ما هو سر رقم 7

jamal

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2004
المشاركات
634
الإقامة
Kuwait
مما لا شك فيه أن العدد 7 له مكانته في الفكر البشري ، وهو رقم تمتع بمنزلة خاصة عند الكثير من الأمم والشعوب على اختلاف أخبارها وألوانها ومعتقداتها ، وسجلت له تاريخية وحقائق علمية لا يمكن إنكارها ، من ذلك

مثلاً الأسابيع في السنة مجموع رقمي عددها = 7 ...... 52 أسبوع في السنة يعني 2 + 5 = 7 ... وإذا نظرنا إلى تاريخ الفكر الإنساني وجدناه حافلاً بالرقم 7 ، فقد جاء في دائرة المعارف للبستاني ما يلي : 7 اسم العدد الذي فوق الستة وتحت الثمانية ، وقد انفرد هذا العدد بالشهرة دون غيره من الأعداد ، لأنه كان ذا أهمية كبيرة في تواريخ الأمم القديمة من عدة أوجه

لاسيما في التنجيم وكتاب القبالة وكل الأمور السرية ، لأنه داخل في أهم تقسيم للفلك ، ولذلك قد وجدت آثاره على الأبنية الدينية القديمة عند أكثر الأمم ، وكان عند الجميع مقدساً . إذا أرادوا تقسيماً أو أعمالاً مفردة متفرقة يجعلون الأساس في ذلك هذا العدد , فكان المصريون ينقسمون إلى 7 فرق ، وجعلوا النيل 7 مصبات ، أيضاً للترع التي تصب في بحيرة موريس ، وكانت الأهرام ذات 7 غرف ، وكان – لطيوة – 7 أبواب ، على كل منها اسم واحد من السيارات السبع ، وفي أواسط الشتاء ، يطوفون البقرة المقدسة 7 مرات حول الهيكل . وهذه العادة حفظها اليهود أيضاً فكانوا يطوفون البقرة الصهباء 7 مرات ، والمصريون أيضاً خصصوا حرفاً مصوتاً بكل سيار ، وإذا لفظوا ذلك الحرف زعموا بلفظه شرفاً لذلك السيار / وقد وجد سر لاستعمال هذه الأحرف المصوتة في آسيا الصغرى . وكانوا يخصصون 7 أيام لأخذ طالع مولد العجل – أبيس - ، وعيده يستمر 7 أيام أيضاً . وذهب اليهود إلى مثل هذه المذاهب في العدد المذكور ، فزعموا أن الله لما خلق العالم ، رسم في كل أقسامه العدد المقدس وهو 7 ،وأبواب الهواء 7 ، وكرات الجو 7، والسبوت 7 , وأيام خلق العالم 7 , وبين الخليقة والطوفان 700 سنة . وقد فضل الله هذا العدد على سائر الأعداد ، وعلى ذلك جعل لأورشليم 7 أسوار ، وهيكل سليمان بني في 7 سنين ، وخيمة السعادة في 7 أشهر ، وأمامها المنارة ذات 7 فروع ، توقد فيها 7 أنوار ، وأدخل نوح إلى السفينة 7 أزواج من الحيوانات ، ورؤساء الملائكة 7 ، وأعمدة الحكمة 7

يتبع
 

jamal

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2004
المشاركات
634
الإقامة
Kuwait
أما التراث العربي الإسلامي

فهو أيضاً اهتم بهذا العدد وأعطاه مدلولاً خاصاً يوحي بالتكريم والقداسة . من ذلك ما ورد في أهم النصوص الإسلامية : القرآن الكريم والسنة الشريفة ، نذكر من القرآن أن الله خلق سبع سموات طباقاً ، وذكر ذلك سبع مرات في آيات مختلفة . وأكرم نبيه بالسبع المثاني ، وهي سورة الفاتحة دلالة على آياتها السبع ، وضرب الله للناس كثيراً من الأمثال والصور في القرآن عمادها الرقم 7 ، منها تلك الآية الكريمة التي تنوه بالإنفاق في سبيل الله ، وما ينتظر أصحابه من أجر وثواب إذ يقول سبحانه .. – مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء .

أما الحديث النبوي فهو لا يخلو من استعمال العدد 7 في كثير من المواضع ، منها ما ورد في قوله – صلى الله عليه وسلم – سبعة يظلهم الله تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله ... الحديث . وقد ورد العدد 7 في كثير من العبادات ، فالطواف حول الكعبة 7 مرات والسعي بين الصفا والمروة 7 مرات ، ورمي الجمرات 7 مرات ، وليلة القدر مرجحة في السابع والعشرين من شهر رمضان ، ونزل القرآن في السابع عشر من نفس الشهر ، وقد نزل على 7 أحرف كما ورد في الحديث ، وشهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله ، عدد كلماتها 7 .

ويحتل العدد 7 في مجال العلوم الدينية والفلكية موضعاً مرموقاً إلى درجة قد يعتقد فيها المرء أن مدار الكون الإلهي وسر الوجود يقوم على هذا الرقم . لا سيما إذا علمنا أن مسار الحياة الإنسانية منذ الولادة إلى الوفاة يدور في بوتقة 7 أيام تتوالى لتشكل الأسابيع والشهور والسنين وهذا ما يجعل علماء الحساب والفلك والتنجيم قديماً وحديثاً يقرون للعدد 7 بأسرار يختص بها دون غيره من الأعداد فإذا خرجنا من دائرة العلم والأدب والفلك ودخلنا عالم الفنون والاجتماعيات ومجال الألعاب فإن الرقم 7 نجده يحظى باعتبار وحظوة لا تقل عما يتمتع به في مجالات أخرى . ففي الموسيقى مثلاً ، لاتستقيم الألحان والأوزان ولا ينساب اللحن روعة وجمالاً فيخترق أعماق النفس إلا إذا ما روعيت فيه درجات السلم الموسيقي وهي 7 .

أما في مجال التقاليد الاجتماعية ، والتراث الشعبي ، فمن عادات الناس أنهم يسبعون في أعراسهم وأفراحهم ، بمعنى أنهم يبقون 7 أيام في لهو ومرح ، ومن عادة بعض الناس أن يقيم الواحد منهم في اليوم السابع حفلاً أو وليمة إذا ما رزق بمولود جديد ، وإذا ما تحدث أحدهم مبيناً إعجابه بشيء يقول – والله يعمل سبع وسبعين كيف – وقد جاءت كتب الأمثال مليئة بأمثال ترتكز على العدد سبعة من ذلك مثلاً – سبع صنايع والرزق ضايع – وفي بعض الألعاب كلعب الورق الشعبي – الكارطة – نجد ورقة السبعة ورقة هامة في هذه اللعبة ، عليها المدار في الربح والخسارة ، ومهما تنوعت الدراسات الحديثة حول هذا الموضوع ، فالفضل يبقى دائماً للقدامى في طرح المسألة .
 

jamal

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2004
المشاركات
634
الإقامة
Kuwait
قالوا عن العدد 7 سبعة أقوال – الكلام عليه من سبعة أوجه

1 - قال صاحب - النسمات الفاتحة – السبعة أول عدد كامل لأنها جمعت العدد كله لأن العدد أزواج وأفراد ، والأزواج منها : أول وثان , فالاثنان أول الأزواج ، والأربعة عدد ثان , والثلاثة أول الإفراد ، والخمسة فرد ثان . فإذا جمعت الزوج الأول مع الفرد الثاني ، والفرد الأول مع الزوج الثاني كانت النتيجة 7 ، وهذه الخاصة لا توجد في عدد قبل السبعة .

2 – ما حكاه بعض المفسرين أن العرب تبالغ بالسبعة ، لأن التعديل في نصف العدد ، وهو خمسة ، إذا زيد عليه اثنان كان لأقصى المبالغة .

3 – قال الأستاذ أبو علي الكفيف المالقي في واو الثمانية : إنها لغة فصيحة لبعض العرب ، من شأنهم أن يقولوا إذا عدوا : واحد ، اثنان , ثلاثة ، أربعة , خمسة ، ستة ، سبعة , وثمانية ، تسعة , عشرة ، فهكذا هي لغتهم ومتى جاء في كلامهم أمر ثمانية أدخلولها الواو . وإنما كان ذلك كذلك ، لأن السبعة عندهم عدد كامل , والعدد بعدها مستأنف . ومنه قوله تعالى : يقولون سبعة وثامنهم كلبهم ، فأثبت الواو بعد السبعة ، ولم يثبتها في ما تقدم من الأعداد . واللغة الفصيحة التي أشار إليها هي لغة قريش فيما حكاه الثعلبي عن أبي بكر بن عياش .

4 – قال ابن عطية في تفسيره : وقد جعل الله السبعمائة والسبعة والسبعين ، مواقف نهايات لأشياء عظام ، فلذلك مشى العرب وغيرهم على أن يجعلوها نهايات . ويؤيد قوله هذا 7 مواضع في القرآن الكريم نكتفي بذكر خمس منها :

أولها : قوله تعالى – استغفر لهم أو لا تستغفر لهم ، إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم – على أنه ليس المراد بالسبعين هنا حداً محدوداً لوجود المغفرة بعده ، وإنما هو على وجه المبالغة بذكر هذا العدد بدليل ما رواه مجاهد وقتادة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : سوف أستغفر الله لهم أكثر من سبعين مرة ... فأنزل الله تعالى : سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم .

ثانيها : في قوله تعالى : واختار موسى قومه سبعين رجلاً لميقاتنا ... قيل اختار اثني عشر سبطاً ، من كل سبط 6 ، فلما صاروا 72 قال ليتخلف منكم اثنان ، فتشاجرا فقال أجر من قعد مثل من خرج ، فقعد – كالب – و – يوشع بن نون ، وروي أنه لم يصب إلا ستون شيخاً ، فأوحى الله تعالى إليه أن يختار من الشبان عشرة ليكمل بهم السبعين ، فاختارهم فأصبحوا شيوخا.ً

ثالثاً : قال تعالى : ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً فاسلكوه .

رابعاً : الله الذي خلق سبع سموات ، من الأرض مثلهن . وذلك على عظم شأنها وقد جعل الله تعالى أديم السماء بهذا اللون الأزرق لتنتفع بها الأبصار الناظرة لأن فيه تقوية لها حيث أن الأطباء يأمرون من أصابه وجع العين بالنظر إلى الزرقة . وقد زينها بـ 7 أشياء ، بالمصابيح ، وبالقمر ، وبالشمس ، وبالعرش ، وبالكرسي ، وباللوح ، وبالقلم . فهذه السبعة ثلاثة منها ظاهرة وأربعة خفية تثبت بالدلائل السمعية من الآيات والأخبار .

خامساً : قال تعالى : مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء .

5 – قال بعض المفسرين السبعة عدد مقنع لأنه في السموات والأرض وفي خلق الإنسان ، وفي رزقه ، وفي أعضائه التي بها يطيع الله تعالى ، وبها يعصيه ، وهي : عيناه وأذناه ولسانه وبطنه وفرجه ويداه ورجلاه . وقال الإمام فخر الدين في أسرار التنزيل : لا إله إلا الله محمد رسول الله 7 كلمات ، وللعبد 7 أعضاء ، وللنار 7 أبواب فكل كلمة من هذه الكلمات السبع تغلق باباً من الأبواب السبعة عن عضو من الأعضاء السبعة .

6 – قوله صلى الله عليه وسلم : المؤمن يأكل في معي واحد والكافر في سبعة أمعاء ... قال الإمام فخر الدين الرازي : في هذا إشارة إلى قلة الأكل وكثرته من غير إرادة السبعة بخصوصيتها . ويقال إن لجهنم 7 أبواب بهذا التفسير . ولأهل العلم الشريف أقوال منها أن النبي صلى الله عليه وسلم ضرب مثلاً للزهادة في الدنيا والحرص عليها فجعل المؤمن لقناعته باليسير من الدنيا كالأكل في معي واحد والكافر لشدة رغبته في الدنيا كالأكل في سبعة أمعاء .

7 – أن حروف العدد – سبع – الثلاثة س . ب . ع . وما يصرف منها لتقديم بعضها على بعض وتأخيره ، يحتمل 6 تركيبات ، خمسة منها مستعملة في كلام العرب ، وواحد مهمل ، والخمسة المستعملة وما تصرف منها لا يخلو من معنى القوة والعظمة
 

jamal

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2004
المشاركات
634
الإقامة
Kuwait
في ذكر السبع زهرات التي تجتمع في مصر في صعيد واحد

وهي النرجس ، البنفسج ، البان ، الورد الشتوي ومعروف أيضاً بالقحابي ، الزهر ، الياسمين , الورد . وإليكم نبذة يسيرة عن النرجس الذي أول ما تقدم ذكره ما روي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه أنه قال : شموا النرجس ، ولو في اليوم مرة واحدة , ولو في الشهر مرة ، ولو في الدهر مرة ، فإن في القلب حبة من الجنون والجذام والبرص لايقلعها إلا شم النرجس . وقد استعمل النرجس في علاج الكثير من الأمراض لا يسعنا ذكرها هنا أما الشعر فله نصيب الأسد في ذكر النرجس .

واتفق أن أحد الأمراء الأكابر بمصر سأل جماعة من الفقهاء عن ليلة القدر فقال له بعضهم : هي في العشر الأواخر من شهر رمضان ، في ليلة السابع والعشرين منه ، وذكر ما رواه الحافظ أبو الخطاب عمر بن دحية بسنده في كتاب – العلم المنشور في فضائل الأيام والشهور – عن قتادة عن عاصم أنهما سمعا عكرمة يقول : قال ابن عباس رضي الله عنهما : دعا عمر رضي الله عنه أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، فسألهم عن ليلة القدر فأجمعوا على أنها في العشر الأواخر من رمضان . قال ابن عباس : فقلت إني لأعلم أو إني لأظن أي ليلة هي : قال عمر : وأي ليلة هي ؟ فقلت : في سابعة تبقى أو سابعة تمضي من العشر الأواخر . فقال عمر : من أين علمت ذلك ؟ قال ابن عباس رضي الله عنهما : فقلت : خلق الله تعالى 7 سموات ، وسبع أرضين ، و 7 أيام ، وإن الدهر يدور على 7 ، والطواف بالبيت الشريف 7 ، قال : فقال عمر رضي الله عنه : لقد فطنت لأمر ما فطنا له . فلما فهم الأمير المشار إليه مراده واستحسن إيراده أخذ في سرد ما يحضره من هذا العدد ، حتى انتهى إلى قوله : والمعادن 7 ، والألوان 7 ، وأبواب جهنم 7 ، والفاتحة التي هي أم الكتاب 7 آيات ، ولا إله إلا الله محمد رسول الله 7 كلمات . فلما سكت قال له أحد الحاضرين كالمستدرك عليه : يا مولانا وزير السلطان الملك الظاهر بيبرس سبع فنظر الحاضرون إليه وانقلب المجلس ضحكاً عليه
(مقتبس)
 

jamal

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2004
المشاركات
634
الإقامة
Kuwait
وايظا

اكتمال نمو الجنين في بطن أمه يتم في الشهر السابع ، وإذا ولد قبل ذلك لا يعيش .

يقام للمولود احتفال بعد ولادته بسبعة أيام .

أسنان الرضيع تبدأ بالظهور بعد ولادته بسبعة أشهر .

يصل الطفل إلى سن البلوغ في الرابعة عشر ، أي ضعف الرقم سبعة ، ويبلغ سن الرشد في الحادية والعشرين ، أي ثلاثة أضعاف الرقم سبعة .

كما يتم عقل الإنسان لثمان وعشرين .

وفي الحديث الشريف - عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يميز الغلام لسبع سنين ، ويحتلم في أربع عشرة ، ويتم طوله لإحدى وعشرين ، ويتم عقله لثمان وعشرين ، ثم لا يزداد بعد ذلك عقلا إلا بكثرة التجارب .

وقد ذكرنا الحديث الشريف الذي يذكر أن الإنسان يسجد على سبعة عظمات في صفحة السنة بالتفصيل .

كما روى البخاري في كتاب الطب - أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر في مرضه أن يصب عليه من سبع قرب .

كما أن عظام الرأس بالإنسان عددها 7 وهي -

العظم الجداري - والعظم الجبهي - والعظم الصدغي - والعظم الوجني - والعظم الأنفي - والفك العلوي - والفك السفلي .

فقرات الرقبة في الإنسان عددها 7 ، وكذلك في الزرافة والقنفد والحوت والخفاش ، رغم تفاوت طول الرقبة لكل .

أيضا اللسان في الإنسان مطوي سبع طيات .

للإنسان سبع حواس هي : -السمع - البصر - الشم - اللمس - الذوق - إدراك الزمن - إدراك الموضع أو المكان .

في الرئتين من وسائل تنقية الدم وتهويته سبعة أضعاف الحاجة ، وهذه من نعم الله علينا .

في الكليتين احتياطي فائض عن الحاجة سبعة أضعاف المطلوب لحفظ الحياة .
اعتاد الإنسان منذ القدم من حساب المسافات القصيرة والطويلة بجسمه بسبع وحدات حصرا وهي من الأقصر إلى الأطول كالتالي : - الإصبع - الفتر - الشبر - القدم - الذراع - الخطوة - الـباع - .

معلومة يبلغ طول الإنسان بشبر يده 7 أشبار بالضبط ، كما أن الذراع يساوي شبرين . : -

فائدة : - معدل حياة الإنسان بين 70 و 72 سنة في المتوسط ، أي ما يعادل الرقم 25920 يوما - وهو الزمن الذي تستغرقه الشمس للعودة إلى مكانها في دورانها حول برجها ويدعى بالسنة الكونية - . كما أننا نحن معشر البشر ، نتنفس بمعدل 18 مرة في الدقيقة أي الرقم 25920 مرة نفسه في مدة 24 ساعة .

في جسم الإنسان حوالى خمس وعشرين ألف مليون خلية ، لكل خلية عمرحين ينقضي تحل محلها خلية أخرى بنفس المواصفات للخلية الميتة . وفي كل ثانية يموت قي جسم الإنسان حوالى سبعة آلاف مليون خلية ليحل محلها عدد مماثل وطبق الأصل ، أما عدد الخلايا العصبية فيبلغ المليارات ، وبعد العام الثامن عشر يبدأ الدماغ بفقد 1000 خلية يوميا بالتقريب ، فالمخ يشبه البدالة العظيمة فيه أكثر من 14 بليون خلية عصبية و100 مليار من الوصلات والألياف العصبية ، مما يجعل الدماغ آخر الآفاق البيولوجية وأعظمها ، فسبحن الله على هذا الإبداع العظيم . والعصب البصري وحده يحتوي على مليون خط عصبي قادمة له من العين ، وتحوله الشبكية إلى طاقة كهربائية يتلقاها الدماغ عن طريق سبعة ملايين مخروط دقيق تتحسس خاصة الأشكال والألوان ، وهناك الغدد والشعيرات الدموية وحتى الجراثيم كلها تعد بالملايين .

فائدة : تتم الدورة الآدمية - أي تتغير جميع مكونات الجسم البشري- اللهم ما عدا بعض الخلايا في المخ - خلال سبع سنوات ، وهذا ما أكده اصحاب الإختصاص ، فيظهر لنا جليا الارتباط القوي للإنسان مع العدد المعجزة - 7 - أو مضاعفاته
 

jamal

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2004
المشاركات
634
الإقامة
Kuwait
عدد الفتحات في رأس الإنسان سبعة وهي : - الفم - الأذنين- الأنفين - العينين - .

منوعات أخرى حول الإنسان

يوجد في أضلاع صدر الإنسان 7 أزواج من الأضلاع الحقيقية ، وثلاثة أزواج من الأضلاع الكاذبة ، وزوجان من الأضلاع السائبة .
يتألف رأس الإنسان من 14 عظما كلها ملتحمة بعضها ببعض ما عدا عظم الفك السفلي فهو الوحيد المتحرك .
يتألف رسغ قدم الإنسان من 7 عظيمات رسغية منها عظم كبير يدعى عظم العقب وآخر أمامه يدعى الكعب يستند إليها الجسم في وضع الوقوف ، أما بقية العظام فصغيرة .
عدد سلاميات أصابع الكف الواحد في الإنسان 14 سلامية " 7 x 2 " .
عدد أسنان الإنسان في سن الطفولة والمراهقة 28 سنا :
سبعة في الطرف الأيمن من الفك السفلي .

سبعة في الطرف الأيسر من الفك السفلي .

سبعة في الطرف الأيمن من الفك العلوي .

سبعة في الطرف الأيسر من الفك العلوي .

ثم بعد تمام البلوغ تظهر أربعة أضراس " تسمى أضراس العقل " .

نظرة خارجية للحيوان بشكل عام تظهر لنا أنه يتألف من 7 أعضاء : القوائم الأربعة والبدن والرأس والذيل
قال علماء الجمال الإغريقي واليوناني : إن مقياس الرجل المثالي هو أن يكون طول جسمه يعادل 7 مرات طول رأسه .
زُيِّن ابن آدم بالأعضاء السبعة : اليدين والركبتين والرجلين والوجه " اليدين بالدعوة ، والركبتين بالقعدة ، والرجلين بالخدمة ، والوجه بالسجدة " .
يقسم ابن آدم إلى سبعة : " دماغ ، عروق ، عصب ، عظام ، لحم ، دم ، جلد " .
عدد أجهزة جسم الإنسان سبعة :
الجهاز التنفسي .
الجهاز البولي التنازلي .
الجهاز العظمي .
الجهاز الدوري .
الجهاز العصبي .
الجهاز العقلي .
الجهاز الهضمي .
عدد العناصر الغذائية الرئيسية اللازمة لجسم الإنسان 7 :
بروتينات .
كربوهيدرات .
الدهون .
الـمــاء .
الأملاح المعدنية .
الفيتامينات .
الفيتاجينات " مثل الليسين والغسفنجومايلين " .
لكل شيء 7 جهات : يمين / شمال / أمام / خلف / فوق / تحت / " القلب أو المركز أو اللب أو السريرة " .
فائدة : يعد في الإنسان ثمان وعشرون كافا

يعد في الإنسان ثمان وعشرون كافا : الكف والكوع والكرسوع والكتف والكاهل والكبد والكتد والكلية والكمرة والكعب ، فهذه عشرة معروفة ما تحتاج إلى تفسير ، وأما الثمانية عشر فنذكرها ونذكر تفسيرها : الكذوب وهي النفس ، الكعبرة وهي عقد مكبلة جامدة من الرأس ، الكشف بفتح الكاف والشين دائرة من شعر عند الناصية تنبت صعدا ، الكرد أصل العنق ، الكرشمة الوجه ، الكراديس ماشخض من عظام البدن كالمنكبين والمرفقين ، الكعاس عظام السلامي ، الكاثمة من الإنسان والبهيمة ما بين الكتفين إلى أصل العنق ، الكلكل الصدر ، الكشح الجنب وهو من لدن الورك إلى الحضن ويقول الشاعر :
قربت منا فما نحو فم - - - - - - - - فاعتنقنا والتقى كشح وكشح
الكفل العجز ، الكاذة هي لحم مؤخر الفخذ ، الكراع من الإنسان ما دون الركبة ، الكوشلة هي الذكر وفي القاموس أنه الفيشلة العظيمة ، الكظر ركب المرأة ولا يقال في الرجل ، الكعثب الفرج أيضا ، الكين لحم باطن الفرج ، الكراض حلق الرحم
 
أعلى