طير شلوى
عضو نشط
- التسجيل
- 6 مارس 2003
- المشاركات
- 369
الأخ المؤشر نت
السلام عليكم
عندي استفسار بخصوص الشرعية بالنسبة للمضارب
نعلم جميعا أن المستثمر يختلف عن المضارب في أشياء كثيرة منها كيفية اختيار السهم. ما يهمني هنا هو المضارب الذي يختار السهم على اساس شكل الشارت أو على اساس حدود الدعم و المقاومة و اختراق المتجه الهابط و الصاعد. و لا يهتم إلى ما تطرحة الشركة من منتج جديد أو غيره. بل حتى ان المضارب يقول أنه يختار السهم على اساس التحليل الفني و الخبر لا يعنيه (الخبر يعني اصدار منتج جديد، اعلان ارباح، انخفاض الدين ......الخ) الخبر يؤخر أو يقدم تحقيق الهدف الذي تنبأ به التحليل الفني.
بكلمات أوضح:
- المضارب يختار على أساس التحليل الفني و ليس على اساس التحليل الأساسي.
- المضارب لا يأخذ من أرباح الشركة أي شئ.
- المضارب يثمسك السهم لفترة قصيرة جداً
- الربح الذي يحصل عليه المضارب هو من جهده في التحليل الفني و لا يرتبط بأداء الشركة و لا أخبارها.
- في مرات عديدة المضارب يدخل في شركات انهارت بسبب فضائح محاسبية مثل انرون و يكسب منها المال. يعني ربحه من جهده و ليس من جهد الشركة و لا نشاطها و لا غناها و لا فقرها.
كثير منا مضاربين و يهتمون بالأرباح و الديون و هذا خلط بين المضارب و المستثمر و خطأ منهم في تنظيم استراتيجياتهم
اسف على الاطاله لكن أحاول أن أُقدم مقدمة للسؤال الذي هو:
طالما أن كل ما قلته أعلاه صحيح فلماذا يهتم المضارب بشرعية السهم طالما أنه لا يهتم إلا بشكل الشارت على عكس المستثمر المهتم باداء الشركة. و طالما أن ربحة يأتي من جهده في التحليل و ليس بفضل أداء الشركة و وضعها المالي و مدى الطلب على منتجاتها.
هذه ليست محاولة للتخلص من القيود الشرعية ما عاذ الله بل هي محاولة تفكير. أخشى أننا نُحجر و اسعاً و نضيق على أنفسنا نحن المضاربين، مع أن السوق ملئ بالفرص الطيبة
انا لا أريد فتوى بل أقول أنه أكيد قد بُحث هذا الأمر من قبل علماء مختصين و قريبين من أسواق الأسهم و أتوقع أنهم في البنوك الاسلامية قد درسوها. فإذا كنت اطلعت على مثل هذه الدراسات الشرعية فأتمنى أن تدلني عليها مشكوراً. لأني بصراحه مقتنع بأن المضارب ليس بالضروري أن يتقيد بالضوابط الشرعية لأنه على الأقل يختار السهم بناءً على شكل الشارت و التحليل الفني و لا يهتم البتّة بأداء الشركة و لا وضعها المالي و لا أي شئ آخر غير الشارت.
أنا صحيح لست عالم لكني في ظل غياب أشخاص مؤهلين على حد علمي في هذا المجال اجتهدت و توصلت لهذا الرأي. و لا أعتقد أن فيه شبهة حتى نتركه. أنا ما فكرت في هذا الموضوع كثيراً إلا أنني حريص كماتحرصون على أن لا أدنس نفسي بالمال الحرام. و ايضاً أقول بأن:
- ترك الشئ من باب التورع أمر
- و تركه لكونه حرام أمر آخر
- و أن من يُحرم أمراً بغرض التورع هو كم حلل حراما صريحا. و نعلم جميعاً أن أحد قواعد أصول الفقه تقول الأصل في الأشياء أنها حلال و الأصل في العبادات الحُرمة
اختم كلامي بدعاء الله عز و جلّ أن يغننا بحلاله عن حرامه، و أن يُطب مطعمنا و أن يهدينا إلى الصواب
انه سميع مجيب الدعاء
و الله من وراء القصد
السلام عليكم
عندي استفسار بخصوص الشرعية بالنسبة للمضارب
نعلم جميعا أن المستثمر يختلف عن المضارب في أشياء كثيرة منها كيفية اختيار السهم. ما يهمني هنا هو المضارب الذي يختار السهم على اساس شكل الشارت أو على اساس حدود الدعم و المقاومة و اختراق المتجه الهابط و الصاعد. و لا يهتم إلى ما تطرحة الشركة من منتج جديد أو غيره. بل حتى ان المضارب يقول أنه يختار السهم على اساس التحليل الفني و الخبر لا يعنيه (الخبر يعني اصدار منتج جديد، اعلان ارباح، انخفاض الدين ......الخ) الخبر يؤخر أو يقدم تحقيق الهدف الذي تنبأ به التحليل الفني.
بكلمات أوضح:
- المضارب يختار على أساس التحليل الفني و ليس على اساس التحليل الأساسي.
- المضارب لا يأخذ من أرباح الشركة أي شئ.
- المضارب يثمسك السهم لفترة قصيرة جداً
- الربح الذي يحصل عليه المضارب هو من جهده في التحليل الفني و لا يرتبط بأداء الشركة و لا أخبارها.
- في مرات عديدة المضارب يدخل في شركات انهارت بسبب فضائح محاسبية مثل انرون و يكسب منها المال. يعني ربحه من جهده و ليس من جهد الشركة و لا نشاطها و لا غناها و لا فقرها.
كثير منا مضاربين و يهتمون بالأرباح و الديون و هذا خلط بين المضارب و المستثمر و خطأ منهم في تنظيم استراتيجياتهم
اسف على الاطاله لكن أحاول أن أُقدم مقدمة للسؤال الذي هو:
طالما أن كل ما قلته أعلاه صحيح فلماذا يهتم المضارب بشرعية السهم طالما أنه لا يهتم إلا بشكل الشارت على عكس المستثمر المهتم باداء الشركة. و طالما أن ربحة يأتي من جهده في التحليل و ليس بفضل أداء الشركة و وضعها المالي و مدى الطلب على منتجاتها.
هذه ليست محاولة للتخلص من القيود الشرعية ما عاذ الله بل هي محاولة تفكير. أخشى أننا نُحجر و اسعاً و نضيق على أنفسنا نحن المضاربين، مع أن السوق ملئ بالفرص الطيبة
انا لا أريد فتوى بل أقول أنه أكيد قد بُحث هذا الأمر من قبل علماء مختصين و قريبين من أسواق الأسهم و أتوقع أنهم في البنوك الاسلامية قد درسوها. فإذا كنت اطلعت على مثل هذه الدراسات الشرعية فأتمنى أن تدلني عليها مشكوراً. لأني بصراحه مقتنع بأن المضارب ليس بالضروري أن يتقيد بالضوابط الشرعية لأنه على الأقل يختار السهم بناءً على شكل الشارت و التحليل الفني و لا يهتم البتّة بأداء الشركة و لا وضعها المالي و لا أي شئ آخر غير الشارت.
أنا صحيح لست عالم لكني في ظل غياب أشخاص مؤهلين على حد علمي في هذا المجال اجتهدت و توصلت لهذا الرأي. و لا أعتقد أن فيه شبهة حتى نتركه. أنا ما فكرت في هذا الموضوع كثيراً إلا أنني حريص كماتحرصون على أن لا أدنس نفسي بالمال الحرام. و ايضاً أقول بأن:
- ترك الشئ من باب التورع أمر
- و تركه لكونه حرام أمر آخر
- و أن من يُحرم أمراً بغرض التورع هو كم حلل حراما صريحا. و نعلم جميعاً أن أحد قواعد أصول الفقه تقول الأصل في الأشياء أنها حلال و الأصل في العبادات الحُرمة
اختم كلامي بدعاء الله عز و جلّ أن يغننا بحلاله عن حرامه، و أن يُطب مطعمنا و أن يهدينا إلى الصواب
انه سميع مجيب الدعاء
و الله من وراء القصد