وسائل الإدارة القانونية في فهم وتحصيل القانونواللوائح والقرارات الإدارية

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,881
الإقامة
الكويت
وسائل الإدارة القانونية في فهم وتحصيل القانون

واللوائح والقرارات الإدارية

1- متابعة الجديد من التشريعات واللوائح ذات الصلة بنشاط المؤسسة والاطلاع عليها، وفهمها فهماً جيداً.

2- متابعة السوابق القضائية التي تمس نشاط المؤسسة، لما في ذلك من مُعين على فهم ما عليه القضاء بشأن المنازعات المماثلة التي قد تلجأ إليها المؤسسة، أو التي تقام بناءً عليها دعاوى قضائية على المؤسسة، وبذلك يسهل توجيه سير هذه المنازعات على النحو الذي يخدم المؤسسة.

3- متابعة الكتب والمراجع العامة والمتخصصة ذات الصلة بنشاط المؤسسة.

4- متابعة ما عليه التحكيم نظراً لأهمية ذلك بالنسبة للمؤسسة التي قد تجد نفسها طرفاً في عقد يحتوي على شرط تحكيم، وذلك في ظل النظام القانوني الحالي الذي يسمح بإدراج شرط التحكيم في العقود ذات الطابع المحلي أو الدولي الخاص على حدٍ سواء.

5- متابعة الدورات المتخصصة ذات الصلة بنشاط المؤسسة، وذلك للوقوف على طبيعة المشاكل المختلفة التي قد تواجه المؤسسة حال قيامها، وهو ما يُـعين الإدارة القانونية على حسن تشخيص هذه المشاكل، وإيجاد الحل القانوني السليم بشأنها.

6- حسن اختيار مكتب المحاماة الذي تتابع الإدارة القانونية من خلاله الدعاوى المقامة من أو على المؤسسة، حيث إن اختيار المكتب صاحب الكفاءة يضمن حسن توجيه مختلف الدعاوى، وتجنيب المؤسسة كثيراً من المشكلات.

وبالتالي، فإذا تحقق للإدارة القانونية تحصيل الفهم القانوني السليم على النحو السابق، ومن خلال هذه الأدوات السالفة الذكر، فإن هذا يجعل لدينا إدارة قانونية واعية، تحظى بالثقافة القانونية اللازمة التي توفر الأمان القانوني للمؤسسة، ومن شأن ذلك أن يسهل على الإدارة القانونية القيام بدورها في توعية موظفي المؤسسة.
 
أعلى