شروط توقيع الحجز الاستحقاقي:

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
شروط توقيع الحجز الاستحقاقي:

ثلاثــة شـــروط، وهي
:

(أ) أن يكون لطالب الحجز حق عيني على المنقول يُخوِّلهُ تتبعه، فعلى الرغم من أن المادة (318) من قانون المرافعات تنص علي الحجز الاستحقاقي بقولها: "لمالك المنقول أن يُوقـِّع الحجز …." ، إلاَّ أن المتفق عليه، جواز توقيع هذا الحجز من كلِّ صاحب حق عيني على الشيء، كصاحب حق الانتفاع، أو صاحب حق الامتياز، ومن الدائن صاحب الحق في الحبس، وإن لم يكن حقه نتيجة حق عيني، فإذا لم يكن طالب الاسترداد من هؤلاء؛ فليس له توقيع الحجز التحفظي "الاستحقاقي" على المنقول، ومن ثم فقد قـُضيَ ببُطلان الحجز الاستحقاقي الذي وقـَّعه بائع ماكينة حرث بالتقسيط إذا كان قد سلَّم بالملكية للمشتري.

ومن المقرر أن لصاحب الحق في الحجز الاستحقاقي أن يُوقـِّعَهُ ضد أيُّ شخصٍ يحوز الشيء، ولو لم تربطه بالحاجز أية علاقة قانونية كالمغتصب.

(ب)
ألاَّ يكون المنقول قد انتقل إلى حائز حسن النية.

(ج) أن يحصل طالب الحجز على إذن بتوقيعه من قاضي التنفيذ، ويخضع الإذن في استصداره للقواعد العامة في الحجوز التحفظية، ويخضع الحجز الاستحقاقي للإجراءات نفسها المتبعة في الحجز التحفظي للمنقول لدى المدين، وسوف نـُوردُ ذلك بالتفصيل في موضعه.

ويلزم بعد أن يُوقـِّع طالب الحجز، الحجز الاستحقاقي أن يرفع دعوى ثبوت الحق، وصحة الحجز، وِفـق القواعد التي سوف نـُبيِّنها، وأن تشتمل الدعوى فضلاً عن ثبوت الحق، وصحة الحجز على طلب استرداد الأشياء المحجوزة.

وبحصول الحاجز على حكم بصحة الحجز، ونفاذه، وإعلانه إلى حائز المنقول، مع تكليفه بالوفاء، يستطيع صاحب الحق أن يسقتضي حقه في التسليم جبراً عنه.
 
أعلى