


ويقول الفيلسوف الفرنسي فولتير :

"لقد قام الرسول بأعظم دور يمكن لإنســان أن يقوم به على الأرض … إن أقل ما يقال عن محمد أنه قـــد جاء بكتاب وجاهد ، والإسلام لم يتغير قط ، أما أنتم ورجال دينكم فقد غيرتم دينكم عشرين مرة .


ويقول مايكل هارت في كتاب (المائة الأوائل) :

"كان محمد الرجل الوحيد في التاريخ الذي نجح في مهمته إلى أقصى حد ، سواء على المستوى الديني أم على المستوي الزمني


أما عالم اللاهوت السويسري المعاصر د. هانز كونج والذي يعتقد أن المسيح إنسان ورسول
فحسب اختاره الله ، فيقول
:


"محمد نبي حقيقي بمعنى الكلمة ، ولا يمكننا بعد إنكار أن محمداً هو المرشد القائد على طريق النجاة


ويقول المستشرق المعروف غوستاف لوبون :

" نعرف ما فيه الكفاية عن حياة محمد ، أما حياة المسيح فمجهولة تقريباً ، وإنك لن تطمع أن تبحث عن حياته في الأناجيل .


ويقول المستشرق هيل في كتابه (حضارة العرب) :

"لقد أخرج محمد للوجود أمة ، ومكن لعبادة الله في الأرض ، ووضع أسس العدالة والمساواة الاجتماعية ، وأحل النظام والتناسق والطاعة والعزة في أقوام لا تعرف غير الفوضى .


ويقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتابه(العرب) :

"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله : (( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ )) كان محمد رحمة حقيقية ، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق


ويقول العلامة شيريل ، عميد كلية الحقوق بفيينا :

"إن البشرية لتفتخر بانتساب رجل كمحمد إليها



ويقول الباحث الفرنسي كليمان هوارت :

"لم يكن محمداً نبياً عادياً ، بل استحق بجدارة أن يكون خاتم الأنبياء ، لأنه قابل كل الصعاب التي قابلت كل الأنبياء الذين سبقوه مضاعفة من بني قومه … نبي ليس عادياً من يقسم أنه "لو سرقت فاطمة ابنته لقطع يدها" ! ولو أن المسلمين اتخذوا رسولهم قدوة في نشر الدعوة لأصبح العالم مسلماً



ونختم بقول الشاعر الروسي الشهير (بوشكين) :

"شُقّ الصدر ، ونُزع منه القلب الخافق … غسلته الملائكة ، ثم أُثبت مكانه ! قم أيها النبي وطف العالم …. وأشعل النور في قلوب الناس

شكرا لك أخوي على مجموعة الأقوال هذه للمنصفين من العلماء والادباء الذي نطقوا بكلمة الحق حين عرفوها

و أسمح لي فقد ضبطت المقالة ولونت العناوين عشان تكون أسهل للقاريء
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء
مكيافيللي

تم اختيار مكيافيللي نظرا لظرف العالم العربي في المرحله الحاليه وذلك للاسباب التاليه :

يعتقد مكيافيللي ان الانسان شرير بطبعه وان سلوكه يتميز بالخبث والانانيه فهو يتمسك بالمصالح الماديه اكثر من تمسكه بحياته الخاصه وهو على استعداد لتغيير اهوائه وعواطفه . ويرى الناس بصوره عامه ناكرون للجميل متقلبون مراءون ميالون الى تجنب الاخطار وشديدو الطمع وهم الى جانبك طالما انك تفيدهم .
ويرى كذلك ان الانسان قد يكون في مقتل ابيه اكثر تسامحا منه في مصادرة املاكه .

ولذلك يدعو رجال السياسه الى اخذ هذا الواقع بالاعتبار والى جعل هذه الحقيقه موضع اهتمامهم عندما يحكمون الشعوب فالحاكم العاقل هم من يقيم سياسته على اساس ان الانسان شرير بطبعه .
واذا كان الانسان فاسدا بطبعه فهذا يعني دائما انه بحاجه الى سلطه قويه تضع حدا للفوضى الناتجه عن انانيته والى قوانين تحد من ميل وسعي الانسان للنزاع والتملك والسلطه فيعتبر مكيافيللي ان القوانين هي التي تولد اخلاق الشعب وفضائله واذا دب الفساد في شعب فانه لاينصلح من تلقاء نفسه بل لا بد له من مشروع يفرض عليه الاصلاح ويعيده الى المستوى الخلقي اللائق .
فمكيافيللي كان مؤمنا بالديمقراطيه وكان يعتبرها افضل انظمة الحكم ولكنها لاتصلح برايه الا للشعوب المستنيره والمتمسكه بالاخلاق الفاضله وللدول المستقره اوضاعها لذلك لابد من قيام حكم استبدادي يصلح المجتمع فيمهد للديمقراطيه
فحبذ استعمال الحاكم لكل الوسائل حتى تلك المنافيه للاخلاق لتحقيق اغراضه في الحكم .
 

ابن صفير

عضو نشط
التسجيل
13 يوليو 2005
المشاركات
1,693
هتلر
الذي لايعرف اين اختفى
بعد الحرب العالميه الثانيه
 

asrar12345

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2006
المشاركات
1,776
الإقامة
أين ؟؟؟
هتلر
الذي لايعرف اين اختفى
بعد الحرب العالميه الثانيه

في الارجنتين يا بن صفير

هربوه لها مع زوجته اللي تزوجها أخر يوم له في العلن

هربته الماسونية العالمية المتحالفة لخدمة الصهيونية و ما خفي من الأسرار أعظم

.
 

asrar12345

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2006
المشاركات
1,776
الإقامة
أين ؟؟؟
تم اختيار مكيافيللي نظرا لظرف العالم العربي في المرحله الحاليه وذلك للاسباب التاليه :

يعتقد مكيافيللي ان الانسان شرير بطبعه وان سلوكه يتميز بالخبث والانانيه فهو يتمسك بالمصالح الماديه اكثر من تمسكه بحياته الخاصه وهو على استعداد لتغيير اهوائه وعواطفه . ويرى الناس بصوره عامه ناكرون للجميل متقلبون مراءون ميالون الى تجنب الاخطار وشديدو الطمع وهم الى جانبك طالما انك تفيدهم .
ويرى كذلك ان الانسان قد يكون في مقتل ابيه اكثر تسامحا منه في مصادرة املاكه .

ولذلك يدعو رجال السياسه الى اخذ هذا الواقع بالاعتبار والى جعل هذه الحقيقه موضع اهتمامهم عندما يحكمون الشعوب فالحاكم العاقل هم من يقيم سياسته على اساس ان الانسان شرير بطبعه .
واذا كان الانسان فاسدا بطبعه فهذا يعني دائما انه بحاجه الى سلطه قويه تضع حدا للفوضى الناتجه عن انانيته والى قوانين تحد من ميل وسعي الانسان للنزاع والتملك والسلطه فيعتبر مكيافيللي ان القوانين هي التي تولد اخلاق الشعب وفضائله واذا دب الفساد في شعب فانه لاينصلح من تلقاء نفسه بل لا بد له من مشروع يفرض عليه الاصلاح ويعيده الى المستوى الخلقي اللائق .
فمكيافيللي كان مؤمنا بالديمقراطيه وكان يعتبرها افضل انظمة الحكم ولكنها لاتصلح برايه الا للشعوب المستنيره والمتمسكه بالاخلاق الفاضله وللدول المستقره اوضاعها لذلك لابد من قيام حكم استبدادي يصلح المجتمع فيمهد للديمقراطيه
فحبذ استعمال الحاكم لكل الوسائل حتى تلك المنافيه للاخلاق لتحقيق اغراضه في الحكم .


مكيافيللي صاحب كتاب ( الأمير ) و مبدأ ( الغاية تبرر الوسيلة )

تقريبا كل الرؤساء تتبع هذه المعايير المخالفة للإنسانية

فعلا كان لكتابه أثر ، لكن في الشر ، و ليس بقدوة يحتذى بها

لم يترك للعالم خير , لكنه ترك أثر حتى لو كان في الشر

ما ينفعه يوم لا ينفع مال و لا بنون .

.
 

الناسجت

عضو نشط
التسجيل
8 يونيو 2005
المشاركات
2,162
الإقامة
هنااااك
السلام عليكم

أبو تسنيم ...

الحقيقة شخصية لها تأثيرها في تاريخ المنتدى ....


دمتم
 

bo fawaz

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2006
المشاركات
4,890
أبو تسنيم ...

الحقيقة شخصية لها تأثيرها في تاريخ المنتدى ....


دمتم
:D :D :D :D :D
ونعم فيك وفيه ياالناسجت انت مومقصر بلاسعار
وابوتسنيم مومقصر بتوصيات والغشمره الحلوه
وتستاهلون اثنينكم
 
أعلى